أعراض الحمل

أعراض الحمل في الشهر السابع بولد مع أهم النصائح والأطعمة الازمة

أنتِ الآن في الشهر السابع من الحمل، في الغالب قد تعرفتي على نوع الجنين الذي يسكن أحشائك، سواء ذكر أو أنثى، ولكن لكل جنس أعراض مختلفة عن الآخر، فإذا كنتِ حاملاً في ذكر، فبطبع ستتساءلي عن أعراض الحمل في الشهر السابع بولد، وتريدي أن تتابعي تطورات جنينك شهراً بشهر.

قبل أن يتقدم العلم وتظهر الموجات فوق الصوتية، كانت النساء قديماً يلجأن لتحديد جنس المولود عن طريق بعض الأعراض التي تحدث للمرأة أثناء فترة الحمل، ولكن م ااع التقدم العلمي، أصبحت المرأة تعلم جنس جنينها في الشهر الثالث أو الرابع من الحمل بواسطة جهاز الموجات فوق الصوتية، والذي يبرز العضو التناسلي للجنين.

أعراض الحمل في الشهر السابع بولد

كما ذكرنا في الشهر السابع تكون المرأة قد علمت جنس جنينها على الأغلب، ولكن هناك بعض الأعراض التي تشير إلى أنك تحملين ذكرًا وليس أنثى، ومن ضمن هذه الأعراض:

الغثيان الصباحي

تشير الأساطير إلى أن غثيان الحمل في حالة الحمل بولد يكون أقل حدة منها في حالة الحمل بأنثى؛ وذلك لأن في حالة الحمل بأنثى تتضاعف لديها مستويات هرمون البروجسترون المسئول عن الحمل في الجسم.

ضربات قلب الجنين

في حالة الحمل بولد في الغالب تكون معدلات نبض الجنين أقل من مائة وأربعون نبضة في الدقيقة، وفي حالة الأنثى تكون ضربات القلب أعلى من ١٤٠، وهذا بالطبع يتم تحديده عن طريق جهاز الموجات فوق الصوتية.

شكل البطن

بالطبع في الشهر السابع من الحمل تظهر بطنك بشكل واضح، ويتم تحديد شكلها وهيئتها، ويقال أن بطن الأم الحامل بولد تكون البطن بيضاوية الشكل، وليست مستديرة، وتكون في نفس الوقت لأسفل، أي سيكون بروز البطن تحت السرة، أكبر من فوق السرة.

شكل السرة

شكل السرة

إذا كنت حاملاً في ولد فتأكدي أن السرة ستكون بارزة للخارج، عكس في حالة الأنثى، فإنها تكون مسطحة وغير بارزة.

النمو الزائد لشعر الجسم

في حالة الحمل بولد فإنك ستلاحظين زيادة نمو شعر الجسم لديك، وهذا يبدأ منذ الشهر الثالث من الحمل، ولكنه يزداد في الشهر السابع، ويعتبر من أهم أعراض الحمل في الشهر السابع بولد، كما أن النمو الزائد للشعر ينطبق أيضًا على شعر الرأس، فالمرأة الحامل بولد تلاحظ أن شعرها يصبح أكثر لمعاناً وحيوية، وثقلًا عن ذي قبل، وذلك بسبب زيادة الهرمون الذكوري في الدم لدى المرأة.

لون البول والحمل بولد

من الأعراض الشائعة أيضاً عند الحمل بولد هو غمقان لون البول عن الطبيعي، ولكنه في نفس الوقت يكون صافي ولا يشوبه شيء.

الطعام المفضل

هذا العرض لا يبدأ فقط في الشعر السابع من الحمل وإنما يبدأ من بداية الشعر الثاني تقريباً، حيث تشعر المرأة برغبتها في تناول الأطعمة المالحة والحامضة، وتنفر وتبتعد عن السكريات والحلويات.

حركة الجنين

من الجدير بالذكر أن حركة الجنين تساهم أيضاً في المساعدة على معرفة نوع الجنين، فيقال أن الجنين الذكر حركته تكون قليلة ولكنها قوية، عكس الحمل في بنت، فإن الحركة تكون كثيرة، ولكنها ضعيفة.

الولادة في الشهر السابع

يعتبر الشهر السابع من الشهور الأكثر حيوية خلال فترات الحمل، فأنه من المعروف أن هناك الكثير من الولادات المبكرة التي تحدث في نهاية الشهر السابع، فبالفعل هناك كثير من الأطفال لا يحتاجون لرعاية صحية مخصصة إذا تم الوضع في الشهر السابع من الحمل، لولكن بعضهم يحتاج إليها تجنباً لمشاكل أكثر خطورة قد تؤثر عليهم في باقي حياتهم، فبعض الأجنة لم تكتمل لديهم الأجهزة الحيوية، التي تعينهم على الحياة خارج الرحم.

تطور الجنين خلال الشهر السابع

  • عندما يصل الحمل إلى الشهر السابع، فمن المتوقع أن يكون حجم جنينك الآن يتراوح بين كيلو إلى كيلو و 600 جرام، وهذا بالطبع يعتمد على الحالة الصحية للأم والجنين، وأيضاً طريقة التغذية طوال فترة السبع أشهر الماضية.
  • في هذا الشهر تبدأ أعضاء صغيرك في الاكتمال، فتصبح الرئتان أكثر قوة، وتكون أكثر دعماً لحياة الجنين خارج الرحم، فبالبطبع هناك الكثير من الأجنة ولدو في نهاية الشهر السابع، وكانو بحالة جيدة للغاية.
  • ينمو جلد الجنين بالقدر الذي يخفي كافة التجاعيد الصغيرة الموجودة عليه، نتيجة لزيادة وزن الجنين ونمو الدهون أسفل الجلد، مما يجعل مظهر الجلد ناعماً أكثر وذو رونقاً ونعومة.
  • نمو شعر الجنين بمعدل أكبر من ذي قبل، فالآن تستطيعي أن تري شعر طفلك.
  • تطور عمل الغدد الصماء لدى الجنين، فيتم إنتاج هرمون الإستروجين، وهو المسئول عن تجهيز الثدي للرضاعة، وبدأ امتلائه بالحليب.
  • تباطؤ ضربات قلب الجنين عن ذي قبل، وذلك أمر طبيعي، ولكنه لابد وآلا يقل عن 140 نبضة في الدقيقة الواحدة، في الوقت الذي تكون فيه نبضات قلب الأم من سبعون إلى ثمانون نبضة في الدقيقة الواحدة.
  • نمو دماغ الجنين، وتطور الأعصاب الحسية والحركية لديه، فيستطيع طفلك الآن القيام ببعض الحركات كمص إصبعيه.
  • تتطور حواس جنينك جداً في هذا الشهر، حيث تتطور لديه حاسة السمع واللمس، بينما تنتظر حاسة التذوق قليلاً لتتطور بعد الولادة.
  • جنينك أصبح الآن بنفس المظهر الطبيعي الذي ستشاهدينه عند مولده، فقد اكتملت الجفون، وبرزت الأعين، واكتمل نمو العضلات.

مقاسات الجنين الذكر في الشهر السابع

مبدئياً الشهر السابع من الحمل يكون من الأسبوع السابع والعشرون إلى الأسبوع الثلاثون، ففي الأسبوع السابع والعشرون يكون وزن الجنين في المتوسط بين 800 جرام إلى 950 جرام تقريباً، ومع نهاية الشهر السابع، أي في الأسبوع الثلاثون قد يصل وزن جنينك إلى كيلو ونصف تقريباً، وأما بالنسبة لطول الجنين الذكر في بداية الشهر السابع يكون حوالي ستة وثلاثون سم، مع بلوغ نهاية الشهر يصبح طول الجنين حوالي أربعون سم.

حركة الجنين في الشهر السابع

عادة ما قد تشعرين باختلاف في حركة جنينك في الشهر السابع عن حركته فيما قبل، حيث من الممكن أن تقل حركة الجنين في هذا الشهر، وذلك يعود إلى كبر ونمو حجم الجنين، مما يضيق عليه المكان ويصبح أقل إتساعاً، ومن الجدير بالذكر أن حركة الجنين في الشهر السابع من الأمور التي لابد وأن تتابعينها بعناية فائقة.

إذا لاحظتي أي تغير في حركته، لابد من الذهاب للطبيب فوراً، وإذا لاحظتي تباطؤ حركات الجنين وقلة ركلاته عن عشرة حركات خلال الساعتين، وقتها يجب الحصول على استشارة الطبيب، للتأكد من أن كل الأمور تسير بشكل سليم.

التغذية الصحية للحامل في الشهر السابع

بالطبع التغذية الصحية مهمة لجميع الأشخاص في كافة المراحل العمرية المختلفة، ولكن هذه الأهمية تتضاعف لدى المرأة الحامل، فهي بداخلها شخص آخر يقوم بالاستفادة من الأطعمة المفيدة للحامل التي تتناولها وما تحتوية من الفيتامينات والمعادن، وعندما تفقد الأم هذه التغذية الصحية فإن الطفل يلجأ لسحب ما يحتاجه من فيتامينات من جسدها وعظامها ودمها هي، وبالتالي فقد تصبح المرأة الحامل هاوية ولا تستطيع المقاومة إطلاقاً.

من الممكن أن تتعرض هي وجنينها لمشاكل صحية خطيرة بعد الولادة، لذا عليكِ عزيزتي المرأة أن تهتمي بتناول الخضروات والفاكهة الطبيعية والطازجة، وعليكِ بالاكثار من تناول البروتينات المختلفة، وعليكِ الابتعاد قدر الإمكان عن اللحوم المصنعة، والتوجه إلى اللحوم الطبيعية الطازجة، وعليكِ أيضاً الإهتمام بالمكملات الغذائية التي يصفها لكِ الطبيب.

نصائح هامة للحامل في الشهر السابع

نصائح هامة للحامل في الشهر السابع

  • عليكِ عزيزتي المرأة أن تلتزمي قدر الإمكان بالراحة في هذا الشهر تحديداً، فخطر الولادة المبكرة فيه تزيد بمعدل أضعاف عن الشهور الأخرى.
  • الاهتمام جيداً بالتغذية الصحية والسليمة.
  • البدء تدريجياً بدهان الصدر بالمرطبات التي يصفها لك الطبيب تجهيزاً لعملية الرضاعة الطبيعية، وحتى تتجنبي ألم الرضاعة بعد الولادة.
  • إذا كنتِ قد تأكدتي من نوع الجنين تستطيعي أن تذهبي للتسوق الآن لشراء كل ما سيحتاجه طفلك عقب وصوله للدنيا بسلام وأمان.

اعلمي عزيزتي الأم أن الشهر السابع من الشهور الأكثر حساسية طوال فترة الحمل، فعليكِ الاهتمام جيدًا بكافة الأعراض التي تحدث لكِ ولجنينك في هذا الشهر، وإذا لاحظتي أي تغير مهما كان بسيطاً، عليك بسرعة الذهاب للطبيب للحصول على استشارته.

المصادر:

بامبرز

نستله فاملي 

بيتر هيلث

زر الذهاب إلى الأعلى