أعراض الحمل

أعراض الحمل قبل الدورة بـ 15 يوم | النصائح المتبعة خلال فترة ظهور أعراض الحمل

تتساءل معظم السيدات حول أعراض الحمل قبل الدورة بـ 15 يوم، وهل تبدأ في الظهور بشكل واضح أثناء هذه الفترة أم لا؟ يمكنك مناقشة كل ما تريد، وأيهما يأتي أولاً، الدجاجة أم البيضة، ولكن عندما يتعلق الأمر بإنجاب طفل، فلا شك أن البيضة تأتي أولاً حيث تولد النساء وهن يمتلكن عدد جيد من البويضات الذي يمتد لمدى الحياة.

لقد قمتِ بالتخلي عن الأشياء التي تتسبب بعدم الإنجاب، وبدأتِ في الركض وراء درجة الحرارة الرئيسية لجسمك، وبالتالي تقومين خلال هذه الفترة بضرب الملاءات مع زوجك بطريقة منتظمة من أجل انتظار مولود جديد. أنتِ الآن تكونين قد وصلتِ إلى درجة من التساؤل في ذهنك وهي: هل تلك الأعراض التي تعاني منها تشير فعلاً إلى حدوث الحمل أم هي مجرد تلميحات خاطئة على وجود مثل هذا الحدث؟

إذا كنت لا تستطيعين أن تنتظري فترة لعمل اختبار الحمل بنفسكِ، فإليكِ بعض أعراض الحمل قبل الدورة بـ 15 يوم التي تظهر عليكِ بشكل أثناء هذه الفترة، والتي يمكن أن تكون إشارة إلى أنكِ قد حملتِ بالفعل.

هل ترغبين بإنجاب طفل؟

يمكن أن تساعد معرفة أعراض الحمل قبل الدروة بـ 15 يوم في معرفة كيف تحملين، إن فهمكِ للكيفية التي تعمل بها دورتك الإنجابية سوف يمنحكِ السبق في الحصول على هذا الطفل الصغير في وقت أقرب، وربما لم تفكرين حقًا في كيفية إنجاب الطفل منذ أن تلقيت “الحديث” من والديك عن هذا الموضوع، ودراسته بشكل فعلي في المدرسة.

لكن الآن بعد محاولتك الإنجاب فمن المفيد حصولكِ على دورة تنشيطية عن أهم الأعراض التي يمكن أن تطرأ عليكِ خلال هذه الفترة، ومعرفة جميع البيولوجيا التي تدخل في كيفية التغلب على خليتين صغيرتين، واحدة منك والأخرى من شريكك؛ فمن الصعب القيام بتشكيل نوع من الاتحاد المثالي حيث إن هذا ليس أمرًا رائعًا فحسب، بل إنه من الناحية العملية سوف يمنحك فهمًا أكثر لمعرفة هذه الأعراض حتى تستطعين العمل من خلالها، مع تعلم طريقة الحصول على الأخبار الجيدة التي تتوقعينها عاجلاً.

أعراض الحمل قبل الدورة بـ 15 يوم

معظم الحوامل لا تعرف طريقة أخرى للتأكد من أنها تتوقع حدوث حمل إلا من خلال قيامها بعمل الاختبار الذي يٌظهر وجود الحمل أو عدمه، لكن مواجهة أي من أعراض الحمل قبل موعد الدورة بـ 15 يوم بشكل طبيعي يشير إلى أنكِ أصبت بالفعل بتواجد طفل صغير بداخلك، والآن دعينا نتعرف سوياً على هذه الأعراض كالآتي:

الشعور بالغثيان

الشعور بالغثيان

بعد مرور 15 يوم فقط من الحمل يمكن أن تبدئين في الإحساس بوجود شيء من الغثيان، الذي يُطلق عليه مسمى “غثيان الحمل الصباحي”، وذلك يكون بسبب انطلاق مجموعة جديدة من هرمونات الحمل، وعلى الرغم من المفترض أن يظهر الرأس القبيح للغثيان بعد مرور 4 أسابيع من حملكِ، وأيضاً عندما يكون مر على حملك أسبوعين آخرين.

تبدأ أعراض الغثيان في الظهور مرةً أخرى، ولكن لا تُصاب جميع السيدات الحوامل بعرض الغثيان، حيث إن هناك توقعات أخرى ككونه علامة على ظهور متلازمة الدورة السابقة، أو يكون إشارة إلى وجود مشكلةٌ ما في معدتك أو تعرضكِ للإصابة بتسمم أثناء تناولك لطعامٍ ما.

حدوث تكرار للبول

إذا لاحظتِ نفسكِ أنك تقومين بالذهاب إلى الحمام  مع الإحساس بالتبول بطريقة مفاجئة، وتقومين بفعل هذا الشيء طوال الوقت، فقد يكون ذلك أحد أعراض الحمل قبل الدورة بـ 15 يوم، حيث تظهر هذه الأعراض بكثرة أيضاً بمجرد مرور أسبوعين من الحمل، كما تظهر في الفترة التي تتواجد فيها  في المعتاد دورتكِ الشهريةِ.

بالتالي تبدأ كليتيكِ في الاستعداد لتصفية النفايات الزائدة المتمركزة بداخل دمك والقادمة من قِبل طفلك المُنتظر على متن الطائرة، كما يبدأ رحمك المتنامي أيضًا يضغط على مثانتك وبالتالي ترتفع عندك مستويات هرمون البروجسترون، مما يتسبب بحدوث شعور تلقائي بحاجتك الشديدة إلى اتخاذ طريق الحمام للتبول، ونلاحظ هنا أن ذلك الإحساس يراودكِ كثيراً خلال هذه الفترة من الحمل.

حدوث رقة في الثدي

يُعتبر ثدييكِ الجزء الأول من جسمك الذي يتأثر في الغالب بشكل سريع وبطريقة مباشرة بالرسالة التي تأتي إليه أثناء لحظة وصول الحيوانات المنوية لشريككِ إلى بويضتكِ، حيث إن بعض السيدات في هذه الفترة قد يشعرون بحدوث وخز مفاجئ بشكل ما في أثدائهم مع الإحساس بوجود ألم في هذه المنطقة بسبب امتلائها.

لذا عند قيام أياً منهم بوضع يديها على هذه المنطقة أثناء مرور فترة بسيطة من الحمل يراودهم شعور هذا الألم بشكل كبير، حيث يبدأ هرمون الإستروجين في رفع مستواه بشكل تدريجي حتى يصل إلى درجة عالية، ومع ذلك قد لا تشعرين أن هناك اختلاف بين هذا التغير الذي يحدث على ثدييكِ وبين مجموعة الأعراض التي تظهر على كلاهما خلال فترة دورتكِ الشهرية، إذ أن هناك جانب من الاستمرارية في تعرضكِ لهذا النوع من التغيرات بعد دورتكِ الشهرية التي مضت.

وجود حساسية من الرائحة

أبلغت بعض النساء الحوامل حديثًا عن إحساسهم بوجود زيادة في حاسة الشم لديهن في وقت مبكر؛ وذلك نظراً لأن الإستروجين خلال هذه الفترة قد وصل إلى أعلى مستوياته، ومع ذلك يمكن أن يكون الأنف الأكثر حرصًا على ملاحظة أعراض الحمل قبل موعد الدورة بـ 15 يوم، كما إنه من المعتاد أيضًا أن يظهر هذا العرض كواحد من الآثار الجانبية لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية.

زيادة درجة قاعدية جسمكِ

إذا كنتِ قد تابعتِ درجة حرارتكِ بالفعل، فأنت بذلك لديكِ علم بأنها تزداد عادة في وقت التبويض المعروف لكِ هذا مع وجود زيادة ملحوظة في البروجسترون، وكلاهما يسقط أثناء الوقت الذي تكون فيه دورتك الشهرية، ولكن في حالة توقع الحمل فسوف يُصبح هناك زيادة بشكل متواصل في درجة حرارتك منذ عملية التبويض وتكون مستمرة في فترة الحمل على اختلاف مراحلها.

لذا قومي بعد 18 يوم بشكل متتالي من درجات الحرارة المرتفعة بعد وقت الإباضة، وفي بعض الأحيان من الممكن أن يكون عدد الأيام أكثر من ذلك، وهذه من ضمن العلامات الجيدة على وجود أكثر من سيدة حامل تعاني من هذا العرض.

الشعور بالإعياء

نظراً للمجهود الكبير الذي تقومين ببذله من أجل إنجاب طفلك الذي تنتظرينه، بجانب تعرضك لوجود تعارض في نسب الهرمونات الموجودة لديكِ خلال هذه الفترة من الحمل، ومع كافة هذه الضغوطات التي تتعرضين لها يمكن أن تتسبب أول 4 شهور من حملكِ في إحساسكِ بالنوم بشكل مستمر بالإضافة إلى تعرض بنية جسمكِ للخمول.

مع ذلك ضعي في مُخيلتكِ أن النساء اللاتي يتعرضن لشعور النوم بشكل متواصل من المُحتمل أن تكون هذه إشارة لهن إلى بداية أعراض الحمل قبل الدروة بـ 15 يوم، أو تكون من ضمن علامات متلازمة دورتكِ السابقة، أو من المتوقع أيضاً أن تكون أحد نواتج تعرضهن للإرهاق الشديد وعدم تمتعهن بالحصول على فترة كافية من النوم.

حدوث انتفاخ

حدوث انتفاخ

كما تعلم جميع النساء أن الانتفاخ واحد من أهم أعراض الحمل قبل موعد الدروة بـ 15 يوم، وبالتالي يكون الانتفاخ دلالة على وجود زيادة في نسب البروجسترون الناشئ عن الحمل، والذي يعمل على إبطاء وظيفة جهازكِ الهضمي وبالتالي يقوم باحتجاز غازات البطن للحامل داخل أمعائك.

ظهور بعض سواد على هالة الثدي

إليكِ عزيزتي الحامل حدوث تغيير واحد في منطقة ثديكِ حتى لا تقومي بالخلط بينها وبين متلازمة دورتكِ السابقة: فهنا يمككِ ملاحظة عدد من المتغيرات على هذه الدوائر الملتفة حول حلمتي ثديكِ والتي تكون كالآتي:

  • يُصبح لون هالتكِ داكن.
  • كما يزداد قطرها في الأسابيع التالية للحمل.
  • قد تكتشف أيضًا وجود مجموعة من النتوءات الصغيرة التي تٌشبه قشعريرة الرعب على الهالة، وهي الغدد التي سوف تعمل في النهاية على تليين حلمتي الثديين.

كل هذه التغييرات التي تنشأ في حلمة ثدييكِ يمكن أن تُعزى إلى توقع الحمل بالفعل، ومع ذلك يمكن أن تستغرق أعراض الحمل قبل الدروة بـ 15 يوم بعض الوقت حتى تبدأ في الظهور بشكل تدريجي، كما إنه لن تستطيع جميع النساء إدراك هذه التغييرات كلها.

مخاط عنق الرحم

هل أصبحتِ أحد تلاميذ مخاط عنق الرحم؟ إذا لم تدركي هذا فيجب عليكِ التحقق من ذلك الآن: فإذا اتخذ شكل الكريم بعد عملية الإباضة وظل على المظهر فهذه تعتبر من ضمن التوقعات الجيدة بوصول نتيجة اختبار حملكِ على النحو الإيجابي الذي يرضيكِ، ولكن يجب عليكِ أن تُدركي جيداً أنه ليس لكونك ظهر عليه جزء من هذه الأعراض تتوقعين على الفور حملكِ بالفعل، كما إن بعض النساء قد لا تظهر عليها هذه الأعراض وعندما تٌجري الاختبار تجد نفسها حامل بالفعل، فهناك مجموعة من الاختلافات التي يمكن أن تتعارض مع هذه الأعراض.

متى تبدأ الأعراض؟

تتساءل معظم السيدات الحوامل عن الوقت الذي تبدأ فيه أعراض الحمل في الظهور ويقع أغلبهن في حيرة عند حساب هذه المدة من الحمل، وعلى الرغم من أن الإجابة يمكن أن تكون غريبة على مسامعهن إلا أننا نقوم بإجراء جانب حسابي لوقت بداية الحمل لكل واحدة منهن من خلال الميعاد الأخير لدورتهن الشهرية.

بالتالي نستطيع أن نقول أن الأسبوع الأول لحملكِ يكون متوافقاً مع ميعاد دورتكِ السابقة، وهذا ينطبق على كافة السيدات حتى لو لم يكنَ في وضع الحمل فمن الضروري أن يكون الحساب كذلك، ولهذا السبب يتم أيضًا التفرقة بين أعراض الحمل قبل الدورة بـ 15 يوم وبين تلك التي تظهر في الأسابيع القليلة الأولى من الحمل.

التبقع أثناء الحمل

بدايةً من أول أسبوع للحمل وحتى الوصول إلى الأسبوع الأخير من الشهر الأول يكون كل شئ كما هو في مستواه الخلوي، وأثناء هذه المرحلة يتم إنشاء كيس من قِبَل البويضة التي تم تخصيبها، وهذا الكيس يحتوي على عدد من الخلايا الممتلئة بالسوائل، لذا يُطلق عليه “كيس أريمي”، وهذا الكيس يبدأ في مرحلة التطور إلى أن يصل إلى شكل الأعضاء الموجودة بداخل جنينكِ وأجزاء من جسمه أيضاً.

بعد ذلك يتم غمس هذا الكيس بداخل بطانة رحمكِ في فترة تٌقدر ما بين 10 إلى 14 يوم، وهنا يمكن أن ينتج عن ذلك إصابتك بنزيف فترة الانغماس ومن المتوقع أن يستمر لوقتٍ قليل، وفيما يلي أبرز العلامات التي تدل على هذا النزيف:

اللون

يمكن أن يتعدد هنا لون الحلقات، حيث تتلون كل حلقة إما باللون الوردي أو اللون الأحمر أو اللون البني.

النزيف

يتم في العادة إجراء مقارنة بين هذا النزيف وبين ما يحدث في فترة دورتكِ العادية، ومن هذا يتم تحديد التبقع من خلال القيام بمسح الدم الموجود.

الألم

قد يظهر الألم عليكِ بدرجات متفاوتة؛ فهناك من يظهر عليها بشكل خفيف، وثانية يظهر عليها بدرجة متوسطة، وهناك من يظهر عليها بدرجة شديدة، ووفقًا لدراسة تم إجراؤها على عدد 4539 امرأة، ربطت 28 بالمائة من النساء نزيف الدم الخفيف بالألم.

النوبات

من المتوقع أن يستمر النزيف الذي ينشأ في فترة الانغراس لأقل من ثلاثة أيام وهذا لا يتطلب علاجًا، لذا من الضروري هنا ابتعادكِ عن التدخين أو شرب أي مادة كحولية أو قيامكِ بتعاطي أي نوع من العقاقير غير المصرح بها من قِبل طبيبك، والتي لها صلة بشكل كبير بحدوث النزيف الشديد.

فترة ضائعة أثناء الحمل المبكر

بعد اندفاع أعراض الحمل قبل الدورة بـ 15 يوم تبدأين بعدها بالانتقال إلى مرحلة الانغراس، وبمجرد أن تكتمل هذه المرحلة سوف يبدأ جسمك في إنتاج الغدد التناسلية الخاصة بمشيمة جنينكِ، حيث يساهم هذا الهرمون جسمكِ في المحافظة على حملكِ بشكل سليم، هذا بالإضافة إلى قيامه بتنبيه المبيضين بعدم إصدار أي بويضة ناضجة اخرى من تلك التي يقوم بإنتاجها بشكل شهري.

بعد مرور 4 أسابيع على حملك نتوقع حدوث مجموعة من التغييرات والتي منها ألا تزوركِ دورتك التالية، وهذا يكون بالنسبة للسيدات التي تأتي دورتهن بشكل غير منتظم، لهذا السبب من الضروري أن يقمنِ بالتحقق من حملهن من خلال اختبار الحمل، والآن يُمكنكِ التثبت من كونكِ حامل أم لا بعد مرور 8 أيام فقط على دورتكِ من خلال أحدث الأجهزة الخاصة بذلك، فاختبار الحمل  سوف يجعلكِ تتحققين من مستويات HCG التي تظهر في البول، وبهذه الطريقة السهلة تدركين حقيقة كونك حاملاً بالفعل أم هذه مجرد أعراض كاذبة.

أهم النصائح المتبعة خلال فترة ظهور أعراض الحمل قبل الدروة 15 يوم

هناك مجموعة من النصائح التي يجب عليكِ اتباعها أثناء بدء ظهور أعراض الحمل قبل موعد الدورة بـ 15 يوم، وتم تصنيفها كالآتي:

أهم النصائح المتبعة خلال فترة ظهور أعراض الحمل قبل الدروة 15 يوم

  1. في البداية عليكِ التأكد من الحمل من خلال قيامكِ بعمل اختبار الحمل؛ فإذا كان الأمر إيجابيًا وكنتِ تأخذين أي نوع دواء، اسألي طبيبك عما إذا كانت تشكل أي خطر على جنينكِ الذي ينمو بداخلك.
  2. قد تجعلك الأسابيع الأولى من الحمل تشعرين بالإرهاق، لذا يجب عليكِ بذل جهدًا للحصول على مقدار كافٍ من النوم.
  3. يمكن أن يساعد الحفاظ على غرفة نومك باردة أيضًا على تقليل الارتفاع في درجة الحرارة التي تحدث بجسمك خلال هذه الفترة.
  4. تخلصي من إيلام ثديكِ عن طريق شراء حمالة ثدي مريحة وداعمة، وغالبًا ما تكون حمالة الصدر القطنية الخالية من الأسلاك هي الأكثر راحة.
  5. قومي بشراء ضمادات للثدي تتناسب مع صدريتك لجعل الاحتكاك بالحلمة يبدو بشكل أقل، وبالتالي تقليل الألم الناتج عنها.
  6. يجب عليكِ شرب حوالي 300 مل من السوائل الزائدة كل يوم، مع التبكير عند الذهاب إلى الحمام حتى تتجنبين التعرض لآلام في البول.
  7. قومي بجعل هناك عدد من البسكويت الذي به نسبة ملح بجانبك وتناولي القليل منها أثناء استيقاظك من النوم لتجنب الشعور بالغثيان في وقت الصباح.
  8. من الضروري شرب كمية مناسبة من الماء بشكل يومي للمحافظة على رطوبة جسمك.
  9. قومي بممارسة الرياضة الخاصة بالحمل والتي تجدينها مناسبة لكِ خلال تلك الفترة.
  10. قومي بتناول أكثر من وجبة في اليوم بشكل مصغر بدلاً من تناول الوجبات الكبيرة.

طرق تخفيف أعراض الحمل قبل الدورة 15 يوم بالأعشاب

إذا كنتِ تعانين بشدة من آلام ومتاعب أعراض الحمل خلال هذه الفترة من الحمل، فإليكِ بعض الطرق التي يمكن أن تساعدك بشكلٍ ما في تقليل هذه الأعراض، ونظراً لتوافرها وسهولة استخدامها نجد أن معظم السيدات الحوامل تلجأ إلى الاستعانة بها، وهذه الأعشاب المفيدة للحامل نوضحها كالتالي:

النعناع

تساهم أعشاب النعناع للحامل بشكل كبير في علاج أي مشكلة متعلقة بجهازكِ الهضمي التي تؤدي في العادة إلى حدوث انتفاخ ببطنك، لذا من الضروري خلال هذه الفترة شرب النعناع بعد غليه بشكل يومي، كما يُمكنكِ إضافته على السلطات والأطعمة، وهو بشكله المطحون أو عندما يكون جافاً.

الحلبة

تعتبر الحلبة من أهم الأعشاب التي من الضروري على كل سيدة شربها بكثرة خلال فترة حملها، حيث إن هذا النوع من الأعشاب يساعد في علاج العديد من الأمراض التي يتعرض لها جهازك الهضمي كالإصابة بالإسهال أو الإمساك عند الحامل كما تلعب دوراً كبيراً في تهدئة المعدة، ويُفضل أن تقومي بتحليتها باستخدام العسل الأبيض.

الزنجبيل

يمكن الزنجبيل للحامل مساعدتكِ في التخلص من عرض الغثيان الذي تشعرين به أثناء الفترة الصباحية، إذ أنه يكون من ضمن مجموعة الأعشاب التي تساعدك على التخلص من حدة أعراض الحمل قبل الدورة بـ 15 يوم؛ فهو أيضاً يساعد على تهدئة معدتك بشكل كبير، كما يعمل على تهدئة جدار رحمك وبالتالي يقلل من العمليات الانقباضية التي يقوم بها.

البابونج

إن تناول مشروب البابونج للحامل المغلي يجعلكِ تشعرين بالاسترخاء؛ فهو من أفضل المشروبات التي تساعدكِ في التخلص من الأرق أثناء النوم، كما إنه أحد مهدئات المعدة القوية؛ ه ذا بالإضافة إلى مساهمته بشكل كبير في التخلص من التهابات المفاصل.

شاي جذور الهندباء

شاي جذور الهندباء هو نبات عشبي له العديد من الفوائد التي يمكن أن تساعدكِ في التخلص من هذا النوع من الأعراض خلال هذه الفترة، حيث بإمكانه أن يساعد جهازك الهضمي في القيام بعمله بشكل جيد مع التسريع من عملية الهضم، كما يعد أحد أنواع الأعشاب التي تعمل على إحداث زيادة ملحوظة في إفرازات العصارة الصفراوية، وبالتالي يكون علاج جيد لحالات عسر الهضم التي يمكن أن تصيبكِ أثناء هذه الفترة من الحمل.

الزعرور الأسود

يعد الزعرور الأسود واحد من أشهر أنواع المواد العشبية التي تساهم في التخلص بشكل قد يكون كاملاً من التقلصات التي تحدث داخل الرحم، بالإضافة إلى إمكانيته التخفيف من حدة الألم الذي يتسبب به ثقل الرحم.

أطعمة مفيدة جداً لتخفيف حدة أعراض الحمل قبل الدورة بـ 15 يوم

هناك مجموعة متنوعة من الأطعمة التي يمكن أن تساعدكِ في العمل على جعل نسبة الأعراض التي تشعرين بها قليلة خلال هذه المدة من الحمل، كما تلعب دوراً كبيراً في بناء جسمكِ بشكل سليم وتزيد من قوتكِ العضلية، هذا بالإضافة إلى إنها تزيد من دورتك الدموية وجعلها تعمل بشكل منتظم بداخل جسمك، مما يجعل حملك يسير بشكل صحي ومن أفضل هذه الأطعمة ما يلي:

أطعمة تقلل من أمراض الجهاز الهضمي وتخفف من حرقة المعدة

أغلب السيدات الحوامل خلال هذه الفترة من الحمل يعانين من وجود آلام في البطن مع وجود انتفاخ وحرقة في المعدة، لهذا قمنا ببحث شامل عن أهم الأطعمة التي يمكنِ أن تساعدكِ في تقليل هذه الأعراض والتي نذكرها كالتالي:

  • البروكلي
  • الألياف
  • الزنجبيل
  • الكيوي

أطعمة تقلل من حدوث الغثيان

بالنسبة للسيدات الحوامل اللاتي يتعرضن لظهور أعراض الحمل قبل موعد الدورة الشهرية بـ 15 يوم؛ والتي يكون أبرزها الإصابة بالغثيان، والآن إليكِ عزيزتي الحامل أهم الأطعمة التي يمكن أن تفيدكِ:

  • تناول المكسرات للحامل وخاصة الغير المحمصة والتي لا يوجد بها نسبة من الملوحة مثل: الفسدق واللوز وعين الجمل والبندق.
  • الحبوب الكاملة كالقمح والشوفان وغيرها.
  • الفواكه الطازجة مثل التفاح والموز.
  • الإكثار من تناول الليمون واستخدامه في الأكل بدلاً من الملح.
  • الخضراوات الورقية مثل السبانخ.

أطعمة تقلل من الإصابة بالإسهال

إذا كنتِ تعانين بكثرة من الإسهال، وتقلقين من تناول الطعام؛ إليكِ عزيزتي أفضل الأطعمة التي يمكن أن تساعدكِ في ذلك:

أطعمة تقلل من الإصابة بالإسهال

  • الخضراوات المسلوقة.
  • البروتين المسلوق.
  • البطاطا الحلوة.
  • البطاطس.
  • شوربة الفراخ.
  • التفاح.
  • الموز.

ختاماَ نكون بذلك قد قمنا بإحاطتكِ علماً بكافة المعلومات التي يمكن أن تثير قلقك بشأن أعراض الحمل قبل الدروة بـ 15 يوم، بالإضافة إلى التنويه على مجموعة من النصائح التي تُفيدك بشكل كبير في التخفيف من حدة هذه الأعراض التي تظهر خلال تلك الفترة من الحمل، ولكن يمكن أن تكون العديد من هذه الأعراض أيضًا علامات على حالات أخرى، نتيجة لتغيير حبوب منع الحمل، أو آثار الإجهاد، لذلك فهي لا تعني دائمًا أن المرأة حامل، لذا من الضروري عليكِ القيام بمراجعة طبيبك الخاص إذا كنتِ تشتبهين في الحمل.

المصادر:

هيلث لاين

بيرانتس

ميديكال نيوز توداي

زر الذهاب إلى الأعلى