أعراض الحمل

أعراض الحمل في الشهر الخامس بولد | نصائح غذائية لتخفيف حدة الأعراض

وفقاً لمجموعة من الخرافات القديمة اتضح أن هناك أعراض الحمل في الشهر الخامس بولد، وبعض هذه الأعراض قد تظهر على المرأة الحامل، لذا تحاول الكثير من السيدات الحوامل البحث عن هذه العلامات، والتثبت من كون هذه الأعراض لها صلة بشكل فعلي بنوع الجنين أم إنها مجرد هواجس، ولكن نستطيع القول أنه لا يوجد حتى الآن أي أسباب علمية لهذه الأعراض التي تظهر على المرأة طوال فترة الحمل.

أنتِ تجلسي بشكل جميل في صندوق VIP الخاص بحملك، وتشعري في الغالب بحالة جيدة، وقادرة أخيرًا على الاستمتاع ببعض الملذات الصغيرة التي يجلبها لكِ أحد الوالدين مثل الإفراط في تناول الكربوهيدرات، وارتداء طماق الأمومة المطاطي بدون حُكم، وإليكِ ما يمكنك توقعه أيضًا من ظهور أعراض الحمل بولد في الشهر الخامس.

أعراض الحمل في الشهر الخامس بولد

إن بطنك ليس الشيء الوحيد الذي ينمو خلال فترة الحمل وبالخصوص في الشهر الخامس، فمن المحتمل أن تكون شهيتك قد بدأت في زيادة نشاطك، وبالتالي يمكن أن ينمو شعرك وأظافرك لفترة أطول وأسرع من أي وقت مضى، ومن أكثر أعراض الشهر الخامس من الحمل بولد الشائعة ما يلي:-

  • وجود حرقة في المعدة.
  • حدوث تقلصات إما بالساق أو الإصابة بالدوالي.
  • الشعور بـ الإمساك عند الحامل.
  • زيادة الدوخة.
  • الإحساس بالصداع.
  • حدوث تورم للقدمين والكاحلين.
  • وجود ألم في الظهر.
  • حدوث تغيرات مفاجئة في الجلد (خاصة سواد الحلمتين).
  • الشعور بإحتقان الأنف.

أهم علامات الحمل بولد في الشهر الخامس وأسبابها

نأمل أن تكوني مازلتي تستمتعين بزيادة الطاقة التي تشتهر بها الفترة الثانية من الحمل، ومن المحتمل أيضًا أنكِ تعانين خلال هذا الشهر من ظهور بعضًا من هذه العلامات المزعجة، والتي يمكن أن تشمل ما يلي:

انتفاخ القدمين

يمكن أن يكون انتفاخ القدمين عرض من أعراض الحمل في الشهر الخامس بولد، لذا يمكن أن يساعد حمام القدم البارد في تخفيف بعض التورم، كما بإمكانه المساعدة أيضًا في رفع قدميكِ، وتورم القدمين ينشأ عن الآتي:

  • زيادة الوزن أثناء الحمل.
  • احتباس السوائل بداخلكِ.
  • هرمون ريلاكسين الحمل الذي يعمل على انبساط عضلات جسمك كنوع من الاستعداد لمرحلة الولادة، كما أنه يعمل على تخفيف المفاصل الموجودة في قدميك مما يجعل قدميك تتمددان.

الإحساس بوجود آلام أسفل الظهر

في الشهر الخامس من الحمل يبدأ وضعك في التغير، ومع تأقلمك مع نمو بطنك الذي يتحول إلى مركز ثقلك، وهذا بإمكانه التسبب في حدوث بعض الضغط جهة المنطقة الموجودة أسفل ظهرك، حيث يتعين على عضلاتك أن تعمل بجهد إضافي للعمل على دعم هذا الوزن الزائد وشكل جسمك المتغير، لذا يجب عليكِ اتباع الآتي للتخفيف من هذه الآلام:

الإحساس بوجود آلام أسفل الظهر

  • تجربة بعض التمارين التي تساعد في تقوية عضلات ظهرك.
  • قومي بأخذ الوضعية السليمة لجسمك أثناء الجلوس والوقوف.
  • تأكدي من إسناد كلا قدميكِ على مقعد منخفض.
  • في حالة كون ألم ظهرك يسبب لك الكثير من الانزعاج؛ فهنا يجب عليكِ طلب المساعدة من مقدم الرعاية الصحية الخاص بكِ.

عدد دقات القلب

تناولت مجموعة متنوعة من المقولات عرض دقات القلب، والذي يعتبر من أهم أعراض الشهر الخامس من الحمل بولد، فيقال أنه عند الحمل بولد يكون مجمل عدد دقات قلب طفلك بداخل رحمك 140 دقة في الدقيقة الواحدة.

الشعور بدوخة

يرجع سبب دوخه الحامل إلى نمو طفلك الصغير يمكن الذي يغير دورتك الدموية، مما يؤدي إلى انخفاض نسبة تدفق الدم الذي يذهب إلى رأسك، ويمكن أن يسبب هذا احساسك بالدوار عند الوقوف أو القيام بتغيير المواقف فجأة، لذا يجب عليكِ أن تكوني حذرة مع أخذ الأمور ببطء، هذا بالإضافة إلى عدم الوقوف على قدميكِ عندما تشعرين بمثل هذا الدوار.

انسداد الأنف

وجود انسداد بالأنف أو حدوث سيلان أو نزيف به، يمكن أن تحدث مثل هذه المشاكل بسبب هرمون الحمل، والتي يمكن أن تجفف الأغشية المخاطية في الممرات الأنفية، لذا يمكن أن تساعد قطرات المحلول الملحي في تخفيف بعض الاحتقان، كما أن تشغيل جهاز ترطيب الهواء في غرفة نومك ليلاً يمكن أن يساعد أيضًا.

دماغ الحمل

إذا كنتِ تفقدين مفاتيحك باستمرار أو لا تتذكرين كلمة مرور هاتفك فلا داعي للقلق؛ فمن المعروف أن هذا النسيان يحدث بكثرة أثناء فترة الحمل حيث يعد أحد أهم أعراض الحمل في الشهر الخامس بولد التي تتعرض لها الكثير من السيدات الحوامل، وعلى الرغم من أنها ليست حالة طبية رسمية، إلا إنها تعد من الحالات الشائعة جدًا.

يقوم العديد من مقدمي الرعاية الصحية بربط هذا الشرود بالتغيرات الهرمونية أو التوتر أو الحرمان من النوم، لذا إذا كنتِ قلقة بشأن نسيان شيء مهم فهنا يجب عليكِ القيام بعمل قوائم أو استخدام التطبيقات المجدولة التي تساعدك على عدم النسيان بشكل مناسب على سبيل التذكير.

صعوبة النوم

قد يؤدي الحمل بولد في الشهر الخامس إلى وجود صعوبة في إمكانية العثور على وضع نوم مريح، ولتخطي هذا العرض يمكنك تجربة الآتي:

  • القيام بأخذ حمام دافئ ومهدئ قبل النوم للحصول على نوم أفضل ليلاً.
  • قومي بتجربة الاستلقاء على جانبك مع وضع وسادة بين ركبتيك ووسادة أسفل بطنك لمزيد من الدعم.
  • يمكن أن تساعدك التمارين المنتظمة مثل المشي أو السباحة أو اليوغا للحامل قبل الولادة.

المخاض الكاذب

من الممكن أن تبدأي في تجربة هذه الانقباضات خلال الشهر الخامس، كما يمكن أن يراودك الشعور بأنها عبارة عن تشديد خفيف أو حدوث تشنجات أكثر إيلامًا في بطنك كنوع من أعراض الحمل بولد في الشهر الخامس، ومن المرجح أن تشعري بها في وقت لاحق من اليوم، أو بعد ممارسة الرياضة أو حتى مزاولة الجنس.

في بعض الأحيان قد لا تكونين متأكدة مما إذا كان ما تعانين منه هو براكستون هيكس Braxton Hicks أو تقلصات عمل حقيقية؛ ففي العادة تختفي Braxton Hicks إذا تحركت أو قمتي بتغيير وضعيتك، ولكن إذا كنتِ غير متأكدة على الإطلاق مما تشعرين به فيجب عليكِ هنا الاتصال بطبيبك الخاص.

حجم الثدي

تشير الكثير من المقولات إلى كبر حجم ثدي المرأة خلال فترة الحمل، ولكن عند الحمل بولد يكون هناك اختلاف ملحوظ في حجم الثديين، حيث كون حجم الثدي الأيمن أكبر من الأيسر، كما يُصبح حجم الثدي خلال هذا الشهر 6.3 سم وهذا يعد من ضمن أعراض الحمل في الشهر الخامس بولد .

بروز طفلك في الشهر الخامس من الحمل

بروز طفلك في الشهر الخامس من الحمل

إذا كان بطنك يتسع ويكبر وفقًا للاتجاه المعتاد؛ فمن الطبيعي أن يكون هذا الحجم ملحوظًا للآخرين في عمر 5 أشهر، لكن لا يكون كبيرًا لدرجة أنه يمكن أن يقوم باعتراض طريقك، وزيادة الوزن الطبيعية الموصى بها لأي امرأة قبل الحمل تكون ما بين 25 إلى 35 رطلاً وذلك وفقًا لمصدر CDC.

لكن يمكن أن تحدث حالات الحمل الصحية مرةً أخرى مع زيادة الوزن أو تقليلها حسب ظروفك الخاصة، ومع بروز طفلك خلال هذه الفترة تبدأ أعراض الشهر الخامس من الحمل بولد في الظهور، لذا يجب عليك توخي الحذر أثناء هذه المرحلة من الحمل.

لا يوجد بيان رسمي حول مقدار الوزن الذي كان يجب أن تكتسبه المرأة الحامل بحلول الشهر الخامس نظرًا لأن هذا إجراء شخصي إلى حد ما، ولكن خلال الثلث الثاني من الحمل يمكنكِ أن تتوقعي اكتساب حوالي رطل أو اثنين في الأسبوع، وهناك الكثير من الناس لا يكتسبون الكثير من الوزن في الأشهر الثلاثة الأولى بفضل غثيان الصباح، لذلك ربما تكونين قد بدأت في لعب لعبة اللحاق بالركب الآن.

تطور الجنين في الشهر الخامس من الحمل

  1. في الوقت الحالي يبلغ طفلك حوالي 6 أو 7 بوصات من التاج إلى الردف وحوالي 10 أونصات، مما يضعه بشكل مباشر في قسم يُطلق عليه “الموز الصغير” من نمو الجنين.
  2. الأخبار المهمة حول نمو الطفل هي نمو غلافه الخارجي، وهو الغطاء السميك اللبني الذي يحمي بشرتهم من السائل الأمنيوسي الذي يسبحون فيه على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.
  3. كما أنه يبدأ إنبات بعض الشعر الصغير الناعم الذي يولد به بعض الأطفال.
  4. أصبح طفلك أيضًا جيداً جدًا في هذه المرحلة، حيث يتعلم الكيفية التي يمكنه بها مص إبهامه، ولفه وأيضاً تحويله إلى الرحم خلال ثوانِ معدودة، والتثاؤب، والغمز.
  5. مع وجود جانب من التفاعل مع المنبهات الخارجية مثل الأصوات العالية من خلال القيام بركلك كرد فعل من جهته.

توقعات حركة الجنين في الشهر الخامس من الحمل

ربما شعرتِ أن طفلك يتحرك الآن وهو يرفرف ويتدفق في منزله الصغير المريح الرحمي، لكن في بعض الأحيان يمكنكِ ألا تشعري بأي شيء بعد، لا بأس بذلك أيضًا؛ ففي معظم حالات الحمل لأول مرة، سوف تلاحظين تلك الحركات الأولية، التي تسمى بحركات التسريع والتي تكون في الفترة ما بين 16 إلى 20 أسبوعًا، لكن جميع الأطفال مختلفون وليس من السهل دائمًا التعرف على هذا الشعور إذا لم تشعرين به من قبل.

إذا لم تكن هذه هي المرة الأولى لكِ بالنسبة للحمل، فقد تلاحظين التسريع في وقت مبكر الذي يمكن أن يصل إلى 13 أو 14أسبوعًا، هذا على الرغم من كون هذا الأمر ليس كذلك دائمًا، حيث يمكن أن يؤدي حجم طفلك وموضعه ومكان المشيمة أيضًا إلى إحساسكِ بوجود صعوبة في الحركة وهي من أبرز علامات الحمل بولد في الشهر الخامس .

في كلتا الحالتين بحلول الوقت الذي تصلين فيه إلى الشهر الخامس، يمكنكِ أن تتوقعي البدء في الشعور بشيء ما في أي يوم من الآن، هذا إذا لم تكوني قد فعلتِ ذلك بالفعل، ولستِ مضطرة إلى حساب عدد الركلات رسميًا حتى الآن حيث تبدأ بعد حوالي 28 أسبوعًا، ولكن إذا كنتِ قلقة لأي سبب من الأسباب بشأن حركات طفلك؛ فيمكنكِ التحدث إلى طبيبك الخاص.

كيف ينمو طفلي في الشهر الخامس من الحمل؟

قد يصبح طفلك الصغير أكثر نشاطًا هذا الشهر، مع ظهور الركلات والتقلبات أخيرًا بجانب البدأ بظهور أعراض الحمل في الشهر الخامس بولد، حيث يبدأ طفلك في النوم والاستيقاظ على فترات منتظمة، كما يُمكنه الاستيقاظ على الأصوات الخارجية، لذلك لا تتفاجئين إذا شعرتِ برد فعل مفاجئ بعد سماع صوت مرتفع.

تبدأ بشرة طفلك الصغير في إنتاج كلاً من الطلاء الدهني الأملس Vernix الذي يقوم بحماية جلد طفلكِ أثناء فترة وجوده بداخل الكيس الأمينوسي، وهذا الغطاء يقوم بتغطية جسم مولودكِ عند الولادة، كما يتم إنتاج اللانوجو Lanugo أيضاً وهو شعر ناعم يساعد على تثبيت الطبقة الخارجية في مكانها على الجلد.

هذا الوبر معظمه سوف يختفي قبل عملية الولادة، لكن بعض الأطفال يولدون ببقع صغيرة على أجزاء مختلفة من الجسم، وبحلول نهاية هذا الشهر قد يكون طفلك مصاصًا لإبهامه، حيث يبدأ رد فعل المص في التحضير للرضاعة بمجرد ولادته، وعندما تكون في الشهر الخامس من الحمل يكون حجم طفلك مشابهًا لحجم حبة الفلفل الحلو أو الموز.

نصائح الحمل في الشهر الخامس بولد

عند بدأ الشهر الخامس من الحمل للمرأة تكون بذلك تخطت النصف الأول من شهور الحمل ودخلت في النصف التالي له، وينتابها شعور بكبر حجم الجنين وثقل وزنه بداخلها خلال هذا الشهر، لذا هناك مجموعة من النصائح للحامل في الشهر الخامس التي يجب عليها اتباعها خلال هذا الشهر للتعامل بحرص عند ظهور أعراض الشهر الخامس من الحمل بولد والتي تكون كالآتي:

نصائح الحمل في الشهر الخامس بولد

  1. من الضروري أن تقوم المرأة الحامل بمتابعة طبيبها بشكل مستمر وخصوصاً في الشهر الخامس من الحمل، لمعرفة وضع الجنين والاطمئنان على صحته.
  2. يجب الاستمرار في القيام بعمل الفحوص المخبرية مثل تحليل البول والدم والسكر للتحقق من خلو الأم من أي مشاكل أو حدوث اضطرابات صحية.
  3. عدم تناول أي نوع من الأدوية دون سؤال الطبيب المعالج؛ لأنه من الممكن أن يؤثر ذلك على الجنين بشكل سلبي.
  4. لا يجب النوم على البطن أو حتى الوقوف لمدة طويلة لتجنب الوصول إلى درجة الإرهاق.
  5. الابتعاد التام عن تناول أي مشروب كحولي أو التدخين حتى لا يتعرض الجنين لأي تشوه خلقي بسبب نقص نسبة الأكسجين التي تصل إليه من الأم
  6. تجنب الأطعمة المالحة والتي يتم حفظها لفترة طويلة مع إمكانية استبدال الملح بعصير الليمون.
  7. يجب شرب 8 اكواب من الماء بشكل يومي.
  8. تجنب مسببات الضغوط النفسية للحامل أو التوتر الذي يظهر بشكل مفاجئ، حيث ذلك يؤثر بشكل سلبي على صحة كلاً من الأم والجنين معاً.
  9. الإكثار من شرب العصائر الطبيعية، وأيضاً اللبن وشوربة الخضار حتى لا تتعرض الأم للإصابة بالجفاف.

ممارسة الرياضة في الشهر الخامس من الحمل

إذا كنتِ تتمتعين باللياقة البدنية والصحية بشكل نسبي قبل الحمل، فمن الآمن عادةً المحافظة على نوع معين من التمارين الروتينية طوال الأربعين أسبوعًا الأولى من الحمل كوسيلة للتغلب على أعراض الحمل في الشهر الخامس بولد، إذ أنه كلما زاد استخدامك لجسمك الآن، كلما كان ذلك أفضل في خدمتك أثناء المخاض، وكلما زادت سرعة التعافي بعد الولادة.

من الواضح أن هذا يتغير إذا كان حملكِ شديد الخطورة أو مصحوبًا بمضاعفات معينة، لذلك يجب عليك دائمًا تنفيذ خططك الرياضية من قبل طبيبك، في حين أن الحمل لا يجب أن يبطئ نمط حياتك النشط، فلا يجب عليكِ بالضرورة محاولة تكثيفه، ولكن إذا كنتِ تكملين سباقات الترياتلون قبل الحمل.

قد يسمح لك طبيبك بالاستمرار، لكن الحمل ليس هو الوقت المناسب لبدء أي نوع من التمارين المكثفة وخصوصاً عند بدأ ظهور هذه الأعراض، ومهما كانت عاداتك الرياضية قبل الحمل فمن الآمن عادةً اتباع ما يلي:

  • المشي للحامل في الشهر الخامس أو الركض.
  • مارس اليوجا (خاصة قبل الولادة!).
  • ممارسة رياضة السباحة.
  • التنزه في الهواء الطلق طالما تقومين بفعل ذلك بأمان وحذر (على سبيل المثال مع زميل متنزه، وفي مسارات مألوفة).
  • عليكِ بأخذ دروس في التمارين الرياضية أو الرقص منخفض التأثير.
  • القيام برفع الأوزان الخفيفة (نصيحة: قومي بالتركيز أكثر على التكرارات لتدريب القوة).
  • قومي بركوب الدراجات الثابتة.
  • القيام بإطالات ورفع الساق.

النظام الغذائي المتبع في الشهر الخامس من الحمل

للتقليل من ظهور أعراض الحمل بولد في الشهر الخامس عليكِ اتباع نظام غذاء الحامل، وفيما يتعلق بالنظام الغذائي يوصى بالحصول على حوالي 300 سعر حراري إضافي بصفة يومية خلال المرحلة الثانية من الحمل وذلك للمحافظة على صحة الطفل وتغذيته بشكل سليم.

لا يُنصح عادةً بالحصول على تلك السعرات الحرارية الزائدة عن طريق الوجبات السريعة والحليب المخفوق ليلاً، إذ إنها تكون عاملاً مساعداً في زيادة هذه الأعراض خلال هذا الشهر، ولكن التساهل في بعض الأحيان يكون جيدًا تمامًا طالما أن غالبية نظامك الغذائي مليء بما يلي:

  • مصادر البروتين الخالية من الدهون مثل (الدجاج والأسماك ولحم البقر).
  • منتجات الألبان قليلة الدسم (الجبن والحليب والزبادي).
  • الحبوب الكاملة (أرز بني ، كينوا ، شوفان).
  • الفواكه والخضروات الطازجة.
  • الدهون الأحادية غير المشبعة مثل (تلك الموجودة في المكسرات والبذور وزيت الزيتون والأفوكادو).
  • أخيرًا يجب عليكِ التأكد من أنكِ ما زلتِ تتجنبين أي أطعمة ومشروبات في قائمة ممنوعات الحمل مثل (الكحول وسوشي المأكولات البحرية النيئة والجبن غير المبستر واللحوم الباردة).

العلاقة بين مجموعة من الأطعمة والحمل بولد

بعض النساء الحوامل يعتقدون أن هناك أنواع من الأطعمة يكون لها علاقة وثيقة بالحمل بولد، ووفقاً لذلك تم إجراء عدد من الدراسات والأبحاث العلمية حول ذلك والتي أكد معظمها بالفعل وجود هذه العلاقة، والتي تؤدي إلى أعراض الحمل في الشهر الخامس بولد.

تم إسناد التأثيرات الناتجة عن هذه الأطعمة على جسم المرأة التي تعمل على تهئيته بشكلٍ ما، وهذا بدوره يكون عاملاً فعالاً في عملية استقبال الحيوان المنوي ودخوله لتكملة مراحل نمو الجنين، لذا يُنصح بالإكثار من بعض الأطعمة المعينة قبل فترة الحمل للحمل بولد وهذه الأطعمة كالآتي:

الأطعمة المشبعة بعنصري البوتاسيوم والصوديوم

يجب عليكِ الإكثار من تناول الأطعمة المشبعة بهذين العنصرين، والتي تشمل ما يلي:

  • الطماطم
  • اللبن
  • اللحم الأحمر
  • الموز
  • البطاطا

الأطعمة الغنية بالدهون

من الضروري التركيز على الأطعمة التي تتميز بوجود نسب دهنية بها، هذا بالإضافة إلى الوجبات التي تتميز بوجود سعرات حرارية مرتفعة بها.

خمسة أشهر من الحمل: تُغِير جسمك

في مرحلة ما خلال هذا الشهر قد تشعرين بحدوث مجموعة من التغييرات في جسمك، والتي تكون مرتبطة بشكل وثيق بظهور علامات الحمل بولد في الشهر الخامس، حيث يبدأ جنينكِ في الحركة بداخلك، وفي حالة عدم شعورك بمثل هذه الارتفاعات الأولى بعد؛ فليس هناك داعي للقلق، وحاولي التحلي بالصبر؛ فيمكن أن يستغرق هذا الأمر عدة أسابيع لملاحظة ذلك أو أكثر.

خمسة أشهر من الحمل: تُغِير جسمك

إذا كنتِ تشعرين بهذه الارتفاعات فهنا يقوم مقدم الرعاية الصحية الخاص بكِ بالتوصية على البدء في حساب عدد الركلات التي يقوم بها طفلكِ يوميًا، وبالنسبة لمجموعة الفحوصات التي يتم إجراؤها قبل الولادة من 5 أشهر من الحمل فصاعدًا، قد يبدأ طبيبك الخاص في فحص حجم بطنك وذلك من خلال قيامه بقياس مدى ارتفاع قاع الرحم.

يتم قياس ارتفاع قاع الرحم بالسنتيمترات بدايةً من عظم العانة إلى أعلى الرحم، ومن المثير للاهتمام أن طول قاع الرحم يتلائم بشكل طبيعي مع عدد أسابيع حملكِ، لذلك إذا كنت حاملاً في الأسبوع الثامن عشر من الحمل، فمن المحتمل أن يكون طول قاع الرحم حوالي 18 سم.

متى ترى الطبيب؟

مع ظهور أعراض الشهر الخامس من الحمل بولد ربما تكونين على دراية كبيرة بعلامات التحذير من الحمل في هذه المرحلة، ولكن إذا كنت بحاجة إلى التذكير فهنا يجب عليكِ الاتصال بـ طبيبك الخاص على الفور إذا كان لديك أي عرض من الأعراض الآتية:

  • حدوث نزيف مهبلي.
  • التعرض إلى تقلصات شديدة أو وجود آلام في الظهر.
  • الشعور بالحمى.
  • التبول المؤلم.
  • القيء الشديد.
  • الروائح الكريهة القادمة من البول أو منطقة المهبل.
  • أثناء تناول الوجبات الجاهزة أيضاً.

إنهم لا يسمون الثلث الثاني من الحمل فترة شهر العسل من أجل لا شيء، وهذا هو وقتك للتألق، لذا يجب عليكِ المحافظة على نشاطك بينما لا يزال بإمكانك متابعة تمارينك الرياضية، هذا بالإضافة إلى ضرورة الاحتراس عند ظهور العلامات الأولى خلال الشهر الخامس.

نظراً لكون أغلب النساء الحوامل يترقبون معرفة جنس مولودهم بشئ من الاشتياق، وذلك بعد سماعهم للكثير من الأقاويل حول الأعراض التي تظهر في الشهر الخامس والتي تشير إلى حملهم بولد، لذا يجب عليكِ عزيزتي الحامل عدم تصديق كل هذه الأقاويل ما لم يكن لها دليل علمي، بالإضافة إلى التواصل مع طبيبك المعالج بشكل مستمر للتعرف على أعراض الحمل في الشهر الخامس بولد الصحيحة، وذلك لضمان سلامتك وسلامة جنينك.

المصادر:

بيرانتج

أبوت فاميلي

هيلث لاين

زر الذهاب إلى الأعلى