أعراض الحمل

أعراض الحمل في الشهر السادس بولد مع أشهر الطرق للتغلب عليها

مع زيادة شعورك باللهفة لرؤية طفلك واحتضانه بين ذراعيكِ، وقد تكوني متحمسة كثيرة بشأن وصول طفلك في غضون بضعة أشهر، حتى لو كنت تعانين من أعراض الحمل في الشهر السادس بولد الشائعة مثل حرقة المعدة، وآلام الظهر وأنت تجهلين ذلك، ومن جانب آخر  يخطو طفلك خطوات كبيرة في نموه خلال هذا الشهر، ومن خلال تجارب النساء مع الحمل سوف نُرشدك إلى علامات الحمل بولد في الشهر السادس، تابعي معنا.

أعراض الحمل في الشهر السادس بولد وطرق التغلب عليها

قد تتعرضين أثناء الشهر السادس من الحمل لأعراض الحمل الشائعة  ولكن ليس جميعها على الأرجح، فالبعض منها يعد خرافات والبعض الآخر قد يكون حقيقة، ولكي تتعرفي عليها تابعي أعراض الحمل بولد في الشهر السادس وهي كالآتي:-

حرقة المعدة

ها هي هرمونات الحمل المزعجة عادت مرة أخرى، ولكن هذه المرة تعمل على الصمام الذي يوجد بين المرئ والمعد في حالة من الرخاء، والذي يتيح لأحماض المعدة بالتسرب إلى المريء، مما تسبب ألم في المعدة عند الحامل، وللتخلص من حرقة المعدة، حاولي تناول 6 وجبات صغيرة كل يوم بدلاً من 3 وجبات، وتجنبي الأطعمة التي يبدو أنها تجعل الأمر يزداد سوءًا مثل الحمضيات والأطباق المقلية أو الحارة والشوكولاتة.

الشعور بألم أسفل الظهر

بمجرد وصولك الشهر السادس من الحمل تستمر بطنك في النمو وتبدأ الزيادة في الوزن في وضع مزيد من الضغط على عضلات ظهرك، والتي يمكن أن تسبب ألمًا في الظهر للحامل، ويمكن التغلب على هذا الألم عن طريق أخذ يمكن حمام دافئ ليعمل على تهدئة الألم.

الشعور بالدوخة

دوخه الحامل في الشهر السادس من الحمل مع نمو حجم البطن يحدث تغير في الدورة الدموية، وينخفض تدفق الدم إلى الرأس، لذلك إذا شعرتِ بالدوار عليك بأن تتحركِ ببطء عند تغيير وضعياتك، واشربِ مقدار كافِ من الماء، وتجنب الوقوف لفترة طويلة من الزمن.

تشنجات الساق

تعاني بعض الأمهات الحوامل في ولد من تقلصات في أسفل الرجل خاصة في فترة الليل، لكن مع استمرار  التمارين والبقاء رطبًا وتدليك العضلات قبل النوم يمكن أن تساعد أحيانًا في منع حدوث تشنجات الساقين، وإذا أصابكِ التقلص العضلي فحاولِ شد العضلات أو أخذ حمام دافئ أو استخدام كيس ثلج ووضعه على المكان المصاب.

نزيف اللثة

من أعراض الحمل في الشهر السادس بولد هو حدوث تدفق سريع في الدم لكي يصل إلى اللثة، والذي ينتج عنه فيما بعد حساسية اللثة وتورمها، هذا بجانب تعرضها للنزيف.

البواسير

تصاب الحامل بولد بآلام البواسير بشكل حاد، وهذا يرجع إلى عدة أسباب منها حدوث ارتخاء لعضلات المعدة الذي يؤدي إلى الإمساك، وكذلك تعرض الأوردة الدموية التي توجد عند فتحة الشرج إلى التورم بشكل مُتزايد بالإضافة إلى زيادة ضغط الجنين على هذه الفتحة.

كبر الثدي

بجانب استعداداتك لاستقبال الجنين، فإن الثدي أيضاً يستعد من أجل إرضاع الجنين بعد الولادة، فلم تشعرين بالألم الذي كان يظهر في الشهور الأولى، وتظهر استعدادات الثدي في كبر حجمه ويكون الثدي الأيمن أكبر حجماً من الأيسر وهذا يكون من أعراض الحمل الأكيدة بولد في الشهر السادس.

زيادة في الوزن

زيادة في الوزن

مع قدوم الشهر السادس يقل الشعور بالغثيان الصباحي وتكبر بطنك نظراً لتطور نمو الجنين بداخلها، وتلاحظين زيادة وزنك بنحو ½ كيلو جرام كل أسبوع نتيجة إقبالك المُفرط في تناول الأطعمة، وبالتالي فإن من أبرز علامات الحمل بولد في الشهر السادس هي أخذ البطن الشكل الدئري لها وزيادة في الوزن.

نمو شعر الجسم

سوف تلاحظين نمو الشعر بشكل كثيف في أماكن مختلفة بالجسم مثل شعر الأيدي والأرجل، وشعر الرأس، ويرجع السبب الرئيسي وراء ذلك هو زيادة إفراز هرمون البروجسترون أكثر من كون الجنين ولد.

الإصابة باحتقان الأنف

علامات الحمل بولد في الشهر السادس شعور الحامل باحتقان الأنف وانسداده، وتعرض الغشاء المُخاطي إلى الانتفاخ بسبب التغير الهرموني.

تغيرات نفسية

مع اقتراب موعد الولادة يزداد التوتر والقلق عند المرأة الحامل وهذا يُعد أمر طبيعي بسبب التغيرات الهرمونية، وتصبح الحامل في الشهر السادس أكثر حساسية، وأكثر عُرضة لـ اكتئاب الحمل، ويُمكن الخروج من هذا الاكتئاب والقلق من خلال التعرف على كيفية رضاعة الطفل حديث الولادة بشكل صحيح، وتجهيز كل متطلباته.

المخاض الكاذب

من أعراض الحمل في الشهر السادس بولد المجهولة هي حدوث المخاض الكاذب، حيث تتمثل أعراضه  في الشعور بآلم يُقارب ألم المخاض، وهذا الشعور ينتج بسبب انقباضات تنشأ في البطن بعد الجماع أو حمل أشياء ثقيلة.

صفاء البشرة

هناك خرافات متداولة كثيراً وهي أن المرأة تزداد حُسناً وجمالاً في حالة حملها ولد، كما يحدث اتساع في الأوردة والذي يمنح البشرة اللون الوردي وتصبح أكثرة صحة، ولكن سوف نعتبرها مجرد خرافات للتسلية.

الأطعمة المفيدة لتخفيف أعراض الحمل في الشهر السادس بولد

حتى تسيطر المرأة الحامل على نفسها وتوازنها في الشهر السادس من الحمل، فعليها بتناول الأطعمة التالية:-

الحليب خالي الدسم

تعد منتجات الألبان أفضل أنواع الغذاء للحامل وعلى وجه الخصوص الحليب خالي الدسم، فهو يزيد من نسبة الكالسيوم في الجسم والتي تكون المرأة الحامل في حاجة إليها.

الأطعمة الغنية بالألياف

تساعد الأطعمة الغنية بالألياف الجهاز الهضمي في تنظيم حركة الغذاء بداخله، وبالتالي فإن هذا يقلل نسبة الإصابة بالإمساك، ومن أمثلة الأطعمة الغنية بالألياف الفواكه والخضروات.

الشيكولاتة

نحن نعلم أن تغير الحالة النفسية والشعور بالاكتئاب من أعراض الحمل بولد في الشهر السادس، ولكي تتغلبي على هذا الشعور عليكِ بتناول الشيكولاتة الغامقة، فهي تمنح الجسم عناصر غذائية مهمة مثل البوتاسيوم والماغنسيوم والحديد.

البروتينات

ينصح عند الشهر السادس تناول حصتين بروتين كل يوم، ومن أمثلة البروتينات المُفضل تناولها البيض، والألبان، واللحوم خالية الدهن ولا ننسي فوائد الدجاج للحامل والتي يوفر كميات كبيرة من البروتينات للحامل.

تناول الأوميجا 3

تناول الأوميجا 3

يوجد نوع من الأطعمة يحتوي على الأوميجا 3 للحامل، حيث أن هذا يمنح الجسم عناصر غذائية مهمة مثل الكالسيوم والفيتامينات والحديد ومثال على ذلك بذور اليقطين وعباد الشمس.

الكربوهيدرات

ينصح عند الشهر السادس تناول المرأة الحامل 3 حصص أو حصتين كربوهيدرات كل يوم، ومن أمثلة الكربوهيدرات المفضل تناولها الأرز، والشوفان، والخبز الأسمر، والبطاطا.

الحمص

يمد الحمص المرأة الحامل بالحديد والكالسيوم.

فيتامين ج

يعرف فيتامين ج باسم فيتامين سي أيضًا، فهو يُساهم في المحافظة على كافة الأنسجة ويصلح التالف منها، ويتضمن ذلك الأنسجة الموجودة بين عظم الفك والأسنان، ومن الغذاء الذي يحتوي على فيتامين ج الليمون، والبطاطا الحلوة، والعنب، والبرتقال، والملفوف.

المشروبات المفيدة لتخفيف أعراض الحمل في الشهر السادس

مشروب الكاموميل

يساعد مشروب الكاموميل للحامل تخفيف علامات الحمل بولد في الشهر السادس مثل التوتر، كما إنه يُساعد على الاسترخاء ويمنحكِ نوم هادئ.

مشروب النعناع

إذا شعرتِ ببعض الألم في منطقة البطن، فعليكِ بمشروب النعناع للحامل في هذه اللحظة فهو يخلصكِ من هذا الشعور، ومن ناحية أخرى يقضي على الحرقان والحموضة التي تُعد من أشهر أعراض الحمل في الشهر السادس بولد.

مشروب الزنجبيل

الزنجبيل مهم جداً للحامل، حيث تتمثل أهميته في تقليل الشعور بالغثيان، والحماية من التعرض لنزلات البرد، وتقوية الجهاز المناعي.

السوائل

تعمل السوائل على علاج الإمساك، فعليك بتناول ثمانية أكواب ماء كل يوم، هذا بالإضافة إلى شرب العصائر الطبيعية.

الأطعمة الممنوع تناولها في الشهر السادس من الحمل

 الوجبات الجاهزة السريعة

الوجبات السريعة لها العديد من المخاطر على المرأة الحامل، حيث إنها تسبب التعب والتهيج، وكثرة تناولها تؤدي إلى حدوث ضعف في الأعضاء الحيوية، والتعرض لسكري الحمل، وذلك نظراً لأن الوجبات السريعة تحتوي على سعرات حرارية عالية تعمل على ارتفاع وانخفاض نسبة السكر بالدم.

الصويا

ينتج عن الصويا أعراض سلبية على الجنين والتي من بينها أنها تؤثر على تطور ونمو كلاً من أعضائه الجنسية ودماغه والجهاز المناعي الخاص به.

الكافيين

الكافيين

تعمل المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين للحامل على زيادة دقات قلب الجنين عن الحد الطبيعي، لذلك لابد من تجنب شرب القهوة والابتعاد عن كل المشروبات الغازية.

المأكولات البحرية

أيضاً تؤثر المأكولات البحرية على دماغ الطفل بالسلب، وذلك بسبب احتوائه على مادة الزئبق بنسب قليلة.

التبغ والكحول

يؤثر التبغ والكحول بشكل سلبي على تطور ونمو الجنين، لذلك يلزم تجنبه.

البيض النيء

يمكن أن يُسبب البيض النيء مشاكل لكِ ولجنينك، وذلك لأنه يحتوي على نوع من البكتيريا تُسمة بكتيريا السالمونيلا، لذلك عليكِ تجنب أكل البيض النيئ وتناوله مطهياً.

التوابل

لا غنى عن التوابل في الأكل لأنها تمنحه طعم رائع وجميل، ولكن في حالة الحمل يجب تجنبها وعدم استخدامها في الأكل لأنها تؤدي إلى صعوبة الهضم وحرقة المعدة.

اللحوم غير المطهية

تناول اللحوم غير المطهية خلال الشهر السادس من الحمل يسبب الإجهاض والتسمم الغذائي، لأنها تحمل بداخلها نوع من البكتيريا يسبب التسمم.

تمارين تقلل من أعراض الحمل في الشهر السادس بولد

على الرغم من أهمية الأنشطة الرياضية خلال الحمل إلا أنه قبل ممارسة أي نوع منها يجب مراجعة الطبيب الخاص بكِ حفاظاً على حياة جنينك، ومن هذه التمارين ما يلي:-

التمرين الأول

هذا التمرين يحسن من توازنك، ويعزز من أوتار الأرداف والركبة، وهو يكون كالآتي:-

  • قفي مستقيمة وضعي بجانبك كرسي.
  • ضعي إحدى يديكِ على الكرسي والآخر على الفخذ من الأعلى واستندي عليه.
  • ابدئي بفتح الساقين قليلاً.
  • اثني ركبتيكِ نحو الأمام واجعلي ظهرك مستقيماً.
  • ثم بعد ذلك انزلي بجسمك، وافردي ساقك مرة أخرى.
  • يتم إجراء هذا التمرين 10 مرات بشكل بطيء مع مراعاة النفس وتنظيمه.

التمرين الثاني

هذا التمرين يُعزز من عضلات الكتفين والذراعين ويساعد على تقويتها ويجعلكِ في حالة توازن، وهو يكون كالآتي:-

  • اجلبي كرسي متين واسندي ركبتك وكذلك ذراعك على حافته مع جعل الظهر مستقيماً.
  • ضعي في يدك وزناً يكون ما بين ½ كيلوجرام أو 1 كيلو جرام.
  • بعد ذلك اثني ساقك وجعله يأخذ وضع 90 درجة.
  • استغرقي 5 ثوانٍ في هذا الوضع، وبعد ذلك غيري وضع ذراع واجعليه مفروداً.
  • كرري التمرين مع تغيير الجانبين.
  • يتم إجراء هذا التمرين 10 مرات.

التمرين الثالث

هذا التمرين يُعزز من عضلات الكتفين والذراعين ويساعد على تقويتها، وهو يكون كالآتي:-

  • اجلبي كرسي واجلسي عليه مع جعل الظهر مستقيماً.
  • افردي كلا الذراعين وجعلها متوازنة مع جانبي الجسم.
  • ضعي في كل يد أوزان تكون ما بين ½ كيلوجرام أو 1 كيلو جرام.
  • اجعلي المرفقين تأخذ وضع بزاوية 90 درجة مع الجسم.
  • ابدئي برفع الأوزان المحمولة بين يديكِ حتى تصل إلى الكتفين.
  • يجب جعل المرفقين في حالة انثناء.
  • نزلي ذراعيك للوضع الأول.
  • يتم إجراء هذا التمرين 10 مرات.

التمرين الرابع

هذا التمرين يشد العضلات الخارجية والداخلية التي توجد في منطقة الفخذين ويعمل على تقويتها، وهو يكون كالآتي:-

التمرين الرابع

  • استلقي على الجانب الأيمن.
  • ضعي ساعد يدك أسفل رأسك.
  • ضعي وسادة صغيرة بجانب البطن.
  • اجعلي الساق اليمين تأخذ وضع بزاوية 45 درجة، مع جعل الساق اليسار مفرودة.
  • بعد ذلك ارفعي ببطء الساق اليسار.
  • كرري التمرين مع تغيير الجانبين.
  • يتم إجراء هذا التمرين 10 مرات.

نصائح للحامل لتخفيف أعراض الحمل في الشهر السادس

هناك نصائح للحامل في الشهر السادس يجب أن تكون على دراية بها لكي تستكمل شهورها الأخيرة وتستقبل جنينها على خير وفي أحسن حال، وتتغلب بها على أعراض الحمل في الشهر السادس بولد المتعارف عليها.

ومن هذه النصائح ما يلي:-

  • الاهتمام بتناول الخضروات التي بها عناصر غذائية مهمة للحامل مثل المعادن، لأنها تجعل الجنين يسير في نموه بشكل طبيعي.
  • الابتعاد عن كل أنواع الأطعمة المقلية والحارة لتجنب حموضة المعدة والغثيان.
  • تناول الطعام الذي به بروتينات على سبيل المثال تناول البقوليات لأنه يحافظ على الحامل من التعرض لفقر الدم، وكذلك حمض الفوليك الذي يقي الطفل من تشوهات الجنين.
  • تجزئة الوجبات الغذائية بشكل متساوي على 3 حصص.
  • العناية على جعل الجسم في حالة رطوبة مستمرة وعدم التعرض للجفاف عن طريق شرب الماء بكثرة.
  • عدم رفع كل ما هو ثقيل لتجنب الإجهاض.
  • الحصول على قسط النوم الخاص بكِ كل يوم بمعدل كافِ.
  • يحتاج جسم المرأة الحامل إلى سعرات حرارية كل يوم ما بين 350 سعر حراري حتى 500 سعر حراري، ويمكنها الحصول على هذا المعدل من خلال تناول النشويات.
  • الاهتمام بشرب العصير الطبيعي والفواكه الطازجة لأنها تخفف من أعراض الحمل في الشهر السادس بولد.
  • الذهاب للطبيب بشكل دوري للاطمئنان على طفلك.
  • الابتعاد عن الطعام المُمَلح.

مخاوف المرأة الحامل في الشهر السادس

من المعروف أن هناك بعض أعراض الحمل في الشهر السادس بولد قد تومئ بحدوث الولادة المُبكرة التي تجلب معها بعض القلق، وللاطمئنان يجب مراجعة طبيبك الخاص، حيث تتمثل أعراض الولادة المُبكرة في الآتي:-

  • نزول دم من المهبل ذو لون أحمر فاتح.
  • التبول المُصاحب لألم.
  • القيء المستمر والحاد.
  • حدوث تقلصات الرحم بشكل متكرر.
  • تورم الوجه.
  • تورم اليدين.
  • الشعور بألم في منطقة المعدة قد يستمر لوقت طويل.
  • زيادة الضغط في منطقة الحوض.
  • الحاجة إلى الحكة بمنطقة البطن.

تطور الجنين في الشهر السادس

يزداد نمو الجنين في الشهر السادس عند وصوله إلى عمر 6 أشهر في البطن بشكل أسرع عن أشهر الحمل السابقة، حيث التطورات التي تظهر على الجنين في الشهر السادس تكون كالآتي:-

  • زيادة وزن الجنين.
  • طول حجم الجنين.
  • تبدأ الأظافر بتغطية كلاً من القدمين والأيدي.
  • يشعر الجنين بالصوت نظراً لحدوث تطور في حاسة السمع لديه.
  • حركة الجنين أثناء سماعه لضوضاء.
  • تستكمل الأوعية الدموية نموه ونضجها أسفل الجلد حتى تُصبح تغذي كافة أرجاء الجسم.
  • يزداد نمو الرئتين بطريقة سريعة.

تعرفنا من خلال هذه الموضوع على أعراض الحمل بولد  الأكيدة في الشهر السادس وطرق التغلب عليها، وتطرقنا أيضاً لمعرفة كل ما يتعلق بالشهر السادس من الحمل من نصائح، وأغذية، ومشروبات، وتمارين، وكل هذا من أجل الرد على التساؤلات التي تدور في ذهنك حول أعراض الحمل في الشهر السادس بولد، فحمدًا لله على وصولك للشهر السادس من الحمل، ونتمنى لكِ عزيزتي الحامل استقبال طفلك بصحة وسلامة.

المصادر:

أبوت كيدز هيلث

أوبن ليرن كريت

بلانييد بيرنتهود 

زر الذهاب إلى الأعلى