أعراض الحمل

أعراض بداية الحمل للبكر ونصائح مفيدة لصحتك وصحة جنينك

أعراض بداية الحمل للبكر لا تختلف كثيراً عن الأعراض التي تظهر في حملك الثاني أو الثالث، وليس بالضروري أن تظهر عليكِ جميع الأعراض فكل أنثى مختلفة عن الأخرى حتى الأم، وقد تكون الأعراض الموجودة في الحمل الثاني مختلفة عن تلك الأعراض الموجودة في الحمل الأول لذلك عليكِ الانتباه جيدًا واستشارة الطبيب المختص؛ كي يكون أكثر أماناً على صحتكِ.

نبذة عن أعراض بداية الحمل للبكر

عزيزتي إذا كان هناك أعراض الحمل غريبة تظهر عليكِ وأردتِ معرفة إذا كان هناك حمل أم لا قبل الإعلان عن ذلك، من خلال هذا المقال ستتعرفين معنا عن الأعراض، والنصائح الواجب عليكِ إتباعها والعلامات التي تشير إلى وجود حمل إذا لم يسبق لكِ الحمل، والخطوات التي سيتم إتباعها للحفاظ على صحتك وصحة طفلك سليمة،والبكر هو أول شيء في كل شيء، ويطلق بكر على الذكر والأنثى، ويمكن تعريفه بأول الأبناء الناتج من زواج الأب والأم، حيث يلتقي الحيوان المنوي بالبويضة ويُكون الزيجوت أو ما يسمى فيما بعد بالجنين.

ما هي أعراض بداية الحمل للبكر؟

أحياناً تتشابه بعض أعراض الحمل خاصةً الأولية منها مثل حدوث ألم في الثديين، والشعور بالتعب والإرهاق، آلام البطن المبرحة، وإليكِ عزيزتي أعراض الحمل الأولية:-

آلام وتشنجات:

في البطن (مغص الحمل) وهي من أول العلامات التي تظهر على الحامل تشبه إلى حد كبير جدًا تشنجات وآلام الدورة الشهرية لذلك الكثير يعتقد أنها علامات الدورة الشهرية لذلك عليكِ أخذ الحرص في كلتا الحالتين وأخد الراحة.

تغيرات وآلام في الثدي:

هذه النغزات التي تحدث لك من أعراض الحمل وهنا تشعري بأن الثديين منتفخين وذلك بسبب التغيرات التي تحدث في الهرمونات، وتتغير لون الهالات الموجودة خلف الحلمة إلى لون أغمق عن اللون المعتاد ويحدث ذلك في خلال أسبوعين من الحمل، ولكن هذا الألم يقل بعد عدة أسابيع قليلة بسبب تعامل الجسم وتأقلمه مع التغيرات الهرمونية.

النزيف:

ذلك بسبب انتقال البويضة التي خُصبت إلى الرحم وهذا العرض يحدث بعد مدة 12 يوم من تخصيب البويضة ويكون لون الدم المعتاد ولا يُنتج بكميات كبيرة مثل فترة الحيض.

آلام في الظهر:

تحديداً منطقة ألم الظهر عند الحامل، وأحيانا تستمر هذه الآلام طوال فترة الحمل.

 عدم نزول الدورة الشهرية:

الذي يُعتبر مؤشر هام جدا لكل السيدات؛ لذلك عندما تغيب الدورة الشهرية لدى السيدات أول شيء تفكر فيه هو إجراء اختبار الحمل ولكن إذا كانت النتيجة سلبية مؤشرة إلى عدم وجود حمل فَعليك زيارة الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة للتأكد من صحتك وانتظام مستوى الهرمونات.

نزول إفرازات بيضاء:

هذه الإفرازات قد تخرج في بداية الحمل من المهبل وذلك بسبب حدوث نمو في بطانة المهبل، ومن الممكن استمرارية خروج هذه الإفرازات طوال فترة الحمل وهي ليست مؤشر خطير ولكن تجنبي إذا صاحبها رائحة كريهة أو تعرضك للحكة الشديدة فعليكِ زيارة المريض المختص لأنها قد تكون نوع من أنواع العدوى البكتيرية والواجب أخذ علاج فوراً لها.

غَثيان الصباح:

غَثيان الصباح:

هو من الأعراض الشائعة التي تحدث في العلامات الأولى من الحمل، والسبب الدقيق ليس معروف من قبل الأطباء ولكن يُقال إنه بسبب ارتفاع مستوى هرمون الحمل ولكن لا يُشترط حدوثه في الصباح فقط قد يحدث في أي وقت في اليوم ،وأحياناً يكون سبب الغَثيان أن المرأة تعاني من الحساسية لبعض الروائح مثل دخان السجائر، والعطور، وبعض الأطعمة وهذا العرض لا يتوافر لدى جميع السيدات.

كثرة مرات التبول:

يبدأ من الأسبوع السادس للحمل إلى الأسبوع الثامن ولكن لا يمكن تأكيد الحمل من خلال هذا العرض؛ قد يكون بسبب أمراض خاصة بالمسالك البولية أو مرض السكر أو ناتجة عن استخدام عقاقير مدَرات البول.

تقلبات مزاجية:

ناتجة عن هرمونات الحمل ويزيد خلال الأشهر الأولى من الحمل.

الإمساك:

نتيجة الزيادة في هرمون البروجسترون لذلك عليكِ شُرب لترات أكثر من الماء، تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف، للتخلص من الإمساك عند الحامل.

الاحتقان:

يحدث هذا الاحتقان أو ما يسمى بانسداد الأنف بسبب زيادة في إنتاج الدم والذي بدوره يؤدى إلى تضخم ملحوظ في الأغشية المخاطية للأنف.

الإغماء (فقدان الوعي):

يَنتج هذا العرض بسبب توسع الأوعية الدموية، وانخفاض السكر وضغط الدم.

الانتفاخ:

يعد من الأعراض الأولية للحمل، وسببه التغيرات الهرمونية.

الفرق بين أعراض الحمل المبكر وأعراض الدورة الشهرية

بعد قراءتك للأعراض السابقة فهي تتشابه مع أعراض الدورة الشهرية ولكن هناك اختلافات عليكِ ملاحظتها، وهي كالآتي:-

أولاً: بالنسبة للآلام الثدي

بكل سهولة إذا ازداد الوجع تدريجياً أي يوماً بعد يوم ب سبب ارتفاع هرمون البروجسترون فهذه علامة على وجود حمل؛ أما إذا حدث العكس وبدأ وجع الثدي يقل تدريجياً فهذه علامة من علامات الدورة الشهرية نتيجة لانخفاض هرمون البروجسترون.

ثانياً: انتفاخات البطن والتشنجات

إذا صاحب هذا العرض في خاصة في الصباح قيء وغثيان وكانت هذه الأعراض تتكرر أكثر من مرة وكل مرة تصبح أكثر وجعا فهذه علامة من علامات الحمل ويكون الألم في أسفل الظهر والبطن؛ أما في الدورة الشهرية تحدث هذه الألآم قبل نزول الدورة الشهرية وتستمر لثلاثة أيام ثم يهدأ الوجع تدريجياً.

ثالثاً: فتح الشهية أو العكس (الإحساس بالشبع)

في حالة إذا كانت المرأة حامل حيث يحدث عكس ميول واهتمامات المرأة قبل الحمل؛ فقد تكره الأطعمة التي كانت تحبها وتعشق تناولها وبدأت في حب الأطعمة التي كانت تكرهها بل وتزيد من أكلها فهذا دليل على وجود الحمل؛ أما في حالة الدورة الشهرية فتزداد تناول المرأة للأطعمة أو الحلويات أو السكريات وخاصة الزيادة في تناول الشوكولاتة.

رابعاً: التعب والإرهاق

في المرأة الحامل بسبب زيادة ارتفاع هرمون البروجسترون يحدث مشاكل في العظام وخاصة في المفاصل وقد تصل إلى ضيق التنفس عند الحامل، والشعور بالدوخة ويكون الشعور بالنعاس كبير جداً، أما في حالة الدورة الشهرية يُصاحب الشعور بالإرهاق ألم في العضلات وقد يحدث أرق لدى البعض أو كثرة النوم للبعض الآخر.

علامات بداية الحمل المبكر

  1. ارتفاع قليلاً في درجة الحرارة لدى الحامل.
  2. كثرة التبول عند الحامل.
  3. نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث للمرأة؛ يحدث زيادة في منطقة الخصر.
  4. حرقان طفيف في الأمعاء.
  5. غَثيان خاصة في فترة الصباح.
  6. غياب الدورة الشهرية.

بداية أعراض الحمل المبكر وتأثيرها على جسم المرأة الحامل

ارتفاع هرمون البروجسترون، الأستروجين المسئولان عن تزوي جسم الجنين بالغذاء لضمان نموه الصحي والسليم كما أنه مسئول عن تقوية الأوعية الدموية ويرتبط بظهورهم أعراض مثل القيء والغثيان والمهم هو دوره في وصول الحليب إلى ثدي الأم،ويَنتج عنه أيضاً زيادة الألم في العضلات والمفاصل، احتمالية الإصابة بالالتواءات والكسور، ويقوى هرمون البروجسترون وظيفة الحالب المسئول عن توصيل الكلي بالمثانة، يجعل بطن الحامل مرنة لكي تستطيع استيعاب زيادة حجم الطفل.

منذ بداية الحمل وتحدث للمرأة مشكلات في النظر ولكنه تماما بعد فترة الحمل مباشرةً وأكثر مشكلات النظر في هذه المرحلة حدوث قصر النظر وقد يحدث في أغلب الحالات أمراض خطيرة في العين إذا كانت الحامل مصابة بتسمم مثل انفصال في شبكية العين، وفي بعض الأحيان تظهر على السيدات انتفاخات في الوجه خاصة الأنف، واليدين والقدمين، وظهور النمش والتجاعيد والأكثر شيوعاً زيادة المرأة في الوزن والذي يظهر بشكل ملحوظ وذلك بسبب احتباس السوائل، وتراكم الدهون.

نصائح هامة للحفاظ على صحتك وصحة طفلك

  • تناول الفواكه والخضراوات فهي تزود الجسم بالألياف الغذائية، كما أنها غنية بالبروتينات والفيتامينات والمعادن الغذائية.
  • الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على السكر والتي تسبب الزيادة في الوزن ومن الممكن أن تسبب الضرر للطفل.
  • الابتعاد عن الوجبات السريعة التي تحتوي على أمراض تسبب الأذى للطفل والأم.
  • تناول العصائر والمشروبات الدافئة الصحية والابتعاد عن الكافيين والذي يعد خطراً على صحة الطفل.
  • كثرة شرب الماء للحامل لعلاج الإمساك، والالتهابات.
  • كثرة تناول الأطعمة التي تحتوي عناصرها على الفيتامينات، والبروتينات.
  • استشارة الطبيب في إمكانية تناول المكملات الغذائية لتجنب حدوث فقر الدم عند الحامل.
  • تناول الألبان؛ لاحتوائه على عنصر الكالسيوم المسئول عن بناء جسم الطفل من مفاصل وأسنان.
  •  تناول البقوليات، والأسماك، والبقوليات.

أعراض بداية الحمل للبكر قبل الدورة الشهرية

آلام في الظهر:

تحديداً منطقة أسفل الظهر، وأحيانًا تستمر هذه الآلام طوال فترة الحمل.

 عدم نزول الدورة الشهرية:

الذي يُعتبر مؤشر هام جدا لكل السيدات؛ لذلك عندما تغيب الدورة الشهرية لدى السيدات أول شيء تفكر فيه هو إجراء اختبار الحمل ولكن إذا كانت النتيجة سلبية مؤشرة إلى عدم وجود حمل فَعليك زيارة الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة للتأكد من صحتك وانتظام مستوى الهرمونات.

نزول إفرازات بيضاء:

هذه الإفرازات قد تخرج في بداية الحمل من المهبل وذلك بسبب حدوث نمو في بطانة المهبل، ومن الممكن استمرارية خروج هذه الإفرازات طوال فترة الحمل وهي ليست مؤشر خطير ولكن تجنبي إذا صاحبها رائحة كريهة أو تعرضك للحكة الشديدة فعليكِ زيارة المريض المختص؛ لأنها قد تكون نوع من أنواع العدوى البكتيرية والواجب أخذ علاج فوراً لها.

غَثيان الصباح:

ويعرف بإسم غثيان الحمل وهو من الأعراض الشائعة التي تحدث في العلامات الأولى من الحمل.

آلام وتشنجات في البطن(مغص):

آلام وتشنجات في البطن(مغص):

هي من أول العلامات التي تظهر على الحامل تشبه إلى حد كبير جدًا تشنجات وآلام الدورة الشهرية لذلك الكثير يعتقد أنها علامات الدورة الشهرية لذلك عليكِ أخذ الحرص في كلتا الحالتين وأخد الراحة.

تغيرات وآلام في الثدي:

هذه النغزات التي تحدث لك من أعراض الحمل وهنا تحسِ أن الثديين منتفخين وذلك بسبب التغيرات التي تحدث في الهرمونات، وتتغير لون الهالات الموجودة خلف الحلمة إلى لون أغمق عن اللون المعتاد ويحدث ذلك في خلال أسبوعين من الحمل، ولكن هذا الألم يقل بعد عدة أسابيع قليلة بسبب تعامل الجسم وتأقلمه مع التغيرات الهرمونية.

الإغماء (فقدان الوعي):

يَنتج هذا العرض بسبب توسع الأوعية الدموية، وانخفاض السكر وضغط الدم.

الانتفاخ:

يعد من الأعراض الأولية للحمل، وسببه التغيرات الهرمونية.

الاحتقان:

يحدث هذا الاحتقان أو ما يسمى بانسداد الأنف بسبب زيادة في إنتاج الدم والذي بدوره يؤدى إلى تضخم ملحوظ في الأغشية المخاطية للأنف.

الخاتمة

في النهاية بعد أن أخذنا جولة وتعرفنا على أعراض بداية الحمل للبكر، عليكِ استشارة الطبيب في الدواء والفيتامينات والمكملات الغذائية والاهتمام بتعليماته وتنفيذها وأخذ رأيه في أي شيء جديد يظهر عليكِ ويمكنك عمل تمارين رياضية بسيطة حسب فتره الحمل الخاصة بك فكل تمرين من تمارين المشي يختلف عن فتره الحمل مثلًا ينصح بكثرة المشي في الأسابيع الأخيرة من الحمل والقيام بتمارين توسيع الحوض لتسهيل عمليه الولادة.

المصادر:

كيدز هيلث

هيلث لاين 

بيرجينسي بيرث داي بيبي

زر الذهاب إلى الأعلى