أعراض الحمل

أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والعشرين ومتي يجب زيارة الطبيب؟

أهلا وسهلاً بك أيتها الأم المستقبلية في المحطة الرابعة والعشرين من الحمل، ستشعرين بالعديد من أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والعشرين وهو الأسبوع الثالث من الحمل في الشهر السادس، سوف تطرأ العديد من التغيرات على جسمك لعل من أبرزها هي زيادة وزن جسمك من 6 إلى 7 كيلو خلال الفترة السابقة، لكن هذا طبيعي جداً فقط قومي بممارسة رياضة المشي نصف ساعة يومياً سيساعدك هذا في استعادة وزنك بسهولة بعد الولادة.

أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والعشرين

أبشرك خيراً، بأن هذا الأسبوع من أقل أسابيع الحمل في الأعراض المزعجة، حيث تكونين قد تجاوزت العديد من الصعوبات خلال الفترة الماضية مع أعراض الحمل، تختلف أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والعشرين قليلاً حيث أن جنينك قد زاد وزنه، وبالتالي تضخم رحمك وزاد ارتفاع بطنك وبدأت العديد من علامات التمدد والخطوط البيضاء الرفيعة تظهر على بطنك والثدي.

الجدير بالذكر، أنه لا يوجد أي مستحضر تجميل فعال لعلاج هذه العلامات والخطوط أثناء فترة الحمل وفي الأغلب ستختفي بعد الولادة من تلقاء نفسها، فلا تبذلي الكثير من الجهد في محاولات علاجها.

انتفاخ القدمين واليدين

قد تلاحظين في هذا الأسبوع انتفاخ في القدمين أو اليدين وعادة ما يكون هذا بسبب احتباس السوائل في الجسم، لكن احذري من الممكن أن يكون من إحدي العلامات التي تدل على حدوث تسمم في الحمل، ولكن يمكن تخفيف هذا الانتفاخ في القدم يجب عليك عدم الوقوف أو الجلوس لفترة طويلة، قومي برفع رجلك أثناء الاستلقاء على مخدة، نامي على الجنب الشمال.

كبر حجم الثدي

ستلاحظين كبر حجم الثدي وذلك نتيجة لتكون القنوات والغدد اللبنية لديك استعداداً للرضاعة الطبيعية، ولكن يقل الألم الذي تشعرين به في هذه المنطقة بالإضافة إلى تحول لون الهالة المحيطة بحلمة الثدي إلي اللون البني الغامق، ظهور بعض النقاط البيضاء في هذه الهالة لا تقلقي! هذا طبيعي جداً في هذا الوقت.

ألم الظهر

ألم الظهر عند الحامل اكتسبت الكثير من الوزن خلال الفترة الماضية وقد زاد حجم طفلك وزاد الضغط على أسفل ظهرك لهذا تعانين من آلام شديدة في الظهر، لكن يمكنك تفادي هذا عن طريق ممارسة بعض التمارين الرياضية.

حكة شديدة في البطن والثدي

لديك رغبة ملحة في حك بطنك ومنطقة الثدي هذا طبيعي في هذه الفترة، فهذا هو الدليل على أن بطنك ومنطقة الثدي في زيادة مستمرة لأن شعورك بالحكة ينتج من التمدد في هذين المنطقتين، وهذه المؤشرات تدل على أن حملك سليم وأنك تسيرين في الاتجاه الصحيح.

المعاناة مع التشنجات ( الشد العضلي)

من أعراض الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل أن تعاني من ظهور دوالي في الساقين نتيجة زيادة الضغط على القدمين، حدوث العديد من التشنجات والشد العضلي والتنميل في الأيدي والأرجل، ومن الممكن حدوث هذا نتيجة نقص في شرب السوائل أو الماء أو نقص في كمية الكالسيوم الموجودة في جسمك، ننصحك بالمشي وممارسة الرياضة وعدم الاستمرار على وضعية معينة لفترة طويلة لتجنب حدوث هذه التشنجات.

تغيرات جسم الحامل في الأسبوع الرابع والعشرين

تغيرات جسم الحامل في الأسبوع الرابع والعشرين

  • سوف تمرين بالعديد من التغيرات الجسدية والنفسية في هذا الأسبوع حيث يصبح لون حلمة الثدي داكنًا أكثر.
  • تعانين من بعض التقلصات في البطن لكن  احذري من علامات الولادة المبكرة!
  • نتيجة لكبر حجم بطنك ستبرز سرتك قليلاً إلى الخارج ولكن هذا أمر طبيعي جدًا،  لا تقلقي فسوف تعود جميع الأمور إلى طبيعتها بعد الولادة.
  •  زيادة الإفرازات المهبلية ويزداد الخط السري امتداداً إلى عظام الحوض.
  • تنتابك العديد من الأحلام المزعجة التي تشعرين بأنها حقيقية تماماً وهذا ناتج عن شعورك بالقلق وكثرة التفكير والتوتر تجاه المسئولية المستقبلية.

 متلازمة النفق الرسغي

هي واحدة من أشهر أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل حيث تشعرين بالعديد من الأوجاع والتنميل والخدر ووجع مثل وخز الإبر في الأصابع والرجلين واليدين والساق، وعادة ما يحدث هذا نتيجة قيامك بالعديد من الأعمال التي تحتاج إلى الوقوف المستمر.

سوف تتراكم جميع السوائل في جسمك وبمجرد أن ترتاحي وتستلقين في السرير وتقومين بتمديد أطرافك سوف تتوزع جميع السوائل على جسمك وينتهي هذا الشعور، لذا حاولي أن تأخذي القليل من الراحة كل ثلاث أو أربع ساعات، وتذكري لا تقومي بالكثير من المجهود.

التغيرات النفسية في الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل

جميع الأمهات يرتبط حملهن بعدد من التقلبات المزاجية الغريبة التي تعاني منها أثناء فترة الحمل في العموم، وتسيطر عليهن حالة من الاكتئاب غير المفهوم خصوصًا في الأشهر الثلاثة الأولى والأشهر الثلاثة الأخيرة.

حالة السعادة النفسية

في الأسبوع الرابع والعشرين وهو الأسبوع الثالث من الشهر السادس في الحمل ويعتبر من أكثر الأسابيع هدوءًا؛ حيث يغلب عليكِ إحساس رهيب بالسلام النفسي، ويمكن أن تمر عليك أوقات تشعرين فيها بالسعادة البالغة بدون أي سبب، لذا عليكِ الاستمتاع بهذه الفترة الهادئة من حملك ويرجع الفضل في ذلك إلى هرمون الحمل.

حجم بطن الأم في الأسبوع الرابع والعشرين في الحمل

من أعراض الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل أنه يصل ارتفاع بطنك تقريباً إلى ما فوق السرة بسبب زيادة حجم طفلك وبالتالي تضخم الرحم ليتسع له، يزداد شعورك بضربات طفلك بداخل رحمك كما يمكنك أيضا معرفة موضعه في بطنك عن طريق لمس بطنك، لأن عظام طفلك بدأت في التصلب، يستطيع معرفة صوتك، لذا يمكنك التحدث مع طفلك الآن عن كل ما يقلقك ومخاوفك وجميع اللحظات المميزة التي تعيشين فيها بسببه.

أهم الفحوصات في الأسبوع الرابع والعشرين

يوجد عدد من التحاليل والفحوصات الطبية التي يجب عليك إجراؤها طوال تسع شهور الحمل للتأكد من صحتك وصحة الجنين والحفاظ على صحة كلا منكما في حال حدوث أي خلل، يتذكر لكي في الفقرات القادمة مجموعة من تحاليل وفحوصات هذا الأسبوع تساعدك في اكتشاف ما إذا كنتِ مصابة بداء سكر الحمل والاطمئنان على نسبة الهيموجلوبين الموجودة بالدم وكذلك إذا كنتي تعانين من السلس البولي فما أسبابه.

صورة دم كاملة (تعداد الدم في الثلث الثاني من الحمل)

يساعد هذا التحليل في تحديد مقدار الهيموجلوبين في الدم ويظهر ما إذا ما كنتي تعانين من أنيميا الحمل أو فقر في الدم أو وجود أي اضطرابات أو فيروسات أو بكتريا في الدم.

تحليل بول شامل (GCT)

تحليل بول شامل (GCT)

هو اختبار لتقييم وظيفة الكلى ويكشف عن ما إذا كنتي تعانين من صديد في البول أو نسبة الأملاح المعدنية عالية في الجسم، يكشف عن وجود أي التهابات مهبلية أو عدوي فيروسية أو مركبات في البول.

تحليل تحمل الجلوكوز

يبين هذا التحليل نسبة السكر في الدم لمعرفة ما إذا كنتِ تعانين من سكر في الحمل أم لا، ولإجراء هذا التحليل يلزم شرب 50 جرام من محلول الجلوكوز وبعد ساعة يقوم الطبيب بأخذ عينة التحليل، ولكن لا تقلقي في حالة ثبت أنك مصابة بداء سكري الحمل سيزول تماما هذا المرض بعد الولادة.

أشعة الموجات فوق الصوتية للجنين

يجب عمل هذه الأشعة بين الأسبوع الثامن عشر والأسبوع الرابع والعشرين فإذا كنتي لم تقومي بها حتى الآن ننصحك بتحديد موعد مع الطبيب لإجراء هذا الفحص،  يجب عليكى التأكد من أن المثانة ممتلئة بالماء قبل إجراء هذا الفحص ليظهر الطفل بوضوح في الأشعة، يستلزم إجراء الفحص حوالي نصف ساعة، فهي أشعة مهمة للغاية لأنها:

  1. توضح ما إذا الجنين يعاني من أي تشوه خلقي أو عيوب في الكروموسومات أم لا.
  2. يبين وجود علامات وأعراض متلازمة داون علي الطفل من عدم وجودها.
  3. تحديد ملامح وجه الجنين وموقعه من المشيمة ووضع الحبل السري.

لكن بالرغم من إجراء هذا الفحص إلا أنه من الممكن أن ترزق بطفل جميل لكن يوجد به عيب خلقي، فيمكن ٱن تكون هذه المشكلة قد ظهرت بعد القيام بهذا الفحص، بل ويوجد عدد من الأطفال الذين يكتسبون الخلل في أحد الكروموسومات مع الرضاعة الطبيعية.

في حالة إذا تم اكتشاف عيب خلقي بعد إجراء هذا الفحص لا قدر الله يجب عليك التواصل مع طبيبك على الفور، وعدد كبير تشوهات الجنين الهيكلية والجسدية يوجد لها علاج لذلك سوف يحدد لكي الطبيب الخطة العلاجية التي سوف تنتظم عليها حتى موعد الولادة.

متى يجب زيارة الطبيب في الأسبوع الرابع والعشرون

تتعدد أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل وهناك العديد من التغيرات الجسدية والنفسية التي تمرين بها والتي تقع ضمن دائرة الأعراض الطبيعية التي لا تدعو للقلق أثناء الحمل، لكن توجد أعراض في الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل لا تعتبر طبيعية إطلاقاً وعندما تقومين باكتشافها يجب عليك متابعة الطبيب في الحال مثل ظهور التورم والانتفاخ في الوجه أو تظهر نتيجة التحليل مصاحبة بنسبة من سكر الحمل أو صديد في البول أو نزول إفرازات مهبلية سميكة أو دموية أو غزيرة.

قد يزداد إحساسك بنزول السوائل الموجودة حول الجنين أو قلة حركة الجنين، في هذه الحالة يجب عليك الاتصال بالطبيب في الحال وزيارته في أقرب وقت ممكن لتفادي حدوث مضاعفات أو خطر على صحتك وصحة الجنين.

نصائح لتخفيف أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والعشرين

نصائح لتخفيف أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والعشرين

  • يجب عليك أن ترفعي قدميك على وسادة أثناء الجلوس أو النوم لتجنب انتفاخ القدمين.
  • احرصي على أن تأخذي قسط من الراحة خلال اليوم.
  • تجنبي الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة، لتجنب ظهور دوالي الساقين.
  • في حالات جفاف العين أو الشعور بالحكة فيهما، يمكنك استعمال قطرات الجفاف بعد مراجعة الطبيب.
  • واظب على ممارسة رياضة المشي في الصباح الباكر أو بعد غياب الشمس.
  • النوم على الظهر لفترة طويلة يمنع الدم من الوصول إلى المشيمة التي تضخ الدم إلى الجنين، مما يؤثر على حياة الجنين.
  • تجنبي حمل الأشياء الثقيلة، وعند الانحناء حافظي على ظهرك مستقيماً.
  • ضعي وسادة وراء ظهرك أثناء الجلوس للمحافظة على استقامة ظهرك.
  • يجب عليك شرب الماء بمعدل لترين يومياً.
  • قومي بوضع أصابعك بالماء المثلج عند الشعور بالألم والتنميل.

نصائح غذائية للحامل في الأسبوع الرابع والعشرين

  • يلزمك الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية مثل الفواكه المجففة للمحافظة على صحتك.
  • تناول الأطعمة المليئة بفيتامين سي وفيتامين أ للحامل، لكي تساعدك في تكوين جهاز مناعي لك ولطفلك.
  • لا تأكلين الكثير من السكريات والأطعمة المشبعة بالدهون.
  • الحرص على تناول الفواكه والأطعمة الخفيفة بين الوجبات.
  • تجنبي النوم مباشرة بعد تناولك الطعام.

تطور الجنين في الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل

تهانينا لديك الآن طفل صغير لديه جميع الأجهزة الحيوية في جسده ولكنها حتى الآن في مراحل النمو، فمازال طفلك يحتاج إليك ليبقي على قيد الحياة.

حجم الجنين وحركته

  • بلغ وزنه حوالي 600 جرام تقريباً ويقدر طوله بحوالي 30 سم فهو أصبح يشبه الذرة.
  •  طفلك الآن يتحرك بداخل رحمك وتشعرين به بوضوح، حيث يعد هذا الأسبوع من أول أسابيع النشاط لطفلك.
  •  تشعرين بزيادة كبيرة في وزنك وثقل بسيط في حركتك نتيجة لكبر حجم طفلك.
  • يستطيع والد طفلك أيضاً أن يشعر بحركته من خلال وضع يده على بطنك وسماع دقات قلب الطفل من خلال وضع أذنيه على بطنك، سيستمتع كثيرا لمشاركته معك هذة اللحظات السعيدة في حملك.

تطور الحواس عند طفلك

  • تزداد وتيرة احتياجات طفلك اليومية التي يستمدها من المشيمة الخاصة به، وتزداد حاجته إلى التبول كل يوم عن سابقه.
  •  يعمل طفلك على اكتساب مهارة التنفس لكنه مازال يتنفس من خلال السائل الأمينوسي الموجود حوله الذي يستعمله كبديل للهواء حتى الآن.
  •  من خلال جلد طفلك الذي لم يتحدد لونه بعد تستطيعين رؤية العظام والأوعية الدموية والأعضاء المختلفة التي تختبئ تحت جلد طفلك.
  • لم يكتمل نمو عيني طفلك الصغيرتين، لكن مع نهاية هذا الأسبوع سوف يكتمل نموهما.

تطور الحواس عند طفلك

  • على الرغم من أنه لم يتم تحديد لون العين حتى الآن، ولم يتم تحديد لون العين حتى الولادة.
  • يبدأ مخ طفلك في النمو بشكل أسرع،
  • يستطيع طفلك الآن تذوق الطعام من خلال السائل الأمينوسي المحيط به.
  • قد بدأت رئتي طفلك في تكوين الحويصلات الهوائية التي تقوم بإفراز المواد المختلفة التي تساهم في عملية ضخ الهواء لنفخ الأكياس الهوائية لتهيئة الطفل على التنفس خارج رحم الأم.
  • تنمو الآن الأذن الداخلية لطفلك وهي المسئولة عن التوازن، لذلك يستطيع طفلك التمييز بين وضعية النوم ووضعية الوقوف مستقيماً.
  • يبدأ طفلك في تحريك عضلات وجهه بين الضحك والعبوس والتغيرات المختلفة التي تظهر جيداً على وجهه.

تطور الجهاز المناعي

تبدأ كرات الدم البيضاء في التكون لتشكل جهاز المناعة لديه لكي يستطيع مواجهة أي نوع من الميكروبات أو الفيروسات خارجية.

الخاتمة

لقد وصلنا إلى نهاية المحطة الرابعة والعشرون من الحمل رحلة صعبة لكنها تستحق الكثير من العناء، ننصحك بالبدء في شراء بعض ملابس الحوامل لأن حجم بطنك سيستمر في الزيادة، كما يمكنك البدء في التحضير لغرفة طفلك وتحضير ملابس طفلك لأن موعد الولادة قد بدء في الاقتراب، لكن من الجيد اختفاء الأعراض المزعجة التي كانت تصاحبك في الأسابيع الماضية وأشهرها الإحساس بالقيء والغثيان.

المصادر:

توميز 

نتمولاين

وات تو إكسبكت

زر الذهاب إلى الأعلى