أعراض الحمل

أعراض الحمل في الشهر الخامس | كيف يمكن تحديد جنس الجنين من الأعراض؟!

مبارك! لقد شارفتِ على منتصف الثلث الثاني من الحمل، وقد قطعتِ شوطًا كبيرًا في رحلة حملك المؤرقة بالنسبة إليكِ، ولكن لا تقلقي تلك المرة أعراض الحمل في الشهر الخامس مختلفة وهينة مقارنة بشهور الحمل الأولى، كما تقل احتمالية تعرضك لمخاطر الحمل في تلك المرحلة، ومع ذلك لا يجب عليكِ إهمال التغذية السليمة؛ لذا تابعي معنا القراءة لتتعرفي على أعراض الشهر الخامس من الحمل، وبعض النصائح التي تجعلك تتجاوزين تلك المرحلة بسلام.

وضع الجنين في الشهر الخامس

من المهم أن تتعرفي على وضع جنينك كي تدركي سبب الشعور بـ أعراض الحمل في الشهر الخامس التي تخف عن الشهور السابقة، فهيا بنا لنطمئن على صغيرك:

  • ستشعرين لأول مرة بحركة صغيرك المفرطة، كما ستحسين بحركة رجليه الصغيرتين تتحركان داخل أحشائك، ويا له من شعور مذهل يهون على كل أم معاناة حملها!
  • ستلاحظين زيادة طول صغيرك بمقدار خمسة سنتيمترات، وسيزداد وزنه أيضًا.
  • سيبدأ شعر رأس جنينك بالنمو، وستبرز معالم وجهه، بحيث تتكون حواجبه ورموشه التي يكون لونها أبيض.
  • ستنمو أظافر جنينك، وستتكون له بصمات.
  • وأخيرًا وبعد طول انتظار يمكنك التأكد من جنس صغيرك الآن سواء كان ذكرًا أم أنثى.

أعراض الحمل في الشهر الخامس

كما أوضحنا لكِ أن أعراض الشهر الخامس من الحمل ستتغير نوعًا ما عن الشهور السابقة، وهو ما سنوضحه لكِ في النقاط التالية:

زيادة الشهية

قد شهدتِ معاناة فقدان الشهية في الشهور السابقة يعقبها غثيان وقيء في معظم الأوقات، ولكن تلك المرة ستلاحظين أنك ازدتِ رغبة في تناول الطعام، ومع ذلك فستجدين صعوبة في تقبل بعض الأطعمة الأخرى، وهذا ما يُسمى الوحم.

تصبغات الجلد

لا تقلقي حينما تلاحظين اسوداد مناطق معينة من الجلد كالخدود والأنف والجبهة، فذلك بفضل التغيرات التي تحدث في هرمونات الحمل مما يؤدي إلى زيادة إفراز الميلانين الذي يلعب دورًا كبيرًا في جعل الجلد يبدو داكنًا، وينتج عن ذلك حالة تُسمى بـ “قناع الحمل”، وهو من أكثر أعراض الحمل في الشهر الخامس ظهورًا على معظم السيدات الحوامل، وقد يظهر الكلف وبعض البقع على وجهك في هذه الفترة أيضًا.

ارتفاع ضغط الدم

لا بد وأنكِ لاحظتِ ظهور هذا العرض عليكِ في وقت مبكر قليلاً، حيث يمكن أن تشعر بعض النساء الحوامل بارتفاع ضغط الدم لديهن من بعد الشهر الثالث من الحمل، ويُطلق على تلك الحالة “ضغط الدم الحملي”

نزيف اللثة

نزيف اللثة

ربما تعانين من تورم اللثة الآن، وتظنين أنها حالة غير طبيعية، ولكنها تحدث لدى بعض النساء خلال فترة الحمل، وذلك بسبب ارتفاع معدلات هرمون الإستروجين الذي يؤثر على اللثة ويؤدي إلى التهابها.

حموضة المعدة

تعد حرقة المعدة عند معظم النساء من أسوأ أعراض الشهر الخامس من الحمل، حيث يظل هذا العرض ملازمًا للنساء الحوامل طوال فترة حملهن؛ إذ أن العامل الرئيسي الذي يسبب حموضة المعدة هو زيادة حجم الجنين، وبالتالي فإنه يضغط على الأعضاء الداخلية لجسم الأم مما يدفع محتويات المعدة نحو المريء، وتسترخي العضلات الفاصلة بين المعدة والمريء، وتدع حمض المعدة يندفع نحو المريء حتى يتسبب في حرقة المعدة.

الإمساك

من أعراض الحمل في الشهر الخامس حدوث الإمساك، لا تقلقي إنه أمر طبيعي يحدث للنساء الحوامل بسبب زيادة إفراز هرمون البروجستيرون في تلك الفترة.

ضيق في التنفس

ضيق التنفس عند الحامل في الشهر الخامس من الحمل، فذلك بسبب ضغط الرحم على حجابك الحاجز نتيجة ازدياد حجم صغيرك، ونمو أعضائه.

كثرة التبول

كثرة التبول عند الحامل هو من أعراض الشهر الخامس من الحمل الطبيعية، فحينما ينمو طفلك يزداد وزنه، ويقوم بالضغط على مثانتك باستمرار مما يجعلك تشعرين بالحاجة إلى التبول مرارًا وتكرارًا.

ظهور الأوردة الدموية

قد تلاحظين ظهور أوردة دموية بارزة تحت الجلد، وقد لا تلحظين هذا العرض إطلاقًا، فليس شرطًا أن تعاني من جميع أعراض الحمل في الشهر الخامس، وقد تعانين من ظهور علامات تمدد الجلد الشهيرة لدى النساء الحوامل.

تغيرات في الثدي

ستصبح حلمات الثديين ذات لون داكن على عكس اللون الطبيعي الذي اعتدى على رؤيته، وسيبدأ حجم الثديين في الازدياد؛ نتيجة شدة سريان الدورة الدموية فيهما، والتي ينتج عنها زيادة حجم الغدد الثديية (الغدد المفرزة للحليب) استعدادًا لعملية الرضاعة.

زيادة معدل ضربات القلب

قد تشعرين في بعض الأحيان بخفقان القلب الناجم عن زيادة معدل ضربات القلب لديكِ.

تغيرات في الرؤية

من أبرز أعراض الشهر الخامس من الحمل هي عدم وضوح الرؤية، حيث يؤثر تباين الهرمونات في جسدك على رؤيتك بشكل عام، ويمكن أن يصاحبها صداع في الرأس.

آلام الظهر

يبدأ هذا العرض في فترة مبكرة من الحمل؛ إذ يمكن أن تعاني من آلام الظهر في الشهر الرابع، ويستمر معكِ حتى الشهر الخامس، وليس ضروريًّا أن تصابي بتلك الآلام؛ لأنها تصيب 50% فقط من النساء الحوامل.

حدوث الانتفاخات

من أكثر أعراض الحمل في الشهر الخامس شيوعًا هو حدوث الانتفاخات في أماكن متفرقة في جسم الحامل، فيمكن أن يظهر انتفاخ بسيط في وجهك ويديكِ وقدميكِ؛ نتيجة احتباس الماء في الجسم.

زيادة الإفرازات المهبلية

يبدأ جسمك في إطلاق هرمونات الحمل بكثرة في تلك الفترة مما يتسبب في زيادة الإفرازات المهبلية لديكِ.

التغيرات العاطفية في الشهر الخامس من الحمل

لا تؤثر أعراض الحمل في الشهر الخامس على جسم المرأة الحامل فقط، بل تتسبب في حدوث بعض التغيرات العاطفية التي يلاحظها الكثير من حولها، ومن المرجح أنكِ ستعانين من بعض التقلبات المزاجية الناتجة عن اختلال مستويات الهرمونات في جسدك، ويمكن أن تشعري بالقلق في بعض الوقت حيال مسئولية الأمومة، خاصة إذا كان هذا الحمل الأول بالنسبة لكِ، ولا تقلقي إذا لاحظتي كثرة نسيانك لبعض الأمور في تلك الفترة، فهذا بسبب هرمونات الحمل أيضًا.

أعراض الحمل ببنت في الشهر الخامس

ربما قد سمعتِ بعض الأقاويل التي تشير إلى أعراض الحمل ببنت في الشهر الخامس، وهذا ما ليس له أي أساس من الصحة، ولم تثبته أي دراسات أو أبحاث علمية، ومن تلك الخرافات الشائعة ما يلي:

زيادة معدل ضربات القلب للجنين

زيادة معدل ضربات القلب للجنين

تشير تلك الخرافات إلى أن الجنين الأنثى ترتفع لديها معدل النبض ليصل إلى 140 إلى 160 نبضة في الدقيقة، وهذه معلومة خاطئة لأن معدل نبض الجنين الطبيعية تبلغ من 120 إلى 160 نبضة في الدقيقة، وأن نبضات قلب الإناث والذكور متساوية خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

ارتفاع البطن لأعلى

تشير الخرافة الثانية إلى أنه إذا ارتفع بطن الحامل لأعلى يعني هذا أنها حاملاً ببنت، وعلى النقيض إذا انخفض لأسفل تكون حاملاً بذكر، وبالطبع هذه المقولة مغلوطة تمامًا؛ لأن هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على حجم البطن وعلوه، وذلك مثل: حجم الرحم، وزن الجنين، كمية السائل الأمينوسي، موقع المشيمة، فلا توجد علاقة بتاتًا بين ارتفاع البطن وجنس الجنين.

شكل البطن

يقال أنه إذا كان بطن الأم متخذًا شكلًا مستديرًا تكون حاملاً بأنثى، وإذا كان بطنها مدببًا وبارزًا إلى الأمام تكون حاملاً بذكر، والجدير بالذكر أن شكل البطن يتأثر بوضعية الجنين ووزنه، وليس بجنسه.

الغثيان الصباحي الشديد

من الشائع عند الناس أن الحامل إذا أصابها غثيان الحمل الصباحي الشديد تكون حاملاً ببنت، وهذا غير صحيح، فهرمونات الحمل وحدها هي المسئولة عن تلك الأعراض.

تغيرات في الشعر والبشرة

يعتقد البعض أن الحمل بأنثى مرتبط ببهتان شعر الأم، وزيادة دهون البشرة لديها، والحقيقة أن التغيرات الهرمونية هي المؤثرة على هذا، كما تختلف تلك الأعراض من امرأة لأخرى.

التقلبات المزاجية الحادة

تعد التقلبات المزاجية من أعراض الحمل في الشهر الخامس الطبيعية، ولكنها إذا زادت حدتها يقولون أن المرأة حامل بأنثى، ولا يرتبط الحمل ببنت بحدة التقلبات المزاجية، إنما تتأثر بالتغيرات الهرمونية أثناء الحمل سواء كانت الأم حاملاً بأنثى أو ذكر.

أعراض الحمل بولد في الشهر الخامس

هل صادفتِ أحدهم بخبرك أنك حاملاً بولد من مجرد مظهرك أو الأعراض التي تشعرين بها؟ لا عليكِ فكل هذه خرافات اعتاد القدامى على تداولها لمعرفة جنس الجنين قبل مولده؛ إذ لم يكن هناك أجهزة السونار التي تبين جنس الطفل، ومن تلك الخرافات المتداولة حول أعراض الحمل بولد:

  • زيادة حدة الطفح الجلدي عند المرأة الحامل، وظهور حب الشباب.
  • زيادة شهية الحامل للأطعمة المالحة.
  • زيادة كثافة الشعر عن الحمل ببنت.
  • نقص معدل ضربات قلب الجنين الذكر عن 140 نبضة في الدقيقة.
  • اتخاذ البطن وضعًا عاليًّا مقارنة بالحمل ببنت.

أعراض الحمل بتوأم في الشهر الخامس

أعراض الحمل بتوأم في الشهر الخامس

  • ازدياد حجم بطن الحامل بتوأم مقارنة بالحامل في طفل واحد.
  • يعتري المرأة الحامل بتوأم في الشهر الخامس الإجهاد والتعب وقلة الحركة.
  • تتضاعف أعراض الحمل في الشهر الخامس عند الأم الحامل بتوأم عن الأم الحامل بجنين واحد.
  • الشعور بكثرة الحركة داخل البطن، أو الوخز المستمر والقوي، وكذلك شعور الأم بحركة جنينها في وقت مبكر تشير إلى حملها بتوأم.
  • وجود صعوبة في السير، والشعور بثقل في منطقة الحوض.
  • الإحساس بعدم الارتياح لشدة ضغط الأجنة على الأعضاء الداخلية للجسم.
  • عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي، وذلك بسبب اتكاء البطن على القفص الصدري للأم.

مخاطر الشهر الخامس من الحمل

قد عرضنا عليكِ فيما سبق أعراض الحمل في الشهر الخامس الشائعة، فإذا شعرتِ بوجود أعراض غريبة كـ التي سنذكرها لكِ الآن، أو أعراض أخرى غير طبيعية لا تترددي في الذهاب إلى الطبيب في الحال، ومن تلك الأعراض:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم، وبلوغها نحو 38°.
  • الشعور بتقلصات شديدة في المعدة، أو آلام في الحوض أو المعدة.
  • الإحساس بالألم أثناء التبول، وتحول لون البول الطبيعي إلى اللون الداكن.
  • حدوث إفرازات مهبلية شديدة، وزائدة عن الطبيعي مع وجود رائحة كريهة لها.
  • التقيؤ الدائم الذي يستمر لأكثر من يوم كامل دون تحسن.

نصائح للحامل في الشهر الخامس

هناك عدة نصائح ستفيدك حتمًا في تجاوز تلك المرحلة دون عناء، كما أن بعضها سيخفف من أعراض الحمل في الشهر الخامس المؤرقة، فاحرصي على اتباع الآتي:

دللي طفلك

بما أن قدرة صغيرك على السماع قد ازدادت، فهو الآن قادر على سماع الأصوات المنبعثة من الخارج، فاغتنمي تلك الفرصة جيدًا؛ إذ يمكن أن تغني له أو تقرأي له بعض القصص، أو تجعليه يستمع معك إلى الموسيقى الهادئة، فكل هذا سيعود بالنفع عليكِ وعلى صغيرك؛ إذ أثبتت الدراسات أن هناك علاقة بين تأثر الطفل بالأصوات الخارجية والولادة اليسيرة، وذلك لما له من تأثير إيجابي عليه خاصة في تلك المرحلة من الحمل.

مارسي التمارين المناسبة

إن تمارين اليوغا للحامل من أفضل التمارين التي يمكنك ممارستها خلال الشهر الخامس من الحمل، حيث تبعث الطمأنينة والراحة، وتُطلق مزيدًا من الطاقة الإيجابية التي تحتاجين إليها للتغلب على مشاعر القلق والتوتر التي تجتاحك في هذه الفترة.

ابتعدي عن الأملاح

احرصي على تجنب تناول الأطعمة الغنية بكميات هائلة من الأملاح؛ تجنبًا لحدوث التورم والانتفاخ في مختلف أجزاء الجسم، وللحد من ارتفاع ضغط الدم أيضًا، واستبدلي هذه الأطعمة بغذاء ملئ بالمكملات اللازمة لكِ في فترة الحمل، ومع هذا فلا تبالغي في تناول الطعام؛ حرصًا على الوزن المثالي لجسدك الذي له فائدة كبيرة أثناء عملية الولادة.

احبي الماء

تظل الماء هي الملاذ الوحيد لكِ من مشاكل كثيرة قد تحدث لكِ في مختلف مراحل الحمل، حيث يساعد شرب الماء للحامل بكميات كافية على التخلص من الماء المحتبس في جسدك الذي يسبب الانتفاخات المزعجة، واستبدلي المشروبات التي تحتوي على الكافيين بالماء أيضًا، وذلك حتى لا تختل الساعة البيولوجية لجسمك، وتقل جودة نومك تباعًا مما يؤثر على نمو طفلك.

ارتدي الملابس الملائمة

احرصي على اختيار أقمشة الملابس المريحة الفضفاضة، والمصنوعة من القطن، وذلك للاستعداد للفترة القادمة التي سينمو فيها بطنك بشكل لافت، وسيتعين عليكِ تجنب ارتداء الملابس الضيقة التي تضغط على بطنك وساقيكِ؛ لأن ذلك يثبط من آداء الأوعية الدموية ويعرضك للإصابة بالدوالي.

اتخذي وضعية ملائمة للجلوس

يجب عليكِ المحافظة على وضع ملائم للجلوس، وخاصة عند نمو بطنك، فوضعية الجلوس والوقوف الجيدة ستساعد على تخفيف أعراض الحمل في الشهر الخامس المتعلقة بآلام الظهر والرقبة.

امتنعي عن الوقوف أو الجلوس لوقت طويل

لا تعتادي الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة حتى تتجنبي الآلام والتشنجات التي تحدث في فترة الحمل، واحرصي على التجول بين الحين والآخر.

استخدمي الماء البارد في الاستحمام

خلال فترة الحمل ستلاحظين حدوث الطفح الجلدي في شتى الأماكن كمنطقة الفخذ، وتحت الإبطين، ومنطقة الثدي، ولهذا يُفضل الاستحمام بالماء البارد للتخفيف من حدة الطفح الجلدي، والتغلب عليه.

خذي قسطًا من الراحة

من الضروري أخذ قسطًا من الراحة لبعض الوقت، والنوم جيدًا أثناء الليل، وإن لم تستطيعي النوم بصورة متواصلة، فخصصي وقتًا للقيلولة في منتصف يومك كي تقللي من التعب والإجهاد.

ارتدي الأحذية المريحة

ارتدي الأحذية المريحة

يجب عليكِ تجنب ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي، وارتدي الأحذية المستقيمة التي ستلاحظين أن مقاسها قد كبر قليلاً؛ نظرًا لتورم قدميكِ الآن، وسرعان ما سيزول هذا الانتفاخ بعد الولادة، فلا تقلقي.

تغذية الحامل في الشهر الخامس

يلزم اتباع تغذية سليمة كي تخففي من حدة أعراض الشهر الخامس من الحمل، وأيضًا لتقي نفسك من الأمراض التي قد تصيب الحامل في تلك الفترة، فيجب أن تركزي على تلك الأطعمة:

  • تناولي الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الخامس التي تحتوي على فيتامين سي كالكيوي والفلفل الرومي والجوافة والليمون والبرتقال؛ وذلك لأنها تعمل على بناء الأنسجة، وتقوية مناعة جسمك لحمايته من الأمراض المختلفة.
  • اكثري من تناول المصادر الطبيعية الغنية بالحديد، أو استشيري طبيبك بشأن مكملات الحديد الغذائية حتى تتجنبي الإصابة بفقر الدم.
  • ابتعدي عن الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية كالأطعمة المقلية، وتجنبي تناول المشروبات الغازية أيضًا، واستبدليها بالفواكه والخضراوات والعصائر الطبيعية.

نصائح للزوج خلال تلك الفترة

يجب أن تشاركي زوجك أعراض الحمل في الشهر الخامس التي تشعرين بها، وتطلبين منه القيام بالآتي:

  • يحافظ على بيئة مليئة بالطاقة الإيجابية داخل المنزل.
  • يمنحك مساج رائع للرقبة والقدم.
  • يذهب معكِ إلى الطبيب عند إجراء فحوصات الموجات الصوتية.
  • يذهب للتسوق معكِ، وشراء مستلزمات الطفل.
  • يعاونك في المهام المنزلية.

خاتمة

لا تجعلي أعراض الحمل في الشهر الخامس تؤثر عليكِ، وحاولي دائمًا خلق جوًا رائعًا مفعم بالحيوية والطاقة الإيجابية، فالتفكير الإيجابي الآن مهم لطفلك المستقبلي، وسيفيدك في تجاوز تلك المرحلة بكل أريحية وسلام. 

المصادر:

أبوت كيدز هيلث

بلاندد بارينتهود

هيلث لاين 

زر الذهاب إلى الأعلى