موت الجنين

أعراض موت الجنين في الشهر الثاني وأضرارها الصحية على الأم

توجد العديد من الأسباب التي ينتج عنها وفاة الجنين في الشهر الثاني، لذا سنقدم لكِ أعراض موت الجنين في الشهر الثاني حتى يمكنك الذهاب إلى الطبيب فورًا بعد مواجهتك لأي من هذه الأعراض، وسنذكر لكِ أسبابه حتى تتفاديها وتنهي رحلة حملك بسلام وتستقبلي جنينك الذي انتظرتيه طويلاً بصحة وسلام.

أسباب موت الجنين في الشهر الثاني

قبل أن نعرض علامات موت الجنين في الشهر الثاني سنعرض لكِ ما هي الأسباب التي تؤدي إلى موته، كالتالي:

التفاف الحبل السري حول الجنين

قد يلتف الحبل السري حول رقبة الجنين أو قدميه مما يعيق وصول الأكسجين إلى الشرايين والأوردة مما يؤدي إلى اختناق الجنين، وعلى الحامل أن تعرف أن هذا قضاء الله وقدره وليس لها أي يد فيه حتى تتوقف عن لوم ذاتها، وقد تكون المشكلة في الحبل السري نفسه كعدم قدرته على توصيل الدورة الدموية إلى جنينها.

المشكلة تكمن في أن الأم لم تشعر بحركة الجنين في الثلث الأول من الحمل مما يجعلها تعرف بوفاة جنينها عند موعد زيارتها للطبيب الذي يكتشف الوفاة من خلال جهاز الموجات الصوتية، ويعني ذلك أن من الممكن أن تعرف الحامل أن جنينها توفى إذا لم تشعر بحركاته في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل، لأن الحركة في هذه الأشهر تكون واضحة جدًا وتسعد بها الأم؛ لأنها تطمئنها على جنينها.

عدم ضبط نسبة السكر في الدم

تعد من أكثر أسباب وفاة الجنين في الشهر الثاني، فنسبة السكر العالية سواء إذا كانت الأم مُصابة بداء السكري أو أُصيبت بـ سكر الحمل يؤدي إلى موت الجنين، لذا على الحامل أن تلتزم بالنظام الغذائي قليل الكربوهيدرات والسكريات وتلتزم بجرعات الأنسولين حتى تحافظ على صحة جنينها.

مرض الأم

توجد العديد من الأمراض التي تُصاب بها الحامل تؤدي إلى وفاة الجنين، ومن هذه الأمراض الحصبة الألمانية، فقر دم للحامل، تناول الكحوليات والتدخين، ضعف البويضة، المشاكل المتعلقة بالكروموسومات والحيوانات المنوية، كل هذه المشكلات تتسبب في عدم قدرة الجنين على إكمال نموه وعدم التصاقه بجدار الرحم ومن ثم الوفاة.

مشاكل المشيمة

المشيمة هي التي تغذي الجنين وترسل له الغذاء والدم وأي مشكلة فيها تؤدي إلى ضرر كبير على صحة الجنين، ومن مشاكل المشيمة هي التجلط الناتج عن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم مع عدم تناول أدوية المسيّلات مما يعيق وصول الدم إلى الجنين الأمر الذي يؤدي إلى وفاته، وكذلك انفصال المشيمة الكلي أو الجزئي الذي ينتج عنه موت حتمي للجنين فلا غذاء ولا دم يصل له.

الارتفاع الزائد في ضغط الدم

الارتفاع الزائد في ضغط الدم

تتعرض الحامل عندما تصاب بضغط الدم المرتفع بصورة كبيرة إلى إصابتها بـ تسمم الحمل الذي ينتج عنه العديد من المشاكل كزيادة الوزن بنسبة كبيرة واحتباس السوائل في الجسم وزيادة نسبة الزلال الخارج مع البول، والتسمم بدوره يؤدي إلى إتلاف خلايا الكبد لذا الحل الفوري هو إجهاض الجنين لإنقاذ الحامل، كما يؤدي تسمم الحمل إلى نقص كمية الأكسجين الواصلة للجنين عن طريق المشيمة وكذلك الغذاء.

التهابات المثانة

إلتهابات البول عند الحامل من أحد الأسباب القوية التي تؤدي إلى موت الجنين، حيث أن الالتهابات عبارة عن بكتيريا تؤثر على صحة الجنين بشكل خطير.

مشاكل الكروموسومات

يتسبب أي اضطراب في الكروموسومات سواء بالزيادة أو النقصان إلى وفاة الجنين، فمشاكل الكروموسومات تؤثر على الخلايا المسئولة عن نمو الجنين مما يسبب للجنين توقف عن النمو ومن ثم وفاته.

الحمل العنقودي

يعني أن الكروموسومات كلها من الرجل وذلك يؤدي إلى عدم تطور ونمو الجنين عند الانقسام، وهو حمل يحدث بطريقة طبيعية، وعند وفاة الجنين لا تعرف الأم بل يتم اكتشاف الأمر من خلال أشعة الموجات الصوتية.

المجهود الشديد

ينتج عن الإجهاد الشديد تحرك كيس الحمل من مكانه ويُفتح عنق الرحم ويبدأ في إصدار انقباضات شديدة مما ينتج عنه فقدان الجنين في النهاية، لذا على الحامل التزام الراحة في بداية أشهر الحمل وهذا ما يُؤكد عليه السيدات كبار السن ضمن نصائحهم للسيدات الحوامل، وقد يرجع موت الجنين أيضًا إلى المشكلات التي تصيب عنق الرحم كالضعف.

تعرض الحامل للحوادث

قد تتعرض الحامل للسقوط من مرتفعات أو من على السلم مما يؤدي إلى تعرض الحامل لنزيف شديد يتسبب في حدوث انقباضات رحمية ومن هنا يُفقد الجنين.

الحمل بعد سن الأربعين

تزداد فرص إجهاض الجنين بعد سن الأربعين وذلك لعدة أسباب منها ضعف عملية التبويض وضعف الرحم وضعف القوة الجسمية بصفة عامة.

أعراض موت الجنين في الشهر الثاني بدون نزيف

  • ألم شديد في أسفل البطن عند الحامل بجانب آلام شديدة في المعدة.
  • شعور الأم بالاختناق وعدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي.
  • اختفاء أعراض الحمل كالشعور بالغثيان الصباحي.
  • خروج السائل الأمينوسي المحيط بالجنين داخل الرحم، وهو عبارة عن سائل ذو لون أبيض.
  • الارتفاع الشديد في درجة الحرارة قد يصل إلى حد الحمى.

أعراض موت الجنين في الشهر الثاني وأضرارها الصحية على الأم

بعدما عرضنا أسباب وفاة الجنين في الشهر الثاني سنتحدث عن أعراض موته بدون نزيف، فتظهر العديد من العلامات التي تؤكد أن الحامل فقدت جنينها في شهره الثاني كالتالي:

  • نزول نسيج من المهبل.
  • خروج إفرازات من المهبل.
  • التعرض لآلام شديدة جدًا في منطقة أسفل البطن.
  • تراجع أعراض الحمل كالغثيان والقيء وألم الثدي والوحم.
  • التعرض لنزيف بسيط يزداد تدريجيًا ليصبح حادًا، وهذا العرض من أكثر أعراض موت الجنين في الشهر الثاني وضوحًا.
  • تشنجات الجسم.
  • رجوع الثدي لحجمه الطبيعي، وذلك ينتج من توقف إفراز هرمون الاستروجين المسئول عن كبر حجم الثديين أثناء فترة الحمل.
  • توقف حجم البطن عن الزيادة.

مراحل التعافي من موت الجنين

خبر وفاة الجنين صدمة كبيرة لا تستطيع الحامل تحملها بعدما فرحت وبدأت تنتظر شكل جنينها وهل ذكر أم أنثى، ولكن على الحامل أولاً أن:

  • تتخطى الحالة النفسية السيئة التي من شأنها أن تأخر فرصة حملها مرة ثانية، فالحالة النفسية السيئة أو المزاج السيء يتسبب في اضطراب الهرمونات، وأنت بحاجة إلى ضبط هرموناتك حتى يمكنك الحمل مرة ثانية، خُذي وقتك في الحزن على جنينك الذي افتقدتيه ولكن عودي بسرعة وابشري ستصبحين أم قريبًا.
  • تهتم بغذائها حتى تقوي جسمها وتصبح فرص الحمل لديها أكبر وأسرع فعليها تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية كالفيتامينات والبروتينات والأملاح المعدنية والمعادن والدهون الصحية.
  • على الحامل تناول الخضراوات والفاكهة الغنية بالفيتامينات.
  • تتناول البروتين الذي يقوي عضلات جسمها ويجعلها بصحة قادرة على الحمل بجنين مرة ثانية.
  • تناول الكالسيوم الذي يقوي عظامها وأسنانها، ويوجد الكالسيوم في اللبن ومشتقاته كالجبن والزبادي، ويوجد في السمسم والبروكلي.
  • تتناول الأسماك، فالأسماك مفيدة جدًا لأنها تحتوي على أوميجا 3 الذي يحسن من صحة الأم وذاكرتها بشكل كبير.
  • تناول المكسرات للحامل التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم بشكل كبير.
  • ابتعدي عن السكريات والأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة، وابتعدي عن المشروبات الغازية بجميع أنواعها سواء كانت داكنة أو فاتحة اللون.

أنواع الإجهاض

لابد من ذكر أنواع الإجهاض في الشهر الثاني التي يترتب عليها أي نوع من العلاج سيتم اللجوء إليه من قبل الطبيب:

  • إجهاض منذر أو مُهدد: فيه تتعرض الحامل إلى حدوث نزيف بسيط ومع ذلك يكون الجنين حي، ولكن قد يتطور إلى صورة من الصور التالية.
  • إجهاض حتمي: يعني أن نزول الجنين حتمي وذلك بسبب النزيف الشديد واتساع عنق الرحم.
  • إجهاض منسي: فيه يكون الجنين ميتًا والحامل لا تعرف، ولكنها تعرف بالصدقة عند عمل إشاعة الموجات الصوتية.
  • إجهاض متكتمل: يعني نزول الجنين والمشيمة معًا، أي إجهاض كامل، وكلمة مكتمل تعني أن الأم لا تحتاج لأي تدخلات طبية.
  • إجهاض غير متكتمل: فيه يكون الإجهاض قد حدث بالفعل ولكن توجد بقايا لآثار الإجهاض تحتاج إلى تنظيف أي تدخل طبي.

طرق التخلص من الجنين الميت في الشهر الثاني

توجد العديد من الإجراءات التي يتم اتخاذها من قبل الجنين بعد أن تشتكي له الحامل من أحد أعراض موت الجنين في الشهر الثاني من الحمل كالآتي:

طرق التخلص من الجنين الميت في الشهر الثاني

  • يستخدم الطبيب بعض أدوية الإجهاض من أجل التخلص من الجنين الميت.
  • يمكن أن يلجأ إلى إخراج الجنين من البطن بشكل طبيعي من خلال استخدام (موسع مهبلي).
  • يستخدم الطبيب بعض الأدوية المسئولة عن إحداث طلق صناعي للأم.
  • يقوم الطبيب بإجراء عملية من أجل تنظيف الرحم.

تحدثنا بالتفصيل عن أعراض موت الجنين في الشهر الثاني، وأسباب وفاته التي قد تعود إلى الأم وقد تعود إلى الجنين وقد تعود أيضًا إلى القضاء والقدر كالالتفاف الحبل السري على الجنين، كما ذكرنا طرق تخطي مشكلة وفاة الجنين والاستعداد للحمل مرة ثانية.

المصادر:

هيلث يوكديفاس

فيري ويل فاميلي

إيميديسن

زر الذهاب إلى الأعلى