أعراض الحمل

أعراض الحمل في الأسبوع الخامس عشر وكيفية تخفيفها بعدة طرق

تعرفي معنا على أشهر أعراض الحمل في الأسبوع الخامس عشر وكيفية تخفيف تلك الأعراض بواسطة بعض الأطعمة والتمارين البسيطة، ذلك مع ذكر بعض النصائح الهامة لحملك في الأسبوع الخامس عشر، إضافة إلى الإجابة على بعض الأسئلة التي تدور في ذهنك من بداية حملك مثل؛ إذا كان يمكنك معرفة نوع الجنين في الأسبوع الخامس عشر من الحمل أم لا؟، وكيف أصبح حجم الجنين وإلى أي مدى وصلت مراحل تطور جنينك؟، وهل أنتِ حامل بتوأم أم لا؟، فكل هذه الأسئلة سوف يتم الإجابة عليها بالتفصيل في هذا المقال.

أعراض الحمل في الأسبوع الخامس عشر

حين وصولك إلى الأسبوع الخامس عشر من الحمل، يعني أنكِ قد اعتدين على أعراض الحمل في الأسابيع المسبقة له، وأنتِ الأن مستعدة لبعض أعراض الحمل في الأسبوع الخامس عشر والتي تتمثل في التالي:

الدافع الجنسي

يعتبر الدافع الجنسي من أجدد أعراض الحمل في الأسبوع الخامس عشر؛ وذلك لأنكِ في الأسابيع الماضية كان يؤثر عليكِ الأعراض البدائية للحمل مثل: التقلبات المزاجية، والغثيان والإعياء، وغيرهم من الأعراض التي كانت تزيل رغبتك الجنسية، لكن عند وصولك إلى الأسبوع الخامس عشر من الحمل، سيبدأ جسدك في الشعور بالحيوية والرغبة الشديدة لممارسة الجماع؛ وذلك لأن الأعراض البدائية للحمل بدأت في التلاشي.

حساسية الروائح

يمكن أن تعاني الممرات الأنفية لديكِ من الحساسية تجاه معظم الروائح حتى وإن كانت من نوعك المفضل، بجانب أيضًا تعرضك إلى نزيف الأنف؛ بسبب زيادة حجم الدم المتدفق إلى الدماغ لدعم الجنين.

ضيق التنفس

شعوك بـ ضيق التنفس عند الحامل خلال فترة الحمل يعد من الأمور الطبيعية والمطمئنة لكِ أيضًا؛ لأنها دلالة على بداية استيعاب جسدك لإنسان أخر.

الحموضة المعوية/ عسر الهضم

الحموضة المعوية/ عسر الهضم

يمكنك الشعور بعسر الهضم وبالحموضة المعوية طوال فترة الحمل ليس خلال الأسبوع الخامس عشر فقط؛ وذلك بسبب الهرمونات التي تساعد على استرخاء العضلات وجعلها لا تؤدي وظيفتها في عملية الهضم؛ بسبب مراحل نمو الجنين من خلال جسدك.

نزيف اللثة

من المعروف أن فترة الحمل من الفترات الحرجة التي يمكن أن تمرين بها؛ وذلك لأنكِ تحملين إنسان آخر بداخلك يمتص جميع غذائه من خلال جسدك، لذلك أصبح جسدك بمجرد الحمل أكثر حساسية عن جسدك العادي، فيمكن أن تنتفخ اللثة لديكِ وتصبح حمراء وحساسة للغاية أثناء فترة الحمل؛ الناتجة عن هرمون الحمل والتي تساعد على تحفيز التهاب اللثة.

يمكن أيضًا أن تتعرضي خلال هذا الأسبوع إلى بعض النتوئات الصغيرة مثل: ورم الحمل الحميد، لكنه من الأمراض الغير مؤلمة وغير ضارة للحمل، ويتلاشى هذا الورم بمجرد الولادة.

أشهر أعراض الأسبوع الخامس عشر من الحمل

يعد الأسبوع الخامس عشر من الحمل من أفضل المراحل التي ستمر عليكِ؛ وذلك لاختفاء الأعراض الأولية للحمل في الأسابيع السابقة، ولا يعني ذلك بأن أعراض الحمل اختفت تمامًا، بل هناك بعض الأعراض الخفيفة التي ستحدث لكِ من بداية الأسبوع الخامس عشر حتى الولادة مثل:

  •  ظهور بعض الخطوط البنية في بطنك؛ نتيجة انتفاخ البطن وظهورها.
  • يمكن أن تتعرض الحلمات، أو الشامات إلى التظليل، واحتمالية ظهور الوحمة أو النمش؛ بسبب نشاط خلايا الجلد الناتجة عن الحمل.
  • يصبح جلدك أكثر حساسية، مع إمكانية ظهور الكلف أو البقع الداكنة.
  • زيادة وزن الساقين مع إمكانية ظهور الدوالي.
  • تعرضك للتقلبات المزاجية في كثير من الأوقات.

أطعمة لتخفيف أعراض الحمل في الأسبوع الخامس عشر

يمكنك تخفيف أعراض الحمل المزعجة في الأسبوع الخامس عشر بواسطة بعض الأطعمة المفيدة والتي تتمثل في الفواكه والخضروات المفيدة للحامل خاصًة الخضروات الورقية التي تساعد على مد الجسم بجميع العناصر الهامة لنمو الجنين أيضًا، وتتمثل تلك الأطعمة في التالي:

أولًا: أهم الفواكه

المشمش

يساعد المشمش على حمايتك من فقر الدم؛ وذلك لاحتوائه على أهم الفيتامينات مثل: فيتامين (ج)، وفيتامين (هـ) للحامل، إضافة إلى السيليكون، والفسفور، والحديد، والبوتاسيوم، والكالسيوم اللازم لنمو عظام وأسنان جنينك بشكل أفضل.

البرتقال

يعد من أكثر الفواكه الحاوية على المياه، والتي سيحتاجها جسدك لإبقائه رطبًا طوال فترة الحمل؛ لحمايته من الجفاف الخطير الذي يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض لقدر الله، إضافة إلى غنائه بـ فيتامين (ج) للحامل الذي يحمي جنينك من الإصابة بالتشوهات، أو حدوث أضرار بخلايا جسده، خاصًة أنه مازال في الثلث الثاني من الحمل، والتي يجب فيها أن تحمي جنينك من الإصابة بأي أمراض.

التفاح

يساعد التفاح الحامل على نمو الجنين بشكل أفضل داخل الرحم؛ لأنه يحتوي على البوتاسيوم، وفيتامين (أ)، وفيتامين (ج)، والألياف الغذائية الهامة التي يحتاجها جسدك لنمو الجنين.

المانجو

تحتوي ثمرة المانجو الواحدة على كميات وفيرة من فيتامين (ج)، وفيتامين (أ) للحامل، الضروريان لتقوية مناعة جنينك وحمايته من المضُاعفات مثل: عدوى الجهاز التنفسي أو الإسهال.

الليمون

يعد الليمون أيضًا من الخضروات الفواكه الهامة والضرورية لتحفيز الجهاز الهضمي وحمايتك من أعراض الحمل مثل: الإمساك، والغثيان.

الموز

الموز

يساعدك الموز في التخلص من غثيان الحمل أو القيء المزعج خلال هذا الأسبوع؛ لاحتوائه على فيتامين (ب6)، وفيتامين (ج)، إضافة إلى احتوائه على الألياف الغذائية الهامة التي تقلل من خطر الإمساك والذي يعد من أخطر أعراض الحمل في الأسبوع الخامس عشر، لذلك عليكِ وضعه ضمن الحمية الغذائية المتبعة والتي سنذكرها لكِ بالتفصيل فيما بعد.

التوت

يساعدك التوت على التخلص من كلف الحمل وإجهاد البشرة الناتج عن أعراض الحمل في الأسبوع الخامس عشر؛ لأنه من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة، والكربوهيدرات الصحية، والألياف الغذائية، وفيتامين (ج) الضروري لامتصاص الحديد بالجسم، كما يتميز التوت بأنه من أفضل الوجبات الغذائية للحامل؛ بسبب قيمته الغذائية العالية والتي تضبط مستوى السعرات الحرارية بجسم الحامل.

الفواكه المجففة

تحتوي الفواكه المجففة للحامل على سعرات حرارية عالية، إضافة إلى المعادن والفيتامينات والحديد والبوتاسيوم الهام لجسدك ولجنينك.

ثانيًا: أهم الخضروات

البطاطا الحلوة

تتميز البطاطا الحلوة للحامل بغنائها بالبيتا-كاروتين اللازم لتطوير خلايا وأنسجة الجسم خاصًة للجنين، وذلك لأن هذه المادة تتحول بمجرد دخولها لجسدك إلى فيتامين (أ) الذي يحتاجه جنينك للنمو بشكل طبيعي وصحي، ومن المعروف أن طوال فترة الحمل تكون شهيتك زائدة عن المعتاد وينتج عن ذلك زيادة وزنك، لذلك عليكِ وضع البطاطا الحلوة ضمن النظام الغذائي للشعور؛ لأنها تقلل الشعور بالجوع لفترات طويلة.

الخضروات الورقية/ البروكلي

تحتوي الخضروات الورقية والبروكلي على العديد من الألياف والعناصر الغذائية الهامة لجسد مثل: فيتامين (أ)، (ج)، (ك)، والبوتاسيوم، والحديد، والكالسيوم، وتساعد تلك العناصر على تخفيف البواسير والإمساك المزعج الناتج عن أعراض الحمل، ومن أهم تلك الخضروات الورقية: الكرنب، والسبانخ للحامل.

القرنبيط

من مميزات القرنبيط للحامل بغنائه بفيتامين (ب)، ومضادات الأكسدة وبعض العناصر والألياف الغذائية الضرورية لتنظيم عملية الهضم، وخسارة الوزن الزائد الناتج عن الحمل، كما يحتوى على أفضل الفيتامينات والمعادن الضرورية لجسد ولجسد الجنين مثل: المنغنيز، والفسفور، والمغنسيوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والحديد، والفيتامينات مثل: فيتامين ب1، ب2، ب3، ب5، ب6.

الطماطم

توفر الطماطم للحامل نسبة كبيرة من الماء، والبوتاسيوم، وفيتامين (ك)، و(ج) اللازمان لعملية تطور الجنين.

الجزر

الجزر

يساعد الجزر على ترطيب جسدك وحمايته من الجفاف، إضافة إلى مساعدة الجنين في مراحل تطوره مثل: مساعدة الجلد والعيون وباقي الأعضاء في النمو بشكل سليم؛ وذلك لاحتواء الجزر على فيتامين (أ) الضروري لإتمام هذا النمو.

الفاصوليا الخضراء

ينصح العديد من الأطباء الحوامل بضرورة تناول حمض الفوليك اللازم لنمو الجنين؛ لما له من فوائد صحية عديدة، وأنه من الأحماض الهامة للأنبوب العصبي ولخلايا الجنين، وتعتبر الفاصوليا الخضراء من الخضروات الغنية بهذا الحمض الهام، لذلك يجب ان تكون من ضمن الحمية الغذائية المتبعة طوال فترة الحمل.

الأطعمة التي يجب تجنبها في الأسبوع الخامس عشر

هناك العديد من الأطعمة التي يجب أن تتجنبيها طوال فترة الحمل؛ لما لها من خطورة على صحة جنينك، وتتلخص تلك الأطعمة في الآتي:

  • تجنبي اللحوم الغير مطهية بشكل جيد؛ لتجنب خطر الإصابة بـ التكسبلازم، والسالمونيلا، والبكتريا.
  • تجنبي الأسماك الممنوعه للحامل والحاوية على نسبة مرتفعة من الزئبق؛ لأن الزئبق يؤثر على تطور مخ الجنين.
  • الامتناع عن تناول البيض النيّ طوال فترة الحمل حتى وإن كان المفضل لديكِ؛ لتجنب الإصابة بخطر السالمونيلا.
  • ابتعدي عن جميع أنواع الجبن المستورد الطري واللبن المبستر أيضًا؛ لاحتوائهم على اليستريا الضارة لحملك.

تمارين تخفيف أعراض الحمل في الأسبوع الخامس عشر

ينتج عن أعراض الحمل العديد من المشاكل العضوية مثل: الإمساك، والغثيان والصداع، أو الجلدية مثل: كلف البشرة أو بهتانها والتي يمكن أن يمتد أثرها حتى بعد الولادة، لذلك سنذكر لك بعض التمارين الهامة لتخفيف أعراض الحمل في الأسبوع الخامس عشر، مع ذكر بعض الوصفات الطبيعية التي تساعدك على التخلص من المشاكل الجلدية، ويتمثل كل ذلك في التالي:

الإمساك والبواسير

قد تعانين في أغلب الأوقات من الإمساك أو البواسير؛ بسبب زيادة وزن الجنين عن ما كان من قبل خلال هذا الأسبوع، والذي ينتج عنه ضغط الرحم على منطقة ومحيط الحوض نتيجة الوزن الزائد، مما يسبب تعرضك للبواسير بشكل كبير، ولتخفيف تلك الأعراض اتبعي ما يلي:

أولًا: طرق تخفيف الإمساك

  • تناولي الكثير من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعدك على تجنب إصابتك بالبواسير مثل: الحبوب الكاملة، وبذور الكتان، والفاكهة والخضروات.
  • اشربي كميات وفيرة طوال اليوم من المياه النقية.
  • تناولي عصير البرتقال بمقدار كوب يوميًا قبل وجبة الإفطار.
  • اجلسي لمدة عشر دقائق في مياه فاترة.
  • اجلسي في منتصف وسادتين مع فتح القدمين؛ لتقليل الضغط على تلك المنطقة.

ثانيًا: طرق تخفيف البواسير

نقدم لكِ بعض الوصفات الطبيعية العلاجية بدلًا من اللجوء لبعض الأدوية التي يمكن ان تؤثر على حملك وهي كالتالي:

  • استخدمي بعض من مكعبات الثلج صغيرة الحجم من خلال لفها بقطعة من القماش، وتمريرها على مكان الإصابة برفق لمدة عشر دقائق.
  • بعد التمرير بواسطة الثلج، قومي بعمل كمادات ساخنة لتلك المنطقة؛ لتخفيف الألم، والالتهاب، والتورم.
  • اخلطي موزة مع الماء واللبن، وغليهم على النار وتناوليه ثلاث مرات في اليوم.
  • يمكنك استعمال العسل الأبيض النقي كدهان موضعي لمنطقة البواسير؛ لأنه من المواد المضادة للجراثيم والبكتريا، ويخفف الآلام.

الصداع

يرجع احساسك بالصداع إلى أسباب عديدة منها: اضطرابات الهرمونات نتيجة الحمل وارتفاع نسبة السكر بالدم ، إضافة إلى احساسك بالإرهاق والتعب، لذلك إليكِ أفضل الطرق للتعامل مع الصداع عند الحامل:

الصداع

  • احرصي على تناول الأغذية الصحية، وتقسيمها إلى 5 وجبات صغيرة يوميًا.
  • احرصي على النوم الكافي.
  • ضعي منشفة أو قطعة من القماش مبللة بماء مثلج على جبهتك وعلى مؤخرة الرأس أثناء الاستلقاء.
  • قومي ببعض التمارين التي تساعد على الاسترخاء مثل: التأمل، أو اليوجا، التنفس بعمق، وإذا لم تنفع معكِ هذه الطرق لتخفيف الصداع عليكِ استشارة الطبيب فورًا.

حرقة المعدة

ذكرنا سابقًا أن حجم الرحم بدأ في التزايد بمجرد وصولك إلى الأسبوع الخامس عشر من الحمل، لذلك سوف تشعرين ببعض الحرقان في المعدة أو بمنطقة الصدر، لذلك عليكِ اتباع أحد الخطوات التالية لتخفيف ذلك العرض:

  • تجنبي النوم  بعد الأكل مباشرة، ويُفضل النوم ورأسك مرفوعة قليلاً.
  • امتنعي عن الوجبات التي يمكن أن تزيد شعورك بالحرقة مثل: النعناع، والأطعمة الحارة والدسمة.
  • امضغي اللبان الخالي من السكر لأكثر فترة ممكنة؛ لأنه يساعد على زيادة نسبة اللعاب بالفم والتي تعدل من مستوى الحموضة.
  • تناولي كوب من اللبن الفاتر، واستبدال السكر بالعسل النقي للتحلية.

كلف الحمل

يعتبر كلف الحمل من أكثر المشاكل المزعجة التي يمكن أن تتعرضين لها بسبب أعراض الحمل، والتي تصيب منطقة الرقبة والوجه خاصةً، لذلك إليكِ أفضل الوصفات الطبيعية التي سوف تقلل من ظهور ذلك الكلف وهي كالتالي:

  • أغلي بعض من أوراق النعناع الطازج، واتركيه حتى يبرد وابدائي بغسل وجهك به يوميًا.
  • اهرسي خيارة صغيرة الحجم، مع إضافة ملعقة عصير ليمون صغيرة، وضعي هذا الخليط على الكلف والبقع لمدة 15 دقيقة، وشطفه بالماء البارد، يمكنك التخلي عن الليمون إذا كانت بشرتك حساسة.

حب الشباب

يمكن أن تتعرض بشرتك لحب الشباب؛ نتيجة اضطراب الهرمونات خلال هذه الفترة، فإليكِ بعض الوصفات الطبيعية التي تساعد على التخلص من تلك الحبوب، وهي كالتالي:

  • اخلطي كمية مناسبة من الخميرة مع ملعقة عسل نقي وماء، وامزجيهم جيدًا ووزعيه برفق على الحبوب واتركيها لمدة ساعة ثم اشطفيها بدون فرك بالماء الفاتر.
  • يمكنك أن تستخدمي (زيت شجرة الشاي) للتخلص من تلك الحبوب بسهولة دون الحاجة إلى اجراء أي وصفات.

الخطوط البيضاء وعلامات التمدد

تعد الخطوط البيضاء وعلامات التمدد من أخطر المشاكل التي يمكن ان تمتد معك حتى بعد الولادة، ولتجنب هذا العرض يمكنك اتباع التالي:

  • اخلطي كميات متساوية من زيت اللافندر وزيت الزيتون، وادهنيها على بطنك بالكامل واتركيه حتى يجف.
  • اخلطي مقدار مناسب من الجلسرين مع كمية مناسبة من ماء الورد وماء الليمون، وادهني بهم بطنط مرة أو مرتين يوميًا، فيساعد الترطيب على اختفاء تلك الخطوط البيضاء بشكل كبير.

 التغيرات الجسدية في الأسبوع الخامس عشر

عند وصولك إلى الأسبوع الخامس عشر من الحمل، تبدأ البطن في الظهور بشكل ملحوظ، وذلك مع تعرضك لبعض الأعراض الشائعة الناتجة عن الحمل والتي سنذكرها فيما بعد، ويمكن أيضًا أن تشعري بحركات الجنين في الرحم، فلا تقلقي إذا لم تبدأ بطنك في الظهور بعد، يعد هذا أمرًا طبيعيًا؛ وذلك لأن الحمل يختلف من امرأة لأخرى حسب حالتها الصحية وطبيعة جسدها، فيمكن ألا تظهر بطنك حتى موعد الولادة.

ومع الحديث عن  أعراض الحمل في الأسبوع الخامس عشر يجب الوقوف على كل التغيرات التي تحدث للحامل في هذا الأسبوع، وهي كالتالي:

  • انتفاخ البطن وظهورها بشكل ملحوظ، ولا تقلقي إذا حدث عكس ذلك كما ذكرنا سابقًا، ويمكنك استشارة الطبيب إذا كنتي قلقة حيال هذا الأمر.
  • يبدأ هرمون اللبن بالتكون في ثدييك، وينتج عن ذلك كبر حجمهما.
  • بدأ تزايد حجم الرحم؛ لاستيعاب حجم الجنين.
  • كما ستشعرين بأن درجة حرارة جسدك مرتفعة، لذلك ننصحك بارتداء الملابس القطنية؛ لامتصاص العرق الناتج عن تلك الحرارة لتجنب حدوث الالتهابات.
  • يمكن أن تعاني من نزيف اللثة أو احمرارها.
  • شعورك بالصداع الناتج عن التغيرات الهرمونية.
  • زيادة وزنك، وتقلب حالتك المزاجية أغلب الأوقات.

تطور الجنين في الأسبوع الخامس عشر

عند وصول جنينك إلى الأسبوع الخامس عشر، وهو الثلث الثاني من فترة الحمل، تظهر عليه بعض التغيرات وهي كالتالي:

تطور الجنين في الأسبوع الخامس عشر

  • يبدأ أن يتطور جلده ويصبح أكثر شفافية ورقة.
  • بروز أوعيته الدموية من خلال جلده الشفاف.
  • تتشكل حباله الصوتية.
  • تتكون عضلاته الرئيسية غي القدمين والساقين والمعصمين، وينعكس ذلك على حركة جنينك.
  • يبدأ الجلد والحواجب والشعر والأذنين في النمو.
  • بروز العينين وظهورهما.
  • شعورك بحركة الجنين، ويعد احتمالية كبيرة خلال هذه الأسبوع.

حجم الجنين في الأسبوع الخامس عشر

لازال حجم جنينك في هذا الأسبوع بمقدار حجم التفاحة أو البرتقالة، حيث أن طوله قد بلغ من 3،4 سنتيمتر فقط، ووزنه يقارب من 50،60 جرامًا، ولا يعد هذا الأمر مقلقًا؛ لأن هذه الفترة تعتبر الثلث الثاني فقط من الحمل والتي يبدأ فيها جنينك مرحلة تكوينه، ويمكنك ملاحظة ذلك من خلال الصعوبة في التقاط انفاسك أو الإرهاق الشديد الذي يثبت لك أن جسدك بدأ بالفعل بتكوين جنينك بشكل طبيعي، ويمكنك التأكد من ذلك باستشارة الطبيب الخاص بحملك.

معرفة نوع الجنين في الأسبوع الخامس عشر

وصولك للأسبوع الخامس عشر من الحمل يعني أنكِ تستطيعين معرفة نوع الجنين؛ وذلك لأن بهذه الفترة قد بدأت أن تتكون بعض ملامح الجنين مثل الجلد والحواجب والشعر وبعض الأطراف، والتي يمكن للطبيب فقط تحديد جنس الجنين من خلال بعض الفحوصات سواء كانت بأشعة السونار، أو بواسطة الموجات فوق الصوتية.

ويمكن أن يكشف لكِ هذه الفحص إذا تعرض جنينك إلى بعض التشوهات الخلقية أم لا، لذلك يستحسن المتابعة من الطبيب شهريًا للاطمئنان على صحة الجنين وهل ينمو بشكل سليم وصحي أم لا.

معرفة إذا كان الحمل بتوأم في الأسبوع الخامس عشر

ذكرنا سابقًا أن بمجرد وصولك للأسبوع الخامس عشر من الحمل يمكن أن تحددي نوع الجنين؛ وذلك لأن التكوينات الأساسية التي تحدد هيئة الجنين قد بدأت بالنمو بالفعل، فيمكن أن تحدد لكِ أشعة السونار أو الموجات فوق الصوتية عدد الأجنة التي بداخلك سواء كان جنين واحد فقط أو توأم، وذلك من خلال الهيئة الجسدية للجنين والأطراف الخارجية التي تحددها تلك الأشعة، إضافة إلى استشعار تلك الأشعة بنبضات الجنين والتي من خلالها تحدد تلك الأشعة أن الجمل بتوأم أم بجنين واحد فقط.

اختبار الموجات فوق الصوتية في الأسبوع الخامس عشر

اختبار الموجات فوق الصوتية في الأسبوع الخامس عشر

اجرائك لاختبار الموجات فوق الصوتية خلال هذه الأسبوع سيكشف لكِ أن طفلك يتمدد دون أن تشعري بذلك، ويمكنك رؤية أيضًا أطراف ومفاصل جنينك والتي ستشعرين بعدها بكثرة الحركة داخل الرحم، لكن هذه الحركات تكون شبيهة بحركات الفقاعة أو الفراشة وغير مؤلمة؛ لأن الجنين مازال في الثلث الثاني من الحمل والذي يكون فيه الجنين أقل حركة.

نصائح هامة للأسبوع الخامس عشر من الحمل

سنذكر لكِ بعض التعليمات الهامة والضرورية خلال تلك المرحلة من الحمل، وتتمثل الآتي:

أولًا: ما يجب عليكِ فعله

  • حافظي على إبقاء جسدك رطب طوال فترة الحمل.
  • ضرورة حصولك على الراحة التامة والنوم الكافي.
  • قسمي وجباتك على مدار اليوم.
  • ضرورة اتباع إرشادات الطبيب، وتناول الأدوية في معادها؛ لتجنب تعرض الجنين لأي خطر.
  • مارسي بعض التمارين الرياضية الخفيفة؛ لتخفيف أعراض وأوجاع الحمل مثل: المشي، واليوجا، والتأمل، وغيرهم.
  • حصولك على الكالسيوم بشكل وفير طوال فترة الحمل، والمتواجد بنسبة كبيرة في منتجات الألبان.
  • مد جسمك بـ أوميجا 3 المتواجد بنسبة كبيرة في البيض.

ثانيًا: ما لا يجب عليكِ فعله

  • التعرض إلى أشعة الشمس لوقت طويل.
  • الإفراط في ممارسة الأنشطة والتمارين الرياضية؛ لتجنب خطر الإصابة بالإجهاض.
  • تناول الأدوية الخاصة بتسكين الآلام دون الرجوع إلى الطبيب.
  • القلق المفرط والتوتر.
  • التعرض للجوع.
  • تناول الكحول والسجائر.
  • تناول الأطعمة غير المطهوة جيدًا مثل: البيض، واللحوم الحمراء.

الخاتمة

ذكرنا بهذا المقال كل ما تودين معرفته عن أعراض الحمل في الأسبوع الخامس عشر بالتفصيل،مع ذكر كيفية تخفيف تلك الأعراض بواسطة بعض التمارين البسيطة والأطعمة، مع ذكر بعض الوصفات الطبيعية التي تساعدك في التخلص من الأعراض الناتجة عن الحمل والتي يمكن أن تمتد معكِ حتى بعد الولادة، فما عليكِ إلا اتباع جميع النصائح الهامة المذكور أعلاه، وضرورة متابعة حالة حملك شهر بشهر مع الطبيب الخاص بحالتك، ونذكرك مرة أخرى بضرورة تنظيم حميتك الغذائية طوال فترة الحمل.

المصادر:

بامبرز

توداي

وات تو إكسبكت

زر الذهاب إلى الأعلى