أعراض الحمل

أعراض الحمل في الأسبوع الثاني والثلاثين | أعراض، نصائح، أطعمة مفيدة

تشتد أعراض الحمل في الأسبوع الثاني والثلاثين من الحمل بالمقارنة بالفترة السابقة للحمل، حيث تزيد حدة تقلصات البطن والحرقة في المعدة، كما يحدث تطور لحركة الجنين، ولكن يجب عليكِ عزيزتي الحامل تقبل هذه الأعراض ببهجة، فهي نذير باقتراب موعد الولادة ورؤية طفلك الذي تشتاقين لرؤيته منذ اللحظة التي علمت بها بحملك، والذي سوف تحملينه بين يديكِ في وقت قريب.

تطور نمو الجنين في الأسبوع الثاني والثلاثين من الحمل

عندما تبلغين عزيزتي الأسبوع الثاني والثلاثين من الحمل فذلك معناه بلوغك الشهر الثامن وهو الشهر السابق للولادة، وتحدث الكثير من التطورات في نمو الطفل في هذه الفترة، حيث يصل طوله لنحو 1.7 كيلو جرام، أما الطول فيصل لنحو 42.4 سنتيمتر من رأسه حتى كعبه، ويمكن أن يُولد الطفل في هذا الأسبوع، وترفع معدلات بقائه على قيد الحياة بالاستعانة بالتنفس الخارجي في هذه المرحلة من الحمل بسبب عدم تطور الرئتين بشكل كامل حتى الولادة.

يكتمل تشكل الأظافر الخاصة بقدمي ويدي الطفل ويمكن أن يقوم بخدش نفسه، كما يزيد معدل كثافة الشعر بالرغم من تعرضه للتساقط بعد الولادة، ويقوم بتوجيه رأسه لقاع الرحم، ولكن لا داعي للقلق إذا لم يتحرك في هذا الاتجاه حتى هذا الوقت حيث أن غالبية الأطفال يتجهون للتموضع في الوضعية الصحيحة بالأسبوع 36 للحمل، أي أنه ما زال أمامه 4 من الأسابيع حتى يتمكن من ذلك.

تتكون الدهون أسفل جلد الطفل ويتمكن من فتح عينيه، ولو كان الطفل صبي يحدث انتقال للخصيتين لكيس الصفن، وقد لا يحدث انتقال لهما إلا بعد عملية الولادة، ولكن يمكن إصلاح هذه المشكلة بالإجراءات الطبية قبل أن يصل الطفل للسنة الأولى من عمره.

أعراض الحمل في الأسبوع الثاني والثلاثين

زيادة الوزن بشكل واضح

تشعر المرأة الحامل ببعض الأعراض خلال فترة حملها بالأسبوع 32 من الحمل وتتضمن هذه الأعراض الشعور بالإرهاق والإجهاد بشكل شديد نتيجة لثقل وزن الجنين، وبالتالي يمكن ملاحظة اكتساب وزن كبير خلال هذا الأسبوع، وكذلك بسبب كثرة حجم السوائل بجسم المرأة الحامل، حيث تصل نسبة الزيادة لما بين 8-12 كجم خلال فترة الحمل بالكامل، ولاسيما في الأسبوع 32.

الصعوبة في التنفس

هي من أعراض الأسبوع الثاني والثلاثين من الحمل الشائعة، حيث تتعرض الحامل لضيق بالتنفس بشكل واضح نتيجة ضغط الطفل على حجابها الحاجز، وتزيد حاجتها للاسترخاء وممارسة تمارين التنفس بعمق في هذه المرحلة للحمل.

تقلبات الحالة المزاجية

تقلبات الحالة المزاجية 

تعاني الحامل من إضطرابات في الحالة المزاجية خلال هذه المرحلة، فتارة تكون سعيدة وتارة تكن حزينة، وعليها تقبل هذا الأمر الذي يرجع برمته إلى التغيرات الهرمونية والإضطرابات التي تحدث بي مستويات الهرمونات في الجسم، وتسمى هذه الظاهرة بإسم اكتئاب الحمل.

الإصابة بالإمساك

الإمساك عند الحامل من الأعراض الملازمة للشهر الثامن وبشكل خاص الأسبوع 32 من الحمل، حيث تجد المرأة صعوبة في الإخراج، لذلك يجب عليها اللجوء لتناول الأغذية المحتوية على الألياف، مع الاتجاه لتناول السوائل، والخضروات مع تناول الزبادي أو اللبن الرائب بشكل يومي، ومن أفضل الفواكه التي يمكن تناولها في هذه الفترة فاكهة الكيوي.

الحرقة في المعدة

ألم المعدة للحامل من الأعراض المميزة لهذا الأسبوع من الحمل، لذلك يجب العمل على الحد منها، لذلك يُنصح بعدم تناول المياه الغازية والمواد السكرية والكافيين الموجود في الشاي والقهوة، من الأفضل تجنب البقوليات والحمضيات التي تُسبب حرقة المعدة، وكذلك الأغذية المعلبة والمحفوظة والحارة، والأطعمة التي تُسبب التحسس للحامل.

آلام في منطقة الحوض

عادة ما تتعرض الحامل بالأسبوع 32 من الحمل لآلام بمنطقة الحوض مع بعض التقلصات، لذلك ننصحها بارتداء الملابس المريحة والواسعة، مع تطبيق وسادة خلف ظهرها عند الجلوس، ورفع ساقيها، مع محاولة الاسترخاء وعدم حمل الأشياء الثقيلة، والاهتمام بالتمارين الرياضية مع تجنب مزاولة التمارين التي تتسم بالمشقة عند ممارستها.

التورم بالساقين والقدمين

هو من الأعراض الأكثر حدوثاً في هذه الفترة من الحمل، حيث يحدث لغالبية الحوامل في هذا الأسبوع تورم بالقدمين والساقين بسبب احتباس السوائل بالجسم، وزيادة معدل تدفق الدم بما يزيد عن نصف وزن الدم الموجود بالجسم، ولكن تقل هذه السوائل ويتم التخلص منها بعد عملية الولادة.

أطعمة للحد من أعراض الأسبوع الثاني والثلاثين من الحمل

أطعمة لتعويض النقص في الحديد

هناك بعض الأطعمة الغنية بالحديد للحامل والتي تساعد على الحد من أعراض هذه المرحلة الهامة من الحمل، ومنها التعرض لفقر الدم بسبب نقص عنصر الحديد بالجسم، ولهذا يجب تناول عدد من الأطعمة التي تساعد على تعويض هذا النقص ومنها الفاصوليا والمشمش، والحبوب الكاملة كالطحين الأسمر والشوفان، والأرز البني، الفشار، الحنطة السوداء، البرغل، كما يجب الاهتمام بتناول اللحوم المطهية بشكل جيد والتونة وصفار البيض، والدجاج البلدي، وغيرها من الأطعمة المفيدة والصحية.

أطعمة لمعالجة المشاكل بجهاز الهضم

من هذه المشاكل عسر الهضم والحموضة والارتجاع، حيث يمكن التقليل من هذه الأعراض عن طريق تناول بعض الأطعمة ومنها الشوفان الذي يساعد على القضاء على الحموضة والحدي من الارتجاع بشكل واضح، وكذلك الموز الذي يعمل التخلص من مشاكل متعددة بالجهاز الهضمي للمرأة الحامل.

أطعمة للتخلص من الإمساك

كما ذكرنا فإن الحامل في أسبوعها 32 تكون معرضة بدرجة أكبر لحدوث الإمساك ولذلك يمكن الاستفادة من بعض الأطعمة للحد من هذه المشكلة، وتتضمن اللبن الرائب المفيد للمعدة لاحتوائه على الخمائر والبكتيريا النافعة للجسم والمساعدة على التخلص من الإمساك، وكذلك يمكنك تناول الشبت والبقدونس، البابونج، النعنع للتخلص من مشاكل أخرى كالانتفاخات، وغازات البطن للحامل.

نصائح لتجنب أعراض الحمل في الأسبوع الثاني والثلاثين من الحمل

إليكِ عزيزتي الحامل بعض النصائح للحد من أعراض الأسبوع الثاني والثلاثين من الحمل، وذلك حتى تُكملين فترة حملك بصحة وأمان لكِ ولطفلك الذي طال انتظاره طيلة أشهر الحمل، ومن هذه النصائح للحامل ما يلي:

  • البعد قدر الإمكان عن الضغوط النفسية للحامل والتي تسبب الشعور بالتوتر والقلق، ومحاولة الاسترخاء والحصول على قدر كافي من الراحة.
  • استخدام الزيوت والكريمات الطبيعية من خلال تطبيقها على الحلمات للحد من تشققها بعد الولادة، ومن هذه الزيوت زيت الزيتون، وجوز الهند، والفازلين.
  • المحافظة على قسط وافي من النوم وذلك بما لا يقل عن 8 ساعات بشكل يومي.

نصائح لتجنب أعراض الحمل في الأسبوع الثاني والثلاثين من الحمل

  • للحد من أعراض الحمل في الأسبوع الثاني والثلاثين من الحمل ومنها الإجهاد يجب عدم الجلوس لمدة طويلة، أو الوقوف لقترة طويلة.
  • الحرص على عمل فحص دوري لمتابعة الحركة الخاصة بالجنين بشكل يومي.
  • كثرة شرب الماء للحامل سواء في صورته الطبيعية أو بأدخاله في العصائر والمشروبات كما يجب ألا تقل عن ثمانية من الأكواب بشكل يومي للحد ممن الجفاف الذي يمكن أن يتعرض له الجسم.
  • الابتعاد عن استخدام المنظفات القوية التي تحتوي على المواد الكيماوية ذات الرائحة النفاذة.
  • عدم تناول أي أنواع من العقاقير الطبية سوى تحت إشراف الطبيب المختص حتى لا يؤدي ذلك لتعرض الطفل المولود لأي نوع من التشوهات أو العيوب الخلقية.
  • مزاولة الرياضة للحامل ومنها رياضة اليوجا، والسباحة، وتمارين بيلاتس وتمارين التنفس وغيرها من التمارين المفيدة للحامل بهذه الفترة.
  • الابتعاد عن الحيوانات الأليفة وخاصة القطط.
  • ارتداء الملابس والجوارب المصنوعة من القطن ويفضل أن تكون واسعة.
  • الحفاظ على نظافة الأسنان واللثة بشكل منتظم.

الخاتمة

بعدما تعرفتي عزيزتي الحامل على أعراض الحمل في الأسبوع الثاني والثلاثين، وهي أهم الأعراض المميزة لهذه الفترة أو الشهر الثامن من الحمل، وكذلك بعد اطلاعك على التطورات التي تحدث على نمو جنينك في هذه المرحلة، وأهم الأطعمة والنصائح التي يجب عليكِ الحرص على اتباعها للحد من أعراض الأسبوع الثاني والثلاثين من الحمل، نكون قد وصلنا لنهاية هذا الموضوع، مع التمنيات بدوام التمتع بالصحة والعافية لجميع النساء الحوامل بإذن الله.

المصادر:

أبوت فاميلي 

وات تو إكسبكت 

توميز

زر الذهاب إلى الأعلى