أعراض الحمل

أعراض الحمل في الشهر الرابع فى ولد بين الحقيقة والخُرفات

ها قد وصلتي للشهر الرابع من الحمل، وتودين معرفة أشهر أعراض الحمل في الشهر الرابع في ولد؛ فهل حقاً هناك اختلاف بين أعراض الحمل في ولد، وأعراض الحمل في بنت؟ نعم، هناك اختلاف في أعراض الحمل من سيدة لأُخری، ومن حالة حمل لأخرى لدی نفس السيدة.

لكن ليس هناك معايير علمية ثابتة تحدد مدی الاختلاف في علامات الحمل في ولد عنها في بنت، وأود أن أوضح لكي سيدتي أن كل العلامات التي سترد في هذا المقال، ماهي إلا مجرد اجتهادات واساطير توارثتها النساء منذ زمن بعيد.

أعراض الحمل في ولد في الشهر الرابع

1-شكل البطن:

تبدء بطن الحامل بالظهور تدريجياً في الشهر الرابع؛ فالسيدة الحامل في ولد تكون بطنها مستدرة واتجاه ارتفاعها لأسفل علی عكس الحامل في بنت فالبطن يكون ارتفاعها لأعلى.

2-اختلاف حجم الثدي:

إن حكة الثدي وزيادة حجمه من علامات الحمل بولد في الشهر الرابع الأكثر شيوعًا، فالأسطورة تقول “أن السيدة الحامل بولد يكون لديها حجم الثدي الأيمن أكبر قليلاً من الأيسر”، أما الحامل في بنت يكون حجم الثدي متماثل تقريبًا.

3-الرغبة في تناول الطعام بكثرة (الوحم):

الوحم من أشهر علامات الحمل، التي يعتقد الكثير من النساء أنها تشير إلى جنس المولود، فإذا كنتِ حامل بولد فستشتهين الطعام المالح، أما الحامل فت فتميل للحلويات والشكولاتة.

4-تصبغات وعلامات تمدد الجلد:

إن ظهور خط أسود تحت السرة في الشهر الرابع من الحمل، والذي يزداد طوله سنتيمتر كل شهر، هو علامة من علامات الحمل في ولد لكن لم يثبت هذا حتی الآن بشكل علمي قاطع.

5-لون البول:

تعتقد بعض النساء أن تغير لون البول أحد اختلافات أعراض الحمل من ولد لبنت، فالسيدة الحامل في ولد يكون لون بولها غامق، أما الحامل في بنت يكون لون بولها فاتح.

6-حركة الجنين:

تبدأ الأم بالإحساس بـ حركة الجنين في الشهر الرابع من الحمل؛ إنه لشعور غاية في الروعة وهو العرض الأحب لقلب الأم وبين جميع أعراض الحمل، يفسر الكثير من النساء حركة الجنين النشطة والعنيفة على أن هذا الجنين ولد، أما الحركة الخفيفة فيرجح بأنها لجنين بنت.

7-الإفرازات المهبلية:

إن افرازات الحمل المهبلية من أعراض المصاحبة للحامل في الشهر الرابع، وهناك بعض السيدات تلجأ إلى تميز لون الإفرازات المهبلية لكي تعرف نوع الجنين، فإذا كان الجنين ذكر كان لون الإفرازات أبيض مائل للأصفر، أما إذا كنتِ حامل في بنت فستجدي الإفرازات لونها أبيض مائل إلى البني.

8-حجم الأنف:

8-حجم الأنف:

حجم الأنف من العلامات الظاهرة جدًا؛ حيث تتداعب النساء بعضها من خلالها، فكبر حجم الأنف وظهوره كالمتورم أحد أعراض الحمل في ولد في الشهر الربع، أما استقرار حجم الأنف دون زيادة أو نقص فذلك علامة حمل في بنت.

طرق منزلية لمعرفة نوع الجنين في الشهر الرابع من الحمل

أعلم أنكِ تحترقين شوقًا لمعرفة نوع الجنين الذي بداخلك؛ ولا تستطيعي الصبر حتى تذهبي للطبيب والتأكد من نوع جنينك، لذا أتينا إليكِ ببعض الطرق المنزلية التي قد تساعد في معرفة نوع الجنين، إلا أن هذه الطرق لم تثبت بشكل علمي مدى صحتها؛ فهي مازالت مجرد خرفات قد تنجح أو تفشل، ولكن دعينا نجرب من باب المداعبة.

معرفة نوع الجنين بطريقة الملح والبول:

يفضل استخدام هذه الطريقة بعد مرور شهرين على الحمل، لكى تصلي لنتجة جيدة؛ تحضري كوب زجاج وضعي به كمية قليلة من ملح الطعام، ثم يضاف البول بشكل تدريجي حتى يصل لمنتصف الكوب (بدون تقليب) انتظري 5 دقائق، إذا تعكر لون البول فإن الجنين ذكر، أما إذا كان لون البول صافي، وهناك بعض الترسبات في القاع فإنها أنثى.

طريقة حركة الخاتم لمعرفة نوع الجنين:

هذه الطريقة قديمة للغاية حيث تلجأ إليها النساء منذ زمن بعيد، يتم ربط الخاتم بخيط ووضعه على بطن الحامل، مع مراقبة حركته فإذا تحرك بشكل دائري كان الجنين بنت؛ أما تحرك الخاتم في خطوط مستقيمة عشوائية فإن الجنين ولد.

معرفة نوع الجنين عن طريق خلط البول والكلور:

يلجأ النساء للكثير من الموروثات لمعرفة نوع الجنين، من بينها خلط الكلور بـ بول السيدة الحامل، وذلك بكميات متساوية، إذا كانت النتيجة فوران شديد، فقاعات كثيرة ورائحة نفاذة فإن الجنين ولد، أما إذا كانت النتيجة بدون فوران وفقاعات معدودة فأنتِ حامل في بنت.

طريقة  القمح والشعير لمعرفة نوع الجنين (الطريقة الفرعونية):

تعتبر هذه الطريقة من أقدم الطرق التي عرفتها النساء، لتأكد من صحة الحمل ومعرفة نوع الجنين؛ حيث تقوم السيدة الحامل بوضع كمية من البول في إناء، ثم تضع كمية بسيطة من حبوب الشعير ومثلها من حبوب القمح؛ وننتظر حتى نرى أيهما سينبت الأول، وإذا كان الشعير فإن الجنين ولد، وإذا كان القمح فالجنين بنت.

الطرق العلمية لمعرفة جنس الجنين في الشهر الرابع

لابد وأن تعلمي عزيزتي أن كل الأعراض سالفة الذكر ماهي إلا مجرد تكهونات وخُرافات ليس لها أساس علمي حتی الأن، وبما أنكِ قد وصلتي لهذه المرحلة من الحمل فقد أصبح بمقدورك معرفة جنس الجنين في الشهر الرابع بالطرق العلمية الحديثة وهي متعددة.

-الموجات فوق الصوتية:

-الموجات فوق الصوتية:

هي الأكثر انتشاراً في الوقت الحالي وذلك إذا كان حملك طبيعاً ليس هناك خطورة منه، وتعرف الموجات فوق الصوتية بـ (السونار) حيث يمكن للطبيب معرفة جنس الجنين باستخدامها بدايةً من الأسبوع الرابع عشر من حملك.

-التحاليل الجينية:

يمكن استخدام هذة التقنية في مرحلة مبكرة من الحمل لمعرفة جنس الجنين، ولكن هذة الطريقة تستخدم إذا كان هناك خطورة من الحمل؛ حيث تعمل على تحليل الكروموسومات المكونة للجنين.

أطعمة مهمة للحامل في الشهر الرابع

-الفواكة والخضروات الطازجة

إن الفواكة والخضروات غنية بالفيتامينات والمعادن، التي يحتاجها جسمك في تلك الفترة؛ كما أنها تعمل على تقليل عرض حرقة المعدة الذي يظهر في الشهر الرابع من الحمل، وتعتبر او عناصر الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الرابع لا تفوتيها.

-أطعمة غنية بالحديد

الحديد من العناصر المهمة للغاية في فترة الحمل، ولاسيما في الشهر الرابع، حيث يساعد الحديد في التغلب على مرض فقر الدم للحامل (الانيميا)، كذلك وصول الأكسجين للجنين بشكل جيد، وأيضًا يوجد الحديد بكثرة في: السبانخ، الباذنجان، العسل الأسمر، الجرجير، والبقوليات مثل(الفول-العدس-اللوبيا-الحمص) بالإضافة الى التفاح.

-منتجات الألبان

يحتاج جسمك وتكوين جنينك إلى الكالسيوم بشكل كبير، ولعل منتجات الألبان بما تشمله من (جبنة وحليب وزبادي) هي من المصادر الأولي لحصول الجسم على احتياجاته من الكالسيوم بشكل طبيعي، لذا احرصي على تناول لتر من الحليب يوميا، أو ما يعدله من منتجات الألبان حتى ينمو عظم جنينك بشكل سليم معافى، وتتغلبي على ألم العظام المصاحب للولادة.

التمارين الرياضية للحامل في ولد

إن الرياضة من الأمور الهامة للغاية في مرحلة الحمل، حيث تساعد في تحسين صحة الأم والجنين، والتغلب على ألم الحمل والولادة، لكن لابد وأن تكوني حذره جدًا فلا تمارسي أي رياضة عنيفة.

الضغط على الحائط:

هي رياضة بسيطة ولكنها مهمة في أول ستة أشهور من الحمل؛ حيث تعمل على تقوية عضلات الزراعين، الساقين والظهر، ضعي يديكِ على الحائط، وتأكدي أن ظهرك مفرود ثم تحركي للأمام والخلف.

ركوب الدراجة:

يساعد ركوب الدراجة في التغلب على ألم تمدد الجسم، والحوض استعدادًا للولادة، فقط قوديها ببطء للوصول لنتجه جيدة وتتجنبي السقوط؛ كذلك احرصي على تنظيم النفس.

اليوجا:

يمكن ممارسة تمارين اليوجا للحامل طوال فترة الحمل؛ حيث تساعد على الاسترخاء والتغلب على التوتر والقلق، فهي تتضمن تمارين تنفس مهدئة، وكذلك تمارين لتمدد العضلات.

تمارين بيلاست:

تعتبر تمارين بيلاست من أفضل أنواع الرياضة المناسبة للمرأة؛ وبشكل خاص المرأة الحامل، فهي تكسبك الراحة والاستقرار النفسي والصحي؛ كذلك ترح عضلات الجزء العلوي والسفلي من الجسم، فهذا العضلات تكون مرهقة جدًا خلال الحمل، نتيجة تمدد الجسم والبطن والحوض ،وذلك لاستيعاب حجم الجنين.

ينصح الأخ صائين بممارسة البيلاست لمدة نصف ساعة يومياً، وخمس مرات خلال الاسبوع، سواء في فترة الحمل أو بعد الولادة، فهي تحافظ علی القوام وتساعد الأمهات علی استعادة النشاط والحيوية، بعد الولادة بفترة وجيزة.

نصائح لتغلب علی أعراض الحمل في ولد في الشهر الرابع.

نصائح لتغلب علی أعراض الحمل في ولد في الشهر الرابع.

  • استعملي زيت الزيتون لتدليك منطقة البطن بشكل يومي؛ لترطيب الجلد والتغلب على علامات التمدد.
  • اتبعي نظام غذائي خاص بالحمل؛ لتغلب على الراغبة الدائمة في تناول الطعام.
  • شرب الماء مهم جداً لتركيب البشرة وتجنب المعانة من أملاح البول لاحقاً.
  • خذي عطلة انتِ وزوجك لتمتع ببعض الوقت بمفردكم، فمازالت أعراض الحمل خفيفة.
  • دلكي حلمة الثدي بزيت الزيتون؛ لتغلب على الحكة والألم.
  • خففي من المأكولات الدسمة التي تسبب حرقة المعدة.
  • تناولي الطعام الغني بالعناصر الغذائية، قليل السعرات الحرارية لتغلب على زيادة الوزن.
  • ابدأي بتجهيز غرفة الطفل بعد معرفة نوع الجنين؛ فالفترة القادمة ستكون أصعب.
  • التزمي بتناول كوب من الحليب يومياً؛ حيث يعمل على تقوية عظامك وعظام الجنين.
  • خصصي بعض الوقت يومياً، لممارسة الرياضة.
  • لا تنسي أن طفلك أصبح يسمع ويشعر بما يدور حوله، فأشعريه بحنانك وحُبك.

أخيراً عزيزتي فإذا كان الجنين ولد أو بنت فهو رزق من الرحمن؛ الأهم أن يأتي إلى الحياة سليماً معافى، وتذكري أن تلك الفترة من الحمل تسمى بفترة (شهر العسل)؛ حيث أنها تكون فاصل بين آلام أول الحمل وآخره، استمتعي عزيزتي بالأمومة دون قلق أو خوف.

المصادر:

هيلث لاين 

ويبميد

ميديكال نيوز توداي

زر الذهاب إلى الأعلى