أعراض الحمل

أعراض الحمل في الأسبوع السابع والثلاثين | تعرفي عليها وكيفية التخفيف منها

أنتِ الآن في مفترق الطريق والتجهيز للولادة واستقبال طفلك بين يديكِ، ولا بد أنكِ تتساءلين الآن عن أعراض الحمل في الأسبوع السابع والثلاثين الذي هو  منتصف الشهر التاسع وكيفية التغلب على تلك الأعراض حتى موعد الولادة، لذا عليكِ الانتباه للسطور التالية بما تتخلله من تغطية شاملة ووصف كامل لكافة الأعراض وكيفية التغيرات التي قد تطرأ على جسمك وعلى مولودك في تلك المرحلة، فلقد اقترب موعد المخاض وأوشكت الولادة على الحدوث.

أعراض الحمل في الأسبوع السابع والثلاثين

إليكِ بعض الأعراض التي قد تشعرين بها في الأسبوع السابع والثلاثين وصولًا لـ موعد الولادة، وهذه الأعراض تتمثل في الآتي:

الشعور بالأرق والتعب

الأرق عند الحامل والتعب في تلك المرحلة الأخيرة من الحمل بمعدل أعلى من أي مرحلة أخرى قد مرت، فيلازمكِ الخوف والتوتر والتفكير بكثرة في الولادة، وأيضًا تزداد رغبتكِ في التبول بكثرة عن المعدل الطبيعي وعدم النوم بشكل كافي ومنتظم.

حدوث النزيف

يعتبر النزيف من أكثر أعراض الحمل في الأسبوع السابع والثلاثين انتشارًا بين الحوامل، حيث يكون عنق الرحم حساسًا في تلك الفترة عنه في أي فترة أخرى، وقد يتمثل السبب وراء النزيف في عدة عوامل أخرى منها ممارسة الجنس أو التهيج الحادث في المنطقة.

الإحساس بحرقة في المعدة

في تلك المرحلة يزداد حجم الجنين وبدوره يزداد حجم الرحم ليستوعب الطفل، وبالتالي تتأثر بهذا الازدياد باقي أعضاء الجسم الداخلية المحيطة بالرحم مثل المعدة، مما يؤثر على الجهاز الهضمي وحدوث بعض المشاكل مثل الإحساس بـ ألم في المعدة للحامل.

 أعراض أخرى قد تشعرين بها مثل:

  • الشعور بـ ضيق التنفس عند الحامل.
  • إصابة البواسير بانتفاخ والتهابات.
  • تحسن التنفس عما كان سابقًا نتيجة لهبوط الطفل للأسفل للتأهب للولادة.
  • تورم القدمين والكاحلين.
  • الشعور بـ ألم الظهر للحامل.
  • نزول كمية كبيرة من الإفرازات المهبلية.
  • قد تلاحظين تورم وتضخم في الأصابع كنتيجة لاحتباس السوائل في تلك المرحلة.
  • ازدياد في حجم الثديين والوزن.
  • التعرض لـ الإمساك عند الحامل.
  • هناك احتمال أن تتعرضي إلى نقص في نزول السائل الأمينوسي حول الجنين.

أعراض الحمل في الأسبوع السابع والثلاثين بولد

ليست هناك طريقة مؤكدة لمعرفة نوع الجنين سوى من خلال الموجات فوق الصوتية، ولكن جميع تلك الأعراض التي نتطرق إليها ما هي إلا شائعات بين الأمهات الحوامل نتيجة للتجارب المختلفة على أرض الواقع، وتتمثل أعراض الحمل في الأسبوع السابع والثلاثين بولد فيما يلي:

التغير في لون البول

من أوضح العلامات التي قد تدل على أن جنينك ذكر هو تغير لون البول، بحيث يصبح مائلًا لدرجات أغمق عن لون البول الطبيعي.

الشعور بالقيء والغثيان عند الاستيقاظ من النوم

أيضًا من الأفكار المتداولة بين معظم الناس والتي تم ملاحظتها في الكثير من التجارب في الواقع أنه لا يصاحب الحامل بذكر الإحساس بالغثيان عند الاستيقاظ من النوم.

اختيار الأطعمة

يُشاع بين العديد من الحوامل أن اتجاه الأم ورغبتها في تناول الأطعمة المملحة بشكل كبير من إحدى العلامات التي تنم عن جنس المولود أنه ذكر.

معدل ضربات القلب للطفل

معدل ضربات القلب للطفل

لقد تم إثبات أن معدل ضربات القلب للجنين من الممكن الاعتماد عليه في تحديد نوع الجنس من قِبل بعض الدراسات، حيث أثبتت بعض الدراسات أن وصول معدل نبض الجنين إلى 140 نبضة في الدقيقة يدل على أن المولود ذكر.

زيادة الوزن للحامل

دائمًا ما يُصاحب الحمل زيادة ملحوظة في جسم المرأة الحامل بصفة عامة، ولكن بشكل خاص فقد تم التوصل إلى أن زيادة وزن الجسم في المعدة والبطن يدل على أن الطفل ذكر.

التغيرات النفسية والمزاجية

تشعرين بتغير جذري في حالتك النفسية وميلكِ للعصبية والجرأة بشكل كبير، ولكن هذا التغيير المفاجئ يدل على أن الحمل بولد وذلك استنادًا على بعض التجارب.

أعراض الحمل في الأسبوع السابع والثلاثين ببنت

هناك عدة أعراض وعلامات للحمل ببنت في الأسبوع السابع والثلاثين ولكنها غير مؤكدة من قِبل الأطباء بل تأتي استنادًا على تجارب الكثير من الحوامل في الواقع، وتتمثل تلك الأعراض فيما يلي:

الشعور بالقيء والغثيان

قد يصاحبكِ الإحساس بـ غثيان الحمل والقيء طوال فترة الحمل، ولكن ليس بالضرورة وجود صلة له بنوع الجنين فهو مصاحب لكلتا الحالتين حيث تتشابه الأعراض لدى الحوامل في هذا العَرَض، لذا لا يمكن الاستناد عليه في معرفة نوع الجنين، بل وقد تصل حالات الإحساس بالقيء والغثيان إلى وجود حموضة كنتيجة لازدياد حجم الجنين داخل الرحم.

التقلبات المزاجية والنفسية

لا يوجد إثبات لبعض الأعراض من قِبل الدراسات البحثية، ولكنها آراء مختلفة بين الناس من واقع التجارب، حيث يرى البعض أن الحمل ببنت يرجع بالهدوء والمزاج الجيد على الأم على العكس في الولد، ولكن وفقًا للدراسات المختلفة فلقد يُعد التغيرات المزاجية كنتيجة للتغيرات الطارئة في هرمون الإستروجين.

مكان الجنين وموضعه في البطن

يساهم موضع الجنين في بطنكِ بشكل كبير في معرفة نوع جنسه، حيث يزداد حجم الجنين ليصل وزنه إلى 3 كيلو جرام في هذه الفترة، حيث يكون الجنين على أتم استعداد للخروج فما هي إلا أسابيع قلائل ويخرج للحياة، لذا يتغير موضع رأسه ليصبح في الأسفل، مما يؤدي ذلك بدوره إلى شعورك بألم في المثانة ومنطقة الحوض.

وهناك بعض التقلصات التي قد تشعرين بها في هذه الفترة والتي تعرف بتلقلصات براكستون، فبعض الحوامل قد تشعر بألم مشابه لألم المخاض بدايةً من الثلث الثاني من فترة الحمل وحتى الولادة، ولكن هذه التقلصات لا تستدعي القلق والتوتر.

كما تختلف الآراء وتتنوع بين الناس حول وضع الجنين وشكل البطن، حيث يرى البعض أنه إذا كانت البطن مرتفعة للأعلى فإن ذلك ينم على أنها من علامات الحمل ببنت، وأيضًا من وجهة نظر البعض أن البطن المستديرة يُمكن اعتبارها دلالة على الحمل ببنت، ولكن على الرغم من تلك الآراء إلا أنه لا يمكن الاعتماد عليها بشكل قطعي.

التبول بكثرة

التبول بكثرة

يعد التبول بكثرة عند الحامل في الشهر الأخير من الحمل من العلامات التي يشترك فيها الحمل ببنت أو بولد، حيث يحدث ذلك كنتيجة لضغط الجنين على المثانة بسبب تحركه للأسفل كمرحلة أخيرة استعدادًا للخروج من الرحم.

لون حلمة الثدي

من ضمن الشائعات المنتشرة بين السيدات أن لون حلمة الثدي يُعد من أعراض الحمل في الأسبوع السابع والثلاثين التي يمكن من خلالها التمييز الحمل ببنت أو بولد، حيث يرى البعض أنه إذا كان الحلمة ذات لون وردي فإن الأم تكون حامل ببنت، وإذا كان اللون غامق فإن الجنين ولد.

نمو الشعر والأظافر

يرى البعض أن نمو الأظافر والشعر بشكل طبيعي ينم عن أن الأم حامل ببنت، على العكس في حالة الحمل بولد فيزداد هذا العَرَض بشكل ملحوظ عن الطبيعي.

الإحساس بحركة الجنين في البطن

هناك اختلاف في التوقيت الذي تشعر فيه المرأة بحركة الجنين في البنت عنه في الولد، حيث تشعر الأم بحركة الجنين إذا كان بنت في الأسبوع العشرين، وفي بداية الأسبوع السادس عشر إذا كان ولد.

لون البول

يُشاع بين النساء أن لون البول من ضمن أعراض الحمل في الأسبوع السابع والثلاثين التي يُمكن من خلالها التمييز بين نوع الجنين، حيث أنه في حالة كون لون البول فاتحًا فيدل ذلك على أن الحمل ببنت، ولكن لا يُمكن الاستناد عليه كمقياس صحيح، حيث يتغير لون البول وفقًا للأطعمة التي يتم تناولها.

إصابة البشرة بالإجهاد والتعب

يرى بعض الحوامل أن إجهاد البشرة وإصابتها بالتعب يدل على أن الحمل ببنت حيث تتحول بشرة الأم لتصبح بشرة دهنية، ولكن يُعد السبب الرئيسي وراء ذلك التعب هو التغير في الهرمونات.

تناول الحلويات بكثرة

يتداول بين النساء فكرة اشتهاء الأم للحلويات في تلك الفترة يدل على أنها حامل ببنت، ولكن في الواقع أن رغبة المرأة في تناول الحلويات بكثرة أو رغبتها في تناول مأكولات معينة ينم عن احتياج الجسم لهذه العناصر.

علامات حدوث الولادة ومتى يجب عليكِ استشارة الطبيب المختص

يكون الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل هو البداية لحدوث المخاض فيكون الطفل في هذه المرحلة قد اكتمل نموه، لذا هناك بعض العلامات التي تدل على اقتراب حدوث الولادة، ومن هذه العلامات ما يلي:

علامات حدوث الولادة ومتى يجب عليكِ استشارة الطبيب المختص

  • الإحساس بوجود ثِقل في الحوض، وذلك لتواجد رأس الجنين في المنطقة السُفلى.
  • نزول بعض الإفرازات الدموية والإفرازات المهبلية ذات اللون البني.
  • الإحساس بآلام وتقلصات شديدة في منطقة أسفل الظهر والبطن.
  • الشعور بالرغبة في التبول بصفة مستمرة وزيادة عن المعدل الطبيعي، نظرًا لضغط الطفل على المثانة.
  • تمزق الكيس الذي يحتوي على السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين، وتختلف كمية هذا السائل من امرأة لأخرى وفقًا لمساحة القطع الحادث للكيس، ويُعد هذا العَرَض من أقوى العلامات التي تدل على اقتراب موعد الولادة بشكل كبير، لذا يجب استشارة الطبيب على الفور بمجرد حدوثه.

التطورات في نمو وحجم الجنين في الأسبوع السابع والثلاثين

في تلك الفترة من الحمل يأخذ جنينكِ في اكتمال نموه فيصل وزنه إلى 2.8 كجم، وطوله 48.6 سم، وتمتلك جميع أعضاء جسمه القدرة على العمل بشكل طبيعي وحيوي فيما عدا الرئتين، فلا تعمل الرئتين سوى لحظة الولادة والخروج للعالم الخارجي، كما تزداد قواه الحسية لذا يستطيع التمييز بين الأصوات المتعددة في الخارج والشعور بالضوء، كما أنه يمتلك القدرة على التحكم في عينيه بفتحها وإغلاقها بشكل كامل.

يعتمد على نفسه في تلك الفترة بالتدريب على التنفس من خلال قيامه بالزفير داخل السائل الجنيني، أما بالنسبة لعظام الجنين فتكون عظامه غاية في الاكتمال والتحجر، ولكن هناك بعض الأطفال تظل عظامهم لينة حتى موعد الولادة، ولكن مهما بلغت درجة اللين إلا أنها أكثر صلابة من الأسابيع السابقة.

كما تساعد الغضاريف الموجودة داخل عظام الطفل عملية خروجه من الرحم بشكل أكثر سهولة ومرونة، حيث يبدأ الطفل في الاستعداد بشكل كامل للخروج من رحم الأم فما هي إلا أيام قلائل، فهو يبدأ في التحرك وتمركز الرأس في الأسفل انتظارًا للخروج لنور الحياة.

التغيرات النفسية التي تحدث للأم قبل فترة الولادة

هناك الكثير من التغيرات النفسية التي تدخل ضمن أعراض الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل، وهي:

  • النسيان بشكل متكرر وبصفة مستمرة.
  • الاهتمام الزائد بالفترة القادمة بما تشتمل عليه من تجهيزات وتحضيرات سواء كانت لما تحتاجينه أنتِ أو مولودك.
  • التعرض لأحلام غريبة عن أرض الواقع.
  • مواجهة صعوبة في النوم بسبب موضع الجنين في البطن.
  • الشعور بالتوتر والقلق من كونكِ أم والخوف من مرحلة ما بعد الولادة.
  • قد تزداد لديكِ الرغبة في ممارسة العلاقة الجنسية بشكل كبير في هذه الفترة، ولكنكِ تواجهين صعوبة في ذلك نظرًا لكبر حجم بطنك، ولكن مع مساعدة زوجك يمكنك إقامة العلاقة بكل الأوضاع المريحة لكِ.

الفحوصات الهامة الواجب إجرائها في الأسبوع السابع والثلاثين

الفحوصات الهامة الواجب إجرائها في الأسبوع السابع والثلاثين

في الأسبوع السابع والثلاثين يبدأ الطبيب المختص بفحص عنق الرحم والتأكد من ملمسه ورطوبته، والاطلاع على حجم الانفتاح والتوسع للعنق وذلك لتحديد ميعاد الولادة بمجرد النضج، حيث يأتي موعد الولادة بمجرد وصول الانفتاح إلى ما يعادل 10 أصابع، وأيضًا يحرص الطبيب على متابعة مكان الطفل وهل هو في مكان يؤهله للخروج من الرحم، بمعنى أن يكون الجنين قريبًا من فتحة الحوض أم لا، فبمجرد نزول رأس الجنين للأسفل فهذا يدل على اقتراب موعد الولادة.

كما يفضل إجراء الفحص الخاص بـ GBS، حيث يحرص بعض النساء على إجراؤه للتأكد من وجود بكتيريا في المهبل، والتي قد تلحق الضرر بالطفل خلال عملية الولادة، بإجراء هذا الفحص ما بين الأسبوع 35 إلى 37 يتم التأكد من وجود تلك البكتيريا من عدمها، فإذا تم التأكد من وجودها يتم وضع علاج لها خلال عملية الولادة للمحافظة على الطفل من الإصابة بها، أيضًا يجب عليكِ في هذه المرحلة الأخيرة القيام بفحص الموجات فوق الصوتية للاطمئنان على صحة الجنين ووزنه قبل الإنجاب.

طرق التسريع بالولادة وتسهيلها خلال الأسبوع السابع والثلاثين

هناك بعض الوسائل والطرق التي تساعد على تسهيل الولادة، ولكن لا يجب اتباع تلك النصائح إلا باستشارة الطبيب المختص، فما هي إلا تجارب النساء الحوامل في الواقع ولم يتم إثباتها علميًا، ومن هذه الطرق ما يلي:

ممارسة المشي

يساعد المشي للحامل بشكل كبير على جعل الجنين في وضع الولادة الطبيعية بحيث يكون في اتجاه الحوض، لذا يجب ممارسة المشي خلال فترة الحمل بصفة عامة، وفي الشهور الأخيرة بصفة خاصة لتسهيل الولادة الطبيعية وتسريعها بشكل طبيعي، ولكن لا يجب المشي مسافات طويلة تزيد عن النصف ساعة خلال اليوم، مع الحرص على تناول الكثير من المياه والعصائر عند الإحساس بالتعب وأخذ قسط كافي من الراحة، ولكن لا ينصح بالمشي في حالات الحمل الضعيف وضعف صحة المرأة.

ممارسة العلاقة الجنسية

في بعض الأحيان ينصح الأطباء بممارسة الجماع لتسهيل عملية الولادة وتسريعها، وذلك حيث أن ممارسة الجنس تساعد على إطلاق البروستاجلاندين، وهذا الأخير يشبه في تكوينه الهرمونات التي تساعد على تسريع بدأ المخاض، وإن لم تُجدي هذه التجربة نفعًا فإنها لا تأتي بالضرر، ولكن تجنبًا لحدوث المشاكل يجب استشارة الطبيب المختص قبل بداية ممارسة العلاقة الجنسية في الشهور الأخيرة من الحمل.

الأطعمة المفيدة الواجب عليكِ تناولها خلال تلك الفترة

الأطعمة المفيدة الواجب عليكِ تناولها خلال تلك الفترة

  • احرصي على تناول المكملات الغذائية التي تساعد في الحفاظ على صحتكِ وصحة مولودك، ومن هذه المكملات الماغنسيوم، والحديد والكالسيوم.
  • الحفاظ على تناول كميات وفيرة من الفواكه الطازجة وخاصةً تناول الفواكه المُجففة للحامل في هذه الفترة لما لها من دور كبير في معالجة الإمساك، وأيضًا تناول الخضراوات بكافة أنواعها.
  • تناولي كمية وفيرة من التمر في هذه الفترة لتسهيل الولادة.
  • يجب عليكِ تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات بنسبة كبيرة للحصول على الطاقة اللازمة لحين الولادة، ومن هذه الأطعمة البطاطا المسلوقة، والخبز والمكرونة.
  • حافظي على شرب كمية كبيرة من المياه، حتى لا يتعرض الجسم للجفاف.
  • احرصي على تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم بنسبة كبيرة، حيث تحافظ على عظامكِ قوية بل وعظام طفلكِ أيضًا، كما تُساعد على تزويد الأم باللبن اللازم للرضاعة، ومن هذه الأطعمة الجبن، والزبادي، والبيض والحليب.
  • تناولي كمية كبيرة من البروتينات خلال تلك الفترة، لتغذيتكِ وتغذية الجنين بشكل كامل، ومن هذه الأطعمة الغنية بالبروتينات المكسرات، والدجاج، واللحوم الحمراء والفاصوليا.
  • احرصي على تناول قدرٍ كافٍ من الحبوب الكاملة في الشهر الأخير من الحمل، مثل الفشار والقمح والشوفان، وخاصةً يُنصح بتناول الفشار بكثرة في هذه الفترة نظرًا لاحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف والسيلينيوم وفيتامين (هـ) للحامل، كما أنه يساعد على تحسين حالتكِ المزاجية.

الأطعمة الممنوع عنكِ تناولها خلال تلك الفترة

  • تجنبي تناول الأطعمة الدسمة والمقليات والدهون التي قد تتسبب بحموضة في المعدة، وذلك لتجنب ازدياد الوزن بشكل غير مرغوب فيه وبدون فائدة للجسم ولجسم الجنين.
  • احرصي على التقليل من الأكلات المملحة والمخللات لتجنب حدوث انحباس للماء في جسمكِ خلال تلك الفترة.
  • تجنبي تناول الأكلات التي تحتوي على اللحوم المُصعنة والمُدخنة وأيضًا الأجبان المُبسترة، وذلك لأنها تحتوي على نوع من البكتيريا قد يُلحق الضرر بصحة جنينك.
  • تجنب شرب الكركديه للحامل فهو غير مناسب لتلك الفترة من الحمل للحفاظ على ضغطكِ أمن ومستقر.

التمارين الواجب ممارستها للتخفيف من أعراض الحمل

هناك الكثير من التمارين التي تساعد في التخفيف من أعراض الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل، والتي تساعد على توسيع عنق الرحم والتخفيف من آلام الولادة بشكل طبيعي، وتساعد أيضًا على تنشيط الدورة الدموية للأم وتوصيل الغذاء للجنين بشكل صحي، وتخفف من آلام أسفل الظهر والبطن في تلك المرحلة، ومن هذه التمارين ما يلي:

تمرين جلسة تايلور أو كوبلر

يدخل هذا التمرين ضمن التمارين التي تساعد على فتح الحوض والتسهيل من عملية الولادة والتخفيف من الآلام الموجودة أسفل الظهر، ويتم من خلال الجلوس على الأرض ووضع الأرجل في حالة تشابك والقدمان أيضًا عند الكاحلين متشابكتان، ثم تضغطي على الركبتين تجاه الأسفل بحيث ألا تكون ركبتيكِ متقاربتين.

تمرين الحبو

يتم اللجوء لهذا التمارين لتقريب رأس الجنين من منطقة الحوض وعنق الرحم في حالة إذا كان بعيدًا عنه، ويتم من خلال الحبو بواسطة اليدين والقدمين أيضًا لمدة لا تقل عن ربع ساعة خلال اليوم.

تمرين اليوغا

تساعد تمارين اليوغا للحامل على بعث روح الطمأنينة والهدوء داخل النفس، مما يساعد ذلك على التحسين من حالتكِ النفسية ويساعدكِ على الاسترخاء بشكل كامل، ويتم هذا التمرين من خلال القيام بالجلوس على الأرض مع تربيع القدمين بشكل مزدوج مع بعضهما البعض، ومن ثَم تغميض العينين لمدة لا تقل عن 10 دقائق، ويتم تكراره مرتين في اليوم.

تمرين كيجيل

يساعد تمارين كيجل للحامل بشكل كبير في الحفاظ على المنطقة العضلية والمنطقة الشرجية من التعرض للتمزق خلال الولادة، ويتم هذا التمرين من خلال شد عضلات المهبل والتي تشبه في القيام بها كما لو كنتِ تحاولين حبس البول في المثانة خلال الحمام، ويتم تكرار هذا التمرين ما بين 3 إلى 4 مرات يوميًا كل مرة تستغرق 10 ثواني بمعدل العد إلى 10.

تمرين عكس القدمين

في البداية عليكِ الجلوس في الأرض بحيث تكوني مستقيمة الظهر مع عكس وضع القدمين، مع إدخال الساعدين مع بعضهم البعض بصورة عكسية أمام الصدر، مع مراعاة شد الكتفين بشكل طفيف تجاه الذقن والصدر، على أن يتم التبديل مع كل مرفق برفع الرأس والتنفس بشكل بطئ، ويتم تكرار هذا التمرين مرتين خلال اليوم بحيث تكون كل مرة 5 مرات.

تمرين القرفصاء

يساعد هذا التمرين على تسهيل الولادة الطبيعية بشكل كبير، ويتمثل هذا التمرين في الوقوف باستقامة على أن يكون الظهر مشدودًا بشكل جيد، ومن ثَم تكون المسافة بين القدمين بما يعادل 60 سم، ثم تقومين بالنزول للأسفل والصعود للأعلى بالحوض بالتتالي، ويتم تكرار هذا التمرين 10 مرات على مدار اليوم.

تمرين الكرة المطاطية

تمرين الكرة المطاطية

تعمل تمارين الكره للحامل على استقامة وراحة العمود الفقري، ويتم من خلال استخدام كرة مطاطية كبيرة الحجم، بحيث يتم وضعها خلف الظهر على الحائط، ومن ثَم يتم الاتكاء عليها على أن تكون القدمين مثبتة في الأرض بشكل جيد ومفتوحتين قليلًا، ولكن مع مراعاة الميل بالجذع تجاه الأسفل والرجوع للأعلى مرة أخرى، ويتم تكرار هذا التمرين مرتين خلال اليوم لمدة لا تقل عن 5 دقائق.

إرشادات ما قبل الولادة

أنتِ الآن تعيشين فترة التوتر والقلق المُصاحبة لفترة ما قبل الولادة مباشرة، لذا إليكِ بعض التعليمات والنصائح التي يجب عليكِ اتباعها لمعرفة طرق التعامل الصحيحة مع طفلك.

  • عليكِ بمحاولة تدليك الحلمة بشكل مستمر قبل الولادة بفترة كبيرة، حتى يتوفر اللبن الطبيعي للطفل ويكون مؤهلًا لإرضاعه طبيعيًا دون الحاجة للرضاعة الصناعية.
  • احرصي على تغذية طفلك باستخدام لبن السرسوب، وهو اللبن الذي يكمن بداخله الكثير من الفوائد التي لا نهاية لها.
  • ليست هناك أي مشكلة يمكنكِ مواجتها في استحمام طفلك عقب الولادة بـ 24 ساعة.
  • في الـ 24 ساعة التالية للولادة لا بد من إعطاء طفلك الحقنة الخاصة بفيتامين (ك)، والجرعة الصفرية للالتهاب الكبدي (ب).
  • احرصي على متابعة أخذ عينة من كعب طفلكِ في الفترة ما بين اليوم الثالث من ولادته وحتى اليوم السابع، وذلك لتجنب الإصابة بأمراض الغدة الدرقية ومشاكلها المتعددة.
  • كوني حريصة على التغذية بشكل صحي وسليم وتناول التمر والحلبة بنسبة كبيرة لرفع وزيادة نسبة اللبن الطبيعي للطفل.
  • في أول 15 يوم بعد الولادة من الطبيعي أن يقل وزن الطفل بعد الولادة بنسبة قد تصل إلى 15% من الوزن الطبيعي، لذا يجب متابعة وزن طفلكِ بصفة مستمرة.
  • احرصي على تغذية طفلك باللبن الطبيعي لمدة لا تقل عن 10 من الثدي الواحد.
  • تناولي فيتامين (د) بعد الولادة واحرصي على إعطائه لطفلك أيضًا.
  • ابتعدي عن الأطعمة التي تحتوي على الكافيين والمواد المالحة بنسبة كبيرة.
  • تجنبي إعطاء الطفل الأعشاب بكافة أنواعها في أولى مراحل نموه على الأقل لمدة 6 أشهر، حتى لا تؤثر بشكل سلبي على تغذيته ونموه.

كانت هذه هي أهم أعراض الحمل في الأسبوع السابع والثلاثين وقد أصبحتِ قاب قوسين أو أدنى من لحظة وضع مولودك الرائع، لذا حاولي الانتباه جيدًا لصحتك واتباع تلك الإرشادات والنصائح الخاصة بتلك المرحلة والتي طرحناها لكِ من خلال موضوعنا اليوم حتى تسعدين بطفلك في نهاية الرحلة.

المصادر:

هيلث لاين 

وات تو إكسبكت 

بيبي سينتر 

زر الذهاب إلى الأعلى