أعراض الحمل

أعراض الحمل في الأسبوع التاسع عشر وأهم النصائح والتحاليل الازمة

أصبحت الآن تمرين بعلامات وأعراض الحمل في الأسبوع التاسع عشر ! حسنًا لحسن الحظ اجتزتِ نحو ما يقرب من نصف مدة الحمل تقريبًا ربما يطرأ عليك عدة تغيرات وتشعرين بأعراض جديدة تنضم لقائمة الأعراض المرتبطة بالحمل، الأعراض والعلامات والنصائح هي فحوى هذا الموضوع والمزيد تجدينه فتابعينا.

أعراض الحمل في الأسبوع التاسع عشر

أربعون أسبوع وتسعة أشهر وثلاثة أثلاث هما ما اصطلح عليه الأطباء وخبراء النساء والتوليد لجمع الأعراض معًا وتقسيم المراحل التي تمر بها الحامل، الجزء الاول أو الثلث الأول من الحمل وهو يضم الثلاث أشهر الأولى وينتهي بنهاية الأسبوع الثاني عشر تقريبًا، والنصف الثاني والذي يبدأ مع الأسبوع الرابع عشر وينتهي بالأسبوع السابع والعشرين.

نحن هنا نبحث عن أعراض الحمل في الأسبوع التاسع عشر أي الأسبوع الذي يقع في النصف الثاني من الحمل وبالتحديد في الشهر الخامس في منتصف شهور الحمل تقريبًا، وتقدم فيما يلي شرح دقيق لهذه الأعراض.

 مشكلات المعدة

بالأساس تعتبر مشكلات المعدة عرض أصيل من أعراض الحمل، ولكن تتنامى وتزيد هذه المشكلات كأحد أهم أعراض الحمل في الأسبوع التاسع عشر حيث تشعر المرأة بمغص شديد في المعدة يسبب ضغط الجنين عليها بسبب ارتفاع الرحم بكيس الحمل متضمن الجنين، كما يصاحب هذا العرض كسل المعدة مع عسر الهضم والإمساك وتزايد الغازات المتجمعة إثر تحلل الطعام بسبب تكدسه وعدم هضمه بفعل هرمون الحمل.

ارتفاع الجنين للأعلى

بالرغم من ارتفاع الجنين للأعلى بعيدًا عن الحوض والمهبل من أفضل أعراض الحمل في الأسبوع التاسع عشر بسبب ارتياح الرحم من الانقباضات وتوفير الثقل الذي كانت تشعر به المرأة على الفخذين والتخلص من الضغط على المثانة إلا أن ضغط الجنين على الجزء العلوي يعد متعب للغاية، ناهيك عن مشكلات الظهر والعمود الفقري.

كبر حجم الثديين

بالتأكيد الأمر مرهق بسبب زيادة حجم الثدي الأمر الذي يسبب الضيق وعدم الارتياح ويتزايد حجم الثدي بسبب هرمونات الحمل كذلك ليتأهب الثدي للرضاعة الطبيعية ويقوم بتوفير الحليب اللازم لـ تغذية الجنين.

الهبات الساخنة

زيادة حرارة جسم الحامل أحد أعراض الأسبوع التاسع عشر من الحمل حيث تشعر الحامل بالهبات الساخنة والشوب والحر أكثر من الأشخاص العاديين من حولها، كذلك في هذا الأسبوع يزداد تدفق الدم في جسم الحامل مما يشعرها بمزيد من الحرارة.

زيادة ملحوظة في الوزن

بالطبع لا يخفى على العيان زيادة في الوزن تصيب الحامل ولكن هذا ليس بالأمر السيئ ما دام كان الأمر مطابق للعلامات السليمة، زيادة وزن الجنين مع وزن الرحم مع المشيمة والماء حول الجنين كل ذلك ينعكس على وزن الأم بالزيادة.

تغيرات في الجلد

ظهور النمش أو النقط السوداء أو القاتمة أو كلف الحمل، علامات التمدد وكذلك خط الحمل من تحت السرة إلى ما قبل العانة بقليل، وتصبغات في أجزاء متفرقة في الجسم من أهم أعراض الحمل في الأسبوع التاسع عشر حيث تتسبب حركة هرمون الأستروجين بمزيد من هذه الأشياء ولحسن الحظ ستزول بعد الوضع ويرجع لون جلدك إلى الشكل الطبيعي.

العظام

بالطبع عند مرورك بعلامات وأعراض الحمل في الأسبوع التاسع عشر يزداد العظام قوة عن ذي قبل حيث يتم سحب كميات كافية من الكالسيوم من جسم الأم لتقوية عظام طفلك، ربما هذا الأمر يسعدك نعم بالطبع الأم تتمنى ان يفنى عمرها لأجل طفلها ولكن عليك بالاهتمام بالكالسيوم في الوجبات وأقراص الدواء التي يصفها الطبيب لتجنب هشاشة العظام وتوفير لبن الإرضاع الطبيعي لطفلك بعد الولادة.

الغثيان

من الممكن أن تستمر حالة غثيان الحمل والقيء إلى ذلك الوقت لتنضم لقائمة أعراض الحمل في الأسبوع التاسع عشر وتتفاوت حدة القيء أو مجرد الشعور بالغثيان من امرأة لغيرها أو من حمل لآخر ومن الوارد أيضًا أن تتخلص من هذا العارض بدخولها الشهر الخامس وتقبل على الطعام بشكل كبير.

تقوس الظهر

تقوس الظهر

بسبب كبر حجم البطن وبروزها للأمام ينعكس ذلك على الظهر فيسحبه للداخل ويسبب تقوسه لداخل الجسم مما يؤدي للألم الشديد وصعوبة النوم والحركة، ويزداد ألم الظهر بصورة كبيرة نظرًا لنشاط هرمون الريلاكسين في الجسم والذي يزيد من الألم كذلك.

الإجهاد والألم الجسدي

تصل درجة الإجهاد والتعب الجسدي كأحد أعراض الحمل في الأسبوع التاسع عشر لدرجة متقدمة بسبب كبر حجم الجنين وتسارع وتيرة النمو مما يحمل الجسم أعباء زائدة تنعكس على شعور المرأة بالضعف والشعور بالألم، وقد تشعر بالإضافة إلى ذلك بألم في الفخذين والإص ابة بتشنجات العضلات نظرًا لنشاط الهرمونات بصورة واسعة وكذلك زيادة وزن الأم، بالإضافة للشعور بالدوار والهبوط نتيجة الإجهاد أو الضعف العام وانخفاض الضغط.

الشعور بحركة الجنين

من أقوى أعراض الحمل في الأسبوع التاسع عشر شعور الأم بتحركات الجنين كما تشعر بتكوره في جانب معين، أضف إلى ذلك تستطيع تمييز أوقات النوم والاستيقاظ الخاصة بالجنين وتوقع حدوثها، إحساس غاية في الجمال تعجز الكلمات والحروف عن وصفه وربما كل ركلة من جنينك تهون عليك ما تبقى من الحمل.

تطورات الجنين في الأسبوع التاسع عشر

  • يشهد هذا الأسبوع تطور كبير في نمو الأعضاء كما يشهد كذلك تطور حاستي البصر والسمع.
  • كما يشهد تطور كبير في عمل خلايا المخ ونموها بشكل مذهل، وكذلك الخلايا العصبية، كما يشهد القلب والعمود الفقري طفرة كبيرة في النمو.
  • يتحسس طفلك الآن من الضوء.
  • يبدأ تكوين الطبقة البيضاء السميكة التي تحميه من السائل الأمينوسي داخل رحم الأم.
  • تكون الأعضاء التناسلية للجنين وتستطيع أن تتعرف العائلة على نوع الجنين في هذا الشهر
  • يزن الطفل حوالي ربع كيلو جرام، و15 سم للطول.
  • اكتمال وظائف الكلى لدى الجنين.

أهمية زيارة الطبيب

لابد أن تداوم الحامل عند مرورها بعلامات وأعراض الحمل في الأسبوع التاسع عشر على زيارة الطبيب بصفة دورية للخضوع لكشف الموجات الصوتية؛ حيث تجد الحامل ما يسرها خلال هذه الزيارة وربما ما كانت تطمح لمعرفته من أول يوم للحمل ألا وهو معرفة نوع الجنين، يظهر بوضوح على شاشة جهاز السونار، كما يتعرف الطبيب على منحنيات النمو الخاصة بالجنين والتأكد من تطور الاعضاء وفق المعلومات المقيدة في زيارات سابقة.

بالإضافة لقياس الضغط والسكر ومطابقتها بالنسب المقيدة في ملف متابعة الحامل للتأكد من خلو الأمر من أعراض قد تشي بالخطورة، ويتابع أيضًا الطبيب زيادة الوزن لمعرفة نسب تطور النمو والحفاظ على وتيرة زيادة الوزن بحيث لا تقل عن الطبيعي ولا تزيد أيضًا، كما يناقش الطبيب الحامل كل ما يؤلمها ويحاول وصف لها الأدوية التي تسهل عليها رحلة الحمل وتقوي من بنيتها.

فحوصات هامة يقوم بها الطبيب في الأسبوع التاسع عشر

بالطبع تجربة أكثر من رائعة عند مشاهدة جنينك على الشاشة وتستطيعين بكل سهولة تحديد الرأس والأطراف والعمود الفقري، سيخفق قلبك بسرعة هائلة لمجرد سماع نبضات قلب وليدك، لا تحرمي نفسك من الاستماع لثواني لهذه النبضات لإضفاء نوع من الحب والحنان وفي ذات الوقت التأكد من انتظام نبضات القلب بالمعدل المطلوب.

بما أنك تمرين بـ أعراض الأسبوع التاسع عشر من الحمل أمامك أسبوع آخر كفرصة أخيرة للخضوع للكشف عن الأمراض الوراثية والعيوب الخلقية أو إصابة الجنين بمتلازمة داون هذا الفحص يسمى (فحص المسح البيوكيميائي).

ما الأمور التي يتوجب فعلها في الأسبوع التاسع عشر

الترطيب الدائم

المداومة على شرب الماء بكميات وفيرة لضمان حصول الجسم على حصص كبيرة من التغذية والترطيب وضمان ترطيب الجلد ومنع تفحل تمددات الجلد، مع ضرورة دهن البطن بزيوت طبيعية مرطبة للتخلص من الحكة والتهاب الجلد.

تحقيق الهدوء والسكينة

الاعتناء بنفسك وانتشالها من براثن الخوف والقلق والتغيرات المزاجية، اطلبي الدعم من زوجك أو أمك أو أحد اصدقاءك، لا تبخلي على نفسك بالخروج في نزهة آمنة للتحرر من الخوف والقلق وتحسين حالتك المزاجية، استرخي وحاولي الخلود للنوم بعدد ساعات كافية والراحة مع عدم إرهاق نفسك في أعمال شاقة ومتعبة.

تناول الفيتامينات

الحديد والكالسيوم هي أكثر الأدوية التي تتناولها الأم بوصف الطبيب للتخلص من أحد أشهر أعراض الأسبوع التاسع عشر من الحمل فيما يتعلق بالدوحة والهبوط.

تهيئة الراحة

تدعيم الجسم وبخاصة الظهر والرقبة عند النوم والجلوس بوسائد ناعمة ومريحة لتخفيف حدة التشنجات في العضلات والتي تسبب آلام قاسية للأم، كل ذلك يجعلك تتغلبين على أعراض الحمل في الأسبوع التاسع عشر

تجنبي الملابس الضيقة

التخلي عن اللبس الضيق للحامل وخاصة التي تضيق عند الخصر حتى تعطي للجنين الحرية في الحركة وألا تعوق الرحم، كما ينصح بارتداء حمالة صدر مناسبة للسماح للثدي باستيعاب التمدد وتدفق الدم بصورة سلسة.

الرياضة

الرياضة

ممارسة الرياضة للحامل المناسبة مع حالتك الصحية بعد استشارة الطبيب لتخفيف حدة التوتر والقلق، حيث ينصح الأطباء وخبراء الرياضة بقيام الحامل بتمارين اليوجا والبيلاتس لتقليل آلام الظهر وتقوية عضلاته، وتخفيف التوتر وتحقيق السلام والهدوء الداخلي، لمزيد من المعلومات وما إذا كانت الحركة خطر عليك يجب مناقشة ذلك مع طبيبك.

التواصل مع الجنين

التحدث للجنين طويلًا والتواصل معه عن طريق لمس البطن فهو يشعر بك ويفهم من دفئ حركاتك، كما ينصح بقراءة الكتب التي تهتم بتربية الأبناء بطريقة صحيحة وطرق تزويد فرص الرضاعة الطبيعية وكيفية القيام بذلك على أكمل وجه، كذلك التعرف على طرق الاهتمام بالصغير المستلقي في مهده.

تجنب التهابات اللثة

الاهتمام بنظافة الأسنان لتجنب مشكلات اللثة والتي من أبرز أعراض الحمل في الأسبوع التاسع عشر، كما ينصح بتجنب الحلويات لنفس الغرض بالعلاوة على كونها تضر الجسم فهي كذلك تزيد الوزن وترفع السكر في الدم وتزيد من فرص تسوس الأسنان.

النوم المنتظم

ضبط الساعة البيولوجية عن طريق النوم مبكرًا والاستيقاظ مبكرًا لإعطاء الجسم فرصة ذهبية للنوم والراحة.

الاعتماد على العادات الصحية

احرصي على التواجد في أماكن نظيفة وذات تهوية جيدة بعيدة عن الملوثات والأويئة، ينبغي أن تخلو ثلاجتك وأرفف التخزين من الأطعمة ذات السعرات الحرارية الكبيرة ومنعدمة أو قليلة القيمة الغذائية، مثل الكولا والحلويات والمعلبات وأكياس السناكس التي تحتوي على المواد الحافظة التي تضر الحامل وجنينها، استبدليها بالمنتجات الطبيعية ومنتجات الألبان والفواكه والعصائر الطبيعية المعدة في المنزل.

التقليل من الكافيين

كذلك البعد عن الكافيين مثل الشاي والقهوة والكولا لأنها تسبب الارق عند الحامل وتعوق امتصاص الحديد والفيتامينات والمعادن الضرورية واللازمة خلال فترة حملك.

الامتناع عن التدخين والكحول

البعد عن التدخين والأماكن التي يرتادها المدخنون، كما أن الكحوليات من أكثر الأشياء التي تضر الحامل والجنين وصحتهما، من الواجب التخلي عن هذه العادات السيئة في الحال صحتك وطفلك تستحق المقاومة وترك ما لا ينفعك.

لا للوجبات السريعة

ينصح بالبعد عن الأكلات السريعة المحضرة في المطاعم، وعالية السعرات الحرارية والتي تسبب زيادة في الوزن، تناول الطعام الصحي المعد في المنزل للحفاظ على صحة الأم وعدم تعرضها للأمراض أو الميكروبات.

عناصر هامة يجب توافرها في وجبات الحامل

مع شعور المرأة بـ أعراض الحمل في الأسبوع التاسع عشر تحتاج غالبًا لتغذية مضاعفة لتطور الجنين بما يسمح من نمو الأجهزة بكفاءة عالية وكذلك نموها على نحو جيد حتى لا يصاب بالتأخر الجسدي والعقلي عن باقي أقرانه، وفيما يلي نقدم أهم العناصر التي ينبغي توافرها في وجبات الأسبوع التاسع عشر من الحمل:

الكالسيوم

الأكلات التي تحتوي على الكالسيوم للحامل مثل منتجات الألبان والجبن بكل انواعها والزبادي واللبن الرائب والحليب حيث تحتاج الحامل للكالسيوم لتدعيم نمو العظام لدى الجنين ونمو الأسنان وتعزيز نسب الكالسيوم في دم الأم لتأمين احتياجاتها منه.

الحديد

يتوافر الحديد في اللحوم الحمراء الكبد والسبانخ وهو مهم لجعل الدم الواصل للجنين يزدان بالكفاءة العالية مما ينعكس على سرعة نمو الأعضاء كما يقي من فقر الدم عند الحامل ونقص الهيموجلوبين الأمر الذي يقلل من عمل الأجهزة الحيوية لدى الأم.

البروتين

البروتين

يكثر البروتين في الدجاج واللحوم والبقوليات والبيض، وتكمن فائدة البروتين في أنه يساعد الجسم على مواجهة الأمراض ويساعد على نمو الخلايا على نحو جيد كما يقوي الجسم.

فيتامين د

هناك الكثير من فوائد فيتامين د للحامل والجنين، عليها بالتعرض للشمس لفترات كافية لمدة خمسة عشر دقيقة في اليوم حيث يقوي المناعة ويقوي عظامك.

أوميجا 3

لتدعيم نمو خلايا المخ بصورة جيدة وتعزيز نمو الخلايا العصبية والتي تنمو بشكل كبير في الأسبوع التاسع عشر؛ عليك بتناول بذور الكتان والأسماك وزيت الزيتون وبذور الشيا وبذور الكتان.

الزنك

من المهم جدًا تدعيم الجسم بالأكلات التي تحتوي على الزنك لصحتك وصحة طفلك مثل اللحوم الحمراء والبيض والحمص والعدس والفول والمكسرات للحامل.

فيتامين سي

يعزز فيتامين سي من كفاءة الجهاز المناعي ونجد هذا الفيتامين الرائع في الموالح والفراولة والجوافة والفلفل الملون والبروكلي والسبانخ.

فيتامين أ

يعمل  فيتامين أ للحامل على تعزيز كفاءة العيون ويساعد على نمو قزحية العين بشكل فائق حيث يحسن من جودة عما العين، ويمكنك أن تضمي لغذائك الجزر والبطاطا والطماطم وقرع العسل والحرنكش والجرجير والسبانخ حيث يحتوي على نسب كبيرة من فيتامين أ.

الخاتمة

أعراض الحمل في الأسبوع التاسع عشر تعتبر أقل أعراض الحمل صعوبة؛ حيث تعتبر أهون بكثير من أعراض الشهور الأولى أو الشهور الأخيرة التي تشهد ثقل وصعوبة في المشي، هذه فرصة ذهبية للقيام بالأعمال التي كنت أحجمتِ عنها في الشهور الأولى والتي حتمًا تفتقدينها بعد الولادة نظرًا لاعتنائك بطفلك وانشغالك به وتوقيت نومه المختلفة.

المصادر:

فيرى ويل 

هيلث لاين

إن إتش إس

زر الذهاب إلى الأعلى