أعراض الحمل

أعراض الحمل بعد غياب الدورة بيوم وكيفية التأكد من صحتها

هل من الممكن أن أكون حامل؟ وما هي أعراض الحمل بعد غياب الدورة بيوم؟ مجموعة من الأسئلة تطرح نفسها على كل سيدة تأخرت لديها موعد الدورة الشهرية، فهل ستكون بشرى لها بما تمنته منذ أول يوم زواج لها؟ وتَقرُ عينها برؤية قطعة منها تكبر يومًا بعد يوم أمام أعينها؛ ولهذا سوف يكمن حديثنا عن أبرز أعراض الحمل بعد غياب الدورة بيوم، الشائعة منها، وغير الشائعة.

أهم أعراض الحمل بعد غياب الدورة بيوم

يوجد مجموعة من الأعراض التي يمكن الحكم عليها بأنها أعراض للحمل عند عدم نزول الدورة في موعدها، ويمكن تلخيص تلك الأعراض في النقاط التالية:-

الشعور بالفتور وعدم النشاط

بسبب تثبيت البويضه المخصبة في جدار رحم الحامل يبدأ الجسم في إفراز مجموعة مختلفه من الهرمونات، التي تساعد الجنين على الثبات في بطانة الرحم، ومنع حدوث أي حمل آخر، وبسبب ما يحدث في الجسم من تقلبات وتغير في نسبة الهرمونات تشعر الحامل بالتعب والإرهاق.

رغبة عالية في تناول الطعام

خلال تلك الفترة سوف تلاحظي أن لديكِ إحساس بعدم الشبع، وأنه بإمكانك تناول ضعف الكمية التي تتناولينها في الأيام العادية.

التقلبات المزاجية

من الممكن أن تكوني سعيدة في أول اليوم، وقد تشعري بالضيق وعدم الرضا في نفس اللحظة عن أشياء لا تستدعي منك اتخاذ تلك المواقف الحادة، ويكون هذا التقلب بسبب النسب العالية من هرمون الحمل، التي لم يعتاد عليها الجسم حتى الآن.

الإحساس بمذاقات غريبة داخل الفم

أبرز أعراض الحمل بعد غياب الدوره بيوم شعور الحامل بمذاق غير معتاد داخل فمها، كما لو أنها تتذوق شيء مصنوع من المعدن، ويكون هذا الإحساس غير مريح بالنسبة لها.

تغيرات في الثدي

تتعدد أعراض الحمل بعد الدورة بيوم التي تظهر في الثدي، مثل الشعور بالألم فيهما، وتحول حلمة الثدي إلى اللون الداكن، وخروج إفرازات خفيفة من حلمة الثدي.

الإحساس بالخمول

الإحساس بالخمول

قد تستيقظي من نومك وتشعري أن لديكِ الرغبة في النوم مرة أخرى، بالرغم من عدم بذلك لأي مجهود يستدعي إحساسك بالإرهاق، ويحدث هذا الفتور نتيجة لإفراز الجسم لمجموعة من الهرمونات المختلفة.

آلام في مناطق مختلفة من الجسم

يتم الشعور بوجع في الجزء السفلي من الظهر، كعرض من ضمن أعراض الحمل المبكرة جداً، الشعور ببعض التقلصات والآلام في الرحم.

عدم نزول دم الحيض

يعتبر توقف الحيض عن النزول في الوقت المعتاد له من كل شهر من أهم أعراض الحمل، حيث أنه عند حدوث حمل تكون البويضة قد تم تخصيبها، ولا يتم إخراج البويضة والدم الفاسد في صورة حيض.

النفور من معظم الروائح

يصبح تقبلكِ للروائح المختلفة من أطعمة وعطور أو أي روائح تصدر من أماكن مختلفة ليس كالسابق، فتكون حساسية أنفك من الروائح عاليه جداً بدرجة ملحوظة.

الرغبة في الترجيع

الترجيع وغثيان الحمل من أغراض الحمل بعد الدورة بيوم، والتي تعاني منها الحامل بدون أي سبب ظاهري، وذلك بفعل هرمونات الحمل، التي بدأت في الانتشار داخل دم الحامل.

نزول بعض قطرات الدم

نتيجة لانغماس البويضة المخصبة في البطانه الداخلية للرحم، يحدث نزيف ونزول قليل من قطرات الدم، وهذا الأمر لا يدعو للقلق أو الخوف؛ لأنه نتيجة طبيعية جداً لتلك العملية.

الشعور بألم أسفل منطقة البطن

يعتبر ألم أسفل البطن للحامل من الأعراض المنطقية للحمل، وقد يكون هذا الألم نتيجة لتثبيت البويضة في مكانها من الجهاز التناسلي.

وجود التهابات فى الجزء الخارجي من الجهاز التناسلي

قد تشعر الحامل بالالتهاب في المهبل والرغبة في الحك، نتيجة لنزول بعض الإفرازات المهبلية، وقد يكون هذا العرض لأسباب أخرى مثل عدم النظافة التي تؤدي لنمو البكتيريا فتسبب الحكة.

زيادة الرغبة في دخول الحمام

كثرة التبول عند الحامل والتي تحدث نتيجة، بسبب إنتاج الجسم لهرمون الغدة التناسلية المشيمية الذي يُنتج عند حدوث حمل.

الشعور بالإمساك وحموضة المعدة

يعتبر الإمساك عند الحامل وحموضة المعدة من أعراض الحمل بعد الدورة بيوم، التي تصاب عدد كبير من النساء به، نتيجة لإفراز الجسم لمجموعة من الهرمونات والانزيمات.

ملاحظة هامة

من المعروف أن جميع الأعراض السابقة لا يمكن الاعتماد عليها بأنها أعراض مؤكدة للحمل؛ لأن جميع ما سبق ذكره تعاني منه السيدة في فتره الدورة الشهرية، وقد يكون تأخر الدورة ليوم ليس بسبب حدوث حمل، فقد يكون خطأ حسابي منها، أو نتيجة لحدوث اضطراب في هرمونات الجسم، فمن الأفضل اللجوء إلى الفحوصات الطبية للحصول على نتيجة مؤكدة.

الفرق بين أعراض الحمل بعد الدورة الشهرية بيوم وأعراض الدورة الشهرية

لا يمكن أن نقول أنه يوجد فرق واضح بينهم في الأعراض، فكما تحدثنا في السطور السابقة أن العرض الأكثر اختلاف بينهم هو نزول دم الحيض من عدمه، حيث أن تلك الفترة تكون مرحلة انتقالية بين حدوث حمل واستكمال العملية الطبيعية للحيض التي تمر بها كل سيدة وفتاة.

الفحوصات الطبية للتأكد من أعراض الحمل بعد غياب الدورة بيوم

يوجد مجموعة مختلفة من الفحوصات الطبية يمكن أن تجريها المرأة الحامل عند إحساسها بحدوث حمل، ومن ضمن هذه الفحوصات نذكر منها الآتي:-

فحص الدم

فحص الدم

يعتبر تحليل الحمل بالدم من أكثر الفحوصات التي تعطي نتيجة صادقة ومؤكدة على وجود الحمل من عدمه، عند ظهور أعراض الحمل بعد تأخر الدورة بيوم على المرأة، نتيجة لاعتماده على تحليل نسبة هرمون البروجسترون والاستروجين في الدم، فعند حدوث حمل تكون نسبته أعلى من المعتاد، ويمكن إجراء هذا التحليل في أقرب معمل لديكِ وسوف تحصلي على نتيجة الاختبار في فترة قصيرة، فمن ضمن مميزات هذا الاختبار أنه يعطي نتائج صادقة منذ اليوم الأول للحمل.

الاختبار المنزلي

يتميز هذا الاختبار بسهولة إجرائه وعدم الحاجة للذهاب إلى المستشفى أو المعامل من أجل إجرائه فهو سهل وبسيط، ولكن من عيوبه أنه لا يعطي نتيجة واضحة على الحمل وخاصة إذا تم إجرائه في أول يوم يوم بعد تأخر الدورة؛ لأن نسبة هرمونات الحمل تكون قليلة فتصبح النتيجة الظاهرة على الاختبار ضعيفة.

نصائح هامة للتعامل مع أعراض الحمل بعد غياب الدورة بيوم

  • الاهتمام بـ غذاء الحامل الصحي المحتوية على البروتينات وتناول الفواكه والخضروات.
  • عند ظهور تلك الأعراض عليكِ أن تتعاملي مع نفسك بحذر وحرص حتى تتأكدي من الحمل.
  • عدم بذل مجهود عالٍ أو أن ترهقي نفسك في الأعمال المنزلية الشاقة.
  • التوقف عن تناول أي أدوية من الممكن أن تتسبب في إضرارك، وإذا كان من الضروري أخذها فلابد من استشارة الطبيب، للتأكد من عدم إِضراها للجنين عند وجود حمل.
  • تناول كميات جيدة من السوائل المفيدة بشكل يومي.
  • الذهاب إلى الطبيب المختص للتأكد من الحمل والمتابعة معه.
  • تجنب التعرض لـ الضغوط النفسية للحامل أثناء الحمل، ومحاولة المحافظة على استقرار الحالة النفسية لكِ.

الخاتمة

كمان أوضحنا لكِ عزيزتي، أن أعراض الحمل بعد تأخر الدورة بيوم كثيرة ومتعددة وتختلف من سيدة لأخرى، وأنه من الأفضل الانتظار لعدة أيام أخرى قبل أن تستعدي نفسياً ومعنوياً لاستقبال مولودك الجديد، حتى تتأكدي بأن الحمل مؤكد، حتى وإن أجريتِ بعض الاختبارات؛ لأن النتائج تكون ضعيفة جداً في اليوم الأول وتزداد صدقها بزيادة فترة الحمل، فالأفضل الانتظار لعدة أيام أخرى وتكرار الاختبار مرة أخرى.

المصادر:

هيلث لاين 

ميديسن نيوز توداي

نوميز

زر الذهاب إلى الأعلى