أعراض الحمل

أعراض الحمل في الأسبوع الرابع عشر مع أهم النصائح لحمل جيد

الأسبوع الرابع عشر يكون بداية لمرحلة جديدة، وذلك بعد أن أمضيتِ أول ثلاث شهور من الحمل والتي تعد من الشهور الأكثر صعوبة حيث كان الجنين حتى الآن غير مثبت في الرحم، ولكن في هذا الأسبوع أصبحت الأمور على ما يرام، أعراض الحمل في الأسبوع الرابع عشر تكون مختلفة عن الأسابيع الماضية للحمل وقد أصبح الحمل واضح، وسوف تبدأ البطن في الظهور خلال أيام، فتابعي معنا كافة الأعراض وطرق التغلب عليها والتخفيف من حدتها.

أعراض الحمل في الأسبوع الرابع عشر

من المعروف بأن كل أسبوع من الحمل يحمل أعراض جديدة مختلفة عن الأسبوع الماضي له، ولكن يوجد بعض الأعراض الثابتة أثناء أسابيع الحمل المختلفة، مثل وجود بعض الألم بمنطقة أسفل البطن وحدوث مشاكل التقلبات المزاجية والغثيان والدوار التي قد تشعرين به بكثرة في الشهور الأولى للحمل، ومن أعراض الأسبوع الرابع عشر من الحمل ما يلي:-

تغير شكل البطن

من أعراض الأسبوع الرابع عشر من الحمل وجود بعض التمددات في منطقة عضلات البطن، كما يحدث امتداد الجلد بهذه المنطقة، وذلك حتى يستطيع أن ينمو الجنين داخل بطنك.

ظهور مشاكل الإمساك

من الممكن أن يظهر على الأم بعض مشاكل الإمساك عند الحامل وذلك لكونه من أعراض الأسبوع الرابع عشر من الحمل، كما أن هرمونات الحمل تتسبب في تهدئة وظائف الأمعاء، مما يعرض الأم لمشاكل الامساك.

اختلاف شكل الثدي

حدوث بعض التغييرات بمنطقة الثدي، حيث تجدين بأن الثديين في نمو مستمر وتغيير لون الحلمة للون الأغمق، وذلك للاستعداد لتغذية الجنين بعد الولادة.

التعرض لمشاكل الغثيان

قد يظهر غثيان الحمل على بعض السيدات وقد لا يظهر، ولكن تعد أعراض الغثيان مستمرة معكِ في الحمل خلال الشهور الأولى، والآن تقل تدريجبًا.

عدم الاستقرار بتناول الطعام

عدم الاستقرار في تناول الطعام، من أهم أعراض الحمل في الأسبوع الرابع عشر، حيث تجدين تارة الحاجة بشراهة إلى تناول الطعام، والتارة الأخرى غير قادرة على تناوله.

زيادة وزن الجسم

زيادة الوزن عن ذي قبل، وذلك بسبب زيادة حجم الجنين داخل الرحم، وهو من الأمور الطبيعية التي تحدث أثناء شهور الحمل فلا داعي للقلق والتوتر، يمكنكِ بعض وضع الجنين، أن تعودِ مجدادًا ممارسة الرياضة.

الإصابة باحتقان الأنف 

الإصابة باحتقان الأنف 

قد يحدث إصابة بمشاكل احتقان الأنف، وذلك لحدوث توسع الأوردة بهذه المنطقة، فيجب إستشارة الطبيب المعالج والالتزام بالعلاج المناسب.

الإصابة بفرط الحركة

 تتعرض بعض السيدات الحوامل لفرط في النشاط، وذلك من أعراض الأسبوع الرابع عشر من الحمل، كما يظهر على بعض السيدات الحوامل شعر كثيف ولامع.

أعراض الحمل بولد وبنت في الأسبوع الرابع عشر

يوجد بعض الأعراض المختلفة التي تظهر على الأم أثناء حملها والتي قد تدل على الحمل بولد، ومن أهم أعراض الحمل بولد في الأسبوع الرابع عشر ما يلي:-

قياس معدل نبضات القلب

يبدأ على الجنين ظهور نبضات القلب بوضوح خلال الأسبوع السادس من الحمل، وتستقر ضربات القلب خلال الأسبوع التاسع من الحمل، وإذا كانت ضربات قلب الجنين تقل عن 140 نبضة في الدقيقة، فمن المحتمل أن يكون الجنين يحمل جنس ذكر، وإذا كان عدد النبضات تفوق عن 140 نبضة في الدقيقة، يكون الجنين أنثى، وهذه الطريقة لا تحمل أي أساس من الصحة، وذلك لكون عدد نبضات الطفل تكون مرتفعة في بداية الحمل وتنخفض عند الولادة، فبالتالي هذه النظرية لا يستدل عليها على جنس المولود.

اختلاف الشهية

حيث أن الأم إذا شعرت بالحاجة الدائمة لتناول الطعام، وارتفاع شهية الأكل عن المعدل الطبيعي، فقد يكون المولود يحمل جنس الذكر، أما إذا كان الأمر طبيعي ولا يوجد شراهة في تناول الطعام، فقد يكون أحتمال جنس المولود أنثى.

يأتي سبب الشراهة في تناول الطعام بأن الجنين ذكر، وذلك لكون جنين الذكر يحتاج إلى نسبة كبيرة من الكربوهيدرات والبروتينات، ويعود ذلك إفرازات الهرمون الذكري التستوستيرون.

اختلاف نسبة السكر في الدم

قد تصاب الأم بمشاكل سكر الحمل، وإذا كانت نسبة السكر في الدم مرتفعة، فقد يكون جنس الجنين ذكر، على عكس انخفاض سكر الحمل التي قد يحمل بأن جنس الجنين أنثى، ويرجع السبب في ذلك الأختلاف غير معروف حتى الآن.

اختلاف حجم الثدي

يشيع البعض بأن اختلاف حجم الثدي الأيسر عن الأيمن يدل على جنس المولود، حيث إذا كان حجم الثدي الأيسر أكبر من الأيمن، فقد يشير بأن المولود ذكر، على عكس إذا كان حجم الثديين متساويين، فذلك قد يدل على أن جنس المولود أنثى، ولكن هذه النظرية ليست لها أي أساس من الصحة.

اختلاف لون البول

يقول البعض بأنه إذا كان لون البول أغمق من المعتاد، فقد يكون جنس الجنين ذكر، على عكس إذا كان لون البول طبيعي فقد يكون الجنين يحمل جنس الأنثى، ولكن هذه النظرية ليست لها أي أساس من الصحة وغير مثبتة.

التعرض لبرودة القدمين

التعرض لبرودة القدمين

قيل قديمًا بأن إذا كانت الأم تتعرض دائمًا لبرودة القدمين، بالتالي قد تحمل جنس الذكر، وإذا كان الأمر طبيعي فيكون الجنين أنثى، ولكن هذه النظرية لا تحمل شيء من الصحة، وذلك لكون الحامل تتعرض لاختلاف في درجات حرارة الجسم بسبب هرمونات الحمل.

علامات الحمل في توأم في الأسبوع الرابع عشر

يوجد بعض العلامات أثناء الحمل قد تدل على الحمل في توأم ومن ضمن هذه العلامات ما يلي:-

الإرهاق والتعب

تتعرض الحامل بتوأم إلى التعب والإجهاد بشكل كبير ومضاعف خلال أسابيع الحمل الأولى لها، وذلك لكونها مسؤولة عن جنينين.

التعرض للتبول بشكل متكرر

من المعروف بأن أعراض الحمل في الأسبوع الرابع عشر هو كثرة التبول، ولكن في حالة إذا كنتِ حامل في توأم، فهنا تجدِ بأن التعرض للتبول متكرر أكثر من اللازم، وذلك نتيجة لضغط الجنين على المثانة الأم، مما يتسبب في التبول المتكرر عند الحامل.

حركة الجنين المبكرة

 الأم قد تشعر بحركة مبكرة للجنين، أو للأثنان معًا، وتظهر هذه الحركة في الأسبوع الرابع عشر حتى الأسبوع العشرين، وبالتالي هي من أهم العلامات للتأكد من الحمل بتوأم.

التغييرات التي تطرأ على الجنين خلال الأسبوع الرابع عشر من الحمل

يوجد بعض التغييرات التي تطرأ على الجنين خلال الأسبوع الرابع عشر من الحمل ويمكنك عمل أشعة فوق صوتية وذلك للاطمئنان على صحة الجنين وأنه لا يحمل أي مشاكل تشوهات خلقية لا قدر الله، كما يمكنكِ خلال هذا الأسبوع أن تتعرفين على جنس الجنين، كما يمكن عمل فحص أعضاء الجنين عن طريق المهبل، وعن أبرز التغييرات التي تحدث للجنين خلال هذا الأسبوع ما يلي:-

  • ظهور أذن الجنين عند منطقة جانبي الرأس، حيث أنها من قبل كانت بمنطقة الرقبة.
  • يكون الذقن في هذا الأسبوع واضح عن الأسابيع الماضية، كما أن الرقبة تزداد طولًا.
  • في هذا الأسبوع يكون الجنين قد تشكل معظم ملامح الوجه لديه، كما أن بصمات الأصابع قد شكلت ايضًا.
  • يكون الجنين في استجابة كبيرة لأي من العوامل الخارجية.
  • في هذا الأسبوع تجد بأن الجنين يقوم بامتصاص إبهامه.
  • يكتمل نمو الذراعين في نهاية الأسبوع الرابع عشر من الحمل، ولكن ما زالت القدمين بحاجة إلى النمو.
  • يظهر على الجنين غطاء رقيق من الشعر بمنطقة الرأس والجسد.
  • يكتمل تكوين الطحال عند الجنين، كما يقوم بإنتاج خلايا الدم الحمراء بالجسم.
  • قد يتسبب لكِ الجنين ببعض الركلات واللكمات، ولكن قد لا تستطيعِ الشعور بها في هذا الأسبوع، ويمكن الشعور بها في الأسابيع المتقدمة من الحمل.
  • حجم الطفل في هذا الأسبوع يكون 43 جرام، كما يكون طوله حوالي 8 سنتيمتر، وهو مازال يواصل النمو.
  • أسنان الجنين تبدأ في التكوين، ولكن لم تخرج من منطقة اللثة بعد.
  • تتحول عظام الجنين إلى عظام أقوى من ذي قبل.
  • عينا الجنين مازالت مغلقة، وستستمر على هذا حتى تتطور العينين بشكل صحيح.

الأطعمة التي يجب الاهتمام بها أثناء الأسبوع الرابع عشر من الحمل

يجب أن تنوع من تناول الأطعمة المفيدة للحامل وذلك للتخفيف من علامات الأسبوع الرابع عشر من الحمل، حيث أن الأغذية التي يجب على الأم تناولها يجب أن تكون متنوعة العناصر الغذائية، وذلك ليس بهذا الأسبوع فقط، ولكن طوال فترات الحمل، ومن الأطعمة الهامة التي يجب أن تتناوليها أثناء الحمل، هي الأطعمة التي تحمل في لونها قوس قزح، مثل الشمندر والخضروات الورقية المختلفة والأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم.

يعتقد الكثير من الأمهات بأن تناول الكثير من الأغذية بكميات كبيرة أثناء الحمل، مهم للجنين وذلك لكي يحصل على التغذية المناسبة منك، ولكن هذا الأمر غير صحيح، حيث يجب الاهتمام فقط بتناول الطعام لشخصين، حيث يجب زيارة الطبيب المعالج لكي يرسم لكِ الأغذية التي يجب الألتزام بها، وعدم الطعام الإفراط بالطعام.

إذا كانت الوجبات الخفيفة تفضلينها عن الأخرى، فلا بأس يمكنكِ الاحتفاظ ببعض الفاكهة في متناول يديكِ، كما يجب الأهتمام بتناول الزبادي والمكسرات وهي من أهم الوجبات الخفيفة التي يجب الألتزام بها، كما يجب عليكِ تناول المغذيات المختلفة التي تحتوي على حمض الفوليك، حيث أن هذا الحمض يحمي الطفل من التعرض لمشاكل التشوهات الخلقية لا قدر الله.

كما يجب عليكِ الاهتمام بتناول الأسماك وخاصة الزيتية منها، حيث أن أوميجا 3 من الأحماض الهامة التي يجب الاهتمام بها اثناء فترات الحمل المختلفة، كما أن الحليب وجميع الألبان المختلفة يجب الاهتمام بها، وذلك لصحة العظام لديك ولدى طفلك.

بعض النصائح العامة للحفاظ على صحتك أثناء فترة الحمل

يجب أن تعرفين بأن فترات الحمل المختلفة هي عبارة عن الحفاظ على صحة ذاتك وصحة جنينك، ويعد الأسبوع الرابع عشر من  الحمل مهم للغاية، على الرغم من كونكِ قد مرت بكِ شهور الخطر الثلاثة الأولى، ولكن يجب أيضًا الاهتمام بالشهور الأخرى من الحمل، ومن أهم الاهتمامات التي يجب أن تضعيها في الاعتبار هو تناول الوجبات الصحية، وما يجب أن تقومين به في الأسبوع الرابع عشر من الحمل ما يلي:-

ما يجب القيام به في الأسبوع الرابع عشر من الحمل

ما يجب القيام به في الأسبوع الرابع عشر من الحمل

  • الاهتمام براحة الجسم، والنوم لساعات منتظمة من اليوم.
  • عليكِ بوضع وسادة مريحة لكِ أثناء النوم.
  • عليكِ بالتفائل الدائم والبعد عن التوتر والقلق.
  • تثقيف نفسك بالمعلومات عن الأمومة وكيفية معاملة طفلك.
  • لا بأس من ممارسة الجنس مع الزوج.
  • الاهتمام بصحة الأسنان.
  • اعتني بجسمك جيدًا.
  • ممارسة الرياضة للحامل والمناسبة.

ما لا يجب القيام به في فترات الحمل

  • التدخين و شرب الكافيين والكحوليات.
  • التعرض للتوتر والقلق الدائم.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل كبير.
  • التعرض للأشعة الضارة للشمس.
  • الشعور الدائم بالجوع.
  • عدم تناول الأدوية والفيتامينات في الميعاد المحدد.

للتخفيف من أعراض الحمل في الأسبوع الرابع عشر يجب شراء الملابس الواسعة والبعد عن الملابس الضيقة التي تتسبب لكِ في الضيق، كما أن الأحذية ذات الكعب العالي غير مريحة، فيجب ايضًا تجنبها واستبدالها بارتداء أحذية رياضية مريحة، عليكِ بالاهتمام بوضع الكريمات المرطبة للجلد، وذلك لكون بشرة الجلد قد تتعرض لمشاكل الجفاف خلال فترات الحمل المختلفة، كما يجب عليكِ ارتداء حملات الصدر المريحة وذلك لكبر حجم الثديين عن الطبيعي.

المصادر:

إيلفت

وات تو إكسبكت 

فيري ويل 

زر الذهاب إلى الأعلى