أعراض الحمل

أعراض الحمل بعد تأخر الدورة | الأعراض والعلامات المميزة وأهم النصائح

عند تأخر العادة الشهرية يمكن ملاحظة بعض التغيرات على جسم المرأة والتي كثيراً ما تصنف ضمن أعراض الحمل بعد تأخر الدورة الشهرية، وللتأكد من حدوث الحمل عادة ما يتم اللجوء لإجراء السونار أو تحليل البول أو اختبار الدم، ولقد خصصنا السطور القادمة لاستعراض العلامات أو الأعراض الواضحة للحمل عندما تتأخر دورة الحيض، فتابعونا للتعرف عليها بمزيد من التفصيل.

أعراض الحمل بعد تأخر الدورة

تتضمن أعراض الحمل بعد تأخر الدورة الشهرية عن موعدها المعتاد ما يلي من أعراض:

التعب الجسماني

من الأعراض الواضحة للحمل عقب تأخر الدورة الشعور بالتعب والوهن المستمر، وينتج ذلك عن ارتفاع هرمون البروجسترون بالجسم أثناء الحمل، لذلك نجد أن المرأة الحامل عادة ما تتجه للنوم المستمر، ويحدث لديها انخفاض في معدلات السكري بالدم، علاوة على انخفاض ضغط الدم.

الإصابة بالغثيان المستمر

من الأعراض المميزة لحدوث حمل بعد تأخر الدورة هو القيء الناتج عن الشعور بـ غثيان الحمل بشكل خاص خلال الفترة الصباحية، وهو من الأشياء الطبيعية التي لا تستدعي أي نوع من القلق، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث لجسم المرأة لا سيما في الفترة الأولى من حملها.

تضخم حجم الثدي

وهو من الأشياء التي يمكن استنتاج حدوث الحمل من خلالها، حيث يحدث تضخم لحجم الثدي بشكل مفاجئ، فيبدو بشكل أكبر من الشكل الطبيعي، كما يمكن ملاحظة تغير لون حلمة الثدي للون الغامق، وقد توجد بعض التشققات، وتشعر الحامل بالألم بالثدي نتيجة هذه التشققات التي تجعلها تشعر بالوخز عند القيام بلمسها.

نقص الرغبة لتناول الطعام

وهي من السمات المميزة التي تندرج ضمن أعراض الحمل بعد تأخر الدورة الشهرية، حيث تنخفض رغبة الحامل في تناول الأطعمة بشكل واضح، وهي من أبرز علامات الحامل بالشهور الأولى، حيث تنفر المرأة من روائح الأطعمة المختلفة ولا ترغب في التواجد بجانبها، فالأعصاب الشمية لديها يحدث لها نوع من التحسس، لذلك لا تكون راغبة في اشتمام أي روائح للأطعمة، ويمكن أن تتعرض للقيء نتيجة لذلك.

زيادة معدلات التبول

عندما تتأخر الدورة الشهرية لدى المرأة الحامل، فإن من العلامات الظاهرة لحدوث الحمل هو كثرة التبول عند الحامل، وذلك لارتفاع وظائف الكليتين بشكل أكبر خلال هذه الفترة، وتزيد كمية البول بالمثانة، مما يجعلها ترغب في التبول بشكل متكرر حتى يتم إفراغ كمية البول الموجودة في المثانة.

التعرض للإمساك

في حالة حدوث الحمل في مراحله الأولى يحدث اضطراب في وظائف جهاز الهضم نتيجة لحدوث التغيرات الهرمونية بداخل جسد المرأة أثناء الحمل، وعادة لا يتم هضم الطعام بشكل جيد، وبالتالي تتعرض لحدوث الإمساك عند الحامل الذي يكون شديداً في بعض الحالات، فيكون بشكل إمساك مزمن، وقد يؤدي للتأثير على المعدة مما يسبب الانتفاخ.

الإصابة بالصداع

الإصابة بالصداع

من أعراض الحمل عقب تأخر دورة الحيض الشعور بـ الصداع عند الحامل بشكل مستمر، ويكون مصحوباً بالأرق والألم في عظام الجسم، كما يمكن أن تُصاب الحامل بالدوار أو الدوخة بين الحين والآخر، وهما من الأعراض المرافقة للصداع الذي يحدث بهذه الفترة بالتحديد.

علامات الحمل بعد تأخر الدورة

بجانب الأعراض التي وضحناها سابقاً التي تُثبت حدوث الحمل بعد تأخر الدورة توجد بعض العلامات الأخرى، ومن أهمها ما يلي:

  • نزول نقاط من الدم، وتحدث للعديد من السيدات في حالة الحمل للمرة الأولى.
  • الشعور بالتحجر والوخز في الثدي، وكذلك الشعور بالحرقة بصورة واضحة.
  • تزايد الرغبة في تناول الأطعمة الحامضية، وعدم الرغبة في تناول الأطعمة السكرية بشكل خاص خلال هذه الفترة من الحمل.
  • الشعور بالكسل والخمول وقلة النشاط، وهي من أبرز علامات الحمل بعد تأخر الدورة وتصبح مسيطرة على الحامل حتى نهاية الحمل.
  • الشعور بالألم في العظام بشكل قوي، كما تتعرض للشعور بالألم في القسم الأسفل من البطن، وهو ناتج عن غرس البويضة بالرحم.
  • الشعور بحرارة الجسم الزائدة حتى في الأجواء الباردة، وعدم المقدرة على التنفس بالصورة الطبيعية.

أوجه التشابه والاختلاف بين أعراض الدورة وأعراض الحمل بعد تأخر الدورة

قد تخلط بعض النساء بين أعراض حدوث الحمل عقب تأخر الدورة الشهرية وبين أعراض الدورة الشهرية في حد ذاتها، ولتوضيح نقاط التشابه والاختلاف في الأعراض عليكم قراءة السطور التالية:

طبيعة ومدة الألم في الثدي

في حالة وجود ألم في الثدي فهي من أعراض اقتراب الدورة الشهرية، ولكنها قد تكون من علامات الحمل أيضاً، لذلك يجب تحديد مدة الألم وطبيعته لتأكيد حدوث الحمل من عدمه، فلو حدث الألم لأكثر من يومين، فذلك دليل مؤكد على الحمل، ولو كان الألم وقته قصيراً ويقل مع الوقت فذلك دليل على حدوث الدورة الشهرية.

شدة الألم في البطن

من العلامات المميزة لاقتراب الدورة الشهرية لمعظم النساء وجود ألم في منطقة البطن من الأسفل وحدوث انقباضات، وتمتد هذه العلامات ليومين، أما في حالة الحمل تحدث الانقباضات بالإضافة للتعب المزمن، والغثيان بشكل دائم، ناهيك عن الشعور بالثقل الشديد في البطن.

التفاوت في الشعور بالجوع

تشعر المرأة بالجوع خلال مدة الدورة الشهرية، كما ترغب في تناول الأغذية المالحة والسكرية، ولكن على العكس من ذلك نراها نافرة من معظم الأطعمة عند حدوث الحمل ولا تتناول سوى عدد من الأطعمة القليلة التي تشعر بالميل لتناولها.

طرق التأكد من حدوث الحمل بعد تأخر الدورة

بالإضافة للأعراض والعلامات السابقة المميزة لحدوث الحمل عقب تأخر الدورة يمكن اللجوء لبعض الطرق للتأكيد بشكل حاسم على حدوث الحمل، ومنها الطرق الآتية:

اختبار البول

تحليل الحمل المنزلي وهو من أبسط الطرق المعروفة للتأكيد على حدوث الحمل عند ظهور أعراض الحمل بعد تأخر الدورة الشهرية، حيث يتم شراؤه من أي صيدلية بدون الحاجة لوصفة طبيعية وبسعر زهيد، وبعد إحضاره يجب اتباع الخطوات التالية للتأكد من الحمل:

  • يجب أن تكون عينة البول مأخوذة في الصباح؛ وذلك لارتفاع معدل هرمون الحمل في هذه الفترة.
  • يتم فتح الاختبار ثم استخدام الأنبوب المصاحب للاختبار لأخذ كمية قليلة من البول ثم تطبيقها في مكانها المخصص باختبار الحمل.
  • يجب الانتظار 10 من الدقائق، فلو ظهرت 2 من العلامات باللون الوردي تكون المرأة الحامل، وعند ظهور علامة فقط لا يكون هناك حمل.

اختبار الدم

تحليل الحمل بالدم وهو من الاختبارات التي تصل نسبة تأكيدها على حدوث الحمل لدرجة كبيرة، حتى ولو تم إجراؤه عقب تأخر الدورة ليوم واحد فقط، ويتم عمل هذا الاختبار في المختبر من خلال عينة صغيرة من الدم، ويكون ظهور النتائج في وقت قصير ومؤكد.

طرق منزلية للتأكد من الحمل

توجد عدد من الطرق المنزلية التي يمكن اتباعها للتأكد من الحمل وهي كالآتي:

اختبار الملح

يتم وضع مقدار من الملح في كأس مع القليل من البول، وفي حالة تكون رغاوي على الوجه وحدوث فوران فذلك دليل على الحمل، ولو لم يحدث ذلك لا يكون هناك حمل، ويُنصح بإجراء اختبار الحمل بالملح في الصباح لارتفاع معدلات هرمون الحمل بالبول في هذه الفترة بشكل خاص.

اختبار الخل

وفي هذا الاختبار يتم وضع كمية بسيطة من الخل في كأس مع بعض البول، فلو تغير اللون ليكون أصفراً داكناً كان ذلك دليل على الحمل، أما لو لم يتغير فيعني ذلك عدم  حدوث الحمل.

اختبار الكلور

اختبار الكلور

يتم اختبار الحمل بالكلور من خلال وضع الكلور مع كمية من البول في كأس، وعند حدوث تفاعل يكون ذلك إشارة على الحمل، أما في حالة عدم التفاعل فلا يكون هناك حمل.

نصائح عند ظهور أعراض الحمل بعد تأخر الدورة

عندما تظهر أعراض الحمل بشكل واضح خاصة بعد تأخر الدورة يجب على المرأة الحامل الاهتمام بالنصائح التالية:

  • الحرص على زيارة طبيب النساء بصفة دورية للتأكد من وضع الجنين والاطمئنان على صحة الأم.
  • إجراء عدد من التحاليل للتعرف على مستوى الأنيميا بالدم والعمل على علاجها.
  • الاهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية المختلفة ومنها الفيتامينات والبروتينات والمعادن والكالسيوم.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة التي قد تؤدي لحدوث عيوب خلقية أو تشوهات بالجنين.
  • الحفاظ على النظافة الخاصة بالمرأة الحامل ولا سيما الملابس الداخلية، مع الحرص على نظافة الجسم، وتطبيق زيت الزيتون على الثديين حتى لا يحدث تشقق للحلمات تمهيداً لعملية الرضاعة بعد الولادة.
  • متابعة معدلات السكري وضغط الدم للمرأة الحامل بصفة مستمرة حتى تمر فترة الحمل بسلام.
  • تجنب حمل الأشياء ثقيلة الوزن وعدم الإجهاد حتى لا يحدث الإجهاض.

بذلك نكون قد وصلنا لنهاية هذا الموضوع الذي تناولنا فيه أعراض الحمل بعد تأخر الدورة الشهرية، وننصحكم بالذهاب للطبيب المختص لمتابعة فترة الحمل بعد التأكد فعلياً من حدوث الحمل، وتناول الأغذية المفيدة للحامل وللجنين حتى يتمتعوا بالصحة طوال فترة الحمل.

المصادر:

نت دكتور

هيلث لاين

بيتر هيلث

زر الذهاب إلى الأعلى