أعراض الحمل

أعراض الحمل في الشهر الرابع | العلامات والمخاطر للحامل في شهرها الرابع

أعراض الحمل في الشهر الرابع كثيرة لكن أهمها هو شعور الحامل ببهجة الاقتراب من معرفة نوع جنينها، كما أنها تشعر بجنينها وبضربات قلبه وحركاته، وتجعلها أكثر حذر وحيطة في الالتزام والحفاظ على صحتها وصحة جنينها.

ويعتبر الدخول في الأسبوع الثالث عشر من الحمل يعني للمرأة الكثير حيث تبدأ بطنها بالظهور، وتشعر بحركة جنينها بشكل ملحوظ، كما أنها تبدأ في استعادة صحتها خاصة بعد انتهاء مرحلة الأعراض الحادة في الثلث الأول من الحمل.

أهم أعراض الحمل في الشهر الرابع

يبدأ الشهر الرابع في مرحلة الحمل من الأسبوع الثالث عشر، ويستمر حتى الأسبوع السابع عشر، وبمجرد الدخول في الشهر الرابع تبدأ الحامل في الشعور بتحسن ملحوظ في صحتها، خاصة مع تلاشي بعض الأعراض المزعجة التي تطاردها طوال فترة حملها في الثلث الأول من الحمل.

على الرغم من أن دخول الحامل في الشهر الرابع يعني دخولها في شهور الحمل الآمنة؛ إلا أن هذا  لا يقلل من خطورة بعض التغيرات التي تتعرض لها السيدة الحامل مع بداية الشهر الرابع، كما أنه لابد أن تتعامل بحذر شديد مع جميع علامات الحمل في الشهر الرابع التي تظهر عليها.

من أهم أعراض الحمل في الشهر الرابع التخلص من أعراض الغثيان والقيء والتي تصاحب الغالبية العظمى من السيدات الحوامل في الشهور الثلاث الأولى من الحمل، بالإضافة إلى إمكانية تناول جميع الأطعمة والمشروبات بشكل أكثر راحة للأم الحامل دون التعرض لاضطرابات غيث أو قيء.

وإليكِ سيدتي الحامل أبرز أعراض الحمل في الشهر الرابع التي ستظهر معكِ:

تغير حجم البطن

تحدث هذه التغيرات في حجم البطن نتيجة نمو الجنين بصورة ملحوظة في هذا الشهر؛ حيث يصل وزن الجنين إلى حوالي 120 جرام، بينما يكون طول الجنين حوالي 15 سم، وهو ما يؤدي إلى تغيرات بارزة وبخاصة في المنطقة حول الخصر،  ما يؤدي إلى شعور الحامل بالثقل في منطقة البطن.

ظهور ألام الظهر

بخاصة إذا كان نمو البطن لأسفل، ولكن في حالة نمو البطن لأعلى يجعل ذلك النوم أكثر راحة للحامل، وهو ما يقلل الضغط على الظهر، ويتم التعامل بسهولة مع أعراض آلام الظهر بالراحة وبعض الكريمات والدهانات التي يتم وصفها من قبل الطبيب المتابع.

تغير حجم الثدي

ترتبط هذه التغيرات بزيادة حجم الثدي عن المعتاد، وذلك لاقتراب موعد الولادة وضخ الحليب في أوردة الثدي، بالإضافة إلى التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها الحامل بسبب هرمونات الحمل التي تؤدي إلى تغير في شكل حلمة الثدي والتي يصبح لونها غامق ويتحول من اللون الوردي أو الأحمر إلى اللون البني.

تغير حجم الثدي

كما أنه من التغيرات التي تحدث على الثدي مع بداية الشهر الرابع هو الانتهاء التدريجي لألم الثدي الذي يجعل الأمر صعب في الثلث الأول من الحمل، حيث يتم البدء في إفراز مادة تعرف باسم “كولوستروم” وهي مادة تهيىء الثدي لمرحلة الولادة والرضاعة.

قلة مرات التبول

على الرغم من أن زيادة حجم البطن ونمو الجنين يؤدي إلى زيادة الضغط على المثانة، إلا أن من أعراض الحمل في الشهر الرابع ارتفاع البطن إلى أعلى حيث يبدأ الرحم في التشكل لأعلى بعيدًا عن المثانة وهو ما يقلل من الضغط عليها، ولكن هذا لا يمنع من زيادة مرات التبول في الثلث الأخير من الحمل نتيجة الزيادة الكبيرة في حجم البطن.

زيادة نمو الشعر بالجسم

ينطبق ذلك على شعر الرأس وبقية أنحاء الجسم، حيث تؤدي هرمونات الحمل في الشهر الرابع إلى زيادة كثافة الشعر وسمكه، وهو ما تشعر به الحامل بصورة ملحوظة خاصة مع زيادة كثافة ونمو الشعر في مناطق غير مرغوبة بالجسم مثل الذراعين والقدمين وغيرهما.

زيادة الإفرازات المهبلية

ترتبط التغيرات الهرمونية في الشهر الرابع وحتى الشعر الخامس بزيادة معدل الإفرازات التي تظهر لدى المرأة، بالإضافة إلى التغير في لونها وسمكها، حيث تصبح أقل في سمكًا، ويميل لونها إلى اللون الأبيض.

نزيف الأنف واللثة

تؤدي التغيرات الهرمونية في الثلث الثاني من الحمل إلى زيادة معدل نزيف الدم وبخاصة في الأنف واللثة، وهو ما  يحدث بسبب تضخم الأغشية المخاطية الموجودة في الجيوب الأنفية، وبالتالي قد يؤدي هذا التضخم إلى انفجار بعض الأوردة الموجودة بالأنف وهو ما يؤدي إلى تعرض الحامل إلى نزيف الأنف.

الحالة المزاجية من علامات الحمل في الشهر الرابع

تعتبر العلامات النفسية التي تظهر على الحامل من أبرز أعراض الحمل في الشهر الرابع خاصة مع زيادة استقرار التغيرات الهرمونية التي تحدث عادة حالة من الضغط والتوتر النفسي في الثلث الأول من الحمل، وهو ما ينعكس على زيادة معدل الثبات الانفعالي والتخلص من حالة الاكتئاب.

قد تصبح الأمور غير معتادة في حالة تأخر ظهور هرمون الحمل لدى بعض السيدات حتى الثلث الثاني من الحمل، فتشعر الحامل بتقلب مزاجي حاد ما بين التوتر والحزن الشديد وبين الفرح والسعادة والاسترخاء.

كما يعتبر ضعف التركيز  والانتباه من أكثر الأعراض التي تشتكي منها نسبة كبيرة من السيدات الحوامل في الثلث الثاني من الحمل، وهو ما يرجع إلى تأثير الهرمونات على الحالة المزاجية ومستوى الانتباه والتركيز.

 تعرف على أعراض الحمل في الشهر الرابع المزعجة للأم

قد تتعرض الحامل إلى بعض التغيرات النفسية والجسدية التي تمثل أعراض مؤلمة للحامل، وثد تصل إلى مستوى الخطورة، ومن هذه الأعراض:

الشعور بحرقة في المعدة

تحدث حرقة المعدة بخاصة في المساء، وتزيد هذه الحرقة مع تناول بعض الأطعمة وبخاصة الدهون والأطعمة المحفوظة، وهو ما يتطلب الإقلال من تناول الأطعمة المشبعة بالدهون غير الصحية والمعلبة، بالإضافة إلى الإكثار من تناول الفواكه والزبادي في المساء.

ظهور دوالي الساقين

ظهور دوالي الساقين

حيث يؤدي زيادة الوزن مع تقدم شهور الحمل إلى زيادة الضغط على الأوردة الدموية في القدم، وهو ما يؤدي إلى قصور ضخ الدم من وإلى القدم، وبالتالي ظهور ما يعرف بـ دوالي الساقين للحامل، بالإضافة إلى زيادة معدل الإصابة بتشنجات الساقين التي تتسبب في آلام مزعجة للحامل.

بداية ظهور تورم القدمين

خاصة مع زيادة الوزن وزيادة حجم البطن، بالإضافة إلى شكوى بعض السيدات من ظهور أعراض البواسير المرتبطة بزيادة الوزن والتي تتطلب الرجوع إلى الطبيب المتابع للحالة.

حدوث تغيرات في الجلد

تختلف هذه التغيرات من سيدة لأخرى، حيث يمكن أن تكون هذه التغيرات ايجابية فتصبح بشرة الحامل أكثر إشراقًا، ويمكن أن تصبح بشرتها داكنة وجافة، ولكن بوجه عام تؤدي هرمونات الحمل إلى زيادة إشراق الوجه وبخاصة في الثلث الآمن من الحمل الذي تقل فيه حدة أعراض الغثيان والقيء، وما يترتب عليه من ضعف الشهية وإجهاد البشرة.

ألم الظهر

يرجع ألم الظهر عند الحامل إلى اتساع الرحم إلى زيادة حجم البطن، وبالتالي يتم الضغط على أوردة الظهر والبطن والفخذين وهو ما يؤدي إلى الشعور بألم في هذه المناطق، وبالتالي يتطلب ذلك الراحة في هذه الشهور خاصة مع زيادة الألم مع الدخول في الثلث الأخير من الحمل.

نصائح للحامل مع ظهور أعراض الحمل في الشهر الرابع

بمجرد دخول الحامل في الأسبوع الثالث عشر تبدأ آثار الحمل الظاهرية في الوضوح حيث تصبح البطن أكثر بروزًا مع اتساع الرحم، بالإضافة إلى بعض التغيرات التي تحدث في تكون الجنين، وتتسبب في ظهور أعراض الحمل في الشهر الرابع مثل الشعور بحركة الجنين، وبداية عمل المشيمة والشعور بضربات قلب الجنين.

ومن أهم النصائح الحامل في الشهر الرابع، يجب عليها الألتزام بها:

الحصول على قسط كافٍ من النوم والراحة

حيث تساعد الراحة في التخلص من ألم العمود الفقري والظهر الناتج عن زيادة حجم الرحم وزيادة وزن الجنين، كما أن النوم الكافي يساعد في تنشيط الدورة الدموية، وضخها في الجسم بالإضافة إلى تحسين وضع الجنين في الرحم، كما تساعد الراحة في تخفيف ألم تورم القدمين والدوالي.

التغذية السليمة

إن كانت التغذية الصحية المتوازنة من أهم النصائح التي لابد أن تراعيها الحامل طوال فترة حملها، من أجل سد احتياجاتها واحتياجات جنينها من العناصر الغذائية المختلفة، ومن أهم الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الربع التي يجب أن تتناولها  تلك الغنية بالألياف والمعادن، مثل الخضروات والأسماك والألبان واللحوم. بالإضافة إلى أهمية تناول كميات كبيرة من المياه.

ممارسة رياضة

ممارسة رياضةتعني ممارسة الرياضة المشي الخفي للحامل في الشهر الرابع يوميًا أو ممارسة بعض أنواع الرياضات التي تناسب السيدة الحامل، وهو ما يتطلب استشارة الطبيب قبل ممارسة أي نوع رياضة، بالإضافة إلى أهمية ممارسة رياضة اليوغا للتخلص من التوتر والقلق كعلامات من أعراض الحمل في الشهر الرابع.

تجنب الكافيين والمنبهات

يتطلب ذلك العناية الجيدة بالمشروبات والأطعمة التي تتناولها الحامل طوال فترة الحمل، ومن أهمها تجنب شرب الكافيين للحامل في الرابع مثل والمشروبات الغازية، بالإضافة إلى تجنب تناول السكريات بصورة مبالغ فيها والتي قد تؤدي إلى مخاطر وتداعيات خطيرة منها الإصابة بسكري الحمل.

خاتمة

يعتبر بداية الشهر الرابع للحامل هو بداية الكثير من التغيرات النفسية والجسدية لها ولجنينها، وهو ما يجعل الكثير من السيدات الحوامل ينتظرن الدخول في الأسبوع الثالث عشر لمعرفة نوع جنينها، والإحساس بحركاته الأولى، كما يصبح الشعور بضربات قلبه أقوى وأوضح، كما أنه من علامات الحمل  في الشهر الرابع المميزة له هو زيادة حجم البطن والتي تعطي للحامل شعور مميز بأنه ستصبح أم عن قريب.

المصادر:

كيدز هيلث

بامبرز

بلانند بارنتهود

زر الذهاب إلى الأعلى