fbpx
أمراض الحمل والولادة

أعراض تسمم الحمل في الشهر التاسع.. الأسباب والعلاج

تتساءل أغلب النساء عن ما هي أعراض تسمم الحمل في الشهر التاسع وأسباب حدوثها؟ وهل يؤثر على صحة الجنين أم لا؟ ويرجع هذا لكثرة وتكرار حدوثها بينهن مسببة قلقاً شديداً؛ لذلك سنتعرف في مقالنا التالي على كل هذا بالتفصيل، وكيفية الوقاية منه وأفضل طرق العلاج.

ما هو تسمم الحمل في الشهر التاسع؟

يعتبر تسمم الحمل حالة مرضية تصيب بعض السيدات خلال فترة الحمل مسببة مضاعفات لهن؛ كزيادة نسبة البروتين بالبول وارتفاع ضغط الدم، كما يحدث أحياناً انتفاخ أو تورم بالساقين والقدمين واليدين، ويحدث غالباً بأوخر الحمل خاصة بالشهر التاسع إلا أنه قد يحدث بالأشهر الأولى أيضًا ولكن في حالات قليلة، وتستمر أعراضه من أسبوع لستة أسابيع بعد الولادة، كما لم يتم الوصول إلى السبب الحقيقي وراء ذلك، ولكن هناك بعض الحالات التي من الممكن أن تكون سبباً في ذلك؛ كارتفاع نسبة الدهون بالجسم، أو سوء التغذية، أو عوامل وراثية، كما أنه قد يتسبب في بعض الأعراض كما يلي:-

  • ولادة مبكرة.
  • الصرع.
  • ولادة الطفل بوزن قليل للغاية.
  • مشاكل بالبصر والسمع.
  • صعوبة في التعلم.
  • الإصابة بالشلل الدماغي.

أسباب تسمم الحمل في الشهر التاسع

أسباب تسمم الحمل في الشهر التاسع

بعد أن تعرفنا على ما هو تسمم الحمل في الشهر التاسع سنتعرف فيما يلي على أهم الأسباب المؤدية إليه، والتي اعتقد العلماء أنها تساهم بصورة كبيرة في تطوره خاصة بأواخر الحمل، ومن أشهر هذه الأسباب ما يلي؛

مشاكل بالمشيمة

تحدث مشاكل في المشيمة في حالة تسمم الحمل؛ نظراً لكونها عضو مهم؛ حيث تقوم بنقل المواد الغذائية والأكسجين من دم الأم للجنين، فعندما يقل ضغط الدم العالي من تدفق الدم خلال الأوعية الدموية فإن المشيمة من المحتمل ألا تتمكن من العمل بصورة صحيحة؛ مسببة مشاكل صحية أو انخفاض الوزن أثناء الولادة.

عوامل غذائية

من الممكن أن يتسبب سوء التغذية في ارتفاع فرص الإصابة بتسمم الحمل، سواء تناول أطعمة تعمل على زيادة الوزن، أو نقص التغذية، كما يمكن أن تصاب الأنثى بفقر الدم، أو المعاناة من الوزن الزائد في حالة تناول أغذية غير صحية، والتي تؤثر بالسلب على صحة ونموه الجنين بصورة سليمة.

اضطرابات بالمناعة الذاتية

تحدث اضطرابات المناعة الذاتية عند إنتاج الجهاز المناعي أجساماً مضادة غير طبيعية تقوم بمهاجمة الجسم ذاته، كما تشير الإحصائيات إلى حدوثه بنسبة كبيرة لدى النساء، وعند حدوث حمل تقوم الأجسام المضادة بعبور المشيمة مسببة مشاكل للجنين، أو ولادة مبكرة، أو إجهاض، أو تسمم حمل.

أعراض تسمم الحمل في الشهر التاسع

بعد أن تعرفنا على ما هو تسمم الحمل وأسباب حدوثه في الشهر التاسع، سنتعرف فيما يلي على الأعراض المصاحبة له، ومن أشهر هذه الأعراض ما يلي:- 

المعاناة من ارتفاع ضغط الدم

يشكل ارتفاع ضغط الدم مخاطر مختلفة؛ وأهمها انخفاض تدفق الدم للمشيمة، حيث في حالة عدم حصول للمشيمة على الدم الكافي يحصل الجنين على كمية أقل من المواد الغذائية والأكسجين؛ مسببة بطء نموه أو ولادته مبكرة أو انخفاض وزنه أثناء الولادة.

انتفاخ اليدين والوجه

قد يشير تورم انتفاخ اليدين أو الوجه أو القدمين بصورة مفاجئة إلى الإصابة بتسمم الحمل، حيث يصاحب ذلك التورم بعض الأعراض الأخرى كالغثيان والصداع وألم بالبطن، وكذلك صعوبة التنفس، وهو من أبرز أعراض تسمم الحمل في الشهر التاسع.

فقدان الوعي

يتعرض الجهاز الدوري للأنثى أثناء الحمل إلى تغيرات كثيرة مسببة الإصابة بالدوار؛ أي انخفاض ضغط الدم أثناء الحمل؛ وذلك نتيجة تمدد الأوعية الدموية، والتي تزيد نسبة حدوثها في حالة تسمم الحمل، ويحدث ذلك بسبب هرمونات الحمل، ويتبعها نقص بكمية الدم التي تصل للمخ مسببة الشعور بالدوار، والتي تتطور وتصل إلى إغماء في حالة حدوث انخفاض مفاجئ بهذه الكمية التي تصل إلى المخ.

صعوبة في التبول

من أعراض تسمم الحمل في الشهر التاسع حدوث انسداد بمجرى البول مسبباً صعوبة في التبول الذي نتج عن حصوات المثانة، أو جلطة دموية بسبب تسمم الحمل، كما يحدث احتباس للبول بحالات نادرة بسبب انحشار الرحم، والتي تعتبر حالة طبية عاجلة وتحدث عادة بالثلث الأول للحمل.

المعاناة من الغثيان والتقيؤ والشعور بألم في البطن

قد يكون كلاً من التقيؤ والغيثان وألم البطن ناتجين عن اضطربات غير مرتبطة بالحمل؛ مثل عدوى السبيل البولي، أو التهاب الأمعاء والمعدة، أو انسداد بالأمعاء في حالات نادرة، كما أن النظام الغذائي يساعد على تخفيف القئ وغثيان الحمل الخفيف.

زيادة وزن الحامل بصورة مفرطة

يزداد وزن الجنين فوق المعدل الطبيعي في حالة سكري الحمل، أو عند ارتفاع ضغط الدم للأنثى أثناء الحمل، كما يمكن أن تكون تلك الزيادة بسبب تسمم الحمل، وهي حالة مرتبطة بحدوث شيئين معاً؛ وهما ارتفاع نسبة البروتين بالبول، وارتفاع ضغط الحامل مسبباً احتباس الماء المتسبب في زيادة وزن الحامل.

الصداع وعدم وضوح الرؤية

من المحتمل أن يكون كلاً من الصداع الشديد وعدم وضوح الرؤية أثناء الحمل من أعراض تسمم الحمل في الشهر التاسع، خاصة في حالة استمرارها لأكثر من ساعتين أو ثلاثة ساعات، ومن الممكن أن يرافقها الصداع واضطرابات الرؤية الناتجة عن تسمم الحمل عن طريق تورم مفاجئ بالعينين والوجه واليدين.

عوامل الخطر للإصابة بتسمم الحمل

تتعدد عوامل الخطر التي تزيد من فرصة ظهور أعراض تسمم الحمل في الشهر التاسع، والتي يجب عليها الانتباه إليها جيداً لتفادي التعرض له، ومن أشهر عوامل الخطر التي تسبب تسمم الحمل ما يلي:-

  • الإصابة بأمراض معينة كأمراض االكلى، أو ارتفاع ضغط الدم قبل الحمل.
  • وجود تاريخ سابق لارتفاع ضغط الدم، أو تسمم الحمل للأنثى نفسها أثناء مرات الحمل السابقة.
  • السمنة؛ أي يكون مؤشر الكتلة 30كغ/متر مربع فأكثر.
  • أن يكون عمر الأنثى أقل من عشرون عاماً أو أكثر من أربعون عاماً.
  • الحمل بأكثر من طفل كالتوأم الثنائي أو الثلاثي.

تشخيص تسمم الحمل

تشخيص تسمم الحمل

يمكن تشخيص أعراض تسمم الحمل في الشهر التاسع بواسطة الطبيب عن طريق التزام النساء بالمتابعة الدورية خلال أشهر الحمل، كما يجب زيارته بأسرع وقت في حالة ظهور أي أعراض أو علامات فجائية؛ كالإصابة بنزيف، أو صداع حاد، أو انخفاض بحركة الجنين؛ وذلك من أجل القيام بالفحوصات اللازمة، ومن أشهر هذه الفحوصات التي تشير إلى إصابة الحامل بتسمم الحمل ما يلي؛

فحوصات الدم

يمكن تشخيص تسمم الحمل في الشهر التاسع عن طريق قيام الطبيب بفحوصات الدم التي يتم فيها قياس عدد الصفائح الدموية، وفحص وظائف كلاً من الكلى والكبد.

تحليل البول

يلعب تحليل البول دورًا كبير في معرفة وجود أعراض تسمم الحمل في الشهر التاسع أم لا، حيث يتم في ذلك التحليل قياس مستويات البروتين بالبول الذي يؤكد أو يزيل الشكوك حول وجود إصابة أم لا.

اختبار تصفية الكرياتينين

يعرف الكرياتينين بأنه أحد فضلات الجسم الذي يتم التخلص منه وطرده بواسطة الكلى إلى البول، كما أن ارتفاع وجوده بالدم يشير إلى وجود مشكلة بوظيفة الكلى التي تؤدي إلى تسمم الحمل؛ وهذا نتيجة لتوقف نشاطها، ولكن لا يعتبر ذلك الفحص مؤشراً أكيداً للإصابة.

تصوير الجنين بالموجات فوق الصوتية

يعتبر تصوير الجنين بالموجات فوق الصوتية شئ مهم للغاية؛ حيث يزيد من طمأنة الأم على صحة جنينها والتأكد من سلامة نموه بشكل سليم، حيث يبين ذلك الفحص طبيعة نمو الجنين ووزنه وكمية السوائل المحيطة به، ويؤكد أو ينفي باقي أعراض تسمم الحمل في الشهر التاسع.

أضرار تسمم الحمل على الجنين

يعتبر تسمم الحمل حالة طبية خطيرة تهدد صحة كلاً من الأم والجنين، حيث يرتبط بالإصابة بالنوبات التشنجية، وارتفاع ضغط الدم خلال فترة الحمل، كما يمكن اعتباره من المضاعفات الخطيرة للإصابة بمقدرات الارتعاج التي تعرف بمرحلة ما قبل تسمم الحمل، والتي تؤثر بدورها على وظيفة المشيمة التي تقوم بإمداد الجنين بالمواد الغذائية والأكسجين؛ مسببة إعاقة لنمو وتطور الجنين كقلة حركته أو صغر حجمه أثناء الحمل، مما يدفع الطبيب إلى إجراء ولادة مبكرة للأم؛ من أجل الحفاظ على حياة وصحة الجنين؛ لذلك يظل الطفل لفترة أطول بالمستشفى، وتزداد خطر إصابته ببعض المشاكل الصحية بسبب الولادة المبكرة كما يلي.

مشاكل بالتعلم

لا تعني مشاكل بالتعلم بتدني مستوى ذكاء الطفل أو وجود خلل بدماغه، ولكنها تشير إلى قلة قدرة الطفل على اكتسابه لبعض المهارات التعليمية وتطويرها؛ كالكتابة أو القراءة أو النطق، وتعد من أعراض تسمم الحمل في الشهر التاسع والذي لم تفطن الأم أو الطببب له.

صغر حجم المولود

صغر حجم المولود

قد يحدث صغر لحجم الجنين بسبب بعض العادات السيئة مثل التدخين وغيره؛ والذي يؤثر بالسلب على صحة كلاً من الأم والجنين، وإصابة الأم ببعض الأمراض كارتفاع ضغط الدم أو مرض السكر أو فقر الدم المنغولي أو بعض الأمراض المعدية الأخرى التي من المحتمل انتقالها من الأم للجنين من خلال المشيمة، كما تلعب صحة الأم دور كبير في صحة الجنين، فإذا كان وزن الأم أقل من الطبيعي، فتكون احتمالية إنجابها لطفل صغير الحجم أكبر من الأم ذات الحجم الكبير أو الحجم الطبيعي.

الشلل الدماغي

نجد أن الأطفال المصابون بالشلل الدماغي يعانون من اضطرابات في الحركة والأداء، بالإضافة إلى بعض الاضطرابات الحسية؛ كالعمى والصمم وتدني مستوى الذكاء، وكذلك حدوث اضطراب بوظيفة أعضاء الجسم المختلفة، كما يصبح الأطفال ببعض الحالات غير قادرين على التحكم في رؤوسهم ويواجهون صعوبة في التنفس، وعدم القدرة على الجلوس بشكل مستقيم مع تقدم العمر بسبب ضعف عضلاتهم، وهو من تبعات أعراض تسمم الحمل في الشهر التاسع قبل الولادة.

فقدان البصر والسمع

يكون الجنين في هذه الحالة غير قادر على تمييز أو رؤية ما حوله بصورة جيدة؛ نظراً لفقده نسبة كبيرة من بصره، وتختلف حدته من طفل إلى آخر، أما بالنسبة للسمع يصبح الطفل غير قادراً على سماع، أو تمييز، أو فهم الأصوات والكلام بصورة جيدة، وقد يكون كلياً أو جزئياً.

الصرع

من الممكن أن تتسبب نوبات الصرع أثناء الحمل في حدوث بعض الآثار السلبية على الجنين بسبب حدوث أعراض تسمم الحمل فيالشهرالتاسع، ومن أشهر هذه الأعراض ما يلي:

  • المخاض المبكر.
  • انخفاض الأكسجين للجنين.
  • تباطؤ معدل نبض قلب الجنين.
  • الولادة المبكرة
  • انفصال مبكر للمشيمة عن الرحم وإصابة الجنين.
  • يمكن حدوث إجهاض بسبب الصدمة؛ كالصدمة أثناء نوبة الصرع.

هل يؤثر تسمم الحمل في الشهر التاسع على الجنين بعد الولادة؟

تتساءل أغلب النساء عن هل تسمم الحمل يسبب الوفاة؟ حيث من الممكن أن تتسبب أعرلض تسمم الحمل في الشهر التاسع في حالة تركها بدون علاج في حدوث مضاعفات خطيرة تصل إلى الموت لدى كلاً من الأم والجنين نتيجة للأسباب التالية:-

  • انخفاض حجم السائل الأمنيوسي بسبب تسمم الحمل.
  • قلة كمية الدم المتدفقة للجنين والمشيمة؛ لذلك من المحتمل أن يعاني الجنين من انخفاض وزن الولادة، وتأخر الوزن والولادة قبل الأوان.
  • احتمالية حدوث نزيف يهدد حياة الأم والجنين في حالة تسمم الحمل الشديدة.
  • التعرض لخطر انفصال المشيمة، أو انفصالها عن جدار الرحم مسببة ولادة جنين ميت.

الوقاية من تسمم الحمل

الوقاية من تسمم الحمل

لا توجد طريقة مؤكدة يمكن استخدامها للوقاية من تسمم الحمل بالوقت الحالي ولكن ينبغي الانتباه إلى أعراض تسمم الحمل في الشهر التاسع، كما أن هناك بعض الدراسات التي قامت بوضع بعض المقترحات التي من الممكن أن تمنع تسمم الحمل كتناول الطعام الذي يحتوي على الأحماض الأمينية “ل-أرجينين”، والفيتامينات المضادة للأكسدة، وتعتبر أفضل طريقة للحفاظ على صحة الأم وطفلها طوال فترة الحمل هى زيارة الطبيب بانتظام قبل الولادة للتمكن من فحص ما يلي:-

  • وزن الأم.
  • ضغط دم الحامل.
  • مستويات البروتين بالبول.
  • كيفية نمو الجنين وزيادة وزنه.

ما الذي ينصح به الأطباء؟

غالباً ما يوصي الطبيب بتناول الحامل لفيتامين د، أو الكالسيوم، أو الأسبرين، أو الاستلقاء على الجانب الأيسر عند الراحة، وكذلك مراجعة النظام الغذائي؛ من أجل التأكد من حصول الحامل على الكثير من الخضراوات والفواكه مع انخفاض الملح واتباع الخطوات التالية؛ لقدرتها الفائفة في تقليل مخاطر المشاكل المتعلقة بأي أعراض تسمم الحمل في الشهر التاسع  كما يلي:-

  • عدم تناول الوجبات السريعة أو الأطعمة المقلية كثيراً.
  • شرب حوالي 6-8 أكواب من الماء يومياً.
  • ممارسة تمارين الحامل بانتظام.
  • الحصول على القسط الكافي من الراحة.
  • تجنب المشروبات المحتوية على كميات عالية من الكافيين.
  • رفع الأقدام عدة مرات يومياً.

علاج تسمم الحمل

غالباً ما تحتاج الأم إلى زيادة عدد الزيارات للطبيب من أجل متابعة الحمل، حيث يُنصح بالمتابعة كل أسبوعين خلال الأسبوع العشرين حتى الأسبوع الثاني والثلاثون للحمل، وكل أسبوع بعد ذلك حتى موعد الولادة، كما يصف الطبيب بعض الأدوية في حالات تسمم الحمل الشديدة أو الولادة؛ لتفادي حدوث تشنجات أو نزيف شديد أو انفصال المشيمة، ومن أكثر الأدوية استخداماً في علاج تسمم الحمل ما يلي:-

  • أدوية لعلاج التشنجات التي يتم وصفها في حالات التسمم الشديدة بواسطة الطبيب؛ لكي يتم الوقاية من التشنجات.
  • الكورتيكوستيرويد الذي يستخدم في متلازمة هيلب، أو حالات التسمم الشديدة؛ حيث يقوم بتحسين وظائف الصفائح الدموية والكبد ومساعدة رئتي الجنين على النمو.
  • استخدام أدوية لعلاج ضغط الدم العالي، والتي تكون آمنة لصحة الجنين.

في نهاية مقالنا، بعد أن تعرفنا على أعراض تسمم الحمل في الشهر التاسع وأسباب حدوثها وطرق علاجه؛ ننصح باتباع الإرشادات التي قمنا بتوضيحها في السطور السابقة، ومراجعة الطبيب باستمرار؛ لتفادي حدوث أي عقبات.

زر الذهاب إلى الأعلى