أعراض الحمل

أعراض الحمل قبل الدورة بخمسة أيام | فحوصات لازمة للتأكد من الحمل

أكبر فرحة للأنثى عندما تتلاقى مع شريك حياتها، وتبدأ حياتها الزوجية وتكون مغمورة بالمودة والرحمة، ثم تميل إلى إنجاب طفل صغير يكمل هذه الفرحة، وتبدأ بالبحث عن أعراض الحمل قبل الدورة بخمسة أيام، وتحسب مواعيدها بانتظام؛ لأنها تنتظر الخبر السار وهو حدوث الحمل.

أعراض الحمل قبل الدورة بخمسة أيام

ارتفاع هرمون البروجسترون

تبدأ المرأة بمتابعة نفسها وتتابع إذا كانت تشعر ببعض التغييرات أم لا، والجدير بالذكر أن هذه التغييرات الهرمونية ترجع إلى ارتفاع هرمون البروجسترون، وهو العنصر الذي يُظهر الحمل عند قيامك باجراء تحليل دم.

الشعور بالتعب الشديد والإرهاق والتوتر

الشعور بالتعب الشديد والإرهاق والتوتر

يعتبر شعورك بالكثير من التعب والإعياء والقلق والتوتر أهم وأول علامات الحمل قبل الدورة بخمس أيام، ويحدث ذلك نتيجة حدوث خلل في الهرمونات وارتفاع هرمون البروجسترون.

زيادة معدل النوم

تتغير طبيعة المرأة الحامل عن نظيرتها في كل شيء، وكما هو معروف أن الحامل تنام بصفة مستمرة في غالبية أوقات اليوم مع الشعور بالخمول الذي يلازمها دائمًا.

انتفاخ وألم وتقلصات في البطن

هناك العديد من الأعراض التي تنتج عن ارتفاع هرمون البروجسترون وحدوث الحمل ومنها الشعور بألم وتقلصات شديدة في أسفل البطن، وهذا ما يميزها عن آلام الدورة الشهرية حيث يشمل الوجع البطن بأكملها، بالإضافة لحدوث انتفاخات.

نزول دم الغرس

هي بعض قطرات من الدم تنزل على المرأة نتيجة تلاقي البويضة بالحيوان المنوي وحدوث الحمل، و أحيانًا يٌخّيل للمرأة أنه دم الدورة الشهرية ولا تستطيع أن تجزم بأنها أحد أعراض الحمل.

كثرة التبول

كثرة التبول من أكثر أعراض الحمل قبل الدورة بخمسة أيام شيوعًا، إذ يَكثُر عدد المرات التي تحتاج المرأة فيها إلى التبول نتيجة تغير الهرمونات وارتفاع منسوب السائل داخل الرحم مما يدفعها إلى كثرة التبول، كما أنكِ كلما تقدمتي في شهور حملِك كلما إزدادت لديك الرغبة بدخول المرحاض بسبب كبر حجم الرحم فيظغط على المثانة، والكثير من النساء تعاني من هذه المشكلة وخاصةً بالشهر التاسع.

علامات الحمل الأكيدة قبل الدورة ب 5 أيام

هناك بعض النساء لديها هوس الأمومة، وهي الرغبة الشديدة في أن تصبح أم وبخاصة السيدات حديثات الزواج، فكلما شعرت بالتعب والإرهاق أو تأخرت الدورة الشهرية يُخيل إليها أنها حامل، وتبدأ باجراء اختبارات الحمل سواء المنزلي أو تحليل الدم أو الذهاب إلى طبيب النساء والفحص بالسونار، وإليك أهم أعراض الحمل المبكر سأوضحها لكِ في سطور سهلة وبسيطة:

 

  • كما هو معروف أن أبرز أعراض الحمل قبل الدورة بخمسة أيام الشعور بالدوار والخمول والغثيان والقيء، وربما بعض النساء لا تظهر عليها هذه العلامات وذلك يرجع لاختلاف الهرمونات من أنثى لأخرى.
  • الشعور بقبضة في القلب وضيق التنفس عند الحامل والتعب والهبوط الشديد.
  • تشعر بعض النساء بألم في أسفل البطن، وأحيانًا حموضة وربما يمتد الشعور بالحموضة إلى شهور متقدمة من الحمل.
  • هناك بعض التغييرات التي تظهر على جسم المرأة الحامل مثل تغير لون الجلد عن لونك المعتاد، انتفاخ في الثدي، ظهور بعض الخطوط البنية في منطقة البطن.

كيف أعرف أني حامل قبل موعد الدورة الشهرية

يعتبر تأخر موعد الدورة الشهرية عن المعتاد أول علامة لحدوث الحمل، وتبدأ المرأة بالبحث عن علامات الحمل الأكيدة قبل الدورة ب5 أيام، ولكن لابد أن تنتظري لعدة أيام قبل قيامك باجراء تحليل دم أو تحليل منزلي، لكي يرتفع هرمون البروجسترون إذا كان هناك حمل وتكون النتيجة دقيقة أكثر، وإذا كانت النتيجة إيجايبة فننصحك بمراجعة الطبيب الخاص بكِ، لكي تقومي باجراء التحاليل اللازمة والاطمئنان على الجنين.

الطرق التقليدية للتعرف على الحمل

هناك الكثير من الطرق التقليدية التي توارثناها من الأجداد، والتي تم استخدامها قديمًا في معرفة إذا كانت المرأة حامل أم لا، لذا فور ظهور أعراض الحمل قبل الدورة بخمسة أيام لابد أن تجربي تلك الطرق، وهي على النحو التالي:

الطريقة الملحية

اختبار الحمل بالملح هذه الطريقة  عبارة عن وضع مقدار من الملح في زجاجة فارغة، ثم نضع عليه عينة من بول المرأة، ونتركهم إلى صباح اليوم التالي لنَرى التفاعل الذي حدث بينهم، ويعتبر الوصول إلى نتيجة إيجابية عن طريق حدوث تفاعل بينهم وخروج فقاعات ورغاوي هذا يدل على حدوث الحمل، أما النتيجة السلبية نستنتجها من عدم التفاعل وتكون راكدة كما هي.

الجدير بالذكر أن هذه الطرق التقليدية القديمة ليس لها أساس من الصحة، وتعتبر خرافات وكانت تستخدم بسبب الشغف بمعرفة حدوث الحمل أم لا، وحينها لم يكن هناك تطور علمي وطبي ولم تهر الطرق الحديثة لمعرفة حدوث الحمل.

طريقة الكلور

طريقة الكلور

اختبار الحمل بالكلور هذه الطريقة شبيهة بالطريقة الملحية ولكن هذه المرة باستخدام الكلور بدل الملح، فنقوم بوضع كمية معينة من الكلور في زجاجة وعليها كمية معينة من بول المرأة، إذا حدث فوران ورغاوي فهذه إشارة لحدوث الحمل، وغير ذلك يشير إلى النتيجة السلبية.

طريقة التبول على بذور القمح والشعير

تعتبر هذه الطريقة إحدى الطرق الإجتهادية التي توارثناها من المصريين القدماء بسبب تأخر العلم في هذه الفترة، ولكنهم كانوا يجتهدوا ويبدعوا في إيجاد حلول، وتستخدم هذه الطريقة على النحو التالي وضع كمية معينة من بول المرأة على البذور، فإذا تغير لون القشرة الخارجية للبذور فهذا يدل على نتيجة إيجابية بحدوث الحمل، وعلى العكس يدل على نتيجة سلبية.

حساسية الصدر

من أهم طرق معرفة الحمل حيث تتشمم المرأة الروائح الطيبة والكريهة عن بعد وتتأفف من غالبية الروائح، ويرجع ذلك لارتفاع هرمون الاستروجين بسبب حدوث الحمل.

التـأكد من نبض السرة

تعتبر من الطرق المنزلية السهلة في معرفة الحمل حيث تسترخي المرأة على بطنها وتتحسس أصابعها على بطنها وتشعر بدقات تخرج منها شبيهة بدقات القلب، وربما يشير ذلك إلى حدوث الحمل.

الطرق الحديثة لمعرفة حدوث الحمل

عندما تشك المرأة في حدوث الحمل فإنها تبحث عن علامات الحمل قبل الدورة بخمسة أيام، وتتبع إحدي الطرق الحديثة السائدة لمعرفة إذا كانت حامل أم لا وهي:

  • تحليل الحمل بالدم: يتم هذا التحليل في المعامل الطبية عن طريق أخذ عينة دم من المرأة وتظهر النتيجة في غضون ساعات، ويجب أن تنتظري خمس أيام من موعد تأخر الدورة الشهرية قبل إجراء هذا الاختبار.
  • تحليل حمل منزلي: يمكنكِ أن تستخدمي هذا التحليل وأنتِ في المنزل عند طريق وضع بعض قطرات من البول على المكان المخصص لذلك، ويجب إجراء اختبار الحمل بعد مرور أسبوع على الأقل من تأخر الدورة الشهرية.

تحليل حمل منزلي

ما الفرق بين علامات الحمل والدورة الشهرية؟

الشعور بألم في الثدي

  • آلام الثدي عند الحامل: يزداد الألم بالثدي تدريجيًا في حالة حدوث الحمل بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون ويكبر حجمه.
  • آلام الثدي أثناء الدورة الشهرية: يقل الألم تدريجيًا يوم بعد يوم ولاسيما عند نزول دم الحيض وهبوط معدل البروجسترون.

آلام البطن والانقباضات والانتفاخات

  • آلام البطن عند الحامل: تشعر المرأة عند حدوث الحمل بانقباضات تشبه دقات القلب وخاصًة في منطقة أسفل البطن مع الشعور بالثقل وآلام بالظهر، والقيء والخمول والغثيان وخاصًة عند الاستيقاظ من النوم في الصباح الباكر.
  • آلام البطن أثناء الدورة الشهرية: تشعر المرأة بانقباضات في البطن بأكملها، خلال الفترة من يومين إلى ثلاثة أيام ثم يزول الألم بقدوم الدورة الشهرية.

الإقبال الشديد على الطعام أو فقدان الشهية

  • الشهية المفتوحة عند حدوث الحمل: تتغير شهية المرأة الحامل فقد تشعر بالنفور من رائحة ومذاق بعض الأطعمة التي كانت تشتهيا، وأيضًا الإقبال على أطعمة لم تكن تحبها أو تنجذب إليها، ومن ناحية أخرى فقد تزداد رغبتها وإقبالها على الطعام.
  • الشهية المفتوحة أثناء الدورة الشهرية: قد تشعر المرأة بالرغبة في تناول بعض الأطعمة بين الوجبات، وخاصًة الشيكولاتة والحلويات.

الخاتمة

بعد سرد أعراض الحمل قبل الدورة بخمسة أيام، وأيضًا الفرق بينها وبين الدورة الشهرية، وأصبحتي الآن تستطيعي التفريق بينهم، أود أن أنوه في الخاتمة أن تحليل الدم هو الأدق في معرفة الحمل، أما الأعراض التي ذكرناها ربما تتشابة مع أعراض الدورة الشهرية أو مرض أخر، كما أن الطرق التقليدية التي ذكرناها كانت تستخدم قبل التقدم الطبي الحالي.

لذا فنحن الأن لسنا بحاجة إلى استخدام مثل هذه الطرق، فيمكنكِ أن تذهبي إلى أقرب معمل تحاليل وتٌجري تحليل دم وإذا كانت النتيجة إيجابية فتوجهي إلى طبيبك الخاص.

المصادر:

إيليفت

هيلث لاين

فيري ويل

زر الذهاب إلى الأعلى