أعراض الحمل

أعراض الحمل والدورة الشهرية | أوجه التشابه والاختلاف بينهما

أعراض الحمل والدورة الشهرية من الأمور التي قد تلتبس على بعض السيدات ولا تستطيع التفرقة بينهما بسهولة نظرًا للتشابه الشديد، فالكثير من المتزوجات وخاصةً التي لم يسبق لها الإنجاب من قبل وفي انتظار مولودها الأول تكون أكثر عُرضه لهذا الالتباس، فالأعراض التي تفصل بين الحمل والدورة الشهرية طفيفة جدًا لذا عليكِ بمتابعة نفسك وملاحظة التغيرات التي تطرأ عليكِ حتى تتأكدين من وجود حمل أو لا.

الفرق بين أعراض الحمل والدورة الشهرية

هناك تشابه كبير بين أعراض الحمل والدورة الشهرية ولذلك قد يختلط عليك الأمر في التفرقة بينهم، ولكن هنا سنعرفك كيف تميزين بين أعراض الحمل والدورة الشهرية بكل سهولة، فهذه أشهر الأعراض التي تتشابه فيها الدورة الشهرية مع الحمل:-

آلام الثدي

لا شك أنكِ قد تشعرين ببعض الوغز والألم في الثدي، ولكن كيف تُميزين بين أعراض هذا الألم في الحمل وأعراضه في الدورة الشهرية؟ هنا يجدر بنا الإشارة أن نُعلمك بأن شدة آلام الثدي في الدورة الشهرية تكون أخف من تلك التي تحدث أثناء الحمل، كما أنها تختفي تدريجياً على عكس هذه الآلام في الحمل والتي تزيد تدريجياً نتيجة إفراز هرمون البروجيسترون والذي يصاحبه عادةً غمقان في لون الهالة المحيطة بحلمة الصدر.

اضطراب الأكل

تأتي عادةً الدورة الشهرية مصحوبة بانفتاح الشهية وشراهة الأكل مع الرغبة الشديدة في تناول السكريات أو الموالح وهذا لا يحدث في الحمل ولا يذكر ضمن أعراضه في الأيام الأولى، فعادةً تفقد النساء شهيتها ولا ترغب في تناول الطعام وقد تشعر بالقيء والغثيان عند شم بعض الروائح، وعلى الجانب الآخر قد تشتهي بعض النساء الأطعمة التي لم تكن تتناولها من قبل وهو ما يعرف بوحم الحمل.

التعب والإرهاق الشديد

يظهر التعب والإرهاق ضمن أعراض الحمل والدورة الشهرية، ولكن بنسب متفاوتة على الأكيد، فدائمًا يصاحب الدورة الشهرية تعب وإرهاق بنسبة أقل من تلك التي تظهر في الحمل.

آلام الظهر والمفاصل

ينتج عن الحمل والدورة الشهرية آلام في المفاصل والظهر عادةً ولكن يُمكنكِ بكل سهولة التفرقة بينهم، فأعراض الحمل تكون أكثر حدة مع الرغبة الشديدة في النوم وقد يحدث إعياء في بعض الأحيان وهزلان في الجسد.

وجود نزيف

عادةً يصاحب الدورة الشهرية نزيف دموي بسيط يزداد تدريجياً خلال هذه الفترة ومن ثم يبدأ في الهبوط مرة ثانية حتى تنتهي الدورة، أما عن أعراض الحمل فقد يحدث لبعض السيدات أحيانًا نزيف مهبلي بسيط وقد يستمر بحد أقصى لمدة ثلاثة أيام.

التقلبات المزاجية

لا شك أننا كسيدات نعاني في أغلب الوقت من سوء الحالة المزاجية وبالأخص في الأسبوع الذي يسبق الدورة الشهرية، ولكن هذا الأمر قد يزداد سوءًا أثناء الحمل وقد تعاني من التوتر والقلق الذي يُفضي بنا في بعض الأحيان إلى الاكتئاب الذي قد يستمر إلى ما بعد الولادة.

ظهور البقع والحبوب

جرت العادة بيننا كنساء أن ظهور بعض الحبوب في الوجه إحدى علامات قدوم الدورة الشهرية، ونظرًا للتشابه الشديد بين أعراض الحمل والدورة الشهرية فقد يلتبس الأمر على المتزوجات في بعض الأحيان، ولكن يمكننا القول أن هذه الأعراض تزداد في الحمل ويمكن أن تصل في بعض الأحيان إلى اسمرار الجلد الشديد أو ظهور الكلف والنمش على الجلد.

آلام البطن والانقباضات

آلام البطن والانقباضات 

من المتعارف عليه لدى السيدات حدوث انقباضات أسفل البطن قبل الدورة الشهرية والتي تتراوح مدتها من يوم إلى 3 أيام على الأكثر، وقد تنتهي هذه الانقباضات بمجرد نزول الدورة الشهرية ومن الممكن أيضًا أن تستمر حتى نهايتها، وهذا على عكس ألم الحمل حيث تكون آلام الحمل أكثر حدة كما تستمر لفترة أطول، ويعد الغثيان والقيء أمران مصاحبان لهذه الآلام وهذا لا يحدث أثناء الدورة الشهرية.

ارتفاع درجة الحرارة

هل يعد ارتفاع درجة الحرارة من أعراض الحمل والدورة الشهرية التي تحدث لبعض النساء؟ بالطبع نعم، قد ترتفع درجة حرارة الجسم قبل الدورة الشهرية بعدة أيام ولكن ارتفاع بسيط، أما في حالة الحمل فترتفع درجة الحرارة أكثر وتستمر لفترة أطول.

علامات الحمل الأكثر شيوعًا بين السيدات

بعد ذكر الفرق بين علامات الحمل والدورة يجدر بنا أن نُعرفكِ على أشهر علامات الحمل الأكيدة، والتي تحدث للعديد من الحوامل في بداية رحلة حملهنّ، ويمكننا أن نلخصها فيما يلي:-

الشعور بالضيق المصحوب بانتفاخ

الزيادة في هرمون البروجيسترون قد يُحدث في بعض الأحيان ضيق للحامل مع الشعور بانتفاخ في الأمعاء مما يجعلكِ لا تَطِقين أي ملابس تلامس خصرك، ولكن يُمكنكِ تفادي هذا الأمر بكل سهولة عن طريق تنظيم الوجبات وتناول أكل صحي حتى لا يحدث تجشؤ أو إخراج ريح.

كثرة التبول والعطش

إذا كنتِ تعانين من الرغبة الشديدة في التبول بكثرة فهذا دليل ليس بهين على نمو جنين صغير بداخل أحشائك، والذي يجعل الرحم في حالة ضغط على المثانة مما يؤدي إلى الشعور بالتبول دائمًا؛ نتيجة التغير في الهرمونات وزيادة إفراز وإنتاج الدم بكميات كبيرة، وهذا بفضله يساعد على شرب الماء للحامل بكميات كبيرة عن الحد المعتاد لتعويض الفاقد والشعور المستمر بالعطش.

الدوخة والصداع

تعد دوخة الحامل من أهم الأعراض التي إذا ما ظهرت عليكِ في فترة الصباح ادخلت السرور على قلبك وتجعلك تستبشرين بقدوم مولودٍ جديد، فمِن المتعارف عليه من قديم الأزل لدى أمهاتنا وجداتنا أن الدوار الخفيف إحدى علامات الحمل الأولى.

الغثيان

غثيان الحمل الصباحى يقع ضمن الأعراض الشهيرة للحمل، والذي قد يستمر لفترة تتراوح بين 4 إلى 6 أسابيع في بداية الحمل، فعندما تستيقظين في الصباح ينتابك شعور بالحاجة إلى القيء، وهذا لا يعني أنه قد لا يظهر خلال باقي اليوم.

الإمساك

يعتبر الإمساك عند الحامل هو الفرق بين علامات الحمل والدورة الشهرية حيث يعمل إفراز هرمون البروجيسترون المسؤول عن الحمل في إمساك الأمعاء وتصلب حركة الطعام بها، فإذا أُصبتِ بالإمساك لأكثر من أسبوع بعد انتهاء دورتكِ الشهرية يمكنك القيام بعمل اختبار حمل للتأكد من ذلك.

خلل التذوق

من الأعراض الشهيرة لدى الحوامل في الشهور الأولى حدوث خلل في التذوق لديهنّ، فيعد هذا الخلل نابع عن التغير المفاجئ في هرمونات الجسد، والذي ينتج عنه الشعور بمذاق غريب في الفم عند تذوق أي طعام، ولكن لا تقلقي يا عزيزتي فسرعان ما يختفي هذا الشعور بعد استقرار الجنين بداخلك.

زيادة المخاط المهبلي

عند ملاحظتك لوجود زيادة في إفرازات المهبل وتغير شكلها عن المألوف في العادة أو بعد انتهاء الدورة الشهرية فهذا يعد إشارة لوجود حمل، حيث تزيد هذه الإفرازات كما تصبح أكثر سُمكًا عن الطبيعي وتحوله للنوع الكريمي، ليس هذا فقط ولكن قد ينتابكِ شعور بالحكة والحرقان عند التبول مع وجود بعض الألم في الأسفل وخاصةً حول المهبل.

أسباب تأخر الدورة الشهرية

بالطبع يعد الحمل أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية، ولكنه ليس الوحيد لتأخرها فقد يرجع تأخر الدورة الشهرية إلى بعض الأسباب الآتية:-

  • تكيسات المبيض واضطراب الهرمونات
  • التوتر والقلق وزيادة الوزن
  • تناول الخمور والمخدرات
  • الإصابة بالأمراض المزمنة مثل الغدة الدرقية أو داء السكري أو مشاكل القلب
  • اضطراب النوم وتغير الساعة البيولوجية
  • الرضاعة أو الحمل خارج الرحم
  • تناول حبوب منع الحمل أو بعض الأدوية الكيماوية.

لهذا سيدتي عند تأخر الدورة الشهرية لديكِ مع عدم ظهور أي أعراض تدل على الحمل فعليكِ باستشارة طبيبك المختص حفاظًا على سلامتك.

كيف يمكنك التفرقة بين أعراض الحمل وأعراض الدورة؟

كما علمتِ سيدتي أنه يوجد تشابه كبير بين أعراض الحمل والدورة الشهرية ولكن برغم هذا التشابه فيتميز الحمل ببعض الأعراض التي لا تظهر قبل الدورة، مثل: الإفرازات الزائدة في المهبل، ارتفاع درجة الحرارة المستمر، ظهور البقع والكلف والنمش عند بعض السيدات، فعند ظهور هذه العلامات لديكِ يمكنكِ إجراء تحليل الحمل للتأكد من وجود جنين أم لا.

الوقت المناسب لإجراء اختبار الحمل

أفضل وقت للحصول على نتيجة دقيقة لاختبار الحمل بعد فوات ميعاد الدورة بأسبوع فخلال هذه الفترة تصبح نسبة التأكد بما يقرب من 90%، كما يُمكن الاستدلال بالأعراض الشهيرة للحمل لزيادة التأكد.

مدى نجاح اختبار الحمل المنزلي

مدى نجاح اختبار الحمل المنزلي

عزيزتي، هناك العديد من أنواع الاختبارات المنتشرة في الصيدليات، فلذا عليكِ باختيار أفضل هذه الأنواع للحصول على نتيجة مؤكدة ودقيقة، حيث يعمل هذا الاختبار على قياس هرمون الحمل داخل جسدك، ومن ثم تظهر النتيجة الإيجابية أو السلبية، علاوة على ذلك اختيار الوقت الصحيح لعمل الاختبار كما أشرنا سابقًا مع الحرص على عدم تناول الأدوية والفيتامينات التي قد تؤدي إلى حدوث خلل في الهرمونات فينتج عنه نتيجة عشوائية وغير دقيقة.

هل من الممكن حدوث حمل أثناء نزول الدورة؟

بالطبع لا، لم نعتاد هذا الأمر من قبل فالدورة ما هي إلا بويضة لم يتم تخصيبها في الرحم مما أدى إلى نزولها على هيئة دم الحيض، وهذا مخالف تمامًا للحمل الذي ينتج من وجود بويضة مخصبة متعلقة بجدار الرحم، وهذا لا يمنع من وجود بعض البقع من الدم خلال فترة الحمل الأولى ولكنها لا تستمر طويلاً.

متى تبدأ أعراض الحمل في الظهور

عادةً تبدأ عملية التبويض الجديدة بعد انتهاء الدورة مباشرة وتصبح البويضة جاهزة للتخصيب بعد مرور 14 يوم، فمتى حدث التخصيب، وبقيت البويضة عالقة برحمك فسوف تظهر على الفور أعراض الحمل، وذلك قبل ميعاد الدورة التالية بـ 10 أيام، وهنا يمكنكِ التأكد من وجود طفلك المنتظر بإجراء اختبار الحمل.

علامات الحمل خارج الرحم

بعد الانتهاء من ذكر أعراض الحمل والدورة الشهرية يمكننا التطرق إلى ذكر أعراض الحمل خارج الرحم، حيث يعد هذا الحمل نادر الحدوث ولكن ليس بمستحيل، ومن أشهر هذه العلامات وجود نزيف مهبلي حاد مع ارتفاع الألم في منطقة المهبل كما تظهر علامات التعب والإعياء ومن الممكن حدوث دوار وإغماء، ليس هذا فقط بل وجود حرقان وحكة شديدة أثناء التبول.

بناءً على ما تم ذكره من أوجه التشابه بين أعراض الحمل والدورة الشهرية وأوجه الاختلاف بينهما، فهناك فروق فردية تفصل كل سيدة عن نظيرتها، فهناك بعض السيدات التي تشعر بجميع الأعراض السابقة للحمل، وهناك من تشعر ببعضها أو لا تشعر نهائياً، فعدم ظهور هذه الأعراض ليس بدليل قطعي على عدم وجود حمل، أما عند ظهورها أو ظهور بعضها فتعد هذه بدايات مبشرة لقدوم طفل جديد إلى مهد الحياة.

المصادر:

ميديسين هيلث 

جريتست

بلاس كير ال

زر الذهاب إلى الأعلى