أعراض الحمل

أعراض الحمل بولد في الشهر الثاني | أهم النصائح للتغلب عليها

ما هى أعراض الحمل بولد في الشهر الثاني ؟ يعد واحد من أهم الأسئلة التي يبحث عن إجابتها جميع السيدات بمجرد معرفتهن بخبر الحمل، وذلك نتيجة لتعدد أعراض الحمل التي تمر بها كافة النساء، مما يجعلهن في حيرة ويردن إشباع فضولهن في معرفة علاقة هذه الأعراض بنوع الجنين.

بالرغم من أن الكثير من النساء اللواتي تشاركن تجاربهن في الحمل والولادة، وجد أن الكثير منهن تشابهن في بعض العلامات والتي جعلتهم يسندوا ذلك إلى علاقتها بنوع المولود، إلا أن كل هذه الأعراض تخل من الإثباتات العلمية التي تشير بصحتها، ولكن هناك الكثير من النساء أثبتن صدقها من خلال تجاربهن.

أعراض الحمل بولد في الشهر الثاني

تتعدد العلامات التي تتعرض لها الكثير من السيدات أثناء حملهن، وكثيراً منهن تتشابهن في الأعراض التي يمررن بها، والبعض الآخر لا يتشابه، وهناك أقاويل كثيرة تشير بوجود علامات معينة من هذه العلامات تدل على الحمل بولد، وعلامات أخرى تدل على الحمل بأنثى. وهناك مجموعة من الأعراض التي تشابهت فيها كل النساء اللواتي أنجبن ذكور، ورغم عدم وجود أبحاث طبية تشير بصحة ودقة لهذه الأعراض، إلا أن العديد من النساء يتعاملن من خلالها في التعرف على نوع الجنين، ومن أبرز أعراض الحمل بولد في الشهر الثاني ما يلي:

قلة الحاجة إلى الغثيان الصباحي

إذا كنت تشعرين بقلة الحاجة إلى الغثيان في فترة الصباح وطوال اليوم، فهذا يدل على أنك حامل بولد، حيث كثرت الأقاويل عن أن الحمل بولد يجعل الأم لا تعاني من الغثيان. تم إسناد هذه العلامة إلى إحدى الدراسات الطبية التي أجريت قديمًا في نيويورك على مجموعة من النساء قاموا بملاحظاتهم طوال فترة حملهن، أشارت الدراسات إلى أن 75% من النساء اللواتي أنجبن ذكور لم يعانوا من الغثيان في فترة الصباح بعكس النساء اللواتي أنجبن إناث.

بالرغم من ذلك فلا يوجد أى إثبات علمي يشير بوجود علاقة طبية أو علمية تفيد بأن قلة الغثيان من علامات الحمل بولد في الشهر الثاني، لذلك ينُصح بعدم الاعتماد عليها في تحديد جنس المولود.

معدل نبضات قلب الجنين

نشر قديماً دراسة طبية في مجلة علمية تدل على أن نبض الجنين الذكر يختلف عن نبض الجنين الأنثى، وأن معدل نبضات قلب الجنين الذكر لا يتعدى 140 نبضة في الدقيقة الواحدة، ولكن الطب الحديث نفى هذه الدراسات، وأشار إلى أنه لا يوجد فرق بين معدل نبضات قلب الذكر والأنثى، ولا يمكنك الاعتماد عليه في تحديد نوع الجنين، حيث يتراوح معدل نبض الجنين من 140 نبضة إلى 170 نبضة، ويرجع ذلك إلى عوامل تؤثر فيه، ومنها عمر الجنين وحجمه داخل الرحم، بمعنى إنه كلما اقترب موعد الولادة قل معدل نبضات قلب الجنين.

زيادة الشهية

زيادة الشهية

هناك اعتقاد قديم اعتاد عليه النساء، وهو أن الحامل بولد تشتهي تناول الأطعمة المالحة و اللاذعة بكثرة، كما تزداد شهيتها وتتناول عدد كبير من الأطعمة خلال اليوم، ولكن هذا الاعتقاد لا يتم وجود إثبات طبي أو علمي عليه رغم تزايد عدد النساء اللواتي أنجبن ذكور في هذه العلامة، وتعتبر واحدة من أهم علامات الحمل بولد في الشهر الثاني، وقد يرجع سببها إلى افتقاد الحامل إلى مجموعة عناصر غذائية، وتنصح بضرورة الالتزام بنظام غذائي صحي ومتنوع.

توهج الحمل

تزداد الحامل جمالاً وإشراقة إذا كانت حامل بولد، فهناك الكثير من النساء يشيرن إلى أن الحمل بولد يجعل بشرة الأم أكثر نضارة وإشراقة وحيوية، يظهر وجهها طبيعي وخالي من العيوب والشوائب. وعلى الرغم من تشابه الكثير من النساء في هذه العلامة إلا أنه لا يوجد لها أي دليل طبي أو دراسة علمية تشير بصحة هذا الاعتقاد، وتنفي أى صلة بينه وبين نوع الجنين في أحشائها، ولكن تعتبر أيضًا من أعراض الحمل بولد الأكيدة في الشهر الثاني، ويرجع سبب ذلك إلى جملة التغيرات الجسدية التي تتعرض لها النساء بفعل تضارب مستويات هرمونات الذكورة والأنوثة بجسمها خلال فترة الحمل.

وضعية النوم

تعاني النساء من عدم وجود وضعية مريحة للنوم، حيث تكون في حالة قلق وخوف من النوم على بطنها وخاصة في الأشهر الأولى من الحمل، وتجد صعوبة من النوم على ظهرها نتيجة للآلام التي تشعر به كواحدة من أهم أعراض الحمل في هذه المرحلة، لذلك فتلجأ كل النساء إلى النوم على أحد الجانبين، ونتيجة لذلك كثرت الأقاويل حول وجود علاقة بين وضعية نوم الحامل وبين نوع الجنين.

فإذا كانت الأم تفضل النوم على جانبها الأيسر كان الجنين ولداً والعكس صحيح، وعلى الرغم من ذلك وجد الكثير من النساء اللواتي أنجبن ذكور متشابهات في هذه العلامة والتي ليس لها أى إثبات علمي أو طبي.

وجود خط أسود أسفل السرة

بمجرد دخول نتصف المرحلة الأولى من الحمل، تبدأ الحامل بملاحظة مجموعة من التغيرات الجسدية ومنها ظهور خط أسود يمتد من السرة وحتى مقتبل العانة، في البداية يكون لونه بني فاتح ويغمق بالتدريج إلى أن يصبح أكثر قتامة عند إقتراب موعد الولادة.

ولكن هذا الخط يظهر لدي الكثير من النساء، لا ننكر أن الأكثرية اللواتي أنجبن ذكور، ولكن لا يمكن الاعتماد عليه في التعرف على نوع الجنين لافتقاره إلى إثبات طبي يعزز من قوته.

لون البول

تعتبر هذه العلامة من أكثر العلامات التي يتم استعمالها في التعرف على نوع الجنين، رغم عدم امتلاكها لأي إثبات علمي وطبي يفيد صحتها ويعزز اعتقادها، ورغم ذلك تلجأ إليها النساء للتنبؤ بنوع الجنين الموجود بداخلهن، وتشير هذه العلامة إلى أنه إذا كان لون البول أغمق من الطبيعى بدرجتين أو أكثر كان ذلك دليل قوي على أن الحمل بولد، لذلك يمكننا نعتها بأنها أحد أعراض الحمل في الشهر الثاني بولد.

كما أن هناك الكثير من النساء برعن في التفنن بطرق مختلفة تمكنهم من التعرف على نوع الجنين من خلال البول، بوضعه مثلًا على الكلور وملاحظة التفاعل الناتج عنه أو وضعه على بيكربونات الصوديوم والبيكنج بودر وغيره،

حجم الثدي

يتغير حجم الثدي نتيجة تغير مستوى الهرمونات بالجسم وانطلاق هرمونات جديدة مثل؛ هرمون الحليب و المسؤول عن تنشيط الغدد اللبنية لإنتاج الحليب، وتلاحظ الكثير من النساء بوجود ثدي أكبر من الثاني، وتم إرجاع ذلك إلى نوع الجنين، فإذا لاحظت أن حجم ثديك الأيسر أكبر من الأيمن كان ذلك مؤشر على أن الجنين ذكر، وقد تشارك في هذه العلامة مجموعة كبيرة من النساء اللواتي أنجبن ذكور.

شعر لامع وصحي

تتمتع بعض النساء النساء بشعر قوي ولامع وغير متهالك خلال الحمل، وهناك سيدات أخريات يعانين من مشاكل الشعر أثناء الحمل، ونتيجة لذلك انتشر اعتقاد بأن هناك علاقة بين حالة الشعر ونوع الجنين، فإذا كنت تتمتعين بشعر قوي ولامع وكثيف وغير متساقط أو مقصف ولا يعاني من أى مشاكل من أى نوع فهذا يكون مؤشر على أن الجنين ذكر، والعكس صحيح.

ولكن ذلك يعود إلى نوع الفيتامينات التي تتناولها الحامل أثناء الحمل، وأنواع الأطعمة والمشروبات التي تتناولها، والتي تتفاعل مع نسب تضارب الهرمونات مسببة الكثير من التغيرات الجسدية السلبية والإيجابية، ولكن يمكننا التعامل معها على أنها أحد أعراض الحمل بولد الأكيدة في الشهر الثاني لوجود الكثير من النساء اللواتي تشابهن فيها.

زيادة الوزن

زيادة الوزن من الأمور الطبيعية في الحمل، حيث أن وزن الحامل يزداد بمعدل 1.3 كيلو في الأسبوع، ولكن آلية توزيع هذه الزيادة دليل على نوع جنين معين، فإذا كنتي تعانين من زيادة في الأرداف والخصر يكون الجنين ذكراً، وتعتبر هذه العلامة من أبرز علامات الحمل في الشهر الثاني بولد.

أكثر عرضة للإصابة بسكري الحمل

هناك بعض الدراسات الطبية التي تشير بوجود علاقة بين نوع الجنين الذكر وبين احتمالية إصابة الحامل بـ سكر الحمل، حيث أشارب الدراسات أن الحمل بولد يزيد من نسبة مستوى السكر في الدم، بالتالي يعرض أمه للإصابة بسكري الحمل، لذلك فإن هذه العلامة من أهم أعراض الحمل بولد الأكيدة في الشهر الثاني، وطوال الحمل أيضاً.

برودة القدمين

برودة القدمين

تشاركت العديد من النساء تجاربهن في الحمل، وجد أن هناك الكثير من النساء اللواتي أنجبن ذكور من يعانين من برودة القدمين وانتفاخهما، ويرجع ذلك إلى تغير درجة حرارة جسم الحامل، بفعل تضارب مستويات الهرمونات في الجسم، ونتيجة لذلك تم اعتبار هذا العرض من أغرب أعراض الحمل بولد في الشهر الثاني التي يندر الشعور بها.

تقلبات شديدة في المزاج

تعاني الحامل بولد من مزاج هادئ طوال الحمل، على عكس الحمل ببنت، ولكن هذه العلامة ليست الأكيدة حيث أن التقلبات المزاجية تنتج عن التقلبات الهرمونية التي تمر بها الحامل خلال فترة الحمل، وليس لها علاقة بجنس جنين معين.

الخرافات حول الحمل بولد

بمجرد إاتشار خبر حملك تجدين الكثير من الخرافات التي تنهال عليك من النساء الكبار بهدف إخبارك بنوع جنينك وتقديم أثمن المعلومات التي تجهليها، على اعتبار أن هناك الكثير من أعراض الحمل بولد الأكيدة في الشهر الثاني، ومن أبرز هذه الخرافات ما يلي:

الخرافة الأولى

وتشير هذه الخرافة بوجود اختلاف بين أعراض الحمل في الشهر الثاني بولد وأعراض الحمل ببنت وأعراض الحمل بتوأم، وعلى الرغم من تشابه بعض النساء في بعض العلامات إلا أنها تخلو من وجود إثبات علمي صريح يفيد بصحتها.

الخرافة الثانية

يقال أن حدوث الجماع قبل موعد الإباضة بأيام قليلة يزيد من فرص إنجاب الذكور، يرجع هذا الاعتقاد إلى أن الجماع قبيل الإباضية يسمح للحيوانات المنوية التي تحمل الكروموسوم y  المسؤول عن الجنين الذكر، بالوصول إلى البويضة وتخصيبها في الحال، حيث إنه من المعروف أن الكروموسوم y أسرع بكثير وأخف من الكروموسوم X المسؤول عن الحمل لأنثى ولكنه أضعف منه ويعيش مدة أقصر منه.

الخرافة الثالثة

تشير هذه الخرافة إلى أن كلما كان الجماع أعمق كلما زادت فرصة الحمل بولد، حيث يعتقد أن الجماع العميق يساعد الحيوانات المنوية الأخف والأسرع والحاملة الكروموسوم المسؤول عن الذكر من الوصول قبل الكروموسوم المسؤول عن الأنثى.

الخرافة الرابعة

أن هناك أطعمة معينة  تساعد المرأة على الحمل بولد، منها الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم.

الخرافة الخامسة

الخرافة الخامسة

من الخرافات الشهيرة جداً في محادثات النساء، حيث يقال أن كثر تناول المرأة لأدوية السعال يساعد على الحمل بولد، حيث يعتقد أن أدوية السعال تزيد من نسبة المخاط في المهبل ، مما يساعد الكروموسومات y على الحركة والوصول إلى البويضة.

الخرافة السادسة

يقال أن كثرة استعمال الغسول المهبلي الذي يقلل من حموضة المهبل يساعد على الحمل بولد، والأصح إنه إذا قلت درجة حموضة المهبل عن المعدل الطبيعي يؤدى ذلك إلى قتل الحيوانات المنوية.

الطرق العلمية المستخدمة لمعرفة نوع الجنين

نتيجة لانتشار الكثير من الخرافات التي تشير بوجود علامات معينة تدل على نوع الجنين كان للعلم رأى آخر، حيث ظهرت الكثير من الطرق العلمية التي تحدد جنس الجنين، حيث يمكن تصوير الجنين داخل الرحم ومعرفة نوعه من خلال التعرف على أعضائه التناسلية الصغيرة، أو من خلال إجراء اختبارات معملية،وعادة ما يمكن معرفة نوع الجنين في الفترة ما بين انتهاء الثلث الأول ودخول الثلث الثاني، ومن أهم الطرق المستخدمة في التعرف على نوع الجنين ما يلي:

التصوير بالموجات فوق الصوتية “السونار”

يظهر جهاز التصوير بالموجات فوق الصوتية صورة واضحة للأعضاء التناسلية الخاصة بالجنين والتي تفيد في التعرف على نوع الجنين سواء كان ذكر أم أنثى، ويعطى هذا الجهاز نتيجة مؤكدة في منتصف الثلث الثاني من الحمل، وتعتمد دقة التقرير الخاص بهذا الفحص إلى مجموعة عوامل منها عمر الحمل وحجم الجنين، ودقة المعدات المستخدمة وخبرة المسؤول الفني.

كما يستخدم هذا الجهاز في الاطمئنان على جميع أعضاء جسم الجنين الداخلي والخارجية والتأكد من خلوها من التشوهات والأمراض والعيوب الخلقية، ويتم إجراء هذا الفحص في كل كشف بهدف الإطمئنان على صحة الجنين ومستوى السائل الأمنيوسي المحيط به.

تحليل الدم

يعتمد هذا الفحص على اختبار نسبة الحمض النووى الخاص بالجنين في دم الأم، ثم قياس الكروموسوم y المسؤول عن المولود الذكر، ويتم إجراء هذه الفحص بداية من الأسبوع السادس وحتى نهاية الأسبوع العاشراللحو  من الحمل، ويقتصر إجراء هذا التحليل على السيدات الأكبر من 35 عام، ولديهم مشاكل جينية.

فحص الزغابات المشيمية و بزل السائل الأمنيوسي

وهذا الفحص الهدف الأول منها هو الكشف عن وجود تشوهات خلقية في الأجنة أو البحث عن الطفل المنغولي، أو إصابة الجنين بالأمراض الجينية، ويتم إجراء هذا الفحص في الفترة ما بين الأسبوع الحادي عشر وحتى ما بعد الأسبوع الخامس عشر، ولا تتم هذه الفحوصات إلا للأشخاص الكبار في السن والمقبلين على الزواج لديهم تاريخ طبي مع الأمراض الوراثية أو الإضطرابات الوراثية.

أطعمة تساعد على تخفيف حدة أعراض الحمل بولد في الشهر الثاني

توجد مجموعة من الأطعمة التي ننصحك بضرورة تناولها أثناء الحمل، كما يجب أن تكون ضمن النظام الغذائي الصحي والمتكامل الذي يعزز من طاقتك ويساعدك على تحمل أعراض الحمل بولد في الشهر الثاني ، كما يمد الجنين بالفيتامينات والمعادن الغذائية الضرورية لنموه بطريقة طبيعية، وفيما يلي سوف أذكر لك قائمة بأهم المجموعات الغذائية الضرورية:

اللحوم خالية الدهن 

تعد مصدر غذائي غني بالأحماض الأمينية اللازمة لبناء وتكوين خلايا وأنسجة الجنين، ولابد من تناول ثلاث وجبات رئيسية في اليوم تحتوي على البروتين الملئ بالأحماض الأمينية الضرورية لكل من الأم والأجنة، كما تمد اللحوم الحمراء الحامل بالحديد اللازم لحمايتها من الإصابة بمرض فقر الدم، وتعزيز صحة جهازها المناعي، والحفاظ على صحتها من الإصابة بالأمراض من خلال تجديد خلايا الدم، ويؤمن عملية وصول الأكسجين إلى الجنين والذي يحمل له الغذاء اللازم لنموه.

البقوليات 

تعتبر مصدر غني بالبروتينات النباتية الضرورية في تكوين الأنسجة الداخلية لخلايا أعضاء الجنين، وتمد الحامل بفيتامين ب6 الضروري لتخفيف تشنجات الساقين والتي تعد من أحد أبرز أعراض الحمل في الشهر الثاني بولد، كما يعمل على تطوير وتعزيز خلايا الجهاز العصبي للأجنة.

البقوليات 

بالإضافة إلى احتوائها على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن الغذائية الهامة مثل الحديد الذي يقى الحامل من الإصابة بفقر الدم، ومن أمثلة البقوليات الهامة العدس الأصفر والبنى والفول واللوبيا.

منتجات الألبان 

وتعتبر منتجات الألبان مصدر غني بالفيتامينات والمعادن الغذائية الهامة، وعلى رأسهم الكالسيوم اللازم لتكوين أسنان وعظام الجنين وحمايتها، وتعويض الحامل بالمقدار الذي تفقده خلال الحمل للحفاظ على صحة عظامها وأسنانها، كما يحتوى على الفولات، وتكمن فوائد حمض الفوليك للحامل في حماية الجنين من الإصابة بالتشوهات المرضية والعيوب الخلقية، وتشوهات الجهاز العصبي والحبل الشوكي.

الفواكه

الفواكة الطبيعية جميعها تعد من أغنى المصادر الغذائية بالسكريات الطبيعية التي تمد جسم الحامل بالطاقة الكافية لتحمل علامات الحمل بولد في الشهر الثاني، كما يعتبر مصدر غنى بالعديد من الفيتامينات الهامة لكل من الحامل والجنين، مثل البوتاسيوم والضرورى للجهاز العصبي للجنين، والحديد اللازم لضمان وصول الدم والأكسجين إلى الجنين، وفيتامينات ب 6 وب12 وفيتامين ج وفيتامين هـ ومجموعة كبيرة من المعادن الغذائية والفيتامينات الضرورية لكل من الحامل وجنينها.

الشوفان 

يعتبر من الحبوب الغذائية الهامة التي تحتوي على قدر كبير من الألياف الطبيعية، التي تعتبر علاج طبيعي لحالات الإمساك الذي تعاني منه الحامل أثناء الحمل، كما يوفر الشوفان للحامل العديد من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين ب بكل أنواعه وفيتامين هـ ، وحمض الفوليك الحديد.

النشويات 

لابد من وجود حصص للنشويات ضمن نظامك الغذائي والتي تتحلل لتمد جسمك بالسكريات اللازمة لمد الجسم بالطاقة الكافية لتحمل أعراض الحمل بولد في الشهر الثاني وعدم الشعور بانزعاج تجاهها.

أهم المشروبات لتقليل أعراض الحمل بولد في الشهر الثاني

تحتاج الحامل في بداية حملها إلى كمية كبيرة من السوائل اللازمة للحفاظ على رطوبة الجسم، ولا تقتصر كمية السوائل على الماء فحسب ولكن المشروبات العشبية والتي تعد بمثابة علاجات طبيعية فعالة للكثير من أعراض الحمل في الشهر الثاني بولد، مثل الحموضة والإمساك وحرقة المعدة ومرارة الفم والأرق عند الحامل، وغيرها من الأعراض التي تساعدك على تخفيف حدتها، ومن هذه المشروبات ما يلي:

البابونج

يعد من الأع يمكنها شاب المفيدة لكل من الحامل والجنين، يساعد الحامل على الإسترخاء والتخلص من الأرق والخوف والقلق، كما يعمل على تحسين حالتك المزاجية و يمكنك من الخلود إلى النوم بهدوء، ويمكنك تحضيره من خلال نقع مسحوق الكاموميل أو البابونج في ماء ساخن، وتحليته بالسكر حسب الرغبة وللحصول على فائدة مضاعفة قومي باستبدال السكر بعسل النحل الطبيعي.

الزنجبيل 

من أهم مميزات مشروب الزنجبيل الدافئ للحامل إنه يعد علاج فعال في تخفيف الحاجة إلى الغثيان، وحرقة المعدة، وعلى الرغم من إن الحامل بولد لا تشعر بالرغبة الكثيرة في الغثيان ولكنه يساعدها على التخلص من آلام المعدة والمرئ.

النعناع 

سيد الأعشاب وتنصح الحامل بتناوله بكل الطرق دافي وبارد، وذلك لقدرته الفعالة في الحفاظ على الحامل من الإصابة بنزلات البرد واحتقان الزور واحتقان الأنف، وتخفيف آلام المعدة والشعور بحرقة المعدة وارتجاع المرئ، كما يساعد على تحسين الحالة المزاجية للحامل.

عصائر الفواكه الطبيعية

ويمكنك تناول عصائر الفواكه الطبيعية المحضرة باستخدام الماء أو اللبن لتعزيز الفائدة، لما توفرة للجسم من السكريات الطبيعية والفيتامينات الهامة واللازمة لكل من الحامل والجنين.

تمارين رياضية تساعد على تحمل أعراض الحمل بولد في الشهر الثاني

يشير الأطباء إلى أهمية ممارسة الرياضة للحامل، والتى تمده بالكثير من الفوائد، والمميزات وتتمثل هذه الفوائد في التالي:

  • تساعد الحامل في الشعور بتحسن الحالة المزاجية.
  • تساعد الحامل على النوم بطريقة صحية وسريعة.
  • تسهل من عملية الولادة الطبيعية، وتقليص فرص الولادة القيصرية.
  • تساعد على  تنشيط الدورة الدموية وإيصال الدم والأكسجين اللازم لنمو وتغذية الجنين.
  • تقلل من شعور الحامل بالتوتر والخوف الناتجان عن الحمل.
  • تساعد الحامل على الشعور بالراحة قليلاً و وتقليص الشعور بالتعب والإرهاق.
  • تساعد الحامل في الحفاظ على وزن مثالي.
  • تقي الحامل من خطر الإصابة بسكري الحمل.

فيما يلي سوف أذكر لك مجموعة من أفضل وأهم التمارين الرياضية التي تساعد في تحمل حدة أعراض الحمل بولد في الشهر الثاني ومن أهمها ما يلي:

رياضة المشي

تُنصح الحامل بضرورة إجراء هذا التمرين لمدة لا تقل عن 30 دقيقة يومياً مازالت لا تشعر بأى إجهاد زائد عند المشي، ويساعدها ذلك في تحسين الدورة الدموية وتنظيم ضربات القلب ومستوى ضغط الدم، وقاية الحامل من الإصابة بـ تسمم الحمل الناتج عن إرتفاع ضغط الدم.

اليوغا   

اليوغا   

تعتبر من الرياضيات الهادئة والمناسبة تمامًا للحامل في الشهور الأولي، حيث لا تحتاج إلى مجهود بدنى لإجرائها، وإنما تعتمد على التأمل والذي يساعدك في التخلص من القلق والتوتر والاكتئاب الناتج عن متاعب الحمل.

السباحة

هذه التمارين هامة لكل من تبحث عن كل الطرق المؤدية للولادة الطبيعية، حيث تعمل هذه الرياضة على تقوية عضلات الساقين والحوض،وتليين باقي عضلات الجسم والتخلص من الشعور بالتعب والإرهاق.

الأيروبيكس والرقص الإيقاعي

تعتبر هذه التمارين من أفضل التمارين التي تساعد الحامل على التخلص من كل الطاقات السلبية المحيطة بها، وتجديد الشعور بالأمل والسعادة، والتمتع بمزاج هادئ وجيد والتخلص من الخوف والتوتر، بالإضافة إلى أهميتها في تليين عضلات الجسم السفلية والتي تساعد في تقليل الضغط المؤلم عليها، فضلاً عن تحسين الدورة الدموية وضبط مستوى السكر في الدم وضبط مستوى الضغط، والحفاظ على الوزن المضبوط طوال الحمل.

نصائح هامة لكل حامل في الشهر الثاني

هناك الكثير من النصائح التي يجب على كل حامل الالتزام بها، تساعدها في التخفيف من حدة أعراض الحمل بولد في الشهر الثاني وتقليلها، ومن أبرز هذه النصائح ما يلي:

  • الامتناع عن تناول الأطعمة الغنية بالتوابل البهارات الحارة والتي تزيد من حموضة المعدة زيادة الحاجة إلى الغثيان.
  • ضرورة الالتزام بتناول الأطعمة الغنية بالبروتينات مثل الدجاج واللحوم الحمراء والبقوليات، وذلك لأهميتها في بناء أنسجة الجنين الداخلية، وتعزيز طاقة المرأة لتحمل أعباء الحمل.
  • تجنب تناول المشروبات الغازية والقهوة بأنواعها بمعنى أشمل المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين، وذلك لأنه يعرض الجنين إلى الإصابة بالتشوهات الخلقية، وتشوهات النخاع الشوكي.
  • كثرة تناول الأطعمة الغنية بالنشويات والتي تتحلل إلى سكريات وتمد الجسم بالطاقة الكافية لتحمل أعراض الحمل بولد في الشهر الثاني، ومنها الخبز ورقائق البسكويت والحبوب الكاملة.
  • ضرورة تقسيم الوجبة على ثلاث أجزاء، والفاصل بين كل جزء والثاني لا يقل عن ساعة وذلك لتجنب الإصابة بالإمساك والغثيان.
  • عدم تناول الأطعمة المقلية في الصباح الباكر، ذلك لأن هذه الأطعمة تثير شعور الحرقة داخل الصدر، كما أنها تصيب الحامل الارتجاع والحموضة.
  • الالتزام بممارسة أنواع الرياضة المناسبة لحالتك وفقاً لما يقرره لك الطبيب المتابع.
  • الحرص على أخذ القسط الكافي من الراحة، عدم بذل أى مجهود إضافي خلال اليوم، حتى لا تصابي بإرهاق شديد.
  • عدم حمل أى أشياء ثقيلة، لتفادي الإصابة بالأمراض الخطيرة منها انفصال المشيمية وسقوط الماء، أو التعرض للإجهاض.
  • الحرص على تناول كمية كبيرة من السوائل سواء كانت ماء أو عصائر طبيعية، وذلك لحماية الجسم من الجفاف.
  • احرصي على إجراء كافة الفحوصات الطبية للاطمئنان على صحتك وصحة جنينك.
  • الحرص على أخذ القسط الكافي من النوم يومياً، لتجنب التعرض للإرهاق والإجهاد الناتج عن قلة النوم.

في الختام، يفضل عدم تناول أي أدوية بدون الرجوع إلى الطبيب المعالج، وعند الشعور بأي عرض ليس من قائمة أعراض الحمل بولد في الشهر الثاني توجهي مباشرة إلى المستشفى أو مراجعة الطبيب المتابع بهدف الاطمئنان على صحتك وصحة جنينك.

المصادر:

بامبرز 

ميديكال نيوز توداي 

أبوت كيدز هيلث 

زر الذهاب إلى الأعلى