موت الجنين

موت الجنين في الشهر الأول من الحمل | أعراضه، وأهم الأسباب التي أدت لذلك

كثير من السيدات يواجهن مشكلة كبيرة جدًا في بداية حملهن، وهي مشكلة موت الجنين في الرحم، لذلك سوف نتطرق من خلال هذا المقال لتوضيح وشرح أعراض موت الجنين في الشهر الأول وتوضيح الأسباب التي تؤدي إلى ذلك، مع توضيح كيفية وطرق التخلص من الجنين المتوفي داخل الرحم في الشهر الأول من الحمل.

أعراض موت الجنين في الشهر الأول من الحمل

يوجد الكثير من العلامات والدلالات التي تشير إلى أن الجنين داخل رحم الأم قد تعرض للوفاة وتظهر هذه العلامات في أي وقت بداية من الشهر الأول من الحمل، وأهم أعراض موت الجنين في الشهر الأول، هي كما يلي:

  • رجوع ثدي المرأة إلى وضعة الطبيعي قبل الحمل وتوقف الشعور بالألم في الثدي نتيجة بداية إدرار الحليب ورجوع الثدي إلى حجمه الطبيعي ونلاحظ أن التغير الذي طرأ على لون حلمات الثدي قد عاد إلى لونه ووضعه الطبيعي.
  • إذا تعرض الجنين للموت في بداية الثلاثة أشهر الأولى من الحمل سنلاحظ أن جميع الأعراض التي كانت تشعر بها المرأة الحامل قد اختفت مثل الدوخة والغثيان والصداع وفقدان الشهية والقيء وغيرها من أعراض الحمل المختلفة.
  • من أكبر الأعراض التي تدل على وفاة الجنين داخل رحم الأم هو شعور المرأة الحامل بألم كبير جدًا في منطقة المعدة وألم لا تقدر على تحمله وسيصاحب هذا الألم في أغلبية الحالات نزول دم لونه معتم نسبيًا.
  • إذا كان الجنين في الشهور المتقدمة من الحمل بداية من الشهر الرابع ستلاحظ المرأة الحامل أنها لم تعد تشعر بحركات ونبضات الجنين داخل جسمها وبناًء عليه سيأتي لها هاجس يدعوها إلى ضرورة الاطمئنان على حالة الجنين من خلال زيارة الطبيب المعالج وهو الذي يستطيع الحكم عن طبيعة حالة الجنين داخل رحم الأم.

موت الجنين في الشهر الأول من الحمل

قد تواجه المرأة مشكلة موت جنينها في الشهر الأول، وبناًء عليه تضطر إلى القيام بعملية الإجهاض في الشهر الأول لكي تتخلص من الجنين المتوفي، حتى لا يتسبب لها في مشاكل وأزمات صحية كبيرة جدًا فلا بد من التخلص من الجنين المتوفي في أسرع وقت ممكن حتى لا تدخل في مشاكل أكبر بكثير، فعملية الإجهاض تكون في الغالب وبكثرة في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل نظرًا لعدم ثبات الحمل في هذه الشهور في رحم الأم.

لذلك ينصح الكثير من الأطباء الأمهات من الحفاظ على النفس من التعب أو الحركة أو غيرها من الأعمال الشاقة حتى لا تتعرض لمشكلة موت الجنين داخل الرحم في الشهر الأول من الحمل.

أسباب موت الجنين في الشهر الأول من الحمل

بعد أن تعرفنا على الأعراض التي تؤدي إلى تلك المشكلة، دعونا نتطرق إلى أسباب موت الجنين في الشهر الأول وتختلف الأسباب من أم لأخرى حسب الحالة، ولكن يوجد أسباب كثيرة متشابهة تؤدي إلى تلك المشكلة، وهي كما يلي:

أسباب موت الجنين في الشهر الأول من الحمل

  • عند إصابة أو تعرض الأم لـ تسمم في الحمل الذي يأتي لبعض النساء في الشهور الأولى على وجه الخصوص، وتصاب المرأة الحامل بتسمم في الدم بسبب زيادة السكر في الدم وينتج عنه بعض التورمات في جسم المرأة الحامل خصوصًا في منطقة القدمين واليدين.
  • ومن أكثر الأسباب التي تؤدي إلى وفاة الجنين هو عند تعرض المرأة الحامل لزيادة مفاجأة في ضغط الدم مما يؤثر بصورة مباشرة على الجنين ويؤدي في بعض الأحيان إلى وفاة.
  • ظهور مشكلة العامل الرايزيسي وهي مشكلة نادرة الحدوث لأنها تنتج عن عدم تتطابق وانسجام دم الأم مع دم الأب وبناًء علية تؤثر على الجنين بشكل واضح، ولكن مع تطور الطب تم حل هذه المشكلة بسهولة من خلال أن الأم التي تتعرض لهذه المشكلة تتناول مجموعة من المضادات التي تساعد في تجانس وتلائم الدم داخل الرحم حتى لا يؤثر على الجنين.
  •  زيادة نسبة الأحماض في بول المرأة الحامل أو تعرض المرأة الحامل لبعض المشاكل الصحية في الجهاز التناسلي لها أو تعرضها لبعض المشاكل الصحية الأخرى التي تؤثر على الجنين بشكل سلبي مثل التهاب البول للحامل أوالكليتين أو غيرها من المشاكل الصحية.
  • وجود بعض المشاكل الصحية في تكوين الجنين ذات نفسه فكثير من الحالات التي يضطر فيها الأطباء إلى إجراء عملية الإجهاض هي ملاحظة عدم قدرة الجنين داخل الرحم على النمو بالشكل الطبيعي وبناًء عليه يتم التخلص منه في وقت مبكر.

طرق التخلص من موت الجنين في الشهر الأول

إذا ظهرت عليكي سيدتي إحدى علامات موت الجنين في الشهر الأول فإليكي بعض الطرق التي تساعدك على التخلص من جنينك المتوفي وتختلف كل طريقة بناًء على الطريقة المثلى المتبعة التي تتناسب مع الحالة من وجهة نظر الطبيب المختص، وأهم هذه الطرق هي كما يلي:

  • تناول بعض العقاقير الطبية التي تساعد في تفتيت الجنين المتوفي داخل رحم الأم إلى قطع صغيرة وتنزل من المرأة الحامل في صورة دم ولا تشعر بها.
  • إجراء عملية وتدخل جراحي متخصص عن طريق طبيب متخصص في عملية الجراحة والإجهاض حتى لا تتأثر صحة المرأة بأي صورة سلبية خلال العملية بسبب أي خطأ من الطبيب.
  • في بعض الأحيان خصوصًا في الشهر الاول من الحمل يلاحظ الأطباء المتخصصون أن الجنين قد نزل في صورة الدم من المرأة الحامل دون علمها بسبب الوفاة، وهي عملية طبيعية نظرًا لصغر حجم الجنين في هذه الفترة.

هل عملية الإجهاض تؤثر على الأم

كثير من الأمهات التي تلاحظ أنها سوف تتعرض لعملية الإجهاض تشعر بالخوف والقلق الشديد وتشعر بالزعر من هذه العملية ولكن مع تطور العلم بشكل كبير فإن عملية الإجهاض تكون سهلة جدًا ولا يصاحبها أي مشاكل قد تؤثر على صحة الأم بأي ضرر أو بأي صورة سلبية، ولكن أهم ما في عملية الإجهاض هو التشخيص المبكر للحالة واكتشاف موت الجنين داخل رحم الام في وقت مبكر حتى لا تتعرض الأم لأي مشاكل أخرى قد تؤثر عليها بشكل سلبي.

مع تطور الطب بشكل كبير وملحوظ وتطور الأجهزة والفحوصات الطبية والتحاليل الطبية الحديثة التي من خلالها يتم التأكد من حالة ووضع الجنين داخل رحم الأم، وتم أيضًا مؤخرًا اكتشاف بعض الأدوية التي بمجرد أن تتناولها الأم تتم عملية الإجهاض بصورة طبيعية دون التأثير على صحة الأم ودون الدخول في عملية جراحية ولكن بكميات معينة لا تتم إلا من خلال الطبيب المختص وأيضًا يوجد حالات لابد فيها من التدخل الجراحي لإتمام عملية الإجهاض بصورة سليمة.

متى يحدث التبويض بعد عملية الإجهاض

أفادت الدراسات أن عملية الإجهاد يصاحبها مباشرة نزول الدورة الشهرية من رحم المرأة التي تعرضت لعملية الإجهاض، وبناًء عليه فإن عملية التبويض تتم خلال فترة أسبوعين فقط من نزول الدورة الشهرية للمرأة، أي أنه خلال مدة أربعة عشر يوم تكون البويضات داخل رحم المرأة كاملة وجاهزة للتبويض، إلا أنه في بعض الحالات النادرة قد تتأخر نزول الدورة الشهرية عن المرأة وهو ما يتسبب في تأخير تكوين عملية التبويض عند المرأة ولكنها تتأخر لأيام قليلة وليست كثيرة كما يظن البعض.

هل يمكن الحمل مرة أخرى بعد عملية الإجهاض

هل يمكن الحمل مرة أخرى بعد عملية الإجهاض

تتساءل الكثير من السيدات عن إمكانية الحمل بعد عملية الإجهاض، فإن الدراسات والأبحاث الطبية التي أجريت من خلال أطباء متخصصون أثبتت أنه يمكن الحمل مرة أخرى بعد عملية الإجهاض بعد الانتظار لمدة اسبوعين فقط وهذه الفترة تكون مناسبة جدًا للحمل والتبويض، ولكن يوجد مجموعة من الأطباء أفادو أنه لا بد من الانتظار بعد مرور أول فترة دورة شهرية حتى لا تتعرض المرأة أو الرجل لأي عدوى داخل رحم المرأة نتيجة عملية الإجهاض لأنه من الممكن أن يكون لازال يوجد بعض الالتهابات في رحم المرأة نتيجة القيام بعملية الإجهاض.

متى يتم إجراء اختبار الحمل بعد فترة الإجهاض

معظم تحاليل الحمل المبدئية التي تتم بعد عملية الإجهاض تؤتي بتقارير غير سليمة نظرًا لأن جسم المرأة ينهال في داخله الهرمونات بسبب نشاط الغدد داخل الجسم بسبب عملية الإجهاض مع محاولة عملية الحمل مباشرة بعد الانهاء من عملية الإجهاض.

لذلك أفضل اختبار للتأكد من وجود الحمل بعد عملية الإجهاض هو إجراء اختبار دم، فهذا التحليل هو الوحيد القادر على أن يأتي بتقارير سليمة عن وجود الحمل من عدمه خصوصًا بعد عملية الإجهاض مباشرة، لذلك معظم الأطباء يفضلون الانتظار وعدم فعل العلاقة الحميمة إلا بعد نزول أول دورة شهرية للمرأة.

هل تؤثر عملية الإجهاض على الحمل في المستقبل

  • مع تطور الطب فإن التأثير على مستقبل المرأة التي تعرضت لعملية الإجهاض في الحمل أصبحت نسبة قليلة جدًا على مستوى العالم.
  • وأن المرأة التي تتعرض لجراحة خلال عملية الإجهاض هي فقط التي تتأثر من خلال سوء إجراء العملية فقط من خلال إصابة عنق الرحم أو التأثير على جدار الرحم أو غيرها من الأشياء الخاطئة.
  • لذلك لا بد من إجراء عملية الإجهاض على يد طبيب متخصص ولديه الخبرة الطويلة في المجال الطبي.

اختبارات قبل محاولة الحمل بعد الإجهاض

عند تعرضك سيدتي لأكثر من عملية حمل غير ناجحة والتعرض للإجهاض لأكثر من مرة يجب إجراء بعض الاختبارات الطبية  للتتعرف على السبب الذي يؤدي بها إلى الوصول في عدم إكمال عملية الحمل وعدم نجاحها والذي يترتب علية القيام بعملية الإجهاض، وأهم هذه الاختبارات هي كما يلي:

تحاليل الدم

تحاليل الدم المختلفة والحديثة يتمكن من خلالها الطبيب من الوقوف على بعض المشاكل التي تؤدي إلى عدم نجاح عملية الحمل وتعرض المرأة إلى الإجهاض لعدة مرات متتالية، حيث أنه يمكن التأكد من طبيعة عمل الجهاز المناعي للمرأة أو ملاحظة تعرض المرأة لبعض الأمراض الوراثية أو الأمراض المزمنة التي يكون لها دور فعال في عدم نجاح عملية الحمل في كل مرة.

اختبار الكروموسومات

يقوم الزوجين بإجراء بعض التحاليل الطبية المختلفة معًا لكي يتأكدوا من أن طبيعة دمهم يتجانس بكل سهولة مع بعضهم لأن في حالات عدم تجانس وتطابق الدم يؤثر ذلك بالسلب على الجنين مما يعرضه للموت، وبناءً عليه يقوم الطبيب في حالة اكتشاف عدم تجانس في الدم يقوم بإعطاء المرأة بعض المضادات التي تساعد في تجانس الدم ولا تؤثر على الجنين بعد ذلك.

منظار الرحم

منظار الرحم يقوم به الطبيب للتأكد من حالة الرحم بشكل عام والتأكد من قابليته واستعداده لتلقي الحمل في أي وقت والتأكد من عدم وجود أي أخطاء داخل الرحم قد تؤثر على الجنين، وهو من خلال إدخال أداة صغيرة الحجم ومضيئة داخل رحم المرأة لكي يتأكد من الرحم من الداخل بشكل واضح.

السونار

السونار هو جهاز متطور جدًا يتمكن من بث بعض الموجات الصوتية القوية لكي يتم تصوير كل شيء داخل رحم المرأة الحامل ويكون الوضع أمامه كامل وطبيعي لكي يتمكن عن الوقوف على المشاكل التي تؤدي إلى عملية الإجهاض.

بعض النصائح للحامل في الشهر الأول من الحمل

وبعد أن تحدثنا عن أهم أعراض موت الجنين في الشهر الأول دعونا نتطرق إلى أهم النصائح للحامل في الشهر الأول التي يجب أن تتبعيها سيدتي طوال فترة الحمل حتى لا تتعرضي لأي مشاكل صحية تؤثر على صحتك أو صحة جنينك وحتى لا يتعرض الجنين للموت، وأهم هذه النصائح هي كما يلي:

تناول الفيتامينات

يوجد بعض الفيتامينات التي تؤخذ بهدف تعديل وتقوية صحة المرأة الحامل بشكل عام مثل: الحديد وحبوب الكالسيوم للحامل وبعض الفيتامينات التي تعمل على تقوية صحة الجنين مثل الفوليك، وهذه الفيتامينات لا يتم تحديدها إلا من خلال الطبيب المختص فقط من خلال إطلاعه على بعض التحليلات الخاصة بالأم والجنين.

التناوب على زيارة الطبيب المختص

يجب تحديد موعد زيارة دورية للطبيب المتابع لحالة المرأة الحامل ويجب الإلتزام بهذه الزيارة في مواعيدها المحددة، حتى يستطيع الطبيب أن يكون متابع جيد لصحة المرأة الحامل والجنين أول بأول لكي يتمكن من تحديد الفيتامينات والأدوية المناسبة لكل مرحلة محددة، وحتى يتم اكتشاف الأخطاء و الانحرافات وعلاجها أول بأول.

الابتعاد عن التدخين

التدخين من أكثر العوامل التي تؤثر على صحة الجنين بشكل سلبي، وقد يتسبب التدخين في إصابة الجنين داخل رحم أمه بالعديد من المشاكل مثل التأخر في النمو أو ضعف المناعة أو مشاكل المشيمة أو غيرها من المشاكل الأخرى الكثيرة لذلك لا بد من الابتعاد عن التدخين بشكل نهائي.

اتباع نظام غذائي صحي

يجب اتباع نظام غذائي صحي مع تحديد مواعيد الوجبات في وقت محدد مع تناول الوجبات دون تأخير أو تقديم في مواعيدها، ويجب تناول المأكولات التي تحتوي على المعادن والعناصر الكثيرة الطبيعية، ويجب التنوع في الأكل حتى يستفاد الجسم من جميع العناصر الغذائية في وقت واحد.

ممارسة الرياضة والتمارين

يوجد بعض التمارين الرياضية السهلة التنفيذ التي يمكن أن تنفذها المرأة الحامل حتى تحافظ على صحتها وصحة جنينها، مثل المشي للحامل في الشهر الأول أو الركض الخفيف وبعض التمارين الأخرة التي تساعد على إطالة العضلات في الجسم وهو أمر مفيد جدًا للجنين وللأم.

تناول المشروبات والسوائل

تناول المشروبات والسوائل

يجب الحفاظ على تناول المشروبات والسوائل بأكبر قدر ممكن خصوصًا العصائر الطبيعية التي تحتوي على قيم وعناصر غذائية كبيرة، ويجب الإكثار في تناول المشروبات والماء طوال فترة اليوم حتى لا يتعرض الجنين لخطورة إصابة بالجفاف.

في النهاية نتمنى أن ينال المقال على إعجابكم، فقد عرضنا كل أعراض موت الجنين في الشهر الأول والرجاء إعادة نشر المقال على صفحات التواصل الاجتماعي المختلفة لكي يستفيد منه الكثير من الناس.

المصادر:

أونلاين ليبراري

هيلث يوكديفاس

إستانفورد إتشيلدرن

زر الذهاب إلى الأعلى