أعراض الحمل

أعراض الحمل في الأسبوع الثلاثين وأبرز التغيرات على جنينك

أعراض الحمل في الأسبوع الثلاثين ما هي إلا تغيرات تهيئك وتهيء جنينك لاقتراب موعد الولادة، فها أنتِ بصدد تجاوز الثلث الأخير من الحمل، حيث يبدأ الجنين في أخذ الوضعية المناسبة للولادة، ويعتبر الأسبوع الثلاثين من الحمل من الأسابيع المميزة للحامل حيث تميز بدقة حركات جنينها، ويمكن لها أن تحدد بدقة موضع رأسه وقدميه.

تعرفِ على أعراض الحمل في الأسبوع الثلاثين

تحدث الكثير من التغيرات للأم في هذه المرحلة من الحمل، فالأسبوع الثلاثين يعني أنكِ في نهاية الشهر السابع من الحمل واقتربت من موعد ولادتك، لذا يتهيأ جسمك وجنينك لهذا الحدث الجلل الذي سيحقق لكِ حلم اللقاء بطفلك، وهو ما يتطلب منكِ الكثير من الحذر والاهتمام بنمط حياتك اليومي حيث يشاركك فيه جنينك بكل تفاصيله.

من أبرز التغييرات التي تطرأ على الحامل في هذا الأسبوع هو شعورها بالإرهاق والتعب الشديد، خاصة مع زيادة حجم الرحم والجنين الذي يضغط بقوة على القفص الصدري وهو ما يصعب من عملية التنفس بسهولة للأم، كما تتعرض للأم للكثير من الأعراض المؤلمة ولكنها تستطيع التأقلم معها وبخاصة أنها تشير إلى اقتراب موعد الولادة واللقاء مع مولودها، ومن أبرز أعراض الحمل في الأسبوع الثلاثين:

الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي

تشير هذه المتلازمة إلى شعور الحامل في الشهر السابع وما يليه بألم متفرق يشبه النغزات في بعض المناطق مثل الرسغ، والكفين، بالإضافة إلى الشعور بالتعرق في هذه المناطق وارتفاع درجة الحرارة بهم، ويرجع الشعور بهذا الألم إلى زيادة تورم هذه المنطقة مع تقدم شهور الحمل، وبخاصة الأوردة في الرسغ، مما يؤدي إلى حدوث ما يشبه التهاب بعصب الرسغ والذي يؤدي إلى الشعور بوخز شديد بهذه المنطقة.

تورم الساقين

يعتبر تورم الساقين من أكثر أعراض الأسبوع الثلاثين من الحمل شيوعًا، حيث تعاني منه ما يقرب من 70% من السيدات الحوامل، حيث يبدأ تورم الساقين والقدمين منذ الأسبوع العشرين، وتزيد درجة التورم مع الشهر السابع والثامن، ويرجع ذلك إلى الإصابة بما يعرف بدوالي الساقين، حيث يحدث تمدد للأوردة في القدمين بسبب نمو حجم الرحم الذي يضغط بقوة على القدمين والساقين، بالإضافة إلى أوردة الحوض.

زيادة الوزن

من المؤكد تعرض الحامل إلى زيادة الوزن مع كل أسبوع من أسابيع الحمل، ولكن من المتوقع أن يزيد حجم السيدة الحامل بما يقرب من 8-13 كجم، وهي زيادة طبيعية ينصح بعدم القلق منها، حيث يصبح حجم الجنين أكبر، وبالتالي حجم الرحم أكبر، بالإضافة إلى تخزين الجسم كميات كبيرة من الماء والتي تؤدي إلى الشعور بتورم كبير في الساقين.

حكة الجلد

حكة الجلد

هي عرض شائع من أعراض الأسبوع الثلاثين من الحمل، حيث تزيد الرغبة في حكة بعض المناطق وبخاصة منطقة البطن، ويرجع ذلك إلى تأثير هرمونات الحمل على توازن الزيوت الدهنية بالبشرة، وهو ما يتطلب رعاية بالبشرة في هذه الفترة واستخدام كريمات وزيوت طبيعية لتدليك البشرة، ولكن زيادة حكة الجلد وبخاصة الساقين والقدمين تتطلب سرعة استشارة الطبيب.

صعوبة الحركة

تزيد صعوبة الحركة مع زيادة حجم البطن، وضغط الرحم على الحوض وعظام القدمين، حيث تعتبر البطن هي مركز الثقل في الجسم، وبالتالي أي صعوبة في توازن الحركة اثناء الحمل يكون بسبب زيادة حجم البطن، كما تؤدي هذه الزيادة إلى الضغط بشدة على مفاصل الساقين والحوض والتي تتسبب في الشعور بألم في الساقين والظهر.

تغيرات في الحالة المزاجية

على الرغم من استقرار الحالة العاطفية للأم في الثلث الثاني للحمل؛ إلا أنها مع الدخول في الشهر السابع تبدأ في حالة من التوتر والانفعال والقلق، حيث تبدو أكثر عاطفية ف جميع قراراتها، بالإضافة إلى توترها الدائم والعصبية في أي موقف، ويرجع ذلك إلى التغيرات الهرمونية التي تصل إلى الذروة في الثلث الأخير من الحمل، بالإضافة إلى قلقها بشأن اقتراب موعد ولادتها.

كيف يبدو جنينك في الأسبوع الثلاثين من الحمل؟

يعتبر الأسبوع الثلاثين من الحمل واحد من أكثر أسابيع الحمل أمانًا وراحة للأم، فهي مازالت في الشهر  السابع من الحمل مما يعني عدم الخوف من ولادة جنينها في هذا الأسبوع، لأنه سيكون بخير، وبوجه عام يصل طول الجنين في هذا الأسبوع إلى حوالي من 34-40 سم، بينما يكون وزنه من كيلو وربع إلى كيلو ونصف جرام، ومن الشيق أن هذا الطول هو طول جنينك عند الولادة.

الشكل والملامح ستبدو أكثر قربًا للشكل الذي سيولد به، حيث تمتلئ ملامح جسمه بالدهون التي تعطيه شكله، ومن المميز أن ترى مولودك بعد أقل من شهرين بنفس الملامح التي ظهرت لكِ في السونار، كما يتضاعف وزن الجنين في الشهرين المتبقيين، ولكن دون زيادة في طول الجنين.

حاسة الإبصار للجنيين فهي من أكثر الحواس التي تتطور في الأسبوع الثلاثين من الحمل، حيث تتطور الرؤية لديه على الرغم من أن عينيه مغلقة، ولكنه يستطيع التمييز بدقة بين الرؤية والظلام، وتتشكل نتوءات وملامح الرأس التي تسمح بنمو خلايا المخ والدماغ، كما يصبح شعره أكثر بروزًا وظهورًا والتي تجعله ذو شكل مميز.

من أبرز أعراض الحمل في الأسبوع الثلاثين للجنين هو توازن حجم الرأس والجسم، فبعد أن كان رأس الجنين ضعف حجم جسمه؛ إلا أنه في هذا الأسبوع يصبح الرأس مقارب لحجم الجسم استعدادًا للولادة، أما عن أبرز ملامح الوجه ظهورًا في الأسبوع الثلاثين فهي ظهور الحواجب والرموش، مع اختفاء شعر اللانوغو، وهو الشعر الخفيف الذي يغطي الجنين في الأسابيع الأولى من الحمل.

كيف تستعدين للتعامل مع أعراض  الحمل في الأسبوع الثلاثين؟

عليكِ أن تدركِ جيدًا بأن وصولك بجنينك بأمان إلى الأسبوع الثلاثين هي بطولة خاصة لا يستطيع عليها غيرك، وبالتالي عليكِ إكمال ما تبقى من رحلتك بأمان حتى لحظة اللقاء المنتظرة، وهو ما يتطلب منكِ عناية خاصة بجنينك وبنفسك، فقد أصبح جنينك يشاطرك كل ما تتناوليه من أطعمة ومشروبات، كما يشاطرك أفراحك وأحزانك وما تمرين به من مواقف، لذا عليكِ أن تلتزمِ بهذه النصائح لكي تحافظي على صحتك وصحة جنينك:

الحصول على الراحة والاسترخاء

الحصول على الراحة والاسترخاء

فالراحة هي العلاج الوحيد للتخلص من الإعياء والتعب الشديد الذي تشعر به الحامل في الشهور الأخيرة، كما أن الاسترخاء يساعد في التخلص من التوتر والقلق الذي يجعل الحامل في حالة نفسية غير متزنة، ويمكنك الحصول على الراحة من خلال النوم على وسائد مريحة، وممارسة بعض أنواع الرياضة للحامل السهلة والبسيطة التي تجعلك أكثر هدوءًا.

اختيار طريقة نوم مريحة

يتطلب النوم المريح للحامل عدم الاضرار بجنينها، وبالتالي عليها تجنب النوم على الظهر للحامل أو النوم على البطن، فالوضع الوحيد المسموح به للحامل هو النوم على أحد الجانبين، ويمكن وضع وسادة بين الرجلين، كما يفضل اختيار وسادة ومرتبة مريحة للنوم.

تناول المأكولات المفيدة للأم والجنين

يتطلب ذلك الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالحديد للحامل والفيتامينات، والأملاح، لذا يفضل تناول الفواكه والمكسرات، بالإضافة إلى الحرص على تناول اللحوم والألبان والبيض، والأسماك والزيوت المشبعة مثل زيت الزيتون والشوفان، ومن أهم المأكولات أهمية للحامل في الأسبوع الثلاثين الحبوب الكاملة.

تجنب المشروبات والأكلات المسببة لعسر الهضم والحموضة

حيث تحرص الحامل في جميع شهور الحمل على تجنب الأكلات الغنية بالدهون، والأكلات كاملة الدسم، كما يفضل تجنب إضافة التوابل والبهارات إلى الطعام بكثرة، مع الحرص على تجنب الوجبات السريعة والمصنعة والمحفوظة، ومن أهم النصائح للحامل طوال فترة الحمل تجنب مشروبات الكافيين والمشروبات الغازية للحامل مع الحرص على تناول الأعشاب مثل الزنجبيل واليانسون، والشاي الأخضر.

أهم التمارين الرياضية المناسبة للحامل في الاسبوع الثلاثين

تساعد الرياضة السيدة الحامل في تنشيط الدورة الدموية، وسهولة انتقالها بين الأوردة، وهو ما يساعد من تجنب الإصابة ببعض المضاعفات الخطيرة في الحمل مثل دوالي القدمين، كما تساعد الرياضة في التخلص من التوتر والقلق والانفعال الذي يعتبر من أشهر أعراض الحمل في الأسبوع الثلاثين.

من أهم الرياضات التي تناسب الحامل في الأسبوع الثلاثين رياضة المشي للحامل التي تتناسب مع كبر حجم البطن ونمو الجنين، كما يمكن للحامل ممارسة رياضة السباحة ولكن يتطلب ذلك أن تكون الحامل لائقة رياضيًا وأهمية أن تناسب الرياضة الحالة الصحية للأم والجنين، أما عن رياضة اليوجا فهي إحدى الرياضات التي أثبتت قدرتها في حصول الحمل على الاسترخاء والتخلص من الخوف والاكتئاب المصاحب للحامل.

خاتمة

يعتبر الأسبوع الثلاثين من الحمل من أهم فترات الحمل، حيث يعتبر بمثابة نقلة من مرحلة الأمان في الثلث الثاني الأكثر أمانًا على الثلث الأخير الذي يتطلب مزيد من العناية والحرص من الأم، وبالتالي حينما تتعرض الحامل لظهور بعض علامات الحمل السابق ذكرها، فهذا لا ينذر بأي خطورة، ولكن يجب المتابعة المنتظمة طوال المرحلة المقبلة، ولكن هذا لا يمنع من الخطوة الأهم للحامل وهي الاستعداد النفسي والجسدي للحظة اللقاء المرتقبة مع مولودها.

كما ننصح كل حامل أصبحت في الأسبوع الثلاثين من الحمل بأن تسعد بكل لحظة تشارك بها جنينها، فهو أصبح الصديق المقرب لها، كما عليها أن تقوم لجولة تسوق لشراء كافة المستلزمات التي ستكون بحاجة إليها، وبالتالي جميع أعراض الحمل في الشهر الثلاثين هي علامات طبيعية لاقتراب لحظة اللقاء.

المصادر:

بيرنتس

بيبي سينتر 

بامبرزر 

زر الذهاب إلى الأعلى