أعراض الحمل

أعراض الحمل في الأسبوع الثاني والعشرين مع أهم النصائح والأطعمة الهامة والممنوعة

تعرفي معنا على أشهر أعراض الحمل في الأسبوع الثاني والعشرين من فترة الحمل، ويعني وصولك إلى هذه الفترة أنكِ في منتصف طريق الولادة، أي أنه لازال هناك بضعة أسابيع قليلة ستلتقين بعدها بطفلك الصغير، ولحين انتهاء تلك الفترة عليكِ اتباع ما تحتويه هذه المقالة من نصائح، وأطعمة مفيدة؛ لإتمام حملك بشكل سليم وصحي، إضافة إلى الإجابة على بعض الأسئلة التي تدور في ذهنك الخاصة بالجنين.

أعراض الحمل في الأسبوع الثاني والعشرين

تتشابه أعراض الحمل خلال هذا الأسبوع مع الأسبوعين الماضيين وهما نصف الثلث الثاني من فترة الحمل، وهذه الأعراض تتمثل في التالي:

عسر الهضم

تعتبر مشكلة عسر الهضم من أشهر أعراض الحمل في الأسبوع الثاني والعشرين؛ وتتعدد أسباب هذا العسر وهي كبر حجم الجنين خلال هذا الأسبوع وتأثيره على الأمعاء والحبل السري الخاص بكِ أو أنه من آثار الوحم خلال فترة الحمل أو بسبب تناولك للوجبات أثناء منتصف الليل، ومن المعروف أن الفترة الليلية يقل فيها الحرق بشكل كبير.

الإمساك

يمكن أن تتعرضين إلى صعوبة الإخراج الشديد خلال هذا الأسبوع؛ وذلك بسبب زيادة حجم جنينك عما كان من قبل، مما يؤثر على الأمعاء؛ وينتج عن ذلك مشكلة الإمساك عند الحامل في هذه الفترة.

التشنجات

إمكانية تعرضك للتشنجات ستصبح كثيرة خلال هذا الأسبوع خاصًة في القدمين أو الساقين؛ بسبب نقص المعادن في الجسم بسبب نظامك الغذائي غير المفيد.

زيادة أو انتفاخ البطن

تعتبر زيادة البطن من أشهر أعراض الحمل في الأسبوع الثاني والعشرين؛ ويرجع السبب لما ذكرناه سابقًا أن حجم الجنين أصبح أكبر خلال هذه الفترة، مما يسبب ذلك كبر حجم البطن أو انتفاخها مع ظهور السرة البارزة، ويعد من الأمور الطبيعية والمطمئنة لكِ بأن طفلك ينمو داخل الرحم بشكل طبيعي وصحي.

الكسل الشديد

من الطبيعي في هذا الوقت أن يغلب عليكِ الإرهاق والكسل الشديد والرغبة في النوم لفترات طويلة عن ما كنتِ من قبل؛ وذلك بسبب ضغط الأوعية الدموية التي تُفرز من خلال الرحم بسبب كبر حجم الجنين، وتتجه نحو المخ؛ مما يسبب لكِ الدوار أو الهبوط.

هل الرغبة الجنسية من أعراض الحمل في هذا الأسبوع؟

الرغبة الجنسية من أعراض الحمل في الأسبوع الثاني والعشرين غير المتوقعة؛ وذلك بسبب النشاطات الهرمونية في جسدك والتي تتسبب في زيادة رغبتك الجنسية خلال هذه الفترة الحرجة من الحمل.

الإفرازات المهبلية

ستلاحظين خلال هذه الفترة كميات كبيرة من السوائل عن المعتاد؛ وذلك بسبب زيادة تدفق الدم في المناطق السفلية، ويعد من الأمور الطبيعية التي تحدث خلال فترة الحمل والتي لا تدعو إلى القلق، بل أنها تزيد من صحة المهبل، وتحميه من البكتيريا والالتهابات.

آلام الظهر

الشعور ب، ألم الظهر عند الحامل خلال هذه الفترة يعد من أعراض الحمل في الأسبوع الثاني والعشرين الطبيعية؛ وذلك لزيادة وزن وحجم الجنين خلال هذا الأسبوع والذي ينتج عنه ضغط هذا الوزن الزائد على العمود الفقري لديكِ.

أشهر أعراض الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل

هناك بعض العلامات الشهيرة في الأسبوع الثاني والعشرين من فترة الحمل، والتي يمكن أن تلاحظينها أو تشعرين بها مع الأعراض السابقة أيضًا، وتتمثل في التالي:

أشهر أعراض الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل
  • ظهور علامات التمدد.
  • زيادة في الإفرازات المهبلية.
  • آلام الظهر بشكل مستمر؛ الناتج عن وزن الجنين الزائد.
  • زيادة نمو الشعر.
  • زيادة شعورك بالرغبة الجنسية.
  • بروز سرة البطن، وتصبح السرة بارزة؛ بسبب ضغط تمدد الجلد وتوسع الرحم عليها، وتعود إلى حجمها الطبيعي بعد الولادة بفترة قليلة.

التغيرات الجسمية في الأسبوع الثاني والعشرين

بعد مرور أثنين وعشرون أسبوعًا على حملك، سوف تواجهين العديد من التغيرات الجسدية الجديدة خلال هذا الأسبوع، والتي تتمثل في التالي:

تأثر الشعر

يمكن أن يبدو شعر رأسك أكثر لمعانًا وكثافة؛ لأنك لا تفقدين شعرك أثناء الحمل إلا بكميات قليلة؛ وذلك بسبب التغيرات الهرمونية في جسدك، إضافة إلى ذلك يمكنك ملاحظة بعض الشعر المتزايد في أجزاء جسدك؛ وذلك بسبب الهرمونات الذكورية الجنسية أو ما يطلق عليها (التستوستيرون) والتي يفرزها جسمك خلال تلك الفترة والتي يمكن ملاحظتها في:

  • وجهك.
  • بطنك.
  • أطرافك.
  • حول منطقة الصدر، والظهر.

تأثر البشرة

تختلف البشرة في تأثرها من امرأة إلى أخرى، حيث نجد بعض النساء الحوامل لازالت بشرتهم مشرقة ومتوهجة، بينما نجد بعض النساء الأخريات بشرتهم ملتهبة، أو ممتلئة بحب الشباب؛ ويرجع ذلك إلى اختلاف الهرمونات الجسدية في جسم كل امرأة.

يعتبر ارتفاع مستويات (الميلانين) بالجسم ينتج عنها ظهور البقع الداكنة، أو الكلف على وجهك أثناء فترة الحمل، كما تعتبر مشكلة (علامات التمدد) من أكثر المشاكل المزعجة والتي يمكن أن تتعرضين لها بنسبة كبيرة؛ لأنها ناتجة عن الحمل والولادة؛ بسبب ما تعرض له الجلد من شد وتراخي، وسنذكر لكِ كيفية التخلص من تلك المشاكل فيما بعد.

تأثر الأظافر

نعلم جيدًا ان أظافرك تعني لكِ الكثير، لكنك أصبحتِ حامل الآن ويمكن أن يؤثر ذلك على أظافرك حيث أنها يمكن أن تنمو بسرعة أثناء فترة الحمل مثل الشعر، أو تُتلف بسرعة؛ بسبب الحالة الهرمونية لجسدك أو لحالة الأظافر نفسها إذا كانت ناعمة، أو هشة.

تأثر الثدي

حدث بالفعل العديد من التغيرات لثدييك من بداية حملك؛ لتؤهلك إلى مرحلة ما بعد الولادة، وبوصولك إلى الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل ستلاحظين أن شظاياك وحلماتك أصبحت أكبر وأغمق عن ما كانت في الأسابيع الأخرى، إضافة إلى ظهور بعض التجاعيد بهما؛ وذلك بسبب زيوت التشحيم التي تفرزها (الغدد الزيتية)؛ مما ينتج عنها مضادات للبكتيريا لحماية حلمات ثدييك من التشقق أثناء الرضاعة.

تأثر القدمين

ستلاحظين زيادة في حجم قدميك؛ وذلك بسبب الوذمة أو يمكن أن تتعرض إلى التورم فقط؛ الناتج عن احتباس الماء بها أثناء فترة الحمل، أو يحدث بسبب إفراز مادة (الربلاكسن) الذي يساعد على استرخاء المفاصل.

زيادة الطول

يمكن أن تتسبب التغيرات الهرمونية لجسدك في (زيادة طولك واحد سنتيمتر أو اثنين)، خلال فترة الحمل أو يمكنك ملاحظة الزيادة في مقاس قدميكِ، ويعتبر من الأمور الطبيعية غير المفزعة؛ لأنه من المعروف أن جسدك يتعرض إلى العديد من التغيرات من بداية الحمل حتى موعد الولادة مثل: كبر حجم الثديين وتغير لون البشرة، وتمدد الجلد، وظهور بعض العلامات، وزيادة وزنك، وغيرها من التغيرات الجسدية التي تتعرضين إليها.

حجم البطن في الأسبوع الثاني والعشرين

حجم البطن في الأسبوع الثاني والعشرين

ذكرنا سابقًا أنه بمجرد وصولك إلى هذه الفترة يعني ذلك بأنك قريبة إلى فترة الولادة بأسابيع قليلة، فمن الطبيعي أن يزداد حجم بطنك إلى ما يقارب 25 سم تقريبًا، وأنها قابلة إلى الزيادة أيضًا خلال الفترات القادمة حتى موعد الولادة، ويعد هذا من الأمور الطبيعية إلا أن يُثبت عكس ذلك بأنكِ قد تُعانين من بعض المشاكل في البطن كالانتفاخ أو عسر الهضم، والذي ينتج عنهما كبر حجم البطن عن المعتاد.

نمو الجنين في الأسبوع الثاني والعشرين

بمجرد وصولك إلى تلك الفترة بسلام يعني ذلك أن جنينك ينمو بشكل سريع وصحي، حيث أنه يكون قد اكتسب العديد من التطورات في مراحل تكوينه منذ بداية الحمل حتى هذه الفترة، وتتمثل تلك التطورات في الآتي:

  • تحسن اللمس والحالة السمعية والبصرية للجنين عن ما كانت من قبل في الأسابيع الأولى.
  • ازدادت قوة قبضة يد جنينك، مما يعني ذلك أنه أصبح قادرًا على التمسك بالحبل السري أكثر، ولا يعد أمرًا مقلقًا.
  • ازدادت كثافة نمو شعر جسم الجنين ويسمى (الشعر الوبري) عن ما كانت في الأسابيع الأخرى.
  • ظهور بعض التجاعيد الجلدية على بشرة الجنين؛ لأنها ما زالت رطبة جدًا.
  • أصبحت رئة الجنين أكثر تطورًا مما يجعله يتنفس بشكل مستقل.
  • يمكن أن يميز طفلك الآن الفرق بين الليل والنهار، مع إمكانية تمييز الأصوات خاصًة صوت الأم.
  • أصبحت الشفاه متكونة بالكامل، مع ظهور براعم الأسنان أسفل اللثة.
  • ازدادت حركة ونشاط جنينك.

حجم الجنين في الأسبوع الثاني والعشرين

ازداد وزن الجنين الآن عن ما كان في الأسابيع الأخرى، حيث وصل وزنه أخيرًا إلى حوالي 0.5 كجم، مما يجعله أشبه بثمرة البابايا تقريبًا في الأسبوع الثاني والعشرين، ويكون حجم الجنين قد وصل تقريبًا قدما واحد، ويبدو كأنه طفل متكامل لكن بحجم صغير.

فحص الموجات فوق الصوتية في الأسبوع الثاني والعشرين

يمكنك خلال هذه الفترة إجراء فحص الموجات فوق الصوتية ورؤية جنينك عن قُرب، من خلال ما توفره لكِ هذه الموجات من أشعة ثلاثية الأبعاد أو أكثر؛ لتُمكنك من رؤية جنينك كاملًا كطفل رضيع تمامًا عن ما كان يصعب رؤيته بوضوح في الأسابيع الأخرى، فمع وجود العينين، والشفاه بأشكالهم المكتملة تقريبًا.

سيمكنك رؤية جميع أجهزة جنينك العضوية، ورؤية وضعية نومه أيضًا، ولا تقلقي إذا لم تشعري بأي ركلات أو حركات خلال هذه الفترة؛ وذلك بسبب كثرة عدد ساعات نوم جنينك خلال هذه الفترة، والتي ازدادت عن ما قبل حتى وصلت إلى 16 ساعة.

جنس الجنين في الأسبوع الثاني والعشرين

تحديد جنس الجنين يعتمد على عوامل عديدة ومراحل وتوقيتات معينة، إلا أنه يمكن أن تتعرقل هذه المراحل والتوقيتات لـ معرفة نوع الجنين لعدة أسباب والتي سنكشفها لكِ في الآتي:

أولًا: توقيت تحديد جنس الجنين

يحتاج تحديد جنس الجنين إلى توقيتات معينة، إضافة إلى الحالة الجسدية والهرمونية التي تختلف بين امرأة وأخرى، والتي يمكن أن تتسبب في تحديد ومعرفة جنس الجنين مبكرًا أو قد تؤخر تحديده حتى موعد الولادة، لكنها من الأمور نادرة الحدوث وتكون بسبب الحالة الجسدية للمرأة وتأثير الهرمونات على الرحم وما حوله.

وضح العديد من الأطباء أن أنسب التوقيتات لتحديد جنس الجنين يبدأ من الأسبوع الواحد وعشرين للحمل، أي بمجرد وصولك إلى الشهر السادس، إلا أنه يختلف في بعض الحالات ويمكن تحديده مبكرًا بمجرد وصولك للأسبوع الثالث عشر من فترة الحمل؛ بسبب الحالة الجسدية والهرمونية وحالة الرحم كما ذكرنا سابقًا.

ثانيًا: معوقات تحديد جنس الجنين

على الرغم من وصولك إلى هذه الفترة من الحمل وهي الأسبوع الثاني والعشرين، أي أنكِ بالشهر السادس الآن والذي يعتبر الربع الأخير ما قبل الولادة، إلا أنه لا يمكنك معرفة نوع جنينك الذي سيولد بعد أسابيع قليلة، ويرجع ذلك إلى عدة أسباب تتمثل في التالي:

وضعية الجنين وحركته

وضعية الجنين وحركته

تؤثر وضعية الجنين في الرحم بشكل كبير على تحديد نوعه، حيث يمكن لطفلك أن يتخذ وضعية داخل الرحم تحجب الرؤية بوضوح، خاصًة إذا كانت هذه الوضعية تخفي أعضاء الجنين التناسلية، والتي يتم من خلالها تحديد جنس الجنين سواء كانت أنثى أم ذكرًا بواسطة استخدام أشعة السونار، أو الموجات فوق الصوتية، أو الاشاعات الثلاثية أو الرباعية الأبعاد.

الحبل السري

يمكن أن يكون الحبل السري من الأسباب الرئيسية التي تعرقل مرحلة تحديد جنس جنينك، حيث يمكن أن يحب الحبل السري أيضًا الأعضاء التناسلية التي تحدد نوع الجنين تمامًا، مما يصعب الأمر على أجهزة الفحص أو على الطبيب، ولا يمكن حينها تحديد جنس جنينك إلا بعد أن تتغير وضعيته.

أهم الخضروات والفواكه في الأسبوع الثاني والعشرين

تعتبر الخضروات والفواكه من أفضل الوجبات الخفيفة التي يجب عليكِ الحصول عليها طوال فترة الحمل ليس بهذا الأسبوع فقط؛ وذلك لأنها تعزز من كمية الفيتامينات في جسمك، ومساعدتك على تقليل تناول الأطعمة الغنية بالسكريات، كما أنها تساعد على تخفيف أعراض الحمل المزعجة خلال هذه الفترة، فإليك أهم الفواكه والخضروات المفيدة للحامل جدًا للجنين أيضاً بهذا الأسبوع مع ذكر الكميات الموصي بها:

أولًا: أهم الفواكه

يجب أن يتضمن نظام غذاء الحامل، أو الحمية الغذائية المتبعة طوال فترة الحمل على تلك الفواكه والتي تتمثل في التالي:

المشمش

يعتبر المشمش من الفواكه المفيدة للحامل وخاصةً الجنين، حيث أنه يساعد على تحسين تطورات ونمو الجنين، وحمايتك من حدوث فقر الدم؛ لما يوفره من عناصر غذائية هامة مثل: السليكون، الفسفور، الحديد، فيتامين (ج)، فيتامين (هـ)، فيتامين (أ) للحامل، إضافة إلى احتوائه على الكالسيوم، والذي يعد من أهم المعادن لتقوية أسنان وعظام جنينك.

البرتقال

لا يخلو أي نظام غذائي متبع من البرتقال، وذلك للأسباب التالية:-

  •  من أغنى المصادر التي تحتوي على الماء الهام والضروري لترطيب جسدك طوال فترة الحمل لحمايته من الجفاف الضار.
  • احتوائه على أهم الفيتامينات مثل فيتامين (C)، فيتامين (ج) للحامل والذي يساعد على حماية الخلايا من أي ضرر قد تصيبها.
  • يحمي البرتقال جنينك من التشوهات التي يمكن أن تصيب الحبل الشوكي لديه مما يؤثر على دماغه.
  • مساعدة الجسم على امتصاص الحديد اللازم لنمو جنينك.

الموز

يعتبر الموز للحامل من أهم الفواكه التي تساعد على تخفيف أعراض الحمل في الأسبوع الثاني والعشرين مثل: الإمساك وغيره من الأعراض سابقة الذكر؛ وذلك لأنه يحتوي على كميات وفيرة من البوتاسيوم، وفيتامين (ب6)، والألياف الغذائية الهامة.

التفاح

يحتاج الجنين خلال فترة نموه على كميات مناسبة من الفيتامينات الهامة مثل: فيتامين (أ)، وفيتامين (ج)، والبوتاسيوم الضروري للنمو بشكل صحي، وكل هذه الفوائد تتوافر لدى ثمرة التفاح، لذلك عليكِ وضعها ضمن الأغذية الأساسية طوال فترة الحمل، بمقدار ثمرة أو أثنين يوميًا.

 المانجو

تحتوي ثمرة المانجو على العديد من الفوائد التي تحمي جنينك من الإصابة ببعض الأمراض الضارة مثل: الإسهال، إصابة الجهاز التنفسي، فتساعد المانجو على تقوية مناعة جنينك؛ لما تحتويه من الفيتامينات الضرورية لذلك مثل: فيتامين (ج)، وفيتامين (أ).

الليمون

الليمون من الفواكه الغنية بـ فتامين (ج) الهام للجهاز الهضمي، إضافة إلى أنه عامل مساعد هام في تخفيف أشهر أعراض الحمل في الأسبوع الثاني والعشرين مثل: الإمساك، وإجهاد البشرة، لكن أحرصي على مضمضة فمك بعد تناول الليمون مباشرة؛ لحماية أسناك من التآكل.

التوت بجميع أنواعه

يتميز التوت بصغر حجمه مما يجعله من أخف الوجبات التي يمكن أن تحصلين عليها طوال فترة حملك كنوع من أنواع المسليات، ويحتوي على العديد من الفوائد على رغم صغر حجمه، وتتمثل تلك الفائدة في أنه غني بالكربوهيدرات، ومضادات الأكسدة، والألياف الغذائية الضرورية، وفيتامين (ج) الضروري على لامتصاص الحديد بالجسم، إضافة إلى تحسين البشرة والجهاز المناعي، وسعراته الحرارية منخفضة.

الأفوكادو

تحتاجين خلال هذه الفترة أن تمدي جسدك بعدة فيتامينات ضرورية لاكتمال مراحل نمو الجنين بشكل طبيعي، والتي تتمثل في ثمرة الأفوكادو، حيث أنها توفر فيتامين (هـ) للحامل، وفيتامين (ج)، وفيتامين (ب)، الضروريين لمراحل تطور الجنين منذ بداية الحمل حتى هذا الأسبوع.

إضافة إلى احتواء هذه الثمرة على الألياف الغذائية، والأحماض الدهنية المشبعة بكميات وفيرة، فتساعد على نمو دماغ الجنين وتطور أنسجته، وحماية الأنبوب العصبي لدي الجنين من أي عيوب، وتحتوي على البوتاسيوم الهام والذي يساعد على تخفيف (تشنجات الساق) الناتجة عن أعراض الحمل في هذه الفترة.

الفواكه المجففة

توفر الحبة الواحدة من الفواكه المجففة للحامل نفس الفوائد والعناصر الغذائية التي تحتويها الثمرة في شكلها الطبيعي، فلا داعي للقلق ستحصلين على نفس القيم الغذائية مثل: الفولات، والبوتاسيوم، والحديد، والفيتامينات، اللازمين لمراحل نمو الجنين، كما تتميز الفواكه المجففة بالسعرات الحرارية المرتفعة.

من أهم الفواكه المجففة (التمر)؛ لغنائه بالألياف الغذائية الضرورية للحمل، إضافة إلى المركبات النباتية، والبوتاسيوم، والحديد، وقد أشارت بعض الدراسات أن ثمرة التمر يمكن أن تقيكِ من الحاجة إلى الطلق الصناعي التي تلجأ إليه بعض النساء الحوامل لعدم استعداد جسدهم حتى في معاد الولادة، لذلك ننصحك بتناول (التمر المجفف) مرة واحدة فقط يوميًا في هذه الفترة الأخيرة من الحمل، خاصةً الأربعة أسابيع ما قبل الولادة.

اليقطين

يتميز اليقطين أيضًا باحتوائه على كافة العناصر الغذائية التي تحتاجين إليها خلال هذه الفترة من فيتامينات وأهمها فيتامين (أ) الذي يقوي الجهاز المناعي لديكِ ولدى الجنين، كما يساعد الجنين على النمو داخل الرحم بشكل طبيعي، ويساعد أيضًا في تطوير رئتي الجنين لاحتوائه على مضادات الأكسدة والحديد اللازم لهذا التطور، إضافة إلى احتوائه على الكالسيوم الضروري لتطوير عظام جنينك وحمايتها من الهشاشة.

ثانيًا أهم الخضروات

تناول الخضروات خلال فترة الحمل من الأمور الأولية التي ينصح بها الأطباء الحوامل طوال فترة حملهم، لذلك عليكِ أن تحرصي على تناول الخضروات المفيدة خلال فترة الحمل حتى وإن كانت ليست المفضلة لديك؛ لأنكِ تحتاجين أن يصبح جنينك بخير داخل الرحم، وتساعده بعد الولادة أيضًا على تجنب التعرض للأمراض الشائعة بعد الولادة مثل: الصفراء، ضيق التنفس، وغيرها من المشكلات التي يعاني منها الأطفال حديثي الولادة، وأهم تلك الخضروات كالآتي:

البطاطا الحلوة

تتميز البطاطا الحلوة للحامل باحتوائها على البيتا-كاتورين، وهو مركب نباتي يتحول بمجرد دخوله إلى الجسم إلى أهم الفيتامينات وهو فيتامين (أ) الضروري لتطوير خلايا وأنسجة الجسم، إضافة إلى تميزها بالألياف الغذائية الضرورية التي تُشعرك بالشبع لفترات طويلة، وتُحسن من عملية الهضم والتي يساعد على تجنب الإمساك الذي يعد من أصعب أعراض الحمل في الأسبوع الثاني والعشرين لكبر حجم الجنين وضغط الوزن الزائد على الشرجية.

البروكلي والخضروات الداكنة

يحتوي البروكلي والخضروات ذات الأوراق الداكنة مثل: ورق العنب، والكرنب على أهم العناصر الغذائية التي تحتاجين إليها خلال هذا الأسبوع لتطور الجنين بشكل سليم، إضافة إلى احتوائهم على أهم المعادن الضرورية للجنين خلال هذه الفترة مثل: الحديد، والكالسيوم، والبوتاسيوم، وأهم الفيتامينات فيتامين (ج) ، وفيتامين (أ)، إضافة إلى الألياف الغذائية التي تقيكِ من التعرض لخطر الإمساك.

الجزر

يوفر الجزر للحامل عنصر البيتا-كاتورين مثل البطاطا، والذي يميز الجزر بلون البرتقال، والمسؤول عن تحويل تلك المادة إلى فيتامين (أ) الضروري لعملية تطور الجنين مثل جلده وعيونه كما ذكرنا سابقًا.

القرنبيط

ينتمي نبات القرنبيط للحامل إلى الفصيلة الصلبة الغنية بفيتامينات (ب1، و2، و3، و5، و6): كمضادات الأكسدة، والفولات، إضافة إلى أهم المعادن مثل: الكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، والفسفور، والماغنسيوم، والمنغنيز، والعناصر النباتية الغذائية الضرورية لعملية الهضم، والتي تساعد على خسارة وزن الزائد الناتج عن أعراض الحمل.

الهليون

بالإنجليزية (Asparagus)، ويعد من النباتات ذات السعرات الحرارية المنخفضة، ويتميز بغنائه بالعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية لجنينك مثل: الفسفور، والبوتاسيوم، والزنك، والحديد، وفيتامين (هـ)، وفيتامين (ج)، وفيتامين (أ)، وفيتامين (ب2)، إضافة إلى تميزها بفيتامين (ك) الممتاز والضروري لصحة دم، وعظام جنينك في حمايتهم من (التخثُّر)، واحتوائه أيضًا على (الفولات) الهامة للوظائف الجسدية الخاصة بكِ وبالجنين خاصًة: الخلايا الجسدية، وتحسين حركة الأمعاء.

الطماطم

توفر الطماطم للحامل أيضًا خلال هذا الأسبوع؛ لما تحتويه من الكربوهيدرات المنخفضة، والماء، والسكريات البسيطة، والألياف الغذائية، إضافة إلى أنها من المصادر الهامة الحاوية على أهم المعادن والفيتامينات مثل: عنصر الفولات، والبوتاسيوم، وفيتامين (ك)، وفيتامين (ج) الضروريين أثناء مراحل تطور الجنين.

الفاصولياء الخضراء

الفاصولياء الخضراء أو اللوبيا يعتبران من المصادر الغنية بالعديد من الفيتامينات الهامة التي يحتاجها جسدك لمساعدة الجنين داخل الرحم في النمو بشكل سليم وصحي مثل: الألياف الغذائية، وحمض الفوليك، الفيتامينات مثل: فيتامين (ك)، وفيتامين (ج)، وفيتامين (أ).

الشمندر

من مميزات الشمندر للحامل أنه ذات سعرات حرارية منخفضة، إضافة إلى احتوائه على مجموعة عناصر غذائية ضرورية وأهمها (البياتين) وهو من أهم المضادات المؤكسدة التي تميزه بلونه الأحمر، كما يتميز باحتوائه على البوتاسيوم، والفولات، والمنغنيز، وفيتامين ب2 الضروري للجنين.

الفلفل الحلو

يعتبر أيضًا الفلفل الحلو بجميع ألوانه الأصفر، والأخضر، والبرتقالي، والأحمر من الخضروات المنخفضة في سعراتها الحرارية والغنية بالمضادات المؤكسدة، إضافة إلى غنائه بفيتامين (ج)، كما يحتوي على كميات وفيرة من الماء تصل نسبتها إلى 92%، والنسبة الباقية تحتوي على كربوهيدرات ودهون وبروتينات هامة للجسم.

البازلاء الخضراء

تتميز البازلاء الخضراء باحتوائها على البروتين الضروري للجنين، والذي يحتاجه بشكل كبير في عملية تطوره، إضافة إلى احتوائها على أهم العناصر الغذائية والفيتامينات الضرورية أيضًا مثل: فيتامين (ك)، وفيتامين (ب6)، وأهم المعادن مثل: البوتاسيوم، والفولات، فكل هذه الفوائد يحتاجها الجنين لتطوير أنسجته الجسدية خاصًة (أنسجة الدماغ)؛ وذلك لحمايته من التعرض إلى التخلف العقلي، أو التأخر في النمو.

أمثلة أخرى

ونذكر منها الخضروات الأكثر تناولًا عن باقي الخضروات السابقة وهي:

  • البازلاء الخضراء.
  • الخس.
  • البقدونس.
  • القرع الصيفي.

حيث أنها من النباتات السهلة والتي لا تطلب مجهود لتحضريها وتناولها، وتتميز بأنها لها نفس العناصر والقيم الغذائية لدى الخضروات سابقة الذكر.

ثالثًا: الكميات الموصي بها من الخضروات والفواكه

ثالثًا: الكميات الموصي بها من الخضروات والفواكه

خلال هذا الأسبوع ننصح بتناول الفواكه والخضروات بما لا يقل عن خمس حصص متنوعة يوميًا، أي تكون بمقدار كوبين أو ثلاثة من الفواكه أو الخضروات سواء كانت الطازجة أو المجففة أو المجمدة، أو حتى على هيئة عصائر، وللتوضيح أكثر إليكِ الجدول التالي الذي يوضح حجم الحصص من الفواكه والخضروات بأنواعهم:

أولًا: حصص الفواكه بأنواعها

نوع الفاكهةالحصة الغذائية
الفواكه المُعلبة، أو المُجمدة، أو الطازجةنصف كوب
الفواكه المُجففةربع كوب
عصير الفواكهربع كوب

ثانيًا: حصص الخضروات بأنواعها

نوع الخضرواتالحصة الغذائية
الخضروات الورقية، أو الخضروات النيئةمقدار كوب
الخضروات المُعلبة، أو المجمدة، أو الطازجة.نصف كوب
عصير الخضرواتنصف كوب

الأطعمة الممنوعة للحامل

بعد أن تعرفتي على أهم الخضروات والفواكه المفيدة لكِ طوال فترة الحمل، ننصحك بتجنب تلك الأطعمة تمامًا طوال فترة الحمل؛ لإتمام الحمل بسلام وولادة جنينك بخير، وتتمثل تلك الأطعمة في الآتي:

أولًا: الأسماك الممنوعة

على الرغم من أن الأسماك من أكثر الأطعمة إفادة للإنسان، إلا أنه يجب عليكِ الامتناع عن الأسماك الممنوعه للحامل في حالتها التالية:

  • النيئة، أو غير المطهوة بشكل جيد مثل: الملوحة، والفسيخ، والسوشي، والمحار، والرنجة.
  • الغنية بالزئبق مثل: سمك البلاط، والماكريل، وسمك القرش، سمك أبو سيف.
  • المجمدة، والمخللة، والمدخنة.
  • لا يمكنك تناول التونة إلا 170 جرام فقط في الأسبوع.

ثانيًا: اللحوم الممنوعة

تتمثل تلك اللحوم في التالي:

  • الدواجن، أو اللحوم النيئة، أو غير المطهوة بشكل جيد مثل: الببروني، والبسطرمة السلامي، والانشون.
  • الدواجن واللحوم المجمدة مثل: البرجر، والهوت دوج إلا بعد تسخينها وطهوها جيدًا.
  • الكبد بأنواعها.

ثالثًا: أطعمة أخرى

هناك العديد من الأطعمة والمشروبات الأخري التي يفضل الابتعاد عنها مثل:

  • البيض النيء؛ لأنه يمكن أن يصيبك بمرض السالمونيلا.
  • جميع الحلويات الحاوية على البيض النيء مثل: موس الشوكولاتهة، والمايونيز، والآيس كريم.
  • الابتعاد عن الجبن غير المبستر مثل: الجبن الأزرق، والريكفورد.
  • الابتعاد أيضًا عن الشبت والزعتر والبقدونس؛ لأنهم من الأطعمة الحارقة.
  • ممنوع تناول التمر في الخمسة أشهر الأولى من الحمل؛ لأنه يؤثر على الرحم.
  • الابتعاد التام عن المشروبات الحاوية على الكافيين مثل: الكاكاو، القهوة، الشاي، إلا إذا تناولتيها بالحد المعقول وهو مرتين أسبوعيًا فقط.
  • تجنبي القرفة تمامًا طوال فترة حملك؛ لأنها تعد من المسببات الرئيسية لـ الإجهاض.

6 تمارين للأسبوع الثاني والعشرين من الحمل

ينصح الأطباء بأهمية الرياضة للحامل لمدة نصف ساعة يوميًا؛ لتسهل عليها فترة الحمل وتخفيف آلام الحمل وأعراضه، وتسهيل عملية الولادة، لذلك نقدم لكِ أهم التمارين الرياضية التي تساعدك على كل ذلك، إضافة إلى أن هذه التمارين ستساعدك في الحفاظ على صحتك ولياقتك البدنية، وتتمثل تلك التمارين في التالي:

1. تمارين بلاتس (BILATES)

هي من تمارين اللياقة لكل أجزاء الجسم، ويمكنك ممارستها أثناء الثلث الثاني من فترة الحمل؛ حيث أنها تساعد على تقوية الحوض وزيادة المرونة في الجسم، وتقلل آلام العضلات والظهر بشكل كبير الناتجة عن زيادة وزن الجنين خلال هذه الفترة.

طريقة التطبيق:

  • استلقي على الأرض بوضعية السجود، لكن لا يلامس وجهك الأرض بل يظل مرفوعًا كأنك تلعبين مع أطفالك لعبة (ركوب الحصان).
  • ابدئي بمد رجلك اليمنى إلى الوراء مع رفعها قليلًا حتى لا تلامس الأرض.
  • رفع اليد اليسرى معها، وابدئي بالضم والفرد، مع التبديل بين الساقين واليدين.
  • تكرار هذا التمرين قدر المستطاع، مرتين بالأسبوع.

2. تمارين اليوجا (BRENATAL YOGA)

2. تمارين اليوجا (BRENATAL YOGA)

تعتبر تمارين اليوغا للحامل من أفضل التمارين الرياضية لهم؛ لأنها تمدك بالاسترخاء في الفترات العصيبة التي تمرين بها خلال هذه الفترة والتي يمكن أن تزداد لاقتراب موعد الولادة، وذلك من خلال ما تتضمنه من تمارين (التنفس الهادئة)، وتساعد بشكل كبير على تمدد العضلات واسترخائها، ويمكنكِ ممارستها طوال فترة الحمل حتى الولادة ليس بهذا الأسبوع فقط.

طريقة التطبيق:

  • احضري وسادة كبيرة لينة.
  • استلقي على الأرض بوضعية الجلوس مع طي ركبتيك.
  • استلقي بظهرك للوراء على الوسادة.
  • كرري تلك الحركة خمس أو عشر مرات مرات يوميًا.

3. تمرين الدفع (LUNGES)

يعتبر أيضًا تمرين الدفع من التمارين التي تساعد على تقوية عضلات البطن والحوض، كما تقوي الساقين والركبتين وحمايتهم من التورم الناتج عن أعراض الحمل في الأسبوع الثاني والعشرين.

طريقة التطبيق:

  • قفي أمام حائط، وميلي بيديك بمسافة تساوي عرض الكتفين مع إبقاء ركبتيكِ بعيدتين عن بعضهما.
  • اثني مفاص الكوع مع خفض منطقة الصدر حتى يصل ذقنك للحائط، أي كأنك تمارسين تماين الضغط لكن على الحائط.
  • حافظي على إبقاء ظهرك مستويًا، وكرري الدفع والرجوع قدر المستطاع أو ما يقارب 15 مرة.

4. تمارين كارديو

هي من التمارين التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية لديكِ، كما تقلل من آلام الظهر والحفاظ على مظهرك الخارجي، كما تنظم ضربات القلب وتحافظ على لياقتك البدنية، وتساعد على تدفق الدم إلى جنينك بشكل طبيعي، ومن هذه التمارين:

  • المشي، لمدة نصف ساعة أو أكثر يوميًا.
  • صعود الدرج مرة أسبوعيًا.

5. تمارين الضغط على الحائط

تعتبر تمارين الضغط على الحائط من أهم التمارين التي يمكنك ممارستها خلال فترة الحمل خاصًة الستة أشهر الأولى؛ لأنها تساعدك على تقوية الظهر، والذراعين، والساقين وحمايتهم من التورم الناتج عن أعراض الحمل في الأسبوع الثاني والعشرين.

طريقة التطبيق:

هي نفس طريقة (تمارين الدفع) بالضبط.

6. ركوب الدراجة

تعتبر من التمارين الفعالة جدًا خلال فترة الحمل؛ حيث أنها تساعد على تنشيط الدم وسريانه بشكل طبيعي في قدميكِ والساقين، كما كما أنها تخفف من آلام المنطقة السفلية خلال تلك الفترة؛ بسبب تأثير وزن الجنين عليها، ويفضل ركوب الدراجات الثابتة؛ لحمايتك من التعرض إلى السقوط الذي يمكن أن يؤثر على الحمل.

متى يجب استشارة الطبيب؟

عليكِ الإسراع إلى الطبيب إذا شعرتي بالأعراض التالية الناتجة عن الحمل، أو الناتجة عن التمارين سابقة الذكر، وتتمثل تلك الأعراض في الآتي:

  • التورم الشديد غير المتوقع، عن التورم المألوف الناتج عن الحمل، فقد يدل ذلك على حدوث مٌضاعفات خطيرة للحمل: كالتسمم.
  • الانقباضات الشديدة.
  • التقلصات الدائمة، والتي يمكن أن تٌنذر بالولادة المبكرة.
  • تعرضك للصداع الدائم لأكثر من 3 ساعات.
  • عدم الشعور بحركة الجنين لفترة طويلة.
  • أثناء تعرضك لأي نوع من الحساسية.
  • حدوث نزيف غير متوقع؛ لأنه يمكن أن تكون دلالة على الإجهاض لقدر الله.

نصائح الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل

هناك العديد من النصائح للحامل التي يجب عليكِ إتباعها خلال هذه الفترة من الحمل القريبة من موعد الولادة، وتتمثل في الآتي:

  • تحتاجين إلى سعرات حرارية مرتفعة تصل حتى 300 سعرة، ويمكنك الحصول عليهم من خلال تناولك للأطعمة والخضروات التي تمد جسدك بالسعرات الحرارية والتي ذكرناها مسبقًا بالتفصيل.
  • أزيدي من عدد وجباتك لكن مع تقسيمها إلى وجبات صغيرة على مدار اليوم؛ وذلك لتخفيف حرقة المعدة والحموضة.
  • أحرصي على مد جسدك بالكالسيوم والبوتاسيوم الضروريان لنمو الجنين، وذلك من خلال تناول الحليب، أو الفواكه الغنية بهما التي ذكرناها مسبقًا مثل: البرتقال، والموز.
  • ضرورة تناولك إلى 8 أكواب يوميًا من الماء النقي؛ لإبقاء جسد رطب طوال فترة الحمل لحمايته من الجفاف الذي يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض، وتنشيط الدورة الدموية أيضًا لديكِ مما تقيكِ من الدوخة والدوار الناتجة عن أعراض الحمل.
  • ارتداء الملابس القطنية؛ لامتصاص العرق، وحمايتك من الالتهابات.
  • ارتداء أيضًا حمالات الصدر القطنية لضمان راحة ثدييك خاصًة بعد اكتسابهم لبعض الوزن الزائد الناتج عن الحمل استعدادًا للولادة والرضاعة.
  • ضرورة ترطيب جسدك جيدًا سواء بتناول السوائل، أو باستخدام بعض المرطبات خاصًة لمنطقة البطن؛ لأنها أكثر عُرضة للتشقق في الشهر السادس من الحمل.
نصائح الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل
  • تجنبي تناول الخضروات والفواكه غير المغسولة، والبابايا والكرنب الصغير غير الناضجين.
  • الابتعاد التام عن تناول العصائر المُعلبة إلا إذا كانت من الأنواع المُبسترة.
  • لا تتناولين أي أدوية للتسكين إلا بعد استشارة الطبيب الخاص بك؛ لتجنب تعرض حملك لأي ضرر.

الخاتمة

أخيرًا، تعرفتي معنا على اشهر أعراض الحمل في الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل، مع كيفية تخفيفها بواسطة بعض الأطعمة المتمثلة في بعض أنواع الخضروات والفواكه وبعض التمارين الهامة أيضًا، ذلك مع ذكر بعض النصائح الهامة خلال هذه الفترة وهي الثلث الأخير من فترة الحمل القريب من موعد الولادة، فما عليكِ سوى اتباعها جيدًا، مع ضرورة استشارة الطبيب الخاص بحملك شهر بشهر؛ للاطمئنان على صحة جنينك وهل يمر بمراحل التكوين بشكل طبيعي وصحي أم لا، مع ضرورة واتباع جميع الإرشاداد التي يدونها لكِ طوال فترة الحمل.

المصادر:

توميز 

هيلث لاين

ميديكال نيوز توداي

زر الذهاب إلى الأعلى