أعراض الحمل

أعراض الحمل في الأسبوع الأول للبكر | متى تبدأ أعراض الحمل

الأسبوع الأول للحمل يكون مزيجاً من الفرحة والقلق بالنسبة للحامل وخاصة إذا كنتي تنتظرين حدوث حمل، لذا يجب التعرف على أعراض الحمل في الأسبوع الأول للبكر لأنها تختلف من امرأة لأخرى، وهذه الأعراض تشبه كثيرا أعراض الدورة الشهرية، ولهذا يجب عمل اختبار منزلي ثم اختبار دم للتأكد من الحمل، وهنا سنتعرف على أعراض الحمل بالأسبوع الأول للبكر ومتى تبدأ.

أعراض الحمل في الأسبوع الأول للبكر

إذا كنتي بانتظار الحمل فإنك بمجرد تأخير الدورة الشهرية تجدين نفسك تبحثين عن أعراض الحمل في الأسبوع الأول للبكر، وتتمثل هذه الأعراض في:

التعب والإرهاق

أول أعراض الحمل بالأسبوع الأول للبكر هو الشعور بالتعب والإرهاق، بسبب ارتفاع هرمون البروجيستيرون وهو سبب أساسي للتعب والرغبة في النوم بكثرة، وارتفاع هذا الهرمون يعمل على انخفاض السكر في الدم مما يسبب الإرهاق، ومن المعروفة أن إرتفاع نسبة هذا الهرمون تتسبب في الضغط المنخفض للحامل خاصة في الشهور الأولى.

تورم الثديين

وهو من أعراض الحمل المبكرة، ويحدث بسبب تغير الهرمونات، فأحياناً يكون مؤلماً ومشدوداً وأحياناً يكون رقيقاً، وقد يحدث تغير في لون الهالة حول الحلمة، ويقل هذا الألم بعد أسابيع من بداية الحمل.

نزيف خفيف وتشنجات

بعض الحوامل يخرج منها بقع دم بسيطة خارج المهبل، ويكون هذا نتيجة انغراس البويضة بجدار الرحم، ويكون لونه ثابت خفيف عكس دم الحيض، مع ألم بسيط في البطن وبعض التشنجات الخفيفة، ولكن قد لا تمر بعض النساء بهذا العرض،ويعتبر هذا النزيف البسيط أحد أنواع نزيف الحمل الآمن.

الغثيان والشعور بالقيئ

الغثيان والشعور بالقيئ

غثيان الحمل الصباحي من أعراض الحمل نتيجة ارتفاع هرمون الاستروجين، مما يؤدي إلى تأخير في عمل المعدة، وبعض الحوامل تعاني من الحساسية لبعض الروائح، مثل الدخان والعطور وبعض الأطعمة.

الصداع

يحدث الصداع عند الحامل نتيجة تغير الهرمونات التي تعمل على زيادة ضخ الدم في الجسم، وهذا يؤدي إلى حدوث صداع ودوخة باستمرار، وهو أحد أهم أعراض الحمل في الأسبوع الأول للبكر وشائع بكثرة بين النساء.

الرغبة بشدة في تناول الطعام

هناك بعض الحوامل يكون لديهن رغبة شديدة في تناول الطعام، بينما البعض الآخر يفقدن الرغبة في الطعام بسبب القيئ المتكرر، وكل هذا سببه تغير الهرمونات.

الإمساك

الإمساك عند الحامل من أهم علامات الحمل المبكر حيث أن زيادة هرمون البروجيستيرون يعمل على حدوث الإمساك نتيجة صعوبة مرور الطعام.

التقلبات المزاجية

من أهم علامات الحمل في الأسبوع الأول للبكر التقلبات المزاجية، حيث تجد الحامل أحياناً تسعد لكونها ستصبح أماً وأحياناً تشعر بالقلق والخوف من تحمل المسئولية في المرحلة المقبلة، وتسمى هذة الظاهرة اكتئاب الحمل وعادة ما يزول بعد الولادة.

أعراض أخرى للحمل البكر قبل الدورة الشهرية

  • دوخة الحامل والإغماء: تشعر الحامل بالدوار والدوخة نتيجة انخفاض ضغط الدم في الدماغ مما يؤدي إلى نقص السكر في الدم، وأحيانا يحدث إغماء.
  • الشعور بالحمل من أول يوم: مشاعر الأمومة هي ما تحركك ورغبتك في أن تصبحي أم يجعلك تنظري إلى هذه الأعراض.
  • احتقان وانسداد في الأنف: يكون نتيجة زيادة الهرمونات وزيادة إنتاج الدم، مما يؤدي إلى تضخم الأغشية المخاطية.
  • تغير مخاط عنق الرحم: حيث يصبح المخاط أكثر سمكاً، وقد تشعرين بأوضاع صعبة أثناء التبول مع حكة وألم.
  • ضيق في التنفس: يعتبر من علامات الحمل المبكر حيث يحتاج الجسم إلى أكسجين أكثر للتنفس.
  • حب الشباب والبقع: تظهر الحبوب نتيجة ارتفاع مستوى هرمون الحمل.
  • ارتفاع درجة حرارة الفم لمدة أسبوعين يؤكد أنك حامل، وخاصة في الصباح الباكر.
  • تقلصات في البطن تشبه آلام الدورة الشهرية.
  • خروج إفرازات بيضاء مهبلية نتيجة زيادة خلايا بطانة المهبل، وهذه الإفرازات غير مضرة وتستمر حتى نهاية الحمل.
  • فقدان الوزن في بداية الحمل ثم يزداد في الشهور الأخيرة.

متى تبدأ أعراض الحمل

تبدأ أعراض الحمل بعد 14 يوماً من الدورة الشهرية وهو يوم التبويض، حين يجتمع الحيوان المنوي مع البويضة، وتبدأ مراحل الحمل بانغراس البويضة بجدار الرحم حيث تصبحين حاملاً قبل موعد الدورة الشهرية بعشرة أيام.

متى تبدأ أعراض الحمل

وبعد ظهور أعراض الحمل في الأسبوع الأول للبكر من التعب والإرهاق وغيرها يجب البدء في عمل تحليل حمل منزلي بعد مرور أسبوع أو اثنين من ميعاد الدورة الشهرية للحصول على نتائج أفضل.

ما هي أعراض الحمل قبل الدورة بيومين؟

هل انقطاع الدورة الشهرية دليل على الحمل؟

هناك بعض الحالات يكون انقطاع الدورة دليلاً على الحمل، وحالات أخرى انقطاع الدورة لديها لا يعد دليلاً على وجود حمل، فقد يكون هناك أسباب أخرى، منها:

  • اضطرابات في الهرمونات.
  • عدم ممارسة الجنس بين الزوجين.
  • ممارسة الرياضة بعنف.
  • زيادة في الوزن أو فقدانه.
  • مشاكل في الغدة الدرقية.
  • تناول بعض الأدوية كمسكنات الآلام.

أهم النصائح للسيطرة على علامات الحمل

  • يجب عدم الإجهاد والتعب في هذه الفترة، وخاصة أثناء القيام بالمهام اليومية المنزلية.
  • البعد عن ممارسة الرياضة العنيفة أثناء الحمل لكن يجب ممارسة التمارين البسيطة للحامل في الشهر الأول لتقلل من التوتر والاكتئاب.
  • في حالة الشعور بالتعب يجب التحدث مع المقربين لتخفيف التوتر والتعب.
  • إذا كانت الحامل تمتلك هواية يجب ممارستها لتخفف من اكتئاب الحمل.

أهم النصائح للمرأة الحامل

  • يجب تناول المكملات الغذائية والفيتامينات ليستفيد كل من الأم والجنين.
  • حمض الفوليك من أهم العناصر التي يجب تناولها يومياً لحماية الجنين من التشوهات.
  • عدم تناول أي أدوية دون استشارة الطبيب.
  • البعد عن تناول بعض الأطعمة الغير مفضل تناولها، مثل اللبن غير المبستر وأنواع معينة من الأسماك الممنوعة للحامل لوجود الزئبق بها.
  • البعد عن تناول الكافيين للحامل وخاصة في الشهور الأولى للحمل، ويفضل الابتعاد عنه بشكل عام.
  • البعد عن تناول الشوكولاتة في الشهور الأولى لاحتوائها على الكافيين.
  • الابتعاد عن التدخين وتناول الكحوليات إذا كانت الحامل من المدخنين.

السفر أثناء وجود علامات للحمل

تحدث تغيرات عديدة في فترة الحمل تؤدي إلى الإرهاق، وتؤثر على نفسية الحامل وشعورها بالكسل والخمول، لهذا السبب فإن السفر مع الحمل يعرضها لـ الإجهاض في الشهر الأول، ويسمح للحامل أن تسافر من نصف الشهر الثالث حتى الشهر السابع، وهناك بعض النصائح يجب اتباعها في حالة الاضطرار للسفر في الأيام الأولى من الحمل، وهي:

  • يفضل الجلوس بالقرب من الممرات.
  • يفضل ارتداء ملابس فضفاضة أثناء السفر للحصول على الراحة.
  • تناول وجبات خفيفة حتى لا تتعرض للقيئ.
  • تجنب تناول الأطعمة الثقيلة.

أغذية يجب تناولها في الأسبوع الأول للحمل

تحتاج الحامل لغذاء صحي وخاصة في الشهور الأولى للحمل نظراً لأن من أهم أعراض الحمل في الأسبوع الأول للبكر التعب والإرهاق، وقد تجد الحامل رغبة شديدة في تناول الطعام، لذا لابد من تناول أطعمة صحية ومفيدة، والبعد عن تناول السكريات، ومنها:

منتجات الألبان

منتجات الألبان

يجب تناول كوب حليب يوميا أو كوب زبادي، أو قطع من الجبن لإمداد الجسم بالكالسيوم، كما تتميز هذه الأطعمة باحتوائها على البروتين المفيد لصحة الأم والجنين.

المكسرات

توفر المكسرات للحامل على البروتين والمعادن، لذا يجب تناول المكسرات يومياً على أن تكون غير مملحة، مثل الكاجو والبندق واللوز، مع إضافة العسل أو الحليب، وعين الجمل بشكل خاص غني بالمعادن والألياف.

العصائر الطبيعية

يجب تناول العصائر الطازجة مثل البرتقال والجوافة، فهما مفيدين لـ علاج البرد عند الحامل الأنفلونزا ولعلاج الإمساك نظراً لاحتوائهما على فيتامين (ج) بوفرة.

المهلبية

تعتبر المهلبية من الأطعمة المفيدة وخاصة في الشهور الأولى للحمل، وتجعل الحامل تقاوم إحساس الغثيان.

شرائح الخبز المحمصة

تشعر الحامل في بداية الحمل بالغثيان صباحاً، لذا يمكن تناول الخبز المحمص، عن طريق تقطيع التوست وتمليحه بالكمون والزعتر ووضعه في الفرن وتناوله صباحاً.

سلطة الفواكه

تقوم الحامل بتقطيع الفواكه مثل البرتقال للحامل والموز والفراولة والتفاح والرمان، فكل الفواكه مفيدة لاحتوائها على البوتاسيوم وفيتامين سي والكثير من الفيتامينات والمعادن المفيدة.

البليلة

تعتبر البليلة باللبن مفيدة جداً للحامل، فهي تعد وجبة متكاملة؛ لاحتوائها على القمح واللبن، ويمكن تحليتها بالعسل الأبيض وإضافة المكسرات وجوز الهند لتعزيز قيمتها الغذائية.

العسل الأبيض

العسل الأبيض يمد الجسم بالطاقة ويقوي المناعة، ويمكن إضافته للحليب أو الزبادي بديل للسكر، وهو يقلل الغثيان في الشهور الأولى للحمل ويعالج البواسير في الشهور الأخيرة للحمل.

الشوفان

من فوائد الشوفان للحامل أنه من الأطعمة الغنية بالألياف، يساعد على ضبط نسبة السكر في الدم، ويمنع الإمساك والغازات؛ لأنه يحل مشاكل الهضم، ويقلل من تشوهات الأجنة؛ لاحتوائه على حمض الفوليك والكالسيوم.

الخضروات الورقية

الخضروات الورقية سهلة وبسيطة في الهضم، وتعتبر ملين طبيعي ومرطب للجسم وتحميه من الجفاف، وهي مثل الخس والجرجير والسبانخ والبروكلي.

الفشار

يعتبر الفشار للحامل من المسليات التي يمكن تناولها بدلاً من الأطعمة المملحة أو رقائق البطاطس الجاهزة ونحو هذا، وهو صحي وآمن للحامل وللجنين.

البطاطس المشوية

تعتبر البطاطس المشوية للحامل مفيدة أكثر من المقلية وغنية بالعناصر الغذائية.

سلطة الخضروات وزيت الزيتون

يجب تناول طبق من السلطة الخضراء يومياً مع إضافة زيت الزيتون وعصير الليمون، فهي تحمي الجسم من الأنيميا والجفاف، وزيت الزيتون للحامل مصدر أساسي للأحماض الدهنية؛ لاحتوائه على نسبة كبيرة من الأوميغا 3 ويحارب الاكتئاب والتغيرات النفسية المعرضة لها الحامل.

أغذية يجب الابتعاد عنها في الأسبوع الأول للحمل

الطعام المعلب

هذه الأطعمة مليئة بالمواد الحافظة، وبها نسبة عالية من السعرات الحرارية، وبعض الأطعمة تسبب تسمم غذائي لاحتوائها على أنواع من البكتيريا، لذا يجب الابتعاد عنها مثل العصير المعلب، وبودرة الكيك، والحليب المكثف، والأطعمة التي تحضر عن طريق المايكروويف.

المأكولات البحرية

هناك أنواع من المأكولات البحرية غنية بالزئبق، لذا يجب الابتعاد عنها لأنها تسبب تسمم الزئبق، بالإضافة إلى تشوهات الجنين.

البابايا

توفر البابايا للحامل مادة اللاتكس التي تساعد الرحم على الانقباض وتعمل على حدوث الإجهاض والولادة المبكرة، ولكنها في نفس الوقت تحتوي على فيتامينات ومعادن لذا يمكن تناولها ولكن باستشارة الطبيب وبكميات محدودة.

اللحوم غير المطهية جيداً

تحتوي اللحوم مثل اللحوم الحمراء والدواجن والطيور على أنواع من البكتيريا التي لا تموت إلا عند تعرضها لدرجة حرارة عالية لفترة طويلة، لذا يجب طهيها جيدا للتأكد من القضاء عليها تماماً.

الجبن الطري

يحتوي الجبن الطري على البكتيريا الموجود في اللبن غير المبستر المصنعة منه، وهذه البكتيريا قد تسبب تسمم غذائي، لذا يجب الابتعاد عنها، وإختيار المنتجات المصنعه من الحيب المبستر.

الكافيين

الكافيين غير ممنوع نهائياً، لكن يجب استشارة الطبيب لمعرفة للكمية المسموح بها، لأن المادة الموجودة به تؤثر على الجنين.

الأناناس

الأناناس

يمد الأناناس للحامل مادة بروميلين التي تتحكم في ارتخاء العضلات وقد تؤدي إلى الإجهاض، لذا يجب الابتعاد عنه.

أهمية الرياضة في الأسبوع الأول للبكر

الرياضة مهمة جداً للحامل فهي تقلل من التوتر والاكتئاب والإرهاق، وتعدل من الحالة المزاجية، أي تخفف الكثير من أعراض الحمل في الأسبوع الأول للبكر كما تمد الجسم بالحيوية والنشاط، لذا بجب ممارسة تمارين خفيفة للحفاظ على صحة الأم وسلامة الجنين، ومنها:

المشي والركض

في البداية تبدأ الحامل بالمشي لـ 10 دقائق حتى تصل إلى 30 دقيقة مع ارتداء ملابس فضفاضة وحذاء رياضي، ويجب المشي على سطح مستوٍ، فرياضة المشي للحامل في الشهر الأول تشعرها بالراحة والهدوء وتعمل على حدوث زيادة معتدلة في ضربات القلب، أما الحامل التي كانت تمارس الرياضة من قبل يمكنها الانتقال إلى الركض طالما على سطح مستوي.

الرياضة المائية والسباحة

الرياضة المائية تخفف من الإجهاد، وتعمل على بناء العضلات وتدفق الدم والأكسجين بانتظام، ويمكن للحامل ممارسة هذا التمرين من مرتين إلى ثلاثة أسبوعياً لمدة لا تزيد عن 30 دقيقة، فالسباحة تعدل من الحالة النفسية للحامل.

البيلاتيس

رياضة البيلاتيس تخفف من آلام الظهر، ويتم التدريب في البداية من 5 إلى 10 دقائق عدة مرات أسبوعياً، حتى تصل من 30 إلى 60 دقيقة مرة إلى مرتين أسبوعيا.

الخاتمة

كل فتاة تحلم أن تكون أم وعند تأخير الدورة الشهرية وظهور أعراض الحمل في الأسبوع الأول للبكر التي أشرنا إليها تبدأ برسم حياة جديدة مع طفلها، وهنا ننصحك بالاهتمام بتناول غذاء مفيد ومتكامل واتباع تعليمات الطبيب لتجنب مخاطر الحمل والوصول بجنينك لبر الأمان.

المصادر:

كيدز إسبوت 

بيبي سينتر 

بيرانتس 

زر الذهاب إلى الأعلى