أعراض الحمل

أهم أعراض الحمل في الشهر الأول بولد سواءً الأعراض العلمية أو المتوارثة

المرأة الحامل منذ بداية حملها تكون شغوفة بمعرفة نوع الجنين، وهناك بعض أعراض الحمل في الشهر الأول بولد والتي عند ظهورها يكون نوع الجنين ذكرًا بنسبة كبيرة، ولكن لا يمكن الاعتماد على تلك الأعراض كدليل قطعي على جنس الجنين.

هذه الأعراض الشائعة مجرد أمر شائع الحدوث، ومتكرر مع أكثر من امرأة حامل، وبناءً عليه أصبح تكرارها دليل كبير على أن الجنين ولدًا، ولكن يجب عدم الاعتماد فقط على أعراض الحمل بولد فى الشهر الأول إذ أنه من الضروري التأكد من الطبيب.

أشهر أعراض الحمل في الشهر الأول بولد

من الصعب جدًا تحديد جنس الجنين سواءً كان ذكرًا أم أنثى، وبالأخص خلال الفترة الأولى من الحمل، ولكن هناك بعض علامات الحمل بولد في الشهر الأول وعند ظهور تلك الأدلة يمكن للمرأة أن تركن إلى أن مولودها ذكرًا، ومن هذه العلامات ما يلي:

شعور الحامل بولد بالرغبة في الترجيع

الحامل بمولود ذكر في بداية حملها تشعر أن أعراض الحمل بولد في الشهر الأول التي يتحدثون عنها شيئًا غير موجود، ولا تشعر به، وبخاصة الترجيع في بداية الحمل؛ فلا تشعر الحامل بولد بأي أعراض غثيان، ويكون طعامها مستقر، والسبب في ذلك أن الهورمونات لديها تبقى في وضعها الطبيعي بدون أن ترتفع لمستويات عالية، حيث أثبتت الأبحاث التي تم إجرائها حديثًا؛ أن السبب الرئيسي في زيادة الرغبة بالترجيع، وعدم قدرة الحامل على تناول المزيد من الطعام هو ارتفاع هورمون الحمل.

التغيرات في البشرة

لا تحدث أي تغيرات بالوجه أو البشرة مثل ظهور حب الشباب أو التورمات، والانتفاخات بالوجه؛ بل يزداد جمال المرأة، وتتحسن بشرتها، نتيجة للمستويات العالية في جسم المرأة الحامل بولد بهرمون الذكورة التستوستيرون، والذي يتسبب في ظهور بعض النمش بالخدين، وهو ما يعتبره البعض من علامات جمال المرأة.

نمو شعر الحامل

من علامات الحمل بولد في الشهر الأول نمو شعر الرأس بكثافة عالية، كما يقل التساقط بنسبة كبيرة، والشعر يصبح أكثر حيوية؛ إضافة لكثافة نمو الشعر في بعض المناطق الأخرى بالجسم.

تغير شهية الحامل

ترغب الحامل بمولود ذكر في أثناء الفترة الأولى من حملها بحبها الشديد على غير المعتاد لتتناول الطعام الذي يحتوي على درجة ملوحة مرتفعة، أيضًا تحب الطعام اللاذع كتناول المأكولات الحامضية كالليمون.

تقلبات وحركات الجنين

الأم تشعر بحركة جنينها، وتقلباته، وهناك إختلاف حول معدل نبض الجنين في الشهر الأول حيث يعتقد البعض أن النبض الهادئ، والمنخفض، والذي هو في حدود 140 نبضة لكل دقيقة دليل على أن الجنين ذكر.

شكل البطن

تستطيع الحامل من خلال شكل بطنها معرفة نوع الجنين؛ ففي حال كانت البطن بانحناء لأسفل كان ذلك دليل على أن الجنين ولد، والسبب في انتفاخ بطن الحامل من الجهة السفلى أن الجنين الذكر يكون نموه في تلك المنطقة من البطن.

التغيرات المزاجية للحامل

التغيرات المزاجية للحامل

الحامل بذكر في أغلب الأحيان يظهر عليها تغيرات في حالتها النفسية، وإبداء تصرفات، وأفعال لم تكن موجودة فيها؛ حيث تصبح عصبية بشكل مبالغ فيه، وعلى أتفه الأسباب الممكنة، ويُرجع الباحثون تلك التغيرات إلى النشاط الهرموني المضطرب بجسم الحامل.

وزن الحامل

المرأة الحامل تكتسب وزنًا إضافيًا سواءً كانت حاملًا بولد أو بنت أو توأم، ولكن أماكن الزيادة في الوزن بجسمها يمكن من خلالها تحديد نوع الجنين الذكر، ففي حال اكتساب الحامل وزنًا ذائدًا في منطقة البطن دون أي أماكن أخرى بالجسم؛ فإن هذا دليل قوي على أنها حامل بولد.

علامات أخرى يمكن الاستدلال بها على أن المولود ذكر

من خلال أعراض الحمل بولد من الشهر الأول تستطيع الحامل أن تتأكد من أن نوع المولود لديها حتى قبل أن يكتمل نموه، وهذه بعض تلك الأعراض:

  • في حال تبولت الحامل خلال شهور حملها الأولى ببول يحمل اللون القاتم؛ كان ذلك من الدلالات المؤكدة لأن الجنين ولد.
  • بعض الأساطير المتوارثة تقول بأن أعراض الحمل في الشهر الأول بولد للحامل دائمًا ما تجد راحة نومها على جانبها الأيسر، ولكن ليس هذا بالدليل القاطع.
  • التغيرات التي تطرأ على الثديين؛ حيث أن بعض السيدات لديهم اعتقاد بأن التفاوت بين حجم الثدي الأيمن، والأيسر بحيث يكون الثدي الأيمن أكبر قليلًا فهذا الجنين ولد.
  • السيدات الحوامل كلهن يظهر لديهن أثناء فترات الحمل خط أسفل منطقة السرة، ويكون ذات لون أسود في العادة، ولكن الحامل بولد يصبح اللون الأسود أكثر ظهورًا.

ما هو الوقت المناسب لتحديد نوع الجنين؟

عليك أن تهتمي، وتحافظي على جنينك أيًا كان نوعه، ولكن أعراض الحمل في الشهر الأول بولد قد تساعدك في هذا الأمر كنوع من الطمأنينة لحين التأكد الصحيح، والذي يستغرق ما يفوق العشرة أسابيع من الحمل، كما أن اكتشاف هذا الأمر يستدعي الذهاب للطبيب المختص، والذي بدوره يقوم بعمل فحص دقيق باستخدام أجهزة كشف حديثة تعمل بالموجات الفوق صوتية.

حديثًا أثبت علم الأجنة بأن معرفة نوع الجنين من الشهر الأول سواءً كان ذكرًا أم أنثى يكون محدد منذ اللحظة الأولى لالتقاء لحدوث عملية الإخصاب؛ حيث يلتقي الحيوان المنوي مع البويضة داخل الرحم إلا أن تطور العضو الذكري يكون في مراحل متقدمة من الحمل.

خرافات متوارثة عن أعراض الحمل بولد

تلجأ بعض السيدات الحوامل لتلك الخرافات من باب الفضول؛ إضافة إلى أعراض الحمل بولد فى الشهر الأول ومن تلك الخرافات ما يلي:

  • زيادة النمو الذي يطرأ على حلمات الثدي أكثر من المعتاد.
  • أن تشعر المرأة الحامل بولد بأن قدميها دائمًا أكثر برودة من ذي قبل.
  • من الخرافات القديمة أن تقوم الحامل بربط خاتمها بخيط، وتجلس على ظهرها، وتمسك الخيط بيدها؛ بحيث يكون الخيط موجه ناحية المعدة، وبشكل مباشر فلو تحرك الخاتم بشكل دائري دليل على أن المولود ذكر.
  • معاناة الحامل من جفاف بشرتها الخارجية حتى لو كانت من ذوات البشرة الدهنية، وهذا يدفعها لاستخدام المرطبات.
  • هناك أسطورة تقول بأن الحامل لو قامت بعملية جمع لكلًا من سنها وقت بداية الحمل؛ مع الشهر الذي تم فيه الحمل فإذا تحصلت على رقم زوجي كان هذا دليل على أن الجننين ولد.
  • الصداع عند الحامل وعدم قدرتها على التحرك يعتبر كأحد أعراض الحمل بولد من الشهر الأول.
  • في حال تناولت الحامل بولد فص ثوم سوف يظهر رائحة الثوم من العرق المفروز منها.
  • البعض لديهم اعتقاد بأن الطفل الأول لو كانت أول كلماته دادا؛ كان الطفل الذي يليه ولد.

الشائع والصحيح من أعراض الحمل في الشهر الأول بولد

هذا هو الصواب، والذي تتعرض له أي امرأة من أعراض الحمل في الشهر الأول بولد وهذا ما أثبته العلم كما يلي:

  • الشعور بـ ألم أسفل البطن عند الحامل نتيجة وجود تقلصات بسيطة نابعه عن إنغراس البويضة.
  • توقف الدورة الشهرية، وهي أهم دلالات حدوث الحمل.
  • تصاب الحامل بالكثير من الإرهاق، والتعب، وتكسير في العظام، والرغبة الشديدة للنوم لفترات طويلة.
  • دخول الحمام يكون بشكل متكرر من أجل التبول.
  • من أعراض الحمل في الشهر الأول بولد حدوث خلل هرموني بجسم الحامل؛ لذا تصاب بحالة من التقلبات المزاجية المتكررة.

الأطعمة التي تناسب المرأة الحامل في الشهر الأول

التغذية من الأمور الغاية في الأهمية، والتي تنعكس بشكل مباشر على قوة، وسلامة الجنين، وعلى الأخص في الأشهر الأولى من حمل الأم، ومن أهم الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الأول ما يلي:

الأطعمة التي تناسب المرأة الحامل في الشهر الأول

  • الفواكه بمختلف أنواعها؛ فهي مصدر طبيعي، وغني جدًا بالأملاح المعدنية، والفيتامينات الهامة التي تدخل في التركيب الأولي لخلايا الجنين.
  • من أشهر الفواكه في ذلك الأمر الرمان للحامل هام جدا لما يحتويه من مضادات أكسدة، وصبغات، وهذا يساعد الأم، ويحميها من خطر التعرض للأنيميا، وفقر الدم.
  • تناول الفستق، والجوز يمد الحامل بما تحتاجه من أوميجا 3، وزيوت طبيعية، وهذا يحسن من النمو الطبيعي للجنين.
  • دائمًا ينصح الأطباء النساء الحوامل بالمداومة على أكل البنجر؛ لما له من دور كبير في التغذية، وإمداد الجسم بمستويات مرتفعة من الحديد.

أخيرًا على كل أم عدم التعجل في معرفة نوع الجنين الذي تحمله؛ فلهذا الأمر وقته المحدد لأن الكثير من النساء تظن في أوائل حملها أن جنينها ذكرًا بظهور بعض الأعراض المتوارثة عليها، لكن بعد زيارتها للطبيب في مرحلة متقدمة من الحمل يؤكد لها عكس ما كانت تتوقع، وتصاب بالحزن والقلق؛ فعليك سيدتي أن تهتمي بنفسك، وتغذيتك أثناء فترات الحمل المختلفة، وسواء كان الجنين ذكر أو أنثى فسيلقى منك أكبر اهتمام، ورعاية.

المصادر:

إن أو أر دي

كيدز هيلث

هيموفيلا

زر الذهاب إلى الأعلى