أعراض الحمل

أعراض الحمل في الأسبوع الخامس والعشرين | الأعراض، ما يجب تناوله، نصائح

بعد اجتياز أعراض الشهور الأولى من الحمل تدخل المرأة الحامل في الثلث الثاني من الحمل الذي يتميز بأعراض أخرى ومنها أعراض الأسبوع الخامس والعشرين من الحمل، ومن أهم سماته زيادة الوزن نحو ثمانية كيلو جرامات ونمو الطفل بشكل سريع، ولكي يمكن اجتياز هذه الأعراض بأمان خصصنا لكِ عزيزتي الحامل السطور التالية.

نمو الجنين في الأٍسبوع 25 من الحمل

الأسبوع 25 للحمل يقع في الجزء الأخير من الثلث الثاني من الحمل فأنتِ على مشارف آخر قسم من الحمل حيث يمكنك الشعور الآن بطفلك بشكل أكبر، إذ يمكنه الإمساك بالحبل السري من خلال قبضته، كما تتشكل حركة الأمعاء لأول مرة، وينمو شعره ويتغير لونه وكثافته عما سبق، وتزداد حركة الجنين التي اتسمت بالهدوء في الشهور السابقة، ولكنها تقل بعد ذلك نتيجة لكبر حجمه.

حيث لا يمكنه التحرك بسهولة نتيجة لصغر حجم الرحم، ويصل حجم الطفل في هذا الأسبوع لنحو 33 سنتيمتر، وأما الوزن فيصل لنحو سبعمائة جرام، ويتم التخلص من تراكمات الدهون الزائدة لديه وتزداد نحافته وطوله بالمقارنة بالأسابيع السابقة ويبدو بحجم حبة القرنبيط في الأسبوع الخامس والعشرين من الحمل.

أعراض الحمل في الأسبوع الخامس والعشرين

الأسبوع الخامس والعشرين من الحمل أو الشهر السادس من الفترات التي تتميز بالنشاط والحيوية وذلك بعد اجتياز الفترة التي يجب أن تلتزم بها بالاسترخاء وعدم بذل المجهود أو حمل الأشياء الثقيلة، فيمكنك عزيزتي الحامل الآن التنقل والسفر، ولكن لا يعني ذلك عدم وجود أعراض مميزة لهذه المرحلة من الحمل، ومن أبرز أعراض الحمل التي تميزها ما يلي:

توقف القيئ والغثيان

يحدث توقف للقيء والميل لـ غثيان الحمل في هذا الأسبوع من الحمل نتيجة لاستقرار وضع الجنين في رحم الأم، كما تنفتح الشهية على تناول أنواع مختلفة من الطعام، وذلك لاحتياج الجنين والأم للغذاء في هذه الفترة للمساعدة على نمو الجنين بشكل صحي والمحافظة على صحة الأم.

زيادة الوزن

يزداد الوزن في هذه الفترة بما يعادل 1/2 كيلو جرام في هذا الأسبوع على وجه التحديد، حيث يتزايد وزن الأم نصف كيلو بعد اجتياز كل أسبوع بعد الأسبوع الخامس والعشرين، كما يُسبب زيادة وزن الجنين الضغط على الظهر مما يؤدي للشعور بآلام في منطقة الظهر.

التعرض للنزيف وانسداد الأنف

قد يحدث خلال هذا الأسبوع نزيف باللثة نتيجة للتغير في مستويات الهرمونات بالجسم نتيجة للحمل مما يؤدي لتدفق الدماء بشكل زائد بتلك المنطقة بشكل خاص،  كما يمكن أن يحدث نزيف للأنف بسبب تورم أغشية الأنف المخاطية، ويمكن أن يحدث انسداد بها، ويمكن أن يؤدي ازدياد تدفق الدماء للجنين لظهور عروق باللون الأحمر على جلد المرأة الحامل.

الإصابة بالصداع

الإصابة بالصداع

الصداع عند الحامل المزمن أحد الأعراض الشائعة عند غالبية الحوامل بالشهر السادس وخاصة الأسبوع 25 من الحمل، ويمكن السيطرة على هذا العرض من خلال نيل قسط وافي من النوم، ومحاولة الاسترخاء والراحة، كما يمكن تناول مسكن يحتوي على مادة الباراسيتامول.

التغيرات الهرمونية

يحدث في شهور الحمل المختلفة العديد من التغيرات الهرمونية ومنها القسم الثاني من الحمل الذي يقع الأسبوع 25 بآخره حيث يقل احتقان الثدي بشكل واضح عن الشهور السابقة، ولكن ما زال هناك بعض الاحتقان وذلك للاستعداد لتغذية الطفل، ويمكن أن يحدث نمو للشعر في بعض مناطق الجسم حيث تزيد كثافة شعر الرأس والذي يحدث له تساقط عقب عملية الولادة، ويمكن أن يظهر الشعر في بعض المناطق غير المألوفة ومنها الذراعين والوجه.

حرقة المعدة واضطرابات الجهاز الهضمي

يمكن أن يحدث لديكِ عزيزتي الحامل في هذا الأسبوع حرقة بالمعدة، كما يمكن أن يستمر الإمساك عند الحامل نتيجة التغير في هرمونات الجسم والضغط على الحجاب الحاجز، كما يحدث ارتخاء لعضلات المريء والمعدة بسبب الزيادة في معدل هرمون الاستروجين بجسمك، وقد تتعرضين للتضخم بالبواسير بسبب حدوث تمدد للأوردة المحيطة بفتحة الشرج بسبب تدفق الدماء بشكل زائد في هذه المنطقة.

تغيرات بالجلد

يمكن أن تلاحظي خطوط باللون الأحمر بمنطقة البطن أو على الثدي بسبب تمدد الجلد، وتزداد حساسية البشرة لأشعة الشمس، ويمكن ملاحظة تورد لون الوجه بسبب التغيرات الهرمونية الناتجة عن الحمل، لذلك لا داعي للقلق من هذه التغيرات فهي تغيرات طبيعية سرعان ما تختفي بعد ذلك.

أطعمة للمساعدة على التقليل من أعراض الحمل

من مواصفات هذا الأسبوع من الحمل هو احتياج الحامل لنحو ثلاثمائة سعرة حرارية إضافية على الغذاء الاعتيادي بصفة يومية، وذلك طيلة الثلث الثاني والثالث للحمل بشكل عام، ويجب أن تلتزم بنظام غذاء الحامل ويجب أن يتسم بالاتزان للحصول على هذه السعرات بدون التسبب في زيادة وزن الجسم بمعدلات كبيرة، من خلال تناول الغذاء بمعدلات معقولة.

كما يجب أن يحتوي النظام الغذائي على كافة العناصر الغذائية اللازمة للجسم حتى لا تتعرض الأم للإصابة بالأنيميا أو الإعياء، ومن أهم الأطعمة التي يجب إضافتها للنظام الغذائي الخاص بالمرأة الحامل للتقليل من أعراض الأسبوع الخامس والعشرين من الحمل ما يلي:

  • الفواكه المجففة للحامل: نذكر منها التين والمشمش والتمر التي تحتوي على عنصر الكالسيوم والحديد وهي عناصر لازمة للحامل في هذه الفترة بشكل خاص.
  • الحليب القليل الدسم: ذلك لاحتوائه على عنصر الكالسيوم وفيتامين د والماغنسيوم بكميات وفيرة، حيث تعمل هذه العناصر على تقوية عظام وأسنان الجنين وزيادة نموه.
  • الأحماض الدهنية: أو مادة الأوميجا 3 الهامة في عملية نمو وتطور مخ الجنين، ونجدها في الأسماك المعلبة كالسردين، وفي سمك الماكريل، وفي بذور العباد، والمكسرات بأنواعها المختلفة.
  • الخضروات: بشكل خاص تلك المحتوية على الكالسيوم والماغنسيوم، ومنها الجزر، البامية، القرنبيط، الكرنب.
  • الألياف الغذائية: نجدها في الخبز الأسمر الذي يعمل على التخلص من الإمساك المصاحب للحامل في هذه الفترة من الحمل والفترة التالية لها.
  • الحديد: نجده في بعض الخضروات المفيدة للحامل كالفاصوليا والسبانخ التي تعمل على تعزيز تكون كرات الدم الحمراء أثناء فترة الحمل.
  • الشوكولاتة الغامقة: هي هامة لاحتوائها على الكالسيوم بكميات وفيرة، كما نجده في الفطر كذلك.

الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها للحد من أعراض الحمل

للمحافظة على صحة الحامل والجنين بشكل عام والحد من الأعراض الجانبية التي يمكن أن تنتاب الأم بهذه الفترة يُنصح بتجنب بعض أنواع الأطعمة، والتي نذكر منها الأطعمة التالية:

  • عدم تناول الأسماك المحتوية على معدلات كبيرة من الزئبق ومنه سمكة أبوسيف وسمكة الملك، والحرص على تناول الأنواع المنخفضة في نسبة الزئبق كالتونة والجمبري وسمك السلمون، بشرط عدم تناولهم أكثر من 2 من المرات بشكل أسبوعي.
  • عدم تناول اللبن غير المبستر والجبن الطري لاحتوائهم على البكتيريا الضارة التي قد تسبب الضرر للحامل وللجنين أيضاً.

نصائح للحامل للوقاية من أعراض الحمل

  • الاهتمام بعمل فحص الدم للوقاية من الأنيميا أو فقر الدم عند الحامل، وفي حالة وجود نقص في معدل الهيموجلوبين بالدم
  • الابتعاد عن الجلوس بجوار الأشخاص المدخنين لتجنب الآثار الضارة الناتجة عن التدخين السلبي.

نصائح للحامل للوقاية من أعراض الحمل

  • يمكن تناول مكمل غذائي بناء على وصفة الطبيب، مع الاهتمام بتناول الأطعمة المحتوية على عنصر الحديد.
  • عمل الاختبار الخاص بـ سكر الحمل وعادة ما يكون بهذا الشهر من الحمل، حتى يتم السيطرة على أي مشكلة قبل الولادة من خلال ضبط مستوى سكري الدم، وعدم اللجوء للجراحة القيصرية، كما يمكن أن يؤثر ذلك على معدلات سكري الدم لدى الجنين ونقص وزنه عند الولادة.
  • الحفاظ على النوم لساعات وافية، ويمكن تعزيز ذلك من خلال الاستماع للموسيقى الكلاسيكية، وتناول كوب من الحليب قبل الخلود للنوم.
  • عدم الوقوف أو الجلوس لمدد طويلة، ومراعاة انتصاب الظهر عند الجلوس من خلال وضع مسند خلف الظهر، وعدم الانحناء لالتقاط الأشياء حتى لا تتعرضين للإصابة بعرق النسا.
  • عدم حمل الأشياء الثقيلة في الوزن.
  • تناول الطعام بكميات صغيرة على مدار اليوم، مع الحرص على تناول معدلات كافية من الماء.
  • مزاولة بعض التمارين الرياضية الخاصة بالحمل ومنها تمارين اليوجا، ورياضة المشي للحامل والسباحة وغيرها من التمارين حتى لا تتعرضين للسمنة بعد ذلك، كما أنها تعمل على اكساب المرأة الحامل للطاقة اللازمة لها لممارسة الأعمال اليومية.
  • الاهتمام بتناول المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب بشكل يومي.

الخاتمة

لقد عرضنا لكِ في السطور السابقة أهم أعراض الحمل في الأسبوع الخامس والعشرين، وهي من الأعراض الخاصة بالشهر السادس كذلك، وقد حرصنا على عرض العديد من المعلومات حول نمو الجنين وما يجب اتباعه أو الامتناع عنه من أطعمة أو تمارين رياضية، بالإضافة للعديد من النصائح للمساعدة على الوصول لنهاية الحمل بصحة وأمان.

المصادر:

وات تو إكسبكت

فيري ويل 

أبتكلاب

زر الذهاب إلى الأعلى