أعراض الحمل

أعراض الحمل في الأسبوع الثالث والعشرين | التطورات والأعراض للحامل والجنين

لقد سهل التطور التكنولوجي الحديث من متابعة جميع مراحل الحمل، حيث أمكن التعرف على تطورات وأعراض الأسبوع الثالث والعشرين من الحمل بشكل أوضح، وهي فترة منتصف الحمل التي لها طبيعة خاصة بالنسبة للأم أو الجنين، وسوف نُلقي مزيد من الضوء على هذه الفترة بالتحديد في سياق السطور التالية.

تطور الجنين في الأسبوع الثالث والعشرين من الحمل

يمكن التعرف من خلال كشف الموجات فوق الصوتية عن حدوث تطور لنمو الجنين في الأسبوع  23 للحمل، حيث يظهر جلياً تكون لوجه الجنين، كما يمكن ملاحظة حلمات صغيرة على صدره، ويتسم الأسبوع الثالث والعشرين من الحمل بحدوث تغيرات على الوزن الخاص بالجنين، ويكون جلده رقيق في هذه المرحلة، ويحدث تطور للأوعية الدموية الخاصة بالرئتين لمساعدته على التنفس.

يحدث تطور كبير في خلايا المخ، ويبدأ الجنين في استشعار حركة الأم، ويصل طول الجنين لنحو 30 سم في هذه المرحلة وذلك من قمة رأسه حتى قدميه، والوزن يصل لما يزيد عن نصف كيلو ويكون بشكل حبة المانجو، ولكن في حالة الحمل في توأم يصل الوزن لما يزيد عن كيلو جرام، وبشكل عام يحدث تسارع لعملية النمو بعد ذلك خلال الأربعة أسابيع التالية.

يبدأ النخاع العظمي الخاص به في تكوين خلايا الدم من خلال الطحال والكبد، ويمكن لقلبه النبض بشكل أقوى، ويتم ضخ الدماء لأعضاء الجسم، ويحدث تلون للجلد باللون الأحمر، ويحدث نمو للأوعية الدموية حتى يمكن للجنين التنفس بعد عملية الولادة.

أعراض الحمل في الأسبوع الثالث والعشرين

حركة الجنين

يمكنك عزيزتي الأم ملاحظة بعض الأعراض الناتجة عن تحركات الجنين بشكل واضح، وذلك بحسب الوضعية التي يتخذها بالرحم، وكذلك بالنسبة لوضعية المشيمة، فلو كانت وضعية المشيمة بالرحم من الأمام يحدث محدودية لحركة الجنين.

الاستجابة للأصوات

يكون الجنين حساس للأصوات من حوله بشكل واضح في هذا الأسبوع، كما يمكنه الاستماع للضربات القلبية الخاصة بأمه، ويستطيع تمييز صوتها، ويستطيع الاستجابة للأصوات الخارجية عن طريق الحركة، ويتفاعل مع صوت الموسيقى والأصوات الجميلة من حوله.

تغيرات في شكل وحجم الجسم

هناك اختلاف بين الأعراض الخاصة بالثلث الأول من الحمل بالمقارنة بالأعراض الخاصة بالثلث الثاني منه والذي يقع به الأسبوع 23 من الحمل، فثلث الحمل الأول أكثر ما يميزه هو الميل للغثيان، ولكن تحدث لغالبية النساء الحوامل في الأسبوع الثالث والعشرين من الحمل تغيرات ملحوظة بالجسم، لذلك لا داعي للقلق عند التعرض لهذه التغيرات، فهي تغيرات متوقعة فيمكن أن تشعري بعدم التوازن، وارتفاع حجم البطن، ويحدث تغير لمركز ثقل الجسم، وتبدو الصرة بشكل واضح عما سبق، كما تحدث بعض الإفرازات من المهبل وتكون باللون الأصفر.

التورم بالقدمين والساقين

التورم بالقدمين والساقين

يحدث لكِ تورم بالقدمين في العديد من الحالات، وبشكل خاص في أيام الصيف الحارة وذلك للبطء في عملية مرور الدورة الدموية للساقين، وبالتالي يحدث احتباس للماء بها مما يسبب تورمها، نتيجة حدوث تغيرات بكيمياء الدم، وهو المعروف علمياً باسم الأوديما، ولكن سوف يقوم الجسم بالتخلص بشكل تلقائي من هذه السوائل عند الولادة، ويُعد ذلك المسبب الرئيسي لزيادة معدل التعرق، والتبول بكثرة بعد عملية الولادة.

الاحمرار والتمدد بالجلد

يمكن ملاحظة الاحمرار في كفوف اليدين، وباطن القدمين، ويمكن أن تتعرضي لألم في الركبتين نتيجة لثقل الوزن، ويكون الجسم معرض بشكل أكبر لظهور الطفح الجلدي، وتبدو علامات التمدد على الجسم، ويمكنك ملاحظة خط باللون الداكن بمنتصف البطن، ويسبب هذا الخط الهرمونات التي تتحكم بلون الجلد خلال الحمل، ويمتد هذا الخط من الصرة وحتى العانة، ويمكن أن يحدث لدى عدد من الحوامل تغير بلون البشرة، وبشكل خاص بالمنطقة التي تُحيط بالخدين، والجبهة، والأنف.

النزيف باللثة والاحتقان بالأنف

من الأعراض الواردة في الأسبوع الثالث والعشرين من الحمل النزيف باللثة أو حدوث التورم بها، حيث تكون حساسة بشكل أكبر من قبل الحمل، ولذلك يجب عليك عدم استخدام فرشاة حادة للأسنان، واستبدالها بفرشاة ناعمة، كذلك يمكن ملاحظة احتقان بالأنف، أو الشخير عند النوم نتيجة لارتفاع معدلات هرمون الاستروجين بالجسم بتلك المرحلة مما يسبب التضخم بأوعية الأنف الدموية وحدوث الشخير.

نصائح للحد من أعراض الأسبوع الثالث والعشرين من الحمل

  • فيما يخص الحد من تورم القدمين بهذا الأسبوع من الحمل يمكنك الاستلقاء على جانبك الأيسر، مع رفع القدمين قدر الإمكان، مع محاولة مد الساقين، والابتعاد عن الوقوف والجلوس بنفس المكان لمدة طويلة.
  • ننصحك عزيزتي الحامل بارتداء الجوارب في الفترة الصباحية مع انتعال الأحذية الواسعة، مع محاولة المشي بصفة منتظمة.
  • بالرغم من احتباس السوائل داخل الجسم في هذه المرحلة من الحمل، ولكن لا يجب عليكِ إهمال تناول كميات مناسبة من الماء للمساعدة على رطوبة الجسم وحمايته من الجفاف.
  • في حالة ملاحظة تورم بشكل شديد في القدمين يجب التواصل مع الطبيب المختص بطريقة فورية، فقد يكون ذلك إشارة على تسمم الحمل، وهو من المضاعفات المحتملة التي من سماتها الرئيسية الارتفاع في ضغط الدم.
  • محاولة ممارسة التمارين الرياضية قدر المستطاع حتى يمكنك التخلص من الآلام الناتجة عن ضغط الطفل على عمودك الفقري نتيجة لنموه المتزايد.

الأطعمة التي يمكن تناولها في الأسبوع 23 من الحمل

كما ذكرنا فإن هذه الفترة تتميز بالنمو السريع لأعضاء الجسم، لذلك يجب أن يحصل الجنين على جميع المواد الغذائية الكافية لنموه، لذلك يجب أن تحرص الأم على تناول الأغذية المليئة بالفيتامينات والمعادن، والكالسيوم والبروتين وغيرها من المواد، والابتعاد بقدر الإمكان عن الأغذية الغير صحية التي تحتوي على الدهون المشبعة، أو تلك التي تحتوي على معدلات كبيرة من السكريات، ويجب الاهتمام بـ الأطعمة المفيدة للحامل، كالأجبان والألبان، والمكسرات والأسماك، والخضروات الورقية كالسبانخ والملوخية، مع أهمية تناول البقوليات والفواكه كالتين والمشمش، فهي بمثابة مكملات غذائية لازمة للحامل للمحافظة على صحتها هي وجنينها.

نصائح للعناية بالأم خلال الأسبوع 23 من الحمل

من مواصفات فترة منتصف الحمل الشعور بالإجهاد والقلق بسبب التقدم في شهور الحمل مما يسبب للأم العصبية نتيجة التغيرات الحادثة للجسم بهذه الفترة، وظهور أعراض الحمل في الأسبوع الثالث والعشرين، لذلك يجب اتباع الآتي للتخفيف من هذه الأعراض:

اتباع نمط حياة صحي

اتباع نمط حياة صحي

  • المحافظة على الراحة النفسية والهدوء قدر الإمكان من خلال التغيير والتخلص من الروتين، ويمكن تحقيق ذلك من خلال مزاولة التمارين الرياضية وبشكل خاص التأمل واليوجا.
  • تناول الأغذية الصحية وتناول العصائر والسوائل للحد من جفاف الجسم.
  • التأكد من تطبيق حزام الأمان الخاص بالسيارة بشكل جيد خلال التنقل باستخدامها.
  • الحصول على قدر كافي من النوم.
  • الانتظام في حضور المواعيد الخاصة بالفحص الدوري للحوامل بشكل مستمر.
  • الابتعاد عن ممارسة الكثير من الحركة حتى لا تؤثر على الجنين.
  • الابتعاد عن تناول القهوة والشاي بكميات كبيرة لاحتوائهما على مادة الكافيين الضارة بالجيم.
  • تجنب تناول الأسماك الغنية بمعدلات كبيرة من الزئبق مثل سمك أبو سيف، وسمك الأسقمري، وطهي اللحوم بشكل جيد قبل تناولها، وتجنب تناول البيض الني واللبن غير المبستر.
  • الحد من الأنشطة التي تُسبب الشعور بالتعب والإرهاق.

شراء بعض الأغراض المفيدة

  • خلال هذه الفترة من الحمل سوف يزداد حجم البطن بشكل واضح لذلك يجب شراء الملابس الواسعة التي تناسب هذه التغيرات بالجسم، ولك لتحقيق الشعور بالراحة قدر الإمكان.
  • شراء الوسائد المريحة للمساعدة على النمو العميق، ويمكن شراء الأقنعة لإبعاد الضوء عن العينين لتعزيز النوم الهادئ.
  • شراء بعض الكتب المفيدة عن مراحل الحمل المختلفة، ومن بينها الكتب الخاصة بفترة منتصف الحمل والتي تتضمن الأسبوع 23 من الحمل.
  • لو لديك فائض من الوقت يمكنك شراء بعض الاحتياجات الخاصة بالأطفال، مثل مرتبة ومهد للطفل، أو شراء أغطية للسرائر، واللوازم الخاصة بحجرة النوم الطفل بعد الولادة، حتى لا تشعرين بالإجهاد عن شراء هذه الأشياء في وقت واحد.

الخاتمة

إلى هنا نكون قد انتهينا من سرد كافة التفاصيل الخاصة بأعراض الحمل في الأسبوع الثالث والعشرين، والتي تعرفنا من خلالها على الأعرض المختلفة ليس للحامل فقط بل وللجنين أيضاً، ونرجو أن تكون المرجع لمن ترغب في التعرف على معلومات ونصائح حول هذه الفترة بشكل

المصادر:

وات تو إكسبكت

إن إتش إس

فيري فاميلي

زر الذهاب إلى الأعلى