أعراض الحمل

أعراض الحمل في الشهر السادس | أطعمة مفيدة، تمارين هامة، أعشاب يُحظر تناولها

 من المفترض أن يواجهك بعض أعراض الحمل في الشهر السادس بالرغم من قضاء فترة كبيرة من الحمل واقتراب الشهور الأخيرة، هناك بعض أعراض الحمل التي تتلاشى أو على الأقل ستهدأ كالغثيان الصباحي، وهناك أعراض أخرى مختلفة ستبدأ في الظهور، على أية حال مهما كانت الأعراض التي تطرأ عليكِ سيدتي الحامل، من الضروري اتباع نظام غذائي صحي وممارسة بعض التمارين الرياضية المناسبة لكِ مع الحرص على متابعة الطبيب بشكل دوري، كل ذلك سوف يقلل من حدة الأعراض وتتمتعين بحمل سليم خالي من أي عيوب أو تشوهات. 

أعراض الحمل في الشهر السادس 

عند وصولك إلى الشهر السادس من الحمل، ستكونين على وشك الولادة بعد مرور ثلاثة أشهر وتحملين بين ذراعيك طفلك التي طالما تتلهفين إلى رؤيته طوال فترة الحمل وتتحملين جميع الآلام والأوجاع في مقابل هذه اللحظة، خلال هذه الفترة ستطرأ عليك مجموعة من الأعراض وهي كالتالي:

آلام الظهر 

ألم الظهر عند الحامل نتيجة زيادة الوزن التي تم اكتسابه في الفترة الأولى من الحمل، ويمكن التقليل من هذه الآلام من خلال اتباع بعض وضعيات الجسم المختلفة مثل الاستلقاء على أحد جانبيها، أو الوقوف أو الجلوس. 

نزيف اللثة 

 بحلول الشهر السادس من الحمل قد تصاب معظم الحوامل بنزيف في اللثة، بسبب التغيرات الطبيعية التي تحدث للجسم خلال الحمل، والتي تعمل على زيادة التدفق الدموي، وبالتالي تتورم اللثة، ولا يقتصر الأمر على ذلك بل قد تصاب اللثة بنزيف شديد. 

كبر حجم الثديين 

تقل آلام الثدي التي كانت تؤرق الحامل في الفترة الأولى من حملها، ولكن تظهر أعراض الحمل في الشهر السادس في استمرار نمو الثديين وزيادة حجمهما في وضع الاستعداد التام لتغذية الجنين بعد عملية المخاض. 

الصداع 

 ينتاب الحامل خلال الشهر السادس من الحمل الشعور بالصداع المتكرر، ولكن يمكن علاجه بكل سهولة ممكنة من خلال أخذ قسط كافٍ من النوم واتباع طرق الاسترخاء كالتنفس العميق، وفي حال استمراره يمكنك التواصل مع الطبيب لوصف الدواء المناسب لـ الصداع عند الحامل.

البواسير

قد تتشكل البواسير عند الحامل بسبب تمدد الأوردة بجانب فتحة الشرج، نتيجة للتدفق الدموي الذي يصل إليها، وكثرة الضغط عليها بسبب نمو الجنين وكبر حجمه. 

تحفيز نمو الشعر 

تُعد هرمونات الجسم هي المسئولة عن زيادة نمو الشعر في أماكن متفرقة من الجسم، منها ما هو طبيعي مثل شعر الرأس، وأخرى غير مستحبة مثل الظهر، الوجه والذراعين. 

زيادة الوزن 

تقل بعض الأعراض الأولية من الحمل مثل الغثيان المتكرر وتبدأ أعراض الشهر السادس من الحمل تواجه الحامل وتؤرقها بعض الشيء، فيزداد وزنها تدريجيًا خلال هذه الفترة، ومن الجدير بالذكر أن الحامل تتطلب اكتساب حوالي 400 إلى 500 سعر حراري بشكل يومي، وزيادة طفيفة في الوزن حوالي نصف كيلو جرام بشكل أسبوعي طوال هذا الشهر. 

تشنجات الساق

تشنجات الساق

ليس جميع النساء الحوامل تعانين من هذا العرض، ولكن بعضهن يُصبّن بتشنجات أسفل الساقين وخاصة في الساعات الأخيرة من الليل، ولم يتم التوصل إلى السبب وراء هذا العرض المزعج، ولكن كل ما يمكنك فعله لتقليل حدة هذه التشنجات هي تدليك عضلات الجسم برفق أو أخذ حمام دافئ. 

صعوبة التنفس

تعاني الكثير من السيدات بصعوبة في التنفس خلال الشهر السادس من الحمل، وهنا المُذنب الوحيد الذي يمكن إلقاء اللوم عليه هو هرمونات الحمل المتغيرة، إذ أن الزيادة الملحوظة في الوزن تتسبب في تضخم أنسجة وخلايا الرأس والعنق، الأمر الذي يؤدي إلى صعوبة التنفس خلال النوم وإصدار أصوات عالية تُسمى بالشخير. وقد ترجع صعوبة التنفس أيضًا إلى احتمالية الإصابة بـ سكر الحمل والذي يمكن اكتشاف وجوده من عدمه من خلال فحوصات الدم والبول. 

الإمساك وعسر الهضم 

أغلب الحوامل يعانين من مشاكل متعددة في الجهاز الهضمي كالشعور بالإمساك وحرقة المعدة، وقد نلاحظ ذلك في الفترة الأولى من الحمل بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث للحامل والتي من شأنها إبطاء عملية الهضم الناتجة عن ارتخاء العضلات حول الأمعاء. ومع الوصول إلى الشهر السادس من الحمل، قد ينتج عن تضخم الرحم الضغط على الأمعاء مُسببًا عسر الهضم. 

من أبرز الأسباب الأخرى المؤدية إلى الإصابة بـ الإمساك عند الحامل هي تناول حبوب الفيتامينات والتي من دورها شد البراز الأمر الذي يسبب عدم الارتياح والانتفاخ، ويمكنك مواجهة مثل هذا الأمر بممارسة بعض التمارين الرياضية بشكل منتظم، واستهلاك الماء بكميات وفيرة والعصائر الطبيعية وتناول المأكولات التي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف الغذائية. إذا لم تستطيعين السيطرة على الموقف، يمكنك إخبار الطبيب المختص لوصف بعض الأدوية الملينة المناسبة. 

أعراض الحمل في الشهر السادس بولد 

تتعدد أعراض الشهر السادس من الحمل بولد لتشمل الآتي: 

  • تشنجات الساقين. 
  • الرغبة نحو اشتهاء الأطعمة المالحة. 
  • تنحدر البطن ناحية الأسفل مع اتخاذها شكلًا دائريًا. 
  • يصبح لون البول أغمق قليلًا عن المعتاد. 
  • صفاء البشرة ونقائها. 
  • نزول إفرازات المهبل بكثرة. 
  • كثرة التبول عند الحامل مع الإحساس بألم عند التبول. 
  • قلة عدد مرات الغثيان. 

أعراض الحمل في الشهر السادس ببنت

هناك بعض العلامات الشائعة التي توارثتها أغلب النساء منذ القدم والتي تبين وجود حمل بأنثى، بعض النساء يشعرن بها والبعض الآخر قد لا تظهر عليهم هذه الأعراض، كل ما يمكننا تأكيده أن هذه الأعراض تحتمل الصواب والخطأ في آن واحد، وهذه أشهر أعراض الحمل في الشهر السادس ببنت

اشتهاء السكريات

هناك اعتقادات موروثة بشأن اشتهاء الحامل لتناول كميات كبيرة من السكريات والحلوى، فهذا يعتبرونه دليل واضح على الحمل بأنثى.

سوء الحالة النفسية

تصل الحامل إلى مرحلة صعبة لا تستطيع فيها السيطرة على نفسها والتحكم في انفعالاتها، ويرجع السبب في ذلك إلى التغيرات الفسيولوجية التي تحدث لها خلال فترة الحمل، مما يجعلها تعاني من الإصابة بـ اكتئاب الحمل، وهذا التدهور النفسي يعتبرونه عرض شائع من أعراض الحمل في الشهر السادس ببنت

ضربات القلب

أكد العلماء أنه في حال الحمل بأنثى يصل معدل نبض الجنين إلى 140 نبضة في الدقيقة على عكس ما يحدث في حال الحمل بولد. 

شكل الشعر 

من أعراض الشهر السادس من الحمل ببنت تعرض شعر الحامل لفقدان لمعانه ورونقه. 

وضعية النوم

تفضل المرأة الحامل ببنت الاستلقاء على جانبها الأيمن عند الذهاب إلى النوم. 

وضعية النوم

زيادة الوزن في الجزء العلوي 

من الشائعات المتوارثة أيضًا أن الحامل ببنت يزداد جسمها بشكل ملحوظ من ناحية الأعلى، مثل تضخم حجم الثديين، زيادة دهون العنق وزيادة عرض الكتفين. 

ملحوظة: لا يمكن الاعتماد على أن هذه الأعراض حقيقية، لوجود احتمالية خطأ بها، بسبب استنادها على التخمينات والتشابهات التي تماثل مع أغلب النساء الحوامل، لذا فإن حقيقة الحمل بولد أو بنت تكمن في الأشعة بالموجات فوق الصوتية، حيث تأتي بنتائج قاطعة وحاسمة في تحديد جنس الجنين، وكما ذكرنا أن هناك بعض أعراض الحمل في الشهر السادس ببنت المتوقعة من قبل الكثيرين.

علي أية حال عليكِ الشعور بالقناعة والرضا مهما كان جنس الجنين سواء كان ذكرًا أو أنثى، لأن الأمومة من النعم العظيمة التي لا تُقدر بثمن والتي يتلهف إليها جميع النساء، وفور احتضان رضيعك بين أحضانك وتحت مظلة رعايتك، تستطيعن إشباع رغبة الأمومة. 

أعراض الشهر السادس من الحمل بتوأم

لا تختلف أعراض الحمل في الشهر السادس بتوأم عن الأعراض بجنين واحد، كل ما في الأمر هو كبر حجم البطن والضغط الزائد على الظهر نتيجة وجود أكثر من جنين، إلى جانب بعض الأعراض التالية: 

  • تجد الحامل صعوبة بالغة عند النوم بسبب كبر حجم الرحم. 
  • الإقبال على تناول كميات كبيرة من الغذاء والرغبة في تناول أطعمة لم تكن تريدها من قبل. 
  • زيادة ملحوظة في الوزن قد تصل إلى الضعف. 
  • الرغبة في التبول بشكل دوري. 
  • وجود دوالي الساقين عند الحامل نتيجة للضغط الشديد الذي يسببه الأجنة على الساق وكثرة وصول الدم إلى الأوردة المسئولة عن تغذية الساقين. 
  • الشعور بالإرهاق والتعب الشديد عند بذل أي مجهود حتى لو كان بسيطًا. 

التغيرات الجسدية في الشهر السادس

يوجد بعض التغيرات الواضحة التي تحدث في جسم الحامل خلال الشهر السادس ومن أهمها ما يلي:

الخط الأسود

 هو ذاك الخط الذي يظهر من البطن إلى العانة يتحول إلى اللون الداكن. 

تصبغات الجلد

 إن التغير الملحوظ في هرمونات الجسم خلال الحمل قد ينتج عنه ظهور بعض التصبغات الجلدية والذي يُعرف باسم الكلف، حيث يظهر بالقرب من العنق، الخدين والجبهة على هيئة بقع غامقة. 

اللبأ

يبدأ الثديين في نزول سائل يميل إلى الاصفرار يُطلق عليه اللبأ، وهو الحليب الذي يتغذى عليه الطفل بعد الولادة مباشرة ويُعتبر مصدر الغذاء الرئيسي له. 

علامات التمدد

علامات التمدد

 ينتج عن الرحم المتنامي تمزقات طفيفة في خلايا وأنسجة الجلد، مما يؤدي إلى ظهور علامات تمدد.

تطورات الجنين في الشهر السادس 

عزيزتي الحامل لم يعد جنينك الصغير كما هو، بعد الآن لن تشعري بأنه صغير، إذ قد يبلغ طوله من 6 إلى 12 بوصة، ويزن حوالي من 1 إلى 2 كيلو، لا تزال عضلات جسمه تنمو، كما أن الرئتين لم يتم نموهم بعد بشكل كامل، ولكن بصفة عامة فإنه يزداد قوة يومًا بعد يوم، يبدأ في التفاعل مع الأصوات الخارجية وخاصة الأصوات المعتادة كصوت الوالدين. 

كما يستطيع الطبيب تحديد وضعية الجنين من خلال الموجات فوق الصوتية، ومعرفة إذا كان هناك تطور في وجه الجنين وأن حجم الرأس يتلائم وحجم الجسم، بحلول الشهر السادس يستطيع التمييز بين الظلام والضوء، وتنمو لديه خلايا الدم البيضاء التي تهاجم الأمراض، الآن أصبح وجه الجنين نمى بالكامل من حيث رموشه وحاجبيه وكذلك شعره. 

أطعمة مفيدة يمكن تناولها خلال الشهر السادس

إن اتباع نظام غذائي للحامل صحي سليم خلال الشهر السادس من الحمل قد يساعد في تحسين صحة الأم بشكل عام وصحة جنينها، بسبب كل الأطعمة التي تتناولينها خلال هذه الفترة، ستلعب دور حيوي في نمو وتطور الجنين، لذا يُوصي بتناول الأغذية التي تحتوي على هذه العناصر الغذائية الآتية: 

فيتامين سي 

تعود أهمية فيتامين ج للحامل المعروف بإسم فيتامين سي أيضاً بأنه مهم لإصلاح الخلايا والأنسجة في الجسم بأكمله، وتشمل هذه الأنسجة تلك التي تربط الأسنان بعظم الفك، ومن المأكولات المُشبعة بفيتامين سي البطاطا الحلوة، الليمون، البرتقال، العنب والفراولة. 

الألياف الغذائية 

تساهم في حل بعض مشكلات الجهاز الهضمي مثل الإمساك وعسر الهضم، ومن المأكولات المشبعة بالألياف الطبيعية الخضراوات بجميع أنواعها. 

الكالسيوم 

يُعد الكالسيوم من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الأسنان والعظام، ويمكن أن تحصل عليه من جميع منتجات الألبان والبيض. 

البروتين

تُعتبر البروتينات هي اللبنة الرئيسية لنوم خلايا الجسم، ويمكن أن تجدها في اللحوم المنزوعة من الدهون، الألبان والبيض. 

الكربوهيدرات 

تساعد الكربوهيدرات على تحسين الطاقة، ومن المأكولات التي تحتوي على نسب كبيرة منها القمح، الشوفان والأرز.

السوائل 

من الأولى بكِ كسيدة حامل، أن تضعِ في اعتبارك أنك لا تأكلين ولا تشربين لشخصك فقط، بل هناك كتلة صغيرة داخل أحشائك تستدعي العناية والاهتمام بها ألا وهي جنينك الصغير، لذا ينبغي أن تحافظين على جسمك وجعله رطبًا، ولا يتحقق ذلك إلا من خلال استهلاك ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء بشكل يومي، إلى جانب ذلك يمكنك تناول العصائر الطازجة على مدار اليوم فهذا من شأنه بقاء الجسم رطبًا. 

الخضراوات 

يمكن تناول بعض أنواع الخضراوات المفيدة للحامل الغنية بأحماض الفوليك والتي تساهم في الحد من الإصابة بالأنيميا الحادة وتساعد على نمو الجنين بشكل صحي، من أمثلة هذه الخضراوات الخس، السبانخ والملوخية. 

الفواكه 

الفواكه 

تأتي الحمضيات في مقدمة الفواكه المفيدة للحامل فى الشهر السادس التي تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين سي مثل الليمون والبرتقال، والكالسيوم الذي من شأنه تقوية عظام الجنين والوقاية من نزلات البرد، كما أن الفراولة من الفواكه الشهيرة التي يُوصي بتناولها لقدرتها الفائقة على الوقاية من فقر الدم في هذا الوقت. 

أطعمة ممنوع تناولها خلال الشهر السادس من الحمل

كما أن هناك بعض المأكولات التي يفضل تناولها خلال هذا الشهر، يوجد أيضًا بعض الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها كل البعد، ومنها ما يلي: 

المأكولات البحرية

إذ تتضمن نسب كبيرة من الزئبق التي قد تؤثر على دماغ جنينك الذي لا يزال ينمو داخل بطنك. 

الكافيين 

تعد القهوة والمشروبات الغازية للحامل من الأشياء التي يجب تجنبها، بسبب آثارها السلبية التي تتسبب في زيادة دقات قلب الجنين، كما أن الجنين لا يتمتع بنظام متطور للتخلص من السموم التي يسببها الكافيين، لذا يفضل تجنبه تمامًا. 

اللحوم غير الناضجة جيدًا

تُعد اللحوم غير المطهية بشكل جيد بيئة خصبة لنقل البكتريا التي توجد في اللحوم إلى جسم الحامل، وبالتالي الإصابة بمرض الليستريات وهو ذلك التسمم الغذائي الذي يحدث بسبب تناول اللحوم غير الناضجة جيدًا والخضراوات الملوثة. 

الأطعمة المشبعة بالبهارات

قد ينتج عنها عسر الهضم وحرقة المعدة، لذا من الضروري تجنب تناولها خلال فترة الحمل وخصوصًا في الثلث الثاني والثالث من الحمل. 

الكحول والتبغ

يُوصي بالابتعاد عنهما طوال فترة الحمل، وليس الشهر السادس فقط، بسبب ما يمكن أن تسببه في نمو الجنين بشكل سلبي. 

البيض النئ

يسبب العديد من المشاكل للحامل والجنين، بسبب اشتماله على بكتيريا السالمونيلا، من الضروري التأكد من نضج البيض بشكل جيد قبل تناوله. 

الوجبات السريعة

لأن هذه الوجبات تحتوي على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية، فقد ينتج عنها زيادة معدلات السكر في الدم وهبوطه بشكل سريع للغاية، وبالتالي الإصابة بالتعب والتهيج، وفيما بعد قد تؤدي إلى ضعف جميع الأعضاء الحيوية، فضلًا عن ذلك فإن من شان هذه الأكلات السريعة الإصابة بسكري الحمل. 

تمارين لتخفيف أعراض الحمل في الشهر السادس 

يمكن للحامل ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تساعدها على تخطي أعراض الحمل في الشهر السادس ولكن يجب استشارة الطبيب المعالج قبل ممارستها وخاصة إذا كانت تعاني من أي مشاكل صحية، من هذه التمارين للحامل في الشهر السادس ما يلي: 

البلانك

البلانك

من التمارين الآمنة تمامًا للحامل، من فوائد هذا التمرين أنه يساهم في تقوية عضلات الجسم المختلفة كالظهر، البطن والذراعين، قومي بالاستلقاء على بطنك، ثم رفع جذعك على الكوعين مع ضرورة فرد الساقين والركبتين مع الحفاظ على شكل الجسم في وضع مستقيم، ابقِ على هذه الوضعية بقدر ما تستطعين. 

المشي

إذا لم تكوني معتادة على ممارسة أي من أنواع التمارين الرياضية، فيمكنكِ ممارسة المشي للحامل في الشهر السادس، حيث يُعتبر من أسهل الرياضات التي يمكن ممارستها، كما تستطعين المشي وقتما تشائين وأينما ترغبين، الشي الوحيد الذي يجب الانتباه إليه هو ارتداء حذاء مريح ومناسب عند المشي والابتعاد عن الأماكن المنحدرة. 

تمارين القرفصاء 

هذا النوع من التمارين يساهم في فتح منطقة الحوض عند عملية المخاض، إلى جانب أنها تقوى عضلات البطن والظهر. ولها دور كبير في تقليل آلام الظهر، فقط قومي بالوقوف في خط مستقيم مع إبعاد الساقين عن بعضهما البعض، ثم قومي بانحناء الركبتين بزاوية 90 درجة. 

تأثيير طريقة نوم الحامل في الشهر السادس على وضع الجنين

يراود الكثير من النساء الحوامل بعض التساؤلات التي تضعها في حيرة شديدة من أمرها، وهي هل النوم على الظهر قد يؤذي الجنين خلال هذا الشهر؟ وما هي أفضل الوضعيات الصحيحة المتبعة عند النوم؟ هل أنا الشخص الوحيد الذي ينام بكثرة في هذه المرحلة من الحمل؟

كل هذه التساؤلات تنحصر تحت إجابة محددة وهي اتباع بعض الأساليب التي تساعد على النوم الجيد ونوم ما لا يقل عن ثمانٍ ساعات بشكل يومي. لأنه كما هو معروف أن الحمل يزيد من صعوبة النوم ويسبب أرق مستمر للحامل، وخصوصًا بعد كبر حجم الجنين والآلام التي قد تنتاب الحامل من عدم حصولها على النوم الكافٍ، الأمر الذي يؤدي إلى التعب والإرهاق وقلة التركيز طوال فترة النهار. 

فقط قومي بالاستعانة ببعض العوامل التي تساهم في النوم بشكل جيد، وهي كما يلي: 

  • دعم الجسم من خلال وضع وسادة تجعل الحامل تنام بشكل أكثر راحة على أحد جانبيها. 
  • أخذ حمام دافئ قبل الذهاب إلى النوم. 
  • تدليك عضلات الجسم، يمكن بمساعدة الزوج تدليك الساقين ومنطقة الرقبة في حال الشعور بالألم، ويمكن الدوام على هذه الجلسات التدليكية في الشهر السادس، فإنها لها دور كبير في تقليل أعراض الحمل في الشهر السادس 
  • إن اتباع بعض التمارين الرياضية البسيطة من شأنها المساهمة في النوم بشكل أسرع، ولكن ينبغي تجنب ممارستها قبل النوم بشكل مباشر. 
  • في حال عدم القدرة على النوم جيدًا بعد كل هذه الأمور، يمكنك التحدث إلى طبيبك لوصف دواء آمن لعلاج مثل هذا الأرق. 

لماذا يجب زيارة الطبيب المعالج في الشهر السادس 

عند بدء الحامل في الشهر السادس، قد تضطر إلى زيارة الطبيب المعالج لعمل فحوصات للجنين لقياس معدل ضربات القلب، ثم يقوم بفحص الرحم ووزن الجسم، ويقوم بإعطاء بعض التوجيهات تجاه النظام الغذائي المُتبع والتعديل فيه إذا لزم الأمر، ثم يطلب بعض الفحوصات خلال هذا الشهر، وهي كالتالي: 

لماذا يجب زيارة الطبيب المعالج في الشهر السادس 

  • فحص ضغط الدم. 
  • قياس ارتفاع قاع الرحم. 
  • اختبار سكري الحمل. 
  • اختبارات بول. 

عوامل خطر تتعرض لها الحامل في الشهر السادس

هناك بعض الأعراض التي يجب مناقشتها إذا شعرتِ بها بجانب أعراض الحمل في الشهر السادس لتجنب حدوث أي أضرار جسيمة تنعكس سلبيًا على الجنين، قم بإبلاغ الطبيب في حال التعرض لأي من الحالات الآتية: 

  • النزيف المهبلي. 
  • الشعور بآلام حادة أسفل الظهر لا يمكن تحملها. 
  • القيء المستمر. 
  • الإحساس بألم أثناء عملية التبول. 
  • المعاناة من ضغط في قاع منطقة الحوض. 
  • انفجار كيس الماء. 
  • حدوث نزيف شديد من بطانة الشرج. 
  • تقلصات تأتي وتذهب مرارًا وتكرارًا، والمعروفة علميًا بتقلصات براكستون هيكس. 
  • إسهال متكرر. 

بعض من هذه الأعراض قد لا يشوبها أي خطورة أو قد تكون إشارة واضحة على سير الحمل بشكل طبيعي وصحي، ولكن في بعض الحالات قد تشير إلى مشكلة صحية يجب علاجها على الفور، في كل الحالات يجب التواصل مع طبيبك للاطمئنان على صحتك وصحة جنينك. 

علاج أعراض الشهر السادس من الحمل بالطب البديل

يوجد مجموعة متنوعة من الأعشاب الطبيعية التي تقلل من حدة أعراض الحمل في الشهر السادس وهي كالتالي: 

الزنجبيل 

لا يخفي علي أحد فوائد الزنجبيل للحامل لعلاج الكثير من المشاكل التي تطرأ على الحامل طوال فترة حملها وخاصة الشهر السادس، حيث يساهم في ضبط ضغط الدم وعند الدوام عليه حتى نهاية الحمل يسهل من عملية المخاض. 

البنجر والثوم

يساهم كلٌ من الثوم والبنجر بشكل كبير في علاج زلال الحمل الذي قد يؤدي إلى انتفاخات في أماكن متفرقة من الجسم وخاصة الساقين واليدين وإضعاف البصر، وقد ينتج عن زلال الحمل الشعور بالصداع طيلة الوقت، ولكن عند تناول الثوم والبنجر معًا، فتأكدي من زوال هذه الأعراض فور تناولهما. 

عشبة البابونج

تتمتع عشبة البابونج للحامل بالعديد من الفوائد التي لها دور كبير في تقليل حدة أعراض الحمل في الشهر السادس كالأرق، فهو يساعد على النوم بشكل منتظم وهادئ، إلى جانب تقليل آلام الثديين والمفاصل. 

عشبة الميرمية

إذا ظللنا نتحدث عن فوائد هذه العشبة الطبيعية من حيث قدرتها الفائقة على تقليل المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي بفعل الحمل، لم نوفيها حقها، ولكن يجدر بنا الإشارة إلى أن عدم استخدامها بالطريقة الصحيحة قد ينتج عنها بعض الأضرار. قم باستهلاكها بعد نقعها في كمية من الماء المغلي قرابة عشر دقائق فقط، مع مراعاة عدم غلى العشبة ذاتها. لأنه في حال غليانها، تتحول المركبات المفيدة التي تحتوي عليها إلى مواد ضارة قد تؤثر بالسلب على الحامل والجنين. 

أعشاب يُمنع تناولها في الشهر السادس من الحمل

يوجد مجموعة من الأعشاب التي يمنع تناولها تمامًا في الشهر السادس بل طوال فترة الحمل، ومنها كالتالي: 

إكليل الجبل

يشكل هذا العشب خطورة بالغة على الحامل، إذ قد يقوم بتهتك بطانة الرحم الأمر الذي يؤدي إلى حدوث نزيف شديد يعرض الحامل والجنين للخطر وقد يصل الأمر إلى حد الإجهاض. 

الياسمين

يوصي جميع الأطباء بعدم تناوله نهائيًا خلال الشهر السادس من الحمل بسبب ما يقوم به من الشعور بالطلق المبكر ومن ثم ولادة مبكرة. 

الألوفيرا

الألوفيرا

على الرغم من قدرته على علاج حب الشباب والتصبغات الجلدية، إلا أنه يمنع استهلاكه خلال الفم، ولكن يمكن تطبيقه على البشرة كمادة موضعية للتخلص من المشكلات الجلدية المختلفة. 

نصائح يجب اتباعها خلال الشهر السادس من الحمل 

هناك بعض الإرشادات التي ينبغي اتباعها، حتى تنتهي رحلة الحمل بسلام وأمان ورؤية الجنين بصحة أفضل، ومن هذه النصائح للحامل في الشهر السادس ما يلي:

النوم لساعات كافية

عندما تصل الحامل إلى الشهر السادس، ستواجه طرقًا غير صحية من النوم، إذ قد تذهب إلى النوم متأخرًا وتستيقظ في الصباح الباكر دون أخذ القسط الكافٍ من النوم، وقد تتعود على ذلك ويصبح روتين يومي، ولمعالجة هذا الأمر من بدايته، يمكنك أخذ حمام دافئ وتناول كوب من اللبن الفاتر والاستماع لبعض الأصوات الهادئة، وكل ذلك بهدف الحصول على القسط الكافٍ من النوم. 

مراقبة النظام الغذائي 

من الضروري مواظبة الحامل على تناول الأطعمة المُشبعة بالألياف الغذائية التي تساهم في الوقاية من الإمساك، إلى جانب تمعن النظر في باقي المأكولات التي يتم تناولها، ونخص بالذكر الأطعمة التي تصيب الحامل ببكتيريا اللستيريا، والتي ينتج عنها آثار جسيمة أثناء فترة الحمل، لذا ينبغي الابتعاد عن تناول الجبن الطري، اللبن غير المبستر والغير معقم. 

تدليك الظهر 

تمر الحامل طوال فترة حملها من بدايته بآلام شديدة بالظهر وتشتد هذه الآلام في الشهر السادس، وعند ازدياد هذه الآلام بطريقة لا يمكن تحملها، يوصي بإبلاغ الطبيب المعالج الذي قد يقوم بإحالة الحامل إلى مختص، تستطيع الحامل تخفيف حدة هذه الآلام من خلال تدليك الظهر برفق بمساعدة زوجها. 

 فضلًا عن ذلك يمكن للحامل اتباع بعض الأوضاع الصحيحة للتقليل من آلام الظهر مثل فرد الظهر وعدم ثنيه على أية حال، وثني الركبتين، وعدم حمل الأشياء الثقيلة، الجلوس في وضع مستقيم، ويمكن دعم الظهر من خلال وسادة. 

إجراء اختبار الجلوكوز

قد تتطلب الحامل لعمل اختبار الجلوكوز عند البدء في الشهر السادس من الحمل لاختبار سكري الحمل. هذا الإجراء يتم من خلال تناول كمية من محلول الجلوكوز وعمل اختبار للدم بعد ستون دقيقة. وعند اكتشاف سكري الحمل يتحتم على الحامل اتباع نظام غذائي معين، وفحص معدلات الجلوكوز بشكل يومي حتى الولادة. 

إرشادات هامة للحامل في الشهر السادس

هناك مجموعة من الإرشادات الأخرى السهل اتباعها لمواجهة أعراض الحمل في الشهر السادس، منها ما يلي:

إرشادات هامة للحامل في الشهر السادس 

  • عدم الإكثار من المأكولات التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح. 
  • التنويع في الأكل بحيث يتم تناول أنواع متنوعة من الغذاء الصحي مشبع بجميع عناصر الغذاء الأساسية. 
  • المتابعة الدورية مع الطبيب لمتابعة آخر التطورات التي وصل إليها الجنين. 
  • الابتعاد عن التدخين والكحول. 
  • عدم تناول أي من العقاقير الطبية دون الرجوع إلى الطبيب المعالج. 
  • ارتداء الملابس الواسعة وعدم لبس الأحذية العالية والضيقة. 
  • عمل بعض اختبارات الدم بغرض التحقق من نسب العناصر الغذائية. 

الخاتمة

الآن قد وصلتِ عزيزتي الحامل إلى الشهر السادس، فمن الضروري الانتباه إلى أهم أعراض الحمل في الشهر السادس لأن هذا الوقت يتطلب منك الاهتمام بصحتك وصحة جنينك عن أي وقت آخر بسبب كبر حجم الجنين الذي سوف ينعكس على مظهرك الخارجي والحالة النفسية. في الأخير يمكن القول أن اتباع نظام غذائي صحي شامل يحتوي على جميع العناصر الغذائية واتباع بعض الإرشادات الطبية سوف يقلل من ألمك خلال هذه الفترة وتشعرين بمزيد من الراحة. 

المصادر:

ميترو أوبجن

تايميز أوفيندا

توميز 

زر الذهاب إلى الأعلى