أعراض الحمل

أعراض الحمل في الشهر التاسع ببنت | 20 عرض بين الحقيقة والشائعات والخرافات

هل اقترب موعد ولادتك وتريدين التأكد من أن جنينك أميرة صغيرة أم لا، بالفعل سوف تتأكدين من خلال ظهور أعراض الحمل في الشهر التاسع ببنت كاملة، بقى فقط أيام قليلة وسوف يخرج جنينك ليُزين حياتك، لكن اعلمي جيدًا الآن أن كل الأعراض باتت أكثر وضوحًا من ذي قبل في شهورك السابقة، بل يمكن القول أنها الأعراض الحقيقية التي تؤكد جنس طفلك.

أعراض الحمل في الشهر التاسع ببنت

يُهديكي طفلك تلك الفترة الأكثر صعوبة العديد من الإشارات حتى تستطيعي أن تخمني نوعه، وذلك حتى تكوني على أهبة الاستعداد من لقائه، ولذلك يجب أن تلاحظي العلامات التي تظهر عليكِ، والآن سنتطرق إلى التحدث إن كان جنينك بنت أم أنها مجرد تخمينات، وإليك بعض الأعراض الأكثر وضوحًا.

نبضات قلب الجنين

تعد علامة مميزة لـ معرفة نوع الجنين، حيث هناك اختلاف في عدد دقات الجنين إذا كان ولد أو بنت، وما زالت هذه العلامة يعتمد عليها الكثير من الأطباء حتى الآن رغم وجود بعض الدراسات التي تثبت عدم دقة هذا الأمر، ويتم احتساب هذا من خلال عدد نبضات قلب الجنين البنت ويكون أكبر من النبضات في حالة الحمل بولد، فإذا كان عدد نبضات القلب لكل دقيقة أكبر من 140 نبضة وصولاً إلى 160 نبضة في الشهر التاسع فهنيأً لكِ مولودتك أميرة.

كثرة غثيان الصباح

بالفعل كان هذا من ضمن أقوال أمهاتنا دون أي دراسات، فقط كانت مجرد تخمينات تبوء بالنجاح في النهاية، ولكن مع تقدم العلم والتكنولوجيا أثبتت بعض الدراسات أن معدل الغثيان الذي يصيب المرأة الحامل في بنت يكون أكبر بالفعل من معدل غثيان الحمل الصباحي، وجاء هذا بناءً على دراسات نُشرت في The lancet.

شعور الاسترخاء والهدوء

شعور الاسترخاء والهدوء

إذا كنت تميلين للشعور إلى الهدوء واسترخاء الأعصاب فبعض الأقوال تؤكد أن تلك إشارة لحملك ببنت، ليس فقط بل هناك بعض الدراسات التي أثبتت صحة تلك الأقاويل من خلال الأبحاث التي تم عملها على هرمونات الحمل وعلاقتها بنوع الجنين، وقد ثبت أن الهرمونات المتكونة عند الحمل ببنت تقوم بعمل استرخاء للعضلات وهدوء نفسي ملحوظ.

فقدان التوازن 

دوخة الحامل وشعورها بالهبوط ليست من أعراض الحمل في الشهر التاسع ببنت بل العكس صحيح؛ تعد علامة مميزة للحمل بأنثى أن تكوني على قدر كبير من الرزانة دون أي أعراض للدوخة أو خلل التوازن، حيث تكون تلك الأعراض المصاحبة للحمل في ولد.

لون البول

يمكن أن يتعرف أطباء التحليل على نوع الجنين من لون البول؛ وكذلك يمكنك معرفة ذلك منزلياً، فإذا كان اللون يميل إلى القتامة فجنينك ولد، والعكس؛ إذا كان جنينك أنثى فيكون لون البول أفتح، وهذا ينتج من تغيير الهرمونات داخل جسمك.

زيادة انقباضات الرحم

نتيجة لزيادة حجم طفلتك وأنها تتجه الآن نحو الوجهة الصحيحة حتى تخرج بأمان؛ فإن اتجاهها الأمثل الآن إلى الأسفل، وبالطبع يشكل هذا ضغط زائد على المثانة، أما بالنسبة للانقباضات فإنها تزداد كلما قرب موعد الولادة وهذا أمر طبيعي لا داعي للقلق منه.

استرخاء المفاصل وآلام الظهر 

فضلاً عن زيادة إنتاج هرمون الريلاكسين في تلك الفترة فإنه يؤدي إلى الشعور بارتخاء كبير في المفاصل، وهذا لاينفي أنكِ تشعرين الآن بألالام شديدة أسفل منطقة ظهرك، لكنك تعلمين أن هذه هي المرحلة الأخيرة من حملك الذي تضاعف فيه حجم ابنتك مما يشعرك ببعض الألم الواضح في الظهر.

اتساع عنق الرحم

لا يعد اتساع عنق الرحم عرض من أعراض الحمل في الشهر التاسع ببنت فقط، بل أنه العرض الأكثر حدوثًا في نهاية شهرك التاسع في العموم، وهذا بسبب الاستعداد الطبيعي للرحم بالتمدد للاستعداد لعملية ولادة الجنين.

سهولة التنفس

من أعراض الحمل في الشهر التاسع ببنت التي تشعرين بها الآن الارتياح بعض الشيء عند سحب انفاسك؛ أتعرفين لماذا؟ لأن طفلتك أخذت موضعها أسفل البطن، وبالتالي اتسع المكان قليلاً في الأعلى، لذلك سوف تجدي بعض الهدوء الناجم من أميرتك الصغيرة وكذلك بعض الأنفاس المريحة.

شائعات حول أعراض الحمل في بنت

هناك العديد من الشائعات التي وردت على الكثير من الألسن حول أعراض الحمل في الشهر التاسع ببنت؛ فمنها ما هو صحيح ومنها ما هي إلا مجرد أقاويل، وفي الحالتين {يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ}، ومن أغرب الاقاويل عن علامات الحمل ببنت في الشهر التاسع ما يلي.

الميل الشديد لأكل الحلويات

ليس دليل كافي إذا كنتِ تشتهين الحلويات أن حملك سيجلب لكِ بنت، قد يكون الأمر متعلقًا بهرمونات الحمل المتقلبة بين الحين والآخر، ولكن يقال أن ميل الحامل إلى تناول الحلويات والسكريات يؤدي في النهاية إلى استقبال مولودة، وتظل هذه مقولة من ضمن كلام الأجداد.

شحوب الوجه

هناك عرض دارج على ألسن القائلين أن الحامل إذا بات عليها شعور تعب وإرهاق الوجه أصبح جنينها أنثى، أي أن هذا من أعراض الحمل في الشهر التاسع ببنت، بالإضافة إلى ظهور حبوب على الوجه وفقدان جزء من جمالها، مستعينين أن حمل الأنثى يسلب جمال والدتها، ولم يتم إثبات صحة هذا الرأي طبياً.

حجم الثدي

واحد من أعراض الحمل ببنت في الشهر التاسع أن يكون الثدي الأيسر أكبر بشكل ملحوظ من الثدي الأيمن، فإذا لاحظتي أي فروق في الحجم عن الطبيعي فإن رحمك يحمل لك أنثى.

ضعف الشعر

يقال أن هرمونات طفلتك تجعل الشعر أكثر ضعفًا في تلك المرحلة؛ فإذا كنت سترزقين بطفلة فإن شعرك في الشهر الأخير يظهر أكثر إجهادًا من ذي قبل وأقل لمعانًا وبريقًا، لكن تظل هذه شائعة لم تثبتها الدراسات الطبية بعد.

شكل البطن المرتفع

شكل البطن المرتفع

هل صحيح أن البطن المرتفعة علامة مؤكدة على أنكِ حامل ببنت أم لا؟ في الحالة لا تمثل شكل البطن أي علامة مؤكدة للحمل ببنت، إذ يمكن أن يكون هذا الشكل ناتج عن عدة أشياء أخرى؛ مثل المواظبة على التمارين الرياضية، وقد يكون السبب وراء شكل البطن الحمل المتكرر، إذ أنها من أكثر الشائعات رواجًا.

طريقة النوم

إذا كنتي ممن يفضلون النوم والاسترخاء على الجانب الأيمن فإن واحدة من الشائعات تخبرك أن  ذلك أحد أعراض الحمل في الشهر التاسع ببنت.

جفاف بشرتك

يظلم من يقول أن الحمل بأنثى يحمل لك جفاف بشرتك؛ حيث أن مشكلة الجفاف لها أكثر من سبب، فإذا قمتي بالاهتمام بها لن تجف أبدًا، ولهذا واظبي على تناول المياه مرات عديدة خلال يومك.

خرافات حول أعراض الحمل ببنت

هناك مجموعة من الأعراض التي اخترعها بعض الناس، ولكن لا صحة لها أبدًا، وسوف نقوم بذكرها حتى تتفادي تطبيقها أو التركيز معها حتى، فما هي إلا خرافات منتشرة في بعض الأماكن، وهي كالتالي:

حركة البندول

بالفعل مضحكة جدًا أن تتخيلي أنكِ بحركة من البندول سوف تعرفين جنس جنينك؛ إذ يقولون عند استعمالك بندول بسيط وتحريكه فوق بطنك إذا تحرك يمينًا ويسارًا فإنكِ حامل بولد، أما إذا كانت حركته دائرية فإن هذا من أعراض الحمل في الشهر التاسع ببنت، لا تأخدي بتلك العلامات إنها خرافة كبرى.

حركة الكفين

خرافة جديدة ترسل لك رسالة الحمل ببنت؛ يقال إذا سألك أحدهما لرؤية أحد كفيكِ ورفعتي يديكي إلى أعلى فإن جنينك بنت، أما إذا رفعتيهم بشكل منخفض فإن جنينك ولد، بالتأكيد تستحق الضحك.

اهتمام الصغار بطفلك

يقال على مدى اهتمام الأطفال المحيطة بك وببطنك ومداعبة طفلك يتحدد جنس مولودك؛ فإذا أحبوا شكل بطنك وداعبوا جنينك فإنها أنثى، والعكس صحيح إذا لم يظهروا أي اهتمام فطفلك صبي.

تجربة الثوم

أيضًا خرافة أخرى تدعي إذا تناولت الأم الثوم ولاحظ من حولها خروج رائحة الثوم من بين مسامها فإنها حامل بولد؛ أما إن كانت أنثى فإن رائحة الأم تظل ذكية كما هي.

الطرق الصحيحة لمعرفة نوع جنينك

هناك عدد من الخطوات البسيطة التي تستطيعي بها معرفة نوع الطفل بشكل مضمون ومؤكد؛ وسوف نوضح ثلاث طرق طبية اختاري منها ما تفضلين، ويمكنك عملهم جميعاً.

فحص الالتراساوند

إذا كنت تشكين أن العلامات التي تظهر هي أعراض الحمل ببنت في الشهر التاسع يمكنكِ أن تقومي بعمل الفحوصات الصوتية في أي وقت بعد مرور الشهر الرابع من الحمل؛ العائق الوحيد أمام تلك الطريقة أن يكون وضع الجنين غير مناسب لرؤية عضوه التناسلي لتحديد نوعه، ويمكن أيضًا أن يتم الكشف وظهور النوع من أول كشف خلال هذه المدة، وبكل تأكيد مع مرور الوقت يتضح النوع أكثر من السابق، ولهذا عند إجراء الفحص الدوري في الشهر التاسع مع وضع ملائم لرؤية الطفل، ويمكن أن نعطي تلك الطريقة نسبة 90% من الصحة، ويمكنك حينها التأكد من أن أعراض الحمل في الشهر التاسع ببنت أم ولد.

فحص Amniocentesis

فحص Amniocentesis

يسمى هذا الفحص بين الأطباء بزل السلى، ولكن لا يتطرق إليه الكثير في الحقيقة بسبب الأخطار التي يمكن أن يسببها للجنين، إذ يستخدم هذا الفحص في العادة إذا كان هناك أي شكوك لإصابة الطفل بأي مرض جيني أو وراثي.

فحص DNA

تعد من الطرق المؤكدة 100% لمعرفة نوع الجنين علاوة على أنها أكثر أمانًا على الطفل والأم، ولا تسبب أي أضرار أو مخاطر، ولكن يتم إجراء هذا الفحص في حالة وجود أي اضطرابات في عدد كروموسومات الجنين.

الأطعمة المفيدة في الشهر التاسع 

قد قاربت على انتهاء فترة لحمل بالتأكيد تتمنين في كل لحظة من الآن أن تسمعي صوت طفلتك وتَضُميها إلى صدرك، لذا حافظي على صحتك حتى تحصلي على طفلة سليمة بصحة جيدة، وكذلك تستطيعي أن تستردي عافيتك في أقرب وقت ممكن، لذلك يجب أن تتناولي كل ما هو مفيد في تلك الفترة، واستشيري طبيبك إذا أردتي تناول شيء تشكين بفائدته لكِ الآن، ومن ضمن الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر التاسع ما يلي.

الحبوب الكاملة

الفشار والشوفان من الحبوب الكاملة التي تنعش الحامل في فترتها الأخيرة، وهذا ما قد ثبت بالفعل أن الحبوب الكاملة تحسن من الحالة المزاجية والنفسية لكِ، وبالفعل سوف تحمي نفسكِ من اضطرابات وقلق ما قبل الولادة، لذلك إذا ظهرت عليكِ أي علامات أو أعراض الحمل في الشهر التاسع ببنت أو ولد يفضل الإكثار من تناول كل أنواع تلك الحبوب.

الأطعمة الغنية بالكالسيوم

من المواد الأساسية التي يحتاجها جسمك بصفة مستمرة وخصوصًا في شهرك الأخير من الحمل، لذلك أكثري من تناول منتجات الألبان من حليب وزبادي وبيض، ولا تنسي الجبن في روتينك اليومي من الكالسيوم، فهو يعزز تكوين الغدد المسؤولة عن إنتاج لبن رضاعة الطفل.

الخضروات الطازجة والفواكه

لابد من المواظبة على تناول الفواكه مثل البرتقال والإجاص والمشمش، والخضروات خصيصًا الداكن منها في الشهر التاسع؛ وذلك لدورها الكبير في ترطيب الجسم، وكذلك تخفيف أوجاع المعدة التي تظهر تلك الفترة، ويفضل كثيرًا المداومة على تناول 3حبات يومياً من التمر الرطب، وذلك لدوره الكبير في تسهيل الولادة.

البروتينات

تطور البروتينات المتناولة جسم أبنتك بشكل كبير، إذ ينصح الأطباء بتناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين بشكل يومي؛ حتى لا تحتاج طفلتك إلى المكوث في الحضَّانة بعد الولادة.

مشروبات الحامل في الشهر التاسع

هناك بعض المشروبات المفيدة جدًا في شهرك التاسع والتي بدورها تزيد أعراض الحمل في الشهر التاسع ببنت وترفع وتيرتها حتى تأتي طفلتك في أسرع وقت بصحة جيدة لكِ ولها، ومن أهم تلك المشروبات ما يلي:

  • القرفة مع الحليب تأتي في مقدمة مشروبات تيسير الولادة، إذ يمكنك تحضيرها قبل الخلود إلى نومك من خلال وضع ملعقة واحدة من القرفة وأذيبيها في بعض قطرات الماء ثم أضيفي إليها الحليب.
  • مغلي الكمون الحصى يأتي في المرتبة الثانية، فقط قومي بغليه وتصفيته جيدًا واشربيه، وإذا شعرتي بطعمه اللاذع أضيفي إليه ملعقة كبيرة من العسل الأبيض.
  • حلبة الحليب أيضًا مشروب رائع بكل المقاييس، علاوة على طعمها اللذيذ؛ ففوائدها جمة بكل معنى الكلمة، ولتحضيرها قومي بغسل ملعقة كبيرة من الحلبة أولاً ثم قومي بغليها، ومن ثم صفيها وأضيفي إليها الحليب، وإذا أردتي تحليتها يمكنك إضافة العسل الأبيض أو الأسود.
  • أخيرًا إليكِ بمزيج من القرفة والزنجبيل، خذي ملعقتين من كلاً منهما وأضيفي إليهم كوب من الماء وقومي بغليه، ثم حليه بما تفضلين.

نصائح للمرأة الحامل في الشهر التاسع

إذا تأكدتي أن أعراض الحمل في الشهر التاسع ببنت تتمثل في حالتك فإن عليكِ توخي الحذر تلك الفترة؛ حيث مع بداية دخول الشهر التاسع سوف تنتظري في أي لحظة قدوم أميرتك الصغيرة، ولهذا عليكِ بتحفيز الطلق إذا كنتِ ممن يفضلون الولادة الطبيعية؛ أما إذا أخبرك طبيبك أن حالتك تستدعي القيصرية فالبتأكيد هو الحل، ومن أهم الإرشادات التي يجب أن تتبعيها ما يلي: 

نصائح للمرأة الحامل في الشهر التاسع

  • أكثري من تناول العسل الأبيض والتمر وكذلك الأناناس، علاوة على ذلك الطعام الحار والعرقسوس والثوم، حيث أن كل ذلك يحفز الطلق ويجعل الولادة أسرع وأسهل، وبلا شك تستغرق الولادة وقت أقل.
  • لا ننسى دور الأعشاب القوي في هذه المرحلة؛ فهي أمنة تمامًا وكذلك تزيد من قوة الطلق أيضًا، لذا أكثري من تناول القرفة خصيصًا، وأضيفي إليها الينسون والزنجبيل أيضًا.
  • تستطيعي إضافة بعضًا من تلك الأعشاب إلى طعامك اليومي في هذه المرحلة، إذ يمكنك إضافة كلاً من الريحان مثلاً أو الاوريجانو.
  • لا تتغاضي أبدًا عن ممارسة التمارين الرياضية حتى لو كانت بسيطة، فإن المواظبة عليها بلا شك سيشكل فارق كبير.
  • مارسي العلاقة الحميمة مع زوجك في تلك الفترة أكثر من أي وقت مضى.
  • دلكي حلمة ثديكِ باستمرار في شهرك التاسع حتى تسرعي من حدوث الطلق.

لديكِ الآن مجموعة من المعلومات المفيدة والمُلمة بكل أعراض الحمل في الشهر التاسع ببنت؛ ليس فقط، بل جمعنا لكِ كل ما تريدي معرفته حتى تستقبلي مولودتك بأفضل حالة من الصحة والسلامة، أضيفي إلى كل ذلك زيادة المتابعة مع طبيبك في تلك الفترة خصيصًا إذا شعرتي بأي ألم زائد عن الحد، إذ  يمكن أن تكون هذه هي اللحظة المنتظرة وسوف تستقبلين الحياة بلونها الوردي الجميل، لذا استعدي من الآن لتلك اللحظة.

المصادر:

هيلث لاين

ميديكال نيوز توداي

بامبرز

زر الذهاب إلى الأعلى