أعراض الحمل

أعراض الحمل بعد تأخر الدورة 4 أيام مع أهم النصائح الواجب اتباعها

كل النساء تربط تأخر الدورة بحدوث الحمل، فغياب الدورة من أكثر الأعراض تأكيداً على وجوده، وكثيراً من النساء تتساءل عن  أعراض الحمل بعد تأخر الدورة 4 أيام ومتى تبدأ في الظهور، على الرغم من أن هذه الأعراض لا يمكن توحيدها على جميع النساء، فالأعراض تختلف بين سيدة وأخرى، وهذا بالطبع يعتمد على الكثير من العوامل، منها عمر السيدة، وإن كان هناك أمراض تعاني منها، كما أن هناك بعض النساء تظهر لديهن أعراض الحمل بصورة أسرع من غيرهن، فهي ليست قاعدة عامة، وفي هذا المقال سوف نتحدث معاً عن أهم أعراض الحمل بعد تأخر الدورة 4 أيام فحسب.

أعراض الحمل

تعد أعراض الحمل معروفة ومألوفة عند جميع النساء تقريباً، وإذا ذهبنا إلى تعريف أعراض الحمل، يمكننا القول بأنها تلك التغيرات التي تحدث في جسم المرأة خلال فترة الحمل، ومن الجدير بالذكر أن معظم هذه التغيرات الطارئة تكون بسبب الهرمونات التي تتغير في بداية فترة الحمل، وزيادة هرمون الحمل في الدم، مما يؤدي إلى كل تلك الاضطرابات المستحدثة.

وفي الغالب تبدأ هذه الأعراض في الاختفاء تدريجياً بعد مرور الثلث الأول من الحمل، وبدء تعود الجسم على المستويات الجديدة من تواجد الهرمون.

أعراض الحمل بعد تأخر الدورة 4 أيام

يعتبر تأخر الدورة الشهرية عن موعدها من أهم علامات حدوث الحمل، ولكن ليس كل تأخير للدورة يعد حملاً، فهناك الكثير من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى تأخرها، وتوجد الكثير من أعراض الحمل بعد تأخر الدورة 4 أيام فقط، منها ما يلي:

النزف الخفيف

وهو ظهور بعض من قطرات الدم عند انغراس البويضة الملقحة في جدار الرحم، حيث يحدث نزف بسيط من المهبل، لا يتعدى القطرات الصغيرة من الدم البني.

احتقان الثدي وتيبسه

من اللحظة الأولى لحدوث الحمل يبدأ الثدي في التجهز لعملية الرضاعة الطبيعية،  فتشعر المرأة بثقل في الثدي وامتلاء، ومن الجدير بالذكر أن ألم الثدي يظهر أيضاً مع قرب موعد الدورة الشهرية، وينتهي بانتهائها، ولكن في حالة الحمل يستمر هذا الألم والاحتقان طوال فترة الحمل.

تأخر الدورة الشهرية

يعتبر تأخر الدورة الشهرية من أبرز علامات الحمل، حيث تنقطع الدورة بشكل نهائي طوال فترة الحمل، ولا تبدأ في الانتظام إلا بعد الولادة، وهناك أيضاً بعض السيدات التي لا تنتظم لديهن الدورة الشهرية إلا بعد إتمام الرضاعة.

القيء والغثيان

بعد مرور ميعاد الدورة الشهرية بأربعة أيام تبدأ المرأة في الشعور بالقيء والغثيان، حتى ولو لم تتقيأ فإنها يصبح لديها ميل للقيء، ويزداد هذا الشعور أحياناً في الصباح الباكر، حيث أن مستوى هرمون الحمل يكون في أعلاه في بداية اليوم، كما أن هذا الشعور يظل مستمراً مع الحامل طوال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، ويبدأ في الاختفاء مع بداية الشهر الرابع، وقد يستمر مع بعضهن لمدة أطول.

تغير الحالة المزاجية

تغير الحالة المزاجية

التغير في الحالة المزاجية يعد من أعراض الحمل بعد تأخر الدورة 4 أيام حيث تشعر المرأة في بداية فترة الحمل ببعض من  التوتر والقلق واكتئاب الحمل، وهذا الأمر طبيعي جداً في بداية فترة الحمل، نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تمر بها، ولكنه ينتهي بمجرد التعود على الوضع الجديد.

كثرة التبول من أهم أعراض الحمل بعد تأخر الدورة 4 أيام

مع ظهور وزيادة هرمون الحمل في الجسم، تتأثر المثانة كثيراً بهذا التغير، مما يجعل الحامل تشعر بكثرة الذهاب إلى الحمام، وهذا الشعور يزداد كلما تقدمتِ في الحمل، وذلك نتيجة لكبر ونمو حجم الرحم، والذي بدوره يؤدي إلى الضغط على المثانة، ويزيد من كثرة التبول عند الحامل.

الدوخة والدوار

دوخة الحامل من الأعراض التي تظهر في بداية فترة الحمل، نتيجة للتغيرات الهرمونية في الجسم، ولكن توجد بعض النساء لا تعاني من هذا العرض.

زيادة الشهية

في الفترة الأولى من الحمل تشعر المرأة بالحاجة الزائدة لتناول الطعام، وليس كل أنواع الطعام، بل بعض منها، وفي نفس الوقت تكون نافرة من بعض الأطعمة الأخرى، وهو ما يسمى بفترة الوحام، ويفسر الأطباء هذا بأن جسم المرأة الحامل في بعض الأحيان ينقصه بعض الفيتامينات والمعادن، فتشتهي بعض الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين الناقص في جسمها.

الفرق بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية

مع الأسف تتشابه كثير من أعراض الحمل بعد تأخر الدورة 4 أيام مع أعراض الدورة الشهرية، مما يصعب على كثير من السيدات التمييز والتفريق بينهم، ولكن هناك بعض العلامات التي تميز وجود الحمل، ومنها ما يلي:

بروز أوردة الصدر

هو من الأعراض التي تغفلها كثير من السيدات عند التنبؤ بوجود حمل، حيث تظهر الأوردة  الزرقاء على الصدر متجلية بوضوح، ويأتي هذا بسبب زيادة تدفق الدورة الدموية إلى الصدر.

كثرة التبول

يعتبر من الأعراض الأكثر شيوعاً، حيث أنه عندما يزيد هرمون البروجسترون في الدم، فإن هذا يؤثر على المثانة، مما يجعل هناك حاجة ملحة للتبول، كما أن هذا العرض يستمر طوال رحلة الحمل، وكذلك قبل الدورة الشهرية تكثر الرغبة في التبول بسبب ضغط الرحم على المثانة وتغير مستوى بعض الهرمونات في الجسم.

الافرازات البيضاء

مع حدوث الحمل يزداد الإفرازات البيضاء للحامل، كنتيجة لوجود ما يسمى بسدادة الرحم، فعند حدوث الحمل ينغلق الرحم ويحاط عنق الرحم بما يسمى السدادة، هذه السدادة عبارة عن إفرازات بيضاء كثيرة، هذه الإفرازات عند نزولها بكثرة فهذا معناه أنه يوجد حمل.

تخفيف أعراض الحمل بعد تأخر الدورة 4 أيام

من رحمة الله بالعباد أنه عندما يخلق المرض والداء، يرافق معه الدواء، وعلى الرغم من عدم وجود أدوية تساعد على علاج أعراض الحمل (إلا قليلاً منها) إلا أنه يوجد الكثير من الطرق المستخدمة لعلاج وتخفيف حدة هذه الأعراض، وبالطبع تختلف طريقة علاج كل عرض عن الآخر، ومن أهم الطرق ما يلي:

أولاً: علاج ألم أسفل البطن

أولاً: علاج ألم أسفل البطن

فإنه من الأعراض الأكثر حدوثاً عند جميع السيدات تقريباً، فمع بداية حدوث الحمل وتغير هرمونات الجسم وزيادة هرمون البروجسترون، فإن هذا كله من شأنه أن يسبب آلام كثيرة في البطن، سواء كانت في أسفل البطن أو في محيط البطن كله، فتمدد الرحم وكبر حجمه يسبب الكثير من المتاعب، وفي هذه الحالة، عليكِ أن تقومي ببعض الإجراءات التي تخفف من حدة هذا العرض، منها:

  • عليكِ في حالة الشعور بوجود ألم شديد لا يحتمل، أن تتوجهي فوراً للطبيب المعالج، حتى يتسنى له الاطمئنان غلى صحتك وصحة جنينكِ.
  • ارتداء غطاء خفيف لمنطقة البطن والاسترخاء في السرير مدة قليلة يساعد أيضاً في تخفيف آلام أسفل البطن للحامل.
  • عليكِ عزيزتي الحامل أن تبتعدي تماماً عن تناول أي مسكنات مهما كانت درجة أمانها عليكِ، إلا باستشارة الطبيب.
  • تجنبي تناول المشروبات الساخنة جداً، فهذا يضر جداً بالجنين، وقد يؤدي إلى الإجهاض.

ثانياً: علاج الدوخة والقيء

  • هو أحد الأعراض التي يتواجد لها أنواع عديدة من الأدوية في الصيدليات ويستطيع الطبيب أن يصف لكِ أيً منها.
  • يمكنكِ تناول كوب من الحليب الساخن قبل نهوضكِ من السرير صباحاً، فهو يخفف من اضطرابات المعدة والأمعاء، أو تناول البسكويت المالح عند الاستيقاظ مباشرة، فهذا يعمل على تخفيف حدة الشعور بـ غثيان الحمل الصباحي.
  • حاولي قدر الإمكان التقليل من المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، فهذا يزيد من اضطرابات المعدة ويعمل على تهيجها.

ثالثاً: علاج كثرة التبول

مع الأسف هذا من أعراض الحمل بعد تأخر الدورة 4 أيام التي لا نستطيع التغلب عليها، فهو يحدث بسبب زيادة حجم الجنين، وتمدد الرحم، مما يضغط على المثانة البولية، مما يسبب عدم قدرتها على تحمل كمية كبيرة من الماء، وتسرعين لإفراغها كلما امتلأت بكمية بسيطة، ومع مجيء جنينكِ إلى الدنيا بسلام سينتهي هذا العرض.

رابعاً: علاج الشعور الدائم بالتعب والإرهاق

ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون يشعركِ دائماً بالتعب والإرهاق وعدم القدرة على النوم في بعض الأحيان، وفي أحيان أخرى يجعلكِ تشعرين بالنوم الكثير وعدم قدرتكِ على مقاومته، وأما عن علاج هذه الأعراض فمنها ما يلي:

  • حاولي قدر الإمكان الاستيقاظ باكراً في الصباح، واستنشقي الهواء النقي، فهذا يعمل على تجديد الطاقة لديكِ، وزيادة شعوركِ بالانتعاش.
  • تناولي الفاكهة بالقدر الكبير الذي تستطيعين تحمله، فالفاكهة مفيدة جداً خلال فترة الحمل؛ لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن التي تشعركِ بالطاقة الدائمة، وتعالجكِ من الكسل.

خامساً: علاج الشعور بآلام الصدر

الصداع عند الحامل من الأعراض المزعجة طوال فترة الحمل، وللتخلص منه عليكِ بتدفئة فوطة وقومي بوضعها على المنطقة التي تؤلمكِ في الصدر، فهذا يشعرك بقليل من الراحة في الثدي، وعليكِ أيضاً الاهتمام قدر الإمكان بهذه المنطقة والمحافظة على النظافة الشخصية بها، وعليكِ وضع الكريمات المرطبة لحلمات الثدي التي يصفها لكِ الطبيب، تجهيزاً لعملية الرضاعة الطبيعية بعد الولادة.

كيفية التأكد من الحمل بعد غياب الدورة بأربعة أيام

بالطبع بعد غياب الدورة تلجأ السيدات لعمل فحوصات وتحاليل الحمل للتأكد من وجود الحمل أو عدمه، خاصة مع ظهور أعراض الحمل بعد تأخر الدورة 4 أيام حيث تبدأ وقتها الأعراض في التجلي، ومن أهم الفحوصات المطلوبة للتأكد من وجود الحمل ما يلي:

اختبار الدم

اختبار الدم

يعد تحليل الحمل بالدم من الاختبارات المؤكدة لوجود الحمل، فعندما تظهر نتيجته إيجابية يكون بالطبع إيجابي، ويلزم بعدها الذهاب للطبيب لعمل الموجات فوق الصوتية، للاطمئنان على الجنين.

اختبار الحمل المنزلي

وهو موجود في جميع الصيدليات، وعبارة عن شريط يتم وضع قطرات من البول عليه، فإذا ظهر خطين باللون الأحمر يكون الحمل إيجابي، وأما إذا لم يظهر إلا خط واحد يكون الحمل سلبي، ولكن هذا الاختبار لا يعتد به تماماً، فهو طريقة غير مؤكدة لوجود الحمل أو عدم وجوده.

فحوصات الحمل المنزلية

يوجد بعض من الطرق التقليدية التي تتبعها معظم النساء للتأكد من وجود الحمل، وهذه الطرق يتم عملها بالمنزل وبمكونات موجودة في جميع المنازل، و تستطيعين القيام بها في أي وقت.

ولكن عليكِ عزيزتي أن تعلمي جيداً أن كل هذه الطرق هي محض خرافة، ولا يعتد بها علمياً على الإطلاق، لذا لا تأخذيها على محمل الجد، فكثير هن مَن لم تصدق معهن، وعليكِ دائما الحرص، حتى تقومي بعمل التحاليل الطبية، و تذهبي للطبيب للتأكد من وجود الحمل أو عدمه، ومن هذه الطرق :

اختبار الملح

اختبار الحمل بالملح لا يتطلب منكِ سوى إحضار حفنة من الملح ووضعها في كوب لا تستخدميه، وقومي بوضع قليل من البول على الملح، فإذا حدث فوران وتفاعل بينهم فهذا دليل على وجود الحمل، وإذا لم يحدث أي تفاعل فهذا يعني عدم وجود حمل.

اختبار الشعير والقمح

ويعتبر من الاختبارات القديمة التي كان يستخدمها النساء في العصور السابقة، حيث لم يكن هناك ما يسمى باختبارات الحمل أو جهاز الموجات فوق الصوتية، فقد كانت النساء تلجأ لهذا الاختبار لتخمين وجود الحمل وفي نفس الوقت تخمين جنس الجنين.

كان هذا الاختبار يتم عن طريق إحضار كوبين ويتم وضع حفنة من الشعير في كوب وفي الآخر يتم وضع القمح، وتقوم المرأة بوضع قليل من قطرات البول في هذين الكوبين، ويتركوا لمدة ثمانية وأربعون ساعة.

وبعد هذه المدة تقوم المرأة بتفحصهم، إذا لاحظت نمو الشعير فهذا يعني أن المرأة حامل في ذكر، وعلى العكس إذا نمت حبات القمح فهذا يعني أن المرأة حامل في أنثى، وإذا لم يحدث أي نمو لهما فهذا يعني أن المرأة ليست حاملاً.

اختبار الخل

وبنفس الطرق السابقة يتم وضع كمية من الخل مع البول في كوب، فإذا لاحظتي تفاعل بينهم فهذا يعني أنكِ حامل، وإذا لم تلاحظي أي تفاعل بينهما فهذا يدل على أنكِ لست بحامل، وعليكِ الانتظار حتى يحين موعد الدورة الشهرية، وتقومي بعمل التحاليل الطبية التي تؤكد الحمل أو تنفيه.

نصائح للحامل

بعد ظهور أعراض الحمل بعد تأخر الدورة 4 أيام لديك، وعند التأكد من وجود الحمل فإننا ننصحك بما يلي:

نصائح للحامل

  1. عليكِ عزيزتي أن تعلمي جيداً أن الله قد وهبكِ منه نعمة وهبة، وعليكِ حسن المحافظة عليها، باتباع كافة النصائح التي يمليها عليكِ الطبيب.
  2. عليكِ بتناول كافة المكملات الغذائية الهامة لفترة أول الحمل، منها حمض الفوليك، وهو الأهم في هذه الفترة، حيث يعتبر من الفيتامينات التي تمنع تشوهات الجنين، وفي نفس الوقت تعمل على النمو العصبي السليم لهم.
  3. في حالة ملاحظتكِ لأي تغير لديكِ أثناء فترة الحمل، فلا تترددي مطلقاً في الذهاب إلى الطبيب، لمتابعة الوضع والاطمئنان على صحتكِ وصحة جنينكِ.
  4. تجنبي في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل حمل الأشياء الثقيلة مطلقاً، وعدم الانحناء فجأة لحمل الأشياء العادية، بل عليكِ اتخاذ وضع القرفصاء والتقاط الشيء المراد من على الأرض.
  5. عليكِ الابتعاد تماماً عن كافة اللحوم المصنعة مثل اللانشون والبسطرمة والسجق المصنع ونوعية هذه الأطعمة، حيث أن هذا من شأنه أن يعيق التغذية الصحية والسليمة، كما أنه يزيد من خطر الإصابة بتسمم الحمل، نظراً لإن معظم هذه الأطعمة تكون غير صالحة للاستخدام.
  6. تناولي كل ما هو طازج وصحي، فتناولي كافة الخضروات الصحية والطازجة بجميع ألوانها.
  7. تناولي أيضاً الفاكهة؛ فهي مهمة جداً خلال فترة الحمل، لاحتوائها على كافة العناصر الغذائية الهامة اللازمة لصحتك ولنمو جنينكً.
  8. الاهتمام بالقياس الدوري لنسبة السكر في الدم خلال فترة الحمل.
  9. قياس ضغط الدم مهم جداً في هذه الفترة، حيث أن ارتفاع ضغط الدم من الأشياء الغير محببة طوال فترة الحمل، فقد يتسبب في مشاكل خطيرة أثناء الولادة وعقب الوضع.

الخاتمة

بعد أن انتهينا من ذكر أعراض الحمل بعد تأخر الدورة 4 أيام عليكِ أن تعلمي جيداً أن الحمل ما هو إلا فترة وستمر، فعليكِ الاهتمام قدر الإمكان بأن تمر هذه المرحلة بسلام وأمان لكِ ولطفلكِ، حتى تسعدي بطفلك وتحتضنه بعد رحلة الحمل الطويلة، وعليكِ تمام الالتزام بالتعليمات التي يقرها عليكِ الطبيب، كما يجب عليكِ الاهتمام جيدا بالتغذية الصحية والسليمة طوال فترة الحمل، حتى تنعمي بصحة جيدة لكِ ولطفلكِ.

المصادر:

توميز

بيرانتس

هيلث لاين

زر الذهاب إلى الأعلى