أعراض الحمل

أعراض الحمل قبل الدورة بيوم واحد مع أهم النصائح التي يجب على الحامل اتباعها

تجهل الكثير من النساء أعراض الحمل قبل الدورة بيوم واحد وتجهل الطرق التي تؤهلهم؛ لكي يتمكنوا من معرفة حدوث الحمل، وهو ما يعني أنها تحتاج إلى البحث ومحاولة معرفة تلك الأعراض، فمثلًا قد تشعرين باقتراب دورتك الشهرية، ولكن تلك المرة هي دالة على تواجد ضيف جديد في حياتك.

أعراض الحمل قبل الدورة بيوم واحد

إليكِ عزيزتي أعراض الحمل قبل الدورة بيوم:-

الإمساك

يعتبر الإمساك عند الحامل كأحد أعراض الحمل قبل الدورة بيوم واحد وذلك بسبب إفراز هرمون البروجسترون الذي يفرز في الجسم بكمية كبيرة والتي تعمل على إبطاء وظائف الأمعاء والمعدة، كما يعمل ذلك الهرمون على إبطاء سير الطعام المهضوم؛ لكي يصل إلى الأمعاء.

التعب والإرهاق

قد تبدأ الحامل في الشعور ببعض التعب، والذي قد يصل إلى حد النوم الثقيل حتى وإن لم تكن قد بذلت مجهودًا يجعلها تشعر بذلك التعب، وهذا يحدث خلال الشهر الأول، ويعد ذلك التعب طبيعيًا، ويعد كذلك من أكثر الإشارات الخاصة بالحمل والدالة عليه بصورة كبيرة للغاية، وينتج ذلك التعب نتيجة إفراز مقدار كبير من هرمون البروجسترون في الجسم والذي أدى بدوره في إنقاص نسبة السكر في الدم وهو الأمر الذي يؤدي إلى جعل الضغط الدموي ينخفض كذلك.

الشعور بالغثيان

شعور الحامل بالغثيان يعد من أحد أعراض الحمل قبل الدورة بيوم واحد الشهيرة والتي تصاب بها نسبة كبيرة تصل إلى حوالي نصف قدر النساء من الحوامل في الشهر الأول وذلك ما يحدث بصورة مختلفة فيما بين امرأة وأخرى وتختلف مرات تكراره وهو ينتج عن هرمون البروجيسترون الذي يتم إفرازه في الجسم ويعمل على إبطاء عملية الهضم داخل الجسم وهو ما يجعل الجسم في حاجة إلى إخراج المواد التي قد تواجدت بداخله لفترة طويلة، ويعرف بإسم غثيان الحمل الصباحي

حاسة الشم

تزداد حاسة الشم لدى المرأة الحامل في الشهر الأول وتصبح لديها القدرة على استشعار الروائح بصورة أكبر ممن يحيطون بها، ومن الممكن أن يصل ذلك إلى شعورها بالضيق من بعض الروائح حتى، وإن لم تكن تتضايق منها في الحالات العادية.

كثرة التبول

بدء المرأة الحامل في الشهر الأول في الذهاب إلى دورات المياه بصورة متكررة وتشعر بالحاجة إلى إدرار البول، وذلك ينتج عن احتباس السوائل في جسمها لأكبر قدر ممكن وزيادة تلك السوائل في جسمها بشكل متكرر.

الرغبة في تناول الطعام

الرغبة في تناول الطعام

تزداد رغبتها في تناول الطعام بشكل مضاعف عن القدر الذي تشعر به في حالتها العادية، وذلك نتيجة تواجد اختلاف في هرمونات جسمها نتيجة الحمل والتي تشعرها بالحاجة إلى تناول الطعام بصورة كبيرة.

التقلبات المزاجية

تصبح لديها حالة متغيرة في المزاج وهو ما يعني أنها تكون متقلبة بصورة سريعة فيما بين الفرح والحزن والغضب.

الشعور بالعطش

تبدأ في الشعور بالعطش بصورة متكررة ويبدأ احساسها في تناول السوائل بكميات كبيرة ومتزايدة نتيجة تناقص السوائل في جسمها بصورة كبيرة عندما تقوم بالذهاب للحمام وإفراغها للسوائل المتواجدة في جسمها.

ارتفاع درجة الحرارة

تصبح درجة حرارة المرأة الحامل مرتفعة وقد يصل ذلك إلى درجة أو درجتين زائدتين بدون تواجد سبب واضح لذلك.

السبب المؤدي إلى الشعور بأعراض الحمل

كما ذكرنا سابقًا عزيزتي الحامل، فإن الأعراض الخاصة بالحمل تبدأ في الظهور نتيجة أن الجسم يبدأ في إفراز هرمون البروجسترون بمقدار كبير وهو ما يحفز الجسم للقيام بكل تلك الأعراض، بالإضافة إلى أن هرمون البروجسترون عند إفرازه بتلك الصورة فإنه يقلل من رغبة المرأة الحامل في جماع زوجها على الرغم من تواجد هرمون التستوستيرون في جسمها والذي يحفز من شعورها بالرغبة في الجماع، ويعد ذلك من أحد المسببات في تغيير المزاج كذلك عند حدوث الحمل.

كيفية التقليل من الشعور بأعراض الحمل

من المعروف بأن أعراض الحمل قبل الدورة بيوم واحد بإمكانها أن تؤدي إلى التسبب في تغييرات مختلفة وغير ثابتة بإمكانها أن تؤثر على الصحة النفسية لدى الأم وهو الأمر الذي يؤثر كذلك على الجنين، ولذلك فإنه يجب الذهاب إلى الطبيب والمتابعة معه، مع العلم أن الطبيب قد يطالب بعدة فحوص من شأنها أن تساهم في تقليل الشعور بتلك الأعراض، كما أنها تجعل الأم أكثر اطمئنانًا إلى أن كل ما تشعر به يعد طبيعيًا وغير مخيف أو غير دال على مرض خطير.

الفحوصات المطلوبة من الحامل للتأكد من حدوث الحمل

ذكرنا أن الطبيب عند معرفته بتلك الأعراض فإنه يكون في حاجة إلى بعض الفحوصات لكي يتأكد من حدوث الحمل، وتختلف تلك الفحوصات فيما بين فحص الدم والذي يتم إجراؤه من خلال المعامل التحليلية المتخصصة، ويعد ذلك التحليل من أكثر التحاليل الدقيقة التي تقوم بالكشف فورًا عن تواجد هرمون الحمل داخل الجسم، ويتكون ذلك الفحص من:

  • فحص الدم التراكمي: الذي يعمل على كشف هرمون الحمل المتواجد داخل الجسم حتى وإن كانت نسبته قليلة.
  • فحص الدم النوعي: الذي يمكن التأكد من خلاله من تواجد هرمون الحمل داخل الجسم.
  • فحص البول: هو أحد الفحوصات التي يمكن للمرأة الحامل أن تقوم بها دون الحاجة للذهاب إلى الطبيب، ويمكن للمرأة أن تقوم به في المنزل دون الحاجة إلى الذهاب للطبيب للقيام به، ويمكن أن تقومي به من خلال الطريقة الموضحة على الجهاز واتباعها وانتظار النتائج.

بعض النصائح التي يجب على الحامل اتباعها

في حالة مرورك عزيزتي القارئة ببعضًا من أعراض الحمل قبل الدورة بيوم واحد وقد قمتي بالتأكد من حملك، فإنه يجب عليكِ في تلك الحالة أن تتبعي عدة نصائح هامة للغاية من شأنها أن تساهم في تعزيز الحمل وتقويته وذلك ما يمكن حدوثه من خلال:

  • يجب عليكِ إذًا أن تبدأي في تناول غذاء الحامل الصحي ويج المفيدةب عليكِ الاهتمام بصحتك من أجل أن تتجنبي أي آثار قد تؤثر على صحتك أو صحة جنينك.
  • من اللازم أن تكونِ بعيدة عن أي مكان يحتوي على أفراد وأشخاص يقوموا بالتدخين بصورة كبيرة، وفي حال كانت الأم تدخن فإن هذا يعني أهمية ابتعادها عن تناول السجائر أو القيام بتعاطي أي مخدرات في تلك الفترة.
  • يجب أن تحرصي على تناول الفوليك أسيد، ويعد ذلك من أحد الأساسيات التي سوف يقوم الطبيب بكتابتها لك وهذا من أجل أن يكون جنينك خاليًا من أية تشوهات قد تؤثر عليه.
  • تناول جميع الأطعمة المفيدة للحامل والمليئة بالفيتامينات، ويتوجب عليك الابتعاد عن جميع الأطعمة السريعة أو التي لا تحتوي على فوائد بداخلها طوال فترة الحمل؛ لكي يصبح جسم طفلك مليئًا بالفوائد وكي لا تصيبك السمنة أثناء الحمل.
  • عليك يا عزيزتي أن تكوني معتنية بنظافتك الشخصية بصورة مستمرة؛ لكي لا يتسبب ذلك في إحداث أية مخاطر أو يصيبك بأية فيروسات.

الفرق بين الدورة الشهرية والحمل

تتنوع الفروق فيما بين الحمل والدورة الشهرية وذلك ما يظهر في عدة أوجه مثل:

الفرق بين الدورة الشهرية والحمل

  • الالم في البطن والذي يظل مستمر حتى ثلاثة ايام أثناء الدورة بينما يزداد الألم في البطن وفي الظهر كذلك طوال فترة الحمل.
  • يمكن تناول الكثير من الحلوى أو الموالح أثناء الدورة الشهرية بينما تشعر برغبة في تناول جميع الأطعمة بشراهة وحتى التي لم ترغب بها من قبل.
  • يمكن الشعور بتراخي وألم في العضلات والمفاصل أثناء الدورة كما أن الطاقة تصبح غير متواجدة بينما ف الحمل تصبح الأم مرهقة دومًا وتشعر بالدوار وتحتاج للنوم بصورة أكبر.

الخاتمة 

نختتم في نهاية حديثنا أن أعراض الحمل قبل الدورة بيوم واحد من الممكن أن تصيب أي سيدة، وتختلف حدتها من سيدة لأخرى تبعًا لجسمها، ولذلك فإن أعراض الحمل لا تتوجب بالضرورة أن تكون هي نفسها لدى جميع السيدات؛ لأن ذلك يعود إلى الهرمونات في الجسم وهو ما يجب عليكِ معرفته لكي لا تشعري بالقلق عزيزتي القارئة عند شعورك بعرض دونًا عن الآخر.   

المصادر:

إن إتش إس

تايمز أوفيندا

ميديكال نيوز توداي

زر الذهاب إلى الأعلى