أعراض الحمل

أعراض الحمل في الأسبوع السادس والثلاثين والاستعداد للولادة

أوشكت الرحلة على الانتهاء لتبدأ قصة جميلة بطلها طفل جديد، هكذا تكون أعراض الحمل في الأسبوع السادس والثلاثين استعداداً كاملاً للولادة سواء كانت طبيعية أو قيصرية، وتظهر أعراض مختلفة عن الأعراض التي ظهرت في الأيام الأولي بل أعراض أشد قوة من السابق، حيث يبدأ الرحم في الانقباض، وتزداد مرات الدخول إلى الحمام، بالإضافة إلى أن الثديين يفرزان سائل اللبأ خلال الأسبوع 36 من الحمل، اقرئي مقالنا وسوف نذكر لك كل ما يتعلق بأسبوع الحمل 36.

أعراض الحمل في الأسبوع السادس والثلاثين

أوشكت رحلة وهن على وهن في الانتهاء وفي هذه الأيام الأخيرة تلاحظين بعض الأعراض التي تنبئ بقرب انتهاء هذه المرحلة، وأهم هذه الأعراض هي:

إفرازات الثديين من أعراض الحمل في الأسبوع السادس والثلاثين

حيث مع قرب نهاية فترة الحمل يبدأ الثديين بإفراز سائل يسمي بسائل اللبأ، وهو عبارة عن سائل تعمل على إفرازه مجموعة من الغدد تسمي الغدد الثدية أثناء فترة الحمل وهو أصفر اللون ورقيق جداً، فيقوم بتغذية الطفل في أيامه الأولي بعد ولادته.

مع اقتراب فترة الولادة يبدأ هذا السائل بالنزول وهو عديم اللون، ويستمر بالنزول حتى الولادة بأيام، ليحل محله لبن الأم الصالح لرضيعها الجديد، يمكن التغلب على هذه الإفرازات من خلال استخدامكِ لضمادة خاصة بالثديين لضمان عدم تعرضك للإحراج خصوصاً إذا كنت تذهبين للعمل.

الانقباضات خلال الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل

هذه التقلصات تُعتبر بداية أو محفز لعملية الولادة حيث تظهر في الظهر وفي الرحم، وهذه التقلصات تشبه آلام الدورة الشهرية تماماً، وفيها يتم الضغط على عضلات الرحم لدفع الطفل إلى الأمام، وتظهر هذه التقلصات ثم تختفي، ولكن مع قرب فترة الولادة تستمر هذه التقلصات لفترات طويلة مع تكرار هذه الانقباضات.

وهذه الانقباضات أنواع منها الكاذب حيث أن هذه الانقباضات تحدث قبل الولادة بفترة ما ثم تختفي مرة أخرى، تم وصفها بأنها شد بالبطن ويستمر لفترة ما ثم يختفي مرة أخرى، بينما يوجد نوع الانقباضات المبكرة والتي تنبؤ عن حدوث ولادة مبكرة، وتقوم بالضغط على الحوض مسبباً شعوراً غير مريح لكثير من السيدات.

كبر حجم البطن

تشعرين خلال هذا الأسبوع بأن بطنك ممتلئة جداً، ويرجع ذلك إلى نمو جنينك بشكل أكبر حيث ملأ رحمك، وسوف تشعرين بركلات قوية بدلاً من الحركات القليلة السابقة. وخلال هذا الأسبوع يبدأ فيه طفلك بالاستعداد نزولاً إلى هذا من شأنه التخفيف من الضغط على رحمك، وتشعرين براحة نسبية عند المشي، كما أن حجم البطن يقل بسبب نزول الجنين إلى الحوض.

كثرة التبول كلما اقترب موعد الولادة

كثرة التبول كلما اقترب موعد الولادة

مع نهاية الأسبوع السادس والثلاثين كثرة التبول عند الحامل، وهذا يرجع إلى نزول الجنين إلى الحوض، فيبدأ بالضغط على المثانة وبالتالي تذهبين إلى الحمام بصفة دورية، كما أنه في بعض الحالات تبدأ بعض قطرات البول بالتسرب أثناء الضحك أو العطس أو خلال ممارسة التمارين الرياضية.

الجنين خلال الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل

يصبح حجم طفلك الطبيعي 2700 جرام تقريباً وطول يعادي 46 سم كمعدل متوسط، حيث يختلف الحجم حسب حجم رحم الأم، ويبدأ الطفل في هذا الأسبوع بالتحرك رأساً على عقب، بينما يشهد كلاً من الجهاز المناعي الخاصة به وكذلك الدورة الدموية نمواً ملحوظاً، وبهذا التطور لا يتعرض الطفل للالتهابات عند الولادة.

ينمو لدي الطفل شعر خفيف نسبياً على كامل جسده، كما أن رئته تكون كاملة النمو بنسبة 50%، وكذلك الجهاز الهضمي، حيث تكون كل أجهزة الجسم غير مكتملة من حيث النمو، ثم تكتمل بعد الولادة، ويتواجد على جسم الطفل طبقة من سائل السلوى الذي يحافظ على الجنين وسلامته داخل رحم الأم، ثم يبدأ الطفل في استهلاكه ليقوم بأول حمام براز داخل رحم الأم ويسمي هذا التبرز بالعقي.

في هذه المرحلة يقوم الطفل بتطوير بعد الغرائز التي ستظل معه طوال حياته، بالإضافة إلى أنه أصبح لديه القدرة على فتح عينه عند خلوده إلى النوم، بينما فتح عينه عند استيقاظه من النوم.

الأم في الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل

أصبحت الأم في هذا على وشك الموت من شدة التعب، وما تمر به من آلام، فحقاً الجنة تحت أقدام الأمهات، فحدث لها مجموعة من التغييرات أهمها زيادة الوزن ما لا يقل عن 15 كيلو تقريباً، وهذا أحد أعراض الحمل في الأسبوع السادس والثلاثين الطبيعية، مع زيادة حجم البطن والثديين، وتورمات في اليدين والوجه والقدمين.

بسبب ضغط الجنين المستمر على كل الأعضاء الداخلية للأم قد لا تشغر بالجوع نهائياً مقارناً مع الأيام السابقة، ولكن كما تحدثنا سابقاً يجب اتباع غذاء صحي للحامل، حتى لا يتأثر الجنين بقلة تناولها للطعام.

بمجرد نزول الطفل إلى منطقة الحوض بإمكان الأم التنفس بشكل جيد عن السابق، ومن هذه المرحلة حتى الولادة تبدأ مستويات الطاقة لديها بالتغير فمرة حيوية ونشاط ومرة تعب وإرهاق، كما لا ننسي دور الهرمونات اللعين الذي يغير حالها بدرجة 180 درجة في الثانية الواحدة، وقد تشعري ببعض التقلصات داخل رحم قد تكون انقباض كاذب أو حقيقي وتحدث عملية الولادة، لذا في حالة أن يشتد الألم ينبغي استشارة الطبيب.

الآن وقت الراحة والدلال والتنفس بأريحية، حيث أن جسدك يُهيئ للولادة، فيمكنك الاسترخاء من خلال حمام ماء ساخن أو ممارسة بعض التمارين التي تساعدك على استعادة صبرك مرة أخرى لاستكمال حملك على خير.

أطعمة ينبغي تناولها خلال الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل

من أعراض الحمل في الأسبوع السادس والثلاثين التقلبات المزاجية بشكل زائد عن حده، لذا لا تنتبه السيدة الحامل إلى غذائها ولا تضعه في ذهنها من الأساس، ولكن هذا تصرف خاطئ حيث ينبغي عليكِ اتباع نظام صحي، وذلك لمساعدة طفلك على النمو بشكل طبيعي وصحيح حيث أن تناول الطعام يزيد من وزنه ويمده بالعناصر الغذائية التي يحتاجها خلال فترة وجوده داخل رحمك.

بالطبع تناول كل وجباتك في هذا الوقت من الحمل أمر مزعج، لذا ننصحك بضرورة تقسيم وجباتك اليومية إلى وجبات أصغر لكي تحصلي على تغذية صحيحة تمدين طفلك بها خلال اليوم.

عليكِ بتجنب الأطعمة التي بها توابل أو حمضيات أو أي أنواع الشكولاتة، مع ضرورة تناول الحلبة والبروكلي والسبانخ والقرنبيط وكل أنواع الفواكه الطازجة مثل الرمان والعنب والتين، حيث أن كل هذه الأطعمة تمد طفلك بالعناصر الغذائية التي يحتاجها.

تناول كل الأطعمة الغنية بفيتامين K، حيث أن هذا الفيتامين يساعد على التئام أي جروح تتعرضين لها خلال فترة حملك، بالإضافة إلى أنه له دور رئيسي في الحفاظ على عظام جنينك وتقويتها وتدعيمها جيداً.

نصائح ينبغي اتباعها للتخفيف من أعراض الحمل في الأسبوع السادس والثلاثين

  • ممارسة التمارين الرياضية التي تساعدك في تسهيل عملية الولادة مثل المشي وتمرين القرفصاء.
  • اقرئي عن علامات المخاض الفعلي من الكاذب، حتى لا تصابين بالقلق أو التوتر عند حدوث الكاذب.
  • عدم إتاحة الفرصة أمام الهرمونات لتغيير مزاجك للأسوأ، فكل ما عليكِ هو الراحة التامة والاسترخاء.
  • عليك اختيار لاطبيب ترتاحين بالمتابعة معه، ليتم متابعة حالتك أنت وجنينك استعداداً للولادة.
  • أهمية ارتداء أقنعة وقفازات أثناء استخدامك بعض المواد الكيميائية عند تنظيف المنزل، أو أثناء غسيل الملابس أو الصحون.
  • عليكِ أن تأخذي قسطاً وفيراً من الراحة والنوم خلال يومك.
  • قومي بشرب الماء يومياً مع ضرورة الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب لك حرقان في المعدة.
  • يجب أن تأخذي وضعية مناسبة أثناء النوم، حتى لا تتعرضي للقلق أو الاستيقاظ أثناء نومك.
  • ابتعدي عن التدخين والمدخنين، بالإضافة إلى البيبسي والكافيين، حتى لا تعرضين صحة طفلك للخطر.

استشارة الطبيب والمتابعة معه

تبدأ أعراض الولادة تدريجياً بالظهور خصوصاً في الثلث الأخير من الحمل، ثم تشتد هذه الأعراض، لذا في حالة تورم القدمين مثلاً أو آلام شديدة بالحوض ينبغي استشارة الطبيب المسؤول عن حالتك، حتى لا تتعرضين للخطر أنت وطفلك، كما أن المتابعة المستمرة مع طبيبك تتعرفين من خلالها على وزن طفلك وصحته، والاستماع إلى نبضاته، بالإضافة إلى الاطمئنان على صحتك وضغطك، وكل ما يتعلق بكِ وبطفلك.. لذا لا تهملي زيارة طبيبك.

فحوصات خلال الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل

بعد ظهور أعراض الحمل في الأسبوع السادس والثلاثين يجب عليكِ المتابعة الدورية لحملك في هذه الفترة كفحص الدم، وكذلك نسبة الهيموجلوبين في دمها، بالإضافة إلى فحص كامل للبول، وغيرها من التحاليل الأخرى التي تمنحها راحة الاطمئنان عليها وعلى جنينها داخل رحمها.

فحوصات خلال الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل

في نفس الوقت يتم المتابعة مع الطبيب وإجراء كشف مهبلي يتعرف من خلاله على مدي وسع عنق الرحم تحسباً لحدوث ولادة مبكرة، بالإضافة إلى فحص GBS والذي من خلاله يتعرف على وجود بكتيريا من عدمها داخل المهبل.

مستلزمات ينبغي شرائها خلال هذا الأسبوع

إنها الفترة الأخيرة من حملك، لهذا فإنكِ مُعرضة للولادة في أي وقت، لذا عليكِ تجهيز كل ما تحتاجين إليه سواء أثناء الولادة أو بعدها لكي ولطفلك، وإليكِ بعض المستلزمات التي تحتاجين إليها في أيامك الأولي بعد الولادة كالتالي:

  • شراء مضخة خاصة بالثدي فربما تحتاجين إليها بعد الولادة مباشرةً.
  • الفوط الصحية فهي مهمة جداً بعد الولادة.
  • ملابس خاصة للطفل وللأم وغطاء للجنين بعد ولادته وكل ما يحتاجه لتدفئته.
  • المشتريات الخاصة بالاستحمام مثل الزيت والشامبو والبلسم والحفاظات.

نختم حديثنا بأن أعراض الحمل في الأسبوع السادس والثلاثين مثلها مثل باقي الأعراض خلال الفترات السابقة، ولكنها تكون أشد قوة، وبالإضافة إلى هذه الأعراض تبدأ تظهر علامات ما قبل الولادة كالتقلصات والانقباضات استعداداً للولادة والخروج بطفلك إلى الحياة.

المصادر:

وات تو إكسبكت

بامبرز

توميز 

زر الذهاب إلى الأعلى