أعراض الحمل

أعراض الحمل في الأسبوع الخامس | كيفية التفرقة ما بين الحمل الحقيقي والكاذب

فترة الحمل تعد من أكثر الفترات فرحًا للأم خاصة وللعائلة عامة، على الرغم من الكثير من التعب والأرهاق والمشاكل المتعددة التي قد تمر بها الأم أثناء فترة حملها، كما أن أعراض الحمل في الأسبوع الخامس مختلفة عن الأسابيع الأخرى للحمل، وذلك لكون كل مرحلة من الحمل يطرأ عليها العديد من التغيرات المختلفة سواء أكانت هذه التغيرات جسدية أو نفسية.

أعراض الحمل في أول الشهور مقلقة للأم عن الشهور الأخيرة، وذلك لكون الأم في ذلك الوقت قلقة وخائفة من حدوث أي مشاكل قد تؤدي للإجهاض نتيجة أن الجنين غير مستقر حتى الأن، أما عن الشهور الأخيرة من الحمل فيكون الجنين قد أستقر برحم الأم ولا يحدث قلق أو خوف، وسوف نتناول خلال هذه المقالة أبرز أعراض الحمل في الأسبوع الخامس والفرق بين الحمل الحقيقي والحمل الكاذب الذي تنخدع به الكثير من السيدات.

أعراض الحمل في الأسبوع الخامس

تعد التغييرات المختلفة التي تظهر على الأم خلال فترات حملها المختلفة، ذلك لكي تساعد الجنين على النمو بشكل طبيعي حتى يأتي ميعاد وضع الجنين بعد اكتمال نموه خلال فترات الحمل التسعة أشهر، ومن أهم علامات الحمل في الأسبوع الخامس ما يلي:-

التعب والإرهاق والدوار

من أبرز أعراض الحمل في الأسبوع الخامس دوخة الحامل وشعورها بالتعب والأرهاق، وذلك لكون الجنين في ذلك الوقت يستقبل كمية كبيرة من الدم من الأم، حتى ينتقل الأكسجين والغذاء إليه، مما يؤدي إلى تعرض الأم للدوران وعدم القدرة على بذل أي مجهود خلال هذا الأسبوع.

التعرض لمشاكل الغثيان والصداع

يكون ذلك نتيحة تعرض الأم لمشاكل زيادة ضربات القلب عن المعدل الطبيعي، مما يؤدي بها للإصابة بمشاكل الغثيان والإرهاق المصاحب لمشاكل الصداع الشديد.

التعرض لمشاكل كثرة التبول

تعد كثرة التبول عند الحامل من أبرز أعراض الحمل في الأسبوع الخامس، فبالتالي لا تقلقِ عند التعرض لدخول الحمام بشكل دائم، فهذه من الأمور الطبيعية خلال الأشهر الثلاثة الأولى للحمل.

التعرض لبعض التغيرات الجسدية

حيث تجد الأم خلال الأسبوع الخامس للحمل يحدث تغيير لشكل البطن حيث تتحول البطن لحجم أكبر من قبل، كما يحدث بعض التغييرات لشكل الثديين والحلمة، إذ تميل لون الحلمة للون الغامق، كما أن حجم الثديين يزداد عن المعدل الطبيعي.

التعرض لمشاكل النزيف

 المرأة الحامل تجدها خلال الأسبوع الخامس قد تتعرض لكمية قليلة من النزيف، ولكن ذلك لا يتسبب لكِ في أي خوف، حيث أن كمية الدم هذه تكون بسبب حدوث التصاق بالرحم، فبالتالي هي من الأمور الطبيعية خلال الأسابيع الأولى للحمل، ويعتبر هذا النزيف من أنواع نزيف الحمل الآمن والطبيعي في بداية الحمل.

التغيير في نمط الأكل الطبيعي والتعرض لمشاكل التقلبات النفسية

التغيير في نمط الأكل الطبيعي والتعرض لمشاكل التقلبات النفسية

من أكثر الأعراض شيوعًا خلال الأسبوع الخامس من الحمل، تعرض الأم لرغبة كبيرة في تناول الطعام، وقد تشعر الأم بالعكس تمامًا، كما يحدث بعض التقلبات النفسية للأم، فيؤدي بها إلى مشاكل اكتئاب الحمل.

ما هو الفرق ما بين أعراض الحمل الكاذب والحقيقي خلال الأسبوع الخامس من الحمل

قد لا تتعرف الأم على الحمل الحقيقي ويكون هو من أعراض الحمل الكاذب وهي لا تعلم، وذلك نتيجة بأن أعراض الحمل الحقيقي والكاذب خلال الأسبوع الخامس تكون في تشابه كبير، والاختلاف في الأعراض ما بينهما ما يلي:-

أعراض الحمل الحقيقي

  • الشعور المستمر بالنوم وعدم القدرة على الاستيقاظ بسهولة.
  • تأخر الدورة الشهرية عن الموعد المعتاد لها.
  • حاجة الأم لدخول دورة المياه بشكل مستمر.
  • شعور الأم بمشاكل القيء والغثيان والدوار خاصة خلال الصباح.
  • الشعور بالأرهاق والتعب عند بذل أقل مجهود، بالإضافة إلى الشعور الدائم بالصداع.

أعراض الحمل الكاذب

أما عن أعراض الحمل الكاذب فهي لا تختلف عن الحمل الحقيقي، وذلك لكون أعراض الحمل الكاذب ترتبط بشكل كبير بالحالة النفسية للأم والقلق المستمر من تأخر الإنجاب، ومن أبرز أعراض الحمل الكاذب ما يلي:-

  • تأخر الدورة الشهرية عن الميعاد الطبيعي.
  • حدوث انتفاخات بالبطن.
  • تغيير حجم الثدي عن الطبيعي.
  • زيادة وزن الأم بشكل كبير.

ما هو شكل الجنين خلال الأسبوع الخامس من الحمل

أما عن شكل الجنين  في الشهر الأول من الحمل، فيحدث له بعض التغييرات التي لا تذكر مقارنةً بالأسابيع السابقة، حيث تجد بأن الجنين خلال الأسبوع الرابع يتحول إلى شكل الـ C، وهو ما يظل عليه الجنين خلال الأسبوع الخامس، أما عن حجم الجنين خلال الأسبوع الخامس فتجده لا يتعدى الـ 0.4 سنتيمتر.

يحدث بعض التغييرات في حجم رأس الجنين، فقد تزداد نموًا عن الأجزاء الأخرى من جسم الجنين، كما يظهر على الجنين بعض من أطرافه على شكل براعم، حيث تجد بأن الأجزاء العلوية للجنين تكون على شكل مجداف، والأطراف السفلية تكون على شكل براعم، كما يمكن للطبيب المعالج أن يتعرف على الجنين خلال الأشعة فوق الصوتية، وأن يتعرف عليه إذا كان بمفرده أو توأم.

عن طول الجنين فيكون طوله مشابهًا إلى فرخ الضفدع، وعن الخلايا بداخل الجنين فتكون عبارة عن ثلاث طبقات، والتي من خلاله يتكون أعضاؤه، أما عن الطبقة الأعلى للجنين فتكون على شكل بنية ذات شكل مجوف، والذي يعرف فيما بعد باسم الأنبوب العصبي الذي منه ينشأ الدماغ وكل ما يحيط بها، كما أن هذا الأنبوب العصبي سوف ينتج منه الجلد والشعر والأظافر من خلال الطبقة العليا من الجسم، وعن الطبقة المتوسطة سوف يتفرع منها العمود الفقري والقلب والدورة الدموية والهيكل العظمي، والطبقة الثالثة سوف تقوم بتكوين الجهاز البولي والرئتين.

يقوم الأنبوب العصبي للجنين خلال الأسبوع الخامس من الحمل بالإغلاق، حتى يقوم بتشكيل تجويف حول منطقتي الحبل الشوكي والدماغ، ويعد القلب هو أول الأعضاء التي يتم تكوينها في الجنين والتي سيرتبط بالأوعية الدموية والتي تشكل فيما بعد الجهاز الدوري.

فحوصات الحمل المختلفة خلال الأسبوع الخامس من الحمل

تقوم الأم بعمل فحوصات للتأكد من كونها حامل أم لا، ومن أهم وأبرز هذه الفحوصات، تحليل الحمل بالدم التي تتم في المختبر، حيث يقوم بالبحث إذا كان هرمون الحمل متوفرًا في الدم أم لا، كما يمكن أن يتم الكشف عن كيس الحمل من خلال الأشعة فوق الصوتية.

فحوصات الحمل المختلفة خلال الأسبوع الخامس من الحمل

ذلك يتم بعد الأسبوع الرابع من الحمل، حيث يكون حجم كيس الجنين حوالي 3ملم، ويدعم هذا الكيس العديد من السوائل التي تنقل الأكسجين والدم للجنين، وبعد أن يتم التأكد من وجود الحمل عند الأم، يتم عمل فحوصات أخرى للأم، ومن ضمن هذه الفحوصات ما يلي:- 

  • عمل مزرعة عامة للبول.
  • عمل فحوصات دم شاملة.
  • عمل اختبارات للجنين.
  • التأكد من سلامة الكبد.
  • عمل فحوصات للحصبة الألمانية.
  • عمل اختبارات لمرض السكر.
  • فحوصات للتأكد من سلامة الكلى والقلب.

تعرفِ على أعراض توقف نبض الجنين خلال الأسبوع الخامس

يوجد بعض العلامات التي توضح أسباب موت الجنين في الشهر الأول، ومن أهم هذه العلامات هو حدوث انخفاض أو ارتفاع لعنق الرحم، وهذا يتعرف عليه الطبيب من خلال قياس رحم الأم، وإذا وجد الطبيب المعالج بأن الرحم غير متوافق مع الحمل، فذلك قد يدل على وجود بعض المشاكل بالحمل كارتفاع معدل السائل الأمنيوسي عن المعدل الطبيعي، مما يؤدي إلى تغيير وضع الجنين أو التعرض لمشاكل في النمو قد يؤدي به إلى الوفاة لا قدر الله.

قد تتعرض الأم لنزيف طفيف خلال الأسابيع الأولى للحمل، وهذه من الأمور الطبيعية، ولكن إذا زاد معدل النزيف عن الطبيعي يجب التوجه على الفور للطبيب المعالج، كما أن زيادة أعراض التشنجات أثناء الحمل عن المعدل الطبيعي، فذلك قد يدل على وجود مشاكل للجنين قد تصل لـ الإجهاض، كما أن حدوث أختفاء أعراض الحمل خلال الأسبوع الخامس مثل اختفاء الغثيان أو القيء خصوصًا بفترة الصباح، فذلك قد يشير إلى حدوث إجهاض للجنين لاقدر الله.

إذا حدث توقف لنمو الجنين عن المعدل المعروف ولو بنسبة قليلة جدًا، وذلك بسبب بعض المشاكل التي تؤدي إلى ذلك الأمر مثل حدوث إخفاقات للمشيمة والتي هي مسؤولة عن توصيل الطعام والأكسجين للجنين، كما تقوم بضخ الدم للجنين لكي تحافظ على صحته، وقد يتوقف نمو الجنين نتيجة حدوث بعض التغيرات في الكروموسومات المكونة له، أو وجود بعض العيوب القلبية، كما أن إصابة الأم ببعض الأمراض المزمنة مثل السكري أو مشاكل بالقلب، قد يؤدي بها إلى بعض المشاكل في عدم اكتمال نمو الجنين.

كيفية العناية الصحيحة للأم في الأسبوع الخامس للحمل

يجب على الأم أن تتبع نظام غذائي صحي خلال الأسابيع الأولى من الحمل، ويجب أن يكون هذا النظام  الغذائي محتوي على جميع العناصر الغذائية المختلفة للحفاظ على صحتك وعلى صحة الجنين، ولكِ تتمتعين بحمل سليم وصحي، ومن أبرز الأغذية التي يجب على الأم الاهتمام بها خلال فترة الحمل ما يلي:-

التفاح

يعد التفاح للحامل واحد من أهم الفواكه التي ينصح بتناولها أثناء فترة الحمل الأولى، وذلك لكونه يدعم الكثير من الألياف الداعمة للجسم ولصحة الجنين، كما أن التفاح يتميز بعلاج مشاكل عسر الهضم، ويمكنكِ تناوله عصير أو ثمرة عادية.

عشب الزنجبيل

يعد الزنجبيل للحامل من الأعشاب الهامة خلال فترات الحمل الأولى، وذلك لكونه يساعد على تخفيف أعراض الحمل في الأسبوع الخامس، وهو مفيد أيضًا لمشاكل القيء المستمر.

الماء

شرب الماء للحامل من أهم الأشياء التي يجب عليها الاهتمام بتناولها، وذلك لكونه يساعد في تقليل مشاكل الصداع التي تتعرض له الأم، كما يساعد الجسم على إبقاؤه رطب ومحافظ على معدل المياه به.

الاهتمام بتناول المكسرات

حيث أن المكسرات للحامل تتميز باحتوائها على كميات كبيرة من البروتينات التي تخفف من الغثيان بالجسم، كما أنها تتميز بسرعته في الهضم.

شوربة الفراخ

تعد شوربة الفراخ من أبرز المشروبات التي تحمي الجسم من الإصابة من نزلات البرد والتقليل من مشاكل الغثيان، كما أنها تدعم الكثير من الفيتامينات الهامة لصحة الجنين ونموه بشكل طبيعي، كما يحمي الجسم من الإصابة بالكثير من الأمراض المختلفة، وبالتالي ننصح الأم بالاهتمام بتناول شوربة الفراخ ولكن بدون أي مواد دهنية.

المشروبات الممنوعة أثناء الحمل

يوجد الكثير من المشروبات الضارة التي يجب على الحامل الامتناع عنها، ومن ضمن هذه المشروبات الكافيين والتي قد تسبب إجهاض الأم وعدم نمو الجنين بشكل طبيعي مما يجعل الجنين ذو نمو غير مكتمل، كما أن تناول الكافيين بكميات كبيرة قد يؤدي إلى عملية إدرار البول، مما يفقد الجسم الكثير من الماء والفيتامينات التي يحتاجها، الأمر الذي يؤدي إلى تعرض الجسم للجفاف.

المشروبات الممنوعة أثناء الحمل

كما يجب على الأم الأمتناع عن الكحوليات والتي قد يتسبب في حدوث تشوهات للجنين لقدر الله، سواء أكانت هذه التشوهات جسدية أو عقلية، كما أن الجنين يولد غير مكتمل الحجم نتيجة لنقصان كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم.

يجب عليكِ أن تتابعِ حملك مع الطبيب المختص، حتى يخبرك بالأغذية المناسبة والضرورية، كما يصرف لكِ الطبيب المعالج الأقراص والمكملات الغذائية ليعوضك إذا كنتِ تعانين عن نقص من الفيتامينات، كما يمكنكِ ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة، لكونها مهمة لصحة الجنين ومن أبرز التمارين الرياضية المناسبة للحامل في الشهر الأول المشي فهو من الرياضيات الهامة التي لا تتسبب في أي أرهاق أو مشاكل لكِ أو للجنين، ولا يتسبب أيضًا بمشاكل التشنج العضلي للجسم.

المصادر:

ويب ميد 

هيلث كير 

أمريكان بيرجانسي

زر الذهاب إلى الأعلى