أعراض الحمل

أعراض الحمل في الأسبوع الحادي عشر مع أهم النصائح والتمارين التي يجب ممارستها

إذا كنتِ تبحري في مغامرتك المبكرة للحمل أو إذا كنت تتعرضين للحمل لأول مرة فأنتِ تتساءلين ما هي أعراض الحمل في الأسبوع الحادي عشر من حملك؟ وللإجابة على سؤالك هذا قد أعددنا هذا المقال لنوضح لكِ أعراض الأسبوع الحادي عشر من الحمل التي قد تتعرضين لها، وهي مثل: الرقة حول حلمتين ثديك، وتكرار التبول وظهور بعض الأوردة الزرقاء عبر صدرك.

أعراض الحمل في الأسبوع الحادي عشر

قد تعانين من شعور مرتبك بعدم الثبات أو الدوار، مما قد يجعلك تشعرين كما لو كنتِ على وشك السقوط أو الإغماء، لكن لا تقلقي، فكل الأعراض السابقة هي أعراض طبيعية وشائعة إلى حد ما للحمل كما يمكنك تجنبها في الغالب، وإليكِ بعض أعراض الحمل في الأسبوع الحادي عشر بالتفصيل حتى تطمئني:

كثرة التبول

هل تشعري وكأنك تقضي وقتًا في الحمام أكثر مما تقضيه خارجًا منه؟ حسنًا، فالتبول المتكرر هو شيء تتمتع به المرأة الحامل هو أحد أعراض الأسبوع الحادي عشر من الحمل المزعجة، خاصةً عندما يكسر النوم الذي تحتاجه حقًا الآن أو عندما تذهب للخارج ولا يمكنك العثور على مرحاض.

كثرة التبول عند الحامل يعد من أعراض الحمل في الأسبوع الحادي عشرالمزعجة؛ لأنه ينتج بسبب هرمون الحمل hCG، والذي يزيد من سريان الدم إلى منطقة الحوض والكلى، لأنه يجعلك تشعرين بحاجة إلى التبول في أغلب الوقت تقريبًا، وعلى الرغم من ذلك فلا تحاولي تقليص كمية السوائل التي تحتسيها، لأنك أنتِ وطفلك تحتاجون إلى البقاء بشكل رطب دائمًا، فبدلاً من ذلك، قللي من المشروبات التي تتكون من الكافيين، لأنها تزيد من حاجتك إلى التبول بكثرة، واليك بعض الأسئلة التي تدور في ذهنك في تلك المدة وإجابتها.

متى يبدأ التبول المتكرر أثناء الحمل؟

التبول المتكرر هو أحد أكثر أعراض الحمل في الأسبوع الحادي عشر المعروفة والشائعة والتي تبدأ حوالي الأسبوع الثالث أو الأسبوع الرابع، كما تجد معظم النساء أنهن يضطرون إلى التبول بوتيرة أكبر في أواخر الحمل، بدءًا من منتصف الشهر الثامن.

ما الذي يسبب كثرة التبول أثناء الحمل؟

  • الذي يسبب كثرة التبول خلال الحمل هو هرمون الحمل hCG، الذي يزيد من اندفاع الدم إلى اتجاه الحوض، وفي حين اندفاع الدم هذا ليس جيدًا لركوب السيارة لمسافات طويلة، كما يزيد هرمون hCG من اندفاع الدم إلى كليتيك، مما يجعله أكثر كفاءة أثناء الحمل، وهكذا فعندما تتحسن وظائف الكلى لديك، يتخلص جسمك من النفايات بشكل أسرع.
  • يتحمل رحمك المتنامي أيضًا بعض المسؤولية للذهاب إلى الحمام، لأنه يضغط على مثانتك، مما يجعلها غير قادرة على الاحتفاظ بكمية كبيرة من البول.
  • بالنسبة للتبول الليلي على وجه الخصوص، يمكن لتلك القدمين والكاحلين المتورمتين أن تلعب دورًا عندما يمتص جسمك السوائل في ساقيك أثناء نومك، حيث يعمل على استخدام هذه السوائل لصنع البول.

ماذا أفعل حيال كثرة التبول عندما أكون حاملاً؟

ماذا أفعل حيال كثرة التبول عندما أكون حاملاً؟

  • حاولي إفراغ مثانتك بشكل تام عن طريق الانحناء للأمام أثناء التبول، لذلك نأمل أن تحتاج إلى عدد أقل من مرات الذهاب إلى الحمام.
  • لا تقلل من السوائل معتقدة أنها ستقلل عدد مرات ذهابك للحمام، إذ يحتاج جسمك وجسم جنينك إلى نسب ثابتة من السوائل خلال الحمل، علاوة على ذلك أن الجفاف يمكن أن يسبب التهابات المسالك البولية.

هل يمكنني منع كثرة التبول أثناء الحمل؟

إلى جانب إفراغ المثانة بشكل تام في جميع المرات التي تذهبي فيها إلى المرحاض، يمكنك أن تستخدمي بعض الحيل لتخفيف أعراض الحمل في الأسبوع الحادي عشر (تكرار التبول):

  • تجنب مدرات البول مثل الكافيين؛ لأنها ستجعلك تضطري إلى التبول كثيرًا.
  • لا تحتسي السوائل، إذا وجدت أنه يتعين عليك الاستيقاظ لأكثر من مرة للاتجاه إلى المرحاض خلال الليل، فحاول الحد من احتساء السوائل قبل النوم.

متى أتوقع انتهاء التبول المتكرر وأنا حامل؟

نظرًا لاختلاف ترتيب الأعضاء الداخلية قليلاً من امرأة إلى أخرى، فقد تتنوع أيضًا نسب تكرار التبول في فترة الحمل، فيوجد عدد من النساء بالكاد ينتبهن ذلك، بينما تتضايق أخريات به طوال تلك الفترة، لهذا فمن المرجح بشكل عام أن يظل تكرار التبول حتى الشهر التاسع من الحمل، حتى تلدي.

متى يجب أن أتحدث مع طبيبي عن تكرار التبول أثناء الحمل؟

إذا كنت دائمًا بحاجة إلى الذهاب إلى المرحاض (حتى بعد التبول للتو) أو إذا بدا أن المشكلة تزداد سوءًا، فتحدثي إلى طبيبك، لأنه قد يقوم بإجراء اختبار لمعرفة ما إذا كنت قد أصبت بالتهاب المسالك البولية، وعليكِ أيضًا بمراقبة لون البول للتأكد من بقاء جسمك رطبًا، فيجب أن يكون صافياً وأصفر شاحبًا وليس قاتما.

حنان الثدي (رقة الثدي)

قد يبتدأ ثدياك في التنامي بشكل ملحوظ، بالإضافة إلى وجود بعض الألم فيصبحا شديدتين الحساسية، فإذا كان ثدياك ينموان أثناء الحمل، فمن المحتمل أيضًا أن يكونا شديدتين التأثر للغاية ومؤلمين، ويعد حنان الثدي هو أحد أكثر أعراض الحمل في الأسبوع الحادي عشر شهرة، وعادة ما يبدأ من الأسبوع الثالث إلى الأسبوع السابع ويستمر حتى الأشهر الثلاثة الأولى، لكن ثدييك سيستمران في التغير عبر فترة الحمل كلها، وهكذا حتى يبلغا ذروتها بإنتاج اللبن وهو مقدمة لحليب الثدي وأول غذاء لطفلك بعد الولادة، والذي سيبدأ في التسرب في الأسبوع 38 تقريبًا.

ما الذي يسبب تغيرات الثدي والألم أثناء الحمل؟

يعد هرموني الاستروجين والبروجسترون هم السبب على التغييرات والحنان، كما يسببا العوامل الأخرى مثل ترسب الدهون (الجيدة والضرورية) التي تتراكم في ثدييك، وزيادة تدفق الدم إلى تلك المنطقة، وبهذا كله يستعد ثدياك ليصبحا مصدر لـ اللبن في غضون أشهر قليلة فقط.

ما الذي يمكنك فعله لتخفيف التهاب الثدي؟

  • عدم الضغط الشديد عليها.
  • استمر في ارتداء حمالة صدر جيدة الآن لمنع التمدد والترهل لاحقًا.
  • ارتدي الحمالات الرياضية غير المؤذية والمريحة.

في بعض الأحيان، يمكن أن تؤدي التغييرات في الحركة والوضع أثناء النوم إلى تهيج الحلمات المؤلمة أو جعل الثديين أكثر ألمًا،وبالتالي يمكن أن تساعدك حمالة الصدر الداعمة (لأنها خفيفة الوزن ومريحة) في منح ثدييك الدعم الذي يحتاجانه طوال الليل، وهكذا ابحثي عن خيارات خالية من الأسلاك وغير مبطنة لا تحتوي على خطافات أو مثبتات.

استفراغ وغثيان

إذا كنتي تشعري بـ غثيان الحمل في الصباح والظهيرة والليل؟ فلا تقلقي؛ لأن الغثيان يعتبر من أعراض الحمل في الأسبوع الحادي عشر المستمرة لفترة معينة، فالاحتمالات جيدة، إن لم يتبق لديك سوى أسبوع أو أسبوعين من الغثيان مثل معظم الأمهات؛ لان الغالبية العظمى منهم يتغلبن على غثيانهن بحلول الأسبوع 12 إلى 14، واليكِ بعض الأسئلة عن الغثيان وأجوبتها:

ما هو الغثيان؟

الغثيان هو أحد الأعراض المصاحبة للعديد من الأمراض، كما أنه من أعراض الحمل في الأسبوع الحادي عشر المؤقتة وهو شعور مؤلم يزداد في فترة الصباح أو عند تناول طعام دسم بالإضافة إلى بعض الأسباب الأخرى، فلا يوجد هناك شعور أسوء من تقلصات البطن والتي غالبا ما يأتي معها أعراض أخرى مثل الدوران والدوخة وعدم الاتزان، يمكن أن يصل ذلك إلى القيء، وهي تعتبر من أعراض الحمل في الأسبوع الحادي عشر المؤقتة أيضًا.

متى يبدأ غثيان؟

في الغالب يوجد ثلاث من أصل أربع نساء، أو 75 في المائة من النساء، يعانين من أعراض مرتبطة بهذا العرض، ففي الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، فأنتِ تعرفي بالفعل الأخبار السيئة، فعلى الرغم من أن هذا الشعور بالغثيان والغثيان في معدتك يبدأ غالبًا عند شروق الشمس، إلا أنه يمكن أن يأتي في أي وقت من اليوم.

يعرف ذلك العرض من الناحية العلمية باسم غثيان وقيء الحمل (NVP)، وعادة ما تبدأ الأعراض من الأسبوع السادس من الحمل، ونظرًا لأن حاسة الشم هذه أكثر حرصًا عند المرأة الحامل حديثًا، فإن غثيان الصباح يتسبب أيضًا في نفور العديد من النساء بشدة من بعض الأطعمة.

أعراض الغثيان

تشتمل أعراض الأسبوع الحادي عشر من الحمل على الغثيان وهي تتمثل فيما يلي:

  • الشعور بالغثيان في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وهو يوجد لدى العديد من النساء الحوامل ويشبهه دوار البحر أو دوار السيارة.
  • الغثيان يأتي غالبًا في الصباح ولكن يمكن أن يظهر في أي وقت من النهار أو الليل.
  • النفور الشديد من بعض الروائح والأطعمة التي تكون قوية جدًا لدرجة أنها قد تجعلك مريضًا بمعدتك.
  • الشعور بدوار البحر غالبًا ما يكون مصحوبًا أو يتبعه فورًا آلام الجوع.
  • الغثيان الذي يصيب بعد الأكل.
  • الغثيان القوي الذي يسبب القيء.

علاجات غثيان الصباح

في حين أن العلاج الوحيد للغثيان هو مرور الوقت، إلا أن هناك عدة طرق لتقليل التعب في هذه الفترة:

الأكل الجيد عندما تشعر بالغثيان الشديد

للتخلص من أعراض الحمل في الأسبوع الحادي عشر المؤقتة التزمي بتناول الأطعمة المفيدة للشهر الثالث من الحمل وإنتقي منها التي تروق لكي في الوقت الحالي، حتى لو كانت نفس الأطعمة مرارًا وتكرارًا، فعليكِ بتجنب الأكل أو الرؤية أو الشم أو حتى التفكير في أي أطباق تثير الغثيان، وقد تكون الأطعمة الحارة والحمضية صعبة بشكل خاص، وكذلك أي شيء له رائحة قوية، لكن من المحتمل أن تتمكني من العثور على عدد قليل من الأطعمة الصحية التي يمكنك الاحتفاظ بها، والتي ستهتم بمعظم متطلباتك الغذائية حتى يصبح نظامًا غذائيًا أكثر تنوعًا.

وتقترح الكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء (ACOG) تناول أطعمة خفيفة وسهلة الهضم مثل الموز والخبز المحمص والأرز وصلصة التفاح أو اختر الأطعمة الحلوة إذا كانت كل ما يمكنك تحمله، كما من الأفضل الحصول على فيتامين أ للحامل والبروتين من خلال الخوخ والزبادي على العشاء بدلاً من البروكلي والدجاج أو اختر فقط المقبلات.

تناول الطعام مبكرًا

لا ينتظرك الغثيان لتخرج من فراشك، ولكن من المرجح أن يحدث الغثيان عندما تركض فارغًا، وهذا يحدث عندما لا تأكل لفترة طويل، حيث إن الأحماض التي تدور داخل بطنك الفارغ ليس لديها ما تهضمه سوى بطانة معدتك وهكذا يزيد شعورك بالغثيان، وللتخلص من ذلك، يُنصح بتناول المكسرات للحامل والاغذية البسيطة والحبوب الباردة، والتي يمكنك تناولها في أول شيء في الصباح، وبالتالي إنها لفكرة جيدة، أن يكون لديك قليل من الطعام بجانبك لتأكليه إذا استيقظت في منتصف الليل للتبول، وهذا حتى تظل معدتك ممتلئة قليلاً طوال الليل.

وقبل النوم مباشرة. لنفس السبب، جربي تناول وجبة خفيفة غنية بالبروتين والكربوهيدرات المعقدة، مثل فطيرة الحبوب الكاملة وكوب من الحليب أو الجبن أو البطاطا، قبل النوم مباشرة، لأن هذا سيساعدك في الحفاظ على بطن ممتلئ عندما تستيقظي.

تغذي جيدًا

ففكرة هي الحفاظ على بطنك ممتلئًا قليلاً طوال الوقت، وتعني لا تملأ بطنك، ولكن لا تدعيه يفرغ تمامًا، خذي ست وجبات صغيرة الحجم بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة، لأنه عندما يكون بطنك فارغًا، فمن المرجح أن تشعر بالغثيان، وهكذا فإن الوجبات الصغيرة أسهل في الهضم وأقل عرضة للتسبب في الشعور بالغثيان والحموضة، وهي من أعراض الحمل في الأسبوع الحادي عشر التقليدية الأخرى، كما يجب ألا تغادري منزلك بدون أن تأخذي بعض من الوجبات الخفيفة التي يمكن أن تتناولها في أي وقت، مثل الفواكه المجففة، والحبوب الجافة، والمقرمشات،المكسرات، ورقائق الصويا.

ولا يجب أن نتغافل عن قائمة الأطعمة التي تقلل الغثيان للحامل وينصح بضروة تناولها للمرأة التي تعاني من شدة الغثيان الصباحي المستمر.

تناولي الكثير من السوائل

في الوقت الحالي، يعد الحصول على كمية كافية من السوائل أكثر أهمية من الحصول على ما يكفي من المواد الصلبة،فتناول الكثير من السوائل يعمل على تخفيف أعراض الحمل في الأسبوع الحادي عشر خاصةً إذا كان القيء يجعلك جافاً، إذ تجد بعض النساء أن الشرب وتناول الطعام في نفس الجلسة يسبب ضغطًا شديدًا على الجهاز الهضمي؛ إذا كان هذا صحيحًا بالنسبة لك، فحاول تناول السوائل بين الوجبات، تناولي الفيتامينات والعناصر الغذائية مع الحساء والعصائر والمخفوقات.

تقول العديد من النساء إن أن تناول المشروبات الباردة للحامل تسهل التخلص من الغثيان أيضًا، إذا وجدت أن السوائل تجعلك تشعر بالغثيان، فكُلي الأطعمة الصلبة التي تحتوي على معدل عالي من الماء، مثل الفواكه والخضروات، وخاصة البطيخ والحمضيات.

ابتعد عن الروائح التي تثيرك

بفضل حاسة الشم التي أصبحت أكثر تأثر، تجد النساء الحوامل في كثير من الأحيان روائح فاتحة للشهية فجأة، وهكذا الروائح الكريهة مقززة أيضًا، لذلك ابتعدي عن الروائح التي تثيرك، وابتعدي أيضًا عن الأطعمة التي لا تستطيعي رؤيتها مثل الدجاج النيئ، على سبيل المثال، كما تستطيعي تناول بعض الجنزابيل أو الليمون لأنه يعين على تقليل الغثيان.

الراحة والتخلص من التوتر

الراحة والتخلص من التوتر

كلاهما يمكن أن يساعد في تقليل الغثيان، جربي الأساليب الكلاسيكية للحد من التوتر، مثل التخيل أو تمارين اليوجا للحامل قبل الولادة.

تحرك ببطء

نظرًا لأن الاندفاع يؤدي إلى تفاقم الغثيان، فلا تقفزي من السرير بدلًا من ذلك، ابقي في السرير لبضع دقائق، وضعي وجبة خفيفة بجانب السرير، ثم استيقظي ببطء لتأخذي وجبة الإفطار، قد يبدو الأمر مستحيلًا إذا كان لديكِ أطفال آخرون، لكن حاول أن تستيقظي قبل أن يفعلوا ذلك حتى تتمكن من القيام في وقت هادئ وببطء.

كما يمكنك أن تجربي علاجات أخرى، فهناك مجموعة متنوعة من الأساليب الطبية التكميلية، مثل الوخز بالإبر أو التنويم المغناطيسي، والتي يمكن أن تساعد في تقليل أعراض الحمل في الأسبوع الحادي عشر المزعجة، وبالتالي التقليل من أعراض غثيان الصباح وكلها تستحق التجربة.

عالج فمك جيدًا.

اغسلي أسنانك بالفرشاة أو اشطفي فمك بعد حدوث القيء وبعد كل وجبة؛ قد يصبح هذا أسهل بمجرد أن تستقر بطنك قليلاً، فلن يساعد ذلك فقط في الحفاظ على فمك منتعشًا وتقليل الغثيان في المستقبل، لكن سيقلل من خطر تلف الأسنان أيضًا، والذي يحدث عندما تأكل البكتيريا البقايا المتقيئة في فمك.

اسألي طبيبك عن الدواء، إذا كان غثيان الصباح شديدًا، فقد ترغبي في التحدث مع طبيبك حول أخذ دواء معين للتخلص من الغثيان وتأكدي أنه دواء ثبت أنه آمن وفعال، لا تأخذي أي دواء (تقليدي أو عشبي) للغثيان ما لم يتم وصفه من قبل طبيبك.

ما الذي يسبب غثيان الصباح؟

يمكن أن يحدث ذلك بسبب زيادة معدل هرمون الحمل hCG، والذي يبلغ ذروته في الوقت الذي يكون فيه الغثيان أسوأ أو بسبب ارتفاع معدلات هرمون الاستروجين والبروجسترون، مما يعين على استرخاء عضلات الجهاز الهضمي ويجعل عملية الهضم أقل كفاءة، يمكن أن يساهم تخطي الوجبات في الشعور بالفراغ والغثيان أيضًا.

أسباب غثيان الصباح

لا تعاني جميع النساء الحوامل من الغثيان بنفس الطريقة أيضًا، فيعاني البعض أحيانًا من لحظات مضطربة، والبعض الآخر يشعر بالغثيان على مدار الساعة ولكن لا يتقيأ أبدًا، والبعض الآخر يتقيأ من حين لآخر، والبعض الآخر يتقيأ كثيرًا، من المحتمل أن تكون هناك عدة أسباب لهذه الاختلافات، بما في ذلك:

مستويات الهرمون

مستويات هرمون الحمل الأعلى من المتوسط، وذلك يحدث عندما تحمل المرأة عدة أجنة، يمكن أن تزيد من الغثيان، في حين أن المستويات المنخفضة قد تقللها أو تقضي عليها، فإن النساء المصابات بمستويات الهرمونات الطبيعية قد يعانين أيضًا من الغثيان القليل أو المعدوم.

حساسية

تحتوي بعض الأدمغة على مركز قيادة للغثيان يكون أكثر حساسية من غيرها، إذا كنت تعانين من معدة حساسة وتصابين دائمًا بدوار السيارة أو دوار البحر على سبيل المثال، فمن المرجح أن تعانين من غثيان وقيء أكثر شدة أثناء الحمل.

ضغط عصبي

من المعروف أن التوتر العاطفي يمكن أن ينتج عنه اضطراب الجهاز الهضمي، لذلك ليس من الغريب أن أعراض الغثيان تميل إلى التفاقم عند حدوث التوتر.

إعياء

يمكن أن ينتج عن التعب الجسدي أو العقلي أيضًا زيادة أعراض غثيان الصباح.

حالة الحمل لأول مرة

يعد الغثيان أكثر شيوعًا ويميل إلى أن يكون أكثر حدة في حالات الحمل الأولى، مما يدعم فكرة أن العوامل الجسدية والعاطفية تسبب الغثيان، جسديًا، قد يكون جسم الحامل المبتدئ أقل استعدادًا لهجوم الهرمونات والتغيرات الأخرى التي يمر بها من الجسم.

عاطفيًا، من المرجح أن يتعرض السيدات الذين في حالة الحمل لأول مرة لأنواع القلق والمخاوف التي يمكن أن تقلب المعدة.

علم الوراثة

تبين أن النساء اللواتي عانت أمهاتهن أو أخواتهن من الغثيان أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة بأنفسهن.

هل يمكن أن يؤذي الغثيان طفلي؟

لا تقلقي، على الرغم من أنك قد تشعرين بالمرض، فمن شبه المؤكد أن طفلك ليس كذلك، على المدى القصير، لا يمثل عدم تناول الكثير من الطعام مشكلة لحسن الحظ، لان طفلك يكون صغيرًا جدًا عندما يكون الغثيان في أسوأ حالاته، ولا يحتاج الكثير من الاحتياجات الغذائية حتى الآن.

ومع ذلك، إذا لم تكوني قادرة على تخزين أي شيء، بما في ذلك السوائل، فقد يكون من أعراض التقيؤ الحملي، وهي حالة أكثر خطورة تؤثر على ما يصل إلى 5 في المائة من النساء المصابات بالغثيان، إذا كان غثيانك مستمرًا وشديدًا وتتقيئي عدة مرات في اليوم، فعليكِ من مراجعة طبيبك، لأنك قد تحتاجين إلى علاج إضافي لحمايتك أنت وطفلك.

الرغبة الشديدة في تناول الطعام أو النفور منه

الرغبة الشديدة في تناول الطعام أو النفور منه

يعد الاحتياج الشديد لتناول الطعام أو النفور منه من ضمن أعراض الحمل في الأسبوع الحادي عشر المزعجة، فهل ما زلتي تتقيئين من رائحة ما كان طعامك المفضل أو تتشوقي للحوم رغم أنك كنتي نباتية؟ الخبر السار هو أن هذه التغييرات الفظيعة في تفضيلات الطعام قد تقل بحلول الشهر الرابع.

إذا فقدت براعم التذوق، فلا تقلقي قد يكون لدى 50 إلى 90 في المائة من النساء الحوامل رغبة مفاجئة في تناول طعام أو طبق معين، في حين أن العديد من النساء الأخريات ينقطعن فجأة عن طريق الأطعمة التي كن يعجبن بها.

هل تبحث عن مذاقات جديدة كل يوم؟ إليك أسباب الاحتياج الشديد في تناول الطعام والنفور منه أثناء الحمل، وما يمكنك فعله حيالها.

متى تبدأ الرغبة الشديدة في تناول الطعام والنفور بشكل عام أثناء الحمل؟

عادة ما يبدأ الاحتياج الشديد في تناول الطعام في الظهور في نهاية الأشهر الثلاثة الأولى، ويبلغ ذروته ويشتد أثناء الثلث الثاني من الحمل، ثم يبدأ عادةً في التراجع في نفس الوقت تقريبًا.

ما الذي يسبب الرغبة الشديدة في تناول الطعام والنفور أثناء الحمل؟

قد يكون هناك العديد من العوامل عندما يتعلق الأمر بتشغيل وإيقاف الشهية التي تواجهها الآن وأنتِ حامل:

  • الهرمونات: قد تلعب هرمونات الحمل دورًا، خاصةً في وقت مبكر من الحمل عندما يكون جسمك مغمورًا بها بشكل إيجابي.
  • حساسية اللسان: قد تكون مستقبلات التذوق وحاسة الشم لديك شديدة الحساسية وخارجة عن السيطرة.
  • حاجة للراحة (طعام): قد تتوق إلى الأطعمة والأطباق الخاصة التي تربطها بثقافتك وتربيتك، فقد وجدت إحدى الدراسات أن النساء اليابانيات الحوامل لديهن الرغبة الشديدة في تناول الأرز، على سبيل المثال، خاصة أثناء انتظار وصول طفلك، لذلك إذا كنتِ تريدين الأرز أو المعكرونة أو الجبن التي عشقتها عندما كنت طفلة، فابحثي عنها!

ماذا يمكنني أن أفعل حيال الرغبة الشديدة في تناول الطعام والنفور أثناء الحمل؟

لا يمكنكِ دائمًا محاربة هذه الأعراض، لكن ضعي في اعتبارك أن معظمها يختفي أو يقل بحلول الشهر الرابع.

  • حاولي تجنب الشعور، اختر قطعة صغيرة من الشوكولاتة بدلاً من الحجم الكبير أو كوب من حليب الشوكولاتة للحامل.
  • عندما تضرب الرغبة الشديدة للأكل، حاولي الذهاب إلى أي مكان آخر مشتت للانتباه، فممكن أن تمشى أو تذهبي إلى صالة الألعاب الرياضية، حتى قراءة كتاب أو الاتصال بصديق للدردشة قد يصرف ذهنك عن الاحتياج الشديد في تناول الطعام.
  • استسلم لرغباتك الشديدة من حين لآخر ثم تناول الطعام جيدًا لبقية اليوم.
  • إذا كان النفور من الطعام أثناء الحمل يحد من تناولك للطعام، فابحث عن بدائل للأطعمة الصحية التي لا يمكنك تناولها في الوقت الحالي.

متى أتوقع أن تنتهي الرغبة الشديدة في تناول الطعام والنفور أثناء الحمل؟

تقول معظم النساء الحوامل إن الاحتياج الشديد في تناول الطعام تبلغ ذروته خلال الثلث الثاني من الحمل، لكن لا تتفاجئي إذا كانت أعراض الحمل في الأسبوع الحادي عشر الغريبة المتعلقة بالتذوق تنحسر وتتدفق دون اتباع أي نمط معين، بحلول الثلث الثالث من الحمل، قد ترجع شهيتك وبراعم التذوق لديك إلى الطريقة التي كانت عليها في السابق، فلا تقلقي ستعود عاداتك الغذائية إلى طبيعتها بمجرد ولادة الطفل.

متى يجب أن أتصل بالطبيب حول الرغبة الشديدة في الطعام والنفور؟

اتصل بطبيبك إذا كنت تشتهي أشياء غريبة مثل الطين أو الرماد أو مسحوق الغسيل، قد يكون هذا النوع من الرغبة الشديدة، علامة على نقص العناصر الغذائية، وخاصة الحديد أيضًا، إذا لم يتوقف الغثيان لديك، فاسألي طبيبك عن الأدوية التي يمكن أن تخفف أعراض الأسبوع الحادي عشر من الحمل المبكرة الشائعة المتعلقة بالغثيان.

الانتفاخ والغازات

الانتفاخ والغازات من أهم أعراض الحمل في الأسبوع الحادي عشر لديكِ، إذا كنت تشعرين أن بطنك منتفخًا جدًا بينما لا يزال طول جنينك صغير جدا؟ فهذا بسبب هرمون البروجسترون لديكِ، والذي يؤدي إلى استرخاء الجهاز الهضمي، مما يبطئ عملية الهضم ويشعرك بالانتفاخ، وفي التالي بعض الأسئلة التي تخطر في ذهنك حول الانتفاخ والغازات.

الانتفاخ والغازات

متى يحدث الانتفاخ أثناء الحمل؟

يمكن أن يكون الانتفاخ أكثر أعراض الأسبوع الحادي عشر من الحمل شيوعًا والأقل سحراً، حيث يظهر أولاً في الأسبوع الحادي عشر ومن المحتمل أن يستمر طوال فترة الحمل حتى يوم الولادة.

ما الذي يسبب انتفاخ الحمل؟

يؤدي هرمون البروجسترون إلى تمدد وانبساط أنسجة العضلات في جسمك (ومنها الجهاز الهضمي)، وهكذا ينتج عن ذلك بطئ عملية الهضم، مما يعطي المواد الغذائية الذي تتناوليها الكثير من الوقت حتى تدخل إلى مجرى الدم ثم تصل في النهاية إلى طفلك، وهذه هي الأخبار السارة، ولكن النبأ السيئ هو أن عملية الهضم البطيئة أثناء الحمل يمكن أن تجعلك تشعرين بالانتفاخ وتسبب لك تقلصًا عضليًا والأكثر من ذلك، أن رحمك المتسع يضع ضغطًا كبيرًا على المستقيم، وهذا قد يسبب تدمير العضلات ويحدث بعض الغازات الشديدة للحامل.

ما يجب أن تعرفه عن انتفاخ الحمل

الشعور بتناول الكثير من الطعام الذي كنتِ تعانين منه هو من أعراض الحمل في الأسبوع الحادي عشر التي من الممكن أن تزداد شدتها بشكل سيئ مع استمرار تمدد الرحم والضغط على معدتك وأمعائك، وإنه أمر مؤلم قليلاً بالنسبة لك، لكن كوني مطمئنة بمعرفة أن طفلك غافل عن الانزعاج الناتج عن انتفاخ الحمل وأعراض الحمل الأخرى التي تعانين منها.

نصائح لتقليل الانتفاخ أثناء الحمل

  • اشربي مقدار كبير من الماء، إذ يعين هذا في المحافظة على حركة الطعام داخل الجهاز الهضمي، مما يعمل على الحد من حدوث الإمساك وما ينتج عنه من زيادة الانتفاخ.
  • أكل الألياف، يعد أكل العديد من الألياف وصفة جيدة لتجنب ومنع الإمساك في مدة الحمل، ففكري في أكل الخضروات والحبوب والفواكه، وعلى الجانب الآخر، يمكن أن تكون زيادة كثير من الألياف فجأة إلى غذائك وصفة للغازات، إذا كنت لا تتناول الألياف بانتظام، فقومي بإدخالها في غذائك بنسب بسيطة في البداية حتى تعتادين عليها.
  • اختر وجبات أصغر، كلما زاد الطعام الذي تضخيه في معدتك في المرة الواحدة، كلما زادت الغازات الذي ستخرجيها، لأن أخذ ست وجبات قليلة الحجم أثناء اليوم أو اخذ عدد 3 وجبات متوسطة علاوة على ذلك اخذ وجبتين خفيفتين لن يحافظ فقط على مستويات التغذية لديك ولدى طفلك بشكل أفضل، بل سيمنع الجهاز الهضمي من التحميل الزائد، مما يمنع الانتفاخ ويضع حرقة المعدة تحت السيطرة.
  • تناولي غذائك ببطء، إذا قمت عادةً بتناول غدائك بشكل سريع، فمن المحتمل أنك تبتلعي المزيد من الهواء مع هذا الغذاء، وهكذا سوف يبقي الهواء داخل معدتك في هيئة غازات تؤدي للانتفاخ، فمهما كنتِ مشغولة، ابذلي قصارى جهدك لتناول الطعام بوتيرة مريحة أثناء الحمل، لن تقلل فقط من انزعاج بطنك، بل ستمنحي نفسك استراحة.
  • حاول أن تسترخي أثناء الأكل، فالقلق والتوتر أثناء الأكل وخلال الحمل، ينتج عنه أيضًا ابتلاع الهواء والانتفاخ.
  • قللي من الفول، حاولي ألا تفرطي في تناوله في نظامك الغذائي أثناء الحمل، بالإضافة إلى الأكلات الأخرى مثل الملفوف والبصل والأكلات المقلية والسكريات، تجنبي تلك التي ربما يكون من الأفضل لك الابتعاد عنها على أي حال.

الإغماء أو الدوخة

يعد الإغماء والدوخة عند الحامل من أهم وأكثر أعراض الأسبوع الحادي عشر من الحمل التي تشعري بها، فإذا كان لا ينتج جسمك ما يكفي من الدم لملء نظام الدورة الدموية لديكِ، فهذا قد يؤدي إلى الدوار والإغماء، ويمكنك التخلص من الدوار من خلال الاستلقاء ورفع قدميك فوق مستوى قلبك لزيادة ضغط الدم في كافة أجزاء جسمك، إذا لم يكن هذا خيارًا جيدًا لكي، اجلسي وضعي رأسك بين ركبتيك وتنفسي بعمق، واليكِ بعض الأسئلة التي يمكن أن تسألينها مع إجاباتها:

متى تبدأ الدوخة بشكل عام أثناء الحمل؟

تعاني البعض من النساء من الدوخة بدءًا من نهاية الأسبوع 11، بالإضافة إلى الأسابيع القليلة الأولى من الثلث الثاني من الحمل.

هل الدوخة علامة مبكرة شائعة للحمل؟

لا تعتبر الدوخة عادة من أعراض الحمل في الأيام الأولى، ولكن يمكن أن تكون من أعراض الحمل الأولية، إذا كنت تعانين من انخفاض معدل السكر في الدم بسبب حالة الغثيان، فقد تشعرين بالدوخة كعلامة على الحمل، خاصة إذا اصبحتي لا تأكلين كثيرًا، لأنك تشعرين بالغثيان.

ما الذي يسبب الدوخة أثناء الحمل؟

في بداية الحمل، يستعد جسمك لتلبية احتياجات جسمين بدلاً من جسم واحد، من المحتمل أن تكون الدوخة ناتجة عن عدة عوامل:

  • لا ينتج جسمك الكثير من الدم لملء الدورة الدموية الآخذ في التوسع بسرعة، مما يتسبب في حدوث الدوخة.
  • يمكن للمعدلات المرتفعة من هرمون البروجسترون أن ينتج عنها استرخاء واتساع الأوعية الدموية، مما يساعد في زيادة معدل الدم إلى طفلك ولكنه يبطئه لكِ، مما قد يقلل من ضغط الدم هذا، ويقطع سريان الدم إلى عقلك، مما يجعل رأسك تدور في بعض الأحيان، وهكذا التسبب في الإغماء.
  • يمكن لرحمك المتنامي أن يضغط على الأوعية الدموية، خاصة عندما تكوني مستلقية على ظهرك.
  • ينتج جسمك الكثير من السخونة في هذا الوقت، وذلك يعني أن البقاء لوقت طويل في غرفة حارة من الممكن أن يسبب في الشعور بالدوار.
  • إذا قل معدل السكر في دمك أو تمت إصابتك بالجفاف، ففي الغالب قد تشعري بنوبة دوار.

ماذا أفعل حيال الدوخة وأنا حامل؟

  • ضع في اعتبارك أنه مهما كانت الدوخة طبيعية، فلا يجب أن تتجاهليها، لذا استخدمي الفطرة السليمة: ممنوع القيادة أو التمرين أو التعامل مع أي شيء يمكن أن يسبب لك الأذى، وإذا كنت بحاجة إلى مساعدة فلا تخجلي من طلبها.
  • لوقف نوبة الدوار، استلقِ بمجرد أن تبدأ في الشعور بالدوار حتى لا تسقط أو تموت، ثم ارفعي قدميك لزيادة تدفق الدم إلى عقلك.
  • اجلس وانحني للأمام بقدر ما تستطيع، واضع رأسك بين ركبتيك إن أمكن، وتنفس ببطء وعمق. إذا لم يكن هناك مكان للاستلقاء أو الجلوس، اركعي على ركبة واحدة وانحني للأمام كما لو كنتي تربطي حذائك حتى تمر الدوخة.

هل يمكنني منع الدوخة أثناء الحمل؟

لمنع ظهور الدوخة في المقام الأول:

  • انهضي ببطء، لا تنهضي بسرعة كبيرة أثناء الجلوس أو الاستلقاء، حتى لا ينخفض ضغط الدم، مما ينتج عنه الإحساس بالدوخة.
  • حققي أقصى استفادة من الوجبات الخفيفة، تأكدي من أنكِ تأكلين نظامًا غذائيًا جيدًا أثناء الحمل، مع مزيج من البروتين والكربوهيدرات المعقدة (مثل خبز الحبوب) في كل وجبة للحفاظ على معدلات السكر في الدم مستقرة.
  • تناولي عدة أكلات صغيرة طوال اليوم، لتجنب انخفاض في نسبة السكر في الدم، واحملي معك وجبات خفيفة أثناء الحمل لزيادة نسبة السكر في الدم بشكل سريع، كما لديك بعض الخيارات جيدة: احملي معك علبة صغيرة من الزبيب، قطعة فاكهة أو بعض مقرمشات القمح الكامل.
  • اشربي السوائل، تأكدي من أنكي تشربي كمية كافية من الماء، لأن الدوخة يمكن أن تكون علامة على الجفاف أيضًا، فعليك بتناول حوالي 12 إلى 13 كوبًا من السوائل يوميًا وأكثر إذا كانت حرارة الجو عالية أو كنت تمارس التمارين الرياضية.
  • اللباس الخفيف، ارتدِ طبقات يسهل التخلص منها عند شعورك بالحرارة الزائدة، واحذري ارتداء الملابس الضيقة أو الأوشحة أو القبعات.
  • لا تنامي على ظهرك، من الأفضل تجنب النوم على ظهرك، حيث يمكن لرحمك المتنامي الضغط على الوريد الأجوف (الوريد الرئيسي الذي يحرك الدم إلى القلب من الجزء السفلي من الجسم) يمكن أن يتداخل مع الدورة الدموية ويسبب الشعور بالدوار.
  • استنشق بعض الهواء النقي، يمكن أن يؤدي قضاء الكثير من الوقت في مكان داخلي شديد السخونة (مثل الحافلة المزدحمة أو المكتب أو المتجر) إلى الشعور بالدوار.

متى تنتهي عادة الدوخة أثناء الحمل؟

متى تنتهي عادة الدوخة أثناء الحمل؟

يمكن أن تظل نوبات الدوخة طول فترة الحمل، لكن يجب أن تهدأ بعد ولادة طفلك فلا تقلقي.

متى يجب الاتصال بالطبيب عند الشعور بالدوار أثناء الحمل؟

في بعض الأحيان، يمكن أن يتسبب نقص الحديد إلى نوبات إغماء، حيث يتم استنفاد خلايا الدم التي تحمل الأكسجين، لذلك إذا فقدت الوعي بالفعل، فاتصل بطبيبك في أسرع وقت ممكن، وقد تتساءلي عما إذا كانت الدوخة من أعراض الإجهاض؟ لا داعي للقلق، الدوخة ليست علامة شائعة للإجهاض.

قد يكون لدى البعض الآخر أسئلة حول ما إذا كانت الدوخة قد تكون أحد أعراض تسمم الحمل، لكن لا يوجد سبب للقلق هنا أيضًا، الشعور بالإغماء ليس علامة شائعة على تسمم الحمل، فما يميز التسمم هو الظهور المفاجئ لارتفاع ضغط الدم خلال الحمل، بينما تحدث الدوخة في الغالب بسبب المشكلة المعاكسة، وهي انخفاض ضغط الدم.

خلاصة القول هي إذا استمرت الدوخة أو الدوار حتى بعد اتخاذ خطوات لعلاجها والوقاية منها، أخبر طبيبك بما تشعر به في زيارتك القادمة.

انسداد الأنف

من أعراض الحمل في الأسبوع الحادي عشر المزعجة هو انسداد الأنف، فيمكن أن تؤدي زيادة هرمون الاستروجين إلى تضخم الممرات الأنفية، لذلك قد تشعرين بنوع إضافي من الشم عند الأسبوع الحادي عشر من الحمل.

التعب

إذا كنتي مرهقة ومتعبة في هذا الأسبوع فلا تقلقي، فإن التعب والإرهاق من أعراض الأسبوع الحادي عشر من الحمل المزعجة أيضًا، ولكن عليك ألا تنزعجي فإنها فترة مؤقتة ففي الأسبوع أو الأسبوعين المقبلين، من المرجح أن يعود مستوى طاقتك إلى طبيعته، فاجلسي بثبات واحصلي على القدر الكافي الذي تريديه من الراحة.

ألم المعدة

ألم البطن من أعراض الحمل في الأسبوع الحادي عشر ويعد من الأعراض الشائعة إلى حد ما، وغالبًا ما تكون هذه الآلام شديدة، لأنها ترتبط بزيادة الرحم وتغيير حجمه في جسم المرأة، ويسهل تمييزها لأنها متقلبة ولا تتداخل مع الأنشطة اليومية للمرأة.

في بعض الأحيان يحدث ألم في البطن بسبب مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ يمكن أن يجعل الأم الحامل غير مرتاحة، والشيء الآخر هو آلام البطن الشديدة التي لا تهدأ بعد الراحة، ويمكن أن تعني مشاكل خطيرة، بما في ذلك الإجهاض، خاصةً إذا كانت مصحوبة بعلامات تحذيرية أخرى.

زيادة الإفرازات المهبلية

قد يفرز جسمك الآن إفرازات مهبلية أكثر وضوحًا، وهذا أمر طبيعي وهو من أعراض الأسبوع الحادي عشر من الحمل المقرفة، وطالما أنه عديم الرائحة وشفاف أو أبيض اللون، لكن إذا لاحظت تغييرات بما في ذلك الدم أو الحكة أو الرائحة الكريهة، فاتصل بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك لاستبعاد أي مشاكل من الممكن أن تتعرضين لها.

خط البطن الداكن

قد تلاحظي وجود خطًاً طويلًا داكنًا يمتد عموديًا أسفل منتصف بطنك وهو عرض من أعراض الحمل في الأسبوع الحادي عشر الممتدة لنهاية الحمل، يطلق عليه اسم “خط الحمل”، ويُعتقد أنه مرتبط بالتغيرات الهرمونية، ومن المحتمل أن يتلاشى هذا الخط بعد ولادة طفلك.

تشنجات الساق

قد تكوني منزعجة من حدوث تشنجات بإحدى ساقيك، خاصة في الليل، وهي تعد من أعراض الأسبوع الحادي عشر من الحمل المؤلمة، والتي تجعلك تشعرين  بصعوبة في الحصول على قسط جيد من الراحة أثناء الليل، ولكن وعلى الرغم من ذلك فيمكن أن تساعدك التمارين في علاج تقلصات الساق، كما قد يساهم استنفاد المعادن من جسمك في حدوث تقلصات في الساق، لذا تأكدي من أن نظامك الغذائي يوفر لك ما يكفي من الكالسيوم والمغنيسيوم، واحرصي على بقاء جسمك رطبًا دائما بتناول السوائل.

أشياء مهمة يجب فعلها أثناء فترة الحمل

توجد العديد من الأشياء والنصائح التي يجب فعلها لتخفيف أعراض الحمل في الأسبوع الحادي عشر وبقية الأسابيع أيضًا وهي كالتالي:

ممارسة اليوغا

تمارين اليوغا للحامل قبل الولادة هي تمرين الحمل المثالي، لا يمكن لروتين اليوجا فقط أن يساعدك على الشعور بالاسترخاء والاستعداد للولادة، ولكن جلسة يوجا مرة واحدة في الأسبوع لمدة ثمانية أسابيع كافية لتقليل مخاطر القلق والاكتئاب لدى الأم، مما يقلل بدوره من فرصتها من الولادة المبكرة وكآبة ما بعد الولادة.

اغسلي يديك بشكل مستمر

  • يعمل جهازك المناعي بسرعة أقل من المعتاد في تلك الفترة، وهو أمر جيد في الواقع، لأنه يحمي طفلك الذي ينمو بداخلك.
  • على الرغم من ذلك، فإن الجانب السلبي لهذا التثبيط المناعي هو أن جسمك لا يستطيع منع نزلات البرد كما يفعل عادةً، مما يجعلك أكثر عرضة لانسداد الأنف والسعال والرشح المصاحب للفيروس.
  • وهكذا لمحاربة الجراثيم، تأكدي من غسل يديك بشكل دائم، فيقول الخبراء إنه كلما زادت نزلات البرد لديك الآن، زادت مخاطر إصابة طفلك بالربو، وإذا لم يتوفر الصابون والماء يمكنك استخدم المطهرات التي تحتوي على الكحول.

تناولي المكسرات

تناولي المكسرات

تناول المكسرات، إن الاستمتاع بهذه الوجبة الخفيفة عالية البروتين خلال الحمل لا يعرض جنينك الذي لم يولد بعد لخطر التعرض بحساسية المكسرات، لكن في الواقع، قد يقلل ذلك من مخاطره.

المكسرات مليئة بفيتامين E والمعادن الهامة مثل النحاس والمغنيسيوم والسيلينيوم والزنك وحتى الكالسيوم، وبغض النظر عن أنها تحتوي على الدهون، إلا أنها في الأساس النوع المناسب لك، خاصةً لأنها تشتمل على دهون معززة لدماغ الطفل، وهو نوع من أحماض أوميغا 3 الموجودة في الجوز، لذا باختصار، حاولي أكل المكسرات باعتدال نظراً لـ فوائد أوميجا 3 للحامل والجنين.

احصلي على فيتامين ج

فيتامين ج للحامل ضروري لإنتاج الكولاجين، الذي يعطي قوة لغضاريف طفلك وعضلاته وأوعيته الدموية وعظامه، كما أنه يمنح جسم الطفل القدرة على إصلاح الأنسجة المصابة، ويمكنك الحصول على فيتامين ج بالمعيار القديم من عصير البرتقال، وكذلك من مجموعة متنوعة من الفواكه اللذيذة، مثل المانجو والشمام والفراولة والخضروات مثل الفلفل الأحمر والبروكلي والكرنب الأخضر وعصير الخضار.

حافظي على ابتسامتك مشرقة

تأكدي من المحافظة على أسنانك نظيفة باستخدام الخيط الطبي، التهاب اللثة شائع عند النساء الحوامل، لذا حافظي على أسنانك عند التنظيف عن طريق مضغ اللبان خالي من السكر، مما قد يساعد في تقليل تراكم الترسبات، وتناول المكسرات أو الجبن التي تشتمل على الكالسيوم والعناصر الغذائية الأخرى.

سوف تشكرك لثتك فائقة الحساسية على الاهتمام بها، بالإضافة إلى أنك ستزيد من فرصك في الحصول على حمل أكثر صحة، فصدق أو لا تصدق، تم ربط سوء رعاية الأسنان بالولادة المبكرة.

تهدئة البشرة الجافة

“البشرة الجافة؟ يمكن أن يؤدي أخذ الكثير من الحمامات إلى تجريد بشرتك من رطوبتها، لذلك عليكِ بالاستحمام القليل،وهو تدريب جيد للأمومة الفعلية، كما عليكِ لتهدئة البشرة الجافة بعمل ماء دافئ وليس ساخنًا واستعملي منظفًا لطيفًا للبشرة شديدة الجفاف، كما تستطيعي استخدام مرطب أو وضع جهاز ترطيب بالرذاذ الدافئ في غرفتك.

أغرب أعراض الحمل

من أغرب أعراض الحمل في الأسبوع الحادي عشر بالنسبة للغثيان، للغالبية العظمى من الأمهات الحوامل، أن الغثيان عادة لا يستمر بعد الأسبوع 12 إلى الأسبوع 14 من الحمل، ومع ذلك، فإن عددًا قليلاً من النساء يظل يعاني من الأعراض في الثلث الثاني من الحمل، وقد يعاني عدد قليل جدًا من النساء، خاصة أولئك اللاتي يتوقعن توائم، بعضهن في الثلث الثالث، ومن الأخبار الجيدة أنه على الرغم من أن الغثيان قد يجعلك تشعرين بالسوء، إلا أنه لا يؤذي طفلك.

تغيرات جسمية أثناء الأسبوع الحادي عشر من الحمل

من أعراض الحمل في الأسبوع الحادي عشر هو حدوث بعض التغييرات الجسمية المختلفة في ثدييك أثناء الحمل مثل:

  • حلمات الثدي، بالإضافة إلى الألم والوخز، قد تكون حلمتا ثديك بارزة أكثر من المعتاد، وعلى الرغم من أنها قد تبدو فاتنة، إلا أنها قد تكون طرية بشكل لا يصدق.
  • الهالة الخاصة بحلمتك، إذا كنت مثل معظم النساء، فقد أصبحت هالتك (المنطقة المظلمة حول الحلمة)داكنة، وربما مرقطة، وهي ظاهرة ستستمر مع مرور الأشهر، كما تظهر بها نتوءات صغيرة (في الواقع غدد عرقية) تزود المنطقة بالتشحيم.
  • عروقك، ستلاحظين أيضًا طريقًا سريعًا معقدًا من الأوردة الزرقاء أسفل سطح الجلد مباشرةً، والتي تعمل على نقل العناصر الغذائية والسوائل من الأم إلى الطفل.
  • من الأخبار السارة: قد يستمر نمو ثدييك، لكن من المحتمل أن يتوقف الألم بعد الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
  • والخبر الأفضل: سيعود ثدياك (تقريبًا) إلى مجدهما السابق (أو جمالهما الصغير) في الأشهر التي تلي الولادة.

أنواع الرياضات المسموح بها للمرأة الحامل

يوجد العديد من التمارين التي يمكن عملها لتخفف أعراض الأسبوع الحادي عشر من الحمل وأيضا لبقية الأسابيع المتبقية حتى موعد الولادة ومنها:

تمارين المشي

ينصح الأطباء بـ المشي للحامل في الشهر الثالث بداية من الأسبوع العاشر ولابد أن يكون المشي بخفة، من ثلاثة إلى أربعة أيام في الأسبوع لمدة نصف ساعة، سواء في الشارع أو على جهاز المشي، لأن المشي يساعد على تقليل التوتر وتنظيم عملية التنفس، بالإضافة إلى أنه يعين المرأة الحامل على الاستقرار المطلوب والمرونة في جسدها من أجل القيام بعملية ولادة طبيعية.

التنفس

تعين تمارين التنفس على الحصول على أكبر قدر من الراحة بالإضافة إلى الحفاظ على وصول الأكسجين للطفل، ولعمل ذلك يمكنك الجلوس في بيئة مريحة كل يوم والتنفس بعمق مع إغلاق عينيك، وهكذا لتحقيق أعلى درجة من الاسترخاء، ومن دلائل التمارين الصحيحة هو إحساسك بامتلاء البطن بالهواء خلال الاستنشاق ثم خروجه بثبات وبهدوء خلال الزفير وهي علامة على التنفس السليم والعميق.

السباحة

السباحة

إذا كنتِ من ممارسين رياضة السباحة، فذلك جيد لان السباحة تعتبر رياضة صحية خلال الحمل، لأنها تتحكم في الدورة الدموية وتدعم وظائف القلب والرئتين، مما يسمح للأم الحامل بالتنفس بشكل جيد وبانتظام، كما أنه يعزز القوة العضلية اللازمة للولادة الطبيعية، وتحد من حدوث التورم وتراكم السوائل، وتشجع على النوم جيد.

اليوجا

تمرين اليوغا يسمح للمرأة الحامل بعدم الشعور بالألم وعلاجه، ويعد من أحسن الرياضات التي تشجع على التأمل والاسترخاء، واليوم، يستعمل ممارسو اليوجا استراتيجيات معينة لتعين المرأة الحامل على التعامل مع جسدها وجنينها من أجل تعزيز أداء الجسم وتقليل آلام المخاض.

تمارين التمدد

ستعين هذه الأنشطة على:

  • مرونة الجسم.
  • تخفيف الألم أثناء الحمل بسبب زيادة الوزن.
  • توسيع الصدرللتنفس بشكل جيد.
  • تخفيف الآلام التي تنتج أثناء الحمل بسبب تقلصات الساقين.

نصائح لممارسة الرياضة بأمان أثناء الحمل

  • استمري في ممارسة الرياضة بانتظام، ولكن بنسب بسيطة دون الشعور بالتعب.
  • اسألي الطبيب إذا لم تكوني معتادة على عمل الرياضة أو إذا كان حملك يعاني من مشاكل طبية قبل البدء في عمل التمرين.
  • ضع أهدافًا متواضعة لممارسة الرياضة دون أن تحاولي الوصول إلى أعلى مستوى من اللياقة.
  • احذري ممارسة التمارين عندما تستلقي على ظهرك.
  • توقفي عن التمارين التي يمكن أن تسبب الضرر بالبطن.
  • تناولي الكثير من الماء عند القيام بالتمارين الرياضية.
  • راعي السعرات الحرارية المرتبطة بنشاطك أثناء الحمل في نظامك الغذائي.
  • احذري من القيام بالتمارين والاهتزازات العنيفة أثناء الحمل.

وأخيرًا، فتعد أعراض الحمل في الأسبوع الحادي عشر التي سبق ذكرها هي شي عادي لكل السيدات إذا كانت تحدث بشكل عادي وموقت، لكن يجب أن تهتمي بها وتحاولي تجنبها، لان كل من تلك الأعراض التي سبق ذكرها إذا حدث ولم تهتمي به وزاد عن حده فإنه من الممكن أن يتسبب بحدوث الكثير من المشكلات لكي ولطفلك فاحذري من ذلك ودائما استشيري طبيبك.

المصادر:

بامبرز

هيلث لاين 

كيدز سبوت

زر الذهاب إلى الأعلى