أعراض الحمل

أعراض الحمل قبل الدورة بـ 4 أيام | أنت حامل وإليك الدليل

إن ظهور أعراض الحمل قبل الدورة ب4 أيام يعد مؤشرًا على وجود رسالة فرحة بانتظارك، مضمونها أن تنتبهي لنفسك جيدًا وتتدللي؛ فقطعة منك قد غرست في رحمك، وبدأت أولى مراحل تكونها ونموها، وهذه الأعراض نتاج ما فرضته هرمونات الحمل من أوامر على جسدك ليتهيأ للتعامل مع الحادث السعيد، فقط ينقصك التأكد باستخدام اختبار الحمل المنزلي أو الرقمي.

هل أعراض الحمل قبل الدورة ب4 أيام مؤكدة؟

الجواب سوف يحزنك قليلاً، فالحقيقة أن أعراض الحمل قبل الدورة باربع أيام غير كافية، ولا يمكن الاعتماد عليها وحدها في تأكيد الحمل؛ فقد تظهر عليك معظم أعراض الحمل وتتفاجئين بعدم وجود حمل، والعكس صحيح؛ فقد لا تظهر عليك أي علامة من علامات الحمل وتتفاجئين بأنك حامل، كما أنها تتشابه مع أعراض ما قبل الطمث، والفيصل في ذلك نزول الدورة في موعدها أو عدم نزولها.

الفرق بين أعراض الحمل وأعراض ما قبل الدورة

تتشابه أعراض الحمل المبكر إلى درجة كبيرة مع الأعراض التي تسبق نزول الدورة الشهرية، مما يثير الحيرة في نفوس النساء الراغبات في الحمل، ولكن يظل هناك بعض الفروق الطفيفة التي تساعدك على التمييز بينهما، أهما أن آلام ما قبل الدورة تبدأ قبل 10 أيام أو أسبوع من موعد الدورة وتنتهي بمجرد نزولها، أما في حال الحمل فإن الأعراض تستمر مع عدم نزول الدورة في موعدها.

كيف يحدث الحمل؟

يحدث الحمل نتيجة تخصيب البويضة بالتقائها مع الحيوان المنوي داخل قناة فالوب، ثم تبدأ البويضة المخصبة في الانقسام والتحرك ببطء داخل القناة، وتستمر في الانقسام والتحرك حتى تصل إلى الرحم في مدة تتراوح من 3-4 أيام، ويحدث الحمل بشكل أكيد عند انغراس أو التصاق البويضة التي تم تخصيبها في جدار الرحم.

متى يحدث الحمل؟

تكون فرص حدوث الحمل كبيرة في فترة الخصوبة، ويمكن تعريفها على أنها اليوم الذي يحدث فيه الإباضة أي خروج البويضة من أحد المبيضين والأيام الخمس التي تسبقها، حيث أن الحيوان المنوي يعيش 7 أيام في جسم المرأة، بينما يجب تخصيب البويضة بعد خروجها من المبيض في مدة تتراوح من 12 إلى 24 ساعة.

مدة الخصوبة

الجدير بالذكر أن فترة الخصوبة تتفاوت من امرأة إلى أخرى باختلاف مدة الدورة الشهرية؛ حيث أن 30% فقط من النساء ممن لديهن دورة منظمة تبدأ فترة الخصوبة لديهن من اليوم العاشر من بداية الدورة الشهرية وحتى اليوم السابع عشر.

بداية ظهور أعراض الحمل

بداية ظهور أعراض الحمل

تبدأ هرمونات الحمل في الظهور بمجرد انغراس البويضة في الرحم، وهي تعمل على تهيئة الرحم لاستقبال الجنين حيث تزيد من سماكة بطانة الرحم، وتغلق عنق الرحم حتى موعد الولادة، وتتسب هرمونات الحمل في إحداث تغيرات جسدية ونفسية وسلوكية على المرأة، والتي يتم تعريفها بأعراض الحمل.

أعراض الحمل قبل الدورة ب4 أيام

أول ما تشعر به الحامل من علامات يتزامن مع التصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم، وينتج عنه ألم شديد نوعًا ما يمكن تسميته ألم الالتصاق أو ألم الانغراس، وتتوالي أعراض الحمل المبكرة في الظهور، وأبرزها بلا شك انقطاع الدورة، ومن أهم علامات الحمل قبل موعد الدورة ب4 أيام ما يلي:

علامات في الثدي

يتأثر الثدي بهرمونات الحمل بشكل ملحوظ، حيث يسبب الارتفاع في مستوى هرمون البروجسترون بتغيرات ملحوظة في الثديين، كظهور اختلاف في لون الحلمة بحيث تصبح بلون غامق، والشعور بثقل في الثديين وبعض الألم أو الالتهاب.

انقباضات خفيفة في الرحم

تتمثل في حدوث انقباضات في أسفل البطن نتيجة انغراس البويضة التي تم تخصيبها في جدار الرحم، وتكون على هيئة آلام أو ألم أسفل البطن للحامل، وتختلف حدتها من امرأة إلى أخرى.

الرغبة المتكررة في التبول

من أكثر ما يلاحظ من أعراض الحمل قبل الدورة باربع أيام كثرة التبول عند الحامل خاصة خلال فترات النهار، وتزداد شدة هذا العرض بالتقدم في شهور الحمل.

الغثيان والقيء في الصباح

تعاني الحامل في بداية حملها من غثيان الحمل الصباحي والقيء أو الرغبة في القيء عند الاستيقاظ من النوم على وجه الخصوص، وهي من أول العلامات التي تشير لبداية الحمل.

النفور من الروائح والطعام

تتأثر حاستي الشم والتذوق كثيراً في بداية الحمل، ويظهر ذلك في النفور من بعض الأنواع من الأطعمة أو الروائح حتى وإن كانت محببة في الظروف العادية

إفرازات بيضاء من المهبل

تعتبر الإفرازات البيضاء للحامل من أعراض الحمل قبل الدورة ب 4 أيام ملاحظة وجود إفرازات من المهبل تتميز بأنها على هيئة خيوط بيضاء تظهر في البول خاصة عند الدخول إلى الحمام لأول مرة بعد الاستيقاظ من النوم.

نقاط دموية خفيفة

يتسبب انغراس البويضة في جدار الرحم في حدوث ما يشبه الجرح الخفيف في بطانة الرحم، ينتج عنه نزول بعض القطرات من الدماء، وتكون إما باللون الوردي، أو اللون الأحمر الفاتح وأحيانًا باللون البني الفاتح، يستمر هذا التنقيط الدموي لعدة ساعات غالبًا، بينما يستمر لمدة تتراوح من يومين إلى أسبوع عند بعض السيدات.

ألم الظهر

يبدأ ألم الظهر عادة في بداية الحمل عند انغراس البويضة بالرحم، ويكون في أسفل الظهر، يبدأ خفيفًا نوعًا ما، وتزداد شدته بالتقدم في الحمل يسبب زيادة حجم ووزن الجنين.

صداع الحمل

صداع الحمل

من أعراض الحمل قبل الدورة ب4 أيام الشعور بالصداع بشكل ملحوظ، والسبب رئيسي وراء ذلك هو التغيرات التي تسببها هرمونات الحمل التي تؤثر على الدماغ، ومعدلات الهرمونات في الجسم، وتغير حجم الدم، وتستمر المعانا من الصداع عند الحامل خلال الثلث الأول من الحمل والثلث الأخير أيضًا.

التغيرات المزاجية المفاجئة

تتسبب هرمونات الحمل في حدوث حالة من اختلال التوازن الهرموني على النواقل العصبية، مما يجعل الحامل في الأسابيع الأولى من الحمل تعاني من التغيرات المزاجية المفاجئة، وتترجم في صورة غضب غير مبرر على توافه الأمور، وبكاء غير معلوم السبب، والشعور بالضيق والقلق الزائد.

متلازمة ما قبل الدورة الشهرية

هي مجموعة من الاضطرابات النفسية والجسدية والسلوكية نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم قبل نزول الدورة الشهرية، تسبب آلام جسدية ونفسية خفيفة إلى متوسطة، وتختلف حدة أعراضها من امرأة إلى أخرى تبعًا للعمر، والعوامل الوراثية، والحالة الصحية، والسلوكيات المعيشية.

أسباب متلازمة ما قبل الحيض

ترجع أسباب آلام ما قبل الدورة الشهرية إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم قبل الحيض نتيجة ارتفاع هرمون البروجسترون والسيروتونين والاستروجين، مما يؤثر على الدماغ والحالة النفسية والعاطفية، وتسبب اضطرابات الأمعاء والقلق والتوتر.

أعراض متلازمة ما قبل الحيض

تؤثر متلازمة ما قبل الحيض (PMS) على 90% من النساء، وتنقسم أعراضها إلى نوعين، وهما:

الأعراض الشائعة

  • التوتر والعصبية الزائدة.
  • صداع مزعج.
  • إمساك أو إسهال.
  • الشهية المفرطة تجاه الطعام والحلويات بشكل خاص.
  • ألم أو التهاب في الثدي.
  • ظهور حبوب على البشرة.
  • الشهور بالتعب العام والإرهاق.
  • انتفاخ البطن مع الشعور بالألم.
  • الحزن والاكتئاب وكثرة البكاء.
  • التقلبات العاطفية والمزاجية.
  • الأرق.

الأعراض النادرة

يمكن تسميتها اضطرابات ما قبل الحيض المزعجة (PMDD)، وتعاني منها 2-8% من النساء وتشمل:

  • نوبات الذعر القوية.
  • الاكتئاب الحاد.
  • القلق والغضب الشديد.
  • تقلبات مزاجية مفرطة.
  • أفكار أو ميول انتحارية.
  • الانخراط المفاجئ في البكاء الشديد.
  • تشنجات شديدة.

فحص السرة لمعرفة الحمل

فحص نبض السرة هو أحد الطرق التقليدية التي تستعين بها المرأة لمعرفة حدوث الحمل من عدمه، حيث تقوم المرأة بالاستلقاء على الظهر، ومن ثم وضع سبابتها فوق موضع السرة مباشرة، فإذا وجدت نبضًا فهذا يعني عدم وجود حمل، أما إذا لم تجد نبضًا فهذا يعني وجود حمل.

حقيقة فحص السرة

تتساءل النسائ عن كيفة معرفة الحمل عن طريق السرة؟  وهل هو حقيقي فعلاً، يعد فحص السرة طريقة من الطرق التي يقرها بعض الأطباء لمعرفة الحمل، بينما الكثير منهم ينفون صحتها معللين ذلك بأن منطقة السرة يوجد بها شريان الأورطي، مما يعني ضرورة الإحساس بالنبض فيها.

كيفية التأكد من الحمل

إذا لاحظت وجود علامات الحمل قبل موعد الدورة ب4 أيام وترغبين في التأكد من حدوث الحمل فأمامك ثلاث خيارات، هي:

الخيار الأول

انتظري حتى يمر أسبوع على غياب الدورة، وقوم بعمل اختبار الحمل المنزلي باستخدام البول، فإذا كانت النتيجة إيجابية فمبارك عليك الحمل، وأما إن كانت سلبية فيمكنك معاودة الاختبار بعد عدة أيام.

الخيار الثاني

توجهي إلى أحد المعامل الطبية لإجراء اختبار حمل بالدم (اختبار الحمل الرقمي) والذي يعد أكثر اختبارات الحمل دقة.

الخيار الثالث

الخيار الأخير أن تقومي بزيارة الطبيب ليقوم بالكشف عليك باستخدام السونار الذي يعد الدليل القاطع في ثبوت الحمل أو عدم حدوثه.

متى يتوجب عليك زيارة الطبيب؟

إذا ظهرت عليك أعراض الحمل قبل الدورة ب 4 أيام وكانت حالتك الصحية جيدة، فإن الوقت الأنسب لزيارة الطبيب هو الأسبوع الأول من الشهر الثاني، أي بعد غياب الدورة بأسبوعين أو ثلاث أسابيع، ولكن هناك بعض الحالات أو الأعراض الخطيرة التي يجب سرعة التوجه إلى الطبيب عند ملاحظتها.

الأعراض الخطيرة للحمل

  • آلام وتقلصات البطن الشديدة.
  • آلام في العين مع صعوبة الرؤية.
  • حرقان مؤلم أثناء البول.
  • قيء شديد مستمر خاصة إذا كان مصحوبًا بآلام أو ارتفاع شديد في درجة الحرارة.
  • وجود صداع شديد يستمر لفترات طويلة، خاصة إذا صاحبه خدر أو تنميل في اللسان.
  • وجود نزيف دموي مهبلي.
  • تغير قوام الإفرازات المهبلية بحيث تكون دموية مخاطية أو مائية وزيادة كميتها بشكل ملحوظ.
  • ملاحظة تورم العينين أو الوجه بأكمله أو في اليدين أو في القدمين.

نصائح عند ظهور أعراض الحمل

هناك بعض الملاحظات والنصائح التي يفضل اتباعها بمجرد ظهور أعراض الحمل قبل الدورة ب4 أيام إلى أن تتمكني من زيارة الطبيب، منها:

نصائح عند ظهور أعراض الحمل

  • الابتعاد عن الأطعمة الجاهزة واللحوم المصنعة، والاعتماد على الأطعمة المغذية كالخضراوات والفواكه ومنتجات الألبان.
  • ممارسة أنواع خفيفة من الرياضة.
  • عدم تناول أي نوع من الأدوية أو المسكنات أو المكملات الغذائية إلا بعد استشارة الطبيب.
  • التوقف عن التدخين، وتجنب الجلوس مع المدخنين.
  • الابتعاد عن المأكولات التي تحتوي على كميات كبيرة من التوابل والأكلات الحارة والحمضيات للحد من تهيج المعدة.

الخاتمة

أعراض الحمل قبل الدورة ب4 أيام ليست ثابتة؛ فهي متباينة بين امرأة وأخرى وبين حمل وآخر، كما أنها ليست قاطعة في إثبات حدوث الحمل، فيلزمك معها إجراء اختبار الحمل للتأكد، ومع ذلك إذا ظهرت عليك الأعراض المبكرة للحمل فمسؤوليتك الأساسية هي الانتباه إلى نفسك وصحتك حتى تتأكدي من حدوث الحمل، وحينها تكون مهمتك هي تقديم الرعاية المزدوجة لك ولجنينك حتى تحمله يداك بدلاً من رحمك.

المصادر:

توداي

وات تو إكسبكت

تومبز

زر الذهاب إلى الأعلى