أعراض الحمل

أعراض الحمل في الأسبوع الثاني مع أهم التغيرات الجسدية التي تطرأ

بدأتِ رحلتك مع الحمل وتأكدتِ من حملك، تريدين الآن التعرف على أعراض الحمل في الأسبوع الثاني لتتعرفي أكثر على أميرك أو أميرتك القادمة، سوف نشرح لكِ في هذا المقال علامات الحمل في الأسبوع الثاني، لكي نساعدك على الاهتمام بنفسك وبطفلك، وبمتابعة حملك أول بأول.. لذا تابعي القراءة.

أعراض الحمل في الأسبوع الثاني

  •  أول وأهم أعراض الحمل هو انقطاع الطمث، حيث أن هذه العلامة مؤكدة على حدوث الحمل باستثناء بعض الحالات، لذا فغياب الدورة الشهرية هي أهم أعراض الحمل في الأسبوع الثاني.
  • تعب وإرهاق وشحوب للوجه، بالرغم من أن كثير من السيدات لا يقومون بأي أعمال ولكن شعور التعب والإرهاق يظل ملازم لهم حتى نهاية الحمل.
  • يؤثر هرمون البروجستيرون على حاستي التذوق والشم فتكره السيدة الحامل رائحة زوجها أو البرفيوم الخاص به، بالإضافة إلى رائحة الأطعمة بل رائحة  المنزل بأكمله، لهذا قد تشعر بالإعياء كل صباح.
  • تقلب المزاج بشكل مستمر، بحيث يكون مزاج الحامل بالأسبوع الثاني مُعكر دائماً، وذلك بسبب تأثير الهرمونات وتغييرها داخل الجسم، لهذا ينبغي معاملة الحامل في أيامها الأولي معاملة طيبة حتى لا يتعكر مزاجها أو أنها تغضب.
  • تغييرات واضحة في حجم الثديين حيث يصبح الحجم مختلف عن السابق، بالإضافة إلى أن الحلمة يصبح لونها غامق.
  • من بداية الأسبوع الثاني يبدأ وزن السيدة الحامل في الزيادة، حيث أن الحامل ينتفخ جسدها من جميع الجوانب.
  • يبدأ المهبل بإفراز بعض الإفرازات ويتغير لونها ورائحتها خلال فترة الحمل، وفي الأسبوع الثاني من الحمل يكون لونها بني نتيجة لانغماس والتصاق البويضة داخل جدار الرحم.
  • تنخفض درجة حرارتك في أول أسبوعين من الحمل بشكل ملحوظ، ثم مع دخول جسمك لمرحلة الجسم الأصفر تبدأ تدريجياً بالارتفاع.

التغييرات التي تظهر على الجسم في الأسبوع الثاني

  • يظهر على جسدك بعض التغييرات نتيجة حدوث الحمل، بحيث يمكن الاستدلال على الحمل من خلال هذه التغييرات، فمع بداية الأسبوع الثاني للحمل يبدأ جسمك بإفراز الهرمون المسؤول عن إنتاج الجسم الأصفر.
  • الجسم يقوم بإنتاج هرموني البروجسترون والاستروجين فتبدأ أعراض الحمل في الأسبوع الثاني بالظهور تدريجياً، بالإضافة إلى أن لهما الفضل الأول في الحفاظ على الحمل حتى الولادة.
  • يحدث كبر في الثدي قليلًا بحيث تشعرين بآلام غير معتادة، مع أنك لا زلت لم تكتشفي الحمل بعد.
  • لدى بعض النساء يزداد شعرهن كثافة عن ذي قبل، ولكن هذا التغير ليس منتشرًا بين الكثيرات.
  • تشعرين بزيادة رغبة الجنسية نوعًا ما.
  • وجود آلام أسفل البطن للحامل مثل التي تشعر بها في بداية فترة الحيض.

علامات الحمل في الأسبوع الثاني ببنت أو ولد

هناك بعض العلامات والأعراض التي يمكنك من خلالها التعرف على نوعية الجنين بدايةً من الأسبوع الثاني، وهذه الأعراض هي:

وزن السيدة الحامل

أحد أعراض الحمل بولد يبدأ وزن الحامل بالتركيز على بطنها، بينما في البنت تكون الزيادة في منطقتي الأرداف والحوض.

بطن السيدة الحامل

من أعراض الحمل ببنت أن تكون بطن الحامل مرفوعة إلى أعلى، بينما الصبي تكون البطن متجهة إلى الأسفل، ولا يظهر ذلك إلا في الأشهر المتقدمة من الحمل على كل حال.

لون البول من أعراض الحمل في الأسبوع الثاني

حيث في حالة الحمل بولد يكون لون البول أصفر لونه فاتح، بينما في الأنثى يكون لونه داكن وغامق.

لون البول من أعراض الحمل في الأسبوع الثاني

برودة الأطراف

إذا كنتِ حامل في بنت فتكون درجة حرارة الأرجل عادية ولونها أحمر بعض الشيء، بينما في الولد تكون أبرد في حالة البنت ولونها أصفر.

النبضات الخاصة بقلب الجنين

من المعروف أن نبضات الولد أقل من البنت، حيث نبضات قلب البنت ينبغي أن تكون أعلي من 140 نبضة خلال الدقيقة، بينما الولد يجب أن تكون النبضات أقل من 140 نبضة في الدقيقة.

القيء والغثيان من أعراض الحمل في الأسبوع الثاني

ظاهرة غثيان الحمل في حالة الحمل بولد لا تظهر في الأسبوع الثاني بينما تبدأ في الظهور بعد مرور فترة طويلة من الحمل، بينما في البنت تبدأ بالظهور منذ أول يوم في الحمل.

الوحم من علامات الحمل في الأسبوع الثاني

وحم الولد يكون على البروتينات واللحو م والأجبان وبعض الموالح والحادق، بينما في حالة البنت يكون أكثر الوحم على الحلويات والفواكه والعصائر الطازجة.

غذاء الحامل في الأسبوع الثاني من الحمل

ينبغي عليكِ تناول غذاء صحي ومتوازن، مع ضرورة الابتعاد عن تناول الدهون والسكريات، بالإضافة إلى تناول حمض الفوليك الذي يعمل على الحد من ظهور مشكلة تشوهات الجنين، والآن نذكر لك سيدتي أهم الأطعمة في الأسبوع الثاني وهي كالتالي:

منتجات الألبان

في الأسابيع الأولي من الحمل يُفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من البروتين وكذلك الكالسيوم، ومن ضمن هذه الأطعمة اللبن ومنتجاته، حيث أن الحليب للحامل من أفضل وأغني المصادر بعنصر الكالسيوم، وكذلك الفسفور، والمغنيسيوم، وفيتامين B، بالإضافة إلى الزنك.

البقوليات

البقوليات هي من أهم المصادر النباتية التي تحتوي على كمية كبيرة من الألياف، وكذلك الحديد والكالسيوم وحمض الفوليك، حيث أن هذه العناصر من أهم عناصر الجدول الغذائي للحامل في الشهر الأول.

البيض

ويحتوي على نسبة عالية من الدهون والبروتينات، كما يوفر البيض للحامل كم كبير من الكولين والذي يساعد بشكل كبير على نمو دماغ الجنين وتطوره.

اللحوم منزوعة الدهون

ومنها الدجاج واللحوم الغنية بالبروتين والكثير من العناصر الغذائية مثل الحديد وفيتامين بي، بالإضافة إلى أن أبرز فوائد الدجاج للحامل أنها تمدها بمادة الكولين التي تحتاجها خصوصاً في أيامها الأولي من الحمل.

تناول الماء يومياً

أحد أهم العناصر الغذائية في الأسبوع الثاني وفي كل شهور الحمل هو شرب الماء يومياً، حيث أن حجم الدم في الجسم يزاد حوالي 1.5 لتر تقريباً ، لذا فإن شرب الماء للحامل يساعد على ترطيب الجسم ويحميه من الجفاف.

الخضروات والبروكلي

تحتوي الخضروات على بعض العناصر الغذائية التي تحتاج إليها الحامل طوال فترة حملها بدايةً من الأسبوع الأول وحتى نهاية الحمل، وهذه الخضروات تحتوي على الكثير من العناصر مثل فيتامين سي، فيتامين كي، فيتامين a ، بالإضافة إلى الكالسيوم وحمض الفوليك وعنصر البوتاسيوم.

الخضروات والبروكلي

أغذية تتجنبها الحامل خلال حملها

من المعروف أن فترة الحمل من أكثر الفترات الحساسة التي تمر بها المرأة، حيث أن للهرمونات الدور الأكبر في كل هذه التغييرات، لذا هناك مجموعة من الأطعمة المضرة في الشهور الأولى من الحمل يجب تجنبها حتى لا يتعرض جسمك للتسمم، وهذه الأطعمة هي:

ينبغي البعد عن الكحوليات

لا يُنصح بتناول الكحوليات لا في الشهر الأول، أو خلال فترة الحمل حيث أنه من المشروبات الممنوعة، حتى لا تؤثر بشكل سلبي على صحة الأم وكذلك صحة الجنين.

تناول الأسماك

يفضل عدم تناول الأسماك وذلك لاحتوائها على نسبة من الزئبق، هناك قائمة بأنواع الأسماك الممنوعة للحامل ومنها سمك التونة، وسمك القرش وسمك الماكريل، حيث تحتوي على نسب كبيرة من الزئبق  ويفضل الإبتعاد عنها خصوصاً في أول أيام الحمل.

عدم الإفراط في تناول الكافيين

إن الإفراط في تناول الكافيين للحامل يؤثر بشكل سلبي على صحتها وصحه وجنينها بصفة عامة في شهور الحمل، وبصفة خاصة في الأسبوع الثاني من الشهر الأول للحمل، لذا تناول كميات قليلة من القهوة طوال فترة الحمل.

نصائح لتخفيف حدة أعراض الحمل

إن أعراض الحمل في الأسبوع الثاني شديدة خصوصاً إن كانت هذه هي تجربة الحمل الأولي، لذا هناك مجموعة من النصائح الهامة للحامل في الشهر الاول التي ينبغي اتباعها للتخفيف من هذه الأعراض، وهذه النصائح كالتالي:

  • يفضل استنشاق الروائح المنعشة حتى يتم تعزيز حاسة الشم، وهذه الروائح مثل رائحة ليمونة طازجة، عود من النعناع، ريحان وغيرها من الروائح الأخرى.
  • شرب كميات كبيرة من الماء حتى تحافظي على رطوبة جسدك، لذا على الأقل شرب 8 أكواب يومياً من الماء، وذلك للتخفيف من أعراض القيء والغثيان.
  • تناول كميات قليلة من الأطعمة وعلى عدة فترات متقطعة، حيث أن إبقاء المعدة فارغة يؤدي إلى زيادة القيء، فكميات قليلة تخفف من كل أعراض الوحم.
  • الحصول على الراحة الكافية حتى لا تتعرضي للإرهاق والتعب، وسوف يؤثر بشكل سلبي على صحتك، ثم يزيد من شدة أعراض الوحم في الأسبوع الثاني من الحمل.
  • استشارة الطبيب المسؤول عن حالتك، بحيث يتابع حالتك بشكل دوري، مع ترشيحه لبعض الأدوية الآمنة للتخفيف من حدة الأعراض.
  • الابتعاد عن الأطعمة المزعجة التي تحتوي على الدهون أو التوابل، حيث أن هذه الأطعمة تزيد من الغثيان والقيء، فيُنصح بتناول الخضراوات والفواكه الطازجة التي تقلل من أعراض الوحم.

ختاماً لحدثينا سيدتي نرجو أن نكون عرضنا لكِ أعراض الحمل في الأسبوع الثاني وتعرفتِ عليها بشكل جيد، ونرجو السلامة التامة لكِ ولجنينك.

المصادر:

تايميز

لايف سينز

فاميلي دكتور

زر الذهاب إلى الأعلى