أعراض الحمل

أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والثلاثين وطرق الوصول للولادة الآمنة السهلة

عزيزتي الحامل لقد شارفت على نهاية الحمل، وبدأت أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والثلاثين بالظهور عليكِ، حيث أنه الأسبوع الأخير من حملك، ولابد أن تكوني مستعدة لهذه الأعراض وتتخذي الإجراءات الصحيحة للتغلب عليها، واحتمال أن تكون الولادة في أي يوم من أيام هذا الأسبوع؛ لأن جنينك يجلس في قاع الحوض ومستعد للخروج، لتفرحي برؤيته بين يديك بولادة طبيعية سهلة.

لازالت مشاعر القلق والخوف من الولادة تنتابك بين الحين والآخر، ويجب أن تعرفي أنها مشاعر ناتجة من زيادة إفراز هرمونات الحمل في هذا الأسبوع، وغالبًا ما ستستمر حتى يوم الولادة، كوني حريصة على سلامتك وسلامة جنينك واتبعي النصائح التي سنفصلها لك بين سطور هذا الموضوع، لتتغلبين على أعراض الأسبوع الرابع والثلاثين من الحمل، لاسيما المزعج منها.

أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والثلاثين وكيفية التغلب عليها

تشتد ذروة أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والثلاثين من الحمل، حيث يكون الجنين مكتمل، فيؤثر وزنه على الأعضاء الداخلية للأم ويضغط عليها، ليؤثر على الهضم والتنفس والنوم وغيره من الأعراض المزعجة التي تواجه الحامل في هذا الأسبوع.

يجب أن تعرف الحامل الوسائل والعادات الصحيحة اللازمة اتباعها للتخفيف من هذه الأعراض، لذا خصصنا لكِ في السطور القادمة من هذه الفقرة عرض أهم الأعراض التي تواجه الحامل وكيفية التغلب على هذه الأعراض، حيت تتمثل في الآتي:

الشعور بالإرهاق والغثيان والتعب

مع تقدم الحمل يزداد شعور الحامل بالتعب والإرهاق، وقد يستمر الغثيان مع بعض السيدات الحوامل أو يتوقف، ولكنه بشكل عام يعتبر عرض من أعراض الأسبوع الرابع والثلاثين من الحمل، فلا تقلقي بشأن هذا الإرهاق والتعب الناتج من كبر حجم الجنين وزيادة الثقل على القدمين، ستعود الأمور على حالها بعد الولادة، حاولي سيدتي الحامل التغلب على هذه الأعراض المتعبة والمرهقة من خلال اتباع النصائح التالية:

  • الطعام الصحي والمفيد له قدرة كبيرة على القضاء على هذه الأعراض فاحرصي سيدتي على تناوله، وعدم الاستهتار بنوعية الطعام التي تتناولينه في الوجبات المختلفة
  • إذن لابد أن يحتوي طعامك على المغذيات والعناصر الغذائية اللازمة لصحتك وصحة جنينك، للقضاء على أكبر قدر من هذا التعب والإرهاق.
  • يمكن القضاء على آلام المعدة والغثيان الصباحي لها من خلال تناول الأطعمة المالحة مثل بعض أنواع الجبن كالجبن الرومي أو المكسرات، كما أن الأطعمة المثلجة تؤدي نفس الدور كالآيس كريم أو اللبن وغيره.
  • لابد أن تحرص الحامل خاصة في الشهور الأخيرة في البعد عن الأطعمة التي تحتوي على الزيوت والدهون بشكل كبير، للتقليل من أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والثلاثين.
  • يجب أن تعرف الحامل أن جميع الأطعمة المعلبة لها تأثير سلبي على صحتها؛ بسبب احتوائها على نسبة صوديوم عالية والمواد الحافظة الضارة بالصحة بشكل عام.
  • تناول أطعمة تحتوي على عنصر البروتين المعروف بقدرته على تقوية الجسم ومدها بالطاقة والحيوية، فهو قادر على إزالة التعب من جسم الحامل، عند المداومة علية بشكل يومي، ومن أهم مصادره اللحوم البيضاء أو الحمراء، البقوليات، الحليب ومشتقاته، وغيره.
  • من المعروف منذ القدم أن هناك بعض الأعشاب والتي تستخدمها الحامل للتقليل من أعراض الحمل بشكل عام مثل البابونج، النعنع والميرمية وغيرهم.
  • البعد عن تناول الوجبات الدسمة الكبيرة في الشهور الأخيرة؛ لأنه يصعب هضمها عند الحامل وتسبب الشعور بالغثيان والتعب، فيجب أن تحرص سيدتي على تناول وجبات صغيرة على أوقات متباعدة.
  • شرب كميات كبيرة من الماء بعد تناول الوجبات يسبب تخمر الطعام والشعور بالثقل والغثيان أحيانًا، فتجنبي سيدتي شربه بعد الأكل فورًا.

مشكلة زيادة اللعاب

هل تعاني من زيادة إفراز اللعاب في الأسبوع الرابع والثلاثين من الحمل ويسبب لك الإحراج في كثير من المواقف، ولا تعرفين السبب وراء ذلك؟ بالتأكيد إن السبب في هذا اللعاب الزائد هو إفراز هرمونات الحمل المتجددة، والتي لا يمكنك القضاء عليها بل يمكنك محاولة التقليل من إفرازها من خلال النصائح التالية:

مشكلة زيادة اللعاب

  • تناول العلكة بشكل يومي، كفيل بالتقليل من هذا اللعاب عن طريق بلع اللعاب الزائد عند المضغ بشكل متكرر.
  • البعد عن الغبار والأتربة للتقليل من أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والثلاثين، حيث أنهما يعملان على تهيج اللعاب وزيادة إفرازه.
  • احرصي على تناول الماء على فترات مختلفة من اليوم للتمكن من بلع اللعاب الزائد مع كل عملية شرب للماء.

الشعور بألم أسفل البطن والظهر

من الطبيعي أن تشعر الحامل في هذا الأسبوع، بألم في الظهر والبطن بسبب استقرار الجنين أسفل الحوض، وينتج عن ذلك التقلصات المعروفة للولادة الطبيعية، حيث تكون هذه التقلصات متباينة وغير مستمرة، وقد تشد أحيانًا لتهدأ أحيانًا أخرى.

لكن يجب أن تفرق الحامل بين الأوجاع وآلام الطلق وبين آلام الالتهابات المرضية عند الحامل أو الآلام التي تكون ناتجة عن التعب والإرهاق لديها؛ لأن كل من هذه الأسباب له طرق خاصة في الحل، وبشكل عام يمكنك تجنب هذه الآلام المرضية للظهر والبطن من  خلال ما يلي:

  • مراعاة الحامل لقدرة نفسها وعدم تحميلها قدرة أكبر منها، فلابد من الراحة بشكل يومي خاصة بعد تأدية مهام ما.
  • عدم السهر بالليل والنوم بكمية كافية لا تقل عن 8 ساعات للحامل، مع الحرص على النوم على الظهر في بعض الأحيان لإراحة الظهر.
  • تنشيط الجسم والدورة الدموية عند الحامل من خلال تأدية بعض التمارين البسيطة في المنزل أو المشي لمسافات قصيرة له القدرة على التخفيف من ألم وتشنجات الظهر والبطن.
  • البعد عن الجماع عن الإحساس بألم الظهر أو البطن، ولكن بشكل عام فإن ممارسة الجماع في هذا الأسبوع له دور في تسهيل الولادة عند الحامل.
  • البعد عن مسببات الالتهابات البولية عند الحامل كالتوابل والموالح والعصائر المصنعة وغيره.

الشعور بركلات الجنين

في الأسابيع الأخيرة من الحمل يضيق الرحم على الجنين، ويبدأ بالاستعداد للخروج والولادة فيقوم بدفع نفسه إلى أسفل في بعض الأحيان ويقدم ركلاته القوية لأمه، لتشعر بها فجأة دون سابق إنذار وقد تزعجها هذه الركلات في بعض الأحيان، فيجب أن تكون الحامل مهيأة نفسها لأي ركلة من هذه الركلات في الأسابيع الأخيرة من الحمل.

من شأنها تقليل هذه الركلات بالجلوس الذي يريح الجنين والأم وإعطاءه أكبر حيز من الرحم للحركة بداخله، ويكون ذلك بوضعيات مختلفة للأم مثل النوم على الظهر مع فتح الرجلين وغيرها من الوضعيات.

بعض المشاكل في الجهاز الهضمي

لا شك بأنكِ قد عانيت من مشاكل الجهاز الهضمي خلال حملك ولازالت هذه المعاناة حتى الآن، حيث أن مشاكل الجهاز الهضمي تعتبر من أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والثلاثين، والتي تعاني منها أغلب السيدات الحوامل، مثل النفخة وامتلاء البطن بالغازات أو صعوبة بالهضم، أو الإمساك، ومشاكل بالمعدة كالحرقة وغيره، وإليك أهم النصائح للتقليل من أعراض الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل والمتعلقة بمشاكل الجهاز الهضمي:

  • يكون السبب وراء عسر الهضم بالغالب هو كمية الدهون الكبيرة بالطعام والتوابل التي تشعر بالغثيان، فابتعدي سيدتي عن هذه الدهون والتوابل.
  • تضغط المعدة على الأمعاء في بعض الأحيان ويصبح عند الحامل صعوبة بالهضم وثقل بالمعدة وذلك عند تناول وجبة كبيرة ودسمة، فيجب التقليل من هذه الوجبات ومحاولة تناول وجبات قليلة على ساعات متفرقة من اليوم.
  • يمكن تناول اللبن والخيار والموز للتخفيف من حرقة المعدة، والتي تعاني من أغلب السيدات الحوامل.
  • الجلوس لمدة طويلة يسبب الإمساك؛ لأنه يتم الضغط على المستقيم، فتجنبي سيدتي الجلوس الطويل.
  • الحد من تناول الخبز الأبيض واستبداله بالقمح أو الشعير لاحتوائهم على الألياف.
  • يمكن للمشي أن يحرك القولون عند الحامل ويقضي على الإمساك، أيضًا بعض التمارين الرياضية تؤدي نفس دور الرياضة.
  • تناول الألياف الغذائية الموجودة بالخضار والفاكهة تقضي على الإمساك.
  • الجلوس على الوسائد المفتوحة لمنع الضغط على مستقيم الحامل وعدم الإصابة بالإمساك.

زيادة مرات التبول

تزداد مرات التبول عن الحامل وتعتبر ضمن أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والثلاثين، سوف تستيقظي عزيزتي من نومك عدة مرات من أجل التبول، لا تقلقي سيدتي، فهذا العرض سينتهي بعد انتهاء الحمل؛ لأنه في هذه الأوقات يضغط جنينك على المثانة ويسبب في صغر حجمها.

زيادة مرات التبول

تشعر الحامل وكأن مثانتها ممتلئة لترداد إلى الحمام عدة مرات، ولا يمكن التخلص التام من هذه الحالة، وإنما يمكن محاولة التقليل من مرات التبول عن طريق عدم تناول الماء والسوائل قبل الخروج من المنزل أو قبل النوم.

صعوبة بالنوم والتنفس

ضيق التنفس عند الحامل، من أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والثلاثين، والذي يعود إلى كبر حجم الجنين وضغطه على الأعضاء الداخلية للحامل، ومن بينهم الحجاب الحاجز مما يسبب شعور الحامل بضيق التنفس وعدم قدرتها على سحب أكسجين كاف لها.

تعتبر هذه مشكلة شائعة بين العديد من النساء الحوامل، مما يضطرها للذهاب للطبيب على الفور للاطمئنان على نفسها وحياتها، ولكن عزيزتي الحامل لا تقلقي بشأن هذه الأعراض المزعجة والتي قريبًا ستنتهي مع ولادة جنينك، ولكن احرصي على عدم تناول وجبات كبيرة ودسمة ثم الاستلقاء على الظهر مباشرة.

شرب الماء للحامل بكميات كبيرة بعد الوجبات تسبب الشعور بالضيق والتعب ومن الجدير بالذكر أن ضيق التنفس قد يظهر على الحامل عند تناقص كريات الدم الحمراء والتي تحمل الأكسجين بين خلايا الجسم، فلابد من الحامل عمل التحاليل الدورية الشاملة للدم للتأكد من قوة الدم ومعالجة النقص في كريات الدم إن وجدت، وبشكل عام يوجد بعض النصائح الهامة والتي تمكنك عزيزتي الحامل من تقليل الشعور بضيق التنفس وهي كالآتي:

  • الحرص على جلوس الحامل بشكل مريح لكل من الأم والجنين، لتعطي أكبر مساحة للجنين أن يتحرك داخل الرحم دون أن يضغط على الأعضاء الأخرى.
  • غالبًا يصاحب النوم على الظهر حالة ضيق النفس، فحاولي أن تتجنبيها عزيزتي قدر المستطاع، وتركيز النوم على الجانبين.
  • في العادة يعقب تناول الوجبات الكبيرة من قبل الحامل ضيق التنافس هذا، لاسيما كانت وجبة دسمة وغنية، فلا بد أن تحرصي سيدتي على وجود فارق زمني أقل شيء 3 ساعات بين تناول الأكل والنوم.

مشكلة تقلبات المزاج والاكتئاب

تتقلب مشاعر الحامل في أعراض الأسبوع الرابع والثلاثين من الحمل، فنجدها في أوقات فرحة ومستعدة لاستقبال جنينها، وفي أوقات أخرى حزينة وخائفة، فهي متقلبة المزاج إلى حد ما، ولا تعرف مشاعرها الحقيقية في هذه الأوقات، ويعتبر هذا عرض طبيعي يجب على الجميع من حولها فهم حالة المرأة الحامل، ومعرفة أن هرمونات الحمل هي التي تسبب للحامل هذه المشاعر المختلطة.

كل هذا سينتهي عن قريب، فلابد أن يحرص الزوج على التخفيف عن زوجته؛ لأن الحالة النفسية للأم لها تأثير كبير على الجنين فهو يشعر بمشاعر أمه، ويمكن التخفيف من مشاعر القلق والخوف والاكتئاب عند الحامل عن طريق ممارستها للتمارين الهوائية والرياضية السهلة وممارسة تمرين المشي لمسافات قصيرة.

تغيرات في مستوى ضغط الدم

يجب أن تنتبهي عزيزتي في هذا الأسبوع الأخير من الحمل من الإصابة بأعراض ارتفاع الضغط المفاجئة، والتي قد تنذر بفقد الجنين، حيث أنه قد تصاب المرأة الحامل بضغط الدم منذ الشهور السابقة دون أن تشعر بها، لتصل إلى درجة تسمم الحمل والتي يعتبر من أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والثلاثين الخطرة جدًا، حيث يبدأ هذا العرض الخطير بالشعور بالصداع والدوخة وتشويش بالعينين، ولتوخي الحذر من الشعور بهذه الأعراض الخطيرة اتبعي عزيزتي النصائح التالية:

  • تجنب جميع الأطعمة المالحة وغير الصحية والتي تحتوي على نسب صوديوم مرتفعة.
  • الحرص على وجود عنصر البوتاسيوم في الوجبات الغذائية للحامل والموجود في الموز والبيض وغيره.
  • تجنب الأطعمة الدسمة الغنية بالدهون والزيوت، والتي لها دور كبير في ارتفاع ضغط الحامل.

تورم وانتفاخ القدمين

يبدأ ظهور تورم القدمين عند الحامل منذ الثلث الأخير من الحمل، ويزداد تدريجيًا لتصبح ذروته في أعراض الأسبوع الرابع والثلاثين من الحمل؛ لأن الجنين يكون قد أكتمل نموه وزاد وزنه، ليقوم بالضغط على أعصاب وعروق رجلين الحامل ويسبب لهما تورم وانتفاخ ملحوظ خاصة عند الجلوس لمدة طويلة، أو الوقوف كذلك.

تورم وانتفاخ القدمين

احرصي سيدتي على عدم الوقوف لمدة طويلة، وأخذ قسط كاف من الراحة اليومية مع مراعاة رفع القدمين أعلى من القلب، حيث تساعد هذه الوضعية على تجدد الدم الواصل للقدمين والتخفيف من حدة الانتفاخ والتورم.

يجب أن تكوني على علم بأن أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والثلاثين ما هي إلا أعراض متفاوتة ليس من الضروري أن يظهر جميعها عليك، فقد تصاب بعض الحوامل بجزء من هذه الأعراض وتصاب أخرى بجميع الأعراض، كما أنها قد تشتد في بعض الأيام وتنقص في أيام أخرى، فلا يوجد معيار ثابت لهذه الأعراض في هذا الأسبوع.

أعراض تسمم الحمل في الأسبوع الرابع والثلاثين

في أعراض الأسبوع الرابع والثلاثين من الحمل قد يظهر على الحامل بعض الأعراض الخطرة والتي تنذر بمرض ارتفاع ضغط الدم عند الحامل أو بتسمم الحمل، فيجب عليك سيدتي مراقبة نفسك جيدًا وتتبع الأعراض التالية وعدم الاستهانة بها وأخذ مشورة الطبيب على الفور لمعالجتها:

  • دوخة وعدم اتزان يصاحبه ألم مستمر في الرأس وصداع حاد.
  • تشويش الرؤية وزغللة العينين.
  • دقات القلب ينتابها تسارع ملحوظ في بعض الأحيان.
  • الوزن يزيد بشكل مفروط وملحوظ.
  • مغص مستمر مع إسهال وقيء.
  • انتفاخ ملحوظ في أجزاء الجسم المختلفة مثل تحت العينين أو الأطراف، وذلك بسبب ارتفاع الضغط واحتباس الماء بهم.

حالات عدم ظهور أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والثلاثين

يوجد العديد من الحالات والتي يمكن أن تكون السبب وراء عدم ظهور أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والثلاثين، ويمكن اعتبار هذه الحالات متنوعة بين الخطيرة والعادية وهي التي تتمثل في الآتي:

  • يمكن أن تكون الأعراض المزعجة قد بدأت بالتناقص مع اتباع النصائح السابقة في طرق التغلب عليها.
  • التوقف المفاجئ لحركة الجنين، بسبب ركلة مباشرة في بطن الأم أو لغرها من الأسباب، يسبب عدم ظهور أعراض الحمل، والتي تدعي للقلق ويجب الذهاب على الفور لأخذ مشورة الطبيب.
  • تناقص هرمون الحمل في جسم الحامل، والذي ينذر بتطور خطير يصل حتى فقد الأم لجنينها، فعند شعور الحامل بقلة أو توقف الأعراض لابد من استشارة الطبيب على جميع الأحوال والاطمئنان على نفسها.

أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والثلاثين التي تنذر بالولادة

هل تنتظري سيدتي الجميلة الوصول لبر الولادة الصحيحة والآمنة؟ نعم إنك تنتظري هذه اللحظة الجميلة والتي تبشرك بمولودك الجديد، ولكنك ما زلت تجهلين أعراض الولادة الطبيعية الآمنة، لذلك نحن جمعنا له في السطور القادمة من هذا الموضوع علامات وأعراض الحمل في الأسبوع الرابع والثلاثين والتي تتمثل في الآتي:

  • تقلصات متفاوتة في البطن والظهر، وتطور لتصبح شبه مستمرة.
  • نزول بعض الإفرازات البنية أو الحمراء والتي تنذر بالولادة.
  • نول بعض الشيء من ماء الجنين، وفتح عنق الرحم.
  • شعور الحامل بغثيان شديد مع قئ في بعض الأحيان.

عزيزتي الحامل يجب أن تكوني على وعي بهذه الأعراض ومحاولة الوصول لمستشفى الولادة في وقت مبكر قبل حدوث الطلق المستمر، حتى لا يحدث أي مضاعفات لديك.

ما هي المشروبات التي يجب الابتعاد عنها في الأسبوع الرابع والثلاثين

كما يوجد أطعمة يجب الابتعاد عنها، يوجد مشروبات يجب أن تتجنبها الحامل، للتقليل من أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والثلاثين، والتي تتمثل في الآتي:

  • جميع المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين كالقهوة والشاي والنسكافيه للحامل.
  • المشروبات الغذائية خاصة الكوكا كولا، بالإضافة إلى العصائر المصنعة وتحتوي على سكريات عالية.
  • الدخان والكحول والمسكرات.

ما هي الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها في الأسبوع الرابع والثلاثين؟

في الأسبوع الرابع والثلاثين من الحمل يجب ن تحرص الحامل على الأغذية والأطعمة التي تحتوي على عناصر غذائية كاملة، تؤهلها للولادة وتعطيها القوة والقدرة على إنجاب طفل سليم معافي دون حدوث انقطاع في النفس وغيره من المشاكل التي قد تعترض الحامل أثناء الولادة، لا تخافي سيدتي اهتمي بنوعية الأطعمة وحاولي قدر الإمكان الابتعاد عن الأطعمة التالية:

ما هي الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها في الأسبوع الرابع والثلاثين؟

  • الأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة بكميات كبيرة ونسبة صوديوم مرتفعة.
  • جميع الأطعمة المالحة، والتي قد تسبب مرض ارتفاع الضغط عند الحامل.
  • المأكولات التي تعيق عملية الهضم عند الحامل، كالوجبات التي تحتوي على الدهون والزيوت والوجبات السريعة.
  • جميع الحلويات والأطعمة التي تحتوي على نسبة سكر عالية، والتي تهدد الحامل بمرض سكر الحمل.

أطعمة مفيدة لتقليل أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والثلاثين

لكي تستطيعي سيدتي من التغلب والقضاء على الأعراض المزعجة في الأسبوع الرابع والثلاثين، لابد أن تهتمي بوجباتك الغذائية؛ بحيث تحتوي على جميع العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن اللازمة لصحتك ولصحة جنينك، وعدم استسلامك لأي مرض بسبب نقص المناعة فالأطعمة المفيدة والمغذية.

من المعروف أنها تقوي المناعة لتصلي إلى وقت الولادة قوية قادرة على تحمل مصاعبها وتخطيها بكل أمن وسلام، وفيما يلي أهم العناصر الغذائية الضرورية لجسم الحامل مع بعض الأطعمة الضرورية:

الكربوهيدرات والنشويات

يجب أن تحرصي سيدتي على تناول الكربوهيدرات والنشويات بكميات معقولة لكي تكسبك الطاقة والحيوية خلال يومك، فتقضي على التعب والإرهاق التي تكون ضمن أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والثلاثين، وتعتبر البطاطا والأرز والدقيق من أنسب الأطعمة التي يمكنك أن تتناولينها والتي تكون محتوية على الكربوهيدرات والنشويات.

البروتينات

من المعروف أن البروتينات من ضروريات بناء جسم سليم معافى، وتتوقف حياة الفرد عليها، خاصة النساء الحوامل؛ لأنها تساعد وتعمل على تعويض الخلايا اليومية التالفة في جسم الحامل، فمن المعروف أن الحامل تفقد الكثير خلال يومها لإعطائه لجنينها، لذا لابد من توافر البروتينات بشكل يومي في جسم الحامل، وفيما يلي قائمة بأهم الأطعمة المحتوية على نسبة بروتينات عالية والتي تتمثل في الآتي:

الأسماك

تحتوي الأسماك على كمية كبيرة من البروتينات اللازمة لصحة الحامل، والتي لا تؤذيها بكثرتها، بجانب احتوائها على عنصر الزنك والفسفور والأوميجا 3 لرفع المناعة اللازمة لمواجهة الأمراض المختلفة.

اللحوم البيضاء والحمراء

لا شك بأن اللحوم بأنواعها سواء كانت بيضاء كالدجاج والبط والأرانب أو لحوم حمراء مثل لحم البقر والماعز، يوجد بها نسبة كافية من البروتينات لتأدية وظائف جسم الحامل بشكل كامل، فضلًا عن ذلك فإن هذه اللحوم تحتوي على نسبة مرتفعة من الحديد الضروري لتعويض النقص الحاصل في كريات الدم الحمراء، ليبقى دم الحامل في المستوى المطلوب لولادة صحيحة وآمنة.

البيض

من مميزات البيض للحامل إنخفاض أسعاره عن غيره من البروتينات الحيوانية، ويمكن لأي حامل تناوله لتعويض النقص البروتيني الحاصل في خلاياها، ويجب أن تتناوله الحامل بشكل يومي، ناهيك عن فوائده الجمة الأخرى، من فيتامينات ومعادن لها القدرة على التخفيف من حدة أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والثلاثين.

الفيتامينات والمعادن من الفواكه

يمكن للحامل الحصول على العديد من الفيتامينات والمعادن من خلال تناول الفواكه والخضار المتنوعة، فيجب أن تهتم الحامل بها وعدم استبدالها بأقراص من الصيدلية، وفيما يلي أمثلة على الفواكه الهامة:

الموز

تميز الموز للحامل بشهرته العالية في العناصر المغذية للحامل، من البوتاسيوم والكالسيوم والحديد وغيره، وكان له دور فعال في معالجة ضغط دم الحامل، وجعله في المستويات المطلوبة؛ وذلك بفضل عنصر البوتاسيوم والكالسيوم.

البرتقال

لجميع الحوامل التي قد تعاني من أمراض الجهاز الهضمي والإمساك عند الحامل، فإن البرتقال هو الحل الأنسب لك، لإحتوائه على الألياف الغذائية بنسب جيدة للقضاء على الانتفاخ والإمساك، الذي يواجه العديد من الحوامل، ولا ننسى فضله في كسب الحامل فيتامين سي الذي يقوي المناعة ويرفعها.

الكالسيوم

من البديهي أن الكالسيوم ضروري لصحة الحامل وبناء عظامها وعظام جنينها بشكل طبيعي دون الشكوى من أي نقص في كالسيوم العظام بعد الولادة، ويمكنك عزيزتي الحصول عليه من البيض والأسماك والحليب بأنواعه، وغيره من الأطعمة التي تحمي وتقوي عظام الحامل.

الحليب ومشتقاته

لابد من تناول الحليب للحامل ومشتقاته أيضاً، وليس فقط للحصول على العناصر الغذائية من بروتين وكالسيوم وحديد وغيره، بل للتخفيف من أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والثلاثين كما ذكرنا آنفًا، حيث أن اللبن الزبادي ضروري للتخفيف من حدة حرقة المعدة وعسر الهضم، وذلك بفضل البكتيريا النافعة الموجودة فيه.

عسل النحل

يعد عسل النحل شفاء للعديد من الأمراض كما ذكر في القرآن الكريم، لما يحتويه من فيتامينات ومعادن مغذية لجسم الحامل وترفع من المناعة والمقاومة ضد الأمراض المختلفة، ويمكنك عزيزتي استخدامه كمحلي طبيعي بديل عن السكر الصناعي، للحماية من مرض السكر والتخفيف من

الدهون المفيدة

احرصي سيدتي الحامل على تناول الدهون المفيدة لك ولجنينك، والتي تعمل على تغذية الأعصاب والجسم، ويجب أن تفرقي بين الدهون العالية والكوليسترول الضار، والدهون المفيدة والتي تقوي الحامل مثل الدهون التالية:

زيت الزيتون

تتعدد فوائد زيت الزيتون للحامل، من دهون مفيدة والحماية من سكر الحمل، وغيره من الفوائد والتي تسهل على الحامل الولادة السهلة الطبيعية.

المكسرات

المكسرات

تعتبر المكسرات للحامل من الأطعمة الضرورية لمد جسم الحامل بالدهون المفيدة، بالإضافة على احتوائهم على المزيد والمزيد من العناصر الغذائية الهامة للأم والجنين، مثل الكالسيوم والألياف والبوتاسيوم وغيرهم، ومن أشهر هذه المكسرات الكاجو واللوز والفستق والبندق، والتي تلعب دور كبير في التخفيف من أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والثلاثين.

هل شدة أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والثلاثين تدل على ثبات الحمل وقوته؟

من المهم أن تعرف الحامل أن هناك علاقة وطيدة بين شدة وزيادة الأعراض وصحة الحمل وثبات الجنين في بطن الأم، بينما لا يمكننا اعتبار عكس هذا الكلام صحيح، أي أن ثبات الجنين لا يتوقف على الأعراض الواضحة؛ لأننا كما ذكرنا في السابق من هذه الموضوع، أن الأعراض متغيرة وتزيد أو تنقص أو حتى تختفي عند بعض النساء، ومع ذلك يكون الحمل صحيح وقوي ويسير في أموره الطبيعية.

كيف تؤثر أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والثلاثين على جسم الأم الحامل؟

تزداد التغيرات الجسدية عند الحامل في الأسبوع الرابع والثلاثين، حيث يكون الجنين بكامل نموه، وهرمونات الحمل بأعلى مستوياتها، وفيما يلي أهم وأشهر هذه الأعراض:

زيادة في الوزن

يزداد وزن الحامل في الأسابيع الأخيرة من الحمل بشكل واضح وملحوظ، فتتكون الدهون في مناطق الجسم المختلفة مثل البطن والأرداف، فحاولي عزيزتي توخي الحذر والحرص على تناول الأغذية الصحية.

زيادة في إفرازات المهبل

من أبرز أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والثلاثين، هي زيادة الإفرازات المهبلية عند كثير من النساء، حيث يبدأ عنق الرحم في الاستعداد للولادة الطبيعية، وفي بعض الأحيان تكون هذه الإفرازات بسبب مشاكل والتهابات عند الحامل، فيتوجب على الحامل عمل التحاليل اللازمة لمعرفة هذا العرض هل طبيعي أم عرض مرضي.

بقع على الوجه والبطن

بقع الوجه أو الكلف هو من أكثر ما تعاني منه السيدات الحوامل؛ لأنه قد يستمر عند بعض السيدات إلى ما بعد الولادة، ويرجع السبب لهذه البقع أو الكلف هو التغيرات الهرمونية المتقلبة عند الحامل.

كثافة الشعر

بفضل الهرمونات الأنثوية القوية أثناء الحمل، تشعر الكثير من الحوامل بتغيرات ايجابية على الشعر، حيث يصبح أكثر قوة وكثافة ولمعان.

كبر حجم الثدي

تلاحظ الحامل أنه في الأسايع الأخيرة من الحمل تبدأ قطرات الحليب في النزول من الثدي في بعض الأحيان، ناهيك عن كبر حجمه المتسارع، ليمتلىء بذلك الحليب اللازم لرضاعة الجنين بعد الولادة.

خطوط البطن

تنفرد بعض النساء الحوامل بوجود بعض الخطوط البنية على البطن، ويعتبر منشأ هذه الخطوط هو تمدد الرحم ليلائم حجم الجنين.

الدوالي الظاهرة في الساقين

من الشائع أن دوالي الساقين للحامل هو بسبب كثرة الوقوف أو الجلوس، ولكن من الجدير بالذكر أن الوقوف والجلوس الطويل هما عاملان لزيادة تفاقم الدوالي وليس لنشأة الدوالي، لأنه قد ثبت علميًا أن أساس منشأ هذه الدوالي هو العوامل الوراثية عند الحامل، لذا في حال أصبت سيدتي بهذه الدوالي تجنبي الوقوف والتعب.

ما هي علاقة جنس المولود بأعراض الحمل في الأسبوع الرابع والثلاثين

ما هي علاقة جنس المولود بأعراض الحمل في الأسبوع الرابع والثلاثين

يظن بعض النساء الحوامل منذ القدم أن هناك ارتباط كبير بين الأعراض التي تظهر على المرأة الحامل، وبين جنس مولودها، لكن الحقيقة ليس كذلك، فجميع هذه الإعتقادات ما هي خرافات وأقاويل، يتم تخمينها ولا ترتكز على أي دليل علمي، ولم يثبت صحتها على جميع النساء.

كما أنها تتنافى مع القدرة الربانية في معرفة ما في الأرحام، فلا تنخضعي عزيزتي لهذه الأقاويل لتنصدمي وقت الولادة بجنس مولودك غير الذي تم تخمينه، وفيما يلي أشهر الأقاويل والخرافات والتي تناقلت عبر الأجيال للحمل بولد وبنت وبتوأم:

أعراض الحمل بولد في الأسبوع الرابع والثلاثين

تميزت أعراض الحمل بولد بالعديد من السمات والخصائص والتي تلحق الأم مثل:

  • تدور شكل البطن، مع ارتفاعه لأعلى.
  • لون البول عند الحامل بولد، يأخذ اللون الأصفر.
  • ضربات قلب الجنين تصبح أقل من  140.
  • برودة عامة في جسم الحامل وأطرافها.
  • عدم وضوح وتكرار الغثيان بشكل يومي.

أعراض الحمل ببنت في الأسبوع الرابع والثلاثين

عرفت العديد من الأقاويل بشأن الحمل ببنت والتي تتمثل في الآتي:

  • لون بول الحامل يميل للبرتقالي.
  • درجة حرارة الجسم تكون معتدلة وغير منخفضة كما الولد.
  • الرغبة بتناول الأطعمة الحارة أو الحامضة والمملحة.
  • غثيان مستمر بشكل ملحوظ، والذي يعتبر من أبرز أعراض الحمل ببنت.
  • دقات قلب الجنين أعلى من 140.
  • زيادة جمال وأنوثة الحامل، وقلة نمو الشعر، بسبب الهرمونات الأنثوية.

أعراض الحمل بتوأم في الأسبوع الرابع والثلاثين

لم تقف الخرافات عند الحمل بولد أو الحمل بأنثى وإنما كان هناك الكثير من أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والثلاثين الخاصة بحمل التوأم مثل:

  • الشعور بالتعب والإرهاق اليومي، من أكثر أعراض الحمل بتوأم ظهوراً على الحامل.
  • زيادة الإقبال على تناول الطعام.
  • كبر حجم البطن، مع زيادة ملحوظة بالوزن.

الطرق العلمية السليمة لمعرفة جنس المولود في الأسبوع الرابع والثلاثين

لا تنقادي عزيزتي الحامل للخرافات السابقة، واعلمي أنها ما هي إلا طرق مسلية ابتكرها أجدادنا قبل وصول العلم الحديث ومعرفة نوع الجنين من خلال أجهزة تكنولوجية حديثة، ومن أشهر هذه الطرق العلمية ما يلي:

  • عرض جنس الجنين على جهاز حاسوب موصول بأشعة فوق صوتية أو ما يعرف بجهاز الألتراساوند.
  • تحليل دم الحامل في مختبرات خاصة لتحديد الجين الغالب في دم الحامل.
  • السائل الأمينوسي حول الجنين، من خلال سحب عينة منه وتحليلها بأجهزة نوعية.

هل يؤثر الجماع على قوة أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والثلاثين

بشكل عام فإن الجماع المتوسط في هذه الفترة يعتبر مفيد للولادة الطبيعية إلى حد ما، ولا يؤثر على أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والثلاثين، إلا إذا كانت تعاني المرأة الحامل من الحمل الخطر ويوجد مشاكل لديها أو ينزل عليها قطرات من الدم أو ماء الجنين، ففي هذه الحالة يجب التوقف التام عن الجماع، لكي تحافظ الحامل على سلامتها وسلامة جنينها.

دور الأعشاب في التقليل من أعراض الأسبوع الرابع والثلاثين من الحمل

تلجأ العديد من الحوامل إلى الأعشاب الطبيعية للتخفيف من حدة أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والثلاثين، دون الحاجة إلى الأدوية الكيميائية، وفيما يلي أفضل الأعشاب المفيدة للحامل:

دور الأعشاب في التقليل من أعراض الأسبوع الرابع والثلاثين من الحمل

  • يمكن ايقاف الغثيان في هذا الأسبوع من خلال شم رائحة النعناع.
  • عشبة الريحان المعروف أن تناولها يحسن الهضم عند الحامل، ورائحتها توقف الغثيان.
  • روائح الحمضيات والليمون بشكل خاص له قدرة فعالة على تقليل الأعراض.

دور الرياضة في تخفيف أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والثلاثين

لاشك بأن للرياضة دور فعال وضروري للتخفيف من أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والثلاثين، فلها القدرة على توصيل الدم بشكل كافي للجنين ولجميع أعضاء جسم الحامل، ليجدد الدورة الدموية ويشعرها بالنشاط والحيوية، وفيما يلي بعض التمارين الخاصة بهذا الأسبوع:

  • تمرين المشي للحامل لمسافات غير بعيدة.
  • تمرين القرفصاء والذي يسهل عنلية الولادة الطبيعية.
  • تمارين الإسترخاء واليوغا، وبعض التمارين التي تمارس في الهواء الطلق.
  • تمارين الكارديو المنزلية.

التداعيات الضرورية اللازمة لذهاب الحامل للطبيب

عزيزتي الحامل قد يظهر عليك بعض الأعراض المزعجة والتي تكون خطيرة إلى حد ما، وهي تعتبر من أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والثلاثين، يجب اطمئنان الحامل على نفسها فورًأ بعد ظهورها، والذهاب للطبيب لأخذ العلاج المناسب في موعده:

  • ألم مستمر في الرأس، وإرهاق وتعب متكرر.
  • تزايد الإفرازات المهبلية، تصاحبها ألم في الظهر والبطن.
  • صمت الجنين وعدم تحركه لفترة طويلة، أو قلة عدد حركاته الومية.
  • ملاحظة خروج ماء أو دم من المهبل.

نصائح للحامل لتخفيف أعراض الحمل

جمعنا لكي عزيزتي الحامل مجموعة من النصائح المهمة والتي يتوجب عليك اتباعها لتجاوز الصعوبات القادمة من الحمل وتجنب أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والثلاثين، وفيما يلي النصائح الهامة للحامل:

الحرص على تناول الوجبات المفيدة

يجب أن تكوني على وعي تام بأن أساس الحمل السليم هو غذا صحي ومتوازن، ويمكن تعويض بعض النقص بفيتامينات ومعادن على هيئة أقراص من الصيدلية، ولكن يعتبر الغذاء المتكامل هو المقام الأول لولادة جنين صحي وكامل.

الراحة اليومية الكافية

احرصي سيدتي الجميلة على النوم بكمية كافية يوميًا، والذهاب لأخذ راحة بعد التعب، وعدم التواصل والضغط على النفس؛ لأن ذلك سيفاقم الأمر ويخلق مشاكل جديدة عند الحامل.

مراقبة أعراض الحمل واستشارة الطبيب بشكل فوري

يجب أن تلاحظي سيدتي الحامل جميع أعراضك، وتتبعي طرق التغلب عليها واستشارة الطبيب للوصول لحل أسرع ومناسب لحالتك، كما يجب أن تفرقي بين الأعراض والطلق الي يوجب الذهاب للمستشفى والولادة،

البعد عن حمل أوزان ثقيلة

تجنبي سيدتي الحامل الأوزان الثقيلة والمتعبة، والتي قد تسبب لك العديد من المشاكل في أربطة الحوض، كما قد تهدد بحياة الجنين، فتوخي الحذر قدر المستطاع.

التحاليل الدورية

اتبعي تعليمات الطبيب بشأن مواعيد التحاليل الطبية؛ مثل تحليل البول والدم وغيره، لكي لا تعرضي نفسك لمخاطر غير متوقعة أو محسوبة.

شرب الماء والسوائل بشكل كاف

للحصول على الرطوبة الكافية للجسم وعدم جفافه، لابد أن تحرص الحامل على شرب الماء للحامل بشكل يومي ما لا يقل عن لتر ماء في اليوم الواحد، مع القدرة على تنوعه مع العصائر الطبيعية المفيدة.

ارتداء الملابس والأحذية المريحة

كما ذكرنا أن الجنين في هذا الأسبوع بعمر الولادة، وقد كبر حجمه عما كان عليه، فلا تزعجيه بالملابس الضيقة، والتي تتعبك أيضًا، احرصي على الملابس الواسعة والأحذية المريحة، للحد من أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والثلاثين.

الاهتمام بالرياضة والجلوس الصحي المريح

الاهتمام بالرياضة والجلوس الصحي المريح

من المهم أن تهتمي سيدتي بطريقة جلوسك لتحقيق الراحة لك ولجنين، كما يعتبر عامل الرياضة في هذا الأسبوع من العوامل الهامة لتسهيل الولادة والتخفيف من الأعراض المتعبة، فكوني حريصة على ممارستها.

خاتمة

لا يسعنا في نهاية هذا الموضوع عن أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والثلاثين، إلا أن نشكر الله الذي وفقنا لتوضيح المعلومات الكافية عن أعراض الحمل في هذا الأسبوع، ونتمنى أن تنال إعجابكم، وأن تستفيدوا من النصائح المقدمة وطرق التغلب على الأعراض المزعجة، لتصلوا إلى نهاية القطار، وأنتم على استعداد تام باستقبال مولودكم الجديد.

المصادر:

هيلث لاين 

توميز 

بامبرز 

زر الذهاب إلى الأعلى