أعراض الحمل

أعراض الحمل في الأسبوع العاشر وأهم النصائح التي يجب إتباعها

تحدث بعض التغييرات في الأم والجنين خلال الأسبوع العاشر من الحمل، فيراود الأم عدة أعراض، ومن إحدى أعراض الحمل في الأسبوع العاشر هو تعرضها بمشاكل الغثيان الصباحي اليومي، كما يزداد وزنها بشكل ملحوظ، ومن أهم التغييرات التي تحدث للجنين أيضًا، هو زيادة حجم الجنين عن ذي قبل، ونمو الأعضاء الداخلية للجنين، وظهور بعض التفاصيل به، كما تجد الكثير من الأمهات تتساءلن ما الذي يحدث للجنين خلال هذا الأسبوع؟، وما يجب علي أن أفعله للمحافظة على صحتي وعلى صحة الجنين؟، وجميع هذه الأسئلة سنقوم بالإجابة عليها من خلال هذا المقال.

أعراض الحمل في الأسبوع العاشر

يوجد الكثير من الأعراض المختلفة التي تظهر على الأم خلال هذه المرحلة، ومن أبرز علامات الحمل في الأسبوع العاشر ما يلي:-

  • عدم الشعور بمشاكل غثيان الحمل الصباحى مثلما كان من قبل.
  • التعرض لزيادة الأفرازات المهبلية، حتى يحمي منطقة الرحم من أي عدوى قد تصل للجنين.
  • تصبح ملابسك أكثر ضيقة من ذي قبل، وذلك لزيادة حجم الجنين.
  • شعور الأم بشكل دائم إلى الكسل وعدم الأستيقاظ بسهولة عند الصباح.
  • وجود بعض التغييرات بضغط الدم ومستوى السكري في الدم عند الأم، وهي من الأمور الطبيعية التي لا داعي للقلق بشأنها.
  • الشعور المستمر بالأرهاق والتعب، وذلك بسبب عدم استقرار هرمونات الجسم بالنسبة للأم.
  • زيادة حجم الثدي، وذلك لكون الهرمونات الموجودة بمنطقة الثدي، تعمل على إعداده لإنتاج الحليب للجنين، كما تجدِ بأن الحلمات تحولت إلى اللون الأغمق، والشعور ببعض الألم بمنطقة الثديين وظهور الأوردة بهذه المنطقة.
  • التعرض لمشاكل كثرة التبول عند الحامل والدخول للمرحاض، وذلك بسبب ضغط الجنين على منطقة المثانة للأم.
  • التعرض بشكل دائم لمشاكل الغازات والانتفاخات بالبطن، وذلك لكون هرمون البروجسترون يعمل على تقليل عملية الهضم عند الأم، مما يجعلها في عرضة دائمة للانتفاخات والغازات.

حجم البطن في الأسبوع العاشر من الحمل

من الطبيعي نمو البطن وزيادة حجمها خلال فترات الحمل المختلفة، ومن أعراض الحمل في الأسبوع العاشر تكون البطن أكبر حجمًا من ذي قبل، وسوف تشعرين بظهور الأوردة الدموية على البطن، وزيادة حجم الثديين عن الأسابيع الماضية، كما يظهر على الأم بعض الوخزات والألم بمنطقة أسفل البطن، ويأتي ذلك نتيجة بدء الرحم بالتوسع تزامنًا مع مراحل نمو الجنين، علاوة على ذلك يقوم القلب بإنتاج كميات كبيرة من الدم، حتى يتوفر للجنين الغذاء والأكسجين اللازم لنموه داخل الرحم، وبالتالي يجب على الأم أن تتابع مع الطبيب المعالج حتى تتأكد من سلامتها ومتابعة مستوى ضغط الدم في الجسم.

ما الذي يتميز به الجنين خلال الأسبوع العاشر من الحمل

يتعرض الجنين للكثير من التغييرات المختلفة التي تطرأ عليه في الأسبوع العاشر من تكوينه، ومن أبرز هذه التغييرات هو زيادة طول الجنين عن ذي قبل ليصبح طوله 3.6 سنتيمتر، ويزداد وزنه حتى أصبح يزن أربعة جرامات، كما أن الجنين قد يمر بالمراحل الأولية للحمل، وبالتالي في هذه المرحلة تجد بأن رأس الجنين مرفوعة وأصبح شكل الجسد متطورًا عن ذي قبل.

ما الذي يتميز به الجنين خلال الأسبوع العاشر من الحمل

تجد بأن أذن الجنين بدأت في الظهور، وبدأت أعضاء الكبد وكيس المرارة والطحال في الظهور أيضًا، وقد يظهر على الجنين تكون بعض العضلات فيه، وبالتالي قد تشعرين ببعض حركات الجنين، ويظهر على الطفل مفاصل الذراعين، وقد يظهر من خلال الأشعة شعر وأظافر الطفل، كما يمكنكِ سماع نبض الجنين من خلال الأشعة الفوق الصوتية والتي تقوم بتضخيم الأصوات.

قد لا يظهر ضربات قلب جنينك من خلال الأشعة فوق الصوتية، وهو من الأمور التي لا تجعلكِ قلقة، حيث قد يحدث ذلك نتيجة أن طفلك قد يكون مختبئ عند زاوية الرحم، أو قد يكون وضعيته غير مساعدة في سماع نبضات قلبه.

ما هي الفحوصات المطلوبة خلال الأسبوع العاشر من الحمل

يطلب الطبيب المعالج من الأم الكثير من الفحوصات المختلفة التي تقوم بها، وذلك للاطمئنان على الأم وعلى صحة الجنين ايضًا، ومن ضمن هذه الفحوصات الطبيبة ما يلي:-

اختبار الشفافية القفوي

يعد هذا الاختبار مهم للغاية خلال فترة الحمل في الأسبوع العاشر حتى الأسبوع الرابع عشر، حيث أن الهدف من هذا الاختبار هو التعرف على الجنين إذا كان يحمل متلازمة داون لا قدر الله، كما أنه يوضح حجم الجنين في الشهر الثالث الطبيعي وقياس سمك سائل الرقبة اللمفاوي، وذلك للتأكد من سلامة عدد الكروموسومات التابعة للجهاز العصبي بالجنين.

التغييرات التي تحدث لجسم الأم أثناء الأسبوع العاشر من الحمل

يوجد بعض التغييرات التي تحدث للأم أثناء فترة الحمل خلال الأسبوع العاشر، ومن أهم هذه التغييرات الشعور بضغط والألم عند أسفل البطن، وذلك لكون الرحم بدأ في الامتداد وذلك لكبر حجم الجنين عن ذي قبل، وبالتالي يجب عليكِ زيارة الطبيب بشكل منتظم ودوري، وذلك للتأكد من سلامة ارتفاع ضغط الدم.

ما يجب تناوله أثناء الأسبوع العاشر من الحمل

يوجد بعض الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الثالث والتي يجب على الحامل الالتزام بها خلال الأسبوع العاشر من الحمل، ومن أهم هذه الأطعمة هو تناول الألياف، حتى لا تصابِ بمشاكل الأمساك المزمن والتي هي من اعراض الحمل خلال الأسبوع العاشر، ومن أهم مغذيات الألياف هو تناول خبز الردة والخضراوات الورقية، كما يجب الاهتمام بتناول جميع أنواع الفاكهة المختلفة.

يجب الاهتمام بتناول المكسرات للحامل مثل الكاجو واللوز، والابتعاد عن المكسرات المملحة التي قد تتسبب في مشاكل ارتفاع ضغط الدم، كما يستوجب عليها أن تهتم جيدًا بالألبان؛ وذلك لأهمية عنصر الكالسيوم لجسمك ولطفلك، ومن أهم مواد الألبان التي يجب الأهتمام بها هو شرب اللبن قليل الدسم واللبن الرائب والزبادي والبيض، والابتعاد عن الألبان ذات مواد دهنية عالية.

لابد الاهتمام بالأغذية التي تدعم الكثير من مواد مضادة للأكسدة، ومن أهم هذه الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي مثل الليمون والجوافة والفراولة والفلفل الألوان والطماطم، كما يجب التركيز على تناول فيتامين ه والتي تجده في المانجو والجزر والمكسرات بأنواعها.

الأطعمة والمشروبات الممنوع على الحامل تناولها خلال الأسبوع العاشر من الحمل

يوجد بعض الأطعمة والمشروبات المضرة للحامل وتًنصح بضرورة الامتناع من تناولها خاصة في الشهور الأولى من الحمل، وذلك للحفاظ على صحتك وعلى صحة الجنين، وهي ما يلي:-

  • الابتعاد عن شرب الكافيين والكحوليات.
  • الابتعاد عن الألبان ذات مواد دهنية مرتفعة.
  • عدم تناول العصائر المعلبة.
  • الابتعاد عن الأغذية المدخنة والتي توجد بالسلمون والهوت دوج واللانشون.

التمارين الرياضية المناسبة للحامل في الأسبوع العاشر من الحمل

من المعروف بأن ممارسة التمارين الرياضية من الأمور الهامة التي تفيد صحة ونفسية الجسم، كما يمكن للحامل أن تمارس التمارين الرياضية المناسبة لكِ تتمتع بصحة جيدة، ومن التمارين المسموح ممارستها خلال الشهر الثالث من الحمل بالضبط في الأسبوع العاشر من الحمل، هي تمارين اليوجا والمشي والسباحة، وتعد أهمية ممارسة الرياضة للحامل ما يلي:-

التمارين الرياضية المناسبة للحامل في الأسبوع العاشر من الحمل

  • التقليل من احتمال الولادة القيصرية.
  • تحسين المزاج.
  • النوم بشكل منتظم.
  • التقليل من الإصابة بمشاكل غثيان الصباح.
  • التقليل من مشاكل التعب التي تتعرض لها الحامل.
  • تقليل الإصابة بمشاكل الإمساك والبواسير.
  • المحافظة على الأم من خطر الإصابة بمرض سكر الحمل.

ما يجب أن تعرفيه في الأسبوع العاشر من الحمل

يجب عليكِ أن تستشيرِ الطبيب المعالج بخصوص الأدوية التي تقومِ بتناولها أثناء فترة الحمل، كما يجب عليكِ الابتعاد كل البعد عن الأماكن التي بها تدخين، أيضًا البعد عن مشروبات الكافيين والكحوليات؛ وذلك لكونها قد تتسبب في تشوهات الجنين، إضافة إلى ذلك الابتعاد عن التعامل المباشر مع الحيوانات، وذلك حتى تحمي صحتك وصحة جنينك من فيروس التوكسوبلازما التي تسبب في مشاكل قد تصل إلى الإجهاض.

من الضروري أن تبتعد الحامل عن المرضى بأمراض العدوى، حتى لا تنتقل العدوى إليها، مما يتسبب بمشاكل لها وللجنين لاقدر الله، ويوجد بعض النصائح التي يجب إتباعها وهي كالأتي: –

  • يجب عليكِ عند زيارة الطبيب المختص أن تطلبي منه سماع نبضات قلب طفلك، حتى يزيد الاطمئنان وأن تلتزمِ بواجباتك نحو طفلك أثناء فترة الحمل.
  • اختيار الملابس غير الضيقة، حتى لا تتسبب لكِ في أي ضيق، كما يجب عدم ارتداء السراويل ذات وسط حتى لا تضغط على منطقة البطن، ويمكنكِ ارتداء السراويل أسفل البطن.
  • مناقشة الطبيب المختص بشأن الرياضة المسموح لكِ أن تمارسيها أثناء فترة الحمل.
  • الالتزام بارتداء حمالات الصدر المناسبة، حتى لا يتعرض شكل الصدر إلى الترهلات.
  • الاهتمام الجيد بصحتك وتناول الأطعمة التي تدعم الكثير من الفيتامينات والمعادن والألياف للمحافظة على صحتك وصحة الجنين.
  • بالابتعاد عن أي الضغوطات النفسية والعصبية، كما يجب الابتعاد عن أي مجهود شاق قد يتسبب في مشاكل لكِ ولطفلك.
  • عدم السهر والنوم مبكرًا وبانتظام، وذلك لكِ لا تتعرضِ لمشاكل التوتر والقلق.
  • الابتعاد عن ارتداء الأحذية الضيقة التي قد تتسبب في عدم تدفق الدم بالجسم.
  • يجب عليكِ الأهتمام بتناول فيتامين سي، وذلك لكونها هامة لصحة الشرايين والأوردة.

من أبرز أعراض الحمل في الأسبوع العاشر هو توقف الغثيان التي يحدث للأم كل صباح، مع امتداد حجم البطن عن الطبيعي نتيجة كبر حجم الجنين، فيجب على الأم أن تذهب بشكل منتظم للطبيب المعالج حتى تتأكد من سلامة الجنين، والالتزام بالنصائح المختلفة لكي تتم شهور حملك بسلام.

المصادر:

بامبرز 

توميز

هيلث لاين 

زر الذهاب إلى الأعلى