أعراض الحمل

أعراض الحمل في الأسبوع الخامس والثلاثين | أهم التغيرات التي تمر بها الحامل

تمرين بجملة من الأعراض منذ معرفتك بخبر الحمل، لكن تتساءلين في بداية كل مرحلة عن أبرز الأعراض الخاصة بها، مثل أعراض الحمل في الأسبوع الخامس والثلاثين ومدى التغيرات التي يتأثر بها جسدك، وكيفية التعرف على الفرق بينها وبين أعراض المخاض الكاذب؟، كل هذه التساؤلات وأكثر تراودك كلما إقتربتِ أكثر من موعد ولادتك، ولكن لا تقلقي عزيزتى سوف تجدي كل ما تبحثي عنه في سطور هذا المقال…

ما هى أعراض الحمل في الأسبوع الخامس والثلاثين ؟

تتنوع الأعراض التي تشعر بها الحامل خلال رحلة الحمل الطويلة، وهناك علامات مميزة لكل فترة من فتراته، مثل الأسبوع الخامس والثلاثين من الحمل، والذي يختلط فيه مشاعر الحامل بين الفرحة والرهبة، نتيجة اقتراب موعد الولادة المقرر، ويتميز هذا الأسبوع بنزول الجنين في منطقة الحوض، إستعدادً للولادة، محدثاً مجموعة متنوعة ومختلفة من الأعراض، والتي يمكن سردها كما يلي:

كثرة الحاجة إلى التبول

قد تشعرى خلال هذه الفترة بكثرة الحاجة إلى التبول والتي تنتج عن شدة ضغط الجنين على المثانة، وزيادة الحاجة إلى التبول بإستمرار، حيث تصبح المثانة غير قادرة على تخزين أى جزء من السوائل التي تتناولينها خلال اليوم،وتجعلك تفقدينها بسرعة،ويعتبر هذا من العلامات المؤقتة والتي ستزول بمجرد الولادة، فلا تقلقي ولا تتوتري فهذا من العادات الطبيعية للحمل في هذه المرحلة.

الإحساس بتخدير في منطقة الحوض

الإحساس بتخدير في منطقة الحوض

عند دخول الأسبوع الخامس والثلاثين من الحمل، واقتراب موعد الولادة المقرر، يبدأ الجنين بالزحف إلى منطقة أسفل البطن للارتكاز والاستعداد تأهباً للخروج، ويؤدى ذلك إلى شعورك بألم محتمل نوعاً ما في هذه المنطقة بالإضافة إلى عظام الحوض، وقد يشبه هذا الألم الشعور بالتخدير في المنطقة والذي سرعان ما يزول بعد الولادة أيضاً، لذل لا تتعجلي وتقلق وتطلبي من طبيبك عقاقير مسكنة، فالأمر إلى الأن طبيعي جداً في هذه المرحلة.

مشاكل الجهاز الهضمي

تعاني الحامل في الأسبوع الخامس والثلاثين بالكثير من المشاكل الصحية وعلى رأسهم، مشاكل الجهاز الهضمي، ويرجع ذلك إلى التوسعات التي تحدث للرحم، لاستيعاب زيادة حجم الجنين، والتي تضغط بالتبعية على جميع أعراض الجسم الداخلية، ومنهم الجهاز الهضمي.

يتعرض أيضًا للإصابة بالحرقان في المعدة وارتجاع المرئ، فضلاً عن الضغط الداخلي الشديد على الأمعاء الداخلية بالإضافة إلى التباطئ الناتج من تضارب مستويات الهرمونات تؤدي إلى الإصابة بالإمساك ومنها البواسير، ينصح في هذه الفترة بضرورة تناول الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية، والتي تقوم بدور الملينات الطبيعية، وتساعد في علاج حالات الإمساك الشديدة.

تقلصات المخاض الكاذب

في البداية ماهو المخاض الكاذب ؟ هو أحد الحالات الطبيعية في هذه المرحلة، ويكون عبارة عن آلام شبيه الأم الولادة، عبارة عن تقلصات شديدة في البطن غير منتظمة الشدة والحدة، وتأتي مختلفة بين الحين والآخر، ولا يصاحبها إفرازات مائية أو دموية.

 المقلق هنا أن تشتد هذه التقلصات و تصبح منتظمة وتزداد قوتها كل مرة عن الأخرى، ويصاحبها افرازات مائية ودموية، هنا يجب التوجة مباشرة إلى طبيبك الخاص لأنها على الأرجح قد تكون ولادة، لذلك يعتبر من أهم أعراض الحمل في الأسبوع الخامس والثلاثين التي تحتاج إلى اهتمام وتركيز كبير منك لتفادي التعرض لأى مشاكل صحية.

زيادة الوزن

يزداد وزنك خلال الحمل بمقدار ثابت يتراوح ما بين 1.5 إلى 2 كيلو جرام في الأسبوع، ولذلك تجدي نفسك قد زدتي بمقدار 20 كيلو خلال الأسبوع الخامس والثلاثين، تتوزع هذه الزيادة على جميع مناطق الجسم، بالإضافة إلى وزن الجنين وكمية السوائل المحيطة بالجنين.

لذا لا تقلقي من هذه الزيادة، ولكن في حالة إذا كانت الزيادة أكثر من ذلك ، يجب متابعة الطبيب على الفور، للتأكد ما كان ذلك زلال الحمل أم مجرد زيادة طبيعية.

الأرق

يعتبر الأرق عند الحامل من أقسى أعراض الحمل في الأسبوع الخامس والثلاثين، حيث يزداد شعورك بالأرق كلما اقتربت من موعد الولادة نتيجة الخوف الناتج عن تحمل المسؤولية، والخوف من ألام المخاض، وألام الولادة الطبيعية، أو التفكير في الولادة القيصرية، والخوف من الألم الناتج عن الجرح، لذلك يعتبر هذا الشعور طبيعي للغاية وسرعان ما يزول بمجرد رؤية جنينك بصحة جيدة.

تقلبات الحالة المزاجية

تتعرضين للكثير من التقلبات المزاجية خلال هذه المرحلة، لا تقلقي فهذا نتيجة لتفاقم الاختلال بين جميع هرمونات الجسم، وهرمونات الحمل وهرمونات الحليب وغيرها من الهرمونات، فضلاً عن الخوف والقلق الناتجين عن قرب موعد الولادة، ولا تخجلي أن تستشير طبيبك الخاص حول التمارين والنصائح التي سوف تحسن من حالتك النفسية كثيراً خلال هذه المرحلة.

كبر حجم الثديين

يبدأ الثديين في التورم والانتفاخ طوال فترة الحمل، وذلك نتيجة لتكون الغدد اللبنية واستعدادها لإنتاج الحليب الكافي لإرضاء وإشباع الجنين، وقد تلاحظين وجود ثدي أكبر من الأخر، فلا تقلقي فهذا من الظواهر الصحية والطبيعية جداً خلال الأسبوع الخامس والثلاثين، كما تلاحظين زيادة التحسس من الثديين خلال هذه الفترة وعدم تحمل لمسها، ومن الضروري استشارة الطبيب حول التمارين اللازمة لتهيئة الثدي على الرضاعة حتى لا تتألمي كثيراً في المرة الأولى.

فقدان في الشهية

على نقيض الشهور السابقة بأجمعها، والتي تزداد فيها شهيتك، تصابي خلال الأسبوع الخامس والثلاثين بفقدان تام في الشهية، لذلك تم تصنيفه كأغرب أعراض الحمل في الأسبوع الخامس والثلاثين حيث يكون ذلك عبارة عن فقدان مؤقت ناتج عن الخوف والتوتر المصاحب اقتراب موعد الولادة

فقدان التوازن

فقدان التوازن من أكثر العلامات الشائعة في مرحلة الأسبوع الخامس والثلاثين من الحمل، ويرجع سببه إلى الضغط النفسي والتوتر من إقتراب موعد الولاد فضلاً عن ارتخاء الأعضاء الطرفية للجسم، السبب الأساسي لفقدان التوازن.

أعراض الحمل في الأسبوع الخامس والثلاثين بولد

بجانب الأعراض السابقة هناك الكثير من الأعراض الأخرى والتي تظهر خلال مراحل الحمل الثلاثة، وتختلف من حامل لأخرى، بل من المؤكد أن تختلف من حمل لأخر لدي نفس المرأة، واستنتجت الكثير من النساء من خلال مشاركة تجاربهن في الحمل، أن هناك تشابه كبير بين النساء اللواتي أنجبن ذكور من حيث الأعراض التي مروا بها خلال فترة الحمل وحتى الولادة، ومن أمثلة هذه العلامات ما يلي:

اشتهاء الأطعمة المالحة

اشتهاء الأطعمة المالحة

من المعروف أن زيادة الشهية من علامات الحمل المؤكدة ولكن اشتهاء الحامل لتناول الأطعمة المالحة والمزرعة، والأطعمة التي تم تفضلها من قبل يكون علامة على أن الجنين الذي تحمله بين أحشائها ذكر وليس أنثى، ولكنه ليس عرض مؤكد رغم مرور الكثيرات بها، إلا أنهم رجعوا سببها إلى افتقاد الحامل لبعض العناصر الغذائية الموجودة بهذه الأطعمة، وينصح في هذه الحالة بإتباع نظام غذائي صحي يوفر لها كل المعادن والفيتامينات التي يحتاج إليها جسمها.

قلة الحاجة إلى الغثيان

تعتبر هذه العلامة من أكثر العلامات تكراراً بين النساء اللواتي أنجبن ذكور، مما جعلهن يعتقدن بأن هذه العلامة لها علاقة بأن الجنين ذكر، وعلى الرغم من ذلك فإن هذه العلامة لا يوجد لها أى تفسير علمي أو بحث طبي يفيد بمدى العلاقة بينها وبين نوع الجنين، واكتفوا فقط بأنه من التغيرات الجسدية التي تمر بها الحامل، بالإضافة إلى اختلال مستويات الهرمونات وتأثيرها على باقي وظائف الجسم.

شكل البطن وارتفاعها

أكدت النساء على أن أعراض الحمل في الأسبوع الخامس والثلاثين بولد يعطي شكلاً معيناً للأرض، بمعنى تلاحظ الحامل بولد أن بطنها دائرية الشكل متجهة لأسفل، حيث يرتكز الجنين الذكر أسفل البطن في التجويف الحوضي، ولكن الأطباء أكدوا أن هذا ليس له علاقة بنوع الجنين، وإنما قد يرجع إلى عدة عوامل أخرى منها عمر الحمل، وزن الجنين، وما إلى ذلك.

لون البول

يقال أن الحامل بولد يكون لون بولها أغمق من الطبيعي، وهذه العلامة أكد عليها الكثيرات من اللواتي أنجبن ذكور، ولكن لم يوجد لها أى أساس علمي أو مرجع طبي، وإنما أكد الأكباء أن السبب الحقيقي وراء هذا الاختلاف يكمن في طبيعة النظام الغذائي والعقاقير التي تتناولها الحامل خلال الحمل.

كبر حجم الثدي

تعتبر هذه العلامة من العلامات الغريبة التي يسندوا إليها نوع الجنين الموجود داخل أحشائك، ولكن الغالبية العظمى من النساء اللواتي أنجبن ذكور أجمعوا على أن أثناء الحمل كان ثديها الأيمن أكبر من ثديها الأكبر، ولكن الأطباء أوضحوا أن اعتقادهم هذا غير سليم وليس له أى أساس من الصحة، وإنما قد يرجع هذا الاختلاف إلى الاضطرابات الهرمونية التي تمر بها كل حامل.

تشنجات الساقين

يقال أن الحامل بولد تعاني من تشنجات شديدة في الساقين وفقاً لاعتقادهم أن الجنين الذكر يتركز أسفل الرحم، مما يشكل ضغطاً قوياً على عظام الحوض وعظام الساقين، ويحدث بهما آلاماً قوية، ولكن الأطباء نفوا هذا الاعتقاد، وقالو أن سبب شعور الحامل بألم الساقين هو ثقل الحمل وكبر حجم الرحم حيث يزن من 15 إلى 20 كيلو، ويؤدي ذلك إلى شعور الحامل بألم في عظام الحوض والعانة وفقرات الظهر السفلية، والساقين وغيرهم.

توهج الحامل

لاحظت السيدات أثناء حملهن في ذكر كانت بشرتهم صافية وخالية من العيوب والشوائب، لا يوجد بها عيب واحد بخلاف الهالات السوداء الموجودة حول العينين، كما كانت بشرتهم نضرة تبج بالدماء مما يؤكد صفوها وصفائها ونضارتها، لكن الأطباء أرجعوا سبب هذه العلامات إلى التغيرات الجسدية التي تمر بها الحامل نتيجة تضارب مستويات الهرمونات بالجسم.

وضعية النوم

وضعية النوم

إذا كانت الحامل ممن يفضلن النوم على الجانب الأيسر خلال الحمل، كان الجنين ذكر، وذلك وفقاً لإعتقاد الكثير منهم أن النوم على الجانب الأيسر بعد الجماع مباشرة يزيد من فرصة إنجاب جنين ذكر، وفي حالة حدوث الحمل، تصبح الحامل تفضل النوم على جانبها الأيسر، ولكن هذه العلامة ليست لها أى علاقة بنوع الجنين، ولكنها تظل من اعراض الحمل في الأسبوع الخامس والثلاثين.

كثافة شعر الرأس والجسم

تتمتع الحامل بولد بشعر لامع وقوي وكثيف غير متهالك أو متساقط، كما تتمتع بكثافة شعر لم يعهدها من قبل، فضلاً عن كثافة شعر جسمها، نمو الشعر في أماكن لم يكن بها شعر من قبل، يرجع ذلك إلى تضارب مستويات الهرمونات وارتفاع نسبة هرمون الذكورة التستيرون والذي يدل وبقوة على حمل المرأة في ولد، ولكن هناك قلة من الذين أنجبن ذكور لم يمروا بهذه العلامة.

وجود خط بني أسفل السرة

تلاحظ الحامل بولد ظهور خط أسود أو بني يمتد من أسفل السرة وحتى العانة، وتعتقد الكثيرات منهم أن هذا الخط نابع عن أن الجنين الكائن داخل الرحم ذكر، ولكن الأطباء نفوا هذه العلامة وأكدوا على أن ظهور هذا الخط أمر وارد وخاصة بسبب الاضطرابات الهرمونية التي تحدث داخل الجسم، والتي تحدث الكثير من التغيرات الجسدية.

انتفاخ القدم وتورمها

من أبرز أعراض الحمل في الأسبوع الخامس والثلاثين معاناة الحامل بولد من انتفاخ القدم وتورمها حسب قول الكثير من النساء اللواتي أنجبن ذكور، ولكن هذا العرض لا يدل أبداً على الحمل بولد، وإنما يكون علاقة عن مرور الحامل بمشكلة معينة وهى نقص معادن وفيتامينات معينة، زيادة الأملاح بالجسم والتي تحبس الماء ،الأمر الذي يؤدي إلى انتفاخ القدم وتورمها.

زيادة الوزن

زيادة الوزن من الأعراض الأساسية للحمل، ولكن طريقة توزيع الدهون بالجسم هي التي تحدد ما إذا كانت المرأة حامل بولد أ, بنت، فإذا كانت ادلهون ترتكز في المنطقة السفلية من الجسم أى الخصر والأرداف فهذا علامة على الحمل بولد، وفقاً لاعتقاد الكثير منهم أن الولد يرتكز أسفل البطن، ولكن هذه العلامة ليس لها علاقة بنوع الجنين وحتى وإن صادفت مع العديد من اللواتي أنجبن ذكور.

معدل ضربات القلب

نُشرت قديماً دراسة طبية تشير إلى أن نبض الجنين الذكر يكون بطئ وأقل من نبض الجنين الأنثي، حيث أفادت هذه الدراسة أن معدل نبض الجنين الذكر لا يتعدى 140 نبضة في الدقيقة، ولكن ظهر الكثير من الأبحاث الطبية نفت هذه الدراسة وأثبتت أنه لا يوجد إختلاف بين معدل نبضات قلب الأجنة.

أعراض الحمل في الأسبوع الخامس والثلاثين ببنت

تختلف أعراض وعلامات الحمل ببنت عن اعراض الحمل بولد كثيراً حيث تكون على النقيض التام معاها، وعليه فإن الكثير من اللواتي أنجبن إناثا أجمعن كلهن على مجموعة من العلامات والأعراض التي مروا بها خلال فترة الحمل وحتى الولادة، ومن أمثلة هذه العلامات ما يلي:

شكل البطن وارتفاعها

تعتقد الكثيرات من النساء إن البطن إذا كانت متجهة لأعلى متخذة شكلاً مسطحاً كان الجنين أنثي، ولكن هذه العلامة ليس لها علاقة بنوع الجنين، وإنما يرجع سببها إلى عوامل أخرى مثل طبيعة حركة الجنين وعمره داخل الرحم، وحجم الماء أ, السائل المحيط به.

حالة البشرة والشعر

حالة البشرة والشعر

تعاني الحامل ببنت من بشرة مرهقة، جافة تملؤها الحبوب والبثور والبقع الداكنة، كما تعاني من شعر متساقط وجاف، ومتهالك يخلو من النضارة والحيوية، وكانه ميت بلا روح، على اعتقاد منهم أن البنت تسرق من جمال امها، ولكن هذه العلامة ليس لها علاقة بنوع جنين معين، وإنما يرجع أساسها إلى التغيرات الجسدية التي تمر بها الحامل، بالإضافة إلى افتقار الجسم لمجموعة هامة من العناصر الغذائية التي تعوض الفائض التي يسحبه الجنين من جسم الأم، فيؤثر على صحتها وحالتها النفسية ومظهرها الخارجي.

معدل نبضات القلب

وفقاً للدراسة التي أجريت في نيويورك وتم نشرها في المجلة الأمريكية العلمية the lancet أن معدلات نبض الجنين الأنثى، تتعدى 140 نبضة في الدقيقة، ولكن هذه الدراسة لم تثبت صحتها على المدى، وظهرت الكثير من الأبحاث المكذبة لها، حيث أشارت أحدث الدراسات الطبية، أنه لا فرق بين معدل نبضات قلب الجنين الذكر والأنثى، ويأتي هذا الاختلاف نتيجة عوامل أخرى منها عمر الجنين ومدى حركته.

أكدت أن نبض الجنين يتراوح ما بين 140 إلى 170 نبضة، حيث تبدأ كثيرة ثم تبدأ في التقلص كلما تعمقت في الحمل، وقرب الوصول لموعد الولادة المحددة، وفقاً للدراسة فإن نبضات القلب الجنين في هذا الأسبوع تعد من أعراض الحمل في الأسبوع الخامس والثلاثين الأكيدة، تلك الفترة الي يقل فيها معدل نبضات قلب الجنين.

كثرة الغثيان الصباحي

تم فحص الكثير من النساء الحوامل و إخضاعها للملاحظة المباشرة للتأكد من صدفة هذه العلامة، ووجد أن 75% من النساء اللواتي أنجبن إناث كانو أكثر النساء معاناة من الغثيان في فترة الصباح وعلى مدار اليوم، وعلى الرغم من أن هذه العلامة تم التأكد منها بالتجريب، إلا أن الأطباء لن يعتمدوها علامة أكيدة على نوع جنين معين، ويرجعونها إلى التغيرات التي تمر بها الحامل وفقاً للاضطرابات الهرمونية و اختلال مستوى الهرمونات بالجسم.

لون البول

يُقال أن إذا كان لون بول الحامل أفتح درجتين من اللون الطبيعي له، كان ذلك علامة على أن الجنين أنثي، ولكن هذه العلامة لا يمكن الاعتماد عليها في التأكد من نوع جنين بعينه، وإنما يمكن أن نقول أن سببها هو طبيعة المواد الغذائية والعلاجية التي تتناولها الحامل خلال فترة الحمل.

وضعية النوم

تعتقد الكثير من النساء أن وضعية نوم الحامل تكون دلالة على حملها بنوع معين، ولكن من المعروف أن الحامل تحد صعوبة في البداية في تحديد طريقة معينة للنوم، فمنهم من تفضل النوم على جانبها والتي تفضل النوم على ظهرها، وهكذا ولكن وفقاً لاعتقاد هذه النساء، إن إذا كانت الحامل تفضل النوم على جانبها الأيمن كان الجنين أنثي.

اشتهاء الحلويات والسكريات

تشتهي الحامل ببنت تناول الحلويات والأطعمة الغنية بالسكريات والشكولاتة، والعصائر الغنية بالسكر، ويقول أن هذا علامة على أن الجنين أنثى، ولكن الحال كما هو في الحمل بذكر، يرجع إلى افتقاد الحامل عناصر غذائية معينة، وتنصح الحامل في هذه الحالة بضرورة اجراء الفحوصات اللازمة التي تساعدها على تحمل أعراض الحمل.

توزيع دهون الجسم

يُقال أن الحامل ببنت تحافظ على شكل مثالي طوال فترة الحمل، بمعنى أن مقدار الزيادة التي تزيده الحامل خلال الحمل يوزع على جميع أعضاء الجسم، بشكل منسق ومتكامل، كي تظهر الحامل وكأنها لم تزد كيلو واحد قط، ونظراً لذلك نفي الأطباء هذه العلامة ووجدوا أن ليس لها أى أساس طبي وإنما يرجع إلى نسبة الأختلال الهرموني التي تتعرض له الحامل خلال الحمل.

أعراض الحمل في الأسبوع الخامس والثلاثين بتوأم

لا تختلف كثيراً أعراض الحمل في الأسبوع الخامس والثلاثين بتوأم عن بداية الحمل، ولكن هناك بعض الأعراض يتضاعف تأثيرها قليلا ً خلال هذا الأسبوع عن البداية، ومن أبرز هذه الأعراض ما يلي:

غثيان الصباح

تتعرض الحوامل إلى هذه العرض كثيراً طوال فترة الحمل، ولكن في حالة الحمل بتوأم تزداد وتتضاعف وتيرة الغثيان لدى الحامل، وحيث تعاني الحامل بتوأم من شدة الغثيان على مدار اليوم، ورغم ذلك لم يعترف الأطباء بهذا العرض كعلامة على نوع جنين معين، ويشيرون إلى أن سببه الإضرابات الهرمونية التي تتعرض لها الحامل، بناءأ على تكون جنين داخل أحشائها.

نبضات قلب الأجنة

نبضات قلب الأجنة

من أكثر العلامات المؤكدة على وجود أكثر من جنين داخل الرحم، حيث يبدأ الطبيب باستشعار أكثر من نبض داخل الرحم، بواسطة جهاز الموجات الفوق صوتية خلال نهاية الثلث الأول وبداية الثلث الثاني من الحمل.

تضاعف هرمون الحمل

يظهر هرمون الحمل في البول والدم بعد 10 أيام من حدوث الحمل، و انزراع البويضة داخل الرحم، ولكن في حالة إذا كان الحمل في توأم، فتظهر نسبة هذا الهرمون كبيرة في مرحلة مبكرة، على الرغم من ذلك لا تتعدى هذه النسبة المستوى الطبيعي ولكنها تكون ملحوظة في فترة قصيرة.

حركة الجنين المبكرة

اجتمعت الكثير من النساء اللواتي أنجبن توائم بخلاف أنواعهما، بشعورها بحركة الأجنة في وقت مبكر عن الوقت الطبيعى والمحدد للشعور بهذه الحركة، ولكن هذه العلامة أكيدة وصحيحة 100% حيث قامت العديد من الدراسات الطبية والتجربيية، التي أكدت على أن النساء الحوامل بتوأم أو ذوات الحمل المتعدد، قد يشعرن بحركة أطفالهم في وقت مبكر، وهذا من أهم أعراض الحمل في الأسبوع الخامس والثلاثين في توأم.

حجم الرحم

يتضاعف حجم الرحم في الحمل بتوأم، مما يشكل ضغطاً كبيراً على عظام الحوض والساقين وفقرات العمود الفقرى والحجاب الحاجز، وأعضاء الجسم الداخلية للحامل مسبباً الكثير من المشاكل الصحية الطارئة التي تزول سرعان ما تقوم الحامل من الولادة.

دوالي الساقين

تصاب الحامل بتوأم بدوالي الساقين نتيجة لكبر حجم الرحم وزيادة وزنه والذي تشكل ضغطاً كبيراً على عظام وعضلات الساقين، فضلاً عن زيادة تدفق الدم إلى الرحم لضمان نمو أفضل للأجنة، مما يؤدي إلى زيادة الضغط على الأوردة الموجودة في الساق، وبالتالي الإصابة بـ دوالي الساقين للحامل.

ألم الثدي

تعاني الحامل طوال فترة الحمل من وجود ألم شديد بالصدر، ويزداد هذا الألم عند ملامستها بقصد أو بدون قصد،وعادة ما يكون ثدي واحد متألم عن الأخر، ولكن في حالة الحمل في توأم تشعر الحامل بألم غير محتمل في كلا الثديين، وتلاحظ اسوداد الحلمتان وتحسسها الشديد من أقل لمسة، ينصح الحامل بضرورة ارتداء حمالات صدر قطن لتساعدها على التخفيف من الألم.

زيادة الشهية

عند الحمل بتوأم تتضاعف رغبة الحامل في تناول الأطعمة وذلك لتلبية إحتياجات الطفلين اللذين تحملهم في أحشائها، وفي هذه الحالة لا تشتهي الحامل أنواع معينة من الأطعمة مثل الحمل بولد والحمل ببنت، لكنها تشتهي تناول كل الأطعمة لتعويض الفائض من العناصر الغذائية والفيتامينات التي تسحبها الأجنة من جسدها.

الأرق والإكتئاب

قد تعاني الحامل بتوأم طوال فترة حملها بالأرق لعدم قدرتها على إيجاد وضعية مريحة تساعدها على الخلود إلى النوم، فضلاً عن التفكير الزائد عن الحد في مستقبلها بعد ولادة التوأم، وفي مصيرهم وفي ألم الولادة وغيرها من الأمور التي تسئ من حالتها النفسية وتجعلها تشعر بالإكتئاب، ويزداد شعورك بالأرق والاكتئاب كلما اقتربت من موعد الولادة.

التعب المفرط

التعب المفرط

في الطبيعي تشعر الحامل بالتعب والإرهاق من أقل مجهود، ولكن في حالة الحمل بتوأم تشعر الحامل بألم أو إرهاق غير طبيعي، تعب مفرط شديد مما يفقدها قدرتها على الحركة وممارسة أنشطة يوميها بسلاسة.

زيادة الوزن

يزداد وزن المرأة الحامل بتوأم بطريقة غريبة وملحوظة منذ اليوم الأول الحمل، نتيجة لتكون أكثر من جنين داخل الرحم، كما إنه من الممكن أن يكون كل جنين بكيس رحمي خاص به، أى زيادة فى إجراءات الأمان وزيادة في الراحة.

التغيرات الجسدية التي تتعرض لها الحامل في الأسبوع الخامس والثلاثين

تتعرض الحامل في الأسبوع الخامس والثلاثين لمجموعة متنوعة من التغيرات الجسدية الملحوظة والتي يمكن سردها كما يلي:

كبر حجم الرحم

نظراً لاقتراب موعد الولادة وزيادة حجم الجنين وحجم السائل الأمنيوسي المحيط به، والذي يمده بكل العناصر اللازمة لنموه بطريقة صحية وصحيحة.

مشاكل في التنفس

في الأسبوع الخامس والثلاثين يبدأ الشعور بالتحسن من مشكلة ضيق التنفس عند الحامل التي طالت تشتكي منها طوال فترة الحمل، نتيجة لقبض الرحم على الحجاب الحاجز،بدخول الحامل أسبوعها الخامس والثلاثين يبدأ الجنين في النزول إلى الحوض وبالتالي يخف الضغط على الحجاب الحاجز وتبدأ الحامل في الشعور بالتحسن قليلاً.

تورم الأنف

تعتبر من أشهر أعراض الحمل في الأسبوع الخامس والثلاثين، حيث تعاني الحامل من انتفاخ في أنفها كلما تعمقت في الحمل، بمعنى كلما اقتربت من موعد ولادتها تنتفخ أنفها أكثر، بشكل يكون ملحوظ للجميع، ولكن هذا الانتفاخ سرعان ما يزول بمجرد الولادة.

أهم العناصر الغذائية الهامة للحامل والجنين في الأسبوع الخامس والثلاثين

تحتاج الحامل خلال فترة حملها إلى مجموعة متكاملة من العناصر الغذائية الهامة، التي تساعدها على تحمل أعراض الحمل في الأسبوع الخامس والثلاثين بالإضافة إلى أنه يعوض الفائض الذي يسحبه الجنين من جسدها، ويأمن عملية نمو الجنين بشكل صحي وصحيح، ومن أهم الأطعمة المفيدة للحامل والجنين، مايلي:

الحديد

يعد من المعادن الأساسية التي يجب أن تلتزم الحامل بتناولها خلال الحمل عن طريق الأطعمة الغنية به، والمكملات الغذائية التي يصفها لها الطبيب، وذلك لأهميته الكبرى في الوقاية من الإصابة بـ أمراض فقر الدم عند الحامل، فضلاً عن دوره الهام في توفير وإرسال الغذاء الضروري للجنين، و تحفيز عملية النمو السليم.

يتوفر هذا العنصر في الخضروات الورقية مثل السبانخ، وفي اللحوم الحمراء،والكبدة البقري، الفراولة، الباذنجان والتفاح، كما يمكن تناوله على هيئة أقراص دوائية أو أمبولات للحقن الوريدي يصفها الطبيب المتابع حسب الكمية المقدرة التي يحتاجها الجسم.

الكالسيوم

يعد من المعادن الأساسية اللازم توافرها لأهميتها الكبيرة لكل من الأم والجنين، يعمل على نمو وتقوية عظام وأسنان وأظافر الجنين، كما يقيها من التشوهات، بالإضافة إلى أهميته للحامل والذي يقوى عظامها وأسنانها ويمدها بألفاظ الذي يستهلكه الجنين منها، يتوفر هذا العنصر في منتجات الألبان، كما يمكن الحصول عليه من الأقراص الدوائية والمكملات الغذائية التي يكتبها لكي الطبيب المتابع، احرصي على تناول الكالسيوم للحماية أعراض الحمل في الأسبوع الخامس والثلاثين.

الفولات “حمض الفوليك”

من الضروري جداً تناولها في بداية الحمل، وخلال فترة الحمل حتى النهاية، وذلك لأهميته الكبرى في الحفاظ على الجنين من التشوه، والاصابة بـ تشوهات الجنين وخاصة مشاكل الجهاز العصبي والنخاع الشوكي، بالإضافة إلى دوره الهام في بناء الجهاز العصبي للجنين وتقويته، ويتوافر هذا العنصر في الفواكه والخضروات وعصير البرتقال، ومن الممكن أن ينصحها الطبيب بتناوله على هيئة أقراص دوائية.

الألياف الطبيعية

تعاني الحامل طوال فترة الحمل من الإمساك وتزداد هذه المعاناة كلما تقدمت في الحمل، ويرجع ذلك إلى شدة ضغط الرحم على جميع أجزاء الجسم الداخلية بما فيهم الجهاز الهضمي والأمعاء، لذلك تنصح الحامل بضرورة تناول الأطعمة والفواكه التي تحتوي على كمية مناسبة من الألياف الطبيعية والتي تقيها من الإصابة بالبواسير وتخفف من حدة الإمساك عند الحامل، ويتوافر هذه العنصر في برتقال اليوسفي والبصل الأخضر والخضروات الورقية.

الزنك والبوتاسيوم

هما من العناصر الأساسية في مرحلة نمو الجنين داخل الرحم، ويعمل كل منهم على تطور أعضاء الجنين الداخلية بطريقة صحية وسليمة، يمكن الحصول على الزنك من الأسمال القشرية واللحوم الحمراء والبقوليات والدواجن، والبوتاسيوم ويعمل على بناء أنسجة الجنين الداخلية ويعزز مناعة الطفل ويقوى من بنيانه، وتنصح الحامل بتناول كافة الأطعمة الغنية وهذان العنصران لأهميتها الكبرى لها ولجنينها.

الأطعمة التي تخفف من حدة أعراض الحمل في الأسبوع الخامس والثلاثين

هناك قائمة بأهم الأطعمة التي يجب أن تلتزم الحامل بتناولها خلال فترة الحمل، ليس فقط لمساعدتها على تحمل آلام أعراض الحمل في الأسبوع الخامس والثلاثين المرهقة، ولكن أيضًا لمد الجنين بكافة المواد الغذائية الهامة واللازمة للنمو بطريقة صحية وسليمة، من أبرز هذه الأطعمة ما يلي:

البيض

يأتي البيض للحامل على رأس القائمة لما يحتويه من كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الهامة لكي ولجنينك، حيث يضم 12 نوع مختلف منها، فضلاً على امتلاكه لنسبة كبيرة من البروتينات اللازمة لبناء خلايا وأنسجة أعضاء الجنين الداخلية، وتعزيز نموهم بطريقة صحية وسليمة، كما أنه من العناصر الضرورية لمد جسمك بالطاقة الكافية لتحمل أعراض الحمل المراهقة.

البيض

الأسماك

من الضروري احتواء نظامك الغذائي أثناء الحمل على الأسماك وبالخصوص سمك السالمون لاحتوائه على نسبة قليلة من الزئبق الضار بصحة الحامل وجنينها، وبالإضافة إلى أنه يحتوي على مجموعة قوية من البروتين والأوميجا 3 الذي يفيد في تطور خلايا مخ الجنين، ويعمل على تقوية الرؤية، فضلاً عن البروتين المساهم الأول والأهم في بناء أنسجة خلايا أعضاء الجنين، ولكن إحذري تناول الأسماك الممنوعه للحامل والتي تحتوي على نسب عالية من الزئبق تؤدي إلى التسمم.

البقوليات

تنصح الحامل بضرورة تناول البقوليات المتنوعة على مدار اليوم، لما تحتويه من نسب مرتفعة من الألياف الطبيعية والبروتينات الضرورية لبناء وتكوين الجنين، بالإضافة إلى احتوائها على نسبة كبيرة من أهم المعادن التي تحتاج إليها الحامل طوال الحمل، مثل الحديد والزنك والكالسيوم والفوليك.

الفواكه

تعتبر الفواكه المفيدة للحامل هي المصدر الرئيسي للحصول على السكريات الطبيعية والتي تمد جسم الحامل بالطاقة الكافية لتحمل عناء أعراض الحمل في الأسبوع الخامس والثلاثين، بالإضافة إلى احتوائها على الكثير من العناصر الغذائية الهامة للحامل والجنين، مثل الفولات والحديد والبوتاسيوم وفيتامين سي وفيتامين ب بكل أنواعه وفتامين e وغيرهما من الفيتامينات التي يحتاج إليها جسم الحامل وجنينها.

الحبوب الكاملة

 الحبوب الكاملة مصدر غني بمادة السيلينيوم الرئيسية في تكوين خلايا وأعصاب الجنين، بالإضافة إلى احتوائها على نسب عالية من الألياف الطبيعية التي تساعد على تخفيف المعاناة من الإمساك والوقاية من البواسير، وفيتامين هـ الضرورى لتعزيز نمو مخ الجنين بطريقة صحية، بالإضافة إلى أهميتها في رفع مستوى الطاقة بجسمك مما يعطيك دفعة قوية لتحمل أعراض الحمل المرهقة، ويفضل تناول كل أنواع الحبوب في صورتها الأساسية مثل الشعير والذرة والقمح والشوفان، بالإضافة إلى ذرة الفشار.

المكسرات

خيار رائع للحصول على أوميجا3 الذي يعزز نمو مخ جنينك بطريقة جيدة، فضلاً عن كونه وجبة خفيفة مليئة بالمغذيات الضرورية لنمو جسم جنينك ومد جسمك بالطاقة الكافية لتحمل عناء ومشقة الحمل لاحتوائه على نسبة من الدهون الصحية.

الخضروات الورقية

الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن، والتي تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين أ وفيتامين جـ اللازمان لتعزيز عملية نمو الجنين بطريقة صحية وسليمة وتطوير عملية الرؤية عنده، فضلاً عن حمض الفوليك الذي يقي الأجنة من خطر الإصابة بالعيوب الخلقية وتشوهات الجهاز العصبي، ويحمي من أعراض الحمل في الأسبوع الخامس والثلاثين، ويساعد في بناء أنسجة الجهاز العصبي وتقويتها، والحديد اللازم لتحفيز عملية وصول المغذيات الى الجنين، وحماية الحامل من الإصابة بفقر الدم.

اللحوم الحمراء

من أغنى المصادر الغذائية البروتين الحيواني، وننصحك بتناول اللحم البقري، لاحتوائه على كمية كبيرة من البروتينات قليلة الدسم، والكولين الذي يمد الجسم بطاقة وقوة ويعزز من نمو أعضاء الجنين، بالإضافة إلى احتوائه على كمية من الحديد الضرورى لكل من الأم والجنين.

وينصح بعدم تناول اللحوم المصنع مثل البسطرمة واللانشون والتي قد تضر بصحة الجنين وتصيبه بمشاكل خطيرة.

منتجات الألبان

تعتبر من أكثر الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم للحامل وجنينها، حيث يعزز من قوة عظام وأسنان الحامل، لبناء عظام الجنين وتقويتها وبناء أسنانه وأظافره، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من البروتين الحيواني الضرورى لبناء أنسجة خلايا وأعضاء الجنين، والحفاظ على أعضاء جسم الحامل الداخلية وتعويضها النسب التي تفقدها خلال الحمل، حتى لا يؤثر على صحتها فيما بعد.

منتجات الألبان

أطعمة يجب الابتعاد عنها في الأسبوع الخامس والثلاثين

كما يوجد قائمة بأهم الأطعمة التي يجب على كل حامل تناولها خلال فترة الحمل، هناك أيضاً أطعمة لا يجب الإقتراب منها طوال فترة الحمل، لما تحدثه من مشاكل خطيرة بالجنين، وقد تؤدي إلى الإجهاض أو ولادة جنين ميت، ومن أمثلة هذه الأطعمة ما يلي:

  • منتجات الألبان غير المبسترة، لاحتوائها على المادة الكيميائية الليستريات، والتي وجدا أنها تعرض الحامل والجنين للكثير من المشاكل الصحية، منها الإجهاض وولادة جنين ميت.
  • مادة الزئبق الموجودة في بعض أنواع الأسماك مثل التونة والماكريل وغيرها، وتعمل هذه المادة على إجهاض الجنين.
  • بعض الفواكه مثل الأناناس والذي يحتوي على مادة البروميلين والتي ثبت أنها تؤدي إلى إجهاض الجنين، والعنب احتمالية احتوائه على المبيدات الكيميائية التي ترش عليه أثناء الزراعة.

ما هي التمارين الرياضية المناسبة للحامل في الأسبوع الخامس والثلاثين

تُنصح الحامل بضرورة الالتزام بممارسة الرياضة خلال الأسبوع الخامس والثلاثين من الحمل، لما توفره لها من ميزات كثيرة ومتنوعة، ومن أهمهم:

  • تحسن من الحالة النفسية للحامل، وتساعدها على التخلص من شعور الخوف واكتئاب الحمل.
  • تساعدها على النوم بطريقة صحية، وتخلصها من الأرق المصاحب للأسبوع الخامس والثلاثين.
  • تعمل على تقوية عضلات الحوض والساقين، إستعداداً للولادة الطبيعية.

ومن أهم الرياضات التي ينصح الحامل بممارستها أثناء الأسبوع الخامس والثلاثين ما يلي:

رياضة السباحة

إذا كنت تبحثين عن أفضل رياضية تخلصك من آلام الحمل تماماً، فالإجابة إليك ألا وهي رياضة السباحة، حيث تعمل الماء على موازنة الضغط الناجم على أعضاء جسدك الداخلية وتجعلك تشعرين بإسترخاء وراحة، بالإضافة إلى الشعور بوزن أخف وحركة أسهل، وتقوية عضلات الساقين الأمامية والخلفية.

رياضة اليوجا

تعتبر تمارين اليوغا للحامل من أرقي الرياضات الفكرية والبدنية أيضاً، وتعتمد على التأمل والتدبر، وتصفية المخ من كل ما يحويه من  أفكار سلبية واستبدالها بالأفكار الإيجابية، وتفيد هذه الرياضة في الحصول على نوم هادئ وجيد، والتخلص من الأرق والإكتئاب وخاصة في فترة الأسبوع الخامس والثلاثين.

رياضة القرفصاء

من أكثر  الرياضات التي ينصح بها جميع الأطباء في هذه الفترة، لأنها تسهل عملية الولادة الطبيعة، وتزيد من قوة عظام الحوض، يجعل الحامل تشعر بالارتياح وخاصة قبيل موعد الولادة والذي عادة يكون مصلحة خوف وقلق وتوتر، كما تعمل على تقليل ألم الظهر الذي تعاني منه الحامل، كما له دور هام في التخلص من الإمساك والوقاية من الإصابة بالبواسير، وينصح بإجراءه يومياً لمدة لا تزيد عن 5 دقائق.

ينصح الحامل بإجراء هذه التمرين بحذر حتي لا تعرض نفسها لمخاطر، وعليها أن تختار الوضعية الصحيحة للوقوف وهى الوضعية القائمة، من ثم تقوم بثني الركبتين وخفض مستوى الجسم ليكون في خط يشبه متوازى مع الفخذين، ثم تقوم بالوقوف في وضعية قائمة أيضاً وتكرر هذه الخطوات، وإذا كان التمرين يشكل لكى صعبة في البداية، يمكنك إجراؤه بواسطة كرة من البلاستيك كداعم لكى عند النزول للأسفل.

رياضة المشي

تُنصح الحامل بضرورة ممارسة المشي يومياً لمدة لا تقل عن 30 دقيقة، لما يقدمه لها من مميزات كثيرة من أهمها تقوية عضلات الساقين والحوض تستعداداً للولادة الطبيعية، فضلاً عن تحسين مستوى الدورة الدموية وتنظيم معدل ضربات القلب.

رياضة المشي

هل هناك فرق بين أعراض الحمل في الأسبوع الخامس والثلاثين أعراض المخاض المبكر ؟

نعم هناك فرق كبير عزيزتي، فالحمل في الأسبوع الخامس والثلاثين يعنى قرب انتهاء فترة حملك ووصول جنينك إلى الدنيا، وخلال هذه المرحلة استشيرى طبيبك لكي يوضح لكي كل الفروقات الهامة بين أعراض الحمل في هذه الفترة وبين المخاض المبكر الذي ينبأ بولادة الجنين، ومن أهم هذه الفروقات:

  • في حالة المخاض المبكر، تعاني الحامل من آلام شديدة ومتفرقة شبية لألم الدورة الشهرية بل قد تكون أقوى وأشد منها.
  • قد تشعرين بألم شديد في عظام الحوض، ينتقل إلى الساقين.
  • قد تلاحظه إصابتك بالإسهال والقيء.
  • نزول أجزاء من السائل الأمينوسي، ومن الممكن أن تكون محاطة بشعيرات دموية.

في حالة مرورك بكل هذه الأعراض لابد من التوجه مباشرة إلى الطبيب الخاص بك، أو أقرب مستشفى، لكي يتم إجراء كافة الإجراءات اللازمة للولادة، ونزول الجنين كامل ومكتمل لا يعاني من أى مشاكل صحية تذكر.

كيفية الوقاية من مخاطر المخاض المبكر ؟

للحفاظ على حياتك وحياة جنينك، لابد من التعرف على طرق الوقاية من التعرض للمخاض المبكر، والتي

يمكن سردها كما يلي:

  • يجب الحرص على الابتعاد عن كل مسببات الشعور بالقلق والتوتر.
  • الحرص على الحصول على القسط الكافي والوفير من النوم والراحة.
  • ممارسة الرياضات التي لا تتطلب أى مجهود بدني أو حركي مثل التأمل واليوغا.
  • الحرص على تناول قسط كبير من الماء والسوائل الطبيعية للحفاظ على مستوى الرطوبة بجسمك وحماية رحمك من التهيج.

مجموعة الفحوصات اللازمة للحامل في الأسبوع الخامس والثلاثين

تُنصح الحامل بضرورة الحرص على إجراء مجموعة من الفحوصات اللازمة خلال الأسبوع الخامس والثلاثين، للاطمئنان على صحتها وصحة جنينها، والتأكد من خلوه من الأمراض، والتأكد من سلامة السائل المحيط به، ومن أهم هذه الفحوصات ما يلي:

  • اختبار الدم المعملي: للإطمئنان على خلو جسم الحامل من الأنيميا، والتأكد من استقرار مستوى ضغط الدم، حيث أن الضغط العالي من أخطر أعراض الحمل في الأسبوع الخامس والثلاثين، والذي قد يؤدي بحياة الحامل إلى الموت.
  • اختبار البول: للاطمئنان من عدم وجود أي أملاح أو تكون أى صديد داخل جسم الحامل.
  • فحص الدوبلر: ويستخدم  لقياس عدد حركات الجنين خلال هذه المرحلة من الحمل والتأكد من خلو الجنين من أى مشكلة صحية تعوق حركته داخل الرحم، بالإضافة إلى أنه يقيس نسبة الأكسجين الواصلة من الأم إلى الجنين والمشيمة.

مجموعة الفحوصات اللازمة للحامل في الأسبوع الخامس والثلاثين

  • فحص اللطخة المهبلية: يستخدم هذا الفحص لبحث وجود بكتريا عقدية في منطقة المهبل، والتي من الممكن أن تعرض حياة جنينك إلى الخطر.

نصائح هامة لكل حامل في الأسبوع الخامس والثلاثين

تنصح الحامل بمجموعة من النصائح الهامة التي تساعدها على تحمل أعراض الحمل في الأسبوع الخامس والثلاثين، ومن أهم هذه النصائح للحامل ما يلي:

  • عدم تناول المشروبات الغازية للحامل والمشروبات الكحولية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين التي تؤدي بحياة جنينك، وتعرض للموت داخل رحمك.
  • دم تناول الأطعمة الحارة والمقلية في الليل وفي الصباح، تجنب حرقان المعدة، وارتجاع المرئ، والإمساك.
  • الحرص على تناول قدر كبير من السوائل المفيدة والماء للحفاظ على مستوى ترطيب الجسم.
  • البعد عن التدخين والمدخنين لحماية جنينك من الإصابة بالتشوهات الخلقية.
  • تجنب تناول الأطعمة الجاهزة والتي تحتوي على قدر كبير من الزيوت المهدرجة والتي تعلي من نسبة الكوليسترول في الدم وبالتالي تكوني عرضة للإصابة بتسمم الحمل.
  • الإمتناع عن القيام بأى مجهود شاق، وتجنب حمل الأشياء الثقيلة.
  • تجنب النوم على الظهر حتى لا تصيب عمودك الفقري بمشاكل صحية فيما بعد.
  • من الضروري تقليل عدد مرات الجماع في الفترة الأخيرة، لتجنب تمزق الغشاء المحيط بالسائل الأمينوسي، أو التعرض لنزيف مهبلي.
  • الحرص على الحصول على القسط الكافي من الراحة، لتجنب الإرهاق والتعب الشديد الناتج من قلة النوم.
  • لابد من تجهيز كافة إحتياجات الولادة تأهباً للنزول مباشرة إلى المستشفى والولادة.
  •  من الضروري استشارة طبيبك المتابع حول أهم التمارين المناسبة لحالتك الصحية في هذه المرحلة.

في الختام يجب أن تكوني على علم تام بالفرق بين أعراض الحمل في الأسبوع الخامس والثلاثين وأعراض المخاض المبكر، لكي تتمكني من التعامل السليم مع الموقف، كما يجب أن تحذري من تناول أى عقاقير مسكنة لتهدئة آلام أعراض الحمل في هذه المرحلة ، وفي حالة شعورك بألم حادة وغير محتملة، توجهي مباشرة إلى المستشفى لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لسلامتك وسلامة جنينك.

المصادر:

هيلث لاين

بامبرز

زا بامب ال

زر الذهاب إلى الأعلى