أعراض الحمل

أعراض الحمل في الأسبوع الثاني عشر ونصائح هامة لصحتك وصحة جنينك

في الأسبوع الثاني عشر من الحمل، أنتِ قد أنهيتِ أول ثلاث شهور من الحمل، وذلك لكونها من أصعب شهور الحمل حيث أن الجنين في خلال هذه الشهور غير مثبت، كما أن هرمونات جسم الأم التي كانت غير مستقرة، ستكون مستقرة خلال هذا الأسبوع، وأن الأعراض الأولية للحمل الأم التي كانت تعاني منها، أصبحت الأن ذات تأثير أقل، ومن أهم أعراض الحمل في الأسبوع الثاني عشر، هو ظهور الكلف في بعض الأماكن بالجسم، كما يزداد وزن الأم عن ذي قبل وتقليل الشعور بغثيان الصباح.

أعراض الحمل في الأسبوع الثاني عشر

تعد فترة الحمل في الأسبوع الثاني عشر أكثر امانًا عن الأسابيع السابقة، وذلك لكون هذا الأسبوع يقل احتمال الإجهاض بشكل كبير، حيث أن رحم الأم ارتفع أعلى عظام الحوض، ومن أعراض الحمل في الأسبوع الثاني عشر ما يلي:-

قلة الحاجة للتبول

في الأسبوع الثاني عشر يقل الشعور بالحاجة لدخول المرحاض، وذلك لارتفاع الرحم عن عظام الحوض، فلا يوجد ضغط على منطقة المثانة مثلما كان يوجد من قبل.

قلة الشعور بالغثيان

من أهم أعراض الأسبوع الثاني عشر من الحمل هو قلة الشعور بمشاكل غثيان الحمل الصباحي مثلما كانت من قبل، وذلك لاستقرار هرمونات الحمل عند الأم.

الشعور بمشاكل بالتنفس

ضيق التنفس عند الحامل أثناء الحمل بالأسبوع الثاني عشر حيث تشعر بعدم القدرة على التنفس، وهذا شعور طبيعي خلال هذه المدة من الحمل، ويمكنها أن تتغلب على هذا الأمر من خلال التنفس بعمق وتهدئة النفس، حيث أن هذا الأمر غير حقيقي وهو عبارة عن مجرد شعور فقط غير ذلك.

الشعور ببعض الآلام بالجسم

قد ت شعر الأم ببعض المشاكل بحرقة بمنطقة المعدة أو آلام الظهر وبعض التورمات.

ظهور بعض الخطوط البنية بالبطن

بعض النساء يظهر عليهن خط بني عند منطقة البطن، فهذا امر طبيعي فلا داعي للقلق ومن السهل علاجه بعد الولادة، كما يظهر على الأم مشاكل الكلف وهي من أبرز أعراض الحمل في الثاني عشر، وتحدث مشكلة الكلف بسبب التغييرات الهرمونية التي تؤثر على طبقة الميلانين بالجلد.

الإفرازات المهبلية

تعاني الأم من مشاكل الإفرازات المهبلية خلال الأسبوع الثاني عشر وهي ممتدة في أسابيع الحمل المتقدمه، وذلك الإفرازات تكون لحماية منطقة المهبل من أي إصابة قد تحدث.

الشعور الدائم بالصداع

الشعور الدائم بـ الصداع عند الحامل، ولكن هذه المشكلة تكون نتيجة انخفاض مستوى السكر بالدم.

ألم بمنطقة الثدي

ألم بمنطقة الثدي

تتعرض الأم للآلام بمنطقة الثدي، وذلك نتيجة استعداد هرمونات الحليب للانتاج، كما أن حلمات الثدي تكون أكثر غمقًا من ذي قبل، نتيجة التصبغات الزائدة بطبقة الميلانين بالجسم.

أعراض أخرى 

قد يظهر على الأم خلال الأسبوع الثاني عشر من الحمل بعض حالات نزيف الحمل التي قد تشعر أنها تعرض للإجهاض لقدر الله، ويمكنكِ الاطمئنان على نفسك من خلال متابعة الطبيب على الفور، وقد تشعر الأم بمشاكل الدوار والاجهاد، وهي من الأمور الطبيعية التي تجعلك غير قلقة، ويأتي السبب في هذا الشعور هو تحويل دم الأم للطفل.

أعراض الحمل بولد أو بنت خلال الأسبوع الثاني عشر من الحمل

توصلت بعض الدراسات العلمية والتجارب المختلفة إلى بعض العلامات التي قد تؤكد على نوع الجنين سواء أكان ذكر أو أنثى، ومن أهم علامات معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث ما يلي:-

تغيير في لون البول

من الدلائل على نوع الجنين هو لون البول والتغييرات التي تحدث به، ومن علامات الحمل بولد هو حدوث غمقان لون البول، حيث أن اللون أغمق من الطبيعي، وإذا حدث عكس ذلك على الأرجح بأنكِ قد تكوني حامل ببنت.

مكان الجنين داخل الرحم

قد يدل مكان الجنين بالبطن على نوع المولود، حيث إذا كان الجنين موجود بالجزء السفلي بالبطن فقد يدل ذلك بأنكِ حامل بولد، أما إذا كانت البطن بشكلها الطبيعي فقد تكوني حامل ببنت.

غثيان الحمل

إذا توقفت مشاكل الغثيان الصباحي، فقد يدل ذلك على أن الجنين قد يكون ذكر، أما إذا كان غثيان الصباح مستمر معكِ فقد تكون علامة على الحمل ببنت.

معدل ضربات قلب الجنين

من العلامات الهامة التي تثبت نوع الجنين هي نبض الجنين، حيث أن ضربات قلب الجنين إذا كانت 160 نبضة خلال الدقيقة الواحدة، فقد تدل على أن المولود ذكر، أما إذا كانت ضربات قلب الجنين أقل من 140 في دقيقة فقد تكون المولودة أنثى.

أماكن زيادة الوزن 

من أماكن تراكم الدهون عند الأم، قد تكتشف نوع الجنين، حيث إذا كانت زيادة الوزن بمنطقتي المعدة والبطن، فمن المحتمل أن يكون الجنين ذكر، أما إذا كان زيادة الوزن عند منطقتي المؤخرة والأرداف، فمن المحتمل أن يكون المولود أنثى.

تطور الجنين خلال الأسبوع الثاني عشر من الحمل

يمر الجنين بالكثير من التطورات المختلفة، ومن أهم هذه التطورات ما يلي:-

  • بدأت الأسنان تتكون، كما أن عظام الجنين بدأت في التصلب.
  • بدأت أن تظهر الأظافر على الجنين.
  • تكون الأذن الخارجية للطفل واضحة عند عمل الأشعة فوق الصوتية.
  • تطور الأعضاء التناسلية للجنين، ولكن غير السهل معرفة نوعه خلال هذا الأسبوع.
  • تكتمل تكوين القدمين واليدين والأصابع.
  • يقوم الكبد بإنتاج الصفراء.
  • تكتمل تكوين الخلايا العصبية بالجسم، كما تتشكل الاشتباك العصبي في المخ.
  • يعمل الفم على التحرك مثلما يكون بحركة الرضاعة.

حجم البطن خلال الأسبوع الثاني عشر من الحمل

من أهم أعراض الحمل في الأسبوع الثاني عشر هو زيادة وزن بطن الأم، وبالتالي لا تستطيعِ إخفاء حملك لبروز بطنك، كما أن الملابس القديمة لا تستطيعي ارتدائها مثلما كانت من قبل، كما أن عظمة الحوض ستشعرين بثقلها عن ما كانت من قبل.

الأطعمة التي يجب الاهتمام بها خلال الأسبوع الثاني عشر من الحمل

يجب أن تعرف الأم بأن غذائك يعود على الجنين لكِ ينمو بشكل صحيح ومعتدل أم لا، مما يجب عليكِ الاهتمام بـ الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الثالث، وبالتالي الاهتمام بتناول ما يلي:-

الأطعمة التي يجب الاهتمام بها خلال الأسبوع الثاني عشر من الحمل

  • العمل على اختيار الخضراوات الورقية والفاكهة المختلفة وذلك للاستفادة من الفيتامينات والمعادن المختلفة.
  • البعد كل البعد عن الوجبات السريعة والعمل على اختيار الوجبات الخفيفة مثل المكسرات وبذور عباد الشمس والزبادي، وذلك لكونها مشبعة ومرضية لكِ وفي نفس الوقت أكثر صحة.
  • أكل الكربوهيدرات والاهتمام بها لكونها من المواد الهامة لنمو الجنين بشكل صحيح.
  • العمل على تناول الأطعمة التي تدعم مادة الألياف وذلك لكونها تخفف من مشاكل الأمساك.
  • قومي بتناول وجبة لشخصين، ولكن لا تكثري في تناول المواد الدسمة، وذلك لكونها تتسبب لكِ في زيادة الوزن.
  • الأهتمام بتناول الكالسيوم وذلك للمحافظة على عظام الطفل وعلى صحتك، كما يجب تناول البروتين منخفض الدهون، وذلك لكونه ينمي عظام الجنين ويقوي من العضلات له.

نصائح لكِ خلال فترات حملك

من الممكن التخفيف من حدة أعراض الأسبوع الثاني عشر من الحمل من خلال الالتزام بتناول الأطعمة المناسبة والنصائح المختلفة التي يجب الالتزام بها لصحتك، وسوف نقدم لكِ ما يجب أن تفعليه وأن لن تفعليه خلال حملك.

ما يجب أن يفعل أثناء الحمل

الأشياء التي يجب أن تقومي بها خلال حملك هو العمل على تناول الطعام الصحي المتكرر وذلك للمحافظة على ضغط الدم ونسبة السكر، كما يجب عليكِ الابتعاد عن الوجبات الدسمة التي تضر من صحتك وصحة جنينك، والاهتمام بصحة الفم وذلك لكون هرمونات الحمل قد تتسبب بمشاكل نزيف اللثة.

ما لا يجب أن يفعل أثناء الحمل

الامتناع عن التدخين إذا كنتِ من المدخنين،والابتعاد عن شرب الكافيين والكحوليات، وذلك لتجنب إصابة الجنين بمشاكل في الجهاز التنفسي ونمو المخ بشكل طبيعي وصحي، كما لا يفضل تقليل الطعام لكي لا تزيدي بالوزن، وذلك لكون عدم الاهتمام بتناول الطعام بشكل صحي يؤثر على طفلك بالسلب، والابتعاد عن المياه الساخنة لكون ارتفاع حرارة الجسم قد تؤثر بالسلب على الطفل، ويجب الجلوس بأماكن التهوية والبعد عن الأماكن الأكثر برودة وحرارة.

يجب عليكِ الاهتمام بصحتك وصحة طفلك وإتباع النصائح المختلفة التي ذكرناها مسبقًا، وذلك للتخفيف من أعراض الحمل في الأسبوع الثاني عشر، كما لابد العمل على متابعة طبيبك الخاص للاطمئنان على صحتك وصحة الجنين.

المصادر:

ذا بامب

توميز 

فيري ويل 

زر الذهاب إلى الأعلى