أعراض الحمل

أعراض الحمل في الشهر الثاني | تعرفِ على أعراض الحمل السليم

الحمل غاية كل عروس جديد، ومن الأخبار السارة التي يتلقاها الزوج، وقد لا تعرف العروس أنها حامل منذ شهر إلا عندما تظهر عليها أعراض الحمل في الشهر الثاني التي تجهلها ولا تكن على دراية بها، لذلك تابعي معنا لكي نخبرك كل ما له علاقة بأعراض الحمل السليم في الشهر الثاني.

أعراض الحمل في الشهر الثاني

هناك عدة تغيرات تطرأ على المرأة الحامل أثناء الشهر الثاني من الحمل، والتي تظهر على شكل أعراض وعلامات، وأعراض الحمل بالشهر الثاني تكون كالتالي:-

الشعور بالغثيان

علامة غثيان الحمل تشعر به المرأة الحامل في فترة الصباح يعتبر من أشهر أعراض الحمل السليم في الشهر الثاني، والذي قد يظهر أيضاً من بداية الحمل، فهو يختلف من مرأة لأخرى.

الحاجة إلى التبول

التبول بكثرة عند الحامل حيث تزداد رغبة المرأة في الدخول إلى الحمام للتبول في الشهر الثاني للحمل، وهذا يكون ناتج عن إنتاج الجسم لهرمون يزيد الحاجة للتبول والذي يُطلق عليه “hcg”  الذي يظهر مع أعراض الحمل بالشهر الثاني وهو هرمون الغدد التناسلية البشرية، هذا بجانب شرب السوائل بكثرة.

الرغبة في تناول أطعمتك المفضلة أو الابتعاد عنها

يختلف هذا العرض من مرأة لأخرى، وذلك بسبب اختلاف التغيرات التي تحدث في الهرمونات، فقد تلاحظِ عدم تقبلِك للأكلات المفضلة لديكِ، أو الشعور بالحاجة الشديدة في تناول مختلف الأطعمة.

تغير المزاج

تقلب وتغير المزاج من أعراض الحمل الشائعة كثيراً بين النساء، فقد تشعر المرأة في بعض الأحيان بأنها مغمورة بالسعادة وتعيش حالة من المتعة، ولكن سريعاً ما يحدث تغير في مزاجها والذي يجعلها بائسة وسريعة الغضب والانفعال، وكل هذا يكون ناتج عن سيطرة هرمونات الحمل عليها.

الشعور بالحموضة المعوية

يمارس الجنين خلال الشهر الثاني من الحمل أثناء نموه نوع من أنواع الضغط وهو يكون في اتجاه المعدة، وينتج عن هذا الضغط ألم فى رأس المعدة عند الحامل.

الشعور بالإمساك

يحدث تغيير في حركة الطعام وهضمه داخل الجهاز الهضمي خلال الحمل، وهذا يعود إلى حدوث بعض التغيرات الجسدية والهرمونية داخل جسم المرأة، فيعمل هرمون البروجسترون على جعل العضلات في حالة من الاسترخاء، والتي تؤدي في النهاية إلى بطء عملية الهضم، هذا بالإضافة إلى عدم الرغبة في تناول الطعام، مما يسبب الإمساك عند الحامل.

الشعور بالدوار والصداع

الدوار والصداع عند الحامل من أشهر أعراض الشهر الثاني من الحمل، ويكون نتيجة حدوث تغيير في كلاً من مستوى ضغط الدم ومستوى الهرمونات خلال الشهر الثاني من الحمل.

حدوث تغييرات في الثدي

حدوث تغييرات في الثدي

يكبر حجم الثدي ويتغير لون الحلمة إلى اللون الداكن، وقد تشعرين بألم وحساسية في الثدي بسبب هرموني البروجيسترون والإستروجين.

حدوث تغييرات في منطقة البطن

من الطبيعي أن الجنين سوف يبدأ في النمو، وبالتالي فإن حجم البطن ومُحيط الخصر سوف يزداد عن الحد الطبيعي استعداداً لنمو الجنين.

بعض التغيرات الجلدية

تحدث التغيرات الجلدية في منطقة الثدي، والبطن، والساق، وذلك بظهور عروق زرقاء بها بسبب سرعة ضخ القلب للدم استجابةً لاحتياجات الحمل.

يصبح لون الوجه وردياً وبه توهج نتيجة مرور الدورة الدموية فيه، كما يفرز الجلد معدل كبير من الدهون مع أعراض الشهر الثاني من الحمل والذي ينتج عنه تكون حبوب في البشرة.

تغيرات في المهبل

تظهر الإفرازات المهبلية بشكل زائد عن المعتاد، ويحدث زيادة في سُمك بطانة المهبل وتُصبح أقل حساسية، وقد يحدث نزيف مهبلي بسيط للغاية.

الشعور بالحرارة

شعور المرأة بالحرارة في الشهر الثاني من الحمل أمر طبيعي، وذلك يكون بسبب تدفق الدم بشكل زائد في الجسم استجابة لاحتياجات الجنين.

الفرق بين أعراض الحمل في الشهر الثاني بولد أو بنت

بعد مرور شهر من الحمل يشغل ذهن الحامل ما تحمله بين أحشائها هل هو ولد أم بنت أو كلاهما معاً، وفي حالة كان جنينها ولد، فما هي الأعراض التي من المفترض أن تظهر عليها، لذلك بناء على ما يدور في ذهنك سوف أساعدك في التعرف على نوع الجنين بالاستعانة ببعض الخرافات التي تنتشر كثيراً بين السيدات، إليكِ التفاصيل عزيزي الزائرة.

تغير حجم الثدي

تحمل المرأة بين أحشائها ولد في الحالة الشعور بالألم في الثدي مع زيادة حجمه وتضخمه الناتج عن تغير الهرمونات، ولكن لا تقلقي حيال هذا فإنه عند وقت ما سوف يحدث انسجام بين التغيرات الهرمونية التي تتكرر بشكل مستمر ومع الجسم ويزول هذا الألم، ولكن إذا كان الثدي الأيمن أصغر من حيث الحجم عن الثدي الأيسر فإن الجنين بنت.

دقات قلب الجنين

قيل أنه إذا كان يصل عدد دقات نبض الجنين في الدقيقة الواحدة إلى 140 نبضة فهذا يشير إلى الحمل بولد، بينما إذا زاد عن 140 فإن الجنين بنت، وهذا يكون من ضمن الخُرافات المنتشرة كثيراً بين السيدات، والتي ليس لها أي أساس من الصحة، فدقات قلب الجنين لا تختلف سواء كان بنت أو ولد.

عدم اشتهاء بعض الأطعمة

توصل الباحثون إلى أنه إذا كانت المرأة الحامل لم تكن لديها الرغبة الكاملة في تناول بعض الأطعمة، وعدم تقبلها للروائح الناتجة عن الطعام، فهذا يُشير إلى أعراض الحمل بالشهر الثاني بولد، بينما إذا كانت تُحب تناول الطعام بكثرة فهذا من علامات الحمل ببنت.

اشتهاء الأطعمة المالحة والحلويات

المرأة الحامل بولد تشتهي كثيراً تذوق الأطعمة اللاذعة والمالحة وتكون في حاجة كبيرة إليها أكثر من أي طعام آخر، بينما المرأة الحامل ببنت تشتهي كثيراً تناول الحلويات .

تغير شكل البطن

على الرغم من وجودة عدة أسباب وراء ارتفاع البطن أثناء الحمل، إلا أن البعض يظن أن ارتفاع البطن يشير إلى أن الجنين بنت.

وإذا حدث انتفاخ في منطقة البطن يشبه الانتفاخ الناتج عن فترة الحيض، وتغير شكل البطن وكان ارتفاعها نحو الأسفل، أو أصبحت البطن مكورة أو دائرية فهذا يدل على الحمل بولد.

الغثيان

الغثيان

أوضحت عدة دراسات أنه في حالة عدم شعور المرأة الحامل بالغثيان المتكرر الذي يكون من ضمن أعراض الحمل السليم في الشهر الثاني، فإنها تكون تحمل بين أحشائها ولد، وتوجد دراسات أخرى صرحت بأن الغثيان الكثير في فترة الصباح المبكر يشير إلى أن الجنين بنت.

تغير لون البول

من الطبيعي حدوث تغير في لون البول خلال فترة الحمل، ويمكن استغلال ذلك في تحديد جنس الجنين، فإذا تغير لون البول إلى اللون الغامق فإن الجنين يكون ولد، بينما إذا أصبح باهتاً فإن الجنين بنت.

برودة وجفاف القدمين

بسبب التغيرات في مستوى الهرمونات لدى الحامل، فقد تشعر الحامل بالحر تارة وبالبرد تارة أخرى، فإذا شعرتِ بالبرد في قدميكِ فهذا يوحي بأن الجنين ولد، بينما إذا أصبحت القدمين جافتان فإن الجنين بنت.

زيادة الوزن

من بين الخرافات المنتشرة أيضاً أنه إذا زاد وزن الحامل عن الوزن المعتاد من الأمام فإن هذا يوضع تجمع الجنين الولد في هذه المنطقة، بينما في حالة حدوث زيادة في الوجه فإن الجنين بنت.

تغير المزاج

تغير المزاج من أعراض الحمل بالشهر الثاني الشائعة، ولكن إذا ظهر على الحامل علامات الغضب، والعصبية، وحب العزلة، والجلوس كثيراً بمفردها، وأصبحت شخصية عدوانية، فهذا يدل على أن الجنين ولد، بينما إذا كانت تمتلك مزاج هادئ وجيد فإن الجنين بنت.

وجود خط تحت السُرة

يوجد خط أسفل منطقة السُرة والذي يمكن عن طريقة معرفة جنس الجنين، فإذا أصبح لون هذا الخط يميل إلى اللون الأسود الداكن فإن الجنين يكون ولد وخِلاف ذلك يكون بنت.

أعراض الحمل في الشهر الثاني بتوأم

تختلف أعراض الحمل بتوأم عن الحمل الفردي، فقد تزداد الأعراض بسبب وجود جنينين وليس جنين واحد، وأعراض الحمل في الشهر الثاني بتوأم تكون كالآتي:-

الحركة المبكرة للجنين

أشارت الأبحاث إلى أن المرأة التي تحمل بين أحشائها توأم فإنها تشعر بوقت مبكر بحركة الجنين داخلها قبل الوقت الطبيعي.

تغير مستوى الهرمون

في الطبيعي يتم التحقق من مستوى هرمونات الحمل بعد مرور عشرة أيام من الحمل، ولكن عندما تكون المرأة حامل بتوأم فإن مستوى الهرمونات يحدث بها تضاعف في وقت مبكر وهذا يكون طبيعياً.

الغثيان

يعد الغثيان من أعراض الحمل في الشهر الثاني، ولكن إذا زاد عن الحد الطبيعي وتضاعف فإن الحمل يكون توأم.

الإصابة بالدوال

الحامل بتوأم من أكثر المعرضين إلى الإصابة بدوال الساقين، حيث إن الحمل بتوأم يكون في حاجة إلى تدفق الدم بكثرة لنمو الجنين بشكل صحي، وهذا يؤدي إلى زيادة الضغط على الأوردة التي توجد في منطقة الساق.

ألم في الثدي

يزداد ألم الثدي الناتج عن تغير في الهرمونات ويتضاعف عند الحمل بتوأم، حيث يتغير لون الحلمتان إلى اللون الأكثر قتامة، ولتقليل ألم الثدي يجب ارتداء حمالة صدر قطنية.

زيادة الوزن بشكل ملحوظ

إذا لاحظت أن وزنك زاد بشكل مفاجئ في الشهر الثاني، فأبشري أنتِ حامل بتوأم.

تكرار التبول

وجود توأم في رحم المرأة يُزيد من الضغط والثقل على المثانة، والذي يجعل الحامل تذهب بكثرة إلى الحمام للتبول.

الشعور بالتعب الزائد

الشعور بالتعب الزائد

تشعر الحامل بتوأم بالخمول بشكل متزايد في الشهر الثاني من الحمل، هذا بالإضافة إلى زيادة الإرهاق والتعب عن المعتاد في الحمل الفردي.

الشعور بالأرق

تعاني الحامل بتوأم من الأرق المستمر الذي يتمثل في الشعور بألم في الظهر بسبب الوزن الزائد، وقلة النوم، عسر الهضم، وقلة النوم، هذا بجانب الإرهاق المستمر.

فتح الشهية

أثناء الحمل بتوأم سوف تلاحظين زيادة حاجتك إلى الطعام بشكل متزايد، وأنك قد تضطرين إلى الأكل في منتصف الليل، لأن جسمك يكون في حاجة إلى عناصر غذائية تكفي لجنينين لذلك تزداد الشهية.

الاكتئاب

قبل معرفتك بأنك حامل إذا شعرتي بأعراض اكتئاب الحمل مثل القلق المستمر أو عدم الاستقرار والتوتر، فاعلمي أنك سوف تصبحين أم لطفلين.

الأطعمة المفيدة للمرأة الحامل في الشهر الثاني

مع ظهور أعراض الحمل السليم في الشهر الثاني ينصح الأطباء المرأة الحامل في الشهر الثاني بتناول أطعمة معينة لكي تُحافظ على صحتها وصحة الجنين، ومن ضمن هذه الأطعمة ما يلي:-

  1. العدس:- يعتبر من ضمن الأطعمة الصديقة للأمعاء نظراً لأنه يتضمن فولات الضرورية لتطور الجهاز العصبي للجنين ونمو دماغه، كما أنه يحتوي على فيتامين “ب6″، والبروتين، والحديد، لذلك فإن تناول العدس للحامل أمر هام.
  2. اللحوم منزوعة الدهن:- يتم بناء أنسجة الأم والجنين عن طريق الأحماض الأمينية التي توجد في البروتينات، اللحوم من أهم مصادر إنتاج البروتين، لذلك يفضل تناول 75 غرام من البروتين كل يوم.
  3. الأفوكادو:– يحتوي الأفوكادو على فيتامين “ب6″، ومصدر للفولات والبوتاسيوم، وغني بفيتامين “ج”، ولكن يجب تناول كمية قليلة منه لأن به سعرات حرارية ودهون.
  4. الزبادي:- تكون المرأة الحامل في الشهر الثاني بحاجة إلى الكالسيوم الذي يساعد في نمو العظام، وبالتالي فإن الزبادي من أفضل المصادر الغنية بالكالسيوم، كما أنه يحتوي بجانبه على الفولات والبروتين والبكتيريا النافعة.
  5. الشوفان:- يساعد الشوفان في تقليل الشعور بالإمساك نظراً لأنه غني بالألياف، كما أنه غني بالحديد وفيتامين “ب”.
  6.  الخضروات:- ينصح بتناول الخضروات لأنها مهمة جداً للمرأة الحامل في الشهر الثاني ومصدر غني بالمعادن والفيتامينات والألياف، ومن أفضل الخضروات ورق العنب، والبطاطا، والجزر، والبازلاء.
  7.  الفواكه والحمضيات:- تحتوي الفواكه والحمضيات على فيتامينات وحديد مفيدة جداً للجسم، ومن ضمن الفيتامينات الموجودة في الفواكه والحمضيات فيتامين “ج” الذي يُساهم في تقوية الجهاز المناعي وتغذية خلايا البشرة.
  8. تناول النشويات:- تعد النشويات من الأطعمة سهلة الهضم، وذلك مثل البطاطا والمعكرونة، كما أنه يوجد بها فيتامين “ب” الذي يُساهم في زيادة نمو وتكوين النبضات العصبية للجنين وحماية الغشاء الرقيق للأعصاب الخاصة به.

تمارين مفيدة للمرأة الحامل في الشهر الثاني

التمارين الرياضية للحامل في الشهر الثاني أمر طبيعي، خصوصاً إذا كانت معتادة على ممارستها في السابق، وإذا كانت تمارسها لأول مرة فيجب ممارستها بشكل تدريجي في البداية، ولكن يُحذر ممارسة التمارين الرياضية في حالات مثل الإجهاض المبكر أو المتكرر، ومن أمثلة التمارين الرياضية للحامل ما يلي:-

تمارين مفيدة للمرأة الحامل في الشهر الثاني

  • التمدد.
  • اليوجا.
  • المشي.
  • السباحة.
  • الجري.
  • ركوب الدراجة الثابتة.

أطعمة ومشروبات ممنوعة للحامل في الشهر الثاني

 الأطعمة الممنوعة:

هناك قائمة بـ الأطعمة المضرة للحامل في الشهر الثاني من الحمل، هذه الأطعمة تتمثل في الآتي:-

  • الجبن الطري.
  • البابايا.
  • التمر.
  • الطعام المُجهز في الميكرويف.
  • البيض النيئ.
  • الملح.
  • اللحوم النيئة.
  • الكعك الجاهز.
  • الطعام المعلب.
  • البقدونس والشبت.
  • المأكولات البحرية التي تحتوي على زئبق.

 المشروبات الممنوعة

توجد قائمة من المشروبات المضرة للحامل في الشهر الثاني أيضاً يجب أخذها بعين الاعتبار والتي يجب تجنبها، هذه المشروبات تتمثل في الآتي:-

  • العصائر المعلبة.
  • المشروبات الغازية.
  • القرفة.
  • الحليب الغير مبستر.
  • الشاي.
  • الحلبة.
  • النعناع.
  • النسكافيه.
  • القهوة.

نصائح للمرأة الحامل في الشهر الثاني

عزيزتي الحامل، لكي تحافظي على صحة جنينك وتستقبيله في أحسن حال له، عليكِ باتباع النصائح التالية:-

تجنب التعرض للمرض

يجب عليكِ طوال فترة الحمل اتخاذ كافة الاحتياطات التي تمنع عنكِ المرض، فيجب غسل اليدين جيداً قبل إعداد وتناول الطعام، وعدم تربية القطط وتجنبها لحمايتك من جرثومة القطط، وعدم التواجد في الأماكن التي بها زحام وملوثات، وعدم التعرض لأي مصدر ينتج عنه إشعاعات وملوثات، لعدم تشوه الجنين وحمايته.

الانتظام في الأكل

يجب أن تضعي في ذهنك تناول وجباتك الرئيسية خلال اليوم بشكل منتظم طوال فترة الحمل، كما يجب طهي اللحوم جيداً قبل تناولها، وتناول الأغذية التي بها قدر كبير من الفيتامينات، وشرب الماء للحامل بشكل كثير خلال اليوم، والتنوع في مصادر الأغذية وعدم الاعتماد على نوع واحد فقط.

الأدوية

يجب أخذ المكملات الغذائية وفقاً لإرشادات الطبيب، وأخذ الأدوية فقط التي يُعطيها لكِ الطبيبن كما يُنصح أخذ حبوب الفوليك أسيد.

تغيير حمالة الصدر

يُنصح بارتداء حمالة صدر مريحة من القطن وتكون داعمة للصدر، لتجنب حساسية الثدي التي تكون من ضمن أعراض الحمل بالشهر الثاني.

الراحة التامة

الراحة التامة

الالتزام بالراحة التامة، والابتعاد عن كل ما يُرهقك ويُعرضك للتعب مثل المجهود البدني، وتجنب حمل أي شئ ثقيل من على الأرض، واحفظي نفسك من التعرض لأي قلق أو توتر.

مراجعة الطبيب

إذا وجدتِ نزيف مهبلي؛ فعليكِ باستشارة الطبيب الخاص بكِ.

الحفاظ على البشرة

من المعروف أن البشرة تتعرض للجفاف أثناء الحمل والذي يكون من ضمن أعراض الحمل بالشهر الثاني لذلك يمكنكِ استخدام الهلام المُرطب لبشرتك تجنباً لحدوث جفاف البشرة.

وأخيراً عزيزتي الحامل إذا كانت تظهر عليكِ الأعراض السابق ذكرها، فأبشري بقدوم مولود جديد يحتاج منكِ الاهتمام بنفسك وصحتك لكي يصبح هو في صحة جيدة، مع الأخذ بعين الاعتبار تناول الأطعمة المفيدة وتجنب الممنوع منها أثناء الحمل، حيث عرضنا في السابق كل ما له علاقة بأعراض الحمل في الشهر الثاني والأطعمة التي يجب تناولها والممنوع منها، وكذلك بعض النصائح للحامل والتمارين، أتمنى لكِ قراءة ممتعة.

المصادر:

هيلث لاين

بامبرز

أبوت كيدز هيلث

زر الذهاب إلى الأعلى