أعراض الحمل

أعراض الحمل في الأسبوع الثالث وما هو حجم الجنين في بطن الأم

يحدث في أول الحمل الكثير من الأعراض وتكون من أهم هذه الأعراض أعراض الحمل في الأسبوع الثالث فيجب أن تكون الأم على علم تام بكل ما يحدث بداخلها لكي لا تتفاجئي بما يجرى لها فتبحث الأم في جميع محركات البحث الشهيرة عن كل ما يتعلق بهذه الأعراض في هذه الفترة.

الحمل في الأسبوع الثالث

يعتبر الأسبوع الثالث هو بداية فترة الحمل، وستكون هذه الفترة ذات تأثير كبير لأن الجنين وأمه سيخضعون للعديد من التغيرات الجسدية والنفسية وهذا يتطلب من الأم فهم تطوراتها الجسدية مسبقًا حتى يمكنها التعامل مع هذه الأعراض بشكل صحيح لحماية سلامتها وسلامة الجنين، ويكون الاختلاف حسب طبيعة جسم المرأة الحامل ويكون هذا أمر طبيعي للغاية لذا يجب أن تكون الأم جاهزة لاستقبال أعراض الحمل في الأسبوع الثالث.

أعراض الحمل في الأسبوع الثالث

تختلف هذه الأعراض من امرأة إلى أخرى ومع ذلك؛ قد تساعدك تلك الأعراض التي سوف تذكر أدناه على اكتشاف الحمل قبل أسبوع من اختبار الحمل.

الغثيان

تشعر بعض الحوامل في بداية حملهن بالغثيان أو ما يسمى بـ غثيان الحمل في أي وقت من اليوم، ولكن هذا أكثر شيوعًا في الصباح ويرجع ذلك إلى تغير الهرمونات أثناء الحمل.

الإرهاق والتعب

من علامات الحمل في الأسبوع الثالث الضغط المنخفض للحامل ودائمًا تشعر بالتعب بشكل غير طبيعي ولكن يعتبر هذا أمر طبيعي وذلك بسبب ارتفاع مستويات السكر وزيادة إنتاج الدم وارتفاع الحد المسموح به لإفراز هرمون البروجسترون، ولتقليل التعب ينصح بالراحة وتناول الطعام الغني بالبروتين والحديد.

إمساك

حركات الأمعاء البطيئة الناتجة عن التغيرات الهرمونية يمكن أن تسبب الإمساك عند الحامل لذلك؛ ينصح بشرب الكثير من الماء وتناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف ونصح الأطباء بممارسة المزيد الرياضة فيكون الإمساك من أكثر أعراض الحمل في الأسبوع الثالث شيوعًا.

حرقان المعدة

حرقان المعدة

تحدث الحموضة المعوية ويكون هذا بسبب ارتخاء الصمام بين المريء والمعدة مما يؤدي إلى عودة الحمض المعدي إلى المريء ويمكن السيطرة على هذه المشكلة عن طريق تناول كمية صغيرة من الوجبات المتفرقة بانتظام طوال اليوم والجلوس في وضع مستقيم لمدة ساعة على الأقل بعد الوجبة، واستشارة الطبيب لاستخدام مضاد حموضة مناسب فـ ألم المعدة للحامل يعتبر من أهم علامات الحمل في الأسبوع الثالث.

تقلب المزاج

يمكن أن تسبب التغيرات الهرمونية أثناء الحمل تقلبات وتغيرات في المزاج، من الحزن والاكتئاب إلى السعادة والفرح.

نمو الطفل خلال الأسبوع الثالث

في الفترة المبكرة من الحمل تتابع الأم تطورات الجنين داخل رحمها وتبدأ التطورات في الظهور خلال الأسبوع الثالث من الحمل فيكون في بداية هذه الفترة الجنين عبارة عن كرة بها 100 خلية تتكاثر بسرعة وستتطور وتبدأ في التطور حتى إلى أن تصل إلى شكل المشيمة التي يكون لها القدرة على إفراز الهرمونات التي تؤدي إلى تثبيت الحمل في هذه الفترة وهما هرموني الإستروجين والبروجسترون فيقومان بحفظ ثبات جنينك داخل رحمك حتى لا تحدث عملية الإجهاض ويتلقى جنينك أيضًا الأكسجين والمواد الغذائية اللازمة له من خلال هذه المشيمة الأخرى من خلال الأنابيب التي تربط الخلايا الكروية الدقيقة بالأوعية الدموية الذي يصل إلى جدار الرحم.

حجم الطفل في الأسبوع الثالث

تكون هذه الفترة من الفترات الهامة جِدًٌا حيث تزرع البويضة الملقحة داخل رحم الأم وتعتمد على نفسها بالنمو بواسطة الأكسجين والمواد المغذية التي تمتصها عبر الأوعية الدموية لبطانة الرحم، وعلى الرغم من أن النمو في حد ذاته مثير للاهتمام ومع ذلك، خلال الأسابيع الثلاثة الأولى حيث يكون حجم الجنين داخل رحم الأم غير مذكور حيث يمكن أن يعادل حوالي بضعة جرامات صغيرة وطوله أيضًا لا يتعدى البوصة.

التغيرات الشائعة في الجسم

توجد بعض التغيرات الهامة التي تحدث في جسد المرأة الحامل بدءاً من الأسبوع الثالث فيتغير من وزنهم وطباعهن بعض الشيء عن العادي وتتطور هذه التغيرات من بعد انتهاء الأسبوع الثالث من الحمل وتصاحب هذه التغيرات بعض الآلام في ثدي المرأة وعدم الرغبة في تناول الطعام مع ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم فهذه التقلبات تكون هي العامل الأساسي الذي يهيئ الجسم لاستقبال المولود فتعبر أيضًا عن فرحة الجسم وبالأكثر عندما يكون هو المولود الأول الذي يستقبله الجسم.

الطعام الذي يجب تناوله في الأسبوع الثالث من الحمل

يجب الحرص في تناول الوجبة الخاصة بكى لأنكِ لا تتغذين لمفردك بل هناك جزء جميل بداخلك يريد أن يتغذى مما تتغذين فيجب أولًا زيارة الطبيب الخاص لتحديد أنواع الوجبات الصحية التي يمكن أن تتناولينها حيث يجب أن يزداد وزنك من كيلو إلى اثنان فقط أثناء الشهور الأولى من الحمل لذا يجب أن تلتزمي بجدول غذاء الشهر الأول من الحمل.

الفيتامينات

الاستمرار في تناول الفيتامينات التي لها تأثير إيجابي على جسمك في هذه الفترة فمن أهم هذه الفيتامينات حمض الفوليك الذي يشكل نظام غذائي متكامل فهذا الفيتامين هو حصن للجنين فهو بمثابة عامل النمو الأول له فيجب أن يكون حمض الفوليك عنصر أساسي في الغذاء يوميًٌا ويمكن زيادته بتناول بعض الأقراص التي تحتوي عليه، كعما يعمل هذا الحمض على الحد من مشكلة تشوهات الجنين.

الوجبات الصحية

من أهم الوجبات التي يجب عليكِ تجنبها هي الوجبات السريعة والسكريات والطحين الأبيض ويجب أن تتخلصين من الدهون الزائدة في وجبتك اليومية واستبدالها بوجبات مفيدة وخفيفة لا يمكنها التأثير بالسلب على صحتك وصحة جنينك وسيزداد لديكي الإحساس بالغثيان إذا تناولتِ وجبات سريعة زيادة عن الحد المطلوب لذلك ينصح بعدم تناول أي من الوجبات السريعة أثناء حملك وتناول الطعام المفيد فقط حفاظًا على صحتك وصحة طفلك المنتظر.

نظافة الطعام

تأكدي من نظافة الفواكه والخضروات إلى نظام غذائك اليومي في الأسبوع الثالث من الحمل حيث تعد هذه الفترة من أهم الفترات في الحفاظ على طفلك فيجب تناول الكثير من الخضروات الطازجة والمنظفة وأيضًا تناول الفاكهة كالمشمش والمانجو وأيضًا ويجب أن تتذكرين منتجات الألبان قليلة الدسم لكي ينمو ملاكك الذي تحتويه داخل رحمك، يرجى التأكد من تناول الطعام والبقاء بصحة جيدة.

تمارين رياضية خاصة بالأسبوع الثالث من الحمل

يمكن خلال هذه الفترة ممارسة بعض التمارين الخفيفة كـ المشي للحامل في الشهر الأول لمسافات معينة واليوغا وبعض تمارين السباحة الغير مرهقة ويمكن أيضًا المتابعة مع طبيبك الخاص قبل القيام بأي من هذه الرياضيات لتحديد أوقات وتمارين معينة لممارستها.

نظام غذائي مناسب

نظام غذائي مناسب

إمرار بعض الوجبات بدون تناولها وتناول الطعام على عجل وقومي بالاستمتاع بالطعام اللذيذ وابدئي في إتباع نظام غذائي صحي ثلاث مرات في اليوم وستحافظ هذه العادة على صحتك وتضمن تغذية مستقرة لطفلك طوال فترة الحمل وحتى بعد ذلك وإذا كنتي تعاني من اضطراب في الأكل فيجب عليك التحقق من عاداتك الغذائية وطلب المساعدة قبل فوات الأوان، من المهم أن تطلب المساعدة من اختصاصي تغذية.

نصائح وعناية الحمل في الأسبوع الثالث

يجب أن تقومين بالتواصل مع الطبيب الخاص برعايتك الصحية دائمًا ليعطيكِ الكم المناسب من النصائح للحفاظ عليكِ وعلى جنينك في هذه الفترة المبكرة من الحمل ويجب المتابعة معه على الفور عند الشعور بأي من الأعراض الغير معتاد عليها وسوف يعرض عليكِ الأشياء التي يمكن فعلها والتي لا يسمح بفعلها وتتمثل في الآتي:

  • قومي بالبحث عن العلامات التي تدل على الحمل المبكر في جسمك وانتبهي جيدًا.
  • يجب أن يوجد لديكي الأدوات الخاصة بالتحقق من الحمل بالمنزل.
  • تناول الأطعمة الصحية والمكملات مثل حمض الفوليك يوميًا تبعًا للنظام الغذائي الخاص بكى.
  • تناول خمس مرات من الفاكهة والخضروات كل يوم.
  • قومي بتجنب جميع الأطعمة السريعة والوجبات الضارة.
  • تجنب التدخين وأخذ كميات من الكحول أو تعاطي المخدرات.
  • لا تقومي بالتسوق في هذا الوقت ملابسك الحالية ستناسبك في الأسابيع القليلة القادمة.
  • لا تقومين بأي عمل منزلي شاق أو تجهدين نفسك في الأعمال المنزلية في الفترة المبكرة من الحمل لأن هذا قد يعيق نمو طفلك.
  • يرجى استشارة طبيبك وتجنب تناول أي أدوية.

وفي نهاية هذا الموضوع نكون قد ألممنا بكل ما يتعلق بـ أعراض الحمل في الأسبوع الثالث لكي تكون الأم على دراية كاملة بكل ما يحدث لها أثناء حملها.

المصادر:

وات تو إكسبكت

بيرانتس

ليمين

زر الذهاب إلى الأعلى