أعراض الحمل

أعراض الحمل قبل الدورة، أهم طرق التعرف عليها علميًا

ترغب الكثير من النساء في الحمل، حيث ينتظرن ميعاد دورتهن ويأملن ألا تأتي، ويبدأن بالبحث عن أعراض الحمل قبل الدورة، حيث القلق الذي يصيب السيدة الحامل قبل دورتها خوفاً منها أن تأتي ولا يحدث الحمل، وبعض النساء يذهبن إلى الطبيب قبل الدورة لإجراء الفحوصات والاختبارات للتأكد من وجود الحمل، وكمؤشر متوسط للسيدات ذات الدورة المنتظمة، فإن التبويض غالباً ما يحدث خلال 14، 15،16 لدورة الطمث، حيث يدخل الحيوان المنوي إلى البويضة ويخصبها، ثم تنغرس هذه البويضة في جدار الرحم، ومن هنا يحدث الحمل.

ما هي أعراض الحمل قبل الدورة؟

هناك مجموعة من الأعراض التي تظهر على السيدة الحامل قبل موعد نزول الدورة، وتستدل المرأة بهذه العلامات لمعرفة الحمل دون إجراء اختبار أو فحص الحمل، وقد تعاني بعض السيدات من نزول دم يشبه الدورة الشهرية، ولكنها نتيجة لانغراس بويضة مخصبة داخل جدار الرحم، بالإضافة إلى دم الانغراس هناك مجموعة من أعراض الحمل التي تظهر قبل نزول الدورة، وهذه الأعراض هي:

  • يحدث تغييراً واضحاً في حجم الثدي حيث يكبر حجمه ويصبح طرياً، بالإضافة إلى تغيير لون الحلمة فيصبح داكن، كما أن ارتفاع هرمون الحمل يزيد من آلام الثدي يوماً بعد يوم.
  • حدوث بعض التقلصات في جدار الرحم كنتيجة طبيعية لانغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم، فتبدأ بعض قطرات الدم في النزول.
  • رغبة شديدة في تناول الأطعمة المختلفة بصورة زائدة عن المعدل الطبيعي، وفي المقابل النفور والبعد عن تناول بعض الأطعمة.
  • تُفرز هرمونات الحمل بكميات كبيرة فتسبب كثرة التبول، وهي أحد أشهر أعراض الحمل قبل الدورة التي يجب الانتباه لها.
  • يرفع هرمون الحمل حاسة التذوق، لذا تابع في بعض الأحيان تشعر بمرارة شديدة عند تناول بعض الأطعمة.
  • حدوث تغييرات في لون الجلد وخصوصاً في المنطقة أسفل البطن.
  • القيء والغثيان في وقت الصباح، وقد تستيقظ السيدة الحامل من نومها بسبب حاجتها إلى القيء.
  • إرهاق وهبوط حاد وحدوث ضيق في التنفس.
  • عدم الرغبة في تناول بعض المشروبات والقهوة والشاي، وكثير من الأطعمة التي تحتوي على نسب من الدهون.
  • شعور دائم بالدوار والصداع.
  • الحاجة إلى النوم لفترات قد تصل إلى 12 ساعة وأكثر.

علامات الحمل قبل الدورة

تبدأ بعض أعراض وعلامات الحمل قبل الدورة بالظهور مباشرةً بمجرد حدوث الحمل ودون الحاجة إلى إجراء اختبار أو فحص الحمل، وهذه العلامات كالتالي:

علامات الحمل قبل الدورة
  • النبض عند منطقة السرة من أهم علامات الحمل، حيث أن المبيض يظل في إفراز البويضات طالما لم يحدث الحمل وبالتالي تنبض السرة، بينما في حالة حدوث حمل لا تنبض السرة.
  • تغيير درجة حرارة الجسم بشكل مستمر، بحيث ترتفع ثم تنخفض أو العكس، وفي بعض الأحيان تشعر المرأة الحامل بالبرد أو حدوث قشعريرة في جسدها، وهذه العلامة من أهم أعراض الحمل قبل الدورة.
  • كنتيجة طبيعية لظهور هرمونات الحمل وتغيير الهرمونات بشكل عام تحتاج الحامل بشكل كبير إلى النوم والاسترخاء والتعب وأغلب الأحيان تشعر بالكسل وعدم رغبتها في التحرك أو القيام بأعمال المنزل.
  • قبل الدورة بأسبوع تقريباً تبدأ حركة الأمعاء في التغيير، لذا قد تصاب المرأة بإمساك مزمن وحاد.
  • المزاج السيء بشكل عام حيث القلق والتوتر والعصبية والانفعال الزائد والرغبة في البكاء المستمر دون أي سبب يُذكر.

متى تظهر أعراض الحمل قبل الدورة؟

تختلف الخصائص الفسيولوجية من امرأة إلى أخرى، وبالتالي تتغير ظهور الأعراض ومنها ما يظهر مبكراً ومنها ما يتأخر حسب طبيعة جسم السيدة الحامل، حيث تبدأ بعض الأعراض في الظهور بعد أسبوع من انغراس البويضة المخصبة داخل الرحم، وفي حالة أخرى تظهر الأعراض متأخراً بعد حدوث الحمل بأشهر، لذا في حالة غياب الدورة الشهرية وأنتِ في سن يسمح لك بالحمل، فقومي بحمل اختبار الحمل للتأكد من وجود الحمل.

معرفة الحمل قبل موعد الدورة

تعتقد كثير من السيدات أن أهم أعراض الحمل هي غياب الدورة الشهرية أو انقطاعها، ولكن هذا ليس مؤشراً حقيقياً لحدوث الحمل خصوصاً في الحالة إذا كانت الدورة غير منتظمة، وبالإمكان الذهاب إلى طبيب النساء والتأكد من وجود الحمل من خلال السونار، ولكن في بعض الأحيان قد لا يظهر الحمل في السونار إلا بعد مدة من حدوثه، لذا فهناك الكثير من الأعراض والعلامات التي تبدأ تدريجياً بالظهور قبل أن يحدث الحمل، وهذه الأعراض كما ذكرناها مسبقاً.

طرق التعرف على الحمل قبل موعد الدورة الشهرية

هناك مجموعة من الطرق التقليدية والتي قامت المرأة باستخدامها قديماً، وذلك للتعرف على وجود الحمل قبل ميعاد نزول الدورة الشهرية، وإليكِ بعض الطرق التي أثبت فاعليتها كالتالي:

اكتشاف الحمل بالطريقة التقليدية

في هذه الطريقة نقوم بإحضار وعاء ووضع به كمية من الملح، ثم نضيف إليه بول السيدة التي نريد التأكد من حمله، ومن ثم نتركه لليوم التالي فإذا حدث فقاقيع أو فوران فهذه علامة لحدوث الحمل، حيث يحدث هذا الفورمات نتيجة لزيادة هرمون الحمل في البول، والعكس إذا كانت النتيجة سلبية فلا يحدث فوران ويبقي الخليط كما هو.

طريقة استخدام الكلور

وهذه الطريقة القديمة من أكثر الطرق البدائية انتشاراً، حيث أنها تعطي نتيجة فورية لأن الكلور أشد بكثير من الملح، لذا فبمجرد وضعه على بول سيدة حامل يفور محدثاً فقاقيع، بينما في حالة عدم حدوث الحمل لا يحدث شيء.

تبول السيدة الحامل على بذور الشعير والقمح

هذه أقدم طرق التعرف على الحمل، والذي استخدمها القدماء المصريين، وذلك عن طريق تبول المرأة على بذور الشعير أو القمح، ففي حالة حدوث الحمل يتغير لون القشرة أو الغلاف الخارجي للحبة، وعلى العكس في حالة عدم حدوث الحمل يظل اللون كما هو.

حساسية الصدر عند الأم

حيث أهم أعراض الحمل قبل الدورة هي حساسية الصدر التي تصيب الأم وتكثر أو تزداد هذه الحساسية في حالة الحمل، كما ترتفع هذه الحساسية فترفع حاسة التذوق فتشم الحامل رائحة الطعام على مسافة بعيدة فتتعرف على الرائحة الطيبة من الرائحة الكريهة.

التعرف على الحمل من خلال نبض السرة

وهي أشهر علامات الحمل قبل الدورة، وفيها تنام المرأة على بطنها وعن طريق أصابعها تكتشف وجود الحمل أم لا.

الطرق العلمية للتعرف على الحمل

نتيجة لتقدم العلم، ومع كثرة الدراسات التي قُدمت تم اتباع مجموعة من الطرق والأساليب الحديثة التي تتعرف المرأة من خلالها على وجود الحمل والطرق الحديثة لاكتشاف الحمل كالتالي:

اختبار الحمل المنزلي

هم أشهر الطرق الحديثة لاكتشاف الحمل حيث يتم إحضار وعاء به بول المرأة ويتم غمس الشريط داخل هذا الوعاء؛ ففي حالة وجود الحمل يظهر خطين على هذا الشريط، بينما يظهر خط واحد في حالة عدم وجود حمل، ولكن في هذه الطريقة يجب الانتظار لمدة أسبوع على الأقل بعد موعد الدورة التي انقطعت عن ميعادها.

اختبار الحمل عن طريق فحص الدم

اختبار الحمل عن طريق فحص الدم

ويعتبر تحليل الحمل بالدم هو الأكثر دقة، حيث أنه يكتشف الحمل لو كان يوماً واحداً، ويتم إجراء هذا الاختبار في أحد المعامل أو المختبرات الطبيبة، وفيه يتم أخذ عينة من دم المرأة للتأكد من وجود الحمل.

الفرق بين علامات الدورة الشهرية وعلامات الحمل

قد تتشابه أعراض الحمل مع أعراض الدورة الشهرية، لذا قدمنا لكِ في هذا المقال الفرق بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية،حيث يصعب عل المرأة التفريق بين أعراض الحمل قبل الدورة وأعراض الدورة نفسها، وإليك الفرق بين الأعراض كالتالي:

  • آلام الثديين من أهم أعراض الحمل قبل الدورة ومن أشهر أعراض نزول الدورة الشهرية أيضًا وتبدأ بالاختفاء مع بداية نزول الدورة، وتصبح هذه الآلام أشد قوة وألماً في حالة حدوث الحمل.
  • آلام البطن في حالة الحمل تكون الانقباضات شديدة خصوصاً في أيام الحمل الأولى مع قيء وغثيان الحمل صباحي، بينما آلام البطن تستمر لمدة ثلاثة أيام قبل نزول الدورة.
  • مع بداية شهور الحمل تنفر المرأة من معظم الأطعمة وتتعرض للغثيان عندما تشم رائحة الطعام أو تأكله، بينما في حالة الدورة الشهرية تنفتح شهيتها ويصبح لديها رغبة شديدة في تناول الطعام، وترغب بشدة في تناول السكريات أو الأطعمة المالحة.
  • الإرهاق والتعب يظهر عند الحامل بتعب أقوي ومنتشر في جميع أجزاء الجسم، فنجد رغبتها الدائمة في النوم، بينما التعب أقل حدة عند نزول الدورة الشهرية.
  • تكرار المغص مع غثيا للحامل، بينما المغص يحدث عند وجود الدورة الشهرية وليس قبلها كما يحدث في حالة الحمل.
  • آلام الظهر للحامل قوية وشديدة في حالة الدورة والحمل، ولكن في حالة الحمل يتبعها حالة من الإجهاد التام مع نزول دم في صورة نزيف.

الخاتمة

الآن تعرفتِ على أعراض الحمل قبل الدورة، لذا فعند ظهور بعضاً من هذه الأعراض عليكِ ينبغي استشارة طبيب النساء للتعرف على وجود الحمل من عدمه، للتأكد من وجود الحمل واتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على هذا الحمل وعدم خسارة الجنين، حيث تتشابه أعراض الحمل مع أعراض الدورة فمن الصعب التفريق من بينهم بسهولة.

المصادر:

نت دكتور 

تايمز أوفيندا

ذا سورس

زر الذهاب إلى الأعلى