أعراض الحمل

أعراض الحمل في الأيام الأولى وعلامته للتعرف على وجود الحمل

تلقيتِ مؤخرًا الخبر السعيد الذي طال انتظاره، وصرتِ تتسائلين عن أعراض الحمل في الأيام الأولى حيث أن هذه هي تجربتك الأولى مع الحمل ثم الولادة، وبالتالي بحاجة للتعرف على هذه الأعراض والعلامات حتى تهتمين بصحتك خاصة أول أيام الحمل، إليكِ في هذا المقال العلامات الأولى للحمل.. لذا تابعي القراءة.

أعراض الحمل في الأيام الأولى

هناك مجموعة من الأعراض والعلامات التي تساعد المرأة في التعرف على الحمل في أول أيامه، ولكن كثير من النساء تخلط بين أعراض الحمل في الأيام الأولى والأعراض التي تأتي قبل حدوث الدورة الشهرية، ولأن هذه الأعراض متشابهة مع بعضها البعض لا يمكن التأكد بدقة من الحمل من خلال هذه الأعراض، ولكنها مؤشرات مبدئية لأخذ الحذر على الأقل.

إليكِ أبرز علامات الحمل في الأيام الأولى:

انقطاع الطمث

تأخر الدورة الشهرية وانقطاعها هي أول وأهم أعراض الحمل في الأيام الأولى، وبها تستدل المرأة على وجود الحمل من عدمه، إلا أن انقطاع الطمث يرجع لعدة أسباب من ضمنها حدوث الحمل، وهذه الأسباب منها نقصان الوزن، اضطرابات بعض الهرمونات، التوتر النفسي المستمر، الإجهاد والتعب وغيرها من الأسباب، لذا لا يمكن الاعتماد على انقطاع الطمث وتأخره في التنبؤ بوجود الحمل خاصة في حالة أن الدورة الشهرية لديك غير منتظمة.

بعض التغييرات في الثديين

مع بداية الحمل تبدأ الهرمونات في التغيير وتقل مستويات الهرمونات وبعضها يزداد، ومن ضمن تغير هذه الهرمونات هي انتفاخ الثديين وتغير المنطقة حول الحلمة وحدوث بعض الآلام بهما، وهذه العلامة تظهر بشكل مبكر عند كثير من السيدات كعلامة أولية لحدوث الحمل وآلامها مزعجة جداً، ومع مرور الحمل وتقدمه تبدأ هذه الهرمونات في الاستقرار.

زيادة مرات التبول

أشهر أعراض الحمل في الأيام الأولى أو الأيام الأخيرة هو زيادة مرات التبول، وذلك بسبب تغييرات في بعض الهرمونات، وتستمر ظاهرة كثرة التبول حتى الانتهاء من الحمل ثم الولادة.

ملحوظة: مع بداية الأسبوع السادس من الحمل تبدأ مرات التبول في الزيادة.

هل الإمساك عند بعض النساء من أعراض الحمل في الأيام الأولى

كثيرا من النساء تتساءل عن هل الإمساك من علامات الحمل الأولي؟ والإجابه هي نعم سيدتى ويحدث ذلك لنتيجة لتغير بعض الهرمونات يبدأ هرمون البروجسترون في الارتفاع، وهذا أمر طبيعي خلال فترة الحمل، ولكن ارتفاع هذا الهرمون يسبب الامساك عند بعض النساء، وهو من اعراض الحمل الغير محببة عند كل السيدات، حيث أن الهرمون يعمل على إبطاء حركة الأطعمة داخل المعدة والأمعاء فيتسبب في حدوث الإمساك. لذا عليكِ سيدتي بشرب كثير من الماء بشكل يومي حتى تحافظي على رطوبة جسمك فيقلل من حدوث الإمساك، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي واتباع أنظمة غذائية بحيث تكون خالية من الألياف تماماً.

التقلبات المزاجية من أعراض الحمل في الأيام الأولى

التقلبات المزاجية من أعراض الحمل في الأيام الأولى

تمر الحامل بالكثير من الضغوط النفسية في بداية الحمل ويحدث ذلك نتيجة اضطرابات بعض الهرمونات في الجسم أثناء فترة الحمل، وخصوصاً في الشهور الأولى من الحمل، ثم تبدأ هذه الاضطرابات بالاستقرار تدريجياً بعد مرور أشهر الحمل الأولى.

التشنجات والمغص 

تشعر الحامل بـ مغص الحمل في الشهر الأول نتيجة لإلتصاق البويضة المخصبة مباشرةً بجدار الرحم، وعملية الالتصاق هذه ينتج عنها بعض التقلصات وهذه التقلصات تتشابه مع تلك التي تحدث أثناء فترة الطمث، لذا في بعض الأحيان يصعب التفريق بين أعراض الحمل في الأيام الأولى، والأعراض ما قبل حدوث الطمث، وتكون هذه التشنجات قوية وشديدة خلال أيام الحمل الأولى، ثم تبدأ تدريجياً بالزوال.

الغثيان أو القيء من أعراض الحمل في الأيام الأولى

وهو أشهر علامات الحمل في الأيام الأولى عند كثير من السيدات، ويحدث غثيان الحمل بشكل كبير في الصباح حيث يسمي الغثيان الصباحي، ومن الممكن أن  يحدث الغثيان في كل أوقات اليوم، وذلك حسب نسبة الهرمونات في الجسم، ولكن بصفة عامة يحدث القيء في الصباح.

الإرهاق والتعب والاجهاد

في أيام الحمل الأولى تشعر كثير من السيدات بالتعب والارهاق بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون في الجسم، بالإضافة إلى بعض العوامل الأخرى مثل تغير مستوي السكر والضغط، لذا ينصح كثير من الأطباء الحوامل في أيامهم الأولى بتناول قسطاً وفيراً من الراحة مع تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتينات لضمان صحة جيدة لك وللجنين.

انفتاح الشهية من أعراض الحمل في الأيام الأولى

مثله مثل غيره من الأعراض يحدث بسبب تغير نسب الهرمونات في الجسم وخاصة هرمون البروجسترون، فتسبب هذه الهرمونات في فتح شهية المرأة نحو تناول أطعمة معينة من الطعام، وتنفير الشهية نحو بعض الأطعمة الأخرى، وفي بعض الأحيان عند شم رائحة بعض الأطعمة تؤدي بكثير من النساء إلى القيء أو الغثيان بشكل متكرر ومزعج، وقد تستمر هذه العلامة حتي نهاية الثلث الأول من فترة الحمل.

ننصح أيضًا بتناول بعض الأطعمة الصحية وفق أنظمة غذائية تضمن لك سلامة صحتك أنت وطفلك.

النزيف أو التنقيط الدموي

تمر الكثير من النساء بـ نزيف الحمل والذي يحدث نتيجة انغماس أو التصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم، وهو نزيف يحدث بعد حوالي 10 إلى 14يوم من حدوث الحمل، كما يصاحب هذا النزيف في بعض الأحيان إفرازات لونها أبيض وهي إفرازات مهبلية نتيجة سمك جدار مهبل المرأة.

التغييرات الجسدية التي تظهر على المرأة الحامل

هناك مجموعة من التغييرات الجسدية التي تظهر على المرأة خلال فترة حملها، وهذه التغييرات هي نتيجة لاضطرابات الهرمونات، وإليكِ التغييرات الجسدية كالتالي:

  • التغيير المُلاحظ في طبيعة البشرة حيث تبدو البشرة أكثر حيوية ولمعان ونضارة عن السابق.
  • تبرز بعض الأوردة تحت الجلد نتيجة لزيادة كمية الدم في الجسم، حيث أن القلب يعمل بشكل إضافي لسد حاجات الجسم أثناء فترة الحمل، وتظهر هذه الأوردة بشكل واضح على البطن ومنطقة الثدي.
  • بتغير طبيعة المهبل، حيث يزداد سمكه ويصبح أكثر حساسية.

أعراض الحمل الأولى للبكرية

تظهر على البكرية مجموعة من الأعراض مثلها مثل المرأة التي تعرضت للولادة أو الإجهاض قبل ذلك، ولكن تكون هذه الأعراض شديدة بعض الشىْ، بالإضافة إلى أنها تغييرات تحدث لأول مرة لها فتخشاها بشدة، وهذه الأعراض كالتالي:

أعراض الحمل الأولى للبكرية

  • الاحتقان المستمر في الأنف، حيث يحدث انسداد في الأنف نتيجة لزيادة مستوي هرمون الحمل في الدم، كما أن الزيادة في إنتاج الدم تعمل على نضخم الأغشية المخاطية داخل الأنف.
  • آلام الظهر عند الحامل وخصوصاً في منطقة أسف الظهر، بحيث أن آلام الظهر تستمر مع المرأة الحامل حتى الولادة.
  • الغثيان إما بالقيء أو بدون قيء، وتلعب الهرمونات دوراً رئيساً في ذلك حيث بعض السيدات تتعرض للقيء كل يوم صباحاً، وبعضها بالليل وبعض النساء لا تتعرض للقيء نهائياً.
  • وجود بعض النكهات الغريبة في فم المرأة الحامل.
  • النفور الشديد من بعض الأطعمة، بينما الرغبة في بعض الأنواع الأخرى.
  • إفرازات المهبل البيضاء، وتشبه لون الحليب وتبدأ تخرج من بداية الحمل وحتى الولادة، وتخرج نتيجة لنمو الخلايا الخاصة ببطانة المهبل، وهي أمر طبيعي أثناء الحمل.
  • الشعور الدائم بـ الدوخه في أول الحمل بالإضافة إلى الشعور بالتعب والإرهاق الشديد واللذان يعتبران من أشهر أعراض الحمل الأولى، فتشعر المرأة دائماً بالحاجة إلى النوم والإرهاق، نتيجة طبيعية لارتفاع هرمون البروجستيرون في الدم.

أعراض الحمل في الأيام الأولى حتى نهاية الأسبوع الأول

  • تقلبات مزاجية حادة، مع الميل دائماً إلى الخوف والحزن، بالإضافة إلى الرغبة بشكل مستمر في الخروج والترويح عن النفس، وتعرف هذه الحالة بإسم إكتئاب الحمل ويعتبر من أبرز الأعراض التي تمر بها الكثير من النساء في حملهن الأول.
  • صعوبة شديدة في عملية الإخراج ومن ثم الإصابة بالإمساك، حيث أن الرحم يقوم بالضغط على فتحة المستقيم.
  • والأرق عند الحامل من أبرز أعراص الحمل الأولي وتظل الحامل تعاني من اضطرابات أثناء النوم مما يجعلها تفقد التمتع بالراحة أثناءه، أو شعور بضيق التنفس مع كحة مستمرة.
  • يقوم الرحم بالاسترخاء، مما يسبب آلام شديدة في المنطقة أسفل الظهر.
  • آلام مثل آلام الدورة الشهرية، ولكن دون دم، مع تعب وإرهاق وغثيان.
  • تورم وآلام شديدة في القدمين، نتيجة حدوث انتفاخات في الأوردة مسببة دوالي الساقين للحامل.
  • تأخر الدورة الشهرية، ثم انقطاعها بشكل نهائي ويستمر الانقطاع حتى الولادة.
  • نتيجة لوجود جنين جديد، فإن الهرمونات تتغير مستوياتها حتى تتقبله، وبالتالي تشعر المرأة بتعب وإرهاق حاد.
  • أثناء التصاق البويضة في جدار الرحم تقوم بعض قطرات الدم بالنزول، وهذا قد يتسبب في آلام في المنطقة السفلي من البطن.
  • ارتفاع حرارة الجسم، وانخفاض مناعة الجسم، لذا من الممكن أن تنتقل العدوي إلى الجسم بشكل سريع جداً.
  • انتفاخات بأسفل البطن، وذلك لتغير الهرمونات الموجودة داخل جسم المرأة الحامل.
  • العزوف بشكل نهائي عن القيام بأنشطة المنزل اليومية، أو قضاء أي مهمة، مع رغبة شديدة في الراحة والنوم لفترات طويلة.
  • كما تعتبر كثرة التبول عند الحامل أيضا من العلامات الواضحه على وجودالحمل ضرورة مُلحة إلى دخول الحمام بشكل مستمر، حتى في حالة عدم وجود سوائل في جسمك.
  • الغثيان والقيء في حالة شم رائحة الطعام أو تناوله، مع نفور شديد بعض الأطعمة، وفي المقابل الإقبال على أنواع معينة من الطعام وتفضيلها.

أعراض غير شائعة تُظهر الحمل

هناك مجموعة من أعراض الحمل في الأيام الأولى شائعة وتظهر بشكل مباشر عند كثير من السيدات، في المقابل هناك بعض الأعراض غير الشائعة ولكن يتم اكتشاف الحمل من خلال هذه الأعراض، وإليكِ الأعراض كالتالي:

طعم الفم المعدني

قد يظهر هذا الطعم عند بعض السيدات، حيث تلاحظ أن فمها مليئاً بالمعدن عند تناولها لأطعمة معينة، وهذه العلامة قد تكون إحدى علامات الحمل، حيث مع زيادة هرمون البروجسترون وهرمون الاستروجين تتأثر بهما حاسة التذوق، بالإضافة إلى عسر الهضم الذي يسبب مرارة داخل الحلق، فيظهر هذا الطعم المعدني داخل الفم.

زيادة هائلة في إفراز اللعاب

منذ حدوث الحمل قد تشتكي كثير من السيدات من مشكلة إفراز اللعاب الزائدة، وقد يستمر هذا الأمر في الزيادة حتى نهاية أولي شهور الحمل الثلاثة، حيث يتسبب هرمون الحمل في هيجان بعض أعصاب الجهاز الهضمي، وبالتالي تتأثر الغدد اللعابية وبالتالي تُفرز بشكل زائد عن الحد، ويُعتبر هذا العرض من الأعراض الغير شائعة لحدوث الحمل.

الدورة الشهرية لفترة قصيرة من أعراض الحمل في الأيام الأولى

على الرغم من أن انقطاع الطمث هو أشهر أعراض الحمل في الأيام الأولى إلا أن بعض السيدات بنسبة 20: 40% تعاني من نزول دم في الشهر الأول من الحمل يشبه الدورة الشهرية وتحدث هذه الظاهرة خصوصاً مع بداية حدوث الحمل، ولكن هذه الحالة تحدث بنسبة قليلة جداً لدي السيدات، كما أنها تختلف بشكل كبير عن الطمث العادي في الأعراض وكمية الدم حيث أن تقلصات هذه الدورة خفيفة جداً ونسبة الدم بسيط وبحد أقصي تستمر لمدة ثلاث أيام.

الإحساس بأعراض البرد المصاحب للحمل

كما العادة أن الحمل يقلل من مناعة السيدة الحامل بشكل كبير، وقد تصاب بعض السيدات في بداية الحمل بأعراض نزلات البرد، هذه النزلة مصاحبة للحمل وأعراضها سعال وعطس وسيلان داخل الأنف، مع الشعور بالصداع، وتظن المرأة الحامل أن هذه الأعراض أعراض نزلة برد، ولكن هي أعراض الحمل في الأيام الأولى.

بعض النصائح والطرق التي تساعد على تقليل أعراض الحمل

بعض النصائح والطرق التي تساعد على تقليل أعراض الحمل

بعد أن تأكدتِ بوجود حمل فعلي، هناك مجموعة من النصائح الهامة للحامل في الشهر الأول والتي ينبغي القيام بها حتى لا تتعرض حياتك أو حياة جنينك لخطر، خصوصاً في الأيام الأولى من حملك، لأن فترة الحمل يكون فيها جسمك حساس جداً وسريع التقاط العدوي من الأشخاص حولك،لذا عليكِ اتباع النصائح التالية:

  • ينبغي الابتعاد النهائي عن أي أشخاص مصابين بفيروس أو عدوي، حتى لا ينتقل المرض إليك ولا قدر الله تخسرين جنينك.
  •  الاهتمام جيداً بطعامك واتباع النظام الغذائي الخاص بالشهر الأول من الحمل كي تستفيدي به أنت وطفلك.
  • اختيار الطبيب أحد أهم أسباب اكتمال الحمل، حيث أن العلاقة الطيبة بينك وبين طبيبك تمنحك نفسية مرتاحة تساعدك على إتمام حملك.
  • تجنبي عدم تناول أى أدوية طبيبة دون استشارة الطبيب المسؤول عن حالتك.
  • يفضل في الأيام الأولى عدم ممارسة الجنس بدون اذن الطبيب.
  • يجب ألا تتعرضي لأي نوع من الفحص الإشعاعي.
  • ابتعدي عن تناول بعض الأطعمة والمشروبات التي قد تؤثر على حملك بشكل سلبي.
  • ابتعدي بشكل نهائي عن كل مستحضرات التجميل سواء على شعرك أو بشرتك مثل الصبغات وفرد الشعر.

نصائح تساعدكِ على تجنب القيء الصباحي

إن أكثر الأعراض إزعاجاً للمرأة الحامل هو الغثيان في الصباح الباكر، وخصوصاً أن الموضوع قد يستمر لفترة كبيرة بعد الشهور الأولى، وبالرغم من الغثيان لا يمكن منعه أو التحكم فيه، إلا أنه هناك مجموعة من النصائح التي تحد من مرات حدوثه أو تكراره، وإليكِ هذه النصائح كالتالى:

  • تجنبي استعمال الروائح والكريمات التي لها رائحة فواحة أو نفاذة.
  • لا تذهبي للنوم ومعدتك فارغة، على الأقل تناولي كوباً واحداً من الحليب أو ثمرة من الفاكهة قبل النوم مباشراً.
  • عند الاستيقاظ يُفضل أن تجلسي وترتاحي أو تشربي كوباً من العصير الطازج.
  • عليكِ بالابتعاد عن الأطعمة المقلية ليلاً، بل ينبغي تناول أطعمة خفيفة كالزبادي أو العصائر الطازجة.

وفي النهاية نقول إن أعراض الحمل في الأيام الأولى كثيرة؛ منها أعراض شائعة تظهر عند كثير من السيدات، والبعض منها أعراض نادرة ولا تظهر عند كل السيدات، لذا تابعي المقال وتعرفي على كل هذه الأعراض فقد ذكرناها لكِ.

المصادر:

ميديكال 

كلو

إيميديسن هيلث

زر الذهاب إلى الأعلى