أعراض الحمل

أعراض الحمل في الأسبوع الثامن عشر وكيف تتغلبين عليها

أهلا بكِ في منتصف النصف الثاني من رحلة حملك الممتدة لتسعة أشهر شاقة في بعض الأحيان، وشيقة أيضًا بشكل كبير، فقد أعلنت أعراض الحمل في الأسبوع الثامن عشر عن وصولك للشهر الخامس من الحمل، وقد أوشكت فترة حملك على الانتهاء فلم يتبق منها إلا 22 أسبوع، فلا داعي للانزعاج والقلق، واشغلى نفسك بالتحضير لاستقبال ذلك القادم الصغير.

أعراض الحمل في الأسبوع الثامن عشر

لا داعي للقلق فما مررت به من أعراض مزعجة للحمل في الفترة السابقة ستخف حدتها وتتراجع بشكل كبير، مثل الغثيان والقيء والذي استمر للثلاث شهور الأولى من الحمل، والكسل والإرهاق، كذلك زيادة الإفرازات المهبلية، وسينضم إلى الباقي منها بعض أعراض الحمل في الأسبوع الثامن عشر الخفيفة، والتي قد تحبينها في كثير من الأحيان مثل حركة طفلك والاحساس بقلبه الصغير النابض في رحمك.

هذه الأعراض تختلف إلى حدٕ كبير بين أمراة وأخرى، بل ومن حمل إلى الآخر، فلا تقارني حملك بحمل أيٕ من قريناتك أو المحيطين بكِ، ولكن القدر الشائع بين جميع الحوامل من هذه الأعراض، هو:

اضطرابات النوم والأرق المزعج

للأسف ستزيد اضطرابات نومك في هذه الفترة ويصبح من الصعب الحصول على قدر كافي من النوم، ويمثل جنينك وركلاته الصغيرة أهم العوامل المؤدية لهذه الحالة، بجانب اجتماع مجموعة من أعراض الحمل في الأسبوع الثامن عشر مثل آلام وتقلصات جسمك وتورم بعض أجزائه.

كما أن اضطراباتكِ النفسية، وقلقك على جنينك، وخوفك مما أنت مقبلة عليه من مراحل الحمل ووصولاً إلى عملية الولادة هي كلها أفكار ستؤرق نومك ليلًا، ذلك كله بالإضافة إلى صعوبة إيجاد وضعية مريحة للنوم مع بطنك البارزة وعظامك المتألمة.

حركة الجنين اللطيفة والخفيفة

ستفاجئكِ حركات طفلك اللطيفة ببطنك حيث يستطيع الآن أن يدور في مكانه داخل الرحم، كما سيقوم بركلك من حين لآخر معلنًا عن نفسه، وتُثير الضوضاء من حوله أو الضوء الشديد من حركته وتزيدها، وهي من ألطف الأمور التي ستمرين بها خلال حملك، والتي تستطيعين رؤيتها الآن بوضوح في كشف الموجات فوق الصوتية (Ultrasound).

تورم أوردة الجسم والأطراف

ينتج هذا النوع من أعراض الحمل في الأسبوع الثامن عشر عن زيادة نشاط القلب والدورة الدموية، وزيادة ضخ الدم إلى باقي أعضاء الجسم ومن ثم إلى الجنين، حيث زاد معدل تلك العملية لما يقارب 50٪ عن الطبيعي، وذلك للوفاء باحتياجاته من الغذاء والأكسجين حيث يعتمد الجنين بشكل أساسي على دم أمه المحمل بالعناصر الغذائية المختلفة والقدر الكافي من الأكسجين طوال فترة حياته برحم أمه وذلك عبر المشيمة.

تقلص عضلات الجسم وآلامها القاسية

تهاجمك آلام قاسية تمنعك من الراحة أو الخلود إلى النوم ليلًا؟؟ هذا عرض من أعراض الحمل في الأسبوع الثامن عشر وهو أمر طبيعي مع محاولة الجسم وعضلاته المختلفة من التكيف مع ما يمر به من تغيرات هرمونية وعضوية أثناء تلك الفترة، فتبدأ عضلات الجسم في التمدد وتتأثر عظامه نتيجة لضغط الرحم وحجمه المتزايد عليه.

الحاجة الزائدة إلى التبول

الحاجة الزائدة إلى التبول

يضغط الرحم على المثانة بشكل كبير في هذا الأسبوع، مع ازدياد حجمه المصاحب لزيادة حجم الجنين داخله، ونزوله في منطقة الحوض، لذا ستضطر إلى تفريغها بشكل متلاحق ومستمر، خاصةً مع احتياج جسمك شرب كميات وفيرة من الماء والسوائل في تلك الفترة، لذا تعتبر كثرة التبول عند الحامل وقتها معانا من أسخف أعراض الأسبوع الثامن عشر من الحمل.

الزيادة الملحوظة في الوزن

مع نمو طفلك وزيادة وزنه نسبيًا في هذا الأسبوع، ستلاحظين زيادة وزنك أيضًا، وخاصةً محيط خصرك وانتفاخ بطنك إلى حدٕ ما، ولكن لا تنزعجي فهذه الزيادة ناتجة عن اضطراب هرمونات جسمك الناتجة عن الحمل، بالإضافة إلى تمدد عضلات الجسم والبطن لاستيعاب الزيادة في حجم الرحم الذي يتوسع ليفسح المجال أمام ساكنة الصغير لينمو ويتطور بشكل طبيعي، ولا تحاولي في هذه الفترة أن تسيطري على هذه الزيادة في الوزن، فهي زيادة عارضة ستختفي بانتهاء فترة الحمل بسلام.

نزيف دموي من الأنف

ينتج النزيف عن ضعف وحساسية الأوعية الدموية المبطنة للأنف، فيؤدي زيادة نشاط الدورة الدموية بالجسم والضغط المتزايد على الأوردة إلى حدوث نزيف دموي من الأنف في بعض حالات الحمل في الأسبوع الثامن عشر.

مشاكل الجهاز الهضمي واضطراباته

من أكثر أجهزة الجسم تأثرًا بالحمل وذلك الجار الجديد في الرحم، والذي احتل جزء كبير من محيط البطن وضغط بشدة على أعضاء الجهاز الهضمي، مما أدى إلى إعاقة قيامه بوظائفه بصورة طبيعية، إلى جانب اضطراب الهرمونات بالجسم وكثرة فقده للماء، فاجتمعت تلك العوامل ليظهر تأثيرها في صورة إمساك أو إسهال عند الحامل أو انتفاخ وعسر هضم.

تقلبات نفسية ومزاجية

تصاحب التقلبات النفسية والحالة المزاجية المضطربة الحامل منذ بداية ظهور أعراض الحمل وحتى تصل إلى أعراض الأسبوع الثامن عشر من الحمل، وقد تزداد في بعض الحالات لتصل إلى الدخول في حالة من اكتئاب الحمل، وذلك بفعل هرموناتها المذبذبة، وقلقها المستمر، خاصةً إذا صاحب ذلك ضغوط نفسية خارجية مثل ضغوطات بيئة العمل أو الأسرة، مع غياب دور الزوج الداعم لها.

نمو الجنين وما يترتب عليها من أعراض

بلغت نبتتك الصغيرة في رحمك الآن 187 جرام، ووصل طولها إلى 14.2 سم، هو الآن يشبه ثمرة الطماطم كبيرة الحجم، وبدأ معظم أجهزته الحيوية في العمل، ليعلن عن وجوده بحركته الخفيفة.

جنينك الآن يمتلك جهازًا عصبيًا مترابط وخلايا عصبية معقدة تعمل بكفاءة أكبر، وتتشكل لتبدأ حواسه الخمسة في الظهور في تلك المرحلة، وإذا ما خضعت في هذا الأسبوع لفحص الموجات فوق الصوتية فسترينه إما متثائبًا أو مصابًا بالفواق، أو يمص أصابع يده الرقيقة في لطف.

يميز الجنين في ذلك الأسبوع الأصوات المختلف من حوله، وتثيره الضوضاء، وقد تكونت عضلات جسمه الصغير إلى حدٕ كبير وزادت كتلته العظمية وتصلبت، مما ينتج عنه حركته الرائعة بداخلك كعرض مميز من أعراض الحمل في الأسبوع الثامن عشر.

هو الآن مميز ببصمة أصابعه الدقيقة والتي سترافقه كعلامة فرية للباقي من حياته، كما أن جهازه الهضمي قد اكتملت وظائفه الحيوية تقريبًا، فيقوم الجنين بامتصاص كمية من السائل الأمنيوسي المحيط به، ليمر عبر أجهزته الهضمية من المعدة والأمعاء وغيرها، ويختلط ببقايا فضلاته للتخلص منها في صورة العقي والذي يخرجه عند أول عملية تبرز له في حياته خارج رحم أمه.

نصائح للحامل للتغلب على أعراض الحمل في الأسبوع الثامن عشر

احرصي على انتقاء طعامك ونظمي وجباتك بعناية

الأكل الصحي للحامل والمتوازن في تلك الفترة من الحمل من أهم الأمور التي يجب أن تنتبهي لها وتخطط لها بشكل سليم وصحي، حيث يحتاج جسمك وجسم جنينك المتنامي إلى العديد من المغذيات والعناصر الضرورية، لتدعيم نمو أجهزته الحيوية بشكل طبيعي.

كما أن للأطعمة الصحية المختلفة والمتنوعة دور كبير في تعزيز جسمك أمام ما يجتاحه من أعراض الحمل في الأسبوع الثامن عشر المزعجة، فلا تهملي تناول ما يتراوح ما بين 5: 6 وجبات خفيفة متوازنة ومتكاملة على مدار يومك، على أن تحتوي كل وجبة من الوجبات على كميات مناسبة من كل من:

احرصي على انتقاء طعامك ونظمي وجباتك بعناية

تناول الفواكه الطازجة

هي من الأطعمة الغنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة والتي يحتاجها الجنين للنمو بشكل صحي وسليم، إلى جانب ما تقدمه لجسم الحامل من تدعيم أعضاءها الحيوية للتخفيف من حدة الكثير من أعراض الحمل في الأسبوع الثامن عشر، مثل الفيتامينات المختلفة وأبرزها فيتامين C الموجود في البرتقال واليوسفي، والعنب، وفيتامين A المتوفر في التفاح والمانجو، إلى جانب مضادات الأكسدة والمعادن الهامة مثل الحديد الموجود بوفرة في الأفوكادو، وغيرها الكثير من المركبات المفيدة للحامل، لذا ينصح دائما بتناول الفواكة المفيدة للحامل طوال أشهر الحمل لتأمين وصول المغذيات اللازمة لعملية نمو الجنين، والحفاظ على صحة الأم.

الخضروات

تمد الخضروات المفيدة للحامل خاصةً الورقية منها مثل الخس والجرجير والملوخية الحامل باحتياجاتها من الألياف الطبيعية والتي تحميها من أعراض الحمل في الأسبوع الثامن عشر والمؤثرة على الجهاز الهضمي، وتعمل على وقاية الحامل من الإمساك والانتفاخ وعسر الهضم، كما أنها غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن الهامة للحامل في تلك الفترة مثل الحديد اللازم لحماية الحامل من الأنيميا ونقص نسبة الهيموجلوبين بالدم وهو متوفر في السبانخ بنسبة كبيرة فاحرصي على تناولها.

اللحوم بمختلف أنواعها

البروتينات والأحماض الدهنية المفيدة المتوفرة في أنواع اللحوم المختلفة، من أهم العناصر الغذائية التي يحتاج إليها جنينك في هذه الفترة لينمو جسمه وتتطور أعضاءه وحواسه بشكل صحي، وكذلك فهي تحسن من تقلباتك النفسية والعصبية بنسبة كبيرة بفعل أوميغا 3 التي تمدك به الوجبة اللذيذة التي تعتمد على اللحوم الحمراء أو الدجاج، كما ستعمل أيضًا على تعزيز جهازك المناعي أمام ما يواجهه من أعراض الحمل في الأسبوع الثامن عشر المزعجة.

اللبن ومنتجاته المفيدة

من أهم مصادر البروتينات والفيتامينات الضرورية للتخفيف من أعراض الحمل في الأسبوع الثامن عشر، فلا تهملي تناولها سواء في صورة كوب حليب دافئ يساعدك على التغلب على الأرق عند الحامل واضطرابات النوم، أو كوب من الزبادي الطازج لتحسين وظائف الجهاز الهضمي والتي تتأثر بشكل كبير في هذه الفترة كعرض من أعراض الحمل التي تلازمك لفترة كبيرة من حملك وخاصةً في الأسبوع الثامن عشر، كما يمكن الحصول على وجبة من الجبن الطبيعية مختلفة الأنواع والأشكال لتستفيدي مما تمدك به من كالسيوم يساعد في بناء عظام جسم طفلك، ويقوي من عظام جسمك.

البيض والأسماك

إياكِ وإهمال تلك الأطعمة الممتازة لصحتك وصحة جنينك بدعوة الوحم وعدم تقبله في تلك الفترة كعرض من أعراض الحمل في الأسبوع الثامن عشر، فقد خفت لديكِ حدة ذلك العرض بشكل كبير الآن، فاحرصي على أن تضم وجبة إفطارك على قدر كافي من البيض الغني بالبروتينات ومادة الكولين الضرورية لصحة جهاز جنينك العصبي، ورفع مناعة جسمك وتقويته للمرور بسلام من تلك الفترة.

كما يمكنك الاعتماد على وجبة غداء صحية من لحوم الأسماك اللذيذة و الخفيفة، والمفيدة في نفس الوقت، وذلك لاحتوائها على الدهون الصحية، ومركب أوميجا 3 بنسبة عالية.

ممارسة الرياضة من أهم ما تقدمه لنفسك ولجنينك

ممارسة قدر من الرياضة للحامل للحصول على فوائدها العظيمة لكِ ولجنينك في تلك الفترة، فلا يخفى تأثير ممارسة بعض أنواع التمارين الرياضية على التخفيف من الكثير من أعراض الحمل في الأسبوع الثامن عشر، حيث تعمل على تحسين الدورة الدموية بالجسم، ومن ثم وصول الدم المحمل بالغذاء إلى الجنين بصورة صحية.

كذلك وصول الدم إلى جميع أعضاء جسمك الحيوية للتغلب على اضطرابات معدل ضغط الدم والمتسببة في الشعور بالدوار والإرهاق وتورم الأطراف وغيرها الكثير من أعراض الأسبوع الثامن عشر من الحمل القاسية.

ممارسة الرياضة من أهم ما تقدمه لنفسك ولجنينك

كما أن الرياضة تقوي من عضلات الجسم لتحمل الحمل الزائد للجسم والجنين أثناء الحمل، كما تساعدك ممارسة تمارين الاسترخاء والتمدد على السيطرة على تقلباتك المزاجية ويحسن من حالتك النفسية بشكل كبير، ومن أكثر التمارين الرياضية المناسبة للحامل في تلك الفترة:

 تمارين كيجل Kegel exercises

تعتبر تمارين كيجل للحامل من الرياضة الأسهل بين باقي الرياضات، حيث تعمل على تقوية عضلات الحوض والبطن السفلية وأعلى الفخذ، مما يساعد على التحكم في عملية التبول الزائد الذي يطرأ على الحامل في تلك الفترة كعرض من أعراض الحمل في الأسبوع الثامن عشر، كما أن ممارستها لا تحتاج إلى أي معدات أو تحضيرات.

رياضة المشي

الرياضة الأمتع والأكثر فاعلية للحامل وجنينها، حيث يمثل المشي للحامل لنصف ساعة يوميًا ولو لثلاث أيام أسبوعيًا القدر الكافي للحصول الحامل على كافة فوائد الرياضة للحامل وللجنين معًا.

 السباحة

السباحة تحتل مكانة خاصة عند الجميع وللحامل خاصةً، حيث تعمل الماء على تقليل ضغط ثقل الجنين والجسم، فيمكنك من الاستمتاع بقدر من الرياضة دون أي صعوبة أو إرهاق يذكر.

لكن للحصول على كل تلك الفوائد العظيمة دون التعرض لأي مشكلات أو حوادث قد تؤذي الحمل وتهدد استمراره يجب العمل على تهيئة المكان الذي ستمارس فيه الحامل رياضتها المفضلة على أن يكون جيد التهوية ذو أرضية مستقرة لا تسبب الانزلاق، ويحتوي أيضًا على الوسائل التي تساعدها على ممارسة الرياضة مثل كرسي للراحة.

كما يجب استشارة الطبيب لتحديد نوع الرياضة المناسبة للحامل في تلك الفترة والقدر المسموح لها به يوميًا، ويُحبذ أن يتم ذلك تحت إشراف متخصص في ذلك المجال مع اختيار الملابس الرياضية القطنية المريحة والحذاء الرياضي المناسب لنوع الرياضة وحالة الحامل الصحية.

أما إذا شعرت بأي مظهر من مظاهر الخطورة أثناء ممارسة الرياضة فلا تترددي في أخذ قسط من الراحة فورًا، مثل عدم القدرة على التنفس أو الحديث بشكل طبيعي، أو الشعور ببعض الآلام أسفل البطن أو الظهر على غير العادة.

طبيبك هو مرآة حملك

لا تتهاوني في المتابعة الدورية مع طبيبك المتابع، وذلك للاطمئنان المستمر على تطورات حملك، وحالة جنينك الصحية، والوقوف أيضًا على أي مشاكل قد تتعرضين لها في تلك الفترة ومعالجتها أول بأول، كما يقوم الطبيب بتحديد مجموعة من الفحوصات الهامة في تلك المرحلة مثل فحص الموجات فوق الصوتية لمتابعة نمو الجنين، والتأكد من وضعه الطبيعي داخل الرحم.

قومي بإجراء اختبار مستوى سكري الدم للوقوف على أي اضطرابات في مستوى الأنسولين وسكر الدم خاصةً لدى الحوامل المصابات بـ سكر الحمل، كما يقوم بفحص معدل ضغط الدم والاطمئنان على استقراره، وبناءًا على تلك الفحوصات المختلفة يحدد لكي الطبيب ما تحتاجينه من مكملات غذائية أو علاجات للتخفيف من أعراض الحمل في الأسبوع الثامن عشر وتدعيم سلامتكِ وسلامة جنينك في تلك المرحلة.

اختاري من الملابس ما يريحك

ملابس الحمل القطنية الواسعة هي شعار تلك المرحلة وذلك لاستيعاب الزيادة في الوزن وحجم البطن الذي تمرين بهم نتيجة لتمدد جسمك وعضلاته لنمو تطور الجنين، وكذلك بفعل تأثير هرمونات الحمل عليه، كما أن لشهيتك الزائدة في تلك المرحلة أيضًا دوراً كبير.

لا تنسي أن تختاري من الأحذية ما يريح قدمك المتورمة كواحدة من أعراض الأسبوع الثامن عشر من الحمل الشائعة، وإياكِ والأحذية ذات الكعب العالي والتي ستزيد من آلامك القاسية، كما تجعلكِ عرضة للحوادث أو السقوط مما قد يهدد سلامة جنينك واستمرار حملك.

لا تبخلي على نفسك بقدر من الراحة كلما احتاجت لذلك

احرصي على النوم على أحد جنبيك وليس الظهر، حتى لا تصابين بدوار الحمل الناتج عن هبوط معدل ضغط الدم، حيث يتركز ثقل الرحم والجنين حينها على الأوردة الرئيسية، ويضغط عليها مما يعيق سريان الدماء بها، كما يمكنك الاستعانة ببعض الوسائد للحصول على الوضع المريح لجسمك سواء عند النوم أو الجلوس.

أما إذا كنتِ في وضع الاستلقاء أو الجلوس فإياك والقيام المفاجئ والذي قد يعرضك للدوار الشديد، أو اختلال التوازن المصاحب للتغيرات الفسيولوجية وأعراض الحمل في الأسبوع الثامن عشر الطارئة على جسمك.

نظافتك الشخصية هي سبيلك للوقاية من العديد من المشاكل الصحية

لا تهاون في نظافتك الشخصية أبدًا، فهي ليست من كماليات الحمل وإنما هي من ضرورياته، حتى لا تتعرضي لمخاطر الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية الناتجة عن الإصابة بنوع من أنواع العدوى أو الالتهابات المهبلية والتي تمتد لتصل إلى عنق الرحم ومن ثم إلى الجنين، مما يهدد بحدوث إجهاض وخسارة الجنين أو إصابته بتشوهات خلقية.

كما أن لنظافة أسنانك عناية خاصة في تلك الفترة لتأثرها سلبًا بما تمرين به من أعراض الحمل في الأسبوع الثامن عشر ومضاعفاتها، وصعوبة التدخل الطبي في تلك المرحلة لعلاجها، فكانت النظافة الدائمة والأعتناء بها هي سبيلك الوحيد لتفادي آلامها الشرسة.

استمعي للغة جسدك وراقبي تغيراته

راقبي جسدك جيدًا واستمعي لاحتياجاته من الراحة والخلود إلى النوم مثلاً، أو الرغبة في تناول نوع معين من الغذاء، كما إن عليكِ مراقبة أي تغيرات غير طبيعية تطرأ عليه، مثل زيادة حدة بعض أعراض الحمل في الأسبوع الثامن عشر أو ظهور أعراض غريبة، وذلك للجوء إلى الطبيب فورًا والتعامل معها لتفادي الدخول في أي مضاعفات خطيرة تهدد سلامتك وسلامة صغيرك.

الماء ثم الماء ثم الماء

الماء ثم الماء ثم الماء

يفقد جسمك الكثير من ترطيبه حاليًا، وهذا سيؤثر على بشرتك وحيويتها بشكل مزعج، كما أن هذا التأثير سيصل إلى شعرك مما سيضعفه ويزيد من تساقطه أيضًا، لذا يجب شرب الماء للحامل بجانب السوائل بكميات كبيرة لتعويض ذلك الفقد السريع لها في صورة تعرق وتبول زائد، كما أن جفاف أعضاء وعضلات جسمك ستزيد من تقلصاتها وآلامها القاسية.

ناهيك عن تأثير ذلك على كفاءة أعضاء جهازك الهضمي وعملياته الحيوية، والتي تظهر في صورة أعراض الحمل في الأسبوع الثامن عشر مثل الإمساك وعسر الهضم وما يترتب عليهم من مشاكل صحية غير مرغوب بها، مثل الإصابة بالبواسير أو عدم الامتصاص الكامل للاحتياجات الغذائية الهامة بالمعدة.

استرخي واستمتعي بنمو حملك لحظة بلحظة

لا تتركي نفسك فريسة لتلك التقلبات المزاجية ونوبات التوتر والقلق التي تنتابك من فترة إلى أخرى، كعرض من أعراض الحمل في الأسبوع الثامن عشر السخيفة، فانتِ الآن على وشك الحصول على طفل جميل ورقيق تقر به عينكِ ويفرح به قلبك، وهذا كل ما يجب عليكِ التفكير به في تلك المرحلة.

لا تلتفتي لمخاوفك من المراحل القادمة، ولا تدعيها تنغص عليك فرصة الاستمتاع بالإنصات لحركات ونبضات جنينك، والحديث معه، ومراقبة مراحل نموه في هذه المرحلة، ولزوجك والمحيطين بكِ في تلك الفترة دور كبير في الدعم النفسي وبث روح الطمأنينة والهدوء إليكِ، فلا تترددي في الحديث عن مخاوفك وما يقلقك معهم.

ما الفرق بين أعراض الحمل بالولد والبنت في الأسبوع الثامن عشر؟

هل سمعتي من المحيطين حولك عن ارتباط ظهور أحد أعراض الحمل في الأسبوع الثامن عشر ونوع جنينك؟؟ فكثيرًا ما يفرق البعض بين أعراض الحمل ببنت و أعراض الحمل بولد، حيث تعارف على أن الأعراض المرتبطة بكون جنينك ولد قد تظهر في صورة قلة معدل نبض الجنين لأقل من 140 نبضة /الدقيقة الواحدة، على العكس من البنت، بينما تدل قلة الاضطرابات النفسية والعصبية على أن جنينك بنت، في حين أن تضرر البشرة وظهور الحبوب المزعجة عليها وتقصف شعرها وسقوطه هي من علامات الحمل بولد.

لرغبتك الزائدة في تناول الأطعمة المالحة دليل على أنكِ حامل بجنين ذكر أيضًا، على العكس من الجنين البنت والذي يدفعك إلى تناول السكريات بكميات أكثر، أما شكل بطنك فهو من الأدلة الواضحة على نوع جنينك فإذا كان بارزًا لأعلى أبشري جنينك ولد، إما إذا كان بروزه لأسفل فأنت على وشك الحصول على بنت جميلة.

لكن كل هذه الآراء والتكهنات لم تبنى على أي أساس علمي أو طبي صحيح ومثبت، فهي جميعًا خبرات وتجارب حياتية نادرًا ما تُصدق، الجدير بالذكر أن جامعة كامبردج البريطانية حاولت من خلال القيام ببعض الدراسات والأبحاث إثبات العلاقة بين أعراض الحمل وتحديد جنس الجنين، حيث استخدمت لذلك الهدف ما يزيد عن 4000 حامل، فكانت النتائج كالتالي:

  • وجود علاقة بين زيادة معدل مادة السبرمين في رحم ومشيمة الحامل بجنين أنثى، وزيادة حدة أعراض الحمل بنسبة 80٪، وهو ما أطلقوا عليه متلازمة ما قبل الحمل.
  • بالإضافة إلى أن احتمال الإصابة بسكري الحمل تزداد بنسبة 40٪ في حالة الحمل بجنين ذكر، كما ثبت وجود فروق كبيرة بين تكوين الدم والمشيمة في حالة الحامل بولد، عن الحامل في بنت.

كيفية تحديد جنس الجنين في الأسبوع الثامن عشر؟

في الأسبوع الثامن عشر، والثاني من الشهر الخامس للحمل أنتِ الآن قادرة على تحديد نوع جنينك بدقة كبيرة من خلال فحص الموجات فوق الصوتية، حيث يمتلك جنينك أعضاء تناسلية كاملة تقريبًا، وتظهر بوضوح للطبيب عند الفحص، فإذا بُشرتي بأنثى فذلك لامتلاك الجنين الآن رحمًا صغيرًا وقناتي فالوب، أما الجنين الذكر فأعضائه الذكورية المكتملة الظاهرة تعلن عنه بكل قوة، وقد أصبح هذا الأمر في وقتنا الحالي والتطور التكنولوجي والعلمي يقدم توقعات صحيحة لجنس الجنين بنسبة كبيرة جدًا، بعيدًا عن التوقعات الخرافية المبنية على أعراض الأسبوع الثامن عشر من الحمل وحدها.

كيفية تحديد جنس الجنين في الأسبوع الثامن عشر

مظاهر الخطر في أعراض الحمل في الأسبوع الثامن عشر

هناك بعض علامات الخطر التي قد تُنبيء بها حدة أعراض الحمل في الأسبوع الثامن عشر وكيفية حدوثها، والتي يجب الإسراع إلى الطبيب المختص فور اكتشافها، نذكر منها:

  • زيادة إفرازات المهبلية عن الطبيعي مع وجود رائحة كريهة والشعور بحرقان في البول، حيث تدل هذه الأعراض عن وجود عدوى بكتيرية أو فيروسية في تلك المنطقة واحتمالية وصول ذلك إلى الرحم، مما يضر بالجنين ويهدد حياته.
  • أما إذا لاحظت أي تناقص أو بطء في حركة جنينك المعتادة فسارعي في استشارة الطبيب والاطمئنان على سلامته بواسطة فحص الأشعة فوق الصوتية.
  • راقبي أيضًا تورم جسمك وأطرافه فإذا ما زادت عن الطبيعي لهذه الزيادة كعرض من أعراض الأسبوع الثامن عشر من الحمل، فقد يُنبئ ذلك بوجود تسمم الحمل أو ارتفاع نسبة البروتين بالدم وتراكم السوائل بالجسم.
  • تنذر أيضًا حدة التقلصات والآلام بمنطقة أسفل البطن والظهر عن وجود مشكلة قد تؤدي إلى الإجهاض وخسارة صغيرك، استشيري طبيبك فورًا.

الخاتمة

ختامًا، لكي تصلِ عزيزتي الحامل إلى اللحظة المنتظرة لاستقبال صغيرك واحتضانه، يجب عليكي الوعي بطبيعة تلك المرحلة، وما تتعرضين له من تغيرات وأعراض الحمل في الأسبوع الثامن عشر، وكيفية مواجهتها والتخفيف منها قدر الإمكان، لذا تحلي بالإيجابية وحافظي على صحتك وسلامة حملك بعيدًا عن أي نصائح أو خبرات عشوائية من المحيطين بكِ، لتحصلي على نهاية سعيدة لحملك ووصول جنينك إلى الحياة سليم معافى.

المصادر:

إن إتس إس 

توميز 

فيري ويل 

زر الذهاب إلى الأعلى