أعراض الحمل

أعراض الحمل في الأسبوع السادس | اختبري قوة أعراض الحمل الأولى

أعراض الحمل في الأسبوع السادس هي البداية القوية لاختبار الحامل لتغيرات الحمل، لذا ستخالجك مشاعر متضاربة بين الفرح والخوف والألم والحنين، حيث يبدأ شعورك بنبض جنينك، مع المعاناة من أعراض الحمل به، وتتشكل ملامحه لتتحول رؤيتك لطفلك من مجرد مضخة صغيرة إلى جسد طفل يتشكل تدريجيًا.

تعرفِ على أعراض الحمل في الأسبوع السادس

على الرغم من أن أعراض الحمل قد تبدأ مبكرًا لدى نسبة كبيرة من السيدات؛ إلا أن معظم هذه الأعراض لا تتضح معالمها إلا مع بداية الدخول في الأسبوع الثالث، حيث يبدأ  الجنين في النمو وهو ما يؤدي إلى ظهور الكثير من أعراض الحمل في الأسبوع السادس وتحتاج الحامل حينها إلى مزيد من الاهتمام بصحتها وبصحة جنينها، وتشتمل أعراض الحمل في الأسبوع السادس على عدة تغيرات نفسية وجسدية على مستوى الأم، بالإضافة إلى بعض التغيرات في تكوين الجنين وتشكل وظائفه، ومن أهم أعراض الحمل في الأسبوع السادس:

الغثيان والقيء

حيث يعتبر الشعور بـ غثيان الحمل وبخاصة في فترة الصباح من أكثر أعراض الحمل شيوعًا وتكون أكثر قوة في الثلث الأول من الحمل، حيث تختفي تدريجيًا مع الدخول في الشهر الرابع، ويلازم الشعور بالغثيان رغبة شديدة في القيء، كما يزامن ذلك نفور شديد من بعض الأطعمة والروائح التي تجعل الحامل تنفر من العديد من الأطعمة.

الإعياء والدوخة

تعاني الحامل منذ بداية زرع البويضة الملقحة في جدار الرحم بالتعب، ويزيد الشعور بالإعياء مع تقدم شهور الحمل، وبخاصة مع بداية الشهر الثاني الذي يظهر فيه الإعياء مثل الدوخه للحامل، وقد لا تشعر بعض السيدات بالإعياء في الحمل وهي أعراض تتفاوت من سيدة لأخرى، لذا تنصح السيدة الحامل بضرورة الحصول على قسط كاف من النوم يوميًا.

ألم الثدي

حيث تظهر تغيرات ملحوظة على الثدي مع بداية الشهر الثاني وبخاصة في الأسبوع السادس، ومنها تغير لون الحلمة، حيث يصبح لون الحلمة أرزق غامق، ووجود ألم في الثدي مع تورمه، وغالبًا ما تنتهي أعراض ألم الثدي مع الدخول في الشهر الرابع.

كثرة التبول

يحدث ذلك في الشهور الأولى والأخيرة من الحمل، بينما يقل الضغط على المثانة في الثلث الآمن من الحمل وهو بداية من الشهر الرابع وحتى السادس، حيث يضغط الرحم في الأسبوع السادس على المثانة بسبب نموه لاستيعاب حجم الجنين، وهو ما يؤدي إلى زيادة معدل إدرار البول والرغبة فى التبول بكثرة عند الحامل.

تغيرات الشهية

تحدث هذه التغيرات بسبب إفراز الجسم لهرمونات الحمل التي تجعل الرغبة في الطعام متغيرة من وقت لآخر، حيث من الشائع تجنب معظم الأطعمة والروائح في الثلث الأول من الحمل، وتبدأ الحامل في تناول جميع أنواع الطعام تدريجيًا مع بداية الأسبوع الثالث عشر، لذا يعتبر فقدان الشهية من أعراض الحمل في الأسبوع السادس.

اضطراب الحالة المزاجية

اضطراب الحالة المزاجية

هو أحد الأعراض الشائعة للحمل، حيث تعاني الحامل من اضطرابات المزاج التي تختلف بين الحزن الشديد والاكتئاب، وبين الفرح والنشاط والحيوية، هذه الاضطرابات المزاجية ترجع إلى تأثير هرمونات الأستروجين  على الحالة المزاجية للمرأة في شهور الحمل وبخاصة مع بداية الشهر الثاني ووضوح أعراض الحمل نتيجة قوة هرمونات الحمل في الجسم.

أعراض الحمل بتوأم في الأسبوع السادس من الحمل

على الرغم من أن نسبة كبيرة من أعراض الحمل تتشابه في الشهور الثلاث الأولى وذلك بسبب تشابه مراحل نمو الجنين والتغيرات التي يحدثها للأم، إلا أنه من المحتمل أن يؤدي الحمل بتوأم إلى ظهور بعض علامات الحمل في الأسبوع السادس منها:

تغيرات حادة في الشهية

هذه التغيرات تنتج عن الرغبة المتغيرة في تجنب بعض الأطعمة أو الإقبال عليها، تصبح هذه التغيرات أكثر حدة مع الحمل بتوأم حيث تكون هرمونات الحمل أكثر تواجدًا بالجسم، وهو ما يؤدي إلى الرغبة الشديدة في تناول الطعام أو النفور من الطعام لدى معظم السيدات الحوامل بتوأم وبالتالي قد يؤدي ذلك إلى زيادة كبيرة في الوزن أو خسارة الوزن والاصابة بـ فقر الدم للحامل والأنيميا.

تقلصات الرحم

هذه التقلصات تنتج عن الانقباضات الشديدة في الرحم مع تلقيح بويضتين وزرعهما في جدار الرحم، وتؤدي هذه الانقباضات إلى الشعور بألم حاد في أسفل البطن والظهر، بالإضافة إلى ألم حاد في القدمين وثقل بهما، وينصح بضرورة الطبيب في حالة إذا كانت هذه التقلصات غير طبيعية ومستمرة لفترة طويلة بضرورة استشارة الطبيب.

إفرازات بقع من الدماء

تعاني نسبة كبيرة من السيدات الحوامل من وجود بقع دماء خاصة في الشهرين الأول والثاني، وقد يزداد معدل هذه الإفرازات في حالة الحمل بتوأم، لذا فإنه من أكثر أعراض الحمل في الأسبوع السادس شيوعًا للحمل بتوأم هو وجود بقع دماء حمراء، وفي حالة أصبحت مثل النزيف لابد من استشارة الطبيب لأن ذلك ينذر بوجود مشكلة في الحمل.

أعراض الحمل في الأسبوع السادس للحامل بولد

توجد بعض الأعراض المميزة للحمل بولد في الأسبوع السادس، وقد تختلف علامات الحمل في الأسبوع السادس بين الحامل بولد والحامل ببنت، لكنها في النهاية غير قاطعة في تأكيد الحمل بولد، ويتم التأكد من ذلك من خلال الكشف بالسونار، ومن هذه الأعراض التي يمكن أن يستدل بها على الحمل بولد في الأسبوع السادس:

ألم الثدي

حيث يكون ألم الثدي في حالة الحمل بولد أكثر شدة من الحمل ببنت، وغالبًا لا تستمر هذه التقلصات في الثدي لمدة طويلة، حيث تنتهي بمجرد إفراز الهرمونات المسؤولة عن إفراز حليب الأم استعدادًا للولادة وارضاع الطفل.

الإصابة بالإمساك

هي حالة ناتجة عن بعض القصور في عمل الجهاز الهضمي نتيجة شدة تأثيرات هرمونات الحمل بولد، حيث يكون عمل الجهاز الهضمي أكثر بطءً من قبل، وبالتالي تحدث تقلصات بالمعدة والقولون وتعاني الحامل من أعراض امساك في الشهور الأولى من الحمل، ويتطلب ذلك الاكثار من تناول الخضروات الغنية بالألياف وشرب كميات كبيرة من المياه.

نزيف الأنف واللثة

تحدث هذه الأعراض نتيجة تأثير أعراض الحمل على تدفق الدم في الجيوب الأنفية واللثة، وهو ما يؤدي إلى تشقق هذه المناطق وإصابتها بالجفاف، وهو ما ينتج عنه حالة من التهابات الأوردة والأغشية المخاطية في الأنف، بالإضافة إلى تورم اللثة ونزيفها المستمر، وهو ما يتطلب استشارة الطبيب المعالج.

الميل للأطعمة المالحة

الميل للأطعمة المالحة

تعتبر هذه الأعراض غير مستندة لدراسات وقواعد علمية؛ إلا أنها مبنية على تجارب الكثير من الحوامل في الأسابيع الأولى من الحمل بولد، حيث يعانين من نفور شديد من السكريات والحلويات، في حين يكون ميلهم إلى الأطعمة المالحة.

علامات الحمل ببنت في الأسبوع السادس

الغثيان والقيء

هي من العلامات المميزة للحمل في أنثى وبخاصة العثيان الصباحي، فمن الشائع أن تشعر الحامل بأعراض الغثيان والرغبة في القيء في الأسبوع السادس، إلا أن هذه الأعراض تكون أكثر شدة في حالة الحمل ببنت

التقلبات المزاجية

هي مجموعة من الأعراض النفسية تصاحب الحامل في الشهور الأولى من الحمل بسبب تأثير هرمونات الحمل على حالتها المزاجية والانفعالية، وتزيد حدة الضغوط النفسية للحامل ببنت مع بداية الأسبوع السادس من الحمل.

نمو البطن لأسفل

يكون شكل بطن الأم لأسفل، حيث أثبتت تجارب عدد من السيدات ممن أنجبن فتيات أن نمو البطن كان لأسفل على عكس الحمل بولد حيث تكون البطن مرتفعة لأعلى، وعلى الرغم من شيوع هذه الأعراض إلا أنها غير مستندة لأي دراسات أو نتائج علمية.

تساقط الشعر

تؤدي هرمونات الحمل ببنت في الأسبوع السادس إلى تساقط الشعر بصورة ملحوظة مع فقدان البشرة لحيويتها ونضارتها، على عكس الحمل بولد تكون البشرة أكثر اشراقًا ولا تعاني الحامل من تساقط الشعر.

الميل لتناول الحلويات

على عكس الميل للأطعمة المالحة في الحمل بولد، تميل الحامل بأنثى إلى تناول الحلوى والسكريات والعصائر.

أعراض الحمل في الأسبوع السادس من نمو الجنين

تمر مراحل نمو الجنين بالكثير من التغيرات، ومع بداية الشهر الثاني والأسبوع السادس تتشكل ملامح الجنين لأول مرة حيث تصبح الأم قادرة على رؤية جنين ذو عينين وفم وأنف وأذنين، بالإضافة إلى تكون أطرافه، كما يبدأ المخ والجهاز العصبي للجنين في التشكل، بالإضافة إلى بداية  تشكل الرئتين والأمعاء.

كما يصبح الشعور أقوى بـ نبض الجنين والتي تصل إلى 160 ضربة في الدقيقة، والتي يمكن استشعارها من خلال السونار والكشف بالموجات فوق الصوتية، كما تتشكل لدى الجنين في الأسبوع السادس عدد كبير  من الأعضاء الداخلية مثل الكبد والكليتين وبداية تشكل الخلايا الأولية للأعضاء التناسلية.

قائمة بالأطعمة المسموحة والممنوعة للحامل في الأسبوع السادس

أولًا الأطعمة المسموحة والهامة للحامل في الأسبوع السادس

أولًا الأطعمة المسموحة والهامة للحامل في الأسبوع السادس

  • اللحوم البيضاء والحمراء.
  • الأسماك وفواكه البحر.
  • الألبان والجبن والبيض.
  • الحبوب كاملة الألياف.
  • الخضروات والفواكه مثل السبانخ والملوخية والجرجير والسلطات، والفواكه مثل الأفوكادو والتفاح والموز.
  • المكسرات للحامل.
  • البقوليات.
  • مشروبات الأعشاب مثل الزنجبيل والشاي الأخضر والينسون والحلبة.

ثانيًا الأطعمة الممنوعة للحامل في الأسبوع السادس

  • الأطعمة المصنعة والمحفوظة.
  • الدهون غير المشبعة.
  • البيض واللحوم النية غير المطهوة جيدًا.
  • الأطعمة الحارة.
  • التوابل.
  • الأسماك المملحة والغنية بالزئبق.
  • المشروبات الغازية.
  • القهوة والنسكافية.

نصائح للحامل للتعامل مع أعراض الحمل في الأسبوع السادس

التغذية السليمة

هنا لابد أن يكون هناك نظام غذائي للحامل طوال فترة الحمل، كما يكون الاهتمام بالشهور الأولى من الحمل والتي يتم فيها تكوين الأعضاء الأساسية في جسم جنينها، لذا لابد من الإكثار من الأطعمة الغنية بالكالسيوم والحديد مثل الألبان والجبن والبيض، بالإضافة إلى أهمية الألياف والبروتينات وهو ما يتطلب الإكثار من تناول الخضروات واللحوم والأسماك.

كما ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل الكبدة والسبانخ والتفاح والفواكه والمكسرات، وتساعد الأطعمة الغنية بالألياف من التخلص من الامساك وبالتالي تنصح الحامل بتناول كمية من الألياف يوميًا لا تقل عن 30 جم، ومن أهم النصائح في النظام الغذائي توزيع الوجبات على مدار اليوم على شكل وجبات صغيرة من أجل منع الاصابة بالحموضة وتسهيل عمل الجهاز الهضمي.

شرب كميات كبيرة من المياه

كثير من أعراض الحمل في الأسبوع السادس مثل الامساك وتشنجات المعدة والغثيان يمكن أن يتم التخلص منها من خلال شرب كميات كافية من الماء يوميًا، حيث يساعد شرب الماء الحامل على هضم الطعام والتخلص من تشنجات المعدة وألم القولون والإمساك، بالإضافة إلى أهمية عدم شرب الماء مع تناول الوجبات لتجنب الغثيان أو القيء عند تناول الطعام، كما يساعد الماء في تجنب الاصابة بالجفاف وتساقط الشعر وفقدان البشرة لنضارتها أثناء الحمل.

الالتزام بتعليمات الطبيب

وغالبًا ما تكون هذه التعليمات أساسها الراحة وعدم بذل مجهود كبير في الشهور الثلاث الأولى من الحمل، حيث يؤدي الحمل إلى استهلاك الطاقة بالجسم لذا تشعر الحامل بالإرهاق المستمر والرغبة في النوم لساعات طويلة، كما تتضمن هذه التعليمات أهمية تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية التي يقوم بوصفها الطبيب، حيث تساعد هذه الأدوية في سد نقص العناصر الغذائية في الجسم مثل الحديد والفيتامينات.

تجنب الروائح والدخان والعطور

وهي إحدى النصائح الهامة للحامل في الشهور الثلاث الأولى، حيث تزيد الرغبة الشديدة في الغثيان خاصة في مع بداية الأسبوع السادس من الحمل، ويزيد الشعور بالغثيان مع استنشاق روائح شديدة مثل العطور والدخان والتوابل، وهو ما يلزم الحامل بتجنب التواجد في أماكن بها مدخنين، أو الطهي لساعات طويلة في المطبخ.

ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة

توجد رياضات مناسبة للحامل في الأسبوع السادس، ومن أهمها رياضة المشي لنصف ساعة يوميًا للتخلص من التوتر والقلق، وتقوية عضلات الجسم والبطن، بالإضافة إلى تمارين اليوجا للحامل التي أثبتت فاعليتها في التخلص من التوتر والقلق والاكتئاب، وينصح بتجنب التمارين الشاقة أو القائمة على بذل مجهود بدني قد يضر بالأم أو الجنين.

خاتمة

يعتبر الحمل في الأسبوع السادس من أهم وأخطر مراحل الحمل التي تتطلب عناية خاصة من الأم، حيث تمر الأم بالكثير من الأعراض الجديدة التي لم تعتد عليها وبخاصة في حالة الحمل لأول مرة، ويبدأ الجنين في أخذ صورة جديدة في شكل طفل كامل الملامح والأعضاء، وبالتالي تنعكس هذه التغيرات على حالة الأم المزاجية والجسدية.

من أهم النصائح التي توجه للأم الحامل في الأسبوع السادس أن تعتد هذه الأعراض التي تتعرض لها، فما هي إلا انعكاس لتكون جنين بأحشائها تقترب من ضمه واحتضانه بعد أن تشتاق لشهور كلما تراه في أحشائها وهو ينمو أمام أعينها ليصبح طفلها المدلل، وبالتالي عليها بالحفاظ على صحتها وصحته من خلال الالتزام بتعليمات طبيبها، وتزويد جسمها بكل ما تحتاجه ويحتاجه طفلها من عناصر غذائية وراحة وثبات نفسي لينمو في جو مستقر صحيًا ونفسيًا.

المصادر:

وات تو إكسبكت 

تايمز أوفيند 

أبتا كلاب 

زر الذهاب إلى الأعلى