أمراض الحمل والولادة

أعراض سكر الحمل في الشهر الخامس | وطرق العلاج الصحيحة

تتعرض الكثير من السيدات الحوامل للشعور ببعض أعراض سكر الحمل في الشهر الخامس، ولكن قد يكون شعور وهمي للأم يوحي لها بأنها أصبحت مريضة سكر أو قد يكون مرض السكري الفعلي، ولذلك يجب أن تلجأ المرأة في هذه الحالة للطبيب المعالج، وذلك لتقص عليه الأعراض ومن ثمّ يتم إجراء التحاليل اللازمة، وفيما يلي سوف نتعرض لأهم ما يخص سكر الحمل وأهم أعراضه في الشهر الخامس

أعراض سكر الحمل في الشهر الخامس 

هناك العديد من أنواع سكر الحمل التي تتعرض لها المرأة خلال فترة حملها، ولكن من المعروف أن المرأة قد تصاب بالنوع الأول أو الثاني منه في الشهر الخامس من الحمل، ولذلك سوف نتناول أهم أعراض سكر الحمل في الشهر الخامس بشكل مفصل في السطور التالية. 

أعراض النوع الأول والثاني من السكر خلال الشهر الخامس من الحمل 

تتعدد العلامات التي تظهر على المرأة الحامل التي توحي لها بإصابتها بسكر الحمل، تختلف هذه الأعراض من مرأة لأخرى، كما أن بعض النساء لا يشعرن به لظهور بعض الأعراض الخفيفة التي يتجاهلها البعض، والآن سوف نذكر لكِ سيدتي الحامل أهم أعراض سكر الحمل في الشهر الخامس:

فقدان الوزن بشكل سريع

أهم عرض لوجود سكر الحمل من النوع الأول هو فقدان الوزن بكميات ملحوظة وخلال وقت قصير، ويتبع ذلك أيضًا التشويش وعدم وضوح الرؤية وزغللة العين لوقت طويل. 

الإصابة بعدوى الكلى والمثانة

النوع الثاني منه أهم عرض هو التعرض لعدوى المثانة والكلى ويمكن الشفاء منه ولكن بشكل صعب، لذلك يجب الانتباه جيدًا عند التعرض لمثل هذا النوع من سكر الحمل حتى لا تتطور أعراضه وتؤثر عليكِ أو جنينك بشكل سلبي. 

زيادة كمية التبول إلى أكثر من الضعف

كثرة التبول عند الحامل خاصةً أثناء الليل من أهم أعراض سكر الحمل في الشهر الخامس، وذلك ناتجًا عن تناول كميات كبيرة من المياه التي تنتج عن زيادة كمية السكر في الدم فتشعرين سيدتي الحامل أنكِ بحاجة دائمًا إلى تناول كميات كبيرة من الماء لتخفيف نسبة السكر.

الإعياء والخمول الكامل للجسد

الإعياء والخمول الكامل للجسد من أعراض سكر الحمل في الشهر الخامس

إصابة المرأة بالخمول العام للجسم مع ملازمتها للإرهاق والتعب الشديد، وتصبح المرأة غير قادرة على ممارسة نشاطها ويومها بكامل صحتها، وفي هذا الحالة يجب الذهاب للطبيب للتخلص من هذه الأعراض وتناول جرعات العلاج المناسبة.  

الشعور بالجوع

الشعور الدائم بالجوع وتناول كميات كبيرة من الطعام على فترات قصيرة، وذلك الشعور ناتجًا عن ارتفاع السكريات في الدم التي تعمل على هبوط ضعط الأم مما يشعرها بالجوع والرغبة في تناول كميات أكبر من الطعام. 

تعتبر هذه أهم أعراض سكر الحمل في الشهر الخامس خاصة النوع الأول والثاني منه، يجب على المرأة الحامل الانتباه جيدًا لمثل هذه الأعراض حتى لا تؤثر على صحتها أو صحة جنينها بشكل سلبي.

الأعراض العامة الأخرى للسكر في الشهر الخامس من الحمل

هناك بعض الأعراض الأخرى التي تعتبر من أهم وأقوى الدلائل على وجود سكر حمل، عند وجود هذه الأعراض يفضل الذهاب للطبيب بأسرع وقت ممكن وذلك لعدم التأثير بالسلب على الأم والجنين، أهم هذه الأعراض ما يلي:

العطش المستمر

ملازمة العطش بشكل قوي للمرأة في أي وقت وعدم الارتواء مهما تناولت كميات كبيرة من الماء، ويعتبر هذا من أهم أعراض سكر الحمل في الشهر الخامس وبشكل عام فهو العرض الأساسي لجميع مرضى السكر سواء حامل أو غيرهم. 

الضعف العام لجسد المرأة

من أهم أعراض مرض السكر بشكل عام هو الشعور بالضعف العام والتعب المستمر وعدم القدرة على الحركة بشكل طبيعي، ويتم ملاحظة هذا عند عدم القدرة على أداء الوجبات والمهام اليومية بشكل كبير. 

الشعور بجفاف شديد في الحلق والفم

دائمًا ما تبدأ أعراض السكر لدى الكثير من الأشخاص بحدوث جفاف كبير في الحلق والفم، وهذا الشعور يتنج من ارتفاع نسبة السكر في الدم والتي تعمل على سحب جميع كميات المياه من الجسم لتخفيف نسبة السكر.

 الإحساس بالرغبة في القيء والغثيان

مع بداية الإصابة بمرض السكر يزداد شعور المرأة دائمًا أنها بحاجة إلى القيء وغثيان الحمل بشكل مستمر، كما يكثر التعرض للإصابة الجلدية بشكل متكرر في فترات قصيرة.

ويعتبر أهم دليل قاطع وقوي يدل على وجود سكر الحمل هو ظهور نتائج مرتفعة للسكر في البول عند إجراء تحاليل الحمل في بدايته، ويعتبر هذا مؤشر على أن المرأة معرضة للإصابة بسكر الحمل خلال فترة حملها. 

خطورة سكر الحمل في الشهر الخامس على صحة الأم

لا شك أن سكر الحمل في الشهر الخامس يؤدي إلى الإضرار بصحة الأم بشكل كبير، حيث أنه يؤثر على معدلات السكر الطبيعية التي يحتاج لها جسم المرأة، لذلك كوني حريصة كل الحرص عند الشعور بأيًا من أعراضه وعدم التهاون معها، ومن أهم أضراره ما يلي:

  • إصابة المرأة الحامل بما يعرف بحالة تسمم الحمل
  • قد يؤدي إلى حدوث صدمة للمرأة أثناء حملها. 
  • قليلًا ما يؤدي إلى وفاة الأم عقب الولادة مباشرةً. 
  • كما أنه له العديد من التأثيرات السلبية على الجنين سوف نتناولها فيما يلي بشكل مفصل. 

خطورة سكر الحمل في الشهر الخامس على صحة الجنين 

بالإضافة أن السكر يؤدي إلى الإضرار بصحة المرأة الحامل يعود أيضًا بالضرر على الجنين الذي تحمله في أحشائها، ومن أهم المخاطر التي يسببها سكر الحمل للجنين ما يلي: 

  • ارتفاع سكر الحمل يعمل على تلف وإهمال النظام الغذائي وبذلك يؤثر على صحة ونمو الجنين. 
  • الإصابة بمشاكل التنفس لدى الكثير من الأجنة، كما أن الطفل بعد ولادته يعاني من نقص الكالسيوم. 
  • ترتفع نسبة عمليات الإجهاض عند ارتفاع السكر في الشهور الأولى من الحمل، كما تزداد تشوهات الجنين.
  • يزيد من مشكلة الولادة المبكرة وعدم اكتمال الجنين بشكل طبيعي بسبب زيادة المياه حول الجنين. 
  • في أغلب الأحيان يصاب الطفل بالسمنة أو السكري منذ طفولته، كما يعاني كثيرًا من فرط النشاط. 

طرق علاج سكر الحمل في الشهر الخامس

يفضل عند اكتشاف المرأة أنها مصابة بسكر الحمل أن تكون على أتم الحرص والاستعداد لمواجهته بالطرق الغذائية الصحيحة والطرق العلاجية أيضًا لعدم التأثير على صحتها، وتوجد عدة طرق مختلفة للوقاية وعلاج سكر الحمل نذكرها لكِ في السطور القادمة:

طرق علاج سكر الحمل في الشهر الخامس

  • يلزم اتباع نظام غذاء للحامل صحي للحفاظ على صحتها من مخاطره. 
  • ممارسة بعض التمارين الخفيفة خلال مرحلة الحمل. 
  • متابعة نسبة السكر في الدم بشكل دوري للحفاظ على نسبته الطبيعية. 
  • تناول الأدوية الخاصة بمعالجة وضبط معدلات السكر الطبيعية في الجسم سواء كان أنسولين أو غيره من الأدوية.

تناولنا في هذا المقال الحديث بشكل مفصل عن أهم أعراض سكر الحمل في الشهر الخامس، وتطرقنا بعد ذلك لأهم المخاطر الناتجة عنه كما تعرفنا على أساليب وطرق العلاج المتبعة، وفي نهاية الحديث نود توجيه رسالة للمرأة بشكل عام وهو عدم المبالغة في تناول الحلويات أو السكريات حتى لا يضعف البنكرياس وتقل كفاءته خلال فترة الحمل. 

المصادر:

إن إتش إس

مايوكلينك

ويبميد

زر الذهاب إلى الأعلى