أعراض الحمل

أعراض الحمل بولد | هل يوجد علامات لمعرفة الحمل بولد؟

كيف أعلم إذا كنت حامل بولد؟ وما هي أعراض الحمل بولد ؟ لعلكِ دائمة التساؤل منذ بداية حملك عن وجود أعراض محددة للحمل بولد؟ والإجابة هي لا، إذ لا يوجد علامات أو أعراض معينة تدل أو تثبت أن الجنين ذكر، لذا عادةَ يلجأن لإجراء عدة فحوصات طبية بواسطة الطبيب المختص، وعن طريقها يتم تحديد جنس المولود.

أغلب الأحيان لا تكون هذه الفحوصات دقيقة بصورة مؤكدة أو قطعية، وعلى الجانب الآخر تعتبر ناجحة في معظم فحوصات الحمل، وهي مجموعة من الطرق العلمية التي تقوم بها الحامل بعد إتمامها الأسبوع العاشر من حملها، ومع ذلك سوف نأخذ جولة عن أعراض الحمل بولد التي قد تكون صحيحة في معظم الأحيان.

أعراض الحمل بولد

إليكِ عزيزتي مجموعة من أعراض الحمل بالولد التي تناقلتها بعض الدراسات، وهي كالآتي:-

معدل نبضات قلب الجنين

يبدأ نبض الجنين تقريبًا خلال سادس أسبوع من الحمل، والمعدل الطبيعي للنبض يتراوح تقريبًا ما بين 140 – 170 نبضة في 60 ثانية بإنتهاء تاسع أسبوع من الحمل، وحسب ما تداولته جمعية الحمل الأمريكية أن الخرافات قد تزايدات حول إمكانية المرء التعرف على جنس الجنين من خلال الاعتماد على معدل نبضات القلب، فإذا قلت عن 140 تُعد من علامات الحمل بولد، وإذا كان أكثر حينئذَ من علامات الحمل ببنت.

في الحقيقة ليس هناك علاقة ما تربط بين معدل نبضات قلب الجنين وجنسه، والفرق بين البنت والولد في الثلث الأول من الحمل لا يكون ملموسًا، ويكون معدل النبضات في تزايد للجنسين معًا، وينقص تدريجيًا مع قرب موعد الولادة، والأهم من كل ذلك، امتلاك الجنين معدل نبضات طبيعي، إنما ما يتعلق بالتعرف على جنس الجنين، يكون واضح أكثر مع تطور الحمل وتقدمه.

زيادة الشهية

وجدت دراسة أن ارتفاع عدد السعرات الحرارية التي تتناولها المرأة الحامل بذكر أعلى مقارنةً بالتي تتناولها المرأة الحامل بأنثى، بحيث تزيد كمية السعرات الحرارية التي تحصل عليها كل يوم من دهون وكربوهيدرات وبروتينات، بما يقدر بـ 200 سعرة حرارية إضافية، ويعتقدوا بأن السبب الرئيسي وراء هذا يكمُن في أن الذكر يفرز هرمون التستوستيرون الذي يشير للحامل بتناول طعام كثير، ويمكننا أن نربط ذلك السبب بأن معظم الأطفال الذكور يتم ولادتهم بوزن أكبر من الإناث.

الغثيان الصباحي

غثيان الحمل الصباحي هو عرض طبيعي من أعراض الحمل، وبصورة عامة تكون أول أسابيع الحمل شاقة وصعبة حتى إذا لم تصطحبها الغثيان الصباحي، إلا أن بعض الشائعات تربط بين السيطرة الكاملة على الغثيان الصباحي وقلته، بأنه من أعراض الحمل بالولد، ويجدُر بنا أن نوضح أنه ظهر عدة دراسات أثبت عدم صحة ذلك، كما قامت مجلة “Gastroenterology clinics of north america journal” بنشر دراسة ما عام 2011م قد أثبتت أن حوالي 70 – 80% من الحوامل اللاتي يشعرون بالتقيؤ والغثيان الصباحي، وذلك بغض النظر على نوع الطفل.

النفور من بعض الطعام

النفور من الأطعمة يظهر بسبب عمل الجهاز المناعي، فهو يكون بمثابة خط دفاع للحامل وجنينها، وبعض الباحثين يعتقدون أن الحامل بولد يزداد نفورها من الطعام بشكل أكبر من الحامل بأنثى، ومن الممكن أن تكون الحساسية تجاه بعض الأطعمة وسيلة لتجعل الحامل بعيدة عن المواد التي تؤثر بها خصوصًا الحامل بولد، فهو يتأثر أكثر بعوامل عدة.

الرغبة الشديدة تجاه طعام معين

أغلب الحوامل يمرون بفترة الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة أو ما يُطلق عليه بـ “الجوع الانتقائي”، والحمل ببنت يؤدي إلى الرغبة الشديدة تجاه تناول السكريات من أكثر الشائعات والاعتقادات شهرة، إضافة إلى شائعة أن الحمل بولد يؤدي إلى الرغبة تجاه الطعام المتبل والمالح، والسبب الأساسي وراء تلك الرغبة ترجع إلى حاجات الحامل إلى الغذاء، ولهذا لا نقدر أن تعتمدها كعلامة تنبؤية بنوع الجنين.

تقلبات المزاج

تقلبات المزاج

تقول الشائعات أن من أعراض الحمل بولد عدم تعرض الحامل لتقلبات المزاج نقيض ما يحدث لها إذا كانت حامل ببنت، والحقيقة أنه لا توجد علاقة ما بين نوع الجنين وتقلبات المزاج، وإنما تحدث تلك التقلبات؛ لأنها عُرض من أعراض الحمل عمومًا نظرًا للتغيرات الهرمونات المارة بها المرأة.

شكل البطن

يُعتقد أن شكل البطن علامة عن نوع الجنين، فإذا كان انتفاخ البطن إلى أسفل يدل على أن الجنين ولد، ولكل كل ذلك ما هو إلا خرافة، فلا يوجد إثباتات علمية عنه، ويرجع السبب الرئيسي خلف انتفاخ البطن بمظهر معين إلى التمدد الحادث في جدار البطن، فالبطن تظهر مرتفعة قليلًا في أول حمل لكِ؛ نظرًا لأن جدار بطن الحامل لم يتمدد من قبل، وبمرورها على كل حمل يتمدد أكثر، ومن ثم ينتفخ الرحم من أسفل.

الشعر والجلد

الكثير من الأشخاص يعتقدون أن إذا كانت نضارة الجلد وصحته ولمعان شعر الحامل في تزايد يعني أن الجنين ولد، وعلى النقيض أن الحمل ببنت يسلب الحامل جمالها، وتكمُن الحقيقة وراء كل ذلك أن التغييرات الشكلية ترجع إلى الهرمونات الخاصة بالحمل، وتختلف من أنثى لأخرى، إذ أنكِ قد تلاحظين تهييج جلدك، وزيادة سمك شعرك خلال فترة حملك، أو قد تعانين من ظهور حب الشباب أو تصبغات في الجلد.

يجدُر بنا أن نشير إلى ضرورة الانتباه إذا ظهر جفاف الجلد، فإذا شعرتي بجفاف عام يستوجب عليك كثرة شرب الماء (10 أكواب كل يوم)، ومن الجدير بالذكر أن أغلب النساء الحوامل يعانون من حكة وجفاف في البطن نتيجة لتمدد وشد الجلد في تلك المنطقة، لذا ينصح الأطباء بترطيب هذه المنطقة بصورة مستمرة.

زيادة الوزن

الوزن الزائد خلال شهور الحمل يتكدس في منطقة المعدة فقط عندما تكون المرأة حامل في ولد، بينما يتوزع على الجسم بأكمله عندما تصبح المرأة حامل في بنت، والحقيقة أن كل ذلك ليس له أساس من الصحة، إذ أن الحامل تكتسب وزنًا زائدًا خلال شهور حملها؛ وذلك كي تحافظ على صحة الحمل.

برودة القدمين

تعتبر برودة القدمين بصورة دائمة خلال فترة الحمل من المعتقدات القديمة أنها من علامات الحمل بالولد، ومع ذلك فقد أثبت الخبراء أننا لا يجب أن نعتمد على هذع المعتقدات عند تحديد نوع الجنين، فقد تتغير حرارة المرأة بصورة طبيعية؛ نتيجة التغييرت الهرمونيات التي تحدث لها خلال شهور حملها، إذ قد نلاحظ أنها في بعض الأحيان تشعر بالحر الشديد، وأحيانًا أخرى تشعر بالبرد الشديد.

تغير لون البول

تغير لون البون خلال فترة الحمل يعتبر من الأشياء المعتادة التي تمر بها أي حامل، وعلى الرغم من ذلك، فإن هناك أُناس يعتقدون أن تغير لون البول إلى لون غامق يُعد من علامات الحمل بولد، إلا أن هذا لا يمُت للواقع بصلة، فهناك الكثير من الأسباب العلمية المؤدية إلى تغير لون البول، منها: استعمال نوع معين من المكملات الغذائية أو الأدوية، تناول طعام معين، كما أن لون البول الغامق يظهر كعلامة لجفاف المرأة، ويكون نتيجة للتقيؤ والغثيان.

حجم الثدي

تنتشر الشائعات لدى الكثير من الأشخاص حول تغيّر حجم الثدي الأيمن عن الأيسر، إذ أنه عندما يصبح أكبر منه يعني أن المرأة حامل في ولد، ولكن ذلك التغيير يعتبر من أعراض الحمل الطبيعية، وتكون ناجمة عن مجموعة من الأسباب، مثل: التقلبات الهرمونية المؤدية إلى تدفق الدم، وتغير الأنسجة الخاصة بالثدي، وبالتالي يصبح شكله أكبر، إضافة إلى ذلك حدوث انتفاخ للثديين نتيجة لاستعدادهما للحليب الخاص برضاعة الجنين بعد عملية الولادة.

خط الحمل الأسود

يُعتقد أن خط الحمل الأسود عندما يمتد ويصل إلى القفص الصدري يعني أن الجنين ولد، وبالتأكيد ذلك يعتبر من ضمن المعتقدات الخاطئة، إذ لا يمكن أن نعتمدها عند تحديد نوع الجنين؛ نظرًا لأن التغييرات التي تحدث على الجلد خصوصًا الجلد المتواجد في البطن، تكون بسبب الحمل، تظهر تلك التغييرات لدى أغلب الحوامل بداية من منتصف البطن حتى خط البكيني، فالتقلبات الهرمونية تؤثر على الأماكن المسئولة عن الصبغيات في خلايا الجسم.

أبرز الهرمونات المسببة في تغير لون الجلد هو الهرمون الذي يحفز الخلايا الصبغية، ويجدُر بنا أن نذكر أن تلك الهرمونات تؤثر في حلمة الثدي أيضًا، مما تظهر بلون أغمق، ويُعد ذلك جزء من تحضير الثدي لرضاعة الجنين، لذلك لا داعي لأي قلق عندما تلاحظي تلك التغيرات في الجلد.

سكري الحمل

سكري الحمل يُعرف بأنه حالة طبية تصيب الحوامل، إذ يزداد مستوى السكر في الدم لديها عن المعدل الطبيعي، وقد أثبتت الدراسات أن سكر الحمل يكون أكثر خطرًا على الحامل عندما تكون حامل في ولد مقارنة بحملها ببنت؛ وذلك بسبب زيادة تغيرات الحمل الأيضية بشكل أكبر، وبالرغم من الدعم الكامل لتلك المعلومات بدراسات عدة إلا أن السبب الرئيسي وراء تلك الفروقات ليس واضح تمامًا لوقتنا الحالي.

اختلاف وضعية النوم

اختلاف وضعية النوم

من المتعارف عليه أن الحامل تجد صعوبة بالغة في إيجاد وضعية نمو ملائمة لها، وتنتشر الشائعات حول أنكِ إذا كنتِ تنامين على الجانب الأيسر فهذا من أعراض الحمل بولد، إنما إذا كنتِ تنامين على الجانب الأيمن فذلك يعني أنكِ حامل ببنت، ولكن لا داعٍ لمراقبة وضعية نومك، خذِ قسطً من الراحة، وجدي الوضعية التي تلائمك خلال شهور الحمل المتعبة، فكل ما ينتشر ما هو إلا شائعات لا تمُت للواقع بصلة.

متى تعرفي أنكِ حامل في ولد؟

متابعتك لعلامات وأعراض الحمل بولد لن تيقنك حقًا بجنس جنينك، ولن تزودك إلى لهفة وشوق لمعرفة ما بداخل أحشائك، ومع ذلك يمكنك معرفة جنس جنينك بالطرق العلمية والطبية خصوصًا السونار، ووقت معرفة نوع الجنين يكون في الشهر الرابع بعد انتهاء الأسبوع الرابع عشر بالتحديد، وبعدما تكتمل الأعضاء التناسلية الخاصة بالجنين، وما يسبق ذلك فهو ليس أكيد، إذن ما هي الفحوصات الطبية التي تساعدك على معرفة نوع الجنين؟

الفحوصات الطبية التي تساعد على معرفة نوع الجنين

هناك مجموعات من الفحوصات العلمية التي يمكنها مساعدتك للكشف عن نوع الجنين، منها الاختبارات الغازية، والموجات فوق الصوتية، وإليكِ عزيزتي أبرز الفحوصات الطبية التي سوف تساعدك على معرفة إذا كانت أعراض الحمل بولد صحيحة أم خرافة:-

فحوصات الموجات فوق الصوتية

هذا الفحص يعتبر أكثر الفحوصات آمنًا على كلًا من الحامل وجنينها، كما أن دقته في الكشف عن نوع الجنين تصل إلى 90%، إذ يتم عمله بعدما تُكمل الحامل الأسبوع الرابع عشر من حملها.

اختبارات الخلايا المشيمية

هذا الاختبار يتضمن الحصول على عينة من الزغابات المشيمية الخاصة بالجنين ما بين 10-12 أسبوع من الحمل، وتصل دقة ذلك الاختبار لمعرفة نوع الجنين إلى حوالي 100%، ومع ذلك فإنها لا تكون خالية من الكثير من المشاكل، لذلك عندما يقوم الطبيب بإجرائها يعالج مشاكل أكبر من مجرد التعرف على نوع الجنين.

اختبار السائل السلوي

تأُخذ عينة من السائل الذي يُحيط بالجنين في فترة الأسبوع الثاني عشر من الحمل؛ كي يتم التأكد من نوع الجنين بصورة كلية، بسبب عمل بعض الاختبارات الجينية على العينة التي تم أخذها.

أعراض الحمل بولد خلال 9 أشهر حمل

سوف نأخذ جولة عن علامات الحمل بولد التي سوف تشعرين بها خلال شهور حملك بأكملها من الشهر الأول وحتى الشهر التاسع، وهي كالآتي:-

الشهر الأول

البعض يعتقد أن اختلاف أعراض الحمل من امرأة لأخرى يرتبط بنوع الجنين من دون اللجوء إلى فحص طبي، فالحمل يبدأ تحديدًا في قناة فالوب بالتقاء حيوان منوي مع بويضة ويحدث حينها التلقيح، ومن ثم تبدأ البويضة التي تم تخصيبها بالانتقال إلى الرحم، وذلك بعد مرور أسبوعين من عملية التخصيب، ويُحدد حينئذً نوع الجنين، وإذا تلاقى كروموسوم X مع Y، فهذا يدل على أن الجنين ولد.

كل ما سبق يحدث في رحمك من دون أن تشعري به، كما أنكِ لن تشعري بأعراض الحمل إلا عند بدء ثالث أسبوع من الشهر الأول من الحمل، وفي أول أسبوعين لا يزال الجنين غير متواجد، فقط البويضة التي تم تخصيبها هي التي تُبحر في رحمك!، ومن أبرز ما قيل عن أعراض الحمل بالولد في الشهر الأول من الحمل، ما يأتي:-

  • الثدي الأيمن يكون أكبر حجمًا بالنسبة للثدي الأيسر.
  • يتغير لون البول إلى اللون الغامق.
  • الرغبة في تناول الأطعمة اللازعة والمالحة. “الوحم”.
  • غثيان الصباح.

الشهر الثاني

مع حلول الشهر الثاني من الحمل تكوني حينئذٍ قد تأكدتي من كونك حامل، إذ مر شهر ولم ينزل الحيض على الرغم من مرور ميعاد دورتك الشهرية، وإذا قمتي بإجراء اختبار الحمل في المنزل، سوف يتبين لكِ أنكِ حامل، مبارك!، ومن ثم ستبدأ أعراض الحمل في الظهور، وستكون أشد صعوبة من الشهر السابق، وكل ما سوف يخطُر على بالك هو جنس الجنين.

الشهر الثاني

لازلنا في ثلثك الأول وأعراض الحمل تتشابه كثيرًا في أول ثلاثة أشهر، ومع ذلك تظل الخرافات قائمة عن أن هناك علامات الحمل بالولد، وحتى الآن لم يحن الوقت الصائب؛ كي نقطع الشك باليقين، ونحدد نوع الجنين بطرق علمية، ومن أعراض الحمل بولد الشائعة في الشهر الثاني كالآتي:-

  • يظل لون البول غامق.
  • لن تتعرضي لتقلبات مزاجية قوية إذا كان الجنين ولد.
  • رغبتك في تناول المأكولات الحامضة واللاذعة مثل الليمون والبرتقال لا تزال قائمة.
  • نضارتك بشرتك تزداد، وتخلو تمامًا من الحبوب.
  • تزداد كثافة شعرك.
  • عدد نبضات قلب الجنين تكون حوالي 140 نبضة كل دقيقة.
  • الغثيان الصباحي.

الشهر الثالث

لازلتِ عزيزتي في الثلث الأول من حملك، والأعراض سوف تكون متشابه مع الشهرين السابقين؛ نظرًا لأن تلك الفترة تُعد الفترة التي يتكون فيها الجنين، ومن الأعراض التي تشعرين بها:-

  • يزداد نمو شعر الساقين والوجه والجسم؛ نظرًا لهرمون الذكورة الذي يفرزه الجنين.
  • تبدأ بطنك في البروز، ولكن تكون منخفضة قليلًا إلى الأسفل.
  • تظهر هالات سوداء أسفل العينين.
  • يتغير حجم الشفاه والأنف.
  • يظل الشعر قوي وصحي ولامع.
  • لازالت الرغبة في الأطعمة المالحة قائمة كرقائق الشيبسي.
  • تكوني أقل عرضة للشعور بالتقلبات المزاجية.
  • يظل غثيان الصباح قائم.

الشهر الرابع

ها أنتِ ذا قد وصلتي إلى الثلث الثاني من حملك، وبدأت أعراض الإرهاق والتعب والقيء والغثيان في الزوال إلى حدًا ما، ولكن ظهرت أعراض أخرى، منها:-

  • برودة أطراف أصابع القدمين واليدين.
  • لازال شعر الوجه والساقين بالكثافة.
  • تورم وكبر حجم الأنف.
  • انخفاض بطنك لأسفل.
  • تزداد حركة الجنين بوقت مبكر.
  • انتفاخ اليدين والوجه؛ نظرًا لزيادة حجم السائل الذي يحيط بالجنين الولد.
  • ثقل بطن الحامل وزيادة الوزن، وتشعر وكأنها في شهرها السابع.

الشهر الخامس

لازلتِ في الثلث الثاني من حملك، ويُعد من الأثلاث المستقرة، وأبرز أعراض الحمل بولد هي:-

  • حركة الجنين تكون عبارة عن نبضات أو موجات تحدث تحديدًا في أعلى البطن.
  • في حالة الجنين الذكر يكون انتفاخ البطن أقل.
  • يزداد نمو شعر الساقين والوجه عن الشهور الماضية.
  • نبضات قلب جنينك تكون بطيئة.
  • يظل الوزن في التزايد، ويتركز في منطقة البطن، وارتفاعها يكون إلى أسفل.
  • لن يتغير مزاجك بصورة دائمًا على النقيض إذا كان الجنين بنت.
  • البطن تكون دائرية، ومرتفعة إلى أسفل.
  • بشرتك سوف تظل نضرة بدون حبوب.

الشهر السادس

الشهر الأخير في الثلث الثاني من حملك، وبه مجموعة من الأعراض المختلفة عن الشهور التي مضت، والأعراض كالآتي:-

الشهر السادس

  • سوف ينتابك شعور بضيق التنفس خاصةً إذا كنتِ في تجمعات كبرى.
  • الوحم يكون قليل إلى حدًا ما، فسوف تجدي أنكِ تفضلي الموالح والحمضيات عن الحلوبات والسكريات.
  • ستشعري بالإرهاق، وتورم القدمين، وصعوبة المشي؛ نظرًا لثُقل بطنك، فجنينك الصغير يكبر، وبالتالي يزيد السائل الذي يُحيط به.
  • ظهور إفرازات مهبلية بيضاء للحامل مائلة إلى الون البني، وفي حالة الحمل ببنت تكون الإفرازات مائلة إلى اللون الأصفر.
  • البطن تكون في شكل كروي، وفي حالة الجنين بنت تكون بيضاوية.
  • سوف تشعري بشيء ثقيل أسفل بطنك، ويكون أكثر حدة إذا كان الجنين ولد عكس البنت، خاصةً في الشهر السادس.

الشهر السابع

الآن بدأتي في ثلثك الأخير، وأصبحتي تقتربي من موعدك ولادتك يومًا بعد يوم، وأيضًا تقتربي من احتضان جنينك بين زراعيكِ، وتتلخص الأعراض التي تشعرين بها في هذا الشهر كالآتي:-

  • تتضخم الأنف بصورة ملحوظة.
  • يزداد الإحساس بالإرهاق والتعب، ويرجع ذلك إلى التقلبات الهرمونية وثقل الجنين.
  • ستجدي وزنك يزداد أكثر.
  • شعر الساقيين والوجه يزداد في النمو.
  • لايزال شعرك قوي ولامع.
  • يكبر الثدي الأيمن عن الأيسر.
  • يظل لون البول غامقًا.

الشهر الثامن

تبقى شهر على أن تتخلصي من أعراض الحمل المزعجة، مثل:-

  • البطن المنتفخة بصورة ملحوظة.
  • عدم الشعور بغثيان الصباح مرة أخرى.
  • نظرًا لأن الجنين يضغط على جهازك الهضمي مما يؤثر سلبًا عليه، أدى ذلك إلى شعورك بعسر الهضم، وحرق المعدة.
  • تورم القدمين، والاحساس ببعض التقلصات في الساقيين.
  • بشرتك جافة، ولا يظهر بها أي حبوب.
  • لازال لون البول داكن.
  • حركة الجنية قوية وشديدة ومؤلمة.
  • البطن تكون منخفضة إلى أسفل، وبارزة.

الشهر التاسع

انتهت الآن رحلة حملك يا عزيزتي، وأصبحتِ تنتظري موعد ولادتك في أي لحظة، وأظن أنكِ قد تأكدتي من أنكِ حامل بولد بواسطة الفحوصات العلمية، مبارك!، وتتفاقم أعراض الحمل بالوالد، وتكون كالآتي:-

  • تقلبات مزاجية، وتكوني مائلة للعدوانية.
  • تفضلين النوم على جانبك الأيسر.
  • برودة الأطراف وجفاف اليدين وتورم القدمين.
  • وزنك زائد بشكل كبير.
  • لون البول يظل داكن حتى الولادة.
  • الرغبة في تناول الحمضيات والموالح.
  • ضربات قلب جنينك منخفضة.

من المنظور العلمي أن استخدام علامات لتحديد نوع الجنين، ما هي إلا خرافات لا تمُت للواقع بصلة، ولا يؤخذ بها العلماء، نحن نستخدمها فقط للتخمين والمرح، لا أكثر، أما بالنسبة للأعراض التي تختلف من امرأة إلى أخرى، يرجع السبب إلى اختلاف طبيعة هرموناتهن.

نصائح لتقليل حدة أعراض الحمل بولد

نصائح لتقليل حدة أعراض الحمل بولد

نتيجة تغير هرموناتك تبدأ علامات الحمل بولد المزعجة بالظهور، وبالتأكيد حاولتي بكل الطرق لتجدي طريقة ما تساعدك في التخلص أو التقليل من هذا العناء، لذا جمعنا لكِ أبرز النصائح للحامل التي سوف تخففها إلى حد كبير، وهي كالآتي:-

  • قسمي وجباتك إلى عدة وجبات صغيرة مع التقليل من أكل الوجبة الغنية بالدسم؛ كي تقلل من الغثيان.
  • ضرورة شرب الماء بكثرة خلال فترة الحمل.
  • الحرص على تناول الأطعمة المفيدة والصحية للجسم، إضافة إلى ذلك الإكثار من الفواكه والخضراوات.
  • تجنب الروائح أو العطور التي لا تحبيها أو تنفري منها؛ كي لا تؤدي بكِ إلى القيء.
  • لابد أن تكثري من الكربوهيدرات فالصباح؛ فهو يساعد على تقليل الغثيان، يمكنك تناول على الأقل قطعة بسكويت مملح أو خبز.
  • المحافظة على ممارسة التمارين الرياضية؛ نظرًا لأن الرياضة للحامل تمد جسدها بالحيوية والنشاط والطاقة المطلوبة لإكمال يومك، وأيضًا للحفاظ على وزنك.
  • ارتداء أحذية مريحة بدون كعب خاصة إذا كنتِ تعاني من مشكلة تورم القدميين.
  • الابتعاد عن حمل الأشياء الثقيلة؛ كي لا تسبب إجهاض أو تؤثر سلبًا على ظهرك.
  • إذا كنتِ تعاني من إفرازات الثدي فانصحكي بارتداء حمالات الصدر المريحة والواسعة.
  • الإكثار من الأطعمة الغنية بالألياف؛ للحفاظ على نشاط الأمعاء، وتجنب الشعور بـ الإمساك عند الحامل.
  • استشارة الطبيب قبل أكل أي طعام أو في حالة تفاقم أعراض الحمل.
  • الابتعاد عن المسكنات التي يتم تناولها بدون استشارة الطبيب؛ لأنها تؤثر سلبًا على الجنين.

الخاتمة

الآن قد أصبحتِ على دراية كاملة بـ أعراض الحمل بولد خلال 9 أشهر حمل، وكيفية التفريق بينها وبين أعراض الحمل ببنت، لذا يجدُر بكِ التركيز على صحتك؛ لأنها من صحة جنينك، واتباع كل التعليمات التي يطلبها منكِ طبيبك، وأيضًا الاهتمام بممارسة الرياضة خاصة المشي، ولكن باعتدال، وإضافة إلى التعليمات التي تم ذكرها مسبقًا.

المصادر:

هيلث سينتر 

ميديكال نيوز توداي 

هيلث لاين 

زر الذهاب إلى الأعلى