fbpx
أعراض الحمل

أعراض الحمل في الشهر التاسع، تعرفي على أهم النصائح المتبعة للتقليل منها

هناك بعض التساؤلات التي تدور في أذهان أغلب النساء وتتركز في أعراض الحمل في الشهر التاسع وهل تختلف هذه الأعراض في حالة الحمل بولد عن الحمل ببنت؟ وما الذي يمكنني فعله في حال الشعور بأى أعراض غير طبيعية أو الشعور بآلام حادة أسفل البطن أو الظهر؟ كل هذه التساؤلات تستدعي التحري والدقة جيدًا والتي سوف نتناولها خلال السطور القادمة بالتفصيل.

 هناك بعض الأعراض المزعجة التي تسبب جو من القلق والتوتر وعدم التفريق بين كونها أعراض طبيعية تحدث خلال الحمل في الفترة الأخيرة أم هي علامات الولادة في الشهر التاسع 

أعراض الحمل في الشهر التاسع 

بعد تخطي جميع مراحل الحمل سوف تنتظرين خلال الشهر التاسع قدوم جنينك والتلهف إلى رؤيته، ولكن بعد أن تصلين إلى هذا الشهر تريدين التعرف على بعض أعراض الشهر التاسع حتى تكوني ملمة بكافة تفاصيلها ومعرفة إذا كانت علامات طبيعية أم أنها تتطلب استشارة الطبيب، ومن أهم هذه الأعراض ما يلي: 

سهولة التنفس 

من أكثر أعراض الحمل في الشهر التاسع حيث يتم نزول الجنين إلى منطقة الحوض في وضع استعداد كامل للولادة، حينئذ لم يقم بالضغط على الرئتين مرة أخرى، ونقصد بذلك إنه لم يعد وجود لـ ضيق التنفس عند الحامل مرة أخرى على عكس المرحلة الأولى من الحمل، تستطعين التنفس بشكل أفضل، وفي حالة استمرارك نحو الشعور بصعوبة بالغة في التنفس، فتأكدي تمامًا من أن طفلك لا زال ضاغطًا على الرئتين ولم ينزل إلى منطقة الحوض بعد أو أن هناك نقص في عنصر الحديد في الجسم. 

انقباضات الولادة الكاذبة 

في بعض الحالات قد تزداد الانقباضات الخادعة وتُشعرك بأن وقت الولادة قد قرُبَ، ولكنها في الحقيقة ليست انقباضات مؤكدة وفي نفس الوقت ليست سيئة بالرغم من آلامها المُزعجة، حيث تهيئ الجسم لـ المخاض، وتجعل جنينك يتخذ وضعية أفضل، يُطلَق على هذه التقلصات الشهيرة اسم “انقباضات براكستون” وأحيانًا تظهر في أواخر الشهر الثامن وقد ينتابك سيدتي الحامل رعشة في منطقة المهبل أو الساقين. 

ضغط الحوض

لم يعد جنينك يريد المكوث داخل أحشائك، حقًا إنه يرغب في أن يرى الدنيا، لقد انخفض بشكل ملحوظ في قاع منطقة الحوض في وضع الاستعداد للخروج، وقد ينتج عن ذلك ضغط شديد في المثانة والوركين وأسفل الحوض. 

قلة الحركة

بعد البدء في الشهر التاسع تلاحظين بعدم الركل الكثير داخل بطنك، حيث تهدأ حركة جنينك، كبر حجمه ولم يجد مكانًا واسعًا يحتوي حركاته وركلاته داخل الرحم، أصبح المكان ليس به متسعٍ كافٍ له وذلك عند مقارنته بجسده وحجمه الكبير. 

تمدد عنق الرحم 

من الأمور الطبيعية التي تحدث وتعتبر من أشهر أعراض الحمل في الشهر التاسع تمدد عنق الرحم، ولكن لا داعي للقلق والخوف لأن هذه العملية ستظلِ تشعرين بها أغلب الوقت في هذا الشهر، وإذا لم تحدث بشكل طبيعي، يضطر الطبيب المختص إلى العقاقير أو الطرق الجراحية.

تورم الثديين

تورم الثديين

يُعد تورم وانتفاخ الثديين من الأعراض الطبيعية التي حتمًا تشعر بها الحامل، لكونه مصدر الغذاء الوحيد للجنين في مرحلة ما بعد الولادة، ولكنه في حالة استعداد تام لإفراز ما به من حليب، فتجده بحجم أكبر مما كان عليه من ذي قبل، بسبب تخزين كمية كبيرة من الحليب به. 

هذه كانت بعض أعراض الشهر التاسع من الحمل والتي يمكنكِ الاطلاع عليها حتى تتفادى بعض الأعراض غير الطبيعية وتجنب حدوث أي أضرار وخيمة تؤثر على الجنين في هذه المرحلة الحرجة من الحمل. 

أعراض الشهر التاسع من الحمل بولد

أكد الأطباء المختصون على أعراض الشهر التاسع من الحمل بولد التي تُوضح أن نوع الجنين ذكر، ولكن لا يمكن التصريح بأن هذه العلامات دقيقة، كما أنها تتوقف على طبيعة كل امرأة، ومن أبرز هذه الأعراض ما يلي:

لون البول

أحيانًا يتغير لون البول طوال فترة الحمل وخصوصًا في المرحلة الأخيرة منه، وذلك تبعًا لنوع الجنين، ففي حال كان لونه داكنًا مع ظهور نقاط بيضاء على سطحه، يصبح نوع الجنين ولدًا. 

برودة القدمين 

من الأعراض التي تُشير إلى الحمل بولد هو الإحساس الذي ينتاب الحامل ببرودة قاسية في قدميها أواخر الشهر التاسع. 

جفاف اليدين 

من أعراض الحمل في الشهر التاسع السائدة بولد هو الجفاف الشديد الذي يصيب اليدين، إلى جانب تشققها ووهن ملحوظ في الأظافر.

التقلبات المزاجية

بسبب ارتفاع هرمونات الجسم خلال فترة الحمل مثل هرمون التيستوستيرون، يحدث تقلبات في شخصية الحامل، وهذا يُشير إلى الحمل بولد، وهذا الارتفاع الذي يسببه الهرمون يؤدي إلى جعلها أكثر عدوانية مع الآخرين وجرأة. 

ازدياد الوزن

في حالة الحمل بولد، يزداد وزن الحامل بطريقة مبالغ فيها وخصوصًا في الشهر التاسع من الحمل، مما يجعل جسمها غير متناسق تمامًا ونخص بالذكر منطقة الخصر والبطن، وبعد عملية المخاض يعود الجسم كمان كان بشكل تدريجي. 

تناول الأكلات المالحة

تزداد الرغبة الشديدة تجاه المأكولات التي تتضمن كمية كبيرة من الملح، على عكس أعراض الحمل ببنت التي تزداد الشهية بتناول الحلوى والسكريات، ولكن يجب العلم بأن هذه اعتقادات موروثة ولا يمكن الأخذ بها عين اليقين. 

كثافة الشعر

من أعراض الشهر التاسع من الحمل بولد غزارة شعر الحامل، َيصبح أكثر لمعانًا، إلى جانب ملاحظة وجود الشعر في أماكن متنوعة من الجسم بسبب تغيير الهرمونات. 

معدل نبضات الجنين

يبدأ نبض الجنين بالهبوط ليصل إلى حوالي 140 نبضة في الدقيقة الواحدة. 

حب الشباب

حب الشباب

تحدث الكثير من التغيرات الهرمونية في الجسم طوال مدة الحمل، وخصوصًا التغيرات التي يظهر أثرها على الجلد، تبدأ حبوب الشباب بالظهور في الشهر التاسع بشكل مُفرط، ليس هذا فقط فإن بثور هذه الحبوب يشوبها التهابات شديدة وذلك بسبب ارتفاع معدل هرمون التيستوستيرون في حال الحمل بولد. 

أشهر أعراض الحمل في الشهر التاسع ببنت

هناك بعض الخرافات المُتداولة بين الكثير من الأشخاص والتي يعتبرونها علامات للحمل ببنت في الشهر التاسع ويجب التنويه بأنها ليست جميعها علامات مؤكدة ولا ينبغي أخذها على محمل الجد، يمكن القول أنها أعراض حمل تقع بين الحقيقة والخرافة، ومن أبرز هذه العلامات التي من المحتمل أن تكون متعلقة بالحمل ببنت ما يلي:

الغثيان الصباحي

من أشهر أعراض الشهر التاسع من الحمل بشكل عام هي الشعور بـ غثيان الحمل الصباحي وخاصة في المرحلة الأولى من الحمل، ولكن هذا الشعور قد يستمر حتى الشهر التاسع ولكن ليس بنفس حدة بداية الحمل، وهذه من علامات الحمل ببنت المؤكدة ولا تنحصر تحت الأعراض الخرافية بسبب ما أثبتته بعض الدراسات والأبحاث العلمية بأن الغثيان المتكرر واستمراره حتى الشهر الأخير من الحمل يؤكد وجود حمل ببنت، وذلك بغرض نفي أن هرمونات الجسم وسكر الدم هما العرضان الفعليان للشعور بمثل هذا العرض. 

مشاكل بالوجه

في الواقع هذه بعض الخرافات المُتداولة بين الكثيرين، على اعتبار أن فتاتك الموجودة بأحشائك هي التي سرقت بالفعل جمالك الحقيقي، حيث تنتشر بعض البثور وتتحول بشرتك لتصبح دهنية، ولكن من الواجب علينا توضيح أن فتاتك بريئة من كل هذه التهم، ومن الأحرى توجيه الاتهام إلى هرمونات جسمك المتغيرة طوال فترة الحمل. 

ارتفاع البطن

يوجد أسباب متعددة قد ينتج عنها ارتفاع بطنك، والغريب أن الشائع بين النساء أن ارتفاع البطن دليل على الحمل ببنت، ولكن لا يمكن تأكيد ذلك لعدد من الأسباب، إن هذا العرض قد يتوقف على عدد مرات الحمل التي مررتِ بها مثل مرونة عضلات المعدة، الوزن المُكتسب أثناء الحمل، الشكل العام للجسم وكذلك اللياقة البدنية، يُعد نوع جنينك ليس له أي صلة بشكل البطن أو ارتفاعها، لذا لا تتسرعي في تجهيز ملابس وردية اللون في اعتقادك أنكِ حامل ببنت. 

نبض الجنين أعلى من 140 نبضة في الدقيقة الواحدة

أكدت بعض الدراسات العلمية التي تم نشرها في بعض المجلات الأمريكية أن ليس هناك أي علاقة بين نوع المولود وزيادة عدد دقات القلب، وبالرغم من ذلك هناك بعض الأطباء المختصون والأبحاث السريعة لا زالوا يرجحون وجود علاقة محتملة لم يتم إثبات صحتها من عدمها، في الطبيعي أن نبض الأنثى متزايد عن نبض الذكر، مع ضرورة التنويه بأن سن الطفل له أكبر الأثر في سرعة دقات نبض الجنين. 

عندما تصل الحامل إلى أول الأسبوع الخامس، يصبح عدد دقات قلب الجنين بالقرب من نبض الأول بنسبة تصل إلى 80-85 دقة في الدقيقة الواحدة، ويتزايد نبضه بشكل طبيعي ومنتظم حتى تصل الحامل إلى الأسبوع التاسع ليصبح بمعدل 170-200 دقة في الدقيقة الواحدة، بعد ذلك ينخفض بشكل تدريجي ليثبت على معدل 120-160 دقة خلال الدقيقة الواحدة. 

اشتهاء الحلويات

كثير من النساء يعتقدن أن التلهف بلهم على تناول الكثير من الحلويات والسكريات يعني وجود حمل ببنت، ولكن من الناحية الطبية هناك رأي معارض، في أغلب الوقت ما تشتهيه الحامل هو دليلًا واضحًا علي بعض النواقص في الجسم من عناصر غذاء وليس له أي علاقة بين ما تحب تناوله من سكريات وجنس المولود. 

ظهور خط داكن في منطقة البطن

ظهور خط داكن في منطقة البطن

يُشكّل الخط الغامق الذي يظهر في منطقة البطن في الشهر التاسع لدى للحامل تغيّرًا واضحًا في الجلد يرجع سبب وجوده إلى ارتفاع نسبة صبغة الميلانين، وانتشرت بعض الإدعاءات الشائعة بأن هذا الخط قد يكون علامة واضحة تدل على جنس الجنين، إذا كان هذا الخط الداكن ممتدًا أعلى منطقة السرة، فإن جنس الجنين ذكرًا، أما إذا توقف الخط أسفل السرة، فهذا دليل على احتمالية أن الجنين بنت، وفي الحقيقة هذا الكلام ليس له أي أساس من الصحة وليس له علاقة بجنس الجنين.

تغير لون البول

من الجدير بالذكر أن لون البول إشارة قوية على مدى تمتع الحامل بصحة جيدة، في حال كان البول يميل إلى الصفاء، فيُعزي صفائه هذا إلى الإكثار من شرب الماء، وفي حال كان لون البول غامقًا، فهذا يعطي دليلًا على إصابة الحامل بالجفاف، كما أن تناول العقاقير وبعض المكملات الغذائية قد تلعب دورًا ملحوظًا في تغير لون البول.

خلاصة القول بناء على ما تم ذكره، فإن لون البول لا يتعلق تمامًا بجنس الجنين كما يدعي البعض، وكل المعلومات التي تُبرهن أن اصفرار البول يدل على الحمل ببنت خاطئة وليس لها أساس من الصحة. 

الاستلقاء على الجانب الأيمن خلال النوم

في مخيلة الكثير من الأشخاص أن نوم الحامل على الجانب الأيمن إشارة على الحمل بأنثى، ولكن ليس هناك أي دراسات أو أبحاث علمية تمت بخصوص هذا الشأن تربط جنس الطفل بالجانب التي تقوم الحامل بالاستلقاء عليه، بشكل طبيعي تحرص الحامل على تغير النوم على كلا جانبيها للحصول على وضعية نوم مريحة تستوعب نمو البطن، وذلك من خلال وسائد يتم وضعها بين الركبتين أو أسفل البطن للشعور بالارتياح. 

كبر حجم الثدي الأيسر

يوجد بعض الخرافات المنتشرة أيضًا بشأن كبر حجم الثدي الأيسر عند الحامل وذلك عند  مقارنته بالثدي الأيمن ويدل على وجود حمل ببنت، إلى جانب انعدام وجود علاقة بين التغيرات التي تحدث لشكل الثدي من تورم وانتفاخ وبين جنس الجنين، إلا أن كبر حجم الثدي وانتفاخ من الأعراض المبكرة للحمل، وهذا العرض يبقى مستمراً وصولًا إلى الشهر التاسع حيث يكبر حجمه استعدادًا لإفراز الحليب. 

أعراض الشهر التاسع من الحمل بتوأم

لا تختلف أعراض الحمل في الشهر التاسع في جنين واحد عن أعراض الحمل بتوأم كثيرًا، ولكن هناك بعض الأعراض المضاعفة نتيجة لوجود اثنين من الأجنة، إذ تشعر الحامل بتعب ووخز شديد في البطن، ومن أعراض الحمل في الشهر التاسع بتوأم الشائعة هي آلام أسفل الظهر نتيجة لضغط الأجنة على العمود الفقري، وتعاني الحامل بشكل متكرر من وضعية الجلوس بشكل مريح بسبب زيادة حجم الأجنة وكبر حجم البطن. 

ما علامات الولادة في الشهر التاسع من الحمل؟

ليس جميع الحوامل تشعر بنفس أعراض الحمل في الشهر التاسع فكل امرأة لها طبيعة مختلفة عن الأخرى، ولكن بصفة عامة توجد بعض الأعراض الأساسية وهي كالتالي: 

  • الشعور بآلام حادة أسفل منطقة الظهر ثم تصل بعد ذلك إلى منطقة البطن. 
  • نزول إفرازات من المهبل أغلبها شفافة أو مرافقة بالدم. 
  • تنتاب الحامل في أواخر الشهر التاسع بتشنجات قوية تأتي وتذهب على فترات بشكل منتظم، ولا تنخفض آلامها مع التزام الراحة، بل أنها تزداد وبشكل ملحوظ لتصبح متقاربة بمرور الوقت. 
  • في بعض الأوقات قد ينزل السائل الذي يحيط بالجنين والذي يطلق عليه علميًا باسم “السائل الأمينوسي”. 
  • الشعور بـ الإسهال عند الحامل أو البراز الرخو قبل عملية الولادة بأيام قليلة. 
  • توسيع عنق الرحم وتمدده، وتصبح الأم قادرة على التأكد من ذلك من خلال إجراء فحوصات عند الطبيب المعالج. 
  • الشعور المتزايد بالنشاط والحيوية على الرغم من الإرهاق والتعب الشديد الذي يسيطر عليها، وهذا الشعور نابعًا من التلهف لرؤية الجنين. 

تُوضح هذه الأعراض قرب عملية المخاض، وتستدعي إخبار الطبيب على الفور والذهاب إلى المستشفى. 

تطورات نمو الجنين في الشهر التاسع

من الأمور التي تُهون على الأم آلام وصعوبات الحمل في الشهر التاسع هي معرفة مدى التطورات الجسدية التي وصل إليها جنينها، حيث ينمو بشكل ملحوظ أثناء هذه الفترة وتكامل أعضائه وكذلك أجهزة جسمه المختلفة، إلى جانب زيادة ملحوظة في الوزن، ومن أهم هذه التطورات ما يلي: 

تطورات نمو الجنين في الشهر التاسع
  • يصل طول الجنين في هذا الشهر ليبلغ حوالي 50.7 سنتيمتر. 
  • بينما يبلغ وزنه حوالي 2.5 إلى 4 كيلو، وهذا الوزن هو المعدل المتوسط. 
  • اكتمال ونمو رئتا الجنين، إذ أنه في أتم الاستعداد للتنفس طبيعيًا بعد الولادة بشكل مباشر دون الحاجة إلى أجهزة تنفس صناعي. 
  • نمو الشعر والأظافر إلى حد ما. 
  • تصبح أفعاله بشكل أكثر تناسقًا عن السابق، إذ يستطيع فتح وغلق عينيه. 
  • يصبح قادرًا على تحريك رأسه والاستجابة القوية للأصوات المحيطة وخاصة أصوات والديه، وكذلك يستجيب للمس والضوء. 

متاعب الشهر التاسع من الحمل

إن التعب من أولى أعراض الحمل المبكر وينتاب الحامل خلال الفترة الأولى من الحمل، ثم يقل في المرحلة الثانية من الحمل ثم يرجع بشدة بداية من الشهر التاسع، ويعود السبب في التعب والإرهاق الشديد هو الإحساس بثقل أسفل البطن، بسبب كبر حجم الجنين وازدياد وزنه، إلى جانب أن الحمل ينتج عنه حرقان في المعدة وآلام شديدة في الساقين وأسفل الظهر، الأمر الذي يؤثر بشكل سلبي على النوم، مما يؤدي إلى عجز الجسم عن تجديد طاقته، ولا يمكن أن نتغافل عن بعض الأعمال الاجتماعية التي تقوم بها الحامل مثل الأعمال المنزلية ووجود أطفال آخرين تعتني بهم. 

عزيزتي الحامل إذا شعرتِ في أي وقت بزيادة التعب وأنكِ لا تستطعين تحمل آلام الحمل، يوصي بالذهاب إلى الطبيب لمتابعة الحالة، حيث من المحتمل أن يكون التعب ناتجًا عن عرض آخر مثل صعوبة التنفس أو الإغماء، والذي يدل على أنك مصابة بالأنيميا الحادة الناتجة عن نقص عنصر الحديد في الجسم.

تمارين للتخفيف من حدة أعراض الحمل في الشهر التاسع

 ممارسة التمارين الرياضية للحامل من الأمور التي يجب اتباعها أثناء الحمل، بسبب فوائدها العظيمة في تقليل أعراض الحمل في الشهر التاسع إلى جانب قدرتها الفائقة على تسهيل عملية المخاض ودفع الجنين بقوة إلى الخارج، والحفاظ على الرشاقة طوال الحمل، ولكن يجب التنويه باستشارة الطبيب قبل ممارسة هذه التمارين لأن هناك حالات لا تجدي معهم هذه التمارين، بل قد توثر عليهم بالسلب في حال كان هناك مشاكل صحية خاصة بالأم، ومن ضمن هذه التمارين ما يلي:

تمارين التنفس

نعم! تمارين التنفس من أسهل التمارين الرياضية التي يمكنك القيام بها عزيزتي الحامل وقتما تريدين وأينما ترغبين، قومي بالاستلقاء على الأرض وأخذ نفس عميق ثم إخراج زفيرًا، هذا التمرين يساهم بشكل كبير في حل مشكلة صعوبة التنفس الذي يحدث بسبب قوة ضغط الجنين، كما أنه يقلل من ألم الولادة الطبيعية.

المشي

من أشهر التمارين التي تستطعين القيام بها ويتبعها فئة كبيرة من الحوامل بسبب فائدته في تسهيل الولادة الطبيعية وامتداد عنق الرحم وتوسعه، ويجب المشي للحامل لمدة ساعة على الأقل بشكل يومي. 

اليوجا

تمارين اليوغا للحامل من التمارين الرياضية التي تساهم في توسيع منطقة الحوض وارتخاء العضلات وتهدئة الأعصاب وتقليل الضغط أسفل الظهر، عزيزتي الحامل عليكِ بالجلوس عموديًا على الحائط مع ثني ظهرك بعض الشئ، ثم قومي بالضغط على ركبتيك بلطف متفرقين عن بعضهما البعض. 

أطعمة تساعد في تخفيف حدة أعراض الحمل في الشهر التاسع

من الضروري الحرص على تغذية الحامل بشكل جيد خاصة في الشهر التاسع من الحمل، لما له أكبر الأثر في الحفاظ على وزن الجسم وازدياده بشكل سريع، وعلى الرغم من أن الحامل وجنينها في حاجة ضرورية لكميات وفيرة من الغذاء، إلا أنه من الأفضل توزيع الوجبات بشكل مناسب وكذلك مراعاة طبيعة الأكل بحيث يكون شاملًا بجميع العناصر الغذائية، وفي الوقت ذاته أن يكون صحيًا، حتى لا تتعرض الأم وجنينها لأي أضرار وخيمة تؤثر بشكل سلبي على النمو الطبيعي للجنين، ومن هذه الأطعمة التي تتضمن غذاء الحامل في الشهر التاسع ما يلي:

أطعمة تساعد في تخفيف حدة أعراض الحمل في الشهر التاسع

الخضروات والفواكه

من المهم التنويع في الفواكه والخضراوات المفيدة للحامل التي يتم تناولها على هيئة عصير أو تناولها مجففة، أو حتى طازجة التي تحتوي على قيمة غذائية مرتفعة، يتطلب غذاء الحامل في الشهور الأخيرة من الحمل خمس حصص من الخضراوات الورقية والفواكه الطازجة للحصول على أكبر قدر من الفيتامينات والمعادن التي يتطلبها جسم الحامل. 

من الخضراوات المشبعة بالمعادن البروكلي وكذلك الخضراوات الورقية كاللفت، الملوخية والسبانخ، تتضمن نسبة كبيرة من الألياف الطبيعية التي تقلل من الإمساك الذي يصيب الحامل خلال الشهر التاسع، والفيتامينات كفيتامين سي و K، بالإضافة إلى الكالسيوم، البوتاسيوم والحديد وكذلك المكونات المضادة للأكسدة التي تحتوي عليها والتي من شأنها تعزيز صحة الجهاز المناعي وكذلك الهضمي. 

البروتينات

تحتوي البروتينات التي يجب على الحامل تناولها خلال الشهر التاسع ذلك البروتينات ذات مصدر حيواني كالأسماك والدجاج، البيض، اللحوم المنزوعة من الدهون، أو المصادر البروتين النباتية كالمكسرات والبقوليات، باعتبارها مصدر أساسي للحديد والبروتين، كما أن سمك السلمون يعتبر من أهم مصادر الأحماض الدهنية الثلاثية وفيتامين د الضروري لصحة العظام وتقوية الجهاز المناعي للحامل والجنين. 

الدهون

من الضروري الحرص على عدم تخطي نسبة الدهون في غذاء الحامل في الشهر الأخير من الحمل على نسبة لا تتعدى ال 30%، وذلك للتقليل من فرص إصابة الطفل بمرض السكري بحسب مجموعة من الدراسات العلمية، لذا يجب الانتباه إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون مفيدة مشبعة بأحماض أوميجا 3 والتي قد تحصل عليها من المكسرات جميعها، زيت الزيتون والفول السوداني. 

البقوليات

تحتوي البقوليات التي يجب أن تتضمن غذاء الحامل في الشهر التاسع العدس، الفاصوليا، الحمص، اللوبيا والفول، لكونها مشبعة بالألياف الغذائية، الحديد والبروتينات والكالسيوم، هذا بجانب أحماض الفوليك الضرورية لصحة الحامل والجنين. 

أكلات ممنوع تناولها خلال الشهر التاسع

كما أن هناك بعض الأطعمة التي من الضروري تناولها للتقليل من أعراض الحمل في الشهر التاسع المزعجة، هناك بعض الأطعمة التي يتحتم على الحامل تجنبها للحفاظ على صحتها وصحة جنينها، ومن أهم هذه الأطعمة ما يلي: 

  • الأطعمة المشبعة بالأملاح مثل المخللات بجميع أنواعها والأسماك الممنوعة للحامل مثل المملحة، وذلك بغرض التخفيف من اختزان الماء داخل الجسم الذي دائمًا وأبدًا ينتابك هذا الشعور خلال الشهر التاسع أكثر من أي وقت آخر. 
  • الكركديه للحد من حدوث أي مشاكل بالضغط خاصة خلال عملية المخاض. 
  • الأطعمة التي يتم طهيها على الفحم، وجميع أنواع اللحوم المصنعة والجبن الغير مبستر، بسبب وجود نسبة مرتفعة من البكتيريا في هذه الأطعمة التي تشكل خطرًا على صحة الجنين خصوصًا في هذه المرحلة الحرجة من الحمل. 
  • المقليات والأطعمة المليئة بالدهون، وذلك حتى لا تكتسب الحامل وزنًا على هيئة دهون ضارة، وعلى صعيد آخر فإن هذه المأكولات مشبعة بنسبة كبيرة من السعرات الحرارية ومنخفضة المغذيات، لذا لن تعود بالنفع عليكِ وعلى جنينك، ليس هذا فقط بل يمكن أن تسبب حرقة في المعدة. 

كيف يمكن الوقاية من الشعور بالأرق خلال الشهر التاسع؟

يوجد عدة خطوات يمكنك اتباعها للتخلص من كل الأمور التي تؤدى إلى الإرهاق في الشهر التاسع والحصول على نوم أفضل، ومن هذه الإجراءات ما يلي: 

  • الاستلقاء على الجانب الأيسر عند الذهاب إلى النوم لتحفيز تدفق الدم إلى الجنين. 
  • استخدام وسادة أسفل البطن لدعمها. 
  • عدم النوم على الظهر لأن ذلك من دوره منع تدفق الدم. 
  • عدم تناول المأكولات المشهورة التي ينتج عنها تشنجات الساقين، ونخص بالذكر الكافيين للحامل والمشروبات الغازية. 
  • كثرة شرب الماء للحامل في الشهر التاسع، وذلك لأهميتها في المساعدة على ترطيب الجسم، بجانب المساهمه في تسهيل الولادة.

إذا كنت تشعرين بالأرق بشكل مزمن، فقومي بإبلاغ الطبيب المختص بالأعراض التي تشعرين بها، فقد يطلب منكِ إجراء بعض الفحوصات للتحقق من أنها ليست من علامات تسمم الحمل أو ضغط الدم المرتفع.

نصائح للحامل في الشهر التاسع

يوصي باتباع مجموعة من الإرشادات التي تساعد على تحسين صحة الحامل بشكل عام خلال الشهر التاسع من الحمل، ومن أبرز النصائح للحامل في الشهر التاسع، ما يلي: 

نصائح للحامل في الشهر التاسع
  • الحرص على أخذ قسط كافٍ من النوم والابتعاد عن السهر لساعات طويلة. 
  • التزام الراحة بقدر المستطاع والاستماع للموسيقى التي تجلب جو من الهدوء. 
  • العناية بالتغذية السليمة والميل نحو تناول الخضراوات الورقية بجميع أنواعها والفواكه الطازجة، لمنح الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية للحصول على الطاقة. 
  • من الضروري الدوام على تناول كميات كبيرة من اللبن الرائب والزبادي للتقليل من حموضة المعدة التي تعاني منها الحامل طوال الشهر التاسع. 
  • ضرورة تناول المأكولات المشبعة بعنصر الحديد للحفاظ من الإصابة بـ فقر الدم عند الحامل وسوء التغذية بعد الولادة مباشرة. 
  • ارتداء ملابس فضفاضة والابتعاد كل البعد عن الملابس الضيقة للغاية التي تقوم بالضغط الشديد على الجنين، والتي تؤدى إلى ضيق في التنفس. 
  • اتباع نظام غذائي صحي يحتوي علي كافة العناصر الغذائية من فيتامينات، معادن وكالسيوم والكثير من العناصر الغذائية الأخرى، وتجنب المأكولات الغنية بالدهون حتى لا تعاني من عسر الهضم. 
  • الانتظام في تناول المأكولات التي تحتوي على الأحماض الدهنية الثلاثية مثل الأسماك بكافة أنواعها والمكسرات، بسبب قيمتها العالية لكلًا من الجنين والأم. 
  • الإفراط في تناول كميات وفيرة من الماء والعصائر الطازجة لعدم اختزان السوائل داخل الجسم. 

إن الاهتمام بالنصائح التي يجب اتباعها خلال الشهر التاسع لا تقل قيمة عن معرفتك ببعض أعراض الحمل في الشهر التاسع بسبب مساهمتها الكبيرة في تخطي هذه الفترة بسلام دون مواجهة أي عراقيل حتى تنتهي رحلة الحمل على خير وتمتع الجنين بصحة جيدة عند رؤيته لطالما تنتظر أي أم هذه اللحظة. 

أشياء يجب تجنبها في الشهر التاسع

يوجد عدة أمور هامة يجب وضعها في الاعتبار وتجنب فعلها تمامًا في الشهر التاسع من الحمل، ومن أهم هذه الأمور ما يلي: 

  • عدم التعرض لأي ضغوطات عصبية والابتعاد عن أي مثيرات مسببة للقلق والتوتر، والمكوث في حالة من الاسترخاء المتناهي. 
  • عند ممارسة بعض الأعمال اليومية، التزم البطء عند الحركة وتجنب القيام بردات فعل مفاجئة وسريعة. 
  • الابتعاد نهائيًا عن أي أعمال جسدية شاقة تسبب الإرهاق والتعب.
  •  

عزيزتي الحامل الآن قد وصلتِ إلى الشهر التاسع وهو الوقت الذي يحسم فيه عملية الولادة، لذا من الأحرى بك التعرف على بعض أعراض الحمل في الشهر التاسع للاطمئنان بأنك تشعرين بأعراض طبيعية لا تستدعي استشارة الطبيب، وكذلك معرفك إذا ما كان هناك أي مشكلة صحية قد تطرأ عليك تحاولين علاجها قبل خوض عملية الولادة.

المصادر:

أبوت كيدز هيلث

بامبرز

نستلة

زر الذهاب إلى الأعلى